بـوابة مصـر الأقتصادية

حلم ياجدع والله احلي خبر لكل العاملين بالسياحه وانا منهم .. ماتقدرش تتصور حجم الماساه اللي بيشوفها السايح من البشر في المنطقه دي وحجم التلوث البصري والسلوكي والسمعي الصادر منهم بجانب رمز اثري وحضاري مقدس
ايام الرييس الراحل مبارك كان الكلام عن نقل جمل من نزلة السمان درب من دروب الجنون ...انا مزاجي عال من امبارح

ما هو مينفعش نفتتح اكبر متحف في العالم جنب الاهرامات ويبقى جنبه البؤرة الموبوءة دي ..
 
إنشاء 6 موانئ و 4 مناطق اقتصادية على مساحة 460 كم بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

FB_IMG_1630411964832.jpg





الرابط:

Egypt is building 6 ports and 4 economic zones in Suez Canal


قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الاستثمارات الجديدة بالمنطقة ستخلق فرص عمل، وتحقق تنمية على أرض الواقع، مبينا أن المنطقة الاقتصادية تضم 6 موانئ و4 مناطق صناعية بإجمالى مساحة 460 كم2 بما يعادل 460 مليون متر.

و اضاف أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، تستهدف توطين صناعات محددة في مصر، بجانب التنمية التي ستخلقها، متابعا: "أهم مشروع تم إطلاقه العام الماضى وبدأ التنفيذ به بالفعل، هو مشروع البتروكيماويات بالعين السخنة، في إطار سعي الدولة المصرية لتحويل منطقة السخنة مركزا عالميا في صناعة الكيماويات بالشرق الأوسط، وهذا المجمع بتكلفة 7.5 مليار دولار، وهناك أيضا مشروعات أخرى كثيرة".

وأوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه يجرى حاليا بشكل مكثف دراسة إنشاء منطقة استثمارية لتصنيع السيارات في منطقة شرق بورسعيد، قائلا: "نعد الصيغة النهائية لمشروعين استثماريين جديدين في ميناء شرق بورسعيد لمناقشتهما واعتمادهما في مجلس النواب قريبا، ووقعنا في الأسبوع الماضي اتفاقية محطة صب جاف خاصة بالغلال لخدمة المصانع التي تخدم السوق المحلي والتصدير لإفريقيا". وأكمل: "سيتم الانتهاء من مجمعين صناعيين في عام 2025 بمنطقة العين السخنة
 
بتكلفة 6.2 مليار جنيه توسعة محطة صرف صحي أبو رواش بطاقة 1.6 مليون م3/يوم و تخدم 9 مليون مواطن

FB_IMG_1630412037458.jpg




الرابط:

Egypt expands Abu Rawash water treatment plant with EGP6.2bn


قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عقب تفقده أعمال توسعات محطة صرف صحي أبو رواش، أن هذا المشروع من أكبر مشروعات معالجة الصرف الصحي، وستكون ثاني أكبر محطة على مستوي الجمهورية وتخدم 9 مليون نسمة بتكلفة 6.2 مليار جنيه قائلا:" محطة ممكن تخدم دولة كاملة"

وأكد رئيس الوزراء أن هذا المشروع بتمويل من الدولة وبعض الجهات، موضحا أنه سيتم الانتهاء من المحطة بنهاية مارس المقبل، مؤكدا أن الرئيس وجه باستغلال كل نقطة مياه
 
5 مليار جنيه استثمارات "بدر الدين للبترول" خلال العام المالي 2020-21
FB_IMG_1630412119831.jpg





الرابط:

Badr El-Din Petroleum Company invests $317mln in FY20/21


استعرض المهندس صلاح عبد الكريم رئيس شركة بدر الدين للبترول أهم نتائج الأعمال التى تحققت خلال العام، حيث أوضح أن معدلات إنتاج الشركة بلغت 97 ألف برميل مكافئ يومياً (349 مليون مكعب من الغاز و3ر34 ألف برميل من الزيت والمتكثفات)، وبلغت الاستثمارات خلال العام حوالى 317 مليون دولار رأسمالية وتشغيلية.

وأضاف أن إجمالى الإنتاج بلغ حوالى 405 مليون قدم مكعب غاز طبيعى، بالإضافة إلى حوالى 9600 برميل متكثفات يومياً، وذلك على الرغم من التحديات التى فرضتها جائحة كورونا.
 
صورة ماكينة حصاد القمح التي صدرتها شركة طنطا موتورز إلى موريتانيا

FB_IMG_1630412228360.jpg




💢 جدير بالذكر أن شركة طنطا موتورز من أعرق شركات صناعة ماكينات الزراعة في الشرق الأوسط، إذ يعود تاريخ إنشائها لعام ١٩٥٠م.
Tanta Motors - طنطا موتورز
💢 وتنتج الشركة مختلف المعدات والماكينات لسائر أعمال الزراعة ومشتقاتها
💢 وتصدر منتجاتها لـ ٢٢ دولة وسوق خارج مصر
 

“مصر السيادي”يقترب من الاستحواذ على مشروعات رياح هيئة الطاقة المتجددة

  • منذ 19 ساعة
مصر السيادي

اقترب من الاستحواذ على مشروعات طاقة الرياح في الزعفرانة وجبل الزيت بقدرات إجمالية تبلغ 1125 ميجاوات.

وقالت مصادرحكومية رفيعة المستوى في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إنه سيتم توقيع الاتفاقية قبل نهاية العام الجاري، وسوف تنتقل الملكية الخاصة بالمشروعات لصالح صندوق مصر السيادي عقب إتمام عملية الاستحواذ، وسيكون بإمكانة بيع جزء من هذه المحطات أو الاحتفاظ بملكيتها.
وأضافت المصادر، أن صندوق مصر السيادى خاطب هيئة الطاقة المتجددة منذ أيام لمناقشة خطة العمل المقترحة بشأن مشروعات طاقة الرياح ،وكذلك إجراء دراسات الجدوي والتقييم للمحطات بالتعاون مع الإستشارى.

المشروعات المقرر الاستحواذ عليها

تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاوات، وتضم 700 توربينة من طرازات مختلفة “600 كيلووات،660 كيلو وات،850 كيلووات، وتم تنفيذ المحطة على عدة مراحل اعتباراً من عام 2001، وذلك من خلال بروتوكولات تعاون حكومي مع كل من ألمانيا والدنمارك واسبانيا واليابان.
وتبلغ قدرة مشروعات رياح جبل الزيت 580 ميجاوات،وتضم 3 محطات تشمل جبل الزيت1 بقدرة 240 ميجاوات تم تنفيذها بالتعاون مع بنك التعمير الألماني وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية، ومحطة جبل الزيت2 بقدرة 220 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
وكذلك محطة جبل الزيت3 بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الاسبانية ، ويضم مجمع المحطات 290 توربينة رياح من طراز “G80″،وبقدرة 2 ميجاوات للتوربينة الواحدة.

الطاقة المتجددة ترسل بيانات المشروعات لـ”مصر السيادي”

ذكرت المصادر، إن هيئة أرسلت البيانات الفنية الخاصة بالمشروعات تتضمن العمر التشغيلي لتوربينات الرياح والشركات الأجنبية المنفذة للمشروع ومساحة الأرض المنشأ عليها المحطات، والأمور التقنية الأخرى الخاصة بسرعات الرياح وكذلك الجزء الخاص بالأمور المالية الخاصة بمجمع المشروعات.
وتخضع ملكية محطات منطقة الزعفرانة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وتبيع القدرات المنتجة من المحطات لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة 61 قرشاً لكل كيلووات ساعة بموجب اتفاقية موقعة بين الطرفين.

بروتوكول مشترك لتعظيم الاستفادة من مشروعات الكهرباء

كان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادى، وقعا في شهر أغسطس الماضي، بروتوكول للتعاون المشترك بين قطاع الكهرباء والصندوق لتعظيم الاستفادة من المشروعات والأصول المملوكة للهيئات والشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المملوكة للحكومة.
وكذلك ضخ الاستثمارات اللازمة لتطويرها وتأهيلها وتشغيلها وذلك من خلال صندوق فرعي أو شركات مساهمة يساهم فيها للصندوق.
واتفق الطرفان حينذاك، على البدء فى الدراسة المشتركة لإمكانية نقل بعض المشروعات والأصول إلى محفظة “الأصول المتاحة للاستثمار” لصندوق مصر السيادى، من خلال تمكين الصناديق الفرعية المملوكة بالكامل للصندوق أو التي يساهم فيها أو الشركات التى يساهم فيها صندوق مصر سواء بطريق مباشر أو غير مباشر.
وتأتى هذه الخطوة بغرض تعظيم قيمتها وتطويرها سواء فى مجال الطاقة التقليدية أو المتجددة أو مشروعات الربط مع دول الجوار على المستويين الإقليمي والدولي وتصدير وبيع الكهرباء مما يسهم فى تعزيز مكانة مصر بصفتها مركزا إقليميا وعالميا للطاقة وبما يحقق القيمة المضافة للدخل القومي لمصر.
 

سيمنس الألمانية تتطلع لزيادة استثماراتها بقطاع الطاقة في مصر.. “سيمنس” تتطلع لتوقيع عقد “القطار السريع” خلال يومين




  • منذ 23 ساعة

سيمنس


تتطلع شركة الألمانية لتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء فى مجالات الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتطوير وتحديث مراكز التحكم وتطوير شبكات التوزيع.


وقال هلمت فون ستروف الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس بالشرق الأوسط، أنه يجري التعاون مع مصر فى مشروع إنشاء مركز التحكم القومي للشبكة الكهربية القومية الموحدة وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 840 مليون جنيه.

ويهدف إلى تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى مصر بإجمالي عدد 228 محطة منها عدد 72 محطة إنتاج طاقة كهربية من مصادر مختلفة بقدرة إجمالية 59.5 غيغاواط للحفاظ على استقرار وتوزيع الطاقة الكهربية على الشبكة الموحدة بالشكل المناسب والآمن طبقا للمواصفات القياسية العالمية.

التعاون في تطوير وتدعيم الشبكات الكهربائية

كما يقوم المركز بتشغيل ومراقبة وحدات إنتاج الطاقة الكهربية بجميع محطات الإنتاج المختلفة لمحطات طاقة الرياح ومحطات الطاقة الشمسية والمحطات المائية و المحطات البخارية ضمان التشغيل الأمن والاقتصادي لجميع الوحدات ومراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار” الأردن،ليبيا،السودان”.
وأعرب عن استعداد بلاده تقديم خبراتهم ودراساتهم فى العديد من المجالات معرباً عن رغبته في زيادة حجم الاستثمار بمصر.
جاء ذلك خلال مقابلة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء مع وفد من شركة سيمنس يضم الرئيس التنفيذي الجديد لشركة سيمنس بالشرق الأوسط، ومصطفى الباجورى الرئيس التنفيذى للشركة بالقاهرة، وذلك لبحث دعم وتعزيز التعاون الحالى والمستقبلى بين قطاع الكهرباء والشركة.

تعاون طويل المدى بين وزارة الكهرباء وسيمنس

أكد محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على عمق العلاقات بين مصر و المانيا متمثلة فى التعاون مع شركة سيمنس في مختلف المجالات مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألمانى من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.
وشدد شاكر على رغبة مصر في استكمال مسيرة التعاون مع شركة سيمنس الألمانية بمصر بعد التعاون المثمر والبناء الذي شهدته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع شركة سيمنس منذ عقود طويلة.
وأكد على اهتمام وزارة الكهرباء بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار ومنها الأردن وليبيا والسودان، وجارى إستكمال إجراءات الربط مع السعودية، وكذلك الربط مع قبرص واليونان وتصدير الكهرباء إلى أوروبا .

أعرب رولاند بوش، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس العالمية، عن تطلعه لتوقيع العقد الخاص بمشروع إنشاء القطار السريع خلال اليومين القادمين، ليمثل إضافة محورية لمشروعات الشركة في مصر، جاء ذلك خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير النقل، ورئيس شركة سيمنس للنقل، ورئيس شركة المقاولون العرب، والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات.
 
شركة سياج السويدي تصنع 70 برجًا من أبرج توربينات الرياح لصالح شركة فيستاس الدنماركية لمحطة طاقة الرياح المقرر تنفيذها في منطقة خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات


1630412837881.png




، حيث زار مسؤولون من شركة فيستاس مصنع سياج السويدي للاطلاع على إمكانياته قبل توقيع الاتفاقية، ومن المقرر أن تستغرق فترة توريد أبراج توربينات الرياح نحو 12 شهرًا من تاريخ التعاقد. وذكرت مصادر لـ”البورصة” أنه سيتم وصول شحنة ألواح الحديد المقرر استخدامها في تصنيع الأبراج من إندونيسيا خلال أيام.
 
وزير قطاع الاعمال :سنعيد النظر في تسعير الكهرباء لقطاعات صناعية معينة

1630412974959.png



طالب هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، بإعادة النظر في طريقة تسعير الكهرباء لقطاعات صناعية معينة مثل الألومنيوم والأسمدة واختزال الحديد والسبائك الحديدية، والغزل والنسيج وخاصة الملابس الجاهزة، نظرًا لأن تسعير الكهرباء لا يجب أن يكون بطريقة واحدة لكل الصناعات، وهناك قطاعات استراتيجية مهمة تحتاج لإعادة النظر بشأنها.

وقال توفيق لموقع “مصراوي” إن الوزارة لن تسير في تنفيذ مشروع توسعات شركة مصر للألومنيوم بأسعار الكهرباء الحالية، فالشركة لا تطلب دعمًا من الحكومة في أسعار الكهرباء، لكن نطلب الطبيعي في التسعير بما يمكنها من المنافسة، لاسيما أن زيادة أسعار الكهرباء مقارنة بالدول المحيطة تقلل من فرص المنافسة بالأسواق العالمية سواء في التصدير أو أسعار المستورد من منتجات الألومنيوم.
 

متى وكيف تكتفي مصر ذاتيًا من السكر؟​

السكر

تسعى مصر لزيادة إنتاج السكر المحلي وتقليص فجوة سنوية قدّرتها وزارة الزراعة الأمريكية بـ17% في أخر تقرير لها عن السوق المصري، بتشجيع مجموعة من الاستثمارات الجديدة في مصانع معالجة محصول بنجر السكر بالدرجة الأولى، على حساب قصب السكر.

الإنتاج والاستهلاك

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، أن يرتفع الإنتاج والاستهلاك المحلي بنسبة 2.6% خلال العام المالي الجاري، بدعم زيادة المساحات المنزرعة من محصولي الإنتاج الرئيسيين (قصب وبنجر السكر).
قدر تقرير الوزارة الأمريكية زيادة الإنتاج المحلي 2.6% (75 ألف طن) ليصل إلى 2.85 مليون طن، تتوزع بين 1.58 مليون طن سكر من محصول البنجر، و1.27 مليونًا من محصول قصب السكر.
كما سيرتفع الاستهلاك العام 2.6% (90 ألف طن) ليبلغ 3.43 مليون طن، مدفوعة بالنمو السكاني المقدر بـ2.4% سنويا، بخلاف توسعات قطاع المنتجات الغذائية من الحلويات، وستبقى الواردات في حدود 830 ألف طن.

في الطريق إلى الإكتفاء الذاتي


أعلن مستثمرون في 2019 عن إنشاء كيانات جديدة في صناعة السكر، ما يدعم تنمية زراعات المحاصيل السكرية التي تتحسن بمرور الوقت مع تحسن أسعار التوريد التي تقدمها المصانع للفلاحين، رغم أنهم لا يزالون يطلبون المزيد.
يرتفع إنتاج السكر في مصر بنمو المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية مع تحسين سلالات الإنتاج عبر الاستخدام الأمثل للأسمدة، وبما يتوافق مع الاستثمارات الجديدة التي ستحتاج بالتأكيد إلى مساحات إضافية للتصنيع من خلالها، خاصة محصول بنجر السكر.

1.5 مليار دولار آخر استثمارات معلنة

بلغت قيمة آخر استثمارات معلنة بشكل رسمي نحو 1.5 مليار دولار، 66.6% منها لصالح مجموعة الغرير الإماراتية، خصصت لها الدولة 187 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، لإنتاج 450 ألف طن سنويًأ كمرحلة أولى، و33.3% منها لصالح شركة العالمية للسكر.
وفقًأ لخطة “الغرير” تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع 50% بحلول فبراير 2021، وستبلغ 100% في 2022، وستغطي 75% من الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك لمصر.
كما تدرس شركة العالمية للسكر إقامة مجمع صناعي متكامل في مصر باستثمارات 500 مليون دولار، على مساحة 150 فدان في منطقة محور قناة السويس، وتقدر فترة الإنشاءات بـ48 شهرا.

الاكتفاء الذاتي قد يكون في 2023

سترتفع إنتاجية السكر الإجمالية في مصر بحلول العام 2023 إلى 3.5 مليون طن على أقل تقدير، اعتبارًا بإضافة الحصة السوقية الجديدة لمصانع “القناة للسكر” بواقع 900 ألف طن سنويًا، ما سيعوض الفجوة، وسيقلل الاستيراد إن لم يمنعه تمامًا، وفقًا لمصادر في القطاع الخاص.
في 2017 كانت قد أعلنت مجموعة شركات النوران للسكر عن استثمارات قيمتها 3.6 مليار جنيه في مشروع جديد من 4 خطوط إنتاج على مساحة 1.8 مليون متر مربع بمحافظة الشرقية، وتتوزع الاستثمارت بين ملياري جنيهًأ تمويلًا من 11 بنكًا بقيادة “ “.
تصل الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى 300 ألف طن سنويًا، بدأت منتصف 2018، بالإضافة إلى 300 ألف طن سنويًا من السكر الخام المكرر، ووفقًأ للمخطط ستبلغ الطاقة الإجمالية 1.2 مليون طن سنويًا مع اكتمال المراحل الـ4 بحلول عام 2022.

ماذا بعد الاكتفاء؟

رهن متخصصون في قطاع السكر بقاء مصر في مرحلة الاكتفاء الذاتي، حال تحققه فعليًا، باستمرار ضخ استثمارات جديدة في عملية التكرير، وإقامة خط إنتاج جديد كل 3 سنوات، تزيد طاقته الإنتاجية على 150 ألف طن، وفقًا لرئيس شركة الحرية 2000، حسن الفندي.
يتوسع السوق المصري بشكل كبير في السنوات الأخيرة، على مستوى البيع المحلي والتصدير، ولا يزال في طور التنمية، لذا يحتاج لزيادة الطاقات الإنتاجية السنوية لاستيعاب الزيادة السنوية في أعداد السكان، والمقدرة فوق 2%.

استثمار كثيف لرأس المال

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية “فاو”، فإن إنتاج وتكرير السكر بمثابة استثمار كثيف لرأس المال، ويحتاج إنشاء مصنع جديد لاستثمارات أولية في حدود 600 مليون دولار في المتوسط، بخلاف مهلة طويلة الأجل بين الدراسة والوصول إلى أول طرح للمبيعات بين 4 و7 سنوات.
أوضحت فاو: “كثافة رأس المال والتزام المصانع بتوقيتات محددة للتصنيع نظرًا لأن القصب والبنجر يفقدان أهميتهما حال عدم التصنيع الفوري، يخلقان مخاطر، بما لا يمكن قبوله إلا إذا كانت العائدات جيدة للمصانع، وهنا يأتى دور التكلفة”.
تقف التكلفة أيضًا عائقًا أمام التصدير، حال دخول مصر مرحلة الاكتفاء الذاتي، ما يتطلب عائدات أعلى على الاستثمارات القائمة، خاصة وأنه سيوجد فائض وقتها متاح للتصدير، كما أن المصانع تظل شهور عدة بدون إنتاج محلي وتعتمد على استيراد الخام للتكرير ومن ثم التصدير مرة أخرى.
كل ذلك يدعو لوضع خطة استراتيجية متكاملة لخفض تكاليف إنتاج السكر بداية من الرزاعة وصولًا إلى المصانع، لتجنب خسارة الاستثمارات جزء من قيمتها بعد التشغيل أو فقد جزء منها كما حدث مع صناعات أخرى.

3 سنوات من حظر الاستيراد الحر

تُجدد وزارة الصناعة قرار حظر استيراد السكر المؤقت كل 3 أشهر، وكانت قد أصدرته في شهر يونيو 2020، ولا يزال ساريًا، وتأتي غالبية واردات السكر عادة من خلال شركة السكر والصناعات المتكاملة، التابعة للدولة، بما في ذلك المكرر والخام.
وجاء قرار الحظر في أعقاب أزمة “ ” وما تلاها من تراجع في أسعار النفط العالمية، إذ تربطهما علاقة طردية، وذلك لحماية الأسواق المحلية من الإغراق بأسعار متدنية تكبد المصانع المحلية خسائر مالية.

ضريبة على الصادرات لحماية السوق محليًا

فرضت مصر ضريبة صادر على السكر بعد موسم 2016/2017، لتتناقص الصادرات منذ ذلك الوقت، وصُممت الضريبة لحماية العرض المحلي، بداية من 5 أبريل 2017، وفقًأ لـ”الزراعة الأمريكية”.
رفع القرار الوزاري رقم 469 لسنة 2017 ضريبة الصادرات إلى 3000 جنيه على الطن (191.69 دولار)، ولا يزال ساري المفعول
 
#العاصمة, تقدم في أعمال إنشاء سارى العلم بإرتفاع 185متر بساحة الشعب العاصمة الإدارية الجديدة

#العاصمة_الإدارية_الجديدة

FB_IMG_1630413282675.jpg
FB_IMG_1630413284674.jpg
FB_IMG_1630413286651.jpg
FB_IMG_1630413288711.jpg
 

محافظ بورسعيد يتفقد مشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة "سلام مصر"


تفقد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، صباح اليوم الثلاثاء، مشروع الإسكان الاجتماعي المعروف باسم "9000" بمدينة "سلام مصر" الجارى إنشائها فى شرق بورسعيد، والذى يشمل 217 عمارة وبمعدل إنجاز 92% .

ويتم تنفيذ محطة محولات شرق بورسعيد جهد 22/66 ك.ف، قابلة للتوسع لجهد 220ك.ف، وخط الربط الخاص بالمحطة جهد 66 ك.ف بطول 8 كيلو مترات، بالإضافة إلى محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في شرق بورسعيد، وذلك بتكلفة حوالي 490 مليون جنيه، والتي ستكون واحد من أكبر محطات المعالجة في الشرق الأوسط.

وتقام مدينة "سلام نصر" على مساحة حوالي 22 ألف و153.95 فدان، بإجمالي تكلفة تقديرية للبنية التحتية 12.7 مليار جنيه بخلاف تكلفة المباني والخدمات، ومن المخطط أن تستوعب 778 ألف و883 نسمة، لتضاف إلى حجم الإنجازات التي تشهدها المنطقة في المجالات الاقتصادية والصناعية واللوجستية، كقاطرة للتنمية في مصر.

ومن المخطط أن تضم المدينة: محطة تحلية مياه، واستاد يسع 40 ألف متفرج ومنشآت رياضية واجتماعية وثقافية متكاملة بتكلفة أكثر من 2 مليار جنيه، وفنادق ومنتجعات سياحية، وحلبة سباق سيارات، نادي جولف، مارينا يخوت عالمية، مدينة الموضة والترفيه، مركز لرجال المال والأعمال، مدينة طبية، جامعة اقليمية، مركز أبحاث دولي، مركز مؤتمرات ومعارض دولية، مدينة أوليمبية، خدمات مرافق عامة، منشآت ترفيهية، شواطئ مفتوحة، حديقة مركزية، مناطق أثار تل الفرما، وبحيرات، وشبكة طرق.


جانب آخر من مشروع الاسكان
جانب آخر من مشروع الإسكان




جانب من المشروع الإسكاني
جانب من المشروع الإسكانى




محافظ بورسعيد في شرق بورسعيد
 

‏‏شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي افتتاح المنطقة اللوجستية لشركة (أمازون) بالعاشر من رمضان في محافظة الشرقية.


‏‏ Prime Minister Mostafa Madbouly witnessing the launch of Amazon Egypt and the inauguration of its largest logistical hub in the country and Africa, with investments worth USD 90 million




 

وصول أول عربات القطار كهربائيLRT إلى ميناء الإسكندرية
للعمل على خط السلام العاصمة الإدارية الجديدة

FB_IMG_1630456483871.jpg
FB_IMG_1630456485961.jpg
FB_IMG_1630456488026.jpg
FB_IMG_1630456490137.jpg



وصور وصول عربات الدرجة الثالثة المكيفة الروسي من داخل ميناء الإسكندرية
FB_IMG_1630456655216.jpg
 
حصاد 7 سنوات من مشروعات الصرف الصحى.. طفرة غير مسبوقة في قطاع المياه والصرف الصحى وتحلية مياه البحر ..


FB_IMG_1630456951435.jpg


نسبة توصيل الصرف فى القرى ترتفع لـ40% بدلا من 12%؜.. الحكومة تنتهى من تنفيذ 1131 مشروعا فى 6 سنوات.. و300 مليار جنيه لإنهاء مشروعات الصرف ..إنجازات الدولة في مشروعات البنية التحتية والمرافق تضاهى ما تم تنفيذه خلال الـ 60 عاما الماضية .. موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى في عدد من المحافظات

✳اولا : مقدمة :

🔶️️شهدت محافظات خلال الـ7 سنوات الماضية طفرة غير مسبوقة في قطاع المياه والصرف الصحى وتحلية مياه البحر، ، وقد تم تنفيذ مشروعات مياه وصرف صحى تضاهى ما تم تنفيذه خلال الـ 60 عاما الماضية،

🔶️ارتفعت نسبة الصرف الصحى في القرى لنحو 40 %، بدلا من 12% تم تنفيذها على مدار 30 عاما، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة المياه لتصل لـ99 % في الريف، و100 % للحضر.

✳ثانيا : إنجازات الدولة في مشروعات البنية التحتية والمرافق :

🔶️• نسبة التغطية الحالية لمياه الشرب على مستوى الجمهورية وصلت خلال 7 سنوات لـ 98.7 % "100 % على مستوى الحضر ، و97.4 على مستوى الريف، والتي كانت في عام 2014 97 %.

🔶️• تبلغ كمية المياه المنتجة 33.6 مليون م3/يوم، أي ما يعـادل 12.2 مليار م3/ سنة.

🔶️• تبلغ أطوال الشبكات 180 ألف كم.

🔶️• بالنسبة لمشروعات الصرف الصحى تبلغ نسبة التغطية الحالية لمشروعات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية حوالى 65 %، وكانت في عام 2014، 50 %، موزعة كالتالى (96 % على مستوى الحضر، وكانت فى عام 2014، 79 % – 37.5 على مستوى الريف، وكانت فى عام 2014، 12 %).

🔶️• تبلغ الطاقة التصميمة لمحطات معالجة الصرف الصحي 16.2 مليون م3/يوم والطاقة الفعلية 13.4 مليون م3/ يوم، أي ما يعـادل 4.9 مليار م3/ سنة، وأطوال الشبكات 55 ألف كم.

🔶️• خلال 6 سنوات انتهت وزارة الإسكان من تنفيذ ما يقرب من 1131 مشروع لمياه الشرب والصرف الصحى في المدن والريف وبالتحديد منذ عام 2014 وحتى شهر يوليو 2020.

🔶️• إجمالي الطاقة الاستيعابية للمشروعات المنفذه خلال الـ 6 سنوات الأخيرة بلغت 10793 ألف م3/يوم لمياه الشرب، لخدمة 50576 ألف نسمة، و6661 ألف م3/يوم للصرف الصحى، لخدمة ما يزيد على 45 مليون نسمة، بتكلفة نحو 124 مليار جنيه.

🔶️• بجانب المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها منذ عام 2014 وحتى الآن، نفذت وزارة الإسكان أيضا 5792 مشروع إحلال وتجديد بتكلفة 9 مليارات جنيه.

🔶️• بالنسبة للوصلات المنزلية، تم تنفيذ 176424 وصلة منزلية بتكلفة 600 مليون جنيه.

🔶️• كما تم تنفيذ 200 مشروع مد وتدعيم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، بتكلفة 455 مليون جنيه.

🔶️• بلغ إجمالي ما تم إنفاقه على مشروعات المياه والصرف منذ عام 2014 وحتى الان عام 2020 بلغ 174 مليار جنيه.

🔶️• تعمل وزارة الإسكان في مشروعات المياه والصرف من خلال 4 محاور رئيسية يأتي في مقدمتها محور تقليل نسبة الفاقد.

🔶️• ويتمثل المحور الثانى في رفع ضغوط المياه أما الثالث فهو عبارة عن إحلال وتجديد الشبكات فيما يتمثل الرابع في رفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين.

🔶️• استطاعت وزار ة الإسكان تسخير التكنولوجيا لتوصيل خدمات الصرف الصحى للمناطق الريفية للقضاء على كافة العقبات التي تواجه تنفيذ مشروعات الصرف وخاثة في القرى والنجوع.

🔶️• يبلغ إجمالى سكان المناطق الريفية 58.8 مليون نسمة تقريباً وكانت نسبة تغطية الصرف الصحي على مستوى الريف فى عام 2014، 12 %، بينما ارتفعت النسبة حالياً إلى 40 %، حيث يبلغ عدد سكان المناطق الريفية المخدومين بالصرف الصحى 22.05 مليون نسمة، ومن المخطط الانتهاء من 205 مشروعات صرف صحي بالمناطق الريفية ضمن خطة 2020/2021.

🔶️• تبلغ التكلفة المتوقعة للوصول إلى نسبة 100% لخدمة الصرف الصحى بجميع المناطق الريفية علي مستوي الجمهورية، 300 مليار جنيه.

🔶️• في الفترة الأخيرة الدولة انتهجت نهج جديد يتمثل في إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحى من خلال معالجتها ثنائياً وثلاثياً، واستخدامها فى الأغراض المخصصة لها، بدلاً من التخلص منها كما كان يتم سابقاً.

🔶️• تم تنفيذ 54 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية بصعيد مصر لمعالجة 2.4 مليون م3 بتكلفة 14 مليار جنيه، كما يتم حالياً تنفيذ محطات الصرف الصحى بأعلى كفاءة ممكنة بحيث لا تشكل أى مشكلة على البيئة المحيطة.

🔶️• بالنسبة لمحطات تحلية المياه، تتضمن خطة الدولة عدد 4 محاور أولها، توفير الاحتياجات المائية لحل المشاكل الحالية والزيادة السكانية الطبيعية المستقبلية للمجتمعات السكانية القائمة، وثانيها، توفير الاحتياجات المائية البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب إلى (محافظات: مطروح – البحر الأحمر – سيناء)، وثالثها، توفير الاحتياجات المائية البديلة للمياه السطحية (توسعات – محطات قائمة) (الترع الحرجة)، ورابعها، توفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية.

🔶️• تم تقسيم الخطة إلى 6 مراحل، كل مرحلة مدتها 5 سنوات، وتبلغ الطاقة الإجمالية لمياه البحر المُحلاة فى الفترة من 2020 : 2050، 6 ملايين و409 آلاف م3/يوم، بتكلفة إنشاء 134.216 مليار جنيه، وتكلفة تشغيل 35.092 مليار جنيه.

🔶️• كمية المياه المحلاة تضاعفت 10 مرات حيث كانت 80 ألف م3/يوم فى عام 2014، وأصبحت حالياً 800 ألف م3/يوم.

🔶️• تفاصيل الخطة الخمسية الأولى (2020 – 2025)، حيث يبلغ إجمالى طاقة مياه البحر المُحلاة 1487 ألف م3/يوم، بتكلفة 30.430 مليار جنيه.

🔶️• حجم الإنفاق الكلى منذ عام 2014 وحتى شهر يوليو 2020، على مشروعات مياه الشرب بلغ 59 مليار جنيه، وعلى مشروعات الصرف الصحى، بلغ 64.5 مليار جنيه، بينما يبلغ حجم الإنفاق المطلوب لإنهاء خدمة محطات التحلية 135 مليار جنيه، وخدمة الصرف الصحى، 300 مليار جنيه.

✳ثالثا : موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى في عدد من المحافظات

🔶️• أولا: محافظة الإسكندرية.

🔹️بلغ متوسط نسبة خدمة مياه الشرب بالمحافظة، 99.7 %، والطاقات التصميمية لمحطات المياه، 3.541 مليون م3/يوم، والفعلية 2.776 مليون م3/يوم، ويبلغ أطوال شبكات المياه 9280 كم.

🔹️يبلغ متوسط نسبة خدمة الصرف الصحي بالمحافظة، 89.8 %، والطاقات التصميمية لمحطات الصرف الصحى، 1.714 مليون م3/يوم، والفعلية 1.41 مليون م3/يوم، وأطوال شبكات الصرف الصحى 6983 كم.

🔹️تم خلال الفترة من 2014 وحتى 2020، الانتهاء من تنفيذ 6 مشروعات لمياه الشرب بمحافظة الإسكندرية، بقيمة حوالى 456 مليون جنيه، و29 مشروع إحلال وتجديد بقيمة حوالي مليار جنيه.

🔹️جارى تنفيذ مشروعين لمياه الشرب بقيمة حوالي 550 مليون جنيه.

🔹️تم الانتهاء من 13 مشروعاً للصرف الصحى بالمحافظة بقيمة حوالي 2889 مليون جنيه، شاملة إنشاء 4 محطات معالجة، وتوصيل شبكات لـ8 مناطق سكنية، و84 مشروع إحلال وتجديد بقيمة حوالي 190 مليون جنيه.

🔹️جارى تنفيذ 12 مشروعاً للصرف الصحى بقيمة حوالى 3.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات لاستيعاب مياه الأمطار وتجديد للشبكات بمعدل 70 مليون جنيه سنوياً.

🔹️تم إعادة تصميم منظومة الصرف الصحى بمدينة برج العرب الجديدة بتكلفة إجمالية بلغت 1.25 مليار جنيه والمنصرف منها حتى تاريخه 961 مليون جنيه.

🔶️• ثانيا: محافظة أسيوط

🔹️إجمالي الاستثمارات التي خصصتها الدولة لقطاع مرفق مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة أسيوط، تقدر بـ11.8 مليار جنيه خلال 7 سنوات.

🔹️مشروعات قطاع المياه والصرف الصحي، عبارة عن إنشاء محطة مياه بمنقباد، وإحلال وتجديد محطات مياه منفلوط، وديروط، القوصية، الألماني، صدفا والغنايم، الوليدية، الطوابية، والتشيكي، و 4 محطات نقالي بالمطيعة، ومشروعات صرف صحي (بأبنوب والفتح، صدفا والغنايم، ساحل سليم والبداري، منفلوط، ديروط، وعرب المدابغ) وتنفيذ 17 ألف وصلة منزلية، بجانب مشروع الصرف الصحي المتكامل الثاني ISSIP2 والمنفذ بــ9 قرى ريفية.

🔶️• ثالثا: القليوبية

🔹️إجمالى الاستثمارات التى خصصتها الدولة لقطاع مرفق مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة القليوبية تقدر بـ 7 مليار جنيه خلال 7 سنوات.

🔹️تم شراء عدد 224 معدة وسيارة باجمالي مبلغ 116.07 مليون جنيه منذ عام 2012 حتى عام 2021، وتم استلام عدد 149 مشروع فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى منفذة بمعرفة الجهاز التنفيذى باجمالي 6 مليار جنيه ومشاريع اخرى بمعرفة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقيوبية باجمالي مليار جنية.

🔹️الاعمال المنفذة من خطط الإحلال و تجديد الشبكات والأبار الارتوازية لتحسين خدمات مياه الشرب منذ عام 2012 حتى عام 2021 تقدر ب 279.8 مليون جنية، كما بلغت تكلفة الأعمال المنفذة من خطط الإحلال و تجديد محطات الرفع والشبكات منذ عام 2012 حتى عام 2021 228.5 مليون جنية.

🔶️• رابعا: محافظة سوهاج

🔹️تم تخصيص مليار و 448 مليون جنيه لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى الكبرى بمحافظة سوهاج خلال الـ 7 سنوات الأخيرة.

🔹️تم تنفيذ عدد 25 مشروع مياه شرب بتكلفه 1 مليار و344 مليون جنيه لخدمة المواطنين بكافة المراكز بالنجوع والقرى والمدن على مستوى المحافظة.

🔹️ تم تنفيذ عدد 19 مشروع صرف صحى بتكلفه 997 مليون و700 ألف جنيه ساعدت تلك المشروعات في مد خطوط وشبكات الإنحدار للقرى المحرومة على مستوى المحافظة الامر الذى أدى إلى تحسين البيئة المحيطة بالمواطن.

🔹️تم الإنتهاء من 11 مشروع صرف صحى بتكلفه 787 ميون و300 ألف وتمت عملية التشغيل الفعلى لتلك المشروعات على أرض الواقع ضمن خطة ومبادرة تطوير الريف المصرى التي اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

🔶️• خامسا: محافظة أسوان

🔹️تم تنفيذ حزمة من مشروعات الإحلال والتجديد للخطوط والشبكات والمحطات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه منها إحلال وتجديد الشبكات بطريق السادات كمرحلة أولى وتشمل خطوط مياه الشرب بطول 3 كم،

🔹️ إحلال وتجديد خطوط الصرف الصحى بطول 1.7 كم ، وهو الذى يتوازى مع تنفيذ المرحلة الثانية وتشمل تنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة خدمات مياه الشرب والصرف الصحى بمناطق الشيخ هارون ومطلع الإذاعة إلى جانب مناطق وسط المدينة والزيداب والسيل الريفى و كورنيش النيل،

🔹️ تحسين الصرف الصحى بمناطق الكورنيش والجزيرة وسوق الحارث، وهو الذى توازى مع استثمار منحة وكالة التعاون السويسرى في تحسين مياه الشرب بمناطق خور عواضة والخطارية والأمبركاب بتكلفة 8،8 مليون فرنك سويسرى .

🔶️• سادسا: محافظة الأقصر

🔹️تم تنفيذ مشاريع بإجمالى تكلفة 3.5 مليار جنيه، ساهمت هذه المشروعات في تغطية 99.5% من السكان فى مجال خدمة مياه الشرب،

🔹️تم تسليم محطة مياه إسنا الجديدة بجنوب المحافظة فى منطقة الشيخ مسكين والتسليم لخطوط المياه بالشبكات، والتى تخدم 350 ألف نسمة وبطاقة 61 ألف م3/ يوم، ويعد من ضمن إنجازات الشركة خلال العام الماضى 2020.

🔹️بالنسبة لخدمة الصرف الصحى وصلت التغطية حتى 2020 من 13% إلى 40% من سكان محافظة الأقصر، وقد تصل هذه النسبة إلى 60% عند نهو المشروعات الجارى تنفيذها والمتوقع نهوها فى 2022.

🔶️• سابعا: محافظة قنا

🔹️بلغ إجمالى الاستثمارات فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة قنا نحو 6.4 مليار جنيه،

🔹️ تم تنفيذ 58 محطة مياه شرب، كما يجرى استكمال تنفيذ 37 محطة وشبكات مياه،

🔹️تم تنفيذ 5 مشروعات فى قطاع الصرف الصحي

🔹️يجرى استكمال تنفيذ26، ومحطات الصرف الصحى بمدينتى قنا وقفط قاربت الانتهاء من جميع الوصلات المنزلية فى شوارع المدينة.

🔶️• ثامنا: المنيا

🔹️تم تنفيذ 94 مشروعاً بتكلفة تجاوزت الـ5 مليار جنيه خلال الـ6 أعوام الماضية.

🔹️بلغت نسبة التغطية الحالية لخدمات مياه الشرب النقية بقرى المحافظة 98%

🔹️ تم تنفيذ 21 مشروعا، بتكلفة 2.5 مليار جنيه، كما تم الإنتهاء من 10 مشروعات و️جاري تنفيذ 11 مشروعات أخرى.

ك
🔹️ شهدت تلك الفتره تنفيذ 73 مشروع بتكلفة 3.2 مليار جنيه في قطاع الصرف الصحي، وتم الانتهاء من 42 مشروعاً، وجار تنفيذ 31 حاليا،

🔹️أصبحت جميع مدن المحافظة مشمولة بخدمات الصرف الصحي باستثناء بعض الأحوزة العمرانية الجديدة والكتل والتجمعات السكنية المُتاخمة.

🔶️• تاسعا: الفيوم

🔹️إجمالي استثمارات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الفيوم، بلغت خلال السنوات السبع الماضية، نحو 12 مليار جنيه،

🔹️تهدف هذه المشروعات إلى تحسين وتنمية الخدمات للمواطنين لا سيما فى القرى والنجوع والمناطق النائية.
 
ايام الرييس الراحل مبارك كان الكلام عن نقل جمل من نزلة السمان درب من دروب الجنون ...انا مزاجي عال من امبارح

ما هو مينفعش نفتتح اكبر متحف في العالم جنب الاهرامات ويبقى جنبه البؤرة الموبوءة دي ..
لازم يكون على كل المنتجات في المناطق السياحية سعر ثابت و يكون في مراقبة على الكلام ده..

في فضايح عن مصر كتير في اليوتيوب حوالين النصب والاسعار المبالغ فيها.
 
عودة
أعلى