بـوابة مصـر الأقتصادية

شركة أرامكو السعودية توقع اتفاقية لتوفير الخام اللازم لمجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات

وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية فى إطار الإجراءات التنفيذية لمراحل إنشاء مجمع البتروكيماويات بمنطقة محور قناة السويس التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات.

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض مصر الدولى الخامس للبترول ( ايجبس ٢٠٢٢) التوقيع على اتفاقيات مشتركة بين قطاع البترول ومجموعة أرامكو السعودية والتي تأتي فى إطار الإجراءات التنفيذية لمراحل إنشاء مجمع البتروكيماويات بمنطقة محور قناة السويس التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات.

وتشمل الاتفاقيات والعقود الموقعة على العديد من المجالات الرئيسية للتعجيل بتنفيذ هذا المجمع العملاق في مقدمتها اتفاقية المبادئ توفير الخام مع شركة أرامكو السعودية للتجارة والتي تعد الشركة الأولى والرائدة عالميا في مجال توفير الخام مما سيؤمن إحتياجات شركة البحر الأحمر من الخام العربي الخفيف جدا لما يتميز به من جودة وملائمة لتصميم مجمع البتروكيماويات وما تتميز به شركة أرامكو من باع طويل وخبرة عريقة والتزام .

ويعد التعاون بين قطاع البترول وشركة أرامكو السعودية تتويجا وامتدادا للعلاقات التاريخية الراسخة بين مصر والمملكة قيادة وشعبا والتي تؤسس لمزيد من الشراكات الناجحة في قطاع البترول والغاز .

قام بالتوقيع المهندس محمد عبادي رئيس شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات والمهندس محمد يماني القحطاني رئيس شركة أرامكو السعودية للتجارة.

1645007092774.jpg
 
قالت الدكتورة هالة السعيد: يُعد هذا التعداد الأكثر شمولاً مقارنة بالتعدادات السابقة، حيث شمل نحو 3.7 مليون منشأة، منها 1536 منشأة بالقطاع العام وقطاع الأعمال العام، ونحو 3.7 مليون منشأة بالقطاع الخاص الرسمي وغير الرسمي، وبلغ إجمالي عدد العاملين بكافة المنشآت التي تضمنها التعداد نحو 13.5 مليون مشتغل.
وكشفت الوزيرة عن أن عملية المراجعة، التي استغرقت 16 شهرا، أسفرت عن تحقيق زيادة ملحوظة في قيمة الناتج المحلي الإجمالي الإسمي بلغت 331 مليار جنيه في عام التعداد (2017/2018) حيث بلغت قيمة الناتج 4.8 تريليون جنيه مقابل 4.4 تريليون جنيه قبل عملية المراجعة (بنسبة زيادة قدرها 7.5% )
وتابعت: من المتوقع أن تصل الزيادة إلى 819 مليار جنيه عام 2021/2022، بنسبة زيادة 11.5%، ليصل حجم الناتج المحلي الإجمالي إلى 7.9 ترليون جنيه بنهاية العام.

 
عودة
أعلى