بـوابة مصـر الأقتصادية

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في مقابلة خاصة لـ "الشرق": #مصر تولي اهتماماً كبيراً بصناعة الإسمنت، وتم التنسيق مع الشركات لتحديد الطاقة الإنتاجية لكل شركة
#اقتصاد_الشرق

 

مذكرة تفاهم مع تويوتا اليابانية لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء فى مصر


2021091401070474.jpg


شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وماتسوباياشى كينيشيرو، نائب السفير اليابانى بالقاهرة، توقيع مذكرة تفاهم لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "إيكم" وشركة تويوتا تسوشو اليابانية.

وبموجب الاتفاقية سيتم عمل دراسات للجدوى الاقتصادية وأفضل الفرص المتاحة بقطاع البترول لتنفيذ مشروعات استخلاص وتخزين ثانى أكسيد الكربون لإنتاج الأمونيا الزرقاء باستخدام أحدث التقنيات اليابانية على أن يتم الانتهاء من الدراسة خلال 6 أشهر تمهيداً للسير قدماً فى تنفيذ أفضل تلك المشروعات على المستوى التجارى والبيئى.

وقع المذكرة كلاً من الكيميائى سعد هلال رئيس شركة إيكم والدكتور مجدى جلال رئيس شركة إيجاس ويوشيهيرو إينو المستشار التنفيذى لشركة تويوتا تسوشو ، بحضور أسامة مبارز وكيل الوزارة لشئون المكتب الفنى والدكتور سمير القرعيش المشرف على أنشطة الطاقة الخضراء بشركة إيجاس.
 

غرفة الجلود: شركات إيطالية تدرس إنشاء مصانع للأحذية فى مصر


20210914020127127.jpg




تستقبل غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات المصرية بالتنسيق مع المركز التجارى الإيطالى، وفدا من كبرى الشركات الإيطالية، خلال أكتوبر المقبل، لبحث سبل التعاون الصناعى والتجارى ولجذب استثمارات أجنبية جديدة للسوق المصري في قطاع الأحذية والمنتجات الجلدية والجلود.

وعقدت غرفة صناعة الجلود اجتماعا مع المركز التجاري الإيطالي بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، لبحث الاستعدادات لاستقبال الوفد الإيطالي، وفرص التعاون بين مصر وإيطاليا في هذا المجال.

وأكد جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات خلال الاجتماع على أهمية الاستفادة من الخبرات الإيطالية في تطوير صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية المصرية، مشيرًا إلى أنه سيتم الاستعانة بالتجربة الإيطالية في تدريب العمالة بالمصانع لزيادة الإنتاجية وخفض التكلفة وآليات تسويق المنتجات لزيادة صادرات القطاع، فضلا عن التعاون فى الابتكار وريادة الأعمال.

وأضاف رئيس غرفة صناعة الجلود، أن زيارة الوفد الإيطالى إلى مصر هدفه ضخ استثمارات جديدة في صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية ضمن مشروع الـ100 مصنع المقرر إقامتهم بمدينة الروبيكي، يأتي ذلك في إطار التعاون المثمر بين الغرفة والمركز التجارى الإيطالى.

وأشار السمالوطى إلى أنه سيتم التعاون مع المركز التجارى الإيطالى بالقاهرة فى تحديث استراتيجية الغرفة الخاصة بواقع صناعة الجلود فى مصر وكيفية تطويرها لزيادة قدرتها التنافسية خلال الفترة المقبلة ومساعدة المصانع على التصدير.

وقال يحيى أبو حلقة عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود، إن هناك عدد من الشركات الإيطالية تدرس بجدية إنشاء مصانع لها فى مصر لإنتاج مستلزمات الإنتاج وأجزاء من الحذاء، وذلك ثقة في الاقتصاد المصرى ومناخ الاستثمار الجيد فى مصر.

وأكد د. فرانشيسكو بانيني رئيس المركز التجارى الإيطالي بالقاهرة، أن وفد الشركات الإيطالية الذي من المقرر أن يزور مصر الشهر المقبل سيضم جميع تخصصات الجلود من شركات الأحذية والمنتجات الجلدية ومستلزمات الإنتاج والمدابغ بهدف التعاون مع المصانع المصرية ودراسة ضخ استثمارات صناعية وتنفيذ صفقات تجارية، مشيرا إلى أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية بين الجانبين وكذلك تنظيم زيارة للوفد الإيطالي لمدينة الروبيكي للجلود.

حضر الاجتماع جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود، يحيي أبو حلقة عضو مجلس إدارة الغرفة، محمود عودة عضو مجلس إدارة الغرفة، عمر حفني نائب مدير الغرفة، ود. فرانشيسكو بانيني رئيس المركز التجاري الإيطالي بالقاهرة، ود أشرف أرميا ممثل السفارة الإيطالية، د. ريهام أبو المجد ممثل بعثة القسم التجاري بالسفارة الإيطالية.
 

وزير الدولة للإنتاج الحربى يلتقى سفير العراق لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك


202109141141344134.jpg



• الوزير "مرسي": هناك تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام

• السفير العراقي: نثق في إمكانيات شركات الإنتاج الحربي


استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير جمهورية العراق فى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربى.

أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي على أن العلاقات بين مصر والعراق راسخة وممتدة تاريخياً بما يعزز من أهمية التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العراقية في مختلف مجالات التصنيع وخصوصاً في مجال الجرارات والمعدات الزراعية، وأشار الوزير "مرسي" إلى أن هذا اللقاء يعد استكمالاً لسلسلة اللقاءات التي تمت بين الجانبين (المصري والعراقي) في ظل وجود تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام في مختلف المجالات وأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين، وأعرب الوزير "مرسي" خلال لقائه سفير العراق بالقاهرة عن اهتمام القيادة السياسية في البلدين بتعزيز أطر التعاون حيث ظهر هذا جلياً خلال مشاركة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الشهر الماضي في قمة "بغداد للتعاون والشراكة" وهو ما أكد عليه الرئيس السيسي علي عمق العلاقات التاريخية بين الشعبيين.

وأشار الوزير "مرسي" إلى أن وزارة الإنتاج الحربي حريصة على توجيه الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية المتوفرة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي بما يلبي احتياجات الجانب العراقي الشقيق في مختلف المجالات، وذلك وفقاً لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في تلك المجالات.

من جانبه أكد الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير جمهورية العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية على أهمية دور مصر الريادي تجاه الأمة العربية ودورها في مواجهة الإرهاب والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، وأعرب "الدليمي" عن تطلعه لتعزيز التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي فى مجالات التصنيع المختلفة، مشيداً بدور الوزارة والجهات التابعة لها في دعم خطة الدولة المصرية في التنمية المستدامة والتطوير من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية المختلفة.

وأشار السفير العراقي إلى أهمية وضع الآليات الفعالة لتسريع وتيرة عمل اللجنة العليا (العراقية - المصرية) المشتركة بما يعزز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات خصوصًا الاقتصادية وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمار.

وصرح المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر بأنه تم التأكيد خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين، والتي تعزز مساعي التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العراقية الشقيقة في مختلف مجالات التصنيع.

 

الحكومة المصرية تساند خطط التوسع فى إنشاء محطات الطاقة الشمسية


202109141026462646.jpg



أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على تعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر ودولة الامارات العربية المتحدة وزيادة تواجد الشركات الاماراتية بالسوق المصري للاستفادة من مزايا وحوافز الاستثمار واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية والتي تتيح النفاذ الحر للمنتجات المصرية لعدد كبير من الاسواق العالمية.

وقالت إن العلاقات المصرية الإماراتية تعد نموذجًا يحتذى به في العلاقات العربية- العربية، من حيث قوتها ومتانتها وقيامها على أُسس راسخة من التقدير والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وكذا استقرارها ونموها المستمر، بالإضافة إلى ديناميكية هذه العلاقة والتواصل المستمر بين قيادتي وكبار المسئولين بالبلدين، مشيرة إلى الزيارات المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى، وذلك فى الفترة من 2014 حتى 2021 تعكس عمق واستثنائية العلاقات المصرية الإماراتية.

جاء ذلك خلال سلسلة اللقاءات التي عقدتها الوزيرة مع عدد من كبريات الشركات الاماراتية الراغبة في الاستثمار في مصر والتي تضمنت مجموعة المادن الاماراتية وشركة نون للتجارة الالكترونية وقد شارك في اللقاءات المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار و حاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي والوزير مفوض تجارى اشرف حمدي رئيس المكتب التجاري المصري بدبي .

وقد استهلت الوزيرة سلسلة اللقاءات بعقد اجتماع مع غانم المزروعي رئيس مجلس إدارة مجموعة المادن الإماراتية استعرضا خلالها عدد من المشروعات الإستثمارية التى تعتزم الشركة تنفيذها فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت جامع إن الحكومة المصرية قطعت خلال السنوات القليلة الماضية شوطاً كبيراً في تهيئة بيئة الأعمال وإقامة المشروعات بهدف جذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية للسوق المصري ، لافتةً إلى أن الاقتصاد المصري أثبت قدرته على تحقيق نجاحات ومعدلات نمو مستمرة أشادت بها العديد من المؤسسات الاقتصادية العالمية حتى في أصعب الظروف التي مر بها العالم خلال العام الماضي من جراء انتشار فيروس كورونا.

وأشارت الى أن الوزارة حريصة على تعزيز قدرة مصر على التوسع فى إنشاء محطات الطاقة الشمسية الصغيرة واستكمال انجازات الدولة فى مجال إنشاء محطات الطاقة الشمسية العملاقة، حيث تتجه الحكومة المصرية حالياً نحو نشر نظم الطاقة الشمسية بهدف جعل مصر أكثر استدامة واعتماداً على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وذلك في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، لافتة إلى أن الدولة المصرية تتبنى العديد من مشروعات الطاقة تتضمن طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأضافت جامع أن مجموعة المادن العالمية المتخصصة فى مجال تصنيع الطاقة الشمسية تتطلع خلال المرحلة المقبلة إلى إنشاء عدد من المشروعات فى السوق المصرى تتضمن تدشين مشروع للطاقة الشمسية بأحدث التكنولوجيات العالمية المطبقة عالميا فى هذا الصدد، كما تعتزم ايضا انشاء تحالف مع شركات المانية وسويسرية للاستثمار في مصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ، مشيرة إلى أن الشركة تدرس أيضاً انشاء مصنع لانتاج زجاج ألواح الطاقة الشمسية خاصة وأنها من أكبر مصنعي الزجاج فى العالم.

ومن جانبه اشار المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الى أهمية مصر كبوابة لقارة افريقيا والأكثر جذبا للاستثمار بها خلال الأعوام الماضية، لافتاً أن الهيئة العامة للاستثمار سوف تقدم كافة التسهيلات للمشروعات المقترح تنفيذها من خلال الشركة في مصر والتي تساهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة للبلاد في قطاعات حيوية منها الطاقة النظيفة وصناعة الزجاج ومشروعات تحلية المياه

وبدوره أكد غانم المزروعي رئيس مجلس إدارة مجموعة المادن حرص المجموعة على الاستثمار بالسوق المصرى باعتباره أحد أهم الوجهات الاستثمارية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيراً إلى أن المجموعة تعد إحدى أكبر الشركات العاملة فى مجال الطاقة الشمسية في العالم.

وأضاف المزروعي أن الشركة تنتج نحو 400 ألف لوح كهروضوئي سنوياً، ومن المخطط زيادتها إلى 600 ألف لوحاً، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف توسيع نطاق مشروعاتها بالمنطقة، وهو ما يعزز خطط زيادة استثمار الشركة خلال السنوات المقبلة.

كما عقدت الوزيرة لقاءً موسعاً مع وفد شركة نون للتجارة الإلكترونية برئاسة فراز خالد ، الرئيس التنفيذى للشركة، حيث استعرض اللقاء خطط الشركة الحالية بالسوق المصري واستثماراتها المستقبلية للتوسع في مصر والشرق الأوسط.

وقالت جامع إن اللقاء تناول بحث إمكانية تعزيز التعاون بين الوزارة وشركة نون للمساهمة في زيادة حجم الصادرات المصرية إلى دول الخليج عبر منصة نون نظراً لتواجدها المكثف في أسواق محورية للمنتجات المصرية كأسواق المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الوزيرة أن اللقاء تناول خطط الشركة لاقامة مستودعات ومراكز توزيع جديدة لها فى عدد من المناطق بمصر وتسويق منتجاتها عبر منصتها للتجارة الإليكترونية ، كما تم استعراض إمكانية إطلاق مبادرات مشتركة مع الشركة لدعم صناعات الحرف اليدوية وفتح أسواق جديدة لها على منصة نون دوت كوم مصر فضلاً عن تفعيل التعاون في إطار خدمة "نون باي" لدعم رقمنة المدفوعات وتعزيز الشمول المالي للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ولفتت جامع إلى أن الوزارة تركز على تسهيل وتطوير حركة التجارة في ظل التحديات التي فرضت نفسها على الساحة العالمية جراء أزمة كورونا حيث تستحوذ التجارة الإلكترونية على الجزء الأكبر في هذا الصدد، وهو ما دفع الحكومة لبحث دراسة وضع إطار تشريعي لها باعتبارها فرصة جيدة لزيادة الاستثمار، خاصةً وأن مصر حريصة على وجود منصات تجارة إلكترونية محلية وعالمية داخل السوق المصرى ، لافتةً إلى أن المنصات التجارية الإلكترونية تمثل فرصة متميزة للمنتجات المحلية في ظل تراجع حركة إقامة المعارض التجارية في الوقت الراهن.

وبدوره أكد المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حرص الهيئة على توسع شركة نون للتجارة الالكترونية لنشاطها في مصر وتقديم خدمات مميزة للمواطن تتيح له الحصول على احتياجاته من المنتجات المحلية مما يسهم في دعم الصناعة المحلية عبر منصة الشركة موضحا أن الهيئة ستقدم الدعم اللازم للشركة للتوسع في تطبيق خطط التحول الرقمي وتصنيع المنتجات الخاصة بها محلياً، فضلاً عن العمل على توفير المساحات المطلوبة لإقامة مستودعات ومراكز توزيع جديدة للشركة بكافة محافظات الجمهورية لتسويق منتجاتها من خلال التجارة الإليكترونية.

ومن جانبه قال فراز خالد، الرئيس التنفيذى لمنصة نون للتجارة الإلكترونية أن الشركة حريصة على تعزيز التعاون مع الحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة خاصةً وأن السوق المصري يعد أحد أهم أسواق الشركة في منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بالجهود التي تبذلها الوزارة لتنمية وتطوير الصناعة المصرية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية وهو ما لمسته الشركة من خلال بيع المنتجات المصرية في منصتها الإلكترونية.

وأضاف أن الشركة بدأت نشاطها نهاية عام 2017 بالسعودية وسرعان ما تطور أداؤها حتى أصبحت إحدى أكبر منصات التسوق الإلكتروني في السعودية والإمارات ومصر وذلك من خلال الاستفادة من تقنيات محلية في النقل والتخزين والخدمات اللوجستية وبوابات الدفع الإلكتروني.
 
موقع مدينة "ماريا" الجديدة بحي العامرية ثان بمحافظة الاسكندرية

•استاد برج العرب بيتنفذ حواليه مدينة اولمبية جديدة فيها صالة مغطاة صُغرى بسعة 4000 متفرج (تم تنفيذها واستقبلت كاس العالم لكرة اليد 2021) و صالة مُغطاة كبرى بسعة 15000 متفرج و صالة مُغطاة أخرى بسعة 15000 متفرج و ستاد هوكي 5000 متفرج و ستاد تنس 10,000 متفرج و ملعب تنس 1,000 متفرج و صالة دراجات مغطاة 5000 متفرج و مجمع اسكواش و مجمع حمامات سباحة اوليمبي و مجمع ملاعب فروسية

•و حوالين المدينة الأوليمبية هيتنفذ مدينة سكنية جديدة "ماريا" و دي اول مدينة ذكية في اسكندرية شوارعها هتكون مغطاة بشبكة wifi و منازلها هتعتمد على بث تلفزيوني مركزي IPTV و اعمدة الانارة هتكون ذكية تفصل النور في النهار و تشتغل في العتمة و هيكون فيها أعمدة للتحليل الذكي تقدر تتنبأ بالكوارث الطبيعية زي السيول و النوات و الزلازل و تبعت رسائل نصية للسكان و تحذر الأهالي في الشاشات الذكية بالشوارع و هيكون فيها نقل عام حديث يعتمد على الكهرباء و عدادات مياه و غاز و كهرباء بالكارت مسبق الدفع و منظومة لتدوير المخلفات والاعلانات في الشوارع هتكون رقمية و حركة المرور هتعتمد بشكل تام على انظمة حديثة ذكية

•"ماريا" هيكون فيها محطة لقطار مصر السريع (السخنة - مرسى مطروح) لسهولة الوصول اليها من اي مدينة في مصر وهتكون ماريا نواة لمشروع ضخم جدًا غرب الإسكندرية.



242063036_609456160431261_3477378669872000330_n.jpg

242056719_609456163764594_4170554146281143383_n.jpg
 

كامل الوزير يلتقي نظيره الليبي لبحث التعاون في تطويرالموانئ البرية والجافة


842.jfif



التقى الفريق كامل الوزير - وزير النقل ، محمد الشهوبي وزير المواصلات الليبي والوفد المرافق له وذلك لبحث أوجه التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلقة وذلك بحضور قيادات وزارة النقل المصرية ورؤساء الهيئات والشركات التابعة للوزارة ورؤساء عدد من الشركات المصرية الوطنية العاملة في مجال البنية التحتية.

في بداية اللقاء أكد وزير النقل المصري على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين واستعداد وزارة النقل المصرية وتسخير كافة إمكانياتها للتعاون مع الأشقاء في ليبيا الشقيقة في كافة مجالات النقل وكذلك دعم وزارة النقل المصرية للتوسع في دخول الشركات المصرية الوطنية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في ليبيا.

ومن جانبه أشاد وزير المواصلات الليبي بالتطور الكبير في منظومة النقل في مصر وبالمشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤكدا على حرص الجانب الليبي على التعاون مع وزارة النقل المصرية وهيئاتها وشركاتها التابعة والشركات الوطنية المصرية في تنفيذ عدد كبير من مشروعات الطرق والكباري والبنية التحتية بليبيا.
ثم تباحث الجانبان سبل في تعزيز التعاون في عدد من مجالات النقل مثل الموانئ البرية والجافة بتطوير منفذي السلوم المصري وامساعد الليبي وسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية النقل البري بين الجانبين وكذلك الاستعداد لتوقيع اتفاقيتين بين الجانبين في مجال النقل البحري وهي اتفاقيتي البحث والإنقاذ البحري ومكافحة التلوث البحري وكذلك ضرورة تحديث اتفاقية النقل البحري الموقعة بين البلدين في 26/02/1992.

وكذلك تم استعراض عدد من الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين الجانب الليبي والشركات المصرية الوطنية في مجال البنية التحتية والطرق والكباري حيث اكد وزير النقل المصري على ان الوزارة ستشرف على كافة هذه المشروعات وستدعم الجانب الليبي بعدد من المهندسين المتخصصين المتميزين في هذا المجال واتفق الجانبان على استمرار عقد لقاءات مكثفه بين الجانبين لحين توقيع الاتفاقيات المحددة بين الجانبين بحضور رئيسي وزراء الدولتين.



IMG-20210915-WA0002
IMG-20210915-WA0001
 

وفد يابانى يتفقد خطوط إنتاج التليفزيون والشاشات التفاعلية بالعربية للتصنيع


نظم مجلس الأعمال المصري اليابانى، زيارة لوفد من كبري المؤسسات والشركات اليابانية العاملة في مصر لمصنع الإلكترونيات التابع للهيئة العربية للتصنيع، حيث ضم الوفد الياباني كبار مسئولي هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو"، ومجلس الأعمال المصري الياباني، ووكالة جايكا في مصر، وشركات إيتوشو كوربوريشن مصر، وميتسوبيشي كوربوريشن مصر، وتويوتا تسوشو مصر، وتويوتا موتورز الهندسية مصر، و شركة YKK مصر .

تعد هذه الزيارة استكمالا لما تم الإتفاق عليه مسبقا خلال مباحثات هامة مشتركة جرت، بمشاركة الفريق "عبد المنعم التراس "، وأعضاء الوفد الياباني، حيث تناولت عرض رؤية العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية، من خلال التعاون مع كبريات الشركات اليابانية، وتحديد آليات تعزيز التعاون في العديد من مجالات الصناعة المختلفة، ومنها الصناعات الإلكترونية والتحول الرقمي والبرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والسيارات ووسائل النقل صديقة البيئة، ومجالات التصنيع المتعددة.

وأوضح " التراس" أن الهيئة العربية للتصنيع تتطلع لعقد شراكة مع كبريات الشركات اليابانية والتي لنا تعاون متميز معها منذ تأسيس الهيئة، مؤكدا علي أهمية تعزيز التعاون في المجال الصناعي بما يحقق الإستفادة من التكنولوجيا اليابانية المتقدمة والإمكانيات الصناعية المتوفرة في الهيئة لتعظيم نسب المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية، إلي جانب مناقشة إمكانية إشتراك الشركات اليابانية في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة .

تضمنت جولة الوفد الياباني بمصنع الإلكترونيات التابع للعربية للتصنيع، تفقد خطوط إنتاج أجهزة التليفزيون والشاشات التفاعلية والتابلت واللاب توب وأنظمة المراقبة الإلكترونية والإضاءة الحديثة والعدادات الإلكترونية ,وغيرها من المنتجات والأجهزة المنزلية حيث أبدوا أعجابهم بخطوط التجميع السطحي لمكونات البوردات والكروت (SMT) , والتي تتضمن ثلاثة خطوط إنتاج يابانية من إنتاج شركات FUJI وJUKE اليابانية.

كما تم عرض نموذج من الإبتكارات والإختراعات لشباب الخريجين , حيث تم استعراض جهاز صغير يمكنه تحويل أي سطح أملس إلي شاشة ذكية ,وقد أبدي الجانب الياباني اعجابه الشديد بمثل هذه الإختراعات المصرية المبتكرة.

ومن المقرر، استكمال زيارة الوفد الياباني لعدد من وحدات العربية للتصنيع في القريب العاجل، ومنها الشركة العربية الأمريكية للسيارات والشركة العربية للطاقة المتجددة، بهدف فتح مجالات جديدة من التعاون والشراكة.

من جانبهم، أكد "تويوكازو فوكوياما " رئيس مكتب مصر ، هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو"، أن السوق المصري جاذبا للاستثمارات اليابانية، ويشكل أهمية استراتيجية للمنطقة العربية والإفريقية، لافتا لحرص كبرى الشركات اليابانية، وتطلعها للمشاركة مع المؤسسات الصناعية المصرية، لتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وفقا لمعايير الجودة العالمية.

بدوره، أشاد المهندس ابراهيم العربي رئيس مجلس الأعمال المصرى الياباني، بالدور المحوري الذي تلعبه الهيئة العربية للتصنيع في إدخال أحدث تكنولوجيات الإنتاج وتطويرها وفقاً لمعايير الجودة العالمية، مشيرا إلى أن الشركات اليابانية متحمسة لعقد المزيد من الشراكات والتعاون مع "العربية للتصنيع" لنقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة وتدريب الكوادر البشرية في مجالات الصناعة المتعددة .


WhatsApp Image 2021-09-15 at 1.51.27 PM

WhatsApp Image 2021-09-15 at 1.51.26 PM (1)
WhatsApp Image 2021-09-15 at 1.51.25 PM
WhatsApp Image 2021-09-15 at 1.51.26 PM
 
الرئيس السيسى معالجة التلوث البيئيّ للبحيرات منذ 600 عاماً و إنفاق 700 مليار جنيه على محطات معالجة ثنائية وثلاثية


FB_IMG_1631713822985.jpg




الرابط:

Egypt is removing 600 years environmental pollution from lakes: Sisi


قال الرئيس خلال إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر 2021: "الخطة الموجودة بتاع حياة كريمة المفروض موازنات استثمارية للوزارت خلال 10 سنوات قادمة لتحقيق مراده، لكن إحنا مُصرين إن نحققه خلال 3 سنين اعتبارا من منتصف العام الحالي ..المسار هنا شامل والمواجهة حاسمة قوى، نقدر نحول حياة 58 مليون مصري".

وأكمل :"لما نيجي نتكلم على إن احنا كان عناصر الصرف الصحي في الريف كانت 12 % أصبحت 38 % يعنى متبقى 62 % مُصرين إن شاء الله خلال 3 سنين يبقا مفيش حاجة اسمها صرف صحى غير لائق، وهذا كلام ينطبق على الخدمات المحلية والمستشفيات والمدارس داخل 4500 قرية ..معرفش يا ترى التقرير القادم يقدر يرصد الحالة دي".

وقال الرئيس: "تبطين شامل للترع للقضاء على مظاهر التلوث البيئي ..كلها عناصر جنب بعضها بتعمل صرف صحي وتغطية ترع ومحطات معالجة للصرف الصحى والزراعي والصناعي على المستوى القومي..انفقنا من 2014 وحتى انتهاء المبادرة حوالى 700 مليار جنيه محطات معالجة ثنائية وثلاثية للاستفادة من المياه والتلوث البيئي الناتج عن هذه المياه".

ودعا الرئيس إلى تنظيم رحلات الى منطقة المنزلة للوقوف على حجم الإنجاز الذى تحقق هناك ، قائلا:"بحيرة 250 ألف فدان كانت ممكن تعتبر منطقة غير صالحة ماتصورش انه فيه حد في الدنيا تدخل لمعالجة التلوث البيئ من 500 إلى 600 سنة فاتت زى اللى احنا بنتعمله دلوقتي".
 
بمعدل انتاج 1.5 مليون برميل سنوياً، حفر 6 ابار جديدة بحقل بدر-1 و رفع احتياطياتة إلى نحو 17.25 مليون برميل

FB_IMG_1631713866477.jpg




الرابط:

Egypt drilled 6 new wells in badr-1 field increasing reserves

بلغ إجمالى إنتاج حقل بدر -1 خلال العام 2020/2021 مليون ونصف المليون برميل، وتم حفر ٦ آبار جديدة ساهمت في زيادة احتياطيات الحقل إلى نحو ٢٥ر١٧ مليون برميل، وتم الانتهاء من مشروعات لزيادة قدرات التسهيلات الإنتاجية وسعات التخزين بالموقع والتي تخدم أيضا عددا من شركات الإنتاج الأخرى بالصحراء الغربية فى إطار التكامل والاستغلال الأمثل للبنية الأساسية بالمنطقة
 
#عاجل
تحويلات المصريين بالخارج تقفز إلى 31.4 مليار دولار مسجلة أعلى مستوى تاريخي لها بنهاية 2021/2020

 
عودة
أعلى