بـوابة مصـر الأقتصادية

الرمال السوداء ثروة مصرية تخرج للنور مع بدء استغلالها بكفر الشيخ.. تدشين مصنعين جديدين وأحدث كراكة فى العالم لخدمة الإنتاج.. وخطة لاستخلاص 41 عنصرا مستخدمة فى صناعة المواد النووية والطائرات والصلب والعربات


تمتلك مصر ثروات كثيرة ودفينة فى مختلف ربوعها، ومن بين تلك الثروات الرمال السوداء المنتشرة على السواحل الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، خاصة فى محافظة كفر الشيخ، وتمثل الرمال السوداء ثروة حيث تحتوى على الكثير من المعادن المهمة التى تدخل فى عشرات الصناعات منها المفاعلات النووية وصناعة الطائرات والعربات والذهب والفضة والحديد والصلب.

وبحسب المعلومات فإن الرمال السوداء تحتوى على معادن كثيرة منها الألمنيت، الروتيل، والماجنيت الزركون، والثوريا الجارنت المونازيت، وأملاح السيريوم والبثوريوم السليكا الثقيلة، وتحتوى على الكثير من الغازات المهمة التى تستخدم فى صناعة الذهب منها الكاسيتريت، بالإضافة إلى المعادن المشعة والتى تستخدم فى صناعات الأصباغ، وصناعات تغليف أنابيب البترول، وصناعات الحديد والصلب، وهياكل الطائرات والذهب والفضة.

ومصر واحدة من أهم الدول التى تتوافر بها الرمال السوداء، وكشف آخر مسح جوى قامت به هيئة المواد النووية المصرية عن امتلاك مصر لما يقرب من 11 موقعًا على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة، بدءًا من رشيد حتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر، وتقرير لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب.

وفى منتصف العام الماضى بدأت الدولة إجراءات استغلال الرمال السوداء من خلال توقيع عقد اتفاق بين الشركة المصرية للرمال السوداء وشركة قطاع خاص لإنشاء مصنعين جديدين لفصل وتركيز المعادن الاقتصادية بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ علاوة على إمكانية استغلال منطقة رشيد مستقبلا.

حيث يوجد فى المحافظة إضافة للمصنعين، موقع تنجيم بجوار بركة غليون ومصنع الفصل بجوار محطة كهرباء البرلس، وهما تابعان للشركة المصرية الصينية للرمال السوداء، ومصنع الركاز أمام قرية البنايين شرق مدينة البرلس ومصنع الفصل بملاحة منيسى يتبع الشركة المصرية للرمال السوداء.

وهناك موقعان للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ الأول شرق البرلس بملاحة منيسى التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فداناً، والمصنع الثانى بشمال الطريق الدولى غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فداناً والمصنعين الأول بخبرة مصرية استرالية بشرق البرلس، والثانى بخبرة صينية بشمال البرلس والاستثمارات لمصنع الرمال شمال البرلس قدرها 24 مليون دولار.

وبحسب المعلومات فإن المصنع من أحدث المصانع وتم الاستعانة بأحدث تكنولوجيا التعدين فى العالم، ويتم التشغيل باستخدام الغاز الطبيعى ويتم تدبير المياه اللازمة للعملية الصناعية من خلال 4 بئر سحب لتوفير المياه اللازمة ويتم تحليتها بواسطة محطة تحلية بقدرة 2100 متر مكعب مياه يومى ويتم تخزينها فى بركة مياه، ويتم الاستفادة من تلك المياه عدة مرات، لحين ارتفاع نسبة الأملاح بها يتم التخلص منها فى 3 آبار طرد.

أشارت المعلومات إنه تم إقامة موقع المصنع الأول والانتهاء من سور المصنع وجارى الأعمال بقية الإنشاءات، وتم تدريب الكوادر المصرية العاملة فى هذا المجال، باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية لتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة والقيمة المضافة من المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، كما تم الانتهاء من البنية التحتية للمصنع الاول بملاحة منيسى بالشهابية وتم توصيل الكهرباء تم توصيل الغاز الطبيعى لموقع المصنعين.

كما أن أهميتها تتمثل أيضا فى استخدامها فى الوقود النووى والطاقة المشعة، والصناعات الحديثة والمتطورة مثل صناعات الزجاج وصناعة الحديد والبورسلين وعشرات الصناعات الأخرى منها قوالب الطائرات، والمواد الحرارية، والمطاطات، ومواد الصنفرة، وصناعة هياكل السيارات، وهياكل الطائرات، والعربات المصفحة، والعربات الحربية.

كما تدخل فى صناعة الإلكترونيات، وقضبان السكك الحديدية، بالإضافة إلى الكثير من الصناعات الثقيلة وصناعة صناعة الزجاج والكريستال، ومن أهم استخداماتها فى المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة، بسبب احتوائها على أكسيد الثوريم، ومن أبرز مزاياها انها تساعد فى التقليل من مشاكل ومخاطر البيئة، والتقليل من الإشعاع النووى، وتحتوى الرمال السوداء على ثروة كبيرة تساهم فى إنتاج الكثير من الصناعات بأقل التكلفة.

ومؤخرا شهد بوغاز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، بدء تفكيك الكراكة الهولندية "تحيا مصر" لنقلها لمصنع الرمال السوداء بالشركة المصرية للرمال السوداء لبدء أعمال التكريك، والكراكة الهولندية "تحيا مصر" أول كراكة فى العالم تعمل بالطاقة الكهربائية، تزن 550 طن، صُممت خصيصا لشركة الرمال السوداء، بطاقة انتاجية 2500 طن رمال سوداء فى الساعة، وهى جزء مهم لعملية تكريك الرمال السوداء.

وتم شحنها على سفينة من ميناء روتردام الهولندى وصولا لميناء الإسكندرية، ثم قطرها لمنطقة بوغاز البرلس، وتم سحبها إلى منطقة التفكيك على الأرض، وجار تفكيكها، استعدادا لنقلها إلى مصنع الركاز لتجميعها، لبدء أعمال التنجيم.
 
بدء إنشاء 20 مجمعاً صناعياً وحرفياً في قرى «حياة كريمة» لتطوير الريف
بالمنوفية

FB_IMG_1629112620052.jpg



الرابط:

Egypt to start building 20 industrial complex in Menofia


قالت د.أمل غنيم، منسق مبادرة "حياة كريمة" بمحافظة المنوفية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى اهتماما كبيرا بالجزء الاستثماري في المحافظة، مشيرةً إلى أنها تشتهر ببعض الصناعات مثل السجاد والحرير والخزف والأرابيسك، وسيتم تدشين 20 مجمعا صناعيا في القرى التي تشهد مشروعات مبادرة حياة كريمة.

وأضافت غنيم "في مبادرة حياة كريمة، أولينا هذه الصناعات اهتماما كبيرا، وجاءتنا فكرة تدشين مجمعات صناعية لتدشين هذه الصناعات بشكل حرفي وحصلنا على موافقة المحافظة، وتقرر تدشين مجمع صناعي في كل وحدة محلية".

وتابعت "الهدف من هذا المجمع هو إقامة ورش نموذجية بدلا من الورش المتناثرة، وإتاحة وسائل اتصال وصرف صناعي، وسيكون لكل مجمع صناعي في المحافظة شكل خاص"
 

جامعة «هارتفوردشير» البريطانية توقع مذكرة تفاهم مع العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية​

تتيح للطلاب مواكبة تطورات سوق العمل

1629112886448.png





وقعت جامعة «هارتفوردشير» البريطانية، مذكرة تفاهم مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المالك والمطور للعاصمة الإدارية الجديدة بهدف بناء شراكة مستدامة فى مجالات التعليم والبحث العلمى وفرص تدريب وتوظيف لطلاب الجامعة.

وتم توقيع المذكرة بحضور كل من اللواء محمد عبد اللطيف، المدير العام للشركة، وفينسنت إيمري، رئيس فرع الجامعة بمصر والأستاذ معتز غانم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة جلوبال الجامعية، وقد حضر أيضاً اللواء أحمد زكى عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

تأتى مذكرة التفاهم فى ظل مجهودات جامعة «هارتفوردشير» البريطانية التى تحرص دائماً على التعاون مع عدد من شركاء النجاح المتميزين، مثل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية التى تبذل جهود كبيرة لتنمية العاصمة وضمان مستوى متميز من الخدمات على أرض العاصمة.





وتقتصر المذكرة بين الطرفين على عدة نقاط من شأنها أن تساعد طلاب جامعة «هارتفوردشير» على مواكبة تطورات سوق العمل عن طريق برامج التدريب التى ستوفرها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لطلاب الجامعة، وفرص العمل للطلاب المتميزين.


إضافة إلى ذلك، وبناء على نيتها لاستخدام أفكار الشباب فى تطوير العاصمة الجديدة، ستقوم الشركة بتطبيق أفكار مشاريع تخرج الطلاب المتفوقين من الجامعة فى شوارع وميادين العاصمة الإدارية الجديدة. ومن الناحية الأخرى، ستتيح الجامعة الفرصة لمهندسى وعاملى شركة العاصمة الإدارية لاستخدام المعامل المتميزة التى توفرها الجامعة لطلابها.

على هامش توقيع المذكرة، قال فينسنت إيمري، رئيس جامعة هارتفوردشير بمصر إن المذكرة تساعد الجامعة على تحقيق هدفها من التنمية المجتمعية والتى تساهم بشكل كبير فى تطوير إمكانيات الجامعة لتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلبة.


ومن جانبه، أبدى اللواء محمد عبد اللطيف أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية، حيث ستوفر شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية فرص عمل وتدريب لطلاب الجامعة التى ستسمح للشباب أن يشاركوا مشاركة فعالة فى العمل على تنمية مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

تعد هذه المذكرة واحدة من عدة مذكرات تفاهم تبرمها جامعة هارتفوردشاير مع شركائها فى كافة المجالات والقطاعات لضمان تقديم خدمات تعليمية على أعلى مستوى لطلبة الجامعة، حيث وقعت الجامعة مؤخراً مذكرة أخرى مع شركة «سيديكو» للأدوية من أجل بناء شراكة مستدامة بين مؤسسة «جلوبال» الجامعية التى تستضيف جامعة «هارتفوردشاير» فى مصر وشركة سيديكو، عن طريق ضمان فرص تدريب للطلاب والعاملين بالقطاع الصحي، ومساعدة الباحثين فى المجال، وبناء الخبرات للطلاب والعاملين.


ومن الجدير بالذكر أنه تم تأسيس مؤسسة جلوبال الجامعية بقرار جمهورى عام 2019 لاستضافة فرع جامعة هارتفوردشير البريطانية بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
التعديل الأخير:

الإسكان تستعد لأضخم طرح لوحدات إسكان متنوعة معظمها ضمن مبادرة الـ 3%

  • منذ ساعتين
الإسكان

قال وزير والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، إن الوزارة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تُجهز لأضخم طرح لوحدات الإسكان المتنوعة، التي تناسب مختلف شرائح المجتمع.

وأضاف الوزير في بيان صادر اليوم الإثنين، أن الوحدات التي سيتم طرحها، جاهزة للتسليم، وسيدخل معظمها ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، بفائدة 3%، ولمدة سداد تصل إلى 30 عاما، وسيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل الوحدات المطروحة، وطريقة الحجز، وأسعار الوحدات، ومساحاتها، وطرق وأساليب السداد.
يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة بتوفير مختلف أنواع الوحدات السكنية، وتلبية رغبات المواطنين في تملك الوحدات الخاصة بهم، والتي تتناسب مع شرائح الدخل المختلفة.
وحول تفاصيل الوحدات المطروحة، قال الوزير، سيتم طرح وحدات بمشروع “ “، بـ12 مدينة جديدة (أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – العبور – القاهرة الجديدة – العلمين الجديدة – المنصورة الجديدة – المنيا الجديدة – بدر – غرب قنا – دمياط الجديدة – الشروق – ناصر غرب أسيوط).
هذا بالإضافة إلى وحدات بمشروع “دار مصر”، بـ8 مدن جديدة (15 مايو – السادات – العاشر من رمضان – حدائق أكتوبر – الشروق – القاهرة الجديدة – بدر – برج العرب الجديدة).

وأوضح وزير الإسكان، أن الطرح يشمل أيضاً وحدات بمشروع “JANNA”، بـ8 مدن جديدة (6 أكتوبر – الشروق – الشيخ زايد – القاهرة الجديدة – المنصورة الجديدة – المنيا الجديدة – دمياط الجديدة – ملوي الجديدة).

هذا بالإضافة إلى وحدات بمشروع “الإسكان المتميز”، بمدن (رشيد الجديدة – العلمين الجديدة – دمياط الجديدة)، ووحدات بمشروع الإسكان ذي الطابع الساحلي، بمدينة المنصورة الجديدة، ووحدات بمشروع أرض مطار إمبابة، بالإضافة إلى وحدات بالحصة العينية لأحد مشروعات الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والقطاع الخاص، في أكثر من مدينة جديدة.
 

بلومبرج : مصر تستعد لأكبر اكتتاب في تاريخ البورصة المصرية بطرح أسهم العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تمتلك شركة العاصمة الإدارية حوالي 100 مليار جنيه من الأصول السائلة ونحو 4 تريليون جنيه فى إجمالي الممتلكات.


Screenshot_2021-08-16-14-22-00-04.jpg



رابط الخبر ⬇️
 

محافظ مطروح يلتقى بممثلى شركة إنتاج مياه الشرب لتطبيق تكنولوجيا تكثيف الهواء


التقى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الاثنين، بممثلى إحدى الشركات العاملة فى انتاج مياه الشرب من الهواء بتطبيق التكنولوجيا الحديثة لتكثيف الهواء والرطوبة، وذلك بحضور العميد حاتم السبع السكرتير العام المساعد .

وتم استعراض التقنية الجديدة التى تنتج أنقى مياه وفقا للمعايير الصحية، والتى يتم العمل بها حاليا بعدد من المواقع بمدينة العلمين الجديدة، وجارى إنشاء أول محطة بمدينة الحمام على مساحة 13 فداناً والمقرر الانتهاء خلال عام، مع اختيار محافظة مطروح بما تتمتع به كأنسب المواقع البيئية والصحية، حيث تنتج المحطات الجديدة كميات مختلفة حسب طاقة المحطة والتى تتراوح من محطات منزلية سعة 20 لترا في يوم وتصل ببعض المحطات الى إنتاج مليون لتر مياه يوميا، والتى يمكن عليها بناء منتجعات صحية، مع سهولة النقل و تقليل التكلفة مع استخدام أدوات تعبئة صحية .

مع دراسة مقترح انشاء من 5 - 10 محطات تنقية للمياه بمطروح بمحطات تتراوح طاقتها من 10 آلاف لتر إلى مليون لتر في اليوم، بالإضافة الى دراسة مقترح انشاء مصنع لإنتاج الأجهزة والمعدات الخاصة بالمحطات الجديدة، بينما أشاد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بالتقنية الجديدة ، مع دراسة مقترح انشائها بالتجمعات الصحراوية لخدمة الأهالى مع الاعتماد على الطاقة الشمسية ، وكذلك بواحة سيوة بما يخدم السياحة العلاجية بها، موجها لشركة مياه مطروح و شركة الكهرباء وإدارة الاملاك لدراسة مقترح تخصيص مواقع لإنشاء محطات جديدة بمطروح بالتكنولوجيا الحديثة فى إنتاج المياه.


محافظ مطروح يلتقى بممثلى إحدى الشركات العاملة فى انتاج مياه الشرب

جانب من الاجتماع
محافظ مطروح يلتقى بممثلى الشركات العاملة في انتاج مياه الشرب
اللواء خالد شعيب محافظ مطروح
 

“الأهلي” و”الزراعي” يضخان 10 مليارات جنيه بأول مراحل مبادرة التحول للري الحديث​



يستهدف بنكي والبنك الزراعي المصري ضخ 10 مليارات جنيه في المرحلة الأولى من المبادرة القومية لتطوير الري و التحول للري الحديث ” الري بالرش والتنقيط”

وقال سامي عبد الصادق نائب رئيس مجلس إدارة في تصريح خاص لـ” ايكونومي بلس” إن البنك الزراعي بدأ فعليا في تمويل التحول للري الحديث من قبل إطلاق المبادرة

وأضاف أن البنك تلقى عددا كبيرا من الطلبات من خلال الجمعيات الزراعية ضمن المبادرة وجاري حصرها حاليا تمهيدا لصرف التمويل

فما هي المميزات التي يحصل عليها المزارع من المشاركة في هذه المبادرة ؟

أشار عبد الصادق إلى أن مبادرة التحول للري الحديث التي أطلقتها الحكومة ممثلة في وزارتي الزراعة والري توفر العديد من المميزات للمزارعين منها.
السداد على 10 سنوات

تكلفة الفدان الواحد تصل إلى 35 الف جنيه تشمل تطبين الترع و المساقي

الحكومة تتحمل سعر الفائدة بالكامل سيقوم العميل بسداد أصل الدين فقط

وكيف يحصل المزارع على التمويل ؟

وأوضح أن البنوك الممولة تتلقى طلبات الجمعيات الراغبة في التمويل مرفقا بها المستندات اللازمة لدراسة الطلبات من أي من وزارتي الري أو الزراعة حيث تتولى الجمعيات الزراعية التعاونية، حصر الزمامات وتجهيز كشوف بأسماء المنتفعين والحيازات الخاصة بكل منتفع على كل مسقى.

وتستعد الحكومة لمنح المزارعين قروضاً على مدة 10 سنوات، دون أي فوائد، بغرض التحول إلى الري الحديث في المناطق الزراعية بمختلف محافظات الجمهورية.

جاء ذلك عبر بروتوكول تعاون مشترك وقع عليه كل من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة المالية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، لإطلاق المبادرة القومية لتطوير الري والاعتماد على الري الحديث.

وقال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، إن بروتوكول التعاون يأتي في ضوء توجه الدولة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية، والوصول إلى أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية، وذلك من خلال توفير سبل وآليات التحول من استخدام الأساليب التقليدية في الري إلى إتباع أساليب الري الحديثة بأشكالها المختلفة.
 
عودة
أعلى