بـوابة مصـر الأقتصادية

والمهندس وائل عبده رئيس مجلس إدارة شركة “أي بيكون”.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “استعراض فرص الاستفادة من أحدث النظم التكنولوجية الخاصة بتحلية مياه البحر”، حيث تم عرض كافة التفاصيل التقنية الخاصة بتلك التكنولوجيا الجديدة

عندك فكره ايه التكنولوجيا الجديده دي .. وايه شركة اي بيكون دي عشان مش لاقيها
 
دي الاخبار الحلوة .. وصول الالياف الضوئية للقرى اهم من الصرف الصحي

 
عندك فكره ايه التكنولوجيا الجديده دي .. وايه شركة اي بيكون دي عشان مش لاقيها
معنديش معلومة عنها يا صديقي ..من الواضح انها تقنية حديثه جدا ولم يتم استخدمها بكثرة لحداثه صدورها
 
دي الاخبار الحلوة .. وصول الالياف الضوئية للقرى اهم من الصرف الصحي


دي مش رفاهية دي ضرورة لان كل قرى الداخلة ضمن مشروع تطوير الريف هيقام فيها مجمعات خدمية حكومية هتعمل كلها بشكل رقمي فلازم يكون في بنية حديثه وقوية

 

تخريج الدفعة الثانية من البرنامج التخصصى لإعداد القيادات بـ"العربية للتصنيع"



شهد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والدكتور "إسماعيل عبد الغفار" رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، ووفد من أساتذة الأكاديمية حفل تخرج الدفعة الثانية من البرنامج التخصصى لإعداد القيادات بالعربية للتصنيع فى الفترة من 13 يونيو حتى 1 أغسطس 2021، الذى ينفذ بالشراكة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأوضح "التراس" أن العربية للتصنيع وضعت خطة طموحة واضحة لتدريب وتأهيل وتنمية الكوادر البشرية فى كافة التخصصات، وفقًا لأحدث نظم التدريب الإدارية والتحول الرقمى، مشيرًا أن هذا البرنامج يتم بمقر المعهد العربى للتكنولوجيا المتطورة التابع للهيئة، بشراكة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى والمدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا (L'Ecole Nationale D’Adminstration).

وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع باعتبارها الظهير الصناعى للدولة عقدت مؤخرًا شراكات جدية لتوطين التكنولوجيا، مع كبرى الشركات الدولية فى كافة مجالات التصنيع ذات المكانة العالمية، ومن ثم كان لابد من أهمية الاستثمار لتنمية المهارات الإدارية والقيادية للكوادر البشرية لجميع وحدات الهيئة.

كما أوضح "التراس" أن البرنامج التدريبى تم إعداده من خلال محاور علمية أعدت وفقًا لأحدث المعايير العالمية ومواكبة للخطة الاستراتيجية للدولة، مشيرًا إلى أن التدريب يعد بمثابة نافذة تطل على علوم الغد ويسهم بقوة فى بناء الإنسان القادر على القيادة لتحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030.

وأشار أن البرنامج ينفذ فى إطار صقل مهارات الصف الأول من قيادات الهيئة وبناء مهارات الصف الثانى وتأهيلهم للقيادة فى وحدات الهيئة العربية للتصنيع باعتبارها من أهم قلاع الصناعة فى مصر والوطن العربى، فى سياق متصل، أشاد رئيس العربية للتصنيع بالتزام المتدربين بالمشاركة الفعالة بالبرنامج التدريبى لتحقيق أقصى استفادة بما يؤهلهم لتطبيق ما درسوه خلال التدريب، موضحًا أن التأهيل المبنى على أسس ومعايير علمية هو حجر الزاوية فى بناء قدرات ومهارات الفرد بما يعود بالنفع على المؤسسات فنيا واقتصاديا.

من جانبه، أشاد الدكتور "إسماعيل عبد الغفار"، بالتعاون البناء والمثمر مع الهيئة العربية للتصنيع، موضحة أن الهيئة تمثل شريك أساسى مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فى بناء مصر الرقمية. وحققت خطوات غير مسبوقة على مستوى نظم التدريب وعمليات الإنتاج بالتعاون مع كبرى الخبرات العالمية المتخصصة.

كما أكد "عبد الغفار" على استمرارية البرامج التخصصية لإعداد وتأهيل قيادات الإدارة العليا بالهيئة العربية للتصنيع، وفقا لأحدث النظم الإدارية والتحول الرقمى مشيرا لأهمية هذه البرامج فى تحسين إدارة موارد الدولة وهيئاتها ومؤسساتها.

وشهدت فعاليات حفل التخرج تسليم الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والدكتور "إسماعيل عبد الغفار" رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، الشهادات لعدد (18) من خريجى البرنامج من قيادات الهيئة العربية للتصنيع، علمًا بأن محاور البرنامج الرئيسية تناولت مجالات السياسة، الاقتصاد، القانون، الاجتماع، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الإعلام، الحوكمة، الإدارة، المهارات الشخصية.
 

إنشاء محطة صب جاف للحبوب والغلال بشرق بورسعيد بتكلفة استثمارية 2.2 مليار جنيه


وقع المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والدكتور هيثم نوح، ممثلاً عن تحالف شركتى روتس كومودوتيس وروزا جرينز، بتوقيع عقد إنشاء محطة صب جاف للحبوب والغلال بشرق بورسعيد، وذلك صباح اليوم بحضور اللواء محمد برايا نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية ووليد جمال الدين المدير التنفيذى للهيئة وبعض من مسئولى الهيئة والشركة.

وأعلن المهندس يحيى زكي، أن العقد يتضمن إنشاء محطة صب جاف نظيف لتداول الحبوب والغلال على الأرصفة الجديدة بشرق بورسعيد بطول 500 متر ومساحة 267 ألف متر مربع، بتكاليف استثمارية تراكمية متوقعة 2,2 مليار جنيه، حيث يوفر المشروع فرص عمل ما بين مباشرة وغير مباشرة نحو 400 فرصة عمل، مشيراً إلى أن عقد اليوم هو جزء من إنشاء منطقة لوجستية متكاملة لصناعات القيمة المضافة بمنطقة شرق بورسعيد المتكاملة، مضيفاً أن حجم التداول المتوقع بالمحطة سيتراوح من 1,5إلى 7,2 مليون طن سنوياً، حيث جاهزية منطقة شرق بورسعيد المتكاملة لإقامة مناطق لوجستية عالمية والتى هى أحد المستهدفات لخطة الهيئة 2020/2025 لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وفى هذا السياق، أشار رئيس المنطقة الاقتصادية إلى أن الشركة تقدمت للمشروع ضمن أربعة شركات محلية وأجنبية مع الأخذ فى الاعتبار التنافسية فى المشروع، وكانت الشركة هى الأفضل فنياً كجدوى اقتصادية وعمق للمشروع فى شرق بورسعيد حيث تعد الشركة المنفذة للمشروع من كبرى الشركات الرائدة والعاملة فى تجارة الحبوب والسلع الاستهلاكية، لافتاً إلى اعتزاز المنطقة بأن يكون هذا المشروع مصرياً ضمن منافسة مع شركات أجنبية أخرى تقدمت للمشروع، وقد استقر تنفيذ المحطة للشركة نتيجة دراسات دقيقة ومتأنية من قبل فريق عمل المنطقة الاقتصادية، بالتوازى مع الالتزام بتنفيذ كافة الإجراءات المطلوبة التى تكفل حق الطرفين "المنطقة والشركة" ومما ينعكس على دفع عجلة التنمية الاقتصادية للدولة المصرية وتحقيق رؤية 2030 فى إقامة مناطق لوجستية بالموانئ وجعل المنطقة منصة عالمية للتصدير للأسواق الخارجية .

وأضاف زكى بأن المشروع هو خطوة هامة ضمن مشروعات شرق بورسعيد، كما أن الهيئة تسير بخطى ثابتة فى تطوير الموانئ التابعة لتحويلها لموانئ محورية على البحرين الأحمر والمتوسط، وكذلك تنفيذ رؤية الهيئة خلال الخمس سنوات 2020/2025 والتى تستهدف إقامة مجتمع متكامل مرتكز على الصناعة والنقل البحرى والخدمات اللوجستية ذات القيمة المضافة، فضلاً عن أن تكون المنطقة منصة عالمية للتصدير للأسواق الخارجية وخاصة إفريقيا ومن ثم تعظيم دور المنطقة الاقتصادية كمركز لوجيستى عالمى ومحورى فى سلاسل الإمداد العالمية.

من جانبه، أعرب الدكتور هيثم نوح عن تقديره وامتنانه لفريق عمل المنطقة الاقتصادية لخروج عقد اليوم بالشكل اللائق للمنطقة وللمجموعة مما يحقق النتائج المثمرة لصالح الطرفين، مشيراً إلى أن العقد أخذ وقتاً طويلاً فى المفاوضات للحفاظ على حقوق جميع الأطراف حتى وصلنا لنتيجة اليوم بتوقيع العقد لإنشاء المحطة، لاستكمال باقى الإجراءات الأخرى بعده وتنفيذ المشروع فور الانتهاء من جميع هذه الإجراءات لتكون هى أكبر محطة صب جاف متخصصة ومنطقة لوجستية فى شرق بورسعيد والشرق الأوسط.
 

البترول: جارى إعداد استراتيجية لإنتاج الهيدروجين باعتباره وقود المستقبل


استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية هان موريتس سفير هولندا بالقاهرة لبحث تنمية التعاون بين قطاع البترول والشركات الهولندية العاملة في مصر في مجالات البحث عن البترول والغاز.

وأكد المهندس طارق الملا أن قطاع البترول وشركة شل الهولندية يعملان بإستمرار على تطوير الشراكة بينهما استنادا إلى تنامى فرص الاستثمار في البحث عن الغاز والبترول في مصر في عدد من المناطق الواعدة بغرب وشرق المتوسط والبحر الأحمر وفى ظل تاريخ طويل من العمل المشترك بين الجانبين يقوم على الالتزام والمصداقية وتحقيق النجاحات، مشيرا إلى أن عدد من كبريات الشركات العالمية حرصت على ضخ استثمارات جديدة في مصر في صناعة البترول والغاز بعد النجاحات الأخيرة مؤكدا حرص قطاع البترول على التنسيق الكامل مع شركاء النجاح من الشركات العالمية العاملة في مصر بما يقود الى تحقيق قصص نجاح جديدة وتعزيز المنفعة المتبادلة .

كما استعرض الوزير مع السفير الهولندي توجه مصر لدخول مجال انتاج الهيدروجين باعتباره وقود المستقبل، حيث أوضح أنه جارى إعداد استراتيجية في هذا الصدد بالتعاون مع وزارة الكهرباء، لافتا إلى تطلع مصر للتعاون مع كافة الدول الأوروبية المتقدمة في هذا المجال الواعد حيث تعمل حاليا مع المانيا وبلجيكا وإيطاليا للاستفادة من تجاربها الناجحة وخبراتها .

ومن جانبه أشاد السفير الهولندي بدور مصر في تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط كمساهم رئيسى في تحقيق أهداف دول المنطقة من استغلال ثرواتها من الغاز الطبيعى بالشكل الأمثل، مشيرا إلى أن توجه مصر لتكون مركزا إقليميا لتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة هو توجه متميز يدعم نجاحه البنية الأساسية الكبيرة التي تمتلكها مصر في مجالات الغاز والبترول، كما أكد أهمية التوجه الحالي للدخول في إنتاج الهيدروجين في إطار التحول للطاقات النظيفة.

كما أكد أن شركة شل الهولندية تعتز بمسيرة عملها الطويلة في مصر القائمة على الشراكة المثمرة، وأنها تركز حاليا على الاستثمار في مناطق المياه العميقة لبحث عن الغاز الطبيعى كأحد أهم أولوياتها .

وشهد اللقاء استعراض أوجه التعاون في قطاع التدريب ومايمكن تقديمه في مجالات التدريب لشباب المهندسين والفنيين في صناعة البترول .
 
عندك فكره ايه التكنولوجيا الجديده دي .. وايه شركة اي بيكون دي عشان مش لاقيها
خد بالك كان قاعد مدير الكليه الفنيه العسكريه يارب تكون شركه مصريه وبتقنيه مصريه اه لو كان الفى دماغ صحيح حيبقى مشروع جبار
 
معنديش معلومة عنها يا صديقي ..من الواضح انها تقنية حديثه جدا ولم يتم استخدمها بكثرة لحداثه صدورها
خد بالك كان قاعد مدير الكليه الفنيه العسكريه يارب تكون شركه مصريه وبتقنيه مصريه اه لو كان الفى دماغ صحيح حيبقى مشروع جبار

فكرة ان رئيس شركة مصرية قاعد في اجتماع زي ده بخصوص تحلية مياه البحر اثار فضولي .. خصوصا ان مفيش معلومات عن الشركة دي

دولة زي اسرائيل حلت مشاكلها المائية بتحلية مياه البحر ومعدتش محتاجة مياه .. نفسي تكاليف تحلية مياه البحر تكون اقتصادية بحيث تسمح باستخدامها في الزراعة في مصر
 
فكرة ان رئيس شركة مصرية قاعد في اجتماع زي ده بخصوص تحلية مياه البحر اثار فضولي .. خصوصا ان مفيش معلومات عن الشركة دي

دولة زي اسرائيل حلت مشاكلها المائية بتحلية مياه البحر ومعدتش محتاجة مياه .. نفسي تكاليف تحلية مياه البحر تكون اقتصادية بحيث تسمح باستخدامها في الزراعة في مصر
انشاء الله الخير قادم بعد حل مشكله سد النهضه واخذ حصه كامله علشان محدش يفتح بقه معانا منتوا جبته مايه خلاص بقى
كنت سمعت عن مناقشه فكره من كام سنه تقريبا حتتعمل هى مش تكنولوجيا جديده ولكن فكره عبقريه المصرى خط برليف
 
التعديل الأخير:

رئيس الوزراء: تكليفات من الرئيس بوضع ملف المجمعات الصناعية على أجندة الأولويات.. تخصيص 317 موقعا لإنشاء مجمعات صناعية ضمن "حياة كريمة".. وإنشاء البوابة الحكومية للمناطق الاستثمارية الصناعية على مستوى الجمهورية


رئيس الوزراء: إطلاق الموقع الإلكتروني للخريطة الاستثمارية الصناعية



عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة خطط التوسع فى إقامة المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ومسئولى الوزارات المعنية.

وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء الأهمية الكبرى التى توليها الدولة لملف التوسع فى إقامة المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، كلّف بإدراج هذا الملف ضمن أولويات عمل الحكومة، وأن يتم إعداد خطة عمل تتضمن مناطق مقترحة جديدة لإقامة مجمعات صناعية إضافية.

وتابع: تم الاتفاق على تخصيص 317 موقعا لإنشاء مجمعات صناعية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؛ بهدف توفير فرص عمل لأهالينا فى الريف المصرى، وكذا تحقيق التنمية المستدامة.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى على ضرورة سرعة تشغيل المجمعات الصناعية التى تم تنفيذها، مع تكثيف الترويج الإعلامى للمناطق الصناعية التى بدأ العمل فيها فعليا.

وخلال الاجتماع، كلف رئيس الوزراء رئيس هيئة التنمية الصناعية بسرعة توفير الأراضى لعدد 13 مستثمرًا صناعيًا يرغبون فى توفير أراض لهم فى محافظة بورسعيد، حيث تم إرسال بيانات هؤلاء المستثمرين للهيئة.

بدورها، أشارت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إلى أنه تم الاتفاق مع الوزارات والجهات المعنية على معايير محددة للأراضى التى يتم توفيرها لإنشاء مجمعات صناعية جديدة، مضيفة أنه تم الانتهاء بالفعل من النماذج المعمارية الإنشائية، ويتم حاليًا تحديد قيمة تنفيذ هذه النماذج.

وأوضحت أنه يوجد 13 مجمعا صناعيا على مستوى 12 محافظة، وأنه تم الانتهاء من 7 مجمعات وطرحها، كما تم البدء فى إجراءات تخصيصها وتشغيلها، منوهة إلى أن بعضها تم حجزه بالكامل، مثل مجمع "مرغم"، حيث تم حجز 204 وحدات بالكامل بالمجمع.

واستعرضت وزيرة التجارة والصناعة نسب حجز وتخصيص وتشغيل المجمعات التى تم طرحها، مشيرة إلى أنها زارت بالأمس المجمع الصناعى بمحافظة الأقصر، حيث وجهت بتيسير الإجراءات للراغبين فى حجز الوحدات، مضيفة أنه يتم حاليًا الإعداد لحملة ترويجية حول المزايا التى تتمتع بها المجمعات الصناعية.

وخلال الاجتماع، أشار اللواء، محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، ، إلى قيام الوزارة باتخاذ مجموعة من الإجراءات فى إطار تنفيذ تكليفات مجلس الوزراء للمركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، بشأن إنشاء البوابة الحكومية للمناطق الاستثمارية الصناعية على مستوى الجمهورية، وإطلاق الموقع الإلكترونى للخريطة الاستثمارية الصناعية.

وفيما يتعلق بقطع الأراضى بالمناطق الصناعية "الخريطة الاستثمارية" أوضح اللواء محمود شعراوى، أنه تم حصر قطع الأراضى الفضاء مكتملة الترفيق بالمناطق الصناعية، مشيرًا إلى أن عددها بلغ 2050 قطعة، تم طرحها للمستثمرين على الخريطة الاستثمارية على ثلاث مراحل، وبلغ إجمالى ما تم حجزه 1330 قطعة.

وأضاف وزير التنمية المحلية إلى أنه فيما يخص المجمعات الصناعية بالمحافظات البالغ عددها 13 مجمعا، فإن إجمالى عدد الوحدات بها بلغ 4311 وحدة، تم طرح 1755 وحدة منها بسبع مجمعات صناعية، وتم تسليم 567 وحدة للمستثمرين، وجار تسليم 226 وحدة أخرى للحاجزين.

ونوه اللواء محمود شعراوى إلى أنه يتم متابعة لجنة إنشاء البوابة الحكومية للمناطق الاستثمارية الصناعية المكلف بها المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة على مستوى الجمهورية، وترفيق التجمعات الصناعية بالتنسيق مع الجهات المكلفة بالتنفيذ۔

ومن جانبه، استعرض المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، موقف الأراضى الصناعية التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفى هذا الصدد، أشار رئيس الوزراء إلى الاهتمام الكبير الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمناطق الصناعية التابعة للهيئة.
 

رئيس الوزراء يتابع إجراءات تنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر



عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم، لمتابعة الخطوات والإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور سيد اسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أن اجتماع اليوم يأتى فى إطار جهود الدولة لتعظيم الاستفادة من إدارة الموارد المائية المتاحة، وخاصة ما يتعلق بتحلية مياه البحر من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة فى هذا المجال، واستغلالًا لما تتمتع به مصر من السواحل البحرية المطلة على البحرين الأحمر والمتوسط.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن هناك العديد من الشركات العالمية الكبرى المتخصصة فى تحلية مياه البحر، بدأت فى استخدام تقنيات حديثة فى هذا المجال، تسهم فى إنشاء وتشغيل محطات تحلية مياه البحر، بتكلفة أقل، وجودة عالية.

وخلال الاجتماع، أشار وزير الإسكان إلى أن هناك أكثر من 60 شركة تقدمت بعروض للوزارة لتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر، موضحًا أن من بين هذه الشركات شركات عالمية كبرى متخصصة فى هذا المجال، وهناك أسعار تنافسية قدمتها هذه الشركات، ويتم حاليًا دراسة هذه العروض، وصولًا للأفضل منها.

وفى ختام الاجتماع، كلف رئيس الوزراء بسرعة الوصول لأفضل العروض المقدمة من قبل الشركات المتخصصة فى مجال تحلية مياه البحر، وذلك من النواحى المالية والفنية، حتى يتسنى البدء الفورى فى تنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر وفقًا للخطة التى وضعتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى هذا الصدد.
 
انشاء الله الخير قادم بعد حل مشكله سد النهضه واخذ حصه كامله علشان محدش يفتح بقه معانا منتوا جبته مايه خلاص بقى
كنت سمعت عن مناقشه فكره من كام سنه تقريبا حتتعمل هى مش تكنولوجيا جديده ولكن فكره عبقريه المصرى خط برليف

قلنا عليها يا كبير
 
قلنا عليها يا كبير
زى مقلتلك التكنولوجيا مش جديده هى الاغشيه ولكن الفكره بس الكلام عن اه التكلفه وهنا الحوار كله بس ياسيدى عمق البحر الاحمر كبير الفكره انهم حينزلو لعمق تقريبا 300 متر وحيعملو زى نفق فحيتم ضخ المياه خد بالك الفكره هى دى ضخ المياه بدون كهرباء بفعل الطبيعه حتندفع من خلال النفق وحيتم عمل الاغشيه انشاء الله فى مصر وبكده انت حلت مشكله الكهرباء البرتفع فيها التكلفه خد بالك ممكن يكون فى حوار تانى من خلال الشركه الله واعلم
 
زى مقلتلك التكنولوجيا مش جديده هى الاغشيه ولكن الفكره بس الكلام عن اه التكلفه وهنا الحوار كله بس ياسيدى عمق البحر الاحمر كبير الفكره انهم حينزلو لعمق تقريبا 300 متر وحيعملو زى نفق فحيتم ضخ المياه خد بالك الفكره هى دى ضخ المياه بدون كهرباء بفعل الطبيعه حتندفع من خلال النفق وحيتم عمل الاغشيه انشاء الله فى مصر وبكده انت حلت مشكله الكهرباء البرتفع فيها التكلفه خد بالك ممكن يكون فى حوار تانى من خلال الشركه الله واعلم

ايوه بس معروف ان مستوى سطح البحر اقل من اليابسه .. ولو هتعمل نفق بدايته ٣٠٠ متر تحت سطح البحر المفروض نهايته يكون اقل من كده عشان جريان المياه فيه بشكل طبيعي بدون مكن رفع .. ده معناه ان نهاية النفق ده هتكون في مستوى منخفض جدااا عن الارض ورفعها للاستخدام هيكون مكلف جدااا
 
عودة
أعلى