البرلمان العراقي يرفض تواجد القوات التركية في العراق

محارب خليجي

عضو مميز
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
11,422
التفاعل
15,239 350 0
الدولة
Bahrain
رفض البرلمان العراقي اليوم الثلاثاء بالإجماع تواجد القوات التركية على الأراضي العراقي، وطالب بسحب السفير العراقي في تركيا وطرد السفير التركي من العراق.

وذكر بيان للبرلمان العراقي، صدر بعد جلسة اعتيادية «نرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء للقوات التركية وتصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان».

ووصف البرلمان تواجد القوات التركية بأنه «تدخل سافر وشكل من اشكال الاحتلال».

وطالب البيان الحكومة العراقية بطرد سفير تركيا من العراق وسحب سفير العراق في تركيا، وقطع للعلاقات الاقتصادية وإيقاف تصدير النفط الخام العراقي عبر الأراضي التركية
 
رفض البرلمان العراقي اليوم الثلاثاء بالإجماع تواجد القوات التركية على الأراضي العراقي، وطالب بسحب السفير العراقي في تركيا وطرد السفير التركي من العراق.

وذكر بيان للبرلمان العراقي، صدر بعد جلسة اعتيادية «نرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء للقوات التركية وتصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان».

ووصف البرلمان تواجد القوات التركية بأنه «تدخل سافر وشكل من اشكال الاحتلال».

وطالب البيان الحكومة العراقية بطرد سفير تركيا من العراق وسحب سفير العراق في تركيا، وقطع للعلاقات الاقتصادية وإيقاف تصدير النفط الخام العراقي عبر الأراضي التركية


حلال على ايران حرام على تركيا !!!!
 
لا يحق لتركيا التوغل في العراق بدون موافقة الحكومة وخصوصا ان اردوغان لدية اطماع توسعية واستعادة مجد العثمانيين
كفاك عربدة ايها المتطفل قردغان
 
كل شئ له تفسير ماعدا مبدأ السيادة التابع لحكومة إيران ببغداد،
سيادتهم ضد العرب والسعودية بشكل أساسي،
وهم يعانون من 4 إحتلالات
إحتلال تركي + داعشي + إيراني + أمريكي

وهجماتهم فقط على السعودية:D
 
هههههه حاجه غريبه فعلا يعني العراق علي ارضها تحالف دولي مشارك من دول كثيره ومشارك معاها الايرانيين ومتطوعين شيعه من كل مكان وعند تركيا تقول لا والاغرب ان تركيا راميه بلاها وعايزه تشارك بالعافيه قال ايه عشان داعش طبعا ده الي ظاهر للعيان اما ما يخفي فده الي سبب الحاله الي موجوده دي ويمكن كلنا عارفينه
 
الكلام كان يمكن ان يكون جميل لو طالبت حكومة بغداد الايرانية بطرد كل المتدخلين في شؤون العراق مبدأ السيادة لايتجزأ
 
العبادي: أخشى أن تتحول المغامرة التركية إلى حرب إقليمية
57f3e389c3618894788b46b4.jpg

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن وجود القوات التركية على الأراضي العراقية اعتداء على سيادة الدولة، معربا عن خشيته من أن تتحول "المغامرة التركية" إلى حرب إقليمية.

وقال العبادي عبر مؤتمر صحفي في بغداد الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول: "نرفض أي وجود لقوات أجنبية على الأراضي العراقية"... "إننا طلبنا أكثر من مرة من الجانب التركي عدم التدخل في الشأن العراقي".

وذكر العبادي أن التحالف الدولي يؤيد بغداد برفضها وجود تلك القوات على أراضيه، مستغربا من "إصرار الأتراك على وجودهم داخل العراق، لأن تنظيم "داعش" أقرب إلى الحدود التركية في سوريا من الموصل.

وكشف العبادي عن وضعه "خططا لضمان عدم استغلال القوات التركية للفراغ بعد الانتصار على "داعش" في الموصل"، مشددا على أن العراق لا يسعى للدخول في مواجهة عسكرية مع تركيا.

البرلمان: القوات التركية في العراق "محتلة"

هذا وصوت مجلس النواب العراقي في وقت سابق الثلاثاء بالأغلبية على رفض قرار البرلمان التركي تمديد بقاء قوات تركية في العراق لمدة عام.

وأكد المجلس في قراره رفض توغل القوات التركية في الأراضي العراقية كما رفض وجود أي قوات أجنبية أخرى، مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ سيادة العراق وإعادة النظر في العلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا.

57f3b520c4618888218b4772.jpg


وطالب المجلس الحكومة باستدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج برفض وجود قوات بلاده و"وجميع الاعتداءات على الأراضي العراقية".

ودعا البرلمان إلى اعتبار القوات التركية في داخل العراق "قوات محتلة" ومعادية واتخاذ ما يلزم لإخراجها إذا لم تستجب للمطالب العراقية، مدينا تصريحات الرئيس التركي أردوغان التي اعتبرها "تثير الانقسام بين مكونات الشعب العراقي".

يذكر أن أردوغان قال في حوار إن"الموصل لأهل الموصل وتلعفر (مدينة قرب الموصل يقطنها التركمان) لأهل تلعفر، ولا يحق لأحد أن يأتي ويدخل هذه المناطق"، مضيفا "يجب أن يبقى في الموصل بعد تحريرها أهاليها فقط من السنة العرب والسنة التركمان والسنة الأكراد".

وجاء تصريح أردوغان هذا بعد تمديد البرلمان التركي السبت الماضي للتفويض الذي منحه للحكومة التركية لتنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا لمدة عام آخر تنتهي بنهاية أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وكانت تركيا قد نشرت جنودا في معسكر زليكان على مشارف الموصل، مدعية أن ذلك جاء بناء على طلب من محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، الأمر الذي تنفيه الحكومة العراقية، ويقدر عدد القوات التركية الموجودة في المعسكر بنحو 1200 عنصر.
 
1-880758.jpg


تبادلت أنقرة وبغداد، الأربعاء، استدعاء السفراء على خلفية القوات التركية المتمركزة منذ أكثر من عام في قاعدة بشمال العراق، في إطار ما تقول الحكومة التركية إنها مهمة دولية لتدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد لقتال داعش.
وقال متحدث باسم الخارجية العراقية، في بيان، إن الوزارة استدعت السفير التركي في بغداد للاحتجاج على ما وصفته بتصريحات أنقرة "الاستفزازية" بشأن الإبقاء على قوات تركية في محافظة نينوى على بعد 30 كلم من الموصل.

وتقول تركيا إنها نشرت قوات في قاعدة بشمال العراق في أواخر العام الماضي ضمن بعثة دولية لتدريب وتجهيز القوات العراقية لقتال داعش، الذي يسيطر على مساحات من الأراضي العراقية، خاصة الموصل، وأيضا في سوريا المجاورة.

وأثيرت القضية مجددا عقب قرار البرلمان التركي، الأسبوع الماضي، تمديد عمليات الجيش ضد التنظيمات المتشددة في العراق وسوريا لعام آخر، مما دفع مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، إلى التصويت على نص يدين القرار التركي.

وردت أنقرة على ذلك الأربعاء، حين استدعت السفير العراقي لدى أنقرة لتسليمه مذكرة احتجاج على القرار الأخير لمجلس النواب العراقي، الذي وصفت مصادر حكومية تركية الاتهامات الواردة فيه "بالباطلة".

ولم يقتصر التوتر على استدعاء السفراء وقرار البرلمان العراقي، بل وصل إلى حد تحذير رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، تركيا من أن إبقاء قواتها قد يؤدي إلى "حرب إقليمية"، في تصريحات بثها التلفزيون العراقي، الأربعاء.

 
إيران تحذر تركيا وليس العراق و إيران تهدد الأتراك بي روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية. .


والموضوع يتمحور حول الموصل و قرار الولايات المتحدة الأمريكية تهجير مليون ونص إلى ثنين مليون سني من الموصل ومحيط الموصل . .
 
أعتقد أن حرب الموصل اقتربت كثيرا، وأمريكا محرجة جدا من التواجد التركي هناك
فهي دائما تعلن بأن العراق دولة ذات سيادة ولكن حين تأتي إلى أرض الواقع تجد تركيا هناك
ولا تستطيع أمريكا فعل شيء لأن أمريكا تستخدم قاعدة انجرليك التركية فالامر ليس لها فيه خيار.
ربما ضغطت أمريكا بدرجة أولى وبعد ذلك إيران على حكومة بغداد للتنديد بالوجود التركي.

المشكلة أن العراق بها قوات إيرانية وأمريكية بالاضافة إلى مليشيا جحش الطائفية، ألم يزعج حكومة بغداد
وجود هؤلاء؟

أدعم وجود تركيا في العراق تماما.
 
شكو والله ناوين يحاربون الأتراك بالحشد الشعبي مثلا

خلهم بلاول ينهون الاحتلال الموجود عندهم كل من هب ودب سوى له مليشيا

يقول لك ان لم تستح ف اصنع ما شئت هذي هي الحكومة العراقية العميله للإيرانيين

والموصل راح تكون خطه فاشله ولن تنفذ بخصوص التهجير باْذن الله ل كونها لها معارضه واضحه وضوح الشمس من قبل دول اقليميه أساسيه.

وإيران ان صح تعبير جزر المحيط بتهديدها ل تركيه ف هذا تطور ومنحنى جديد لم نعهده

تركيا حليفه ل اذربيجان وأذربيجان علاقاتها بلايرانين ضعيفه وفقط تمثيل دبلوماسي ل حفظ ماء الوجه
والسعوديه من الطرف المقابل تكون أيران محاصره من جهتين اذا استثنينا باكستان
ولكن في ٣ جهات مع باكستان
حتى بالتهديد لا يعرفون من يهددون لأنهم طرف مهدد أصلا

أمريكا وروسيا مش طاقين بعض ومستحيل ان يتحدو ل تدمير دوله وجيشها بلاساس راح يفيد اَي طرف منهم في حال فكر صح وكسبه ك حليف.

تهديد يبلون ميته ويشربونه
 
قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش، إن بلاده يصعب عليها فهم قرار العراق برفض تمديد عمل القوات التركية خارج حدود البلاد لمدة عام، معتبراً أن تركيا "تقوم بمسؤولياتها حيال تحقيق وحدة الأراضي السورية والعراقية".

وأضاف كورتولموش، في كلمة ألقاها أمام جمعية الهلال الأخضر اليوم الأربعاء، أن القوات التركية الموجودة في بعشيقة، التابعة لقضاء الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق، لا تهدف لأن تكون قوة احتلال، وأن تركيا مستعدة للتعاون مع الحكومة العراقية المركزية ضد الإرهاب.

واستطرد قائلاً: مادام العراق منقسماً، فلا يحق لأحد الاعتراض على وجود قواتنا هناك.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد أعلن، أمس الثلاثاء رفض بلاده وجود أية قوات أجنبية على أراضيها، وطالب تركيا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق. كما صوت مجلس النواب بالأغلبية على رفض قرار البرلمان التركي تمديد بقاء قوات تركية في العراق لمدة عام.

 
الحكومة العراقية و معها برطمانها يعملون وفق فقه الشيعة الأمامية إن كان الولوج من إيران أو أمريكا أو روسيا فحلال حلال حلال و إن كان من تركيا فيعنى إغتصاب.
 
منذ قليل ادانت جامعة الدول العربية موقف القوات التركية في العراق و قالت انه يستبيح سيادة العراق !!!!!
و اين الادانة من قوات ايران التي تملك العراق باكاملها
وماذا عن الغزو الروسي الايراني لسوريا
لماذا لم نسمع هذه الادانة
اين الجامعة من ما يحدث في حلب من فظائع وجرائم يقشعر لها البدن

لماذا هذه الازدواجية ؟؟؟؟؟
 
الجامعة العربية تمثل مواقف المعزين في بيريز
لاتمثل العرب نهائياً والعرب قد دفنوها في مقابر غير المسلمين منذ سنوات طويلة :D
 
منذ قليل ادانت جامعة الدول العربية موقف القوات التركية في العراق و قالت انه يستبيح سيادة العراق !!!!!
و اين الادانة من قوات ايران التي تملك العراق باكاملها
وماذا عن الغزو الروسي الايراني لسوريا
لماذا لم نسمع هذه الادانة
اين الجامعة من ما يحدث في حلب من فظائع وجرائم يقشعر لها البدن

لماذا هذه الازدواجية ؟؟؟؟؟

موقعها هو سبب مشاكلها

قريبا بأذن الله توضع في قلب عاصمه عروبيه اسلاميه نابضه بنصره الاسلام والعرب
 
عودة
أعلى