بـوابة مصـر الأقتصادية

رئيس الوزراء يناقش مع بعثة البنك الدولى مشروع تحديث نظام تسجيل الأراضى والعقارات


اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مع بعثة البنك الدولي، برئاسة مارينا ويس، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمناقشة مشروع تحديث نظام تسجيل الأراضي والعقارات في مصر.

استهل الدكتور مصطفي مدبولي الاجتماع بالتأكيد على الأهمية التي توليها الحكومة المصرية، للإسراع في وضع منظومة جديدة لتسجيل العقارات والأراضي، بحيث تكون كل العقارات في مصر مسجلة خلال سنوات قليلة.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى أن هناك لجنة تم تشكيلها من وزارات التعاون الدولي، والعدل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للعمل على تحديث منظومة تسجيل الأراضي والعقارات في مصر، حيث قامت اللجنة منذ شهر ابريل الماضي بعقد عدة اجتماعات أثمرت عن إعداد مسودة برنامج لتحديث نظام تسجيل الأراضي والعقارات في مصر بالتعاون مع البنك الدولي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الخطوط العريضة للبرنامج الوطني لتحديث نظام تسجيل الاراضي والعقارات، حيث تمثلت رؤية البرنامج المقترح في توفير خدمة حديثة وفعّالة لتسجيل الأراضي والممتلكات تعمل في جميع أنحاء الجمهورية، وتغطي جميع العقارات القائمة ويتم قبولها واستخدامها من قبل الأفراد والشركات والمؤسسات المالية كأساس للنمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.

كما يستهدف البرنامج استكمال منظومة الرقم القومي للعقار، وإعداد قاعدة البيانات الجغرافية المكانية الوطنية لجميع العقارات، فضلاً عن استكمال تسجيل جميع العقارات في نظام مُميكن، وإنشاء نظام لتسجيل الأراضي والعقارات باستخدام الخدمات الإلكترونية يمكن من خلاله تسجيل المعاملات ذات الصلة في غضون يوم واحد.

وتمت الإشارة إلى أن البرنامج يتضمن مسارين، الأول هو إصدار رقم قومي للعقار لتحديد هوية جميع العقارات في مصر، حيث يتطلب تنفيذ هذا المسار الموافقة على مشروع قانون الرقم القومي للعقار ولائحته التنفيذية، واستكمال خرائط الأساس، وتطوير نظام تكنولوجيا المعلومات للرقم القومي للعقار، وتطوير الإجراءات وخطط التدريب، وتنفيذ برنامج الرقم القومي للعقار في مدن المرحلة الأولى والتي تتضمن المدن الجديدة وبعض الأحياء المختارة.

ويتضمن المسار الأول أيضاً نظام عنونة الشوارع، من خلال إنشاء اللجان المختصة داخل المحافظات والمدن الجديدة لجمع المعلومات الناقصة ووضع خطة عمل محددة زمنياً، وتطوير برنامج بناء القدرات للمسؤولين المحليين، وتركيب اللوحات المعدنية وفقاً للمعايير الموضوعة، وتنفيذ حملة توعية عامة.

فيما يتضمن المسار الثاني تسجيل جميع العقارات في مصر، وذلك من خلال أربعة محاور، هى: إنشاء قاعدة بيانات جغرافية مكانية لتسجيل العقارات في قاعدة بيانات مصلحة الشهر العقاري، وتسجيل العقارات في المدن الجديدة، وتسجيل الملكية الذي يغطي بقية أنحاء الدولة بعد الانتهاء من عمليات التسجيل في المدن الجديدة، وتحديث وتبسيط ومیكنة عمليات التسجيل.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على تحديد أسرع وأقصر إطار زمني ممكن لتنفيذ هذا البرنامج، موجهاً في هذا الصدد بدراسة إمكانية تطبيق نماذج تجريبية للمشروع في المدن الجديدة والمناطق المطورة حديثاً، ثم تطبيقه في المناطق القديمة.

وفي ختام اللقاء، تقدم الدكتور مصطفي مدبولي بالشكر لبعثة البنك الدولى على تعاونها مع الحكومة المصرية بما لديها من خبرات واسعة ومتراكمة في هذا الموضوع المهم، ودعا المسئولين إلى سرعة وضع تصور وخطة زمنية محددة ومضغوطة لهذا المشروع حتي يتسنى البدء في إجراءات تنفيذه.


مدبولى-يناقش-مع-بعثة-البنك-الدولى-مشروع-تحديث-نظام-تسجيل-الأراضى-والعقارات


اجتماع-مجلس-الوزراء-(1)


اجتماع-مجلس-الوزراء-(2)


اجتماع-مجلس-الوزراء-(3)


اجتماع-رئيس-الوزراء-مع-بعثة-البنك-الدولى-حول-مشروع-تحديث-نظام-تسجيل-الأراضى-والعقارات


رئيس-الوزراء-يناقش-مع-بعثة-البنك-الدولى-مشروع-تحديث-نظام-تسجيل-الأراضى-والعقارات

من اهم المشاريع .. بيتكلموا فيه من سنين وماشي ببطئ شديد جدا ويعتبر لسه مبداش تنفيذه .. عندنا مسئولين عايزين الولعة
 
السيد الرئيس يوجه بالتوسع في مشروع انتاج البذور محلياً في مصر لما له من مردود حيوي وهام وحماية المحاصيل من الآفات واستنباط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والانتاج، وتقليل تكلفة الاستيراد".


FB_IMG_1631988668318.jpg



اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "بحث الاستغلال الامثل لمياه الأمطار والسيول في تنمية الزراعات المطرية، وكذلك المشروع القومي لانتاج البذور".

وقد تابع السيد الرئيس الجهود المشتركة بين وزارتي الري والزراعة في مجال حجز وتوزيع مياه الأمطار والسيول لمنع إهدارها وتحقيق الاستغلال الأمثل لها في المناطق المطيرة على مستوى الجمهورية من خلال الوصول إلى أقصى كمية ممكنة للتخزين، خاصةً في سيناء والساحل الشمالي وبعض مناطق البحر الأحمر.

وقد تم استعراض الجهود الجارية حالياً في هذا الإطار، بما في ذلك إعادة تأهيل وصيانة الآبار القديمة ورفع كفائتها، فضلاً عن بناء السدود والحواجز للحفاظ على مياه الأمطار واستغلالها في تنمية الوديان والمراعي الطبيعية والزراعات المختلفة القائمة على مياه الأمطار، وذلك بالاعتماد على خريطة الوديان، وبالتعاون والتنسيق بين الهيئات المتخصصة في وزارة الري وكذلك مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة.

وقد وجه السيد الرئيس بالاستمرار في كافة الجهود التي من شأنها تحقيق الاستفادة المثلى من كل الموارد المائية المتاحة بالجمهورية، وبالتكامل مع جهود الدولة في المشروع القومي لتبطين الترع والمصارف، مع مراعاة التنسيق الدقيق وتكامل الجهود الجماعية بين كل الجهات الضالعة في هذه المسألة للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.


FB_IMG_1631988671676.jpg

وأضاف المتحدث الرسمي ان السيد وزير الري استعرض الدراسات الهيدرولوجية والهندسية لتلك السدود، بالإضافة إلى جهود تحديث أنظمة الري على مستوى الجمهورية بين الري المطور والري الحديث.

وعلي جانب آخر ، عرض السيد وزير الزراعة عينات من انتاج المشروع القومي للبذور بالشراكة مع الخبرة الاجنبية، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم القطاع الزراعي ورفع الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المصرية، وقد وجه السيد الرئيس بالتوسع في تلك الجهود الحيوية وتوفير الموارد والدعم لإنتاج البذور في مصر، لما في ذلك من مردود هام يهدف الي لاعتماد على بذور منتجة محلياً تحمي المحاصيل من الآفات وتستنبط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والانتاج، وتقلل من تكلفة الاستيراد.
 
20210918_201129.jpg


كان نفسي نختار التصميم ده لبوابات العاصمة بدل التصميم اللي بيتم تنفيذه
 
من اهم المشاريع .. بيتكلموا فيه من سنين وماشي ببطئ شديد جدا ويعتبر لسه مبداش تنفيذه .. عندنا مسئولين عايزين الولعة
الموضوع ليس سهل ده موضوع كبير قوى محتاج شغل جامد ده رقمنه مصر اراضى وعقارات انشاء الله يتعمل ويصبح فى حوكمه كامله لمصر كولها
 

«اقتصادية قناة السويس» توقع عقد مشروع الميثانول والبتروكيماويات خلال أيام


مع تحالف بقيادة «أبو قير للأسمدة».. على 2 مليون متر مربع


%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA-1600x1000.jpg



توقع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقد تخصيص 2 مليون متر مربع لتحالف شركات «أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية»، و«حلوان للأسمدة»، و«الأهلى كابيتال» نهاية الشهر الجاري، لإقامة مشروع للميثانول والبتروكيماويات بتكلفة 2.5 مليار دولار.

صرح بذلك اللواء محمد شعبان مرعى، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للقطاع الجنوبي، فى تصريحات للصحفيين على هامش المنتدى الاستثمارى الذى عقدته محافظة بورسعيد وافتتحه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الخميس الماضي.

وأضاف أن إنتاج المشروع سيتم تصديره للخارج بما يمثل إضافة قوية للاقتصاد القومى من خلال توفير العملة الصعبة.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع بنحو مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنوياً.

وقال مرعى إن الفترة الماضية شهدت التوقيع على مشروعات حيوية سيتم إقامتها بالمنطقة الاقتصادية (القطاع الجنوبي) من بينها مشروع شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات الذى تقدر تكلفته الاستثمارية بحوالى 7.5 مليار دولار.

من ناحية أخرى، كشف مرعى أن الهيئة الاقتصادية ستوقع عقد المنطقة الصناعية الروسية فى العين السخنة على مساحة 500 الف متر مربع قبل نهاية العام الجاري.

ووقعت مصر وروسيا اتفاقية مؤخرا تتضمن توسيع نطاق المنطقة الروسية فى قناة السويس إلى 5 ملايين متر مربع موزعة بين شرق بورسعيد والعين السخنة، وتعد المنطقة الأولى لروسيا خارج حدودها، وستمكنها من التواجد فى الأسواق الأفريقية والإقليمية.

وتتيح الاتفاقية بيع ما يصل إلى %100 من المنتجات المصنعة فى المنطقة الصناعية الروسية فى السوق المصرية.

وفى السياق نفسه، تتفاوض بولندا للحصول على قطعة أرض فى العين السخنة، وقال مرعى إنها تدور حول 500 ألف متر مربع.
 

«أمازون» تفاوض «التجارة الداخلية» على مساحات تخزينية جديدة فى 10 محافظات


الجهاز يسعى لإنشاء متاجر لبيع السلع الأساسية ضمن «حياة كريمة»

كشف د. إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين، عن مفاوضات مع شركة أمازون للحصول على قطع أراض لإنشاء مخازن على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المفاوضات فى المرحلة الأولى تشمل 10 محافظات فى الوجهين البحرى والقبلى والمدن الجديدة.

جاء ذلك فى تصريحات على هامش منتدى الاستثمار فى بورسعيد الذى افتتحه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، نيابة عن رئيس الوزراء الخميس الماضى .

وأوضح أن « أمازون» ستستخدم تلك المخازن فى عملية تكوين وتكويد السلع وتوزيعها، بعد دخولها السوق المحلية.

وأعلنت «أمازون» مطلع الشهر الجارى عن افتتاح مستودع فى مدينة العاشر من رمضان لتصل بذلك استثماراتها فى مصر إلى مليار جنيه.

من ناحية أخرى، قال «عشماوي» إن الجهاز من المقرر أن ينفذ العديد من المشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى من خلال إبرام شراكات مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى توافر نحو 6 آلاف منفذ لمشروع «جمعيتي» فى الخدمة .

وقال إن هناك اتجاها لإنشاء متاجر جديدة متخصصة لخدمة المواطن وتوفير كل السلع الأساسية، على غرار عمر أفندى وصيدناوى و ليس فقط توزيع مأكولات ومشروبات.

وفيما يتعلق ببدء تداول السلع فى البورصة السلعية، أوضح «عشماوي» أنه تم فى موسم القمح الماضى عملية التسوية المالية مع الموردين للأقماح فى 450 نقطة وتم تكويد تلك الشركات.

ولفت إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها،لافتا إلى أن حجم تعاملاتها يبلغ 2.3 مليار دولار.

وأكد توقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق السيادي الذى سيشارك فى المستودعات الاستراتيجية سواء بالشراكة مع المطورين أو بالتمويل، بالإضافة إلى مشروعات أخرى قيد الدراسة (مناطق لوجستية وتجارية جديدة أو الصوامع الحقلية)، لافتا إلى أن وزارة التموين تستهدف إنشاء 30 صومعة حقلية بسعة تخزينية تتراوح من 5 آلاف إلى 10 آلاف طن.
 

السيد الرئيس يتابع الموقف الإنشائي لعدد من المشروعات ويوجه بالتوسع في مشروع إنتاج البذور في مصر


 
من القاهرة | تدشين المرحلة الأولى من منظومة النظافة الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص بتكلفة 200 مليون دولار

•من ايام أطلقت محافظة القاهرة منظومة النظافة الجديدة بشكل تجريبي بالتعاون مع شركتي القطاع الخاص "انفيرو ماستر" و "ارتقاء" و وزارة المالية و وزارة البيئة و وزارة الانتاج الحربي و وزارة التخطيط و الهيئة العربية للتصنيع

•شركة "ارتقاء" هتكون مسئولة عن حي غرب القاهرة والبداية مع منطقتي ( الزمالك و جاردن سيتي ) ويتبعها ( عابدين و الأزبكية و بولاق أبو العلا)

•شركة "انفيرو ماستر" هتكون مسئولة عن حي شرق القاهرة والبداية مع منطقة (مصر الجديدة) ويعقبها (مدينة نصر و النزهة و المطرية) ثم (المرج و السلام و عين شمس)
•هيئة النظافة هتتولى أحياء شمال و جنوب القاهرة (شبرا و الزاوية الحمراء و حدائق القبة و روض الفرج و الشرابية و الساحل و الزيتون و مصر القديمة و دار السلام و البساتين و السيدة زينب و الخليفة و المقطم)

•المنظومة الجديدة بتعتمد على جمع المخلفات من المصدر عكس المنظومة القديمة اللي كانت بتعتمد على جمع المخلفات من الشارع

•تم رسميًا فسخ العقود مع شركات النظافة الأجنبية اللي كانت مسئولة عن اعمال النظافة و رفع المخلفات في القاهرة و اللي كان مطبق فيها المنظومة الأوروبية اللي أثبتت فشلها التام في الشارع المصري على مدار 22 سنة

•في المنظومة الجديدة 15 الف عامل نظافة و اللي اتغير اسمه في المنظومة الجديدة الى "متعهد النظافة" و بيعمل في 3 ورديات من 7 ص الى 3 م - من 3 م الى 11 م - من 11 م الى 7 ص

•بتتضمن المنظومة الجديدة ميكنة جميع إدارات هيئة النظافة و تحويلها الى ادارات مميكنة لضمان السرعة و الدقة في تنفيذ المهام و مراقبة المعدات وسيارات النظافة من خلال أنظمة تتبع ال GPS

•الأسطول الجديد بيضم ما يقرب من 10 الالاف معدة جديدة ما بين سيارات قلابة و تريلا ولودر و سيارات غسيل للشوارع و سيارات شفط مياه المطر و الصرف الصحي و حفار و بلدوزر و جليدر وآلة تقطيع اشجار و ونش هيدروليكى ، و مكنسة وانتركاش و ونش لاقتلاع الأشجار لنقلها للزراعة فى مكان آخر و ماكينة قص نجيل و ماكينة رش مبيدات و منشار قطع يعمل بالبنزين صندوق جمع قمامة حديد و صندوق جمع قمامة بلاستيك تروللى ومكنسة يدوية دوارة لجمع الأتربة من فوق الأرصفة و مكنسة شفط الاتربة

•المنظومة الجديدة كمان بتتضمن تنفيذ مدافن صحية و مصانع تدوير قمامة و محطات وسيطة خارج الكتل السكنية و مصانع لتوليد الكهرباء من المخلفات بتكنولوجيا المانية و كورية بالتنسيق مع وزارة الانتاج و وزارة البيئة

•المنظومة الجديدة هي أول منظومة مصرية بالكامل من اكتر من ٢٠ سنة بتعتمد على تجارب واقعية كانت ناجحة بالفعل لما كانت مطبقة مش قص و نسخ تجارب اوروبية زي ما كانت بتعمل الشركات الأجنبية ، المنظومة تتبع وزارة البيئة بعيدًا عن وزارة التنمية المحلية (المحليات) بيتابعها الرئيس بشكل مباشر لو اثبتت نجاحها و قضت على اكوام القمامة و النباشين هتدشن رسميًا في القاهرة نهاية العام الجاري و يبدأ تنفيذها في باقي المحافظات و البداية هتكون مع الأسكندرية ثم سوهاج و أسيوط والبقية تأتي
كل التوفيق لجميع العاملين و المسئولين في منظومة النظافة الجديدة و نتمنى لها النجاح و القضاء على مشكلة من أصعب المشاكل اللي بتؤرق الشارع المصري.



242346962_612014046842139_7997513181452275844_n.jpg

241990926_612014073508803_2890892601121343002_n.jpg

242155452_612013983508812_2040330294173177244_n.jpg

242098233_612014083508802_5497178693351052696_n.jpg

242181952_612013713508839_3072431717487394831_n.jpg

242101783_612013843508826_8582787323368002404_n.jpg
 
مصر بتنتج 2٪؜ فقط من تقاوي و بذور الخضراوات و بتستورد 98%؜ من احتياجتها من الخارج بتكلفة مليارات الجنيهات

في 2019 دشن الرئيس المشروع القومي لإنتاج البذور والتقاوي بالتعاون مع أكبر شركة أوروبية في هذا المجال شركة "ميرديان" الأسبانية و جاري تنفيذ مجمع لإنتاج البذور و التقاوي بتكنولوجيا اسبانية بمحافظة مطروح

المشروع الجديد هينتج في مراحله الأولى 4.7 مليار وحدة بذور و ده بيمثل 60% من احتياجنا السنوي و كمان هيبقى الانتاج من الجيل الثالث G3 مش من الجيل السابع G7 المليان أمراض و أوبئة اللي كنا بنستورده وبعدين نعالجه على قد ما نقدر محليًا و ده ضمن توجيهات الرئيس بعدم إدخال اي منتج للسوق المصرية جودته دون المعايير الأوروبية

انهاردة الرئيس كان بيتابع أول انتاج المجمع اللي هيتم افتتاحه رسميًا يونيو 2022 بفريق كامل من الباحثين والمختصيين المصريين و الاسبانيين.



242024565_611954333514777_3045503304284529389_n.jpg

242061780_611954400181437_7016599652313745213_n.jpg

241991812_611954436848100_5609553389451991506_n.jpg

242050224_611954353514775_6555755784258444059_n.jpg
 
الموضوع ليس سهل ده موضوع كبير قوى محتاج شغل جامد ده رقمنه مصر اراضى وعقارات انشاء الله يتعمل ويصبح فى حوكمه كامله لمصر كولها

هو مش سهل .. لكنه اسهل كتير مما يصوره المسئولين .. هم مش حاسين بمدى اهميته ولولا اصرار الرئيس مكنش اتحرك اصلا
 

أحمد موسى : «مسارات مصر» تفوز بتصميم منظومة النقل الذكى لطرق وسط القاهرة​

يتم حاليا من خلال شركات المقاولات الفائزة بالمشروع تنفيذ بعض الأعمال

انتهاء أعمال الاختبارات لطريق «شبرا – بنها الحر» والتشغيل التجريبى مطلع أكتوبر​

نتنافس على مشروعات بالعاصمة الإدارية .. والدخول فى «الجر الكهربائي» قريبًا​

قال المهندس أحمد موسى رئيس مجلس إدارة «مسارات مصر للحلول»، أن شركته فازت بعمل الدراسات والتصميمات اللازمة لتنفيذ منظومة النقل الذكى على طرق القاهرة الخديوية والمحاور المرورية الخارجية المؤدية لمنطقة وسط البلد.
وَاضاف فى حواره مع «المال»، أن المنظومة الجديدة هدفها حل الأزمة المرورية لقلب القاهرة، وإيجاد محاور بديلة من شأنها توفير سيولة فى الحركة أكثر مما عليه الآن، بالتوازى مع المخطط الذى يتم تنفيذه لتطوير المنطقة بشكل كامل.
ولفت إلى أنه يتم حاليا من خلال شركات المقاولات الفائزة بالمشروع تنفيذ بعض الأعمال ، ومنها توسعة الأرصفة ورصف الطرق والميادين، ويتم البدء فى التطبيق التكنولوجى للمنظومة عقب الانتهاء من البنية الأساسية.


وقال موسى إن مسارات مصر التى تشارك كاستشارى فى تطبيق منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة فى المرحلة الأولى، انتهت من الأعمال الاختبارية لطريق «شبرا – بنها الحر»، يتم إطلاق التشغيل التجريبى للمنظومة مطلع أكتوبر المقبل.

وفازت شركة مسارات مصر للحلول بتصميم أول منظومة لـ النقل الذكى على شبكة الطرق القومية، بطول 1070 كلم، مرحلة أولى على 6 طرق، وتضم «القاهرة – الإسكندرية الصحراوى» و«العين السخنة» بجانب «شبرا بنها الحر»، و«القاهرة- السويس»، والقاهرة – الإسماعيلية»، والطريق الدائرى الإقليمى.

ومنظومة النقل الذكى تهدف لرفع كفاءة شبكة الطرق والإدارة الذكية لحركة المرور على شبكة الطرق ، وتساهم المنظومة فى تقليل نسبة الحوادث وأزمنة الرحلات، وتقليل أزمنة التأخيرات واستهلاكات الوقود.
وأشار بأن تكلفة تطبيق المنظومة فى مرحلتها الأولى تقترب من مليارى جنيه، وأن التحالف القائم بتنفيذ المنظومة يتمثل فى السويدى إليكتريك وإحدى الشركات العالمية الرائدة فى هذا المجال.
وكشف رئيس مسارات مصر، أن الشركة تترقب إعلان تفاصيل المرحلة الثانية من المشروع ، ووتقترب من 5 الاف كيلو للطرق السريعة، مشيرًا أن الشركة تستهدف تقديم كافة الاستشارات والتصميمات الالكترونية على غرار المرحلة الأولى، لاسيما وأنه من المشروعات الكبرى التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنفيذها فى الفترة المقبلة.
وكشف عن دخول شركته فى المناقصة التى طرحتها شركة العاصمة الإدارية الجديدة مؤخرا لتنفيذ منظومة النقل الذكى بالطرق الداخلية للعاصمة، موضحاً أنه فى انتظار إعلان «العاصمة» التحالف المؤهل للمشروع.

وأكد أن الشركة تنافس على مشروع منظومة النقل داخل المحافظات التى تم الإعلان عنها مؤخرا ، حال طرحها رسميا من جانب الجهة المسئولة، موضحاً أن الشركة تعمل حاليا وبشكل عاجل على تنفيذ المنظومة بالطريق الدائرى بالتوازى مع خطة التوسعة الجارية حاليا.
ويعتبر الطريق الدائرى أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يومياً، وتستهدف أعمال التطوير، توسعة الطريق ليصبح 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبرى المنيب المستهدف زيادته إلى 8 حارات، إلى جانب إضافة وصلة صحراء الأهرام حتى طريق الواحات بطول 8 كيلومترات.
وذكر موسى، أن الشركة تعكف حاليا على وضع استراتيجية متكاملة لتوسيع نطاق العمل، ليشمل تقديم الاستشارات الفنية اللازمة لمشروعات الجر الكهربائى، لاسيما وأن وزارة النقل تسعى لتنفيذ أكثر من مشروع فى الفترة الحالية، على رأسها القطار السريع «العلمين – العين السخنة، و مونوريل العاصمة الإدارية، وإنشاء مترو أنفاق فى محافظة الاسكندرية.
وتعتبر شركة مسارات مصر إحدى الشركات الرائدة فى مجالات تخطيط النقل والمرور، وتصميم تطبيقات النقل الذكية والمدن الذكية، وتم تأسيسها منذ 4 سنوات، ويبلغ عدد العاملين 40 فنيا ومهندسا من مختلف التخصصات.

فى سياق متصل قال رئيس مجلس إدارة شركة مسارات مصر، أنه يتم حاليا تنفيذ الدراسات الفنية التكنولوجية بمدينة أكرا فى دولة غانا، لوضع منظومة إلكترونية لإدارة شبكة الطرق والمرور بالمدينة، وفى انتظار إطلاق التنفيذ الفعلى للبنية الاساسية لبدء وضع التطبيقات اللازمة للمشروع.
وذكر أن شركته لديها خطة للتوسع فى السوق الأفريقية فى المقبلة، بعد تحسن العلاقات المصرية بدول الجوار فى الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هناك فرصا كبيرة ، ومستهدف اقتناص حصة معقولة من الأعمال.
ولفت إلى أن الشركة وفرت لوزارة الحج السعودية بعض التطبيقات التكنولوجية لخدمة الحجاج، وتشمل إمداد المعتمرين والحجيج بمعلومات عن منافذ السفر مرورا بدخولهم المدنية وأماكن مساكنهم، بالإضافة إلى طرق أداء المناسك،والوصول إلى البيت الحرام وغيره من الخدمات التى تستهدف راحة المواطنين
 

أحمد موسى : «مسارات مصر» تفوز بتصميم منظومة النقل الذكى لطرق وسط القاهرة​

يتم حاليا من خلال شركات المقاولات الفائزة بالمشروع تنفيذ بعض الأعمال

انتهاء أعمال الاختبارات لطريق «شبرا – بنها الحر» والتشغيل التجريبى مطلع أكتوبر​

نتنافس على مشروعات بالعاصمة الإدارية .. والدخول فى «الجر الكهربائي» قريبًا​

قال المهندس أحمد موسى رئيس مجلس إدارة «مسارات مصر للحلول»، أن شركته فازت بعمل الدراسات والتصميمات اللازمة لتنفيذ منظومة النقل الذكى على طرق القاهرة الخديوية والمحاور المرورية الخارجية المؤدية لمنطقة وسط البلد.
وَاضاف فى حواره مع «المال»، أن المنظومة الجديدة هدفها حل الأزمة المرورية لقلب القاهرة، وإيجاد محاور بديلة من شأنها توفير سيولة فى الحركة أكثر مما عليه الآن، بالتوازى مع المخطط الذى يتم تنفيذه لتطوير المنطقة بشكل كامل.
ولفت إلى أنه يتم حاليا من خلال شركات المقاولات الفائزة بالمشروع تنفيذ بعض الأعمال ، ومنها توسعة الأرصفة ورصف الطرق والميادين، ويتم البدء فى التطبيق التكنولوجى للمنظومة عقب الانتهاء من البنية الأساسية.


وقال موسى إن مسارات مصر التى تشارك كاستشارى فى تطبيق منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة فى المرحلة الأولى، انتهت من الأعمال الاختبارية لطريق «شبرا – بنها الحر»، يتم إطلاق التشغيل التجريبى للمنظومة مطلع أكتوبر المقبل.

وفازت شركة مسارات مصر للحلول بتصميم أول منظومة لـ النقل الذكى على شبكة الطرق القومية، بطول 1070 كلم، مرحلة أولى على 6 طرق، وتضم «القاهرة – الإسكندرية الصحراوى» و«العين السخنة» بجانب «شبرا بنها الحر»، و«القاهرة- السويس»، والقاهرة – الإسماعيلية»، والطريق الدائرى الإقليمى.

ومنظومة النقل الذكى تهدف لرفع كفاءة شبكة الطرق والإدارة الذكية لحركة المرور على شبكة الطرق ، وتساهم المنظومة فى تقليل نسبة الحوادث وأزمنة الرحلات، وتقليل أزمنة التأخيرات واستهلاكات الوقود.
وأشار بأن تكلفة تطبيق المنظومة فى مرحلتها الأولى تقترب من مليارى جنيه، وأن التحالف القائم بتنفيذ المنظومة يتمثل فى السويدى إليكتريك وإحدى الشركات العالمية الرائدة فى هذا المجال.
وكشف رئيس مسارات مصر، أن الشركة تترقب إعلان تفاصيل المرحلة الثانية من المشروع ، ووتقترب من 5 الاف كيلو للطرق السريعة، مشيرًا أن الشركة تستهدف تقديم كافة الاستشارات والتصميمات الالكترونية على غرار المرحلة الأولى، لاسيما وأنه من المشروعات الكبرى التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنفيذها فى الفترة المقبلة.
وكشف عن دخول شركته فى المناقصة التى طرحتها شركة العاصمة الإدارية الجديدة مؤخرا لتنفيذ منظومة النقل الذكى بالطرق الداخلية للعاصمة، موضحاً أنه فى انتظار إعلان «العاصمة» التحالف المؤهل للمشروع.

وأكد أن الشركة تنافس على مشروع منظومة النقل داخل المحافظات التى تم الإعلان عنها مؤخرا ، حال طرحها رسميا من جانب الجهة المسئولة، موضحاً أن الشركة تعمل حاليا وبشكل عاجل على تنفيذ المنظومة بالطريق الدائرى بالتوازى مع خطة التوسعة الجارية حاليا.
ويعتبر الطريق الدائرى أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يومياً، وتستهدف أعمال التطوير، توسعة الطريق ليصبح 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبرى المنيب المستهدف زيادته إلى 8 حارات، إلى جانب إضافة وصلة صحراء الأهرام حتى طريق الواحات بطول 8 كيلومترات.
وذكر موسى، أن الشركة تعكف حاليا على وضع استراتيجية متكاملة لتوسيع نطاق العمل، ليشمل تقديم الاستشارات الفنية اللازمة لمشروعات الجر الكهربائى، لاسيما وأن وزارة النقل تسعى لتنفيذ أكثر من مشروع فى الفترة الحالية، على رأسها القطار السريع «العلمين – العين السخنة، و مونوريل العاصمة الإدارية، وإنشاء مترو أنفاق فى محافظة الاسكندرية.
وتعتبر شركة مسارات مصر إحدى الشركات الرائدة فى مجالات تخطيط النقل والمرور، وتصميم تطبيقات النقل الذكية والمدن الذكية، وتم تأسيسها منذ 4 سنوات، ويبلغ عدد العاملين 40 فنيا ومهندسا من مختلف التخصصات.

فى سياق متصل قال رئيس مجلس إدارة شركة مسارات مصر، أنه يتم حاليا تنفيذ الدراسات الفنية التكنولوجية بمدينة أكرا فى دولة غانا، لوضع منظومة إلكترونية لإدارة شبكة الطرق والمرور بالمدينة، وفى انتظار إطلاق التنفيذ الفعلى للبنية الاساسية لبدء وضع التطبيقات اللازمة للمشروع.
وذكر أن شركته لديها خطة للتوسع فى السوق الأفريقية فى المقبلة، بعد تحسن العلاقات المصرية بدول الجوار فى الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هناك فرصا كبيرة ، ومستهدف اقتناص حصة معقولة من الأعمال.
ولفت إلى أن الشركة وفرت لوزارة الحج السعودية بعض التطبيقات التكنولوجية لخدمة الحجاج، وتشمل إمداد المعتمرين والحجيج بمعلومات عن منافذ السفر مرورا بدخولهم المدنية وأماكن مساكنهم، بالإضافة إلى طرق أداء المناسك،والوصول إلى البيت الحرام وغيره من الخدمات التى تستهدف راحة المواطنين

الاهم من تطبيق المنظومة هو ايجاد الية قوية للمحاسبة .. عشان ميتحولش الموضوع زي السعودية اللي تراكم على مواطنيها مخالفات .. فلا بيسددوا ولا بيرخصوا سيارات
 

اللقاحات وفتح الأسواق يقفزان بإيرادات قناة السويس لمستوى تاريخى​

بلغت 562,7 مليون دولار فى أغسطس



1632055800667.png




9:47 ص, الأحد, 19 سبتمبر 21



حققت حركة التجارة العابرة بقناة السويس، خلال أغسطس الماضى، أعلى إيراد فى تاريخها، بلغ 562.7 مليون دولار، بزيادة تصل إلى %20.3 مقارنة بنحو 468 مليون دولار فى الشهر نفسه من 2020، خاصة بعد أن شهدت القناة ارتفاعًا كبيرًا فى أعداد السفن العابرة التى سجلت عبور 1884 سفينة مصاحبة بحمولات 110.2 مليون طن، مقارنة بـ1512 فى نظيره من 2020 ومصاحبة بحمولات بلغت 95.1 مليون طن.


وأرجعت مصادر مطلعة بهيئة قناة السويس ارتفاع حركة التجارة العابرة بالقناة إلى قدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من السفن فى اليوم الواحد، مع قصر زمن العبور، ما يلبى احتياجات مشغلى السفن، مقارنة بالطرق البديلة، إلى جانب أن عودة الانشطة الصناعية للعمل بشكل طبيعى بعد توقف بسبب جائحة كورونا، وذلك بعد اتجاه معظم دول العالم إلى تطعيم مواطنيها، وبالتالى إلغاء إجراءات الغلق التام.
وأشارت المصادر إلى زيادة الطلب على المواد الخام والمنتجات النهائية بشكل ملحوظ فى جميع دول العالم لتلبية الاحتياجات الصناعية والتجارية من مواد خام ووقود ومعادن، لافتة إلى سعى الشركات العالمية إلى تعويض الخسائر التى لحقت بهم أثناء فترة الإغلاق التام، وتوقف الأنشطة الاقتصادية نتيجة الجائحة.



وقالت إن زيادة الطلب بشكل كبير ملحوظ أدى إلى انتعاش غير مسبوق فى حركة التجارة المنقولة بحرًا، ونتيجة محدودية أعداد السفن والحاويات المتاحة لنقل مواد الخام والبضائع المطلوبة بين دول العالم أدى إلى زيادة كبيرة فى نوالين الشحن، وذلك على مستوى جميع أنواع السفن، ما صب فى زيادة أهمية الوقت والأمان بشكل كبير بالنسبة للسفن، ما جعل قناة السويس الاختيار الأول لملاك ومشغلى السفن لنقل البضائع بين الشرق والغرب والعكس.


وفى السياق نفسه، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس فى تصريحات سابقة، إن الأرقام القياسية التى تسجلها حركة الملاحة اليومية فى القناة، تعطى دلالة واضحة على الأهمية الاستراتيجية التى تحظى بها قناة السويس فى المجتمع الملاحى، وأنها دائمًا ما تكون الخيار الأول للخطوط الملاحية العالمية، كما تثبت إحصائيات الملاحة بما لا يدع مجالًا للشك فى الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة، وأبعاد رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة تنفيذ هذا المشروع القومى العملاق فى وقت قياسى، والذى نجح فى زيادة الطاقة العددية والاستيعابية للقناة، وساهم فى تطوير الخدمات الملاحية المُقدمة للعملاء ورفع التصنيف العالمى للقناة.

«ربيع»: نضع نصب أعيننا مواكبة التطورات المتلاحقة فى النقل البحرى بانتهاج رؤية مستقبلية واعدة

وشدد رئيس الهيئة على أن قناة السويس تضع نصب أعينها مواكبة التطورات المتلاحقة فى صناعة النقل البحرى بانتهاج رؤية مستقبلية واعدة، واتخاذ خطوات سباقة، من خلال مشروعات التطوير المستمرة فى المجرى الملاحى والارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة، بما يكفل الحفاظ على ريادة القناة كأسرع وأقصر وأكثر الممرات الملاحية أمانًا، والاختيار الأول لحركة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.


وقال محمد صلاح، مدير العمليات السابق فى توكيل الحمامصى مارين، ومحاضر فى إحدى جامعات سلطنة عمان، إن التجارة الدولية ارتفعت بسبب زيادة الطلب على السلع المصنعة، ما أدى إلى زيادة نوالين الشحن، إلى جانب أزمة الحاويات لمواكبة ذلك الطلب، ما أثر بشكل كبير على حركة التجارة العابرة بقناة السويس بالإيجاب، وزاد من أعداد السفن، خاصة الحاويات وحجم البضائع المنقولة بعد فترة إغلاق ما زال تداعياتها تلقى بظلالها على النقل البحرى.


وفى السياق نفسه، أعلنت وزارة التخطيط عن استراتيجية تنمية قناة السويس بخطة العام المالى الحالى 2022/2021، بعد أن أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن قناة السويس تُعد شريانًا رئيسيًا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحرًا، إذ يعبر من خلالها نحو %10 من إجمالى حركة التجارة العالمية، وما يُناهز %25 من إجمالى حركة البضائع المحواة عالميًا، و%100 من إجمالى تجارة الحاويات المنقولة بحرًا بين آسيا وأوروبا، إضافة إلى كونها من أهم حلقات سلاسل الإمداد العالمية.


وأضافت أن القناة تتميز بارتفاع قدرتها الاستيعابية لكل أنواع السفن، فبمقدورها استيعاب 100% من الأسطول العالمى لسفن الحاويات، ونحو 93% من أسطول سفن الصب الجاف، ونحو 62% من ناقلات البترول ومشتقاته، وعلى صعيد الاقتصاد الوطنى، يُعد نشاط قناة السويس من المصادر الرئيسة المولدة للنقد الأجنبى، إذ يحقق فى الوقت الحاضر إيرادًا سنويًا فى حدود 5.84 مليار دولار.

وأشارت هالة السعيد إلى أن خطة عام 21/2022 تستهدف زيادة الناتج المحلى الإجمالى لقناة السويس بالأسعار الثابتة، بنسبة 5.6% ليرتفع الناتج من 93.9 مليار جنيه عام 2021/2020 إلى 99.3 مليار جنيه فى عام الخطة، وليتجاوز الناتج المحقق قبل وقوع جائحة كورونا عام 2019/2018.

وأوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه لتعظيم العوائد الاقتصادية لقناة السويس، من المستهدف تنمية المنطقة الاقتصادية وتحويلها إلى منطقة صناعية عالية التقنية، ومنطقة لوجستية لتكون مركزًا رئيسيًا للتجارة العالمية، وعنصرًا داعمًا لجهود تعزيز التنافسية الدولية لقناة السويس على خريطة الممرات الملاحية العالمية، ولذلك يرتكز المنظور الشامل لتطوير منطقة القناة على تبنى مشروعات تنموية مُستحدثة، من شأنها إحداث طفرة اقتصادية تتحول معها المنطقة فى محيطها إلى قطب من أقطاب النمو، فالمنطقة الاقتصادية تغير وظيفة القناة من مجرد ممر مائى إلى أخرى تنموية تضم مناطق ترانزيت وإعادة تصدير.


وأضاف أنه يتم من خلال مستودعاتها ومخازنها ومراكزها اللوجيستية ومصانعها تفريغ حمولات الناقلات الكبيرة العابرة للقناة، وإدخال عمليات تجهيز وتعبئة وتصنيع خفيفة عليها ترفع من قيمتها المضافة، ثم يُعاد شحنها فى مركبات أصغر حجمًا إلى مراكز الاستهلاك أو الاستخدام النهائى، كما تضم المنطقة مصانع لشركات عالمية تستهدف تصدير إنتاجها للأسواق الخارجية، خاصة للقارة الأفريقية.
 
عودة
أعلى