بـوابة مصـر الأقتصادية

رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بشأن الطرح الإلكتروني الأول لعدد من التجمعات التنموية الزراعية والسكنية بسيناء



شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومحافظتي شمال وجنوب سيناء؛ بشأن الطرح الإلكتروني الأول لعدد من التجمعات التنموية السكنية والزراعية من خلال التعاقد بنظام التمليك، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية.

ووقع البروتوكول كل من اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، واللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ويهدف هذا البروتوكول إلى تنفيذ الهيئة العامة للاستثمار إجراءات الطرح الإلكتروني لـ 17 تجمعا تنمويا سكنية وزراعية بمساحة 5705 أفدنة توفر 1141 فرصة طبقا لشروط وضوابط وأحكام القانون رقم 14 لسنة 2012، ولائحته التنفيذية، وتعديلاتهما بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء، ووفقا لكراسة الشروط المُعدة من المحافظتين في هذا الشأن، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للخريطة الاستثمارية لهيئة الاستثمار، كما يهدف البروتوكول إلى تنفيذ إجراءات القرعة الإلكترونية للطلبات المقدمة، والإعلان عن نتائجها عبر هذا الموقع الإلكتروني.

وعقب التوقيع، أكد رئيس الوزراء أن توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو مواصلة جهود التنمية بمفهومها الشامل في شبه جزيرة سيناء، خاصة مشروعات استصلاح الأراضي، التي تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية بسيناء، وإقامة مجتمعات تنموية وسكنية، وتوطين عدد من الأسر والمواطنين المصريين من مختلف المحافظات في سيناء؛ وذلك بتعظيم المردود الاقتصادي والزراعي، وتوفير فرص عمل لمواجهة الزيادة السكانية من جهة، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، وتوفير حياة كريمة للمواطنين من جهة أخرى.

من جانبه، أشار المستشار محمد عبد الوهاب أن هذا البروتوكول يأتي باعتبار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هيئة عامة اقتصادية تختص بتنظيم الاستثمار في الدولة والعمل على تشجيعه، بالإضافة إلى تنمية وإدارة شئونه والترويج له، على النحو الذي يحقق خطط التنمية الاقتصادية، كما تختص الهيئة بإعداد قاعدة بيانات وخريطة للفرص الاستثمارية المتاحة والمشروعات، وكذلك الأنشطة الاستثمارية المستهدفة ومتابعتها عبر الخريطة الاستثمارية، بما يسهم في التيسير على المستثمرين وتحفيز وتشجيع الاستثمار في جميع المجالات بما يدعم الاقتصاد المصري، ويحقق التنمية الشاملة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار أن تلك التجمعات تتضمن 10 تجمعات تنموية بمحافظة شمال سيناء و7 تجمعات تنموية بمحافظة جنوب سيناء، مشيرا إلى أن الفرصة تتضمن مساحة 5 أفدنة زراعية كاملة المرافق، ومنزل بمساحة 200م2 بنظام التمليك.

وفيما يتعلق بعملية الطرح، أشار المستشار محمد عبد الوهاب إلى أنها ستتم بالكامل خلال مراحلها المختلفة إلكترونيا، حيث يتم الاطلاع على كراسة الشروط وسحبها، وكذا إتاحة سداد الرسوم، وإجراء القرعة وإعلان النتائج إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالخريطة الاستثمارية للهيئة ، وذلك خلال الفترة من 6 أكتوبر 2021 وحتى 5 نوفمبر 2021، كما يتم تقديم ورفع المستندات إلكترونيا على نفس الموقع خلال الفترة من 6 أكتوبر 2021 وحتى 31 ديسمبر 2021.

وأضاف أنه حرصا من الهيئة العامة للاستثمار على دعم ومعاونة المواطنين، وتسهيل إجراءات التقديم لهذا الطرح، فقد تم إنشاء غرفة عمليات لمعاونة المواطنين في عملية التقديم، مع تحديد أرقام تليفونات للتواصل مع الغرفة، كما تم تدريب القائمين على عملية استقبال الطلبات بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، فضلا عن إتاحة 3 مكاتب مجهزة بمراكز خدمات المستثمرين التابعة للهيئة العامة للاستثمار للمعاونة في تقديم الطلبات إلكترونيا، مشيرا إلى أن اثنين من هذه المكاتب بمركز خدمات المستثمرين بالإسماعيلية، يخصص أحدهما لمحافظة شمال سيناء، والآخر لمحافظة جنوب سيناء، بينما يوجد المكتب الثالث بمركز خدمات المستثمرين بمقر الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة جنوب سيناء، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه تم إتاحة كافة مكاتب خدمات المواطنين التابعة لمحافظتي شمال وجنوب سيناء بالمراكز الإلكترونية بجميع مراكز المدن التابعة لهما؛ للمعاونة في تقديم الطلبات إلكترونيًا.
 


عندي مشكلة مع التطوير الحالي لمنظومة الادارة والتحكم الجديدة الخاصة بالسكة الحديد واللي بيتم تنفيذها من سنوات ببطئ شديد جدااا .. مشكلتها اننا بنستخدم الجيل الاول القديم من المنظومة دي بدل استخدام الجيل التالت منها واللي بيحقق تحكم اكبر بكتير وبيقربنا من القيادة الذاتية .. وكمان بيحقق زمن تقاطر اقل بكتير وبالتالي بيرفع القدرة الاستيعابية للخطوط

السبب في ده ان الجيل الاول من المنظومة دي etcs l1 يمكن دمجه بسهوله على الخطوط القديمة بدون الحاجة الى تغييرات كبيرة عليها .. لكن الجيل التالت etcs l3 بيحتاج تغييرات كبيرة في السكة .. وانا في رايي مكنش المفروض نوفر في البند ده ونغير السكة كلها للطرق الرئيسية طالما بنشتري قطارات جديدة بمئات المليارات

وبالنسبة للوقت الطويل بسبب التنفيذ اثناء عمل الخطوط اعتقد كان المفروض جزء من الخطوط تقف تماما لمدة سنة مثلا لسرعة الانجاز .. وان الناس تعاني سنة او سنتين وياخدوا بعدها منظومة متكاملة امنة احسن ما تستمر المعاناه لسنوات طويلة خصوصا ان موضوع القطارات وحوادثها ده من اكتر المواضيع اللي بيتم استغلالها سياسيا ضد الادارة الحالية
 

مجلة ENR الأمريكية تعلن فوز 4مشروعات مصرية بمسابقة أفضل أعمال إنشائية بالعالم


أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بإعلان المجلة الامريكية "Engineering News - Record" أربعة مشروعات مصرية مشروعات فائزة في مسابقة التحكيم العالمية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021، في نسختها السنوية التاسعة، بمشاركة 21 دولة في 18 مجال مختلف في صناعة التشييد والبناء.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن فوز مصر في مسابقة هذا العام وما سبقها العام الماضي، إنما يعكس شهادة دولية بنجاح الإرادة المصرية في تنفيذ مشروعات عملاقة في مختلف المجالات وفي زمن قياسي تحقق طفرة تنموية سريعة تأسيساً لجمهورية جديدة ينعم فيها الشعب المصري بالحياة التي يطمح إليها.

وتوجه رئيس الوزراء بالتهنئة والشكر لشركتي "المقاولون العرب" و"أوراسكوم" ولجميع العامليين بهما على هذا الجهد والإنجاز الذي أصبح مثار فخر للمصريين جميعاً، مؤكداً أن شركاتنا الوطنية أصبحت تمتلك مقومات عالمية في هذا القطاع.

وكانت مصر الدولة الوحيدة في المسابقة التي حازت علي اربع جوائز ضمن قائمة ضمت 30 مشروعا فائزاً، حيث فازت بأفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المياه والصرف الصحي عن مشروع "محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر"، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ونفذه تحالف شرکتی "المقاولون العرب" و"أوراسكوم"، تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلي جائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات الترميم وإعادة التأهيل عن مشروع ترميم وتوثيق المعبد اليهودي "الياهو هانبي بالإسكندرية"، والذى نفذته شركة "المقاولون العرب" تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وحصلت مصر على جائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات النقل والسكة الحديد عن مشروع مترو الانفاق، الخط الثالث -المرحلة الرابعة 4B، والذي نفذه تحالف شرکتی "المقاولون العرب" و"أوراسكوم"، تحت إشراف هيئة مترو الانفاق بوزارة النقل، وجائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المباني الحكومية عن مشروع مبنى مجلس النواب بالعاصمة الادارية الجديدة، والذي نفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتأتي أهمية مجلة ENR الأمريكية في كونها متخصصة في تغطية أخبار، وصناعة تحليلات محترفة عن المشروعات الإنشائية على مستوى العالم، ما جعلها واحدة من أكثر الدوريات الموثوق بها في صناعة الإنشاءات، وتقوم المجلة الأمريكية سنويا بإعداد تصنيف حول أكبر شركات المقاولات وشركات التصميمات الهندسية والمشروعات الإنشائية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم.
 
اظن التوجه الحكومي هو اعتماد العين السخنه و مدينة الجلالة بالخصوص عشان تكون الشاطىء الرسمي لتوسعات العاصمة في المستقبل

ايوه بس الجلالة بعيدة شوية عن العاصمة .. انما مدينة السويس الجديدة هي الامتداد المنطقي للعاصمة قبل الجلالة

اعتقد حيكون هناك تكامل بين العاصمه والسويس الجديده حتكون حته وحده فى المستقبل

المفروض من دلوقتي مش من المستقبل .. تخيل انهم اعلنوا مثلا ان المنطقة دي هي المرحلة الرابعة من العاصمة الادارية وانهم هيزيلو اغلب الجزء الجبلي الفاصل بينها وبين المرحلة التالتة .. واعلنوا انهم هيبدءوا فيها بالتوازي مع المرحلة التانية من العاصمة خصوصا ان اغلب بنيتها التحتية هتكون منفصلة سواء صرف او مياه بحر محلاة باستخدام طاقة خضراء .. تخيل سعر الارض في المنطقة دي هيكون بكام ؟ اعتقد هتكون اغلى ارض في مصر .. الجزء ده هيكون العاصمة الادارية والعاصمة السياحية لمصر وقريب من قناة السويس وده يرفع من ميناء السخنة جدا اللي هيكون ملاصق للعاصمة او حتى جزء منها .. وعلى الساحل المقابل من مشروع نيوم لو تم .. يعني متوفر فيها كل عوامل نجاح دبي ويمكن اكتر

لكن لما تروح تسميها مدينة السويس يبقى انت بتقضي على كتير من ال potential للموقع ده
 
التعديل الأخير:
مشروع مترو أنفاق الخط الثالث المرحلة الرابعة، الفائز بجائزة أفضل مشروع عالمى فى فئة النقل و السكك الحديدية طبقا لمجلة ENR الأمريكية والذى نفذه تحالف المقاولون العرب وأوراسكوم تحت إشراف وزارة النقل و الهيئة القومية للأنفاق.

 
إعلنت المجلة الامريكية "Engineering News - Record" أربعة مشروعات مصرية مشروعات فائزة في مسابقة التحكيم العالمية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021

FB_IMG_1632951037836.jpg
 
دي خطة الاكتفاء الذاتي الغذائية في مصر .. الجزء على اليمين تم بالفعل تحقيق الاكتفاء الذاتي فيها وبعضها يتم تصديره .. الجزء في النص اوشك على تحقيق الاكتفاء الذاتي .. الجزء على الشمال جاري العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي

مشاهدة المرفق 422533
 
خلال زيارته لإسبانيا، شهد الفريق مهندس / كامل الوزير وزير النقل، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تاليس الاسبانية العالمية، لتنفيذ إزدواج وتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط قليوب/ شبين القناطر/ الزقازيق بطول 65 كم مع تحديث برج التحكم المركزي بشبين القناطر ليشمل كامل الخط من قليوب حتي شبين القناطر, وكذا تطوير خط قليوب/ منوف/ طنطا بطول 94 كم ليشمل تطوير نظم الاشارات من النظام الميكانيكي الي نظام اليكتروني حديث حاصل علي أحدث عوامل الأمان بنظام (SIL 4) مع ازدواج الخط بالكامل وعمل برج تحكم مركزي بمحطه منوف للتحكم في الخط بالكامل علي أن يتم التمويل من الجانب الأسباني بنظام (EPC+F) ,

مشاهدة المرفق 422725


وحيث وقع عن الجانب المصري المهندس/ مصطفي أبو المكارم رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وعن الجانب الاسباني المهندس/ خسوس سانشز الرئيس التنفيذي لشركة تاليس الاسبانية


صرح وزير النقل ان هذا التوقيع يأتي في ضوء اهتمام الوزارة بتحديث البنية الأساسية ونظم الإشارات على خطوط السكة الحديد ومنها خطوط الضواحي المفردة العالية الكثافة مع تدفق حركة المرور الكثيفة مشيراً إلى أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية يهدف إلى استبدال النظام الحالي (الميكانيكي ) بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد الرحلات في اليوم، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.

مضيفاً أن تحديث نظام الاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، لافتاً إلى أنه جار تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول حوالي 1900 كم بتكلفة تتجاوز الـ 50 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.

جدير بالذكر أن شركة تالس الأسبانية تقوم حالياً بتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خطي القاهرة/ الإسكندرية بطول 208 كم وأسيوط/ سوهاج/ نجع حمادي بطول 250 كم.
صباح الجمال يا اوزوريس , انا شفت استغربت نظام التمويل و دورت عليه و لقيت المعلومات دى:

Engineering, procurement and construction (EPC) contracts (EPC + Finance)
عقود الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل للمشروعات

تعتبر عقود الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) هي الشكل الأكثر شيوعا للعقد المستخدم في إجراء أعمال البناء من قبل القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية الكبيرة والمعقدة.
وبموجب ذلك العقد ، يلتزم المستثمر (المقاول) بتسليم منشأة كاملة إلى الدولة أو المطورين لا يحتاج إلا إلى تشغيل مفتاح لبدء تشغيل المرفق ، وبالتالي فإنها تسمى في بعض الأحيان عقود البناء الجاهزة.
ويتميز هذا العقد ، بقابليته قابلة للتطبيق على العقود المستخدمة في جميع القطاعات ، وخاصة البنية التحتية فى الطاقة و مشاريع المياه
 
صباح الجمال يا اوزوريس , انا شفت استغربت نظام التمويل و دورت عليه و لقيت المعلومات دى:

Engineering, procurement and construction (EPC) contracts (EPC + Finance)
عقود الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل للمشروعات

تعتبر عقود الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) هي الشكل الأكثر شيوعا للعقد المستخدم في إجراء أعمال البناء من قبل القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية الكبيرة والمعقدة.
وبموجب ذلك العقد ، يلتزم المستثمر (المقاول) بتسليم منشأة كاملة إلى الدولة أو المطورين لا يحتاج إلا إلى تشغيل مفتاح لبدء تشغيل المرفق ، وبالتالي فإنها تسمى في بعض الأحيان عقود البناء الجاهزة.
ويتميز هذا العقد ، بقابليته قابلة للتطبيق على العقود المستخدمة في جميع القطاعات ، وخاصة البنية التحتية فى الطاقة و مشاريع المياه
نظام التعاقد (EPC+F) هو النظام اللي اعتمدته الدولة لمشاريع البنية التحتية وخصوصا في مشاريع بنية النقل الحديثة او التي يتم انشاؤها لاول مرة على الاراضي المصرية

مشروع قطارات سيمنز في مصر تم بنظام (EPC+F) وينص ان سيمنز هنسلم مرفق القطار السريع تسليم مفتاح الى الشركة المنوطة بادارة مرفق القطار فائق السرعة

من الخبر ..


((تم توقيع عقد بشأن تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عاما وتوفير تمويل للخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ( السخنة – الإسكندرية- العلمين – مطروح ) بطول 660 كم، بنظام EPC+F وهو ما يتيح
للتحالف بقيادة الشركة الألمانية بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة في إشارات، واتصالات، وأعمال السكة، وأعمال كهروميكانيكية، وغيرها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بجميع أنواعها التي تشمل القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، والجرارات الكهربائية، وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة (القضبان – المفاتيح)، فضلا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عاما))

 
يا ريت يكون فيه تصنيع محلى او تجميع فى الصفقة الرهيبة دى 2500 عربية !!


مصنع MCV المصري كان ورد لوزارة الداخلية قبل كده باصات مرسيدس تم تصنيعها وتجميعها في خطوط الشركة بنسبة ٨٠٪ مكون محلي

1633005629750.png


1633005698609.png


كريم غبور رئيس مجلس ادارة MCV كان حاضر في الاتفاق بين وزارة الصحة ومرسيدس بنز

((بنود الاتفاق ))

اتفقت مصر على توريد 2510 وعيادات متنقلة بتكلفة تتجاوز 3 مليار جنيه، وفق بيان حكومي صادر عن وزارة الصحة والسكان.

من المقرر توريد 1510 سيارات بداية من الشهر القادم وحتى منتصف العام القادم 2022، بالإضافة إلى توريد 1000 سيارة إسعاف وعيادات متنقلة، أخرى بداية من العام 2023.

تم الاتفاق أيضًا على تزويد سيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة التي سيتم توريدها إلى مصر، بمحركات متطورة صديقة للبيئة، أقل وزنًا وأقل في الاهتزاز وانبعاثات الغاز وموفرة للطاقة، وبالتالي ستكون مصر أول دولة في العالم بعد ألمانيا تستخدم تلك المحركات المتطورة.

تنوي زيادة منافذ الصيانة على مستوى الجمهورية، حيث من المقرر توفير سيارات أيضًا للدعم الفني والصيانة المتنقلة والذي سيكون له أثر بالغ في زيادة العمر الافتراضي للسيارات واستمرارية تقديم الخدمة على مدار الساعة لكافة المواطنين.


 
مجموعات شركات السويدي اصبحت علم اقتصادي مصري كبير...

FB_IMG_1633006306053.jpg


كرمت دولة ايطاليا المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إليكتريك المصرية ومنحته وسام Cavaliere dell’Ordine della Stella D’Italia (فارس وسام نجمة إيطاليا)
وقد تم تقديم هذا الوسام من قبل السفير الإيطالي، جيامباولو كانتيني، نيابة عن رئيس جمهورية إيطاليا سيرجيو ماتاريلا، لمساهمته الكبيرة في المشروعات التي قامت الشركة المصرية بتنفيذها في الجمهورية الإيطالية.
واعربت شركة السويدى عن فخرها واعتزازها بتكريم الرئيس التنفيذى بما يعكس جهود السويدى لتحقيق الإنجازات المستمرة من خلال مختلف المشاريع في جميع أنحاء العالم.
 

انطلقت الأعمال التحضيرية في موقع الاختبارات التابع لحفرة الأساسات المخصصة للمباني الرئيسية التي تدخل ضمن وحدة الطاقة رقم 1 في محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر.

FB_IMG_1633006392156.jpg


وتعتبر هذه المرحلة التحضيرية من تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية. وخلال هذه المرحلة، سيتم تركيب أنظمة حواجز في الموقع لمنع دخول المياه إلى الحفرة.
وجرت مراسم رسمية أقيمت بمناسبة إطلاق مرحلة جديدة من المشروع، بحضور وفد من شركة “روساتوم” برئاسة غينادي ساخاروف، مدير قسم الاستثمارات الرأسمالية والإشراف على أعمال الإنشاء والتقييم الحكومي في “روساتوم”. كما شارك في الحفل المقام في موقع البناء ممثلون عن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر (NPPA) وعلى رأسهم محمد رمضان نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة والمشرف العام على مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية في الهيئة. وضم الوفد الزائر للموقع أيضا غريغوري سوسنين نائب رئيس شركة “أسي” (ASE) المقاول العام لمشروع إنشاء محطة الضبعة ومدير المشروع من الجانب الروسي، ومحمد دويدار مدير مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، وفياتشيسلاف ماخونين نائب الرئيس للرقابة على تنفيذ المشاريع الأجنبية في “مركز التقييم لمشاريع البناء الكبرى” وهو مؤسسة خاصة تابعة لشركة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الشركات المصرية والروسية المشاركة في تنفيذ مشروع الضبعة، وأشخاص آخرين.
وزار الحضور الموقع الإنشائي لأول محطة طاقة نووية في مصر حيث اطلع على حالة المشروع وسيره. كما قاموا بزيارة للمدينة السكنية المخصصة العاملين الروس ضمن المشروع.
 

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الانصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا الكورية، واحدة من أحسن ١٠٠ جامعة على مستوى العالم وتحتل المرتبة الأولى فى آسيا والثالثة على العالم في الجامعات ذات السعة الأقل من ٥ الاف طالب
-


FB_IMG_1633006455166.jpg




وذلك لمنح درجة الماجستير المهنى فى الهندسة فى تخصص الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات للطلاب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقميةالتي نقدم من خلالها 1000 منحة مجانية للشباب المتفوقين من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات الراغبين فى زيادة العلم والمعرفة من خلال برنامج تدريبى متكامل لكى يصبحوا مهنيين محترفين على أعلى مستوى بجانب الحصول على درجة الماجستير من جامعة عالمية.

هذه الاتفاقية مع أبرز المؤسسات العلمية البحثية المعروفة بإنجازاتها فى مجال الذكاء الاصطناعى؛ وذلك فى إطار الجهود المبذولة للتوسع فى الشراكات العالمية التى تبرمها المبادرة "بُناة مصر الرقمية" لتحقيق التنوع فى المنهجيات الأكاديمية حيث سبق عقد شراكات مع مع جامعات كبرى ذات تصنيف عالمى مع كلا من جامعتي أوتاوا وكوينز فى كندا إلى جانب اتفاقيات مع تسع شركات عالمية.




يمكنكم التسجيل من خلال موقع المبادرة الالكتروني أو اتصل على 15388 لمعرفة تفاصيل أكثر عن مبادرة "بُناة مصر الرقمية".
 
بـ 1.8 مليار جنية بدء إنشاء مشروع الإيثانول الحيوي بدمياط

FB_IMG_1633006547620.jpg




رابط المقال:

Egypt to establish Ethanol Fuel plant in Damietta investing EGP1.8bn

أكد الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، تأسيس الشركة المصرية لإنتاج الإيثانول الحيوي ووضع المشروع في إطار التنفيذ.

وأضاف رئيس الشركة في تصريحات صحفية، اليوم، أن الهدف من المشروع إنتاج ١٠٠ ألف طن سنوياً من مادة الإيثانول الحيوي الذى يُستخدم في مجالات صناعة الأحبار والدهانات، وكذلك في المجالات الطبية في صناعة المطهرات، كما يمكن استخدامه مادةَ خام في إنتاج العديد من المواد الكيماوية، مثل إنتاج حامض الخليك، الأسيتالدهيد، الأسيتون، الإيثيل أسيتات، الإيثيلين، وغيرها، كما يُستخدم أيضًا في إنتاج بعض المنتجات الثانوية، مثل ثاني أكسيد الكربون الذي يُستخدم في صناعة المشروبات الغازية ومنتج الفيناس "المجفف"، والذي يُستخدَم في مركّزات الأعلاف، وتقدر تكلفته الاستثمارية حوالي ١١٢ مليون دولار، ومخطط الانتهاء منه نهاية عام ٢٠٢٣
 

مصر تبحث مع “الأمم المتحدة” آليات استخدام السخانات الشمسية في المصانع​

  • منذ 16 ساعة
السخانات الشمسية

عقدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، اجتماعا مع مسئولي البرامج بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعي، لمناقشة الأنشطة المختلفة التي يتم تنفيذها مع الهيئة من خلال مشروع استخدامات السخانات الشمسية في النظم الصناعية.
تم التطرق إلى عرض المنصة الإلكترونية الخاصة بالسخانات الشمسية، ومنظومة تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالمصانع.
تأتي هذه الاجتماعات في إطار حرص هيئة والمتجددة على توطين الصناعة المحلية واستخدام منتجات وطنية في المشروعات.


كانت مصر تعاونت مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مشروع “نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV”، الذى نفذه مركز تحديث وبتمويل من مرفق البيئة العالمي، و حاز على جائزة من معهد الطاقة البريطاني كأفضل المشروعات المقدمة عالمياً لخفض الانبعاثات.
يعد مشروع Egypt-PV المشروع المصري الوحيد الذي تم إختياره منذ بداية تلك الجائزة الدولية من 20 عاما، و هو ما يمثل إنجازا حقيقيا للدولة المصرية والقيادة السياسية و تتويج لنتائج المشروع ، التي تعد جزء من جهود مصر الكبيرة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى فى إطار دعم تنفيذ إستراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.


بلغ إجمالى قدرات الطاقة الجديدة والمتجددة حوالى 6000 ميجاوات، منها أكثر من 1280 ميجاوات مملوكة للهيئة، والجهود المبذولة بين الهيئة من جهة والمؤسسات الحكومية من جهة أخرى لفض التشابكات المالية، والتى كان لها الأثر الجيد في تحسين الواجهة المالية للهيئة، وبما انعكس على مستوى أدائها إيجابياً من حيث الالتزام بسداد مدفوعات شركات تنفيذ المشروعات الكبرى، سواء مشروع 250 م.و- طاقة رياح في خليج السويس المنتظر بدء إنتاجه للطاقة الكهربائية في الربع الأخير من عام 2022، أو مشروع 50 م.و- خلايا شمسية بمنطقة الزعفرانة والمتوقع بدء إنتاج الطاقة الكهربائية منه منتصف العام القادم.
 
عودة
أعلى