طائرة الاستطلاع الاستراتيجية Global Hawk

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
197731576.jpg


تصنف الطائرة الامريكية بدون طيار Global Hawk كطائرة استطلاع استراتيجية ، رغم انها لا تمتع بأي قدرات على التخفي فهي تمتلك من المستشعرات المتطورة بعيدة المدى ما يجعلها تعمل ، و تؤدي مهمتها بنجاح تام خارج احزمة الحماية لأنظمة الدفاع الجوي المعادية كما انها تتميز بقدراتها على مسح أكثر من ( 100 ) ألف كيلومتر مربع يوميا ، و تكفي الاشارة الا ان أحد مستشعراتها الرقمية قادر على النقل الفوري لما يزيد عن ( 50 ) ميجا بايت من البيانات في الثانية الى المحطة الارضية ، سواء عن طريق الاتصال المناشر بالمحطة أو من خلا وصلة الأقمار الصناعية الصديقة و يرجع تاريخ هذه الطائرة الى 28 فبراير من العام 1998 حين تم التوصل الى ( 5 ) عينات بحثية منها و وضعت تحت الاختبارات التجريبية منذ ربيع عام 1999 ، حيث طارت احداها طيران متصل لمدة ( 25 ) ساعة ، قطعت خلالها المسافة من فلوريدا الى ألاسكا و عادت دون توقف . و يحمل سجل هذه العينات الخمس تحطم احداها في 29 مارس 1999 فوق احدى القواعد البحرية بولاية كاليفورنيا ، و في 6 ديسمبر من نفس العام تحطمت الثانية أثناء هبوطها بسبب خلل في برنامج الهبوط ثم وضعت الثلاث عينات الباقية تحت الاختبار العملياتي الفعلي في افغنستان ، فتحطمت احداها في 30 ديسمبر عام 2001 و اعلن وقتها انه بسبب عطل فني و بدأ الانتاج الفعلي للطراز الاول من الطائرة Global Hawk في وقت لاحق تحت اسم ( RD-4A ) أو ( Block - 10 ) ، حيث انتج منه ( 8 ) طائرات و استخدمت اثناء الغزو الأمريكي للعراق في ربيع عام 2003 لكن سرعان ما احيلت للتقاعد من القوات الجوية الأمريكية في صيف نفس العام ، فانتقت البحرية الامريكية اثنتين منها لتقييمهما في مهام الحراسة الساحلية .

699646787.jpg


ثم جاء الطراز الاحدث المسمى ( Global Hawk RQ-4B ) أو ( Block - 20 ) ، الي أكد البنتاجون انه لا ينوي تسليحه مستقبلا ، بل سيبقي عليه لأغراض التجسس و الاستطلاع و رغم ذلك يمكنه التسلح بالقنابل الموجهة بواسطة ال GPS ، إما قنبلتين زنة كل منهما ( 500 ) رطل أو ( 4 ) قنابل زنة كل منها ( 250 ) رطل . يبلغ طول هذا الطراز ( 47,6 ) قدم و باع جناحيه ( 130,9 ) قدم ، وهو يختلف عن الطراز السابق البالغ طوله نحو ( 13,5 ) متر و باع جناحيه ( 35,4 ) متر . كما أن اؤتفاع الطائرة يصل الى ( 4,6 ) أمتار و تزن و هي فارغة ( 3,85 ) أطنان بينما وزنها بكامل حمولتها نحو ( 10,4 ) أطنا ، و تطير بسرعة ( 650 ) كيلومتر في الساعة و تعمل على ارتفاع ( 20 ) كيلومتر ، و يمكنها البقاء في الجو لمدة ( 34 ) ساعة متصلة و تتميز الطائرة ( Global Hawk ) بأنها بمجرد برمجتها على الأرض تقوم بإتمام مهمتها ذاتيا ، بدءا بالاقلاع و الطيران و الامداد الدئم و اللحظي و المستمر للمحطة الأرضية بالبيانات و الصور ، و حتى العودة و الهبوط . و تتيح شاشة المستخدم في المحطة الأرضية ملاحظة حالة الطائرة و مراقبة أدائها . مع قدرته على تغيير البرنامج المخطط له مسبقا لخط مرورها و أداء أجهزة استشعارها أثناء الطيران اذا تطلب الأمر ذلك و تخطط القوات الجوية الأمريكية الى امتلاك ( 51 ) طائرة ( Global Hawk RQ-4B ) ، منذ بدء دخولها الخدمة الفعلية عام 2006 و حتى عام 2012 علما بأن هناك دول أخرى أبدت اهتمام شديد بها و تدرس طلبها ، جاءت من بينها اليابان و استراليا و كوريا الجنوبية .
هذا و يتكلف انتاج الطائرة الواحدة من هذا الطراز ما يزيد على عشرة ملايين دولار أمريكي ، و يصنع هيكلها من سبائك الألمونيوم التقليدية ، بينما تصنع الأجنحة من المركبات الكربونية و تعتمد في عملها على محرك توربيني من الطراز ( AE-3007H ) الذي يمنحها دفع قدره ( 3200 ) طن ، كما انها تزود بالعديد من الأنظمة المتطورة التي تتيح لها الشوشرة و التشويش الالكتروني على الدفعات المعادية . أضف الى ذلك أنظمة الاستشعار الحديثة المتعددة البصرية أو تلك التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء ، وتلك الأخرى التى تأتي في مقدمته النظامان : ( SAR-MTI ) و ( HISAR )

669974329.jpg
 
التعديل الأخير:
100 الف مترمربع مساحة كبيرة جدا
اعتقد ان تسليح هذا النوع من الطائرات اخوي غير عملي بالمره
لان هذا يقلل من حجم الطائره ويعرضها للاكتشاف بسرعة ويصعب
عمليه الاطلاق وربما تسقط الصواريخ للاعداء ويتم كشف اسرار
الصواريخ والاسلحة المزودة بها الطائرة
يعطيك الف عافية اخوي على الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
يعطيك الف عافيه اخوي الفدائي الطائره متميزه وفعاله
واعتقد مثل ماقال اخونا الي سبقنا بالتعليق تسليح
هذا النوع من الطائرات ربما يكون فيه مخاطرة كبيره
اخر نقطه ياصديقي من من الدول العربية تملك هذه الطائره
تحياتي وتقديري لك
 
يعطيك الف عافيه اخوي الفدائي الطائره متميزه وفعاله
واعتقد مثل ماقال اخونا الي سبقنا بالتعليق تسليح
هذا النوع من الطائرات ربما يكون فيه مخاطرة كبيره
اخر نقطه ياصديقي من من الدول العربية تملك هذه الطائره
تحياتي وتقديري لك
الدول التي تدرس الحصول عليها هي اليابان و استراليا و كوريا الجنوبية
و لكن أعتقد أن الولايات المتحدة لن تصدرها الا لأشد الأسباب و دول معينة فقط نستبعد منها الدول العربية
و ذلك لخصائصها المتميزة
 
100 الف مترمربع مساحة كبيرة جدا
اعتقد ان تسليح هذا النوع من الطائرات اخوي غير عملي بالمره
لان هذا يقلل من حجم الطائره ويعرضها للاكتشاف بسرعة ويصعب
عمليه الاطلاق وربما تسقط الصواريخ للاعداء ويتم كشف اسرار
الصواريخ والاسلحة المزودة بها الطائرة
يعطيك الف عافية اخوي على الموضوع

لذلك قرر البنتاجون عدم تسليحها و استخدامها في الاستطلاع و التجسس فقط
 
طائرة الاستطلاع الامريكية جلوبال هوك

Global Hawk

اكملت شركة نورثروب جرومان إنتاج النسخة الأولى من الطائرة بدون طيار (جلوبال هوك) وسوف يتم تسليمها إلى سرب الاستطلاع بالقوات الجوية الأمريكية. وقد بنت شركة نورثروب جرومان سبع طائرات جلوبال هوك ضمن برنامج التقنية المتقدمة. وقد أتمت هذه الطائرات (000.3) ساعة تجارب طيران منذ عام (1998م) وأكثر من نصف هذه الساعات كان في مهمات حقيقية، وتعد هذه الطائرة أضخم طائرة مسيرة بدون طيار تنتج حتى الآن.

والطائرة (Global Hawk) تتميز بقدرتها على التحليق لمدة 36ساعة وعلى ارتفاع (000.65) قدم، وخلال هذه المدة يمكنها أن تغطي مساحة 13500 ميل بحري. وقد تمت تجربة هذه الطائرة خلال العمليات فوق العراق أثناء الحرب الأمريكية البريطانية على العراق، حيث قامت بعدد (15) مهمة استطلاع وجمعت 4800 صورة :no000000: وهي تمثل 3% فقط من مهمات التصوير في الاستطلاع الجوي التي تمت خلال الحرب ولكنها أمدت ب 55% من الأهداف المهمة في الوقت الحرج:no000000: . وقد أدت هذه المهمات إلى تدمير 300 دبابة وهي تمثل 38% من الدبابات العراقية. :busted_r: وكذلك أمدت بمعلومات عن الأهداف عالية القيمة مثل مواقع صواريخ الدفاع الجوي.


globalhawk1dt3.jpg


copyofnewgh4mu8sf4.jpg
 
استخدامات متعددة لطائرات الاستطلاع التي ابدعت فيها الصناعات الجوية
الامريكية هذه الطائرة تحتوي على اجهزة وكاميرات ومن المحتمل ان تقوم
الولايات المتحدة باستخدام قذائف هيل فاير على هذه النوعية من الطائرات

GHWK2.jpg
 
صورة تشرح عمل الجلوبال هوك وطريق تجميع المعلومات

GHWK3.jpg
 
صورر عديدة للطائرة الاستطلاعية التجسسية


global-hawk.jpg



060301-f-9999M-001.jpg


tpi110204a2.jpg
 
اشكركم اخواني على المرور والاظافة الرائعة
يعطيكم العافية
 
طائره جباره ولا اتوقع ان تكون لها منافسه في العالم
شكرا على الموضوع اخي الكريم
 
شكرا علي الموضوع الجميل ده وعجباني قوي صورة السادات ده
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الطائرة من دون طيار
«جلوبال هوك» RQ-4 Global Hawk

حققت الولايات المتحدة نصرا تاريخيا في ميدان الطيران بعد ان تمكنت طائرة «جلوبال هوك» التجسسية للاستطلاع من دون طيار، من عبور المحيط الهادئ من كاليفورنيا وهبطت بسلام في استراليا. وقد انطلقت الطائرة من قاعدة ادواردز لسلاح الجو الاميركي في كاليفورنيا، وحلقت بشكل متواصل قاطعة مسافة 13 الفا و840 كيلومترا على ارتفاع 20 كيلومترا لتهبط ليل الاثنين على مدرجات قاعدة سلاح الجو الملكي الاسترالي في ادنبره في جنوب استراليا.​

وقطعت الطائرة الرحلة في 22 ساعة وسجلت رقما قياسيا لتحليق اي طائرة آلية من دون طيار بين موقعين في العالم. واتجهت «جلوبال هوك» ضمن المسار المبرمج لها مسبقا، وكانت تخضع لمراقبة طيار يدقق في مسارها عبر مجسات وفرت عروضا بالصور المرئية ولوحات مصورة بالاشعة تحت الحمراء. ونفذت الطائرة بنفسها كل عمليات الاقلاع والتحليق والهبوط والحركة على المدرجات.
وتتمكن الطائرة، خلال رحلتها لفترة يوم كامل، من رصد التفاصيل على مساحة تمتد 137 الف كيلومتر مربع. ويمتاز تصميمها برأس يضم هوائيا امتداده 122 سنتمترا ويحمل جناحها الذي يكبر جناح طائرة «بوينج 737» 6800 كيلوجرام من الوقود، اي ما يشكل 60 في المائة من وزنها، وتستطيع التحليق مدة 36 ساعة.
وسوف تشارك «جلوبال هوك» على امتداد الاسابيع الستة المقبلة في تمرينات عسكرية اميركية ـ استرالية مشتركة. ويتوقع ان تنفذ 12 طلعة استطلاع بحرية حول مناطق استراليا الساحلية البعيدة.
وتبلغ كلفة الطائرة الواحدة من هذا النوع 10 الى 20 مليون دولار. ويتوقع ان يحصل سلاح الجو الاميركي على اول دفعة لـ 63 طائرة منها عام 2003. وصرح خبراء عسكريون استراليون بأن «جلوبال هوك» ستوفر لاستراليا قدرات هائلة في الاستطلاع والرصد وستعزز قدراتها القتالية، كما ستوفر دعما كبيرا في كشف وتصنيف ومراقبة الاهداف المعادية اثناء العمليات القتالية.
واطلق سلاح الجو الاميركي اسم «ساوثرن كروس 2» على الطائرة تخليدا لاول طائرة انطلقت من الولايات المتحدة نحو استراليا. وكانت «ساوثرن كروس» الاولى وهي طائرة من طراز «فوكر» بثلاثة محركات قد انطلقت من اوكلاند في كاليفورنيا عام 1928 ووصلت الى استراليا بعد تحليقها لعدة مراحل.
وتزود «جلوبال هوك» بتقنيات متطورة لعبور المحيطات والقارات، ولا يزيد حجمها عن حجم طائرة نفاثة متوسطة الحجم، ولا يوجد فيها مقعد أو قمرة أو حتى زجاج أمامي. ومع أن الطائرة كانت تحلق بنجاح منذ عام 1998، فان رحلتها خلال شهر مايو (ايار) الماضي أذهلت الخبراء العسكريين في مجال الملاحة الجوية، اذ انها قامت، وبعد تنزيل مخطط رحلة الطيران الرقمي من كومبيوتر نقال نحو نظمها الالكترونية، بـ«ماراثون جوي».

وكانت «جلوبال هوك» قد شاركت في تمرينات عسكرية في البرتغال بعد ان اقلعت من قاعدة إجلن الجوية في فلوريدا، وحلقت بمحاذاة الساحل الشرقي، ثم قطعت المحيط الأطلسي إلى البرتغال. وبعد مشاركتها التي استمرت أربع ساعات، عادت عبر المحيط الأطلسي لتحلق فوق جزر أزورس قبل ان تهبط في فلوريدا، بعد قضاء 28 ساعة في الجو. وخلال كل هذا التقطت كاميرات الطائرة مئات الصور الدقيقة عن ارتفاع 65000 قدم (20 كيلومترا).
وطرحت فكرة تصميم «جلوبال هوك» عام 1994، إذ طلبت وكالة مشاريع البحوث المتقدمة، وهي دائرة حكومية تدعم التطويرات التكنولوجية في الميدان العسكري، عروضاً لصناعة طائرة آلية بدون طيار تقوم بعمليات الرقابة والتجسس لتحل محل طائرة التجسس «يو 2» بهدف التقليل من مخاطر تعرض الطيارين لدى قيامهم بمهمات رقابة روتينية.​


وتم إنشاء فكرة «جلوبال هوك» في 1994، إذ طلبت وكالة مشاريع البحوث المتقدمة، وهي دائرة حكومية تدعم العمل العسكري المتقدم ، عروضاً لصناعة طائرة آلية بدون طيار تقوم بعمليات الرقابة والتجسس لتحل محل طائرة التجسس يو 2 للتوقف عن تعريض الطيارين للخطر عند قيامهم بمهمات رقابية روتينية.
وحصلت شركة تيليداين رايان على العطاء، واشترت شركة نورثوب جرومان هذه الشركة واختارت شركة رولزرويس لصناعة المحرك.
ويقول بتنر: «كان هناك عدد من الأسباب لاختيارهم لنا، إذ أرادوا طائرة لها وزن إقلاع إجمالي بحوالي 25000 باوند. وسيكون حوالي عشرة آلاف منها وزن الطائرة وخمسة عشر ألفا منها وقودا. وعليها أيضا أن تحمل حمولة وزنها ألفان باوند، وهي معدات الرقابة الإلكترونية. وعلى هذه الطائرة البقاء بالجو لمدة 40 ساعة متواصلة».
وتطلبت هذه المواصفات محركا قويا قادرا على تحمل الوزن بالإضافة لاقتصاد ممتاز في الوقود. ولأن طائرة «جلوبال هوك» ستكون نظاما مستقلا بعد البرمجة توجب التحكم بالمحرك الكترونيا أيضا. وكان عليها القيام بكل هذا على ارتفاع 65000 قدم أي أعلى من 12 ميلاً عن سطح الأرض حيث يكون الهواء قليلا وباردا، وكان على رولزرويس أن تعدل المحركات بحيث تعوض لهذه التغيرات.
وكان بتنر وفريقه واثقين أن نظام الاحتراق بالمحرك سيعمل حتى في الجو القليل على هذا الارتفاع لأنه تم تجربته وأثبت نفسه على أنه كفء باستخدام الأكسجين على ارتفاع 50000 قدم. ولكن إبقاء المحرك مزيتا ومنع وقود الطائرة من التجمد كانا مشكلتين تتطلبان الحل. ويقول: «كنا نعلم أنه علينا تعديل نظام التزييت لأن ضغط الهواء يلعب دورا هاما في تحريك الزيت عبر المحرك والمحامل، ولأن الضغط على هذا الارتفاع شبه معدوم عرفنا أن هذا سيكون مشكلة، وقمنا بتعديل نظام التزييت للتأقلم مع هذا الوضع». أما المشكلة الثانية وهي تسخين وقود الطائرة حتى لا يتجمد ويستمر مدة من الخزانات للمحرك في درجة حرارة تبلغ 70 تحت الصفر، وهي حرارة الجو على ارتفاع 65000 قدم، يقول بتنر: «قمنا بصناعة نظام يمتص بعض الهواء الساخن المضغوط من المحرك ويستخدمه لتسخين الوقود».

113189439_1298991f67.jpg


pic05.jpg


_1670246_globalhawk_ap300.jpg



061013-F-5048K-057.jpg




Global_Hawk-1.jpg






4_global_hawk.jpg


GHWK2.jpg


IMGP3304lb07%20Global%20Hawk.jpg


rq-4_4.jpg


AIR_UAV_RQ-4_Global_Hawk_High_Flight_lg.jpg


AIR_UAV_RQ-4_Global_Hawk_lg.jpg


AIR_UAV_Euro-Hawk_Display_lg.jpg


global-hawk_020426_52.jpg


................................................. يتبع.......................................................​
 
التعديل الأخير:
أشكرك أخي الكريم على هذا الموضوع ولكن أحب أن انبهك للصورة ذات الشعار الالماني هي لمشروع أوربي مماثل يسمى Euro Hawk
 
أشكرك أخي الكريم على هذا الموضوع ولكن أحب أن انبهك للصورة ذات الشعار الالماني هي لمشروع أوربي مماثل يسمى Euro Hawk
اشكرك عل المرور والملاحظة تحياتي الخالصة لك ولكل الصدقاء
المانيا واسرائيل لديهما طائرتين شبيهاتين لهاته الطائرة .
 
الخطوة الاوله بتجاه الغاء دور الطيار البشري اي ان الطيران سيكون في المستقبل القريب بدون طيار انما مسير بالكمبيوتر
مشكور علىالموضوع
 
الخطوة الاوله بتجاه الغاء دور الطيار البشري اي ان الطيران سيكون في المستقبل القريب بدون طيار انما مسير بالكمبيوتر
مشكور علىالموضوع

لا تتوقع إلغاء الدور البشري ......سيتم تقليصه فقط وليس هذا معتمد لدى كل الجيوش
 
بصراحة انا شاركت في هذا الموضوع تحت اس المقاتلات دون طيار 1,2
وتكلمت عن هذه الطائرة بالذات واشكر الاخ sam
 
عودة
أعلى