بـوابة مصـر الأقتصادية

الرئيس السيسى يوجه بإنشاء مراكز للتدريب بمشروعات الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.. ومراجعة كافة أعمال مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف.. ووزير الكهرباء يستعرض زيارته لروسيا فى إطار مشروع "الضبعة النووية"


202108170539393939.jpg



اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وصرح السفير بسام راضى، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول "استعراض عدد من مشروعات وزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية، خاصة ما يتعلق بمبادرة "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري، بالإضافة إلى مستجدات محطة الضبعة النووية، وكذا مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، والاستراتيجية الوطنية الهيدروجين".

ووجه الرئيس، بإجراء المراجعة الدقيقة المنتظمة لكافة الأعمال الفنية والإنشائية الخاصة بمبادرة حياة كريمة بالاستعانة بكبرى المكاتب الاستشارية المتخصصة، لضمان مستوى الاداء والتنفيذ طبقاً للمعايير الحديثة لكافة قطاعات المبادرة ومراحلها.

وتناول الاجتماع متابعة الإجراءات التنفيذية لتطوير البنية الأساسية للكهرباء في إطار المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري في إطار مبادرة "حياة كريمة"، والمتضمنة 52 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية.

كما عرض الدكتور محمد شاكر نتائج زيارته الأخيرة على رأس وفد رفيع المستوى إلى روسيا في إطار التعاون المشترك بين البلدين لإنشاء محطة الضبعة النووية، وذلك لتفقد خطوط الإنتاج والاطلاع على مراحل تصنيع المعدات الثقيلة من مكونات المحطة.

واستعرض الدكتور محمد شاكر الموقف التنفيذي للاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة، بالتعاون مع الخبرات الدولية العريقة في هذا المجال، وذلك استغلالاً للمصادر المتعددة من الطاقة المتجددة التي تحظى بها مصر، لا سيما طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لإضافة طاقة الهيدروجين الأخضر للمنظومة المتكاملة للطاقة، وذلك في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر إمدادات الطاقة، وتعزيزاً لمكانة مصر كمركز إقليمي رئيسي لتداول الطاقة في المنطقة.

ووجه الرئيس بأن تتضمن مشروعات الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر مراكزاً للتدريب الفني لبناء القدرات في مجالات التشغيل والصيانة، إلى جانب مراكز للبحوث والتطوير بالتعاون مع المعاهد والمراكز البحثية المختلفة في مصر.

كما استعرض وزير الكهرباء خطوات تطوير التغذية الكهربائية للتجمعات التنموية في سيناء ومحطات رفع المياه في شمال ووسط سيناء، حيث وجه السيد الرئيس بسرعة تنفيذ مشروعات إمدادات خطوط التغذية الكهربائية لسيناء، وذلك لربط الشبكة الكهربائية في سيناء بالشبكة الكهربائية الموحدة بهدف نقل القدرة الكهربائية المطلوبة لتلبية احتياجات المشروع القومي المتكامل لتنمية سيناء.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الكهرباء عرض أيضاً آخر مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، خاصةً مع ليبيا، بما فيها الدراسات الحالية لرفع قدرة شبكات الربط بين البلدين الشقيقين وتوسيع المحطات القائمة بالفعل وإنشاء خطوط ربط جديدة.

كما تم استعراض جهود التنسيق والتعاون بين وزارتي الكهرباء والإسكان بخصوص مشروعات محطات تحلية مياه البحر، فضلاً عن عرض مخطط التعاون مع عدد من الدول الأفريقية في مجال المحطات العائمة لتوليد الكهرباء، والتي تهدف لتزويد تلك الدول بالطاقة بشكل سريع وقدرة عالية.
كما عرض وزير الكهرباء مستجدات أعمال التغذية الكهربائية لمشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر، بالتنسيق مع وزارة النقل وشركة العاصمة الإدارية الجديدة.
 

مصر تقود العالم فى صادرات الغاز خلال الربع الثاني من العام
أوابك: مصر تحقق أكبر نمو فى صادرات الغاز بالربع الثانى من 2021 بـ1.4 مليون طن

FB_IMG_1629225115885.jpg




الرابط:

Egypt achieved highest LNG exports growth during Q2 2021


كشفت دراسة لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط "أوابك"، أن النمو الأكبر فى حجم صادرات الدول العربية جاءت من مصر خلال الربع الثاني من عام 2021، والتى قامت بتصدير نحو 1.4 مليون طن، علما بأنه خلال نفس الفترة من العام السابق 2020 لم تصدر مصر أية شحنات من الغاز الطبيعي المسال بسبب تهاوى الأسعار الفورية فى الأسواق العالمية .

وأشارت الدراسة أن هذا النمو فى الصادرات يعود إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة فى دمياط، البالغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن / السنة، بعد توقف دام لنحو 8 سنوات، وتصدير أول شحنة في شهر فبراير مطلع العام الجاري 2021 ، بجانب استمرار تشغيل مجمع " إدكو " الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن / السنة .

وأضافت الدراسة تحت عنوان "تطورات الغاز الطبيعى المسال والهيدروجين خلال الربع الثاني من عام 2021"، أن الربع الثاني من عام 2021 شهد تصدير نحو 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من مجمع دمياط بإجمالي 0.63 مليون طن، مقابل 5 شحنات تم تحميلها خلال الربع الأول من عام 2021 بإجمالي 0.3 مليون طن ، وبالتالي يصل إجمالي عدد الشحنات المحملة من مجمع دمياط منذ معاودة تشغيله إلى 12 شحنة بإجمالي 0.93 مليون طن منها 9 شحنات تم تصديرها إلى عدة أسواق في آسيا في مقدمتها الهند، وباكستان، والباقي تم تصديره إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت، بواقع شحنة إلى كل منها
 
متابعة لتنفيذ مشروع توشكى الخير بالوادي الجديد

المرحلة الاولى بتشمل تنفيذ مدينة سكنية جديدة على طراز مميز و استصلاح مليون فدان جديدة

يفتتحه الرئيس نهاية 2022.

FB_IMG_1629242893790.jpg
FB_IMG_1629242897044.jpg
FB_IMG_1629242899895.jpg
FB_IMG_1629242902659.jpg
FB_IMG_1629242909603.jpg
FB_IMG_1629242912200.jpg
FB_IMG_1629242914619.jpg
FB_IMG_1629242918255.jpg
FB_IMG_1629242923697.jpg
FB_IMG_1629242926951.jpg
FB_IMG_1629242930376.jpg
FB_IMG_1629242934914.jpg
 

«سيرا» و«السويدي كابيتال» يتشاركان لتأسيس جامعة بدمياط الجديدة باستثمارات 2.5 مليار جنيه


تضم 16 كلية


عقدت شركة “القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا” تحالفًا مع شركة “السويدي كابيتال” بغرض تأسيس جامعة بمدينة دمياط الجديدة باستثمارات تصل إلي 2.5 مليار جنيه .

وقالت “سيرا” في بيان صحفي حصلت “المال” على نسخة منهُ، أنهُ بموجب ذلك التحالف فقد تم الحصول على قطعة ارض من هيئة المجتمعات العمرانية بمساحة 58 فدان، مشيرةً أن الجامعة ستضم أكثر من 16 كلية لخدمة أكثر من 25000 طالب من جميع أنحاء المنطقة، على أن يتم افتتاح المرحلة الأولى منها في سبتمبر 2023

ولفتت أن تلك الشراكة الاستراتيجية تتطلع لخلق منصة جديدة لتصبح واحدة من أكبر منصات التعليم الخاص في الدولة، وذلك بإيمانهم الكبير حول أهمية تطوير التعليم، وتوسيع التجربة الأكاديمية للجميع، مشيرةً أن هذا التحالف قد ينتج عنهُ شراكات أكبر مستقبلاً .

وبحسب نتائج الأعمال، سجلت «القاهرة للاستثمار» صافى ربحية بقيمة 462.1 مليون جنيه خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام المالى الحالى مقابل 331 مليونا خلال التسعة أشهر الأولى من 2019-2020.

وحققت الشركة نموا بالإيرادات بنحو %28 خلال الفترة المذكورة لتبلغ 1.3 مليار جنيه مقابل 992 مليونا بالفترة المماثلة علما بأن السنة المالية لشركة القاهرة للاستثمار تبدأ فى شهر سبتمبر من كل عام.

وارتفع عدد الطلاب المقيدين فى جامعة بدر بنسبة %26 إلى 13.1 ألف طالب خلال فترة التسعة أشهر، بدعم من زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعة إلى 19 ألف طالب.

وسجل قطاع التعليم الأساسي وما قبل الجامعي نموا بواقع %7 خلال الفترة المذكورة إذ بلغ عدد المسجلين بالشركة 28.4 ألف طالب، وفقا للنتائج المالية الحديثة.

 

لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط تصنيع غزول خضراء وذهبية من القطن الملون


كشفت مصادر مسؤلة عن نجاح ‬إنتاج وتصنيع غزول ملونة باللونين الأخضر والذهبي، لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط من القطن الملون، الذي تم زراعته التجريبية بمعهد البحوث ، وذلك فى أول تجربة بعد اقتراح عدد من الخبراء زراعته عبر تقرير نشره اليوم السابع فى يونيو 2020 ، تزامنا مع تجربة زراعة الاقطان القصيرة شرق العوينات، والتى تواجه العديد من التحديات أبرزها عدم نمو كل البذور .

أضافت المصادر إنه تم غزل عينات القطن الملون يدويا وتبين ثبات الألوان، مما يفتح المجال للتوسع فيه مستقبلا، وخفض الصبغات الصناعية؛ مما يقلل تكاليف الانتاج، ويحد من تلوث البيئة بشكل كبير ويمثل ثورة فى صناعة الغزل والنسيج والملابس.

وأوضحت المصادر أن نجاح تجربة زراعة القطن الملون تفتح الباب لتصديره للعديد من الدول الاوروبية ، الساعية للحد من الملوثات لخفض التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية ، لافتة أن التجربة ما تزال محل تقييم من الجهات المعنية من جميع الجوانب .

جدير بالذكر أن الدراسات تشير إلى أن زراعة هذه النوعية من القطن الملون قد تقلل التكاليف بنحو 30% ولا سيما ان تكلفة الخامة نفسها تمثل نحو 60% من التكاليف، بجانب انه في حالة جودة اقطان ملونة فإنها ستساهم في تقليل مراحل الإنتاج وترشيد العمالة ،وبالتالي خفض كبير في التكاليف مما ينعكس على رخص المنتج وبالتالي زيادة تنافسية المنتجات في مصر وخارجها وهو المطلوب الفترة الحالية والمقبلة لمنافسة دول شرق اسيا التي تستحوذ تقريبا على السوق العالمى من الغزل والنسيج والملابس.
 

شركة مصرية تفوز بتنفيذ 80% من مشروع مرافق بسلطنة عمان بـ7.5 مليار جنيه


نجحت شركة المقاولات المصرية مختار إبراهيم ، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام فى تنفيذ نحو 80‎%‎ من مشروع مرافق كبير فى سلطنة عمان، والبالغة تكاليفه نحو 7.5 مليار جنيه.

وكشفت مصادر بقطاع الأعمال العام لـ"اليوم السابع" أن الشركة سبق وفازت بالمركز الأول فى المناقصة العالمية لتنفيذ المشروع من بين شركات عالمية وإقليمية، وهو عبارة عن تصميم وتوصيل خط مياه فى منطقة صحار العمانية بطول 225 كيلو متر مواسير.

أضافت المصادر أن المشروع تشارك فيه شركة بتروجيت بنسبة تنفيذ 30% سيضم 7 خزانات و4 محطات ضخ، وهو عبارة عن نظام متكامل لنقل مياه محلاة من البحر من محطة تحلية صحار إلى منطقة الظاهرة، ويشمل بناء محطات ضخ وخزانات بطول 225 كيلو متر من منطقة صحار إلى منطقة الظاهرة مارا بمناطق جبلية مرتفعات ومنخفضات.

ويتضمن المشروع جزء من مواسير الصلب، نفذته شركة بتروجت أعمال التركيب واللحام وتمثل 30% من حجم العمل فى المشروع، وجزء عبارة عن زهر مرن يمتد من صحار إلى محطتى الفتح بقطر 1600 ملى، وتم بناء 4 محطات ضخ مياه رئيسية بالإضافة إلى بناء 5 خزانات سعات من 150 ألف متر مكعب إلى 20 ألف متر مكعب، علاوة على تنفيذ خطوط انحدار ونظام تحكم فى الشروع الكترونيا لمتابعة الأعطال وحركة المياه.



WhatsApp Image 2021-08-17 at 15.40.10
 

تعاون بين العربية للتصنيع والهيئة العامة للرعاية الصحية لتحديث ورقمنة الوحدات الصحية


أكد الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية الشراكة مع الهيئة العامة للرعاية الصحية، وتنفيذ توجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بشأن سرعة الإنجاز في تطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل في جميع أنحاء الجمهورية، وفقا لرؤية مصر 2030، جاء هذا خلال توقيع بروتوكول التعاون بين العربية للتصنيع والهيئة العامة للرعاية الصحية، وبحضور الدكتور "أحمد السبكي" رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية.

وأشاد "التراس" بدور الهيئة العامة للرعاية الصحية لتحقيق التطوير الشامل لنظام التأمين الصحي الشامل وتقديم العلاج والخدمات الطبية المتطورة علي أفضل مستوى لجميع أفراد الشعب المصري، خاصة الفئات الأكثر احتياجا، مؤكدا أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة طاقاتها الإنتاجية لتطوير وتحديث ورقمنة جميع الوحدات الصحية لمنظومة التأمين الصحي الشامل علي مستوي الجمهورية وفقا لأحدث النظم والمعايير العالمية للجودة .

وأوضح "التراس" أن مجالات التعاون تتضمن تطوير وتحديث الأسرة الطبية وكراسي الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال وأجهزة التنفس الصناعى ومفارم ومحارق النفايات الطبية والخطرة وتجهيزات غرف العمليات بنظام الكبسولات الطبية والمستلزمات الطبية المختلفة والتجهيز الكامل للمعامل الطبية، بالإضافة إلي منظومات التحول الرقمي وشبكات، وأجهزة الحاسب الآلي والشاشات الإلكترونية وأنظمة المراقبة باستخدام الكاميرات ومنظومات وشبكات الإطفاء والإنذار.

وفي سياق متصل أكد الفريق "عبد المنعم التراس" أن العربية للتصنيع ترعي كافة المشروعات البحثية وتحويلها لمنتجات تسويقية وفقا لمعايير الجودة العالمية، مشيرا إلي بحث النماذج الناجحة ذات الجدوي الفنية والاقتصادية والتي يمكن تطبيقها علي المستوي الصناعي من خلال تحويل المخرجات البحثية إلي نطاق الإنتاج الكمي.

وخلال تفقد معرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع، أكد الدكتور "أحمد السبكي" أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية تنفيذا لتوجيهات الرئيس "السيسي" بشان أهمية توفير أفضل الخدمات الصحية والعلاجية في اطار تفعيل منظومة التامين الصحي الشامل وتوافر مقومات النجاح التي شهدتها المرحلة الأولي بعدد من محافظات الجمهورية، مؤكدا ثقة الهيئة العامة للرعاية الصحية بمجهودات الهيئة العربية للتصنيع والقدرة الفنية لوضع المواصفات التقنية واستخدام التكنولوجيا الحديثة التي تساهم في زيادة نسب التصنيع المحلي للصناعات الطبية ، وخفض الواردات ، كما سيساهم التصنيع المحلي في تلبية احتياجات المستشفيات والوحدات الصحية والتي تقدم الخدمة الطبية لجميع المصريين والوافدين على أراضيها.

وأضاف أن مجالات التعاون مع العربية للتصنيع تتضمن تطوير وتحديث جميع الوحدات والمراكز الصحية لمنظومة التأمين الصحي الشامل علي مستوي الجمهورية، وفقا لأحدث نظم التحول الرقمي، بالإضافة للتعاون المشترك في تنفيذ الابتكارات والاختراعات التى تخدم مجال الرعاية الصحية باستغلال الإمكانيات التصنيعية وخبرات الهيئة العربية للتصنيع المتطورة, خاصة مع استراتيجيتها لتحديث ورقمنة جميع خطوط انتاجها وفقا لمعايير الثورة الصناعة الرابعة.


WhatsApp Image 2021-08-18 at 10.03.47 AM

WhatsApp Image 2021-08-18 at 10.03.49 AM


WhatsApp Image 2021-08-18 at 10.03.50 AM (1)

WhatsApp Image 2021-08-18 at 10.03.50 AM
 

هيئة الدواء المصرية: أبحاث النباتات الطبية تفتح مجالات للاستثمار الدوائى والتصدير


أكدت هيئة الدواء المصرية، أن مونوجراف النباتات الطبية البرية المذكورة في دستور الدواء المصري، يمثل إحدى الخطوات الهامة للمساهمة في إدراج استخدام النباتات البرية المصرية التي تم زراعتها محليا في صناعة المستحضرات الطبية، كما أنه يفتح الباب أمام الاستثمار في المجال الدوائي من خلال استخدام تلك النباتات في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، وكذلك التصدير للخارج، من خلال "توفير المعلومات العلمية حول سلامة وفاعلية وجودة النباتات الطبية البرية، وتسهيل الاستخدام المناسب لها، وتسهيل تبادل المعلومات وإجراءات التسجيل".

وأشارت الهيئة إلى الأهمية القصوى التي تمثلها النباتات العشبية الطبية من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي للنباتات الطبية البرية، وحماية البيئة، وتعظيم الزراعة العضوية المحلية للنباتات الطبية لأهميتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستغلال الأمثل للأراضي الصحراوية والمستصلحة، بالإضافة إلى المحافظة على مصادر المياه، حيث أن النباتات الصحراوية ذات استهلاك منخفض للمياه، وقادرة على تحمل عدم توافر إمدادات المياه الخارجية المستمرة لفترات طويلة.

وأوضحت أن الدراسة العشبية "المونوجراف" للنباتات الطبية البرية في مصر، تأتي انطلاقا من اهتمام الدولة بتطوير المنظومة الصحية وتحقيق التنمية المستدامة 2030 وتماشيا مع خطط مصر لجذب استثمارات جديدة وتعزيز روح تنمية الأراضي المصرية بزراعة النباتات الطبية مما قد يفتح مجالات جديدة للتصدير، وفي إطار خطة الدولة لدعم صناعة الدواء المصرية والحفاظ علي موارد الدولة البيئية والموروثات الطبيعية لنباتاتها الطبية واستعمالها في التداوي بالأعشاب من خلال الاستخدام الأمثل و تناولها بطرق علمية منضبطة ومعايير جودة تتيح دمجها في المنظومة الصحية الوطنية.

وأضافت أن الدراسات الخاصة بالنباتات الطبية البرية في مصر تعد مرجعية علمية شاملة لكل من السلطات المختصة بتسجيل الأدوية والمصنعين علي حد سواء، نظراً لأنها تشمل جميع البيانات العلمية المتوفرة والمحدثة عن النباتات المختارة، كما تم مراعاة تصميم تلك الدراسات لتسهيل الاستخدام المناسب لتلك النباتات ومساعدة القائمين على صناعة الأدوية العشبية في إعداد ملفات التسجيل لمنتجاتهم، وذلك من خلال توفير المعلومات العلمية حول سلامة وفاعلية وجودة النباتات الطبية البرية.

جدير بالذكر أن مونوجراف الأدوية العشبية يعد أحد اللبنات والركائز الأساسية والمهمة التي تساهم في إعداد دستور الدواء المصري، الذي تسعى هيئة الدواء المصرية إلى إعداده وصياغته في الفترة الحالية.
 


|| : بدء تركيب أول أجزاء توربينات توليد الطاقة الكهرومائية بسد نيريرى بتنزانيا

1629280102047.png

1629280110156.png


1629280131540.png



1629280155520.png
 
متابعة لأعمال تنفيذ المشروع القومي "دلتا نفرتاري" بتكلفة 19 مليار دولار ..الدلتا الجديدة

FB_IMG_1629285530292.jpg



حتى الان تم استصلاح 200 الف فدان من اصل 2.2 مليون فدان مقرر استصلاحها خلال خمس سنوات


FB_IMG_1629285515361.jpg

المشروع كمان بيتضمن تنفيذ اكبر محطة معالجة لمياه الصرف الزراعي لمعالجة مياه الصرف الزراعي بالدلتا القديمة ثلاثيًا بدلاً من إلقائها بالمكس بطاقة 2 مليار م٣ سنويًا و عشرات المصانع لتحويل المحاصيل الزراعية الى منتجات و معلبات غذائية في صورتها النهائية بخلاف تنفيذ عشرات القرى الحضارية الجديدة ضمن مشروع الريف المصري الجديد.

FB_IMG_1629285518558.jpg
FB_IMG_1629285524211.jpg
FB_IMG_1629285527312.jpg
FB_IMG_1629285533239.jpg
FB_IMG_1629285539192.jpg
FB_IMG_1629285542109.jpg
FB_IMG_1629285545106.jpg
FB_IMG_1629285548111.jpg
FB_IMG_1629285553681.jpg
FB_IMG_1629285565166.jpg


صورة للمشروع في ٢٠١٦

FB_IMG_1629285569862.jpg


صورة للمشروع في ٢٠٢٠

FB_IMG_1629285572987.jpg
FB_IMG_1629285577918.jpg
FB_IMG_1629285582580.jpg
 
هوه انا مش متخصص بس سؤال او فكره ..ارجو حد يفدنا بيها
فى طول نهر النيل دائما الشوف مزارع برتقال .احنا عندنا مزارع فى مناطق مختلفه وعننا اكتفاء ذاتى وبنصدر ..ليه الحكومه متصدرش قرار انها على الاقل تشيل مزارع البرتقال والاتجاه الى زراعة القمح والى ممكن نحصل على الاكتفاء الذاتى خاصة مع جودة الاراضى المجاوره للنيل وخاصة انى مش هتكلفنى حاجه هشيل نوغ وازرع نوع وهتروى بمياه النيل ..هل الفكره فيه حاجه ممكن تعارضها
 
عودة
أعلى