بـوابة مصـر الأقتصادية

رئيس اقتصادية قناة السويس: جاري التفاوض مع الشركات العالمية لتوطين صناعة السيارات


كشف المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه جاري التفاوض مع عدد من الشركات العالمية من أجل توطين صناعات السيارات في المنطقة خاصة في شرق بورسعيد.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لمنتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة المنعقدة تحت عنوان "شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية - قاطرة تنمية مصر" برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


ونوه بأن " منطقة شرق بورسعيد تعمل على العديد من المشروعات من خلال اتباع الأسلوب العلمي، حيث تعمل على إقامة المجمعات الصناعية، فحينما نتكلم عن الصناعات المستهدفة، فقد بدأنا بمصنع عربات السكك الحديدية وهذا أول مصنع يبدأ إنتاج عربات القطارات السريعة".

وأشار إلى أن الهيئة تعمل حاليًا على إقامة التجمع الصناعي الثاني، والذي يتضمن الصناعات الرئيسية مثل الوحدات الكهربائية وقطع غيار السيارات، كاشفًا عن أنه سيتم البدء بتوطين هذه الصناعات وإدخال المنتج المحلي في تجميعها بنسبة 25 إلى 60% بهدف توطين الصناعة وتشغيل الشباب وتوفير فرص العمل.


وأكد أن الهيئة ركزت على جاهزية منطقة شرق بورسعيد، لاستقطاب المشروعات من خلال تهيئة الطرق والأنفاق والعبّارات الخاصة بقناة السويس، فضلاً عن البنية التحتية للمنطقة، وهذه تمثل العوامل الرئيسية التي تم توفيرها بالفعل في 4 كيلومترات مربعة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حتى الآن.

وأضاف زكي أنه كان مهمًا إجراء التعديلات اللازمة في البنية التشريعية والخاصة بالفصل بين حوافز التصدير والتعامل مع السوق المحلي، فكان هناك إشكالية في ذلك الأمر، وكان لابد أن نعدل في اللوائح التنفيذية اللازمة لذلك.

وشدد على أنه من المهم جدًا من ضمن الاستراتيجية أن نبحث الفرصة الحقيقية التي يمكن أن نوفرها في المنطقة الاقتصادية بحيث نستطيع إقامة صناعات محددة تمثل الركيزة الأساسية لما نعمل عليه.
 

كامل الوزير : تأسيس شركة للنقل المتميز


التقى الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل وفد شركة سكك حديد ألمانيا"دويتشه بان " وذلك لبحث اوجه التعاون المشترك في مجال السكك الحديديه والجر الكهربائي وحضر اللقاء رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق

التقى الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل وفد شركة سكك حديد ألمانيا”دويتشه بان ” وذلك لبحث اوجه التعاون المشترك في مجال السكك الحديديه والجر الكهربائي وحضر اللقاء رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

في بدايه اللقاء أشاد الوزير بالتقدم الكبير والمنظومه العالميه التي تدار بها سكه حديد المانيا مشيراً الى زيارته منذ عدة أشهر لمركز التدريب والمحاكاة التابع لدويتشه بان في برلين مؤكدا على تطلعه للتعاون مع الجانب الألماني خلال الفترة القادمة في مجال السكك الحديدية والجر الكهربائي

واستعرض الجانبان مقترحات التعاون المستقبلية بين الجانبين وخاصه بعد زياره وفد دويتشه بان خلال الفترة الماضية لورش وخطوط السكك الحديدية المصرية.

أوضح الوزير ان هذا التعاون يرتكز على شقين الأول يتمثل في التعاون في مجال الاستشارات في مجال السكك الحديدية والذي يتمثل في تقديم تحليل ونتائج وتوصيات وإجراءات خاصة بالشئون الفنيه الخاصه بعمليات الاصلاح والعمرات ومنظومه قطع الغيار.

وكذلك التعاون في تحقيق منظومه الامن والسلامه سواء لمستخدمي القطارات أوالمعدات والوحدات المتحركه بالإضافة إلى التعاون في مجال الموارد البشرية (HR) والذي يتمثل في ألية اختيار الموظفين والتدريب والتأهيل لتأدية المهام الموكل بها كل موظف وفقا لكارت الوصف الوظيفي الخاص به.

وفيما يتعلق بالشق الثاني لمجالات التعاون المستقبلي فيتمثل في التعاون الاستثماري مع القطاع الخاص والشركات العالمية في عدد من قطاعات السكة الحديد في مجال الإدارة والتشغيل لعدد من أنشطة السكة الحديد بهدف المساهمة في تحقيق التنافسية بين الشركات المختلفة، بما يعود على رفع مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وكذلك سيساهم في الحفاظ على ممتلكات وأصول مرفق السكة الحديد، وتعظيم موارده

وأضاف ان اهم تلك القطاعات التي يمكن ان تكون نموذجاً للتعاون المثمر بين الجانبين يتمثل في تحويل ورش السكك الحديدية الى شركات لزياده انتاجيتها وزياده الجوده من خلال التدريب المستمر وتوريد أحدث المعدات وكذلك تحويل قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد الى شركة لزيادة حجم المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية خاصه ان الدوله تولي اهميه كبيره لتعظيم هذا المجال لتخفيف الاعباء على الطرق و تقليل التكلفه وزيادة العوائد المالية للهيئة.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع سيماف على توريد1000 عربه لنقل البضائع منها 300 عربة كشف قلاب لاول مره في تاريخ نقل البضائع بالسكك الحديديه المصرية.
وأضاف انه بالانتهاء من تطوير نظم الاشارات على خطوط السكك الحديد المختلفه سيكون هناك مسارات بخطوط الشبكة لنقل البضائع لذا كانت الحاجه ماسه لهذا التعاون الاستثماري في نقل البضائع وكذلك انشاء شركة للنقل المتميز تضم تشغيل عدد 6 قطارات تالجو الاسبانيه الفاخرة بالاضافه الى عربات الدرجه الاولى والثانية المكيفة الفاخره الروسيه ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي تم التعاقد عليها مع شركة ترانسماش هولدنج الممثل للتحالف الروسي المجري

وأشار إلى أن إنشاء شركه للنقل السياحي و عربات النوم تمثل نموذجا أيضا للتعاون المستقبلي بين الجانبين منوهاً إلى انه جاري التعاقد على 200 عربه نوم جديدة ستشكل 10 قطارات نوم فاخر ة وكذلك فإن مجال تجديدات السكة يمثل احد اهم الأنشطة المشتركة سواء عن طريق إنشاء شركة مستقلة او بالشراكة مع شركة إيرتراك خاصة مع أهمية تجديدات السكة في زيادة عوامل السلامة والأمان بالخطوط.

وأوضح الوزير ان مصر تنفذ شبكة عملاقة من القطارات الكهربائية السريعةتشمل خطوط ( العين السخنه /العلمين/ مطروح – 6 اكتوبر/ اسوان / قنا / الغردقة / سفاجا ) بإجمالي أطوال 1825كم وان إدارة وتشغيل هذه الشبكة من الممكن ان يشكل نموذجاً رائدا للتعاون بين الجانبين نظراً لما لدويتشيه بان من خبرة كبيرة في هذا المجال من خلال اداره وتشغيل عدد من الخطوط العالميه في عدد من البلدان المختلفه.
وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بين مسئولي الجانبين خلال الفتره القادمه للبدء فى تنفيذ مخططات التعاون المستقبلى وفقاً لأولويات وزاره النقل المصرية.
 
اعمال تنفيذ سنترادا مول أيقونة عالم التسوق بالسادس من أكتوبر
أحد مشروعات شركة OAD العقارية المملوكة لرجل الأعمال المصري عمر عبدالله.


241991735_610549110321966_2048197444468298939_n.jpg

242013124_610552600321617_1729588766816073871_n.jpg

241853691_610552566988287_6522418069941039391_n.jpg

241833028_610550830321794_4044419487444828665_n.jpg

242245054_610549130321964_736644243868455903_n.jpg

241844792_610549206988623_8383305585260730069_n.jpg

241828025_610549156988628_9155277169384289913_n.jpg

241943796_610549076988636_5175585454362577273_n.jpg
 

رئيس الوزراء يناقش مع بعثة البنك الدولى مشروع تحديث نظام تسجيل الأراضى والعقارات


اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مع بعثة البنك الدولي، برئاسة مارينا ويس، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمناقشة مشروع تحديث نظام تسجيل الأراضي والعقارات في مصر.

استهل الدكتور مصطفي مدبولي الاجتماع بالتأكيد على الأهمية التي توليها الحكومة المصرية، للإسراع في وضع منظومة جديدة لتسجيل العقارات والأراضي، بحيث تكون كل العقارات في مصر مسجلة خلال سنوات قليلة.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى أن هناك لجنة تم تشكيلها من وزارات التعاون الدولي، والعدل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للعمل على تحديث منظومة تسجيل الأراضي والعقارات في مصر، حيث قامت اللجنة منذ شهر ابريل الماضي بعقد عدة اجتماعات أثمرت عن إعداد مسودة برنامج لتحديث نظام تسجيل الأراضي والعقارات في مصر بالتعاون مع البنك الدولي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الخطوط العريضة للبرنامج الوطني لتحديث نظام تسجيل الاراضي والعقارات، حيث تمثلت رؤية البرنامج المقترح في توفير خدمة حديثة وفعّالة لتسجيل الأراضي والممتلكات تعمل في جميع أنحاء الجمهورية، وتغطي جميع العقارات القائمة ويتم قبولها واستخدامها من قبل الأفراد والشركات والمؤسسات المالية كأساس للنمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.

كما يستهدف البرنامج استكمال منظومة الرقم القومي للعقار، وإعداد قاعدة البيانات الجغرافية المكانية الوطنية لجميع العقارات، فضلاً عن استكمال تسجيل جميع العقارات في نظام مُميكن، وإنشاء نظام لتسجيل الأراضي والعقارات باستخدام الخدمات الإلكترونية يمكن من خلاله تسجيل المعاملات ذات الصلة في غضون يوم واحد.

وتمت الإشارة إلى أن البرنامج يتضمن مسارين، الأول هو إصدار رقم قومي للعقار لتحديد هوية جميع العقارات في مصر، حيث يتطلب تنفيذ هذا المسار الموافقة على مشروع قانون الرقم القومي للعقار ولائحته التنفيذية، واستكمال خرائط الأساس، وتطوير نظام تكنولوجيا المعلومات للرقم القومي للعقار، وتطوير الإجراءات وخطط التدريب، وتنفيذ برنامج الرقم القومي للعقار في مدن المرحلة الأولى والتي تتضمن المدن الجديدة وبعض الأحياء المختارة.

ويتضمن المسار الأول أيضاً نظام عنونة الشوارع، من خلال إنشاء اللجان المختصة داخل المحافظات والمدن الجديدة لجمع المعلومات الناقصة ووضع خطة عمل محددة زمنياً، وتطوير برنامج بناء القدرات للمسؤولين المحليين، وتركيب اللوحات المعدنية وفقاً للمعايير الموضوعة، وتنفيذ حملة توعية عامة.

فيما يتضمن المسار الثاني تسجيل جميع العقارات في مصر، وذلك من خلال أربعة محاور، هى: إنشاء قاعدة بيانات جغرافية مكانية لتسجيل العقارات في قاعدة بيانات مصلحة الشهر العقاري، وتسجيل العقارات في المدن الجديدة، وتسجيل الملكية الذي يغطي بقية أنحاء الدولة بعد الانتهاء من عمليات التسجيل في المدن الجديدة، وتحديث وتبسيط ومیكنة عمليات التسجيل.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على تحديد أسرع وأقصر إطار زمني ممكن لتنفيذ هذا البرنامج، موجهاً في هذا الصدد بدراسة إمكانية تطبيق نماذج تجريبية للمشروع في المدن الجديدة والمناطق المطورة حديثاً، ثم تطبيقه في المناطق القديمة.

وفي ختام اللقاء، تقدم الدكتور مصطفي مدبولي بالشكر لبعثة البنك الدولى على تعاونها مع الحكومة المصرية بما لديها من خبرات واسعة ومتراكمة في هذا الموضوع المهم، ودعا المسئولين إلى سرعة وضع تصور وخطة زمنية محددة ومضغوطة لهذا المشروع حتي يتسنى البدء في إجراءات تنفيذه.


مدبولى-يناقش-مع-بعثة-البنك-الدولى-مشروع-تحديث-نظام-تسجيل-الأراضى-والعقارات


اجتماع-مجلس-الوزراء-(1)


اجتماع-مجلس-الوزراء-(2)


اجتماع-مجلس-الوزراء-(3)


اجتماع-رئيس-الوزراء-مع-بعثة-البنك-الدولى-حول-مشروع-تحديث-نظام-تسجيل-الأراضى-والعقارات


رئيس-الوزراء-يناقش-مع-بعثة-البنك-الدولى-مشروع-تحديث-نظام-تسجيل-الأراضى-والعقارات
 

تشكيل لجنة مشتركة لتبادل الخبرات الصناعية بين العربية للتصنيع ووزراء ليبيين


بحث الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع مع أحمد علي أحمد عمر وزير الصناعة والمعادن الليبي ، سبل تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من إمكانيات العربية للتصنيع لتوطين التكنولوجيا الحديثة وتدريب الكوادر البشرية، كما التقي أيضا محمد الحويج وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، حيث تم بحث تعزيز التعاون وفرص الاستثمار، جاء هذا على هامش زيارة عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والوفد المرافق للقاهرة.

وفي إطار المباحثات المشتركة، تم الاتفاق علي تأسيس لجنة مشتركة لتبادل الخبرات الصناعية ونقل التجربة المصرية الحديثة لتعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا الأشقاء الليبين،كما تم الإتفاق علي إرسال خبراء فنيين من العربية للتصنيع لرفع كفاءة واعادة تشغيل المصانع الليبية المتوقفة.

في هذا السياق أكد الفريق "عبد المنعم التراس"، أهمية تنفيذ تكليفات الرئيس "عبد الفتاح السيسى" لتعزيز التعاون والتكامل مع الشقيقة ليبيا وجميع الأشقاء العرب، موضحا أن العربية للتصنيع ترحب بالتعاون وتضع كافة إمكانياتها التصنيعية المتطورة لتلبية كافة احتياجات الأشقاء والمشاركة في المشروعات التنموية بدولة ليبيا.

من جانبهم، أشاد الوزيران الليبيان بالهيئة العربية للتصنيع وما تتميز به من إمكانيات تصنيعية متطورة وتاريخها العريق بالمنطقة العربية، مشيرين الي تطلع الشركات والمستثمرين الليبين لتعزيز التعاون مع العربية للتصنيع، والاستفادة من الإمكانيات التصنيعية والبشرية المتميزة بالهيئة، في المشروعات التنموية بدولة ليبيا.
 

مجموعة "بنية" تستعرض تجربتها الرائدة في مشروعات البنية التحتية التكنولوجية بأفريقيا والشرق الأوسط


أحمد مكي: الدولة المصرية تتبنى رؤية قوية للتحول الرقمي وأعطت الملف اهتماما غير مسبوق

"بنية" تبني أكبر مصنع للألياف الضوئية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس


في إطار التكامل بين قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع التشييد والبناء ورؤية الدولة المصرية للتحول الرقمي والتنمية المستدامة، شارك المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "بنية" الرائدة في تقديم حلول وخدمات الاتصالات المتكاملة، في ملتقى "بناة مصر" في نسخته السادسة الذي انعقد تحت رعاية وبمشاركة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

ناقشت الجلسة آليات تصدير صناعة المقاولات المصرية ومكونات البنية التحتية المتطورة للقارة الإفريقية وللمنطقة العربية، بالإضافة إلى مخططات الجمهورية الجديدة والتي تشمل مشروعات التشييد والبناء، وتنمية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية، لتعزيز التعاون بين الشركات العاملة بقطاعي البنية التحتية التكنولوجيا والتطوير العقاري من خلال دعم استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT) وغيرها من التكنولوجيات لبناء مدن أكثر ذكاءً وأكثر استدامة لمواطنيها بهدف تحسين نوعية الحياة، وتلبيه احتياجاتهم اليومية، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة لهم الحالية والمستقبلية.

وقال المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "بنية"، ان الدولة المصرية أعطت ملف التحول الرقمي اهتماما غير مسبوق خلال الفترة الماضية، وبشكل يمثل تحولا ملحوظ نحو رؤية الدولة تجاه هذا الملف الذي فرض نفسه بقوة على كافة المجالات، وارتباطه بالعديد من القضايا سواء التي تمس المواطن بشكل مباشر، او التي تساعد الدولة على تنفيذ رؤيتها تجاه التحول الرقمي بشكل جاد.

وأشار مكي خلال كلمته إلى أن الحكومة المصرية خطت خطوات جادة تجاه ذلك من خلال قيامها خلال السنوات الأربعة الماضية بتنفيذ مشروعات تتعلق بالتحول الرقمي في قطاعات مختلفة، وانشطة متعددة، وضخت استثمارات ضخمة بمليارات الجنيهات، تؤكد الاتجاه بقوة لدعم هذا التحول، في سابقة لم تشهدها مصر خلال العقد الأخير، موضحا أن هذه المشروعات تُعد الأكبر بقطاع البنية التحتية التكنولوجية في أفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنية، أن مصر وفرت للمجموعة فرصا هائلة للنمو خلال الفترة المقبلة، لتكون نقطة انطلاقة المجموعة إلى الأسواق الإقليمية الأخرى، وهو ما يتضح من خلال مشروعات بنية لتطوير البنية التحتية والتكنولوجية في نحو 2530 مدرسة، مؤكدا على أهمية تلك المشروعات في تطوير المنظومة التعليمية بمصر، موضحا انه من المتوقع بلوغ حجم مشروعات البنية التحتية التكنولوجية في أفريقيا والشرق الأوسط الى نحو 3 تريليونات دولار.

وأوضح مكي، أن الشركات المصرية نافست بقوة مع الشركات العالمية في مشروعات البنية التحتية التكنولوجية بمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، لافتا إلى سعى مجموعة بنية للتوسع في أفريقيا أسوة بشركتي السويدي الكتريك والمقاولين العرب، خاصة وأن المجموعة تستهدف الوصول بحجم استثماراتها إلى 2 مليار دولار في مصر وأفريقيا بدعم من مؤسسات تمويل دولية، بهدف التوسع الفترة المقبلة في دول أنجولا وليبيا.

وأكد أن مجموعة "بنية" تقوم على إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الألياف الضوئية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع وبالتحالف مع كورنينج الأمريكية للألياف الضوئية والكابلات كمورد استراتيجي للألياف للمصنع الجديد، الذي سيعمل على إنتاج 40 ألف كيلو من الكابلات ونحو 4 ملايين من الألياف الضوئية، منوهاَ أن نحو 60% من الإنتاج مطلوب في 7 دول أفريقية، مشيرا إلى أن المجموعة تشارك في العديد من المؤسسات الذكية ومنها مؤسسة أفريقيا الذكية Smart Africa والتي تهدف لتحويل أفريقيا لقارة ذكية وذلك بالتعاون بين حكومات دول القارة والقطاع الخاص.

وتوجه مكي في نهاية كلمته بالشكر للقائمين على تنظيم الملتقى والاحترافية الشديدة التي أديرت بها الجلسات وقوة محاور النقاش والتوصيات التي خرج بها الملتقى في الجلسة الختامية.


المهندس أحمد مكي رئيس مجلس إدارة مجموعة بنية

المهندس أحمد مكي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنية

مجموعة بنية تستعرض تجربتها الرائدة في مشروعات البنية التحتية التكنولوجية
 

CNN تبرز مشروع القطار الكهربائى بمصر.. وتصفه بـ "قناة سويس على قضبان"


سلطت شبكة "سى إن إن" الأمريكية الضوء على مشروع القطار فائق السرعة فى مصر، وقالت إن الركاب والبضائع سيتمكنون قريبا من ركوبه قريبا عبر الصحراء المصرية ولأول مرة فى البلاد.

وأشارت الشبكة إلى أن خط السكك الحديدية الرئيسى الكهربائى وفائق السرعة سيربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة المحيطة بها.

كانت شركة سيمنز قد وقعت عقدا مع هيئة الأنفاق المصرية فى وقت سابق هذا الشهر بناء 660 كيلومترا من الشبكة المخطط لها بإجمالى 1800 كيلومتر، وإنشاء ما يشبه قناة السويس على قضبان حديدية. وسيربط الخط الأول العين السخنة بمرسى مطروح مرورا بالإسكندرية.

ولفتت الشبكة، إلى إنه مع تجاوز تعداد سكان مصر حاجز الـ 100 مليون نسمة، وهو أكثر من ضعف ما كان عليه عام 1980، أصبحت القاهرة التى يقطنها نحو 20 مليون شخص تتمدد فى الصحراء المحيطة بها. ولتلبية هذا النمو، يتناسب القطار السريع مع مجموعة أوسع من الإنفاق على البنية التحتية فى مصر، بما فى ذلك عاصمتها الجديدة على بعد 30 ميل شرق القاهرة.

ونقلت "سى إن إن" عن الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز مايكل بيتر قوله إن القطار سيختصر أوقات السفر، وسيجعل السكك الحديدية الخيار الأكثر فعالية للسفر. وأضاف أنه فى مصر يشهد عدد السكان نموا وكذلك الاقتصاد، ومن ثم ستجذب المزيد من حركة المرور والسؤال هو أنوع من وسائل النقل سيستخدمه الناس والبضائع.

ووفقا لشركة سيمنز، فإن الربط سينقل أكثر من 30 مليون شخص فى العام ويحد يختصر وقت السفر النصف تقريبا، مع زيادة كفاءة بنسبة 15%.

وقالت سى إن إن إن الأمل هو أن يساعد هذا الخط فى ترويج السياحة، وهى صناعة تعتمد عليها مصر بشدة.

وقالت سيمنز إنه ستوفر التقنيات الأساسية، القطارات عالية السرعة وقطارات الركاب والبنية التحتية، بينما ستقوم هيئة الأنفاق ببناء الهيكل المدنى. وسيوفر المشروع 15 ألف فرصة عمل محلية.
 

الاتصالات توفر ماجستير علوم البيانات والذكاء الاصطناعى من أكبر جامعة كندية


شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرنس توقيع اتفاق تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وجامعة كوينز بكندا بشأن تقديم درجة ماجستير العلوم فى علوم البيانات والذكاء الاصطناعى من كلية الحاسبات بالجامعة ضمن مبادرة "بُناة مصر الرقمية"؛ وذلك بحضور السفير لويس دماس سفير كندا فى القاهرة، ومشاركة السفير أحمد أبو زيد سفير جمهورية مصر العربية بكندا عبر الفيديو كونفرانس.

وتهدف مبادرة "بُناة مصر الرقمية" إلى إعداد كوادر تقنية عالية التخصص من خلال برنامج دراسى متكامل، وهى منحة مجانية مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للحصول على درجة الماجستير المهنى من أكبر الجامعات العالمية فى واحد من خمسة تخصصات وهي: علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفن المعمارى الرقمي والفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية، بالإضافة الى شهادات تدريب معتمدة من الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا، وأيضا شهادة فى المهارات القيادية والإدارية، وأخرى فى اللغة الإنجليزية.

هذا وتحتل جامعة كوينز المرتبة الخامسة عالميًا والأولى فى كندا فى التصنيف العالمى للجامعات التى تعمل على تعزيز أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) داخل وخارج مجتمعها المحلى. ومنذ نشأتها تخرج منها العديد من الشخصيات البارزة من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين وقادة الأعمال؛ بما فى ذلك الحائزون على جائزة نوبل.

ويهدف التعاون المشترك إلى صقل مهارات الخريجين فى مجال الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، مع خلق بيئة تعزز الابداع والابتكار؛ وذلك من خلال التطبيق على أدوات علوم البيانات الحديثة وتحقيق الاستفادة المثلى والتعلم الآلى لحل المشكلات التى تواجه العالم.

ويقدم البرنامج الأكاديمى عبر الانترنت على مدار عام مقسم على ثلاثة فصول دراسية وتغطى المقررات 26 ساعة دراسية معتمدة، ويقوم بتدريس برنامج الماجستير أساتذة متخصصون من أعضاء هيئة التدريس من جامعة كوينز وبمشاركة أساتذة مصريين

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن هذه الاتفاقية تعد إضافة جديدة لسلسلة من الشراكات التى عقدتها مبادرة بُناة مصر الرقمية مع جامعات كبرى ذات تصنيف عالمى وذلك فى ضوء التعاون مع كلا من جامعة أوتاوا فى كندا وجامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا بكوريا، بالإضافة الى عقد اتفاقيات مع تسع شركات عالمية لإكساب الطلاب الخبرة العملية؛ وإثراء العملية التعليمية فى مجالات الإدارة والقيادة؛ منوها إلى تعاون المبادرة مع منظمة اليونسكو من خلال برنامج مصادر التعليم المفتوح بهدف تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمبادرة؛ معربا عن تطلعه الى فتح افاق جديدة للتعاون مع جامعة كوينز فى مجال البحوث والتطوير من خلال الشراكة بين كلية الحاسبات بالجامعة والتى تمتلك سجل بحثى بارز فى مجموعة واسعة من المجالات، ومركز الابتكار التطبيقى الذى أسسته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير حلول للتحديات الوطنية فى المجالات المجتمعية المختلفة باستخدام التقنيات الناشئة.

وأضاف "طلعت"، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن توافر الخبرات والمهارات البشرية تعد الخطوة الأولى فى بناء المجتمع الرقمى؛ موضحا أن مبادرة بُناة مصر الرقمية تهدف إلى صقل المهارات التقنية والشخصية للشباب وإكسابهم الخبرات العملية مع توفير البيئة الداعمة للابتكار والتميز على النحو الذى يخلق قاعدة من المتخصصين لتلبية متطلبات الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ مشيدا بما حققته المبادرة فى وقت قصير فى عقد اتفاقيات مع جامعات دولية مرموقة، وشركاء الصناعة، والمنظمات الدولية.

ومن جانبه؛ أعرب السفير أحمد أبو زيد سفير جمهورية مصر العربية بكنداـ عن سعادته بتوقيع اتفاقية تعاون بين مبادرة بُناة مصر الرقمية وجامعة كوينز التى تعد من أفضل الجامعات فى كندا؛ مشيرا إلى ثقته فى قدرة الطلاب الملتحقين بالمبادرة على تحقيق الاستفادة من الفرص المتميزة التى توفرها الحكومة المصرية لهم وذلك فى اطار رؤيتها لإعداد الأجيال الجديدة لتصبح القوة الدافعة للابتكار التكنولوجى فى مصر.

كما أكد السفير لويس دماس سفير كندا فى القاهرة على أن هذه الاتفاقية تعزز الوجود الأكاديمى لكندا فى مصر، كما تحقق أفضل استثمار لمصر وهو الاستثمار فى رأس المال البشرى الذى يمثل المحرك الرئيسى لتحقيق التقدم؛ منوها إلى أن هذا التعاون يفتح آفاقا لمرحلة جديدة من التعاون الأكاديمى طويل الأمد، مشيرا إلى الامكانيات الكبيرة التى يمتلكها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

وأشار المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إلى أن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار جهود تعزيز القدرات التنافسية لمصر وزيادة جاذبيتها كمقصد رائد فى مجال تكنولوجيا المعلومات، موضحا أن جميع المبادرات المتنوعة التى تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها تستهدف تطوير القدرات والمهارات الرقمية للشباب المصرى بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلى والعالمي، وفى ظل التوجه العالمى نحو بناء اقتصاد يرتكز على التكنولوجيات الرقمية والابتكار.

وأوضحت الدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، أن الاتفاقية مع جامعة كوينز تتيح لطلاب مبادرة بُناة مصر الرقمية الحصول على درجة الماجستير فى علوم البيانات والذكاء الاصطناعى، وهى مجالات تمثل أولوية كبرى ليس فقط بالنسبة للمبادرة ولكن أيضا لتحقيق الأهداف الوطنية، معربة عن تطلعها إلى أن تسهم الاتفاقية فى اعداد جيل من المتخصصين قادر على خدمة كافة القطاعات.

وأشار الدكتور باتريك دين رئيس جامعة كوينز إلى أنه بموجب اتفاق التعاون والشراكة سيتم إتاحة الفرصة لعدد 100 طالب مصرى كل عام دراسى للتعلم والدراسة فى جامعة كوينز من خلال برنامج تفاعلى عبر الإنترنت فى اطار رؤية تستهدف خلق مستقبل رقمى، وبناء مجتمع مدعم بالمهارات التكنولوجية الأساسية المطلوبة للنجاح فى القرن الحادى والعشرين؛ موضحا أنه سيشارك الملتحقين بالجامعة فى تنفيذ مشاريع تساعدهم على استيعاب المفاهيم الأساسية فى علوم البيانات والتعلم الآلى ، ونمذجة حلول تكنولوجية للتحديات العالمية مع مراعاة الآثار الأخلاقية والخصوصية للحلول القائمة على الذكاء الاصطناعى؛ مؤكدا على التزام الجامعة بالمشاركة العالمية من خلال مسؤوليتها تجاه التنمية المستدامة وتعزيز الشراكات ذات المنفعة المتبادلة فى جميع أنحاء العالم.

وقع اتفاق التعاون المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتور باتريك دين رئيس جامعة كوينز؛ وشارك فى

حفل التوقيع الافتراضى الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجى وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والدكتور أحمد طنطاوى المشرف على مركز الابتكار التطبيقى، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من أساتذة الهندسة وعلوم الحاسب، والمستشارين الأكاديميين للوزارة، وعدد من قيادات جامعة كوينز.

يذكر أن مبادرة "بُناة مصر الرقمية" قد تم اطلاقها فى سبتمبر الماضى، وهى منحة مجانية للحصول على درجة الماجستير المهنى من إحدى الجامعات الدولية وذلك للمتفوقين من خريجى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة حديثى التخرج من كليات هندسة وحاسبات ومعلومات وعلوم قسم رياضة حاسب آلى وإحصاء، وفنون تطبيقية وفنون جميلة، واقتصاد وإدارة أعمال، وتخطيط عمرانى، ومن جميع المحافظات ويتم اختيارهم طبقا لشروط ومعايير قبول محددة.

ويتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كبرى الجامعات العالمية المتخصصة فى المجالات التقنية الحديثة، وعدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجالات تنمية المهارات القيادية، وتطوير المهارات اللغوية.

ولقد بدأ الفصل الدراسى الثالث لدفعة ربيع 2021 والفصل الثانى لدفعة صيف 2021 فى أوائل سبتمبر الجارى، كما تم فتح باب التقديم فى الفصل الدراسى خريف وشتاء 2021 و2022 والذى تم خلاله فتح التقديم فى مسارين جديدين لأول مرة وهما الفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية (fintech) ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة توقيع اتفاقيات تعاون مع كبرى الجامعات العالمية.

وزير الاتصالات عمرو طلعت يشهد توقيع اتفاقية ايتيدا وأكبر جامعة في كندا

عمرو طلعت وزير الاتصالات
سفير كندا في مصر
عمرو محفوظ يوقع اتفاقية التعاون مع أكبر جامعة كندية
هدى بركة مستشار وزير الاتصالات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات ومسئولي الوزارة مع ممثلي السفارة الكندية في مصر

عمرو طلعت وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية عبر فيديوكونفرانس مع أكبر جامعة كندية

وزير الاتصالات مع مسئولي ايتيدا وممثلي السفارة الكندية
 

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يتفقد مشروعات العاصمة الإدارية ويشيد بحجم الأعمال

أكد أن حجم المشروعات بهذا الشكل يدل علي عراقة المصريين وقوتهم

تفقد اليوم الجمعة المهندس عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، يرافقه عدد من الوزراء الليبيين، مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

بدأت الجولة باستقبال الوفد في مسجد الفتاح العليم من قبل محمد سعفان، وزير القوى العاملة، المكلف بمرافقة الوفد الليبى مدة الزيارة لمصر، والمهندس عبدالمطلب ممدوح عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس جمال طلعت مساعد نائب رئيس الهيئة.

كما رافقهم خلال الجولة، المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز العاصمة الادارية الجديدة، والمهندس عمرو خطاب، عضو المكتب الفني بوزارة الاسكان، وعدد من مسئولى الهيئة الهندسية، وممثلي شركة العاصمة الإدارية.

وأدى الوفد صلاة الجمعة بمسجد الفتاح العليم، ثم استمع إلى شرح كامل عن المسجد ومحتوياته، ثم بدأت جولة تفقدية بالمدينة مرورا بمحور الشيخ محمد بن زايد الجنوبي وموقع منطقة الأعمال المركزية، التى يتم فيها بناء 20 برجا، حيث شرح المهندس عبدالمطلب ممدوح نسب التنفيذ، واستخدامات الأبراج، وعدد العمال فى الموقع، وخلافه.

ثم قام رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ومرافقوه بزيارة لمبني مجلس الوزراء والحي الحكومي، واستمع إلى شرح من مسئولى الهيئة الهندسية عن عدد الوزارات ونسب التنفيذ والتجهيزات المختلفة.

وفى ختام الزيارة تفقد المهندس عبدالحميد الدبيبة فندق الماسة، وأثني علي مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وأشاد بحجم العمل والجهد المبذول قائلا: حجم المشروعات بهذا الشكل انما يدل علي عراقة المصريين وقوتهم.

E_fr7UNXEAI9WNk

E_fr72MWEAITbYg

E_fr8b1WQAUFLVO

E_fr9RNXEAABU54
 
عودة
أعلى