بـوابة مصـر الأقتصادية

ايوه بس معروف ان مستوى سطح البحر اقل من اليابسه .. ولو هتعمل نفق بدايته ٣٠٠ متر تحت سطح البحر المفروض نهايته يكون اقل من كده عشان جريان المياه فيه بشكل طبيعي بدون مكن رفع .. ده معناه ان نهاية النفق ده هتكون في مستوى منخفض جدااا عن الارض ورفعها للاستخدام هيكون مكلف جدااا
معاك لكن تقريبا هما مقلوش كل حاجه قدام الموضوع فيه الكليه الفنيه العسكريه يبقى فى حلول الفنية العسكريه امخاخ فى ناس فوق 95% مفيش مستحيل معاهم
 
زى مقلتلك التكنولوجيا مش جديده هى الاغشيه ولكن الفكره بس الكلام عن اه التكلفه وهنا الحوار كله بس ياسيدى عمق البحر الاحمر كبير الفكره انهم حينزلو لعمق تقريبا 300 متر وحيعملو زى نفق فحيتم ضخ المياه خد بالك الفكره هى دى ضخ المياه بدون كهرباء بفعل الطبيعه حتندفع من خلال النفق وحيتم عمل الاغشيه انشاء الله فى مصر وبكده انت حلت مشكله الكهرباء البرتفع فيها التكلفه خد بالك ممكن يكون فى حوار تانى من خلال الشركه الله واعلم
لا دى محتاج افهماها ..ياريت توضح لينا راحه .والمنطقه الى هيتعمل فيها ......بس انا هقلك فهمت ايه وحضرتك توضح .انى اعمل مجرى للبحر فى الارض وعلى رئس المجرى الى هحفره واحت المعدت الى بتحلى المياه زى مصفاه او فلتر فا المياه تكون ملحه وتكون عذبه ..لو انا هفمت صح برغم الصعوبه الكبيره الى هتقابل المشروع لانك بكده بتعمل مجرى للبحر فا اى ارتفاع فى البحر احنا هنغرق وهنشيل اليله ....الا لو عملنا سد كبير وناخد كمية المياه الى هنحليها .افضل مشروع على الاطلاق من ناحية التكلفه وكمان السد هيولد الكهرباء مكاسب كثيره ....بس هل فيه تكنولوجيا ان ذى دى فى العالم الميه الملحه تعدى تبقا عذبه .مش محتاجه موضوع التحليه المعقد .....هل انا فاهم صح ام خطا
 
لا دى محتاج افهماها ..ياريت توضح لينا راحه .والمنطقه الى هيتعمل فيها ......بس انا هقلك فهمت ايه وحضرتك توضح .انى اعمل مجرى للبحر فى الارض وعلى رئس المجرى الى هحفره واحت المعدت الى بتحلى المياه زى مصفاه او فلتر فا المياه تكون ملحه وتكون عذبه ..لو انا هفمت صح برغم الصعوبه الكبيره الى هتقابل المشروع لانك بكده بتعمل مجرى للبحر فا اى ارتفاع فى البحر احنا هنغرق وهنشيل اليله ....الا لو عملنا سد كبير وناخد كمية المياه الى هنحليها .افضل مشروع على الاطلاق من ناحية التكلفه وكمان السد هيولد الكهرباء مكاسب كثيره ....بس هل فيه تكنولوجيا ان ذى دى فى العالم الميه الملحه تعدى تبقا عذبه .مش محتاجه موضوع التحليه المعقد .....هل انا فاهم صح ام خطا
انا حولت اجيب الموضوع تانى بس مش عارف كان جوه خبر مش هو الخبر نفسه من سنتين لدرجه انى فاكر الموضوع لغايه دلوقتى لانها فكره من ولاد مصر اكيد فيها حل الكليه الفنية العسكريه عندهم افكار لوز بالنسبه للتكنولوجيا هى الاغشيه فى كلام عن انشاء مصنع فى مصر حيصنعها لكن المشكله ديما فى التحليه هى تكلفه الكهرباء
ححاول اجيب الموضوع تانى
 

رئيس الوزراء يلتقى ممثلى جمعية "اتصال" وشركات تطوير برمجيات السيارات والمعدات


عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اجتماعا مع ممثلي جمعية "اتصال"، وشركات تطوير برمجيات السيارات والمعدات ( برايت سكايز)، بحضور كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ونيڨين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والمهندس محمد عبدالكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن الحكومة مهتمة بتنظيم عمل الشركات العاملة في مجال تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، لافتاً إلى أنه عندما تم الإعلان عن برنامج الإصلاح الهيكلي، أكدت الحكومة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتطوير وتنمية عدد من القطاعات، يأتي في مقدمتها قطاعا الصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن ثم توجد أولوية في المرحلة الحالية لتطوير صناعة السيارات وما يتصل بها من تكنولوجيا، في ضوء ما تشهده هذه الصناعة من طفرة فيما يخص البرمجيات ونظم التشغيل والتحكم.

كما نوّه الدكتور مصطفى مدبولي إلى المبادرات التصنيعية التي تقدمت بها الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات للدخول في هذا القطاع المهم، مشيرا إلى أنه عندما تم عرض الأمر على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه على الفور بقيام الدولة بتقديم كل أشكال المساندة والدعم لتلك الشركات، حتى تحقق مصر ميزات نسبية تؤهلها للقيام بدور ملموس في هذا المجال الواعد.

وأضاف رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يهدف إلى الاستماع إلى كافة التصورات المطروحة من جانب مسئولي الشركات، والتعرف على الجهود التي تبذلها الشركات للنهوض بهذا القطاع.

من جانبه، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة ستضم مجمعا متخصصا في مجال البرمجيات يعمل على استضافة الشركات العاملة في هذا المجال، مؤكدا أن الدولة ستقدم حوافز لتلك الشركات من أجل حثها على استغلال الفرص المتاحة.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد عرضا عن جهود الجمعية المصرية للمعلومات والاتصالات والإلكترونيات والبرمجيات "اتصال"، وهي جمعية أهلية غير هادفة للربح تعمل على نشر الثقافة التكنولوجية وتعزيز صناعة تكنولوجيا المعلومات ودعم الشركات التكنولوجية، وتسعى إلى تطوير هذه الصناعة المهمة لتصبح مصر من بين أفضل الدول المنتجة للتكنولوجيا.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم استعراض مجالات التعاون بين جمعية " اتصال"، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، التي تضمنت رفع كفاءة الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتمويل البحث والتطوير، وبرامج تنمية المواهب في مجال التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، وغيرها، كما تم التطرق إلى أهداف جمعية " اتصال" في مجال صناعة السيارات بمصر، والتي تضمنت إقامة صناعة سيارات مستدامة، وتنمية البحث والتطوير لخدمة سوق السيارات العالمي.

كما تم خلال الاجتماع التطرق إلى استخدام البرمجيات في صناعة السيارات، باعتبار أن البرمجيات تعد محرك الابتكار الأكثر أهمية للأنظمة التقنية بشكل عام، والتي يمكن أن تحقق طفرة ملموسة في مجال صناعة السيارات. كما تم التأكيد على أن خدمات البحث والتطوير في مجال صناعة السيارات من شأنها توفير فرص عمل على المدى القصير والمتوسط، وتحقيق معدل نمو سريع، في حين أن تطوير المنتج في هذا المجال سيُسهم في تعزيز الابتكار، وجذب الاستثمارات، وتحقيق عوائد أعلى على المدى الطويل.

وفي الوقت نفسه، تم عرض محاور عمل شركة "برايت سكايز"، المتخصصة في مجال التكنولوجيا ودعم التحول الرقمي، في مجال صناعة السيارات، التي تضمنت أنظمة توليد القوة ونقل الحركة للمركبات الكهربائية، وهندسة كهرباء وإلكترونيات المركبات.



رئيس الوزراء (3)


رئيس الوزراء (4)


رئيس الوزراء (5)


رئيس الوزراء (1)


رئيس الوزراء (2)
 

22 % زيادة في إنتاج مصر من الطاقة الجديدة والمتجددة بنهاية يونيو​


1628596358_130_208072_24956215852_5ca6c01d93_o1200x884.jpg

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، عن ارتفاع إجمالي الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة بنسبة 22% خلال العام المالي 2021/2020، مقارنة بالعام المالي السابق عليه 2020/2019.
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن إجمالي الطاقة المنتجة بلغ نحو 4518 ألف ميجا.وات.ساعة، وذلك نتيجة مباشرة لارتفاع جودة أعمال التشغيل والصيانة للمشروعات.
وأضافت الوزارة، أن الزيادة في إنتاج الكهرباء من لامصادر الجديدة والمتجددة أسهم في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ خلال العام المالي 2021/2020، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2230 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.
وبلغ إجمالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، نحو 6 آلاف ميجاوات، منها أكثر من 1280 ميجاوات مملوكة للهيئة.
وعقد اليوم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، اجتماعاً لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بجلسته الثانية لعام 2021، لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقات المتجددة، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، محمد الخياط.
وأكد وزير الكهرباء، أن هذه الاجتماعات تأتي لمتابعة ما تم إنجازه وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، ورفع إتاحية المحطات، ورفع كفاءة الوحدات، وتأكيداً على زيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة حتى عام 2035.
وتستعد هيئة الكاقة الجديدة والمتجددة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية من محطة طاقة رياح خليج السويس بقدرة 250 ميجا.وات في الربع الأخير من العام المقبل، ومن المتوقع أيضاً بدء إنتاج الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة الشمسية في الزعفرانة بقدرة 50 ميجا.وات منتصف 2022
.
 

معدل التضخم السنوي في مصر يرتفع إلى 6.1% في يوليو الماضي​

  • منذ 4 ساعات
التضخم السنوي

ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 6.1% لشهر يوليو 2021، مقابل 4.6% لنفس الشهر من العام الماضي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل التضخم في المدن ارتفع إلى 5.4% في يوليو الماضي على أساس سنوي، مقابل 4.9% في يونيو 2020.
وعلى أساس شهري، زاد معدل التضخم في مصر بنسبة 1%، حيث سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 114.4 نقطة لشهر يوليو 2021.
وأرجع الجهاز أهم أسباب هذا الارتفاع، إلى زيادة أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 2.2%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، ومجموعة الخضروات بنسبة 1.1%، ومجموعة الدخان بنسبة 1.7%، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 8.9%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 6.9%، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة 1.2%، هذا رغم انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 3.4%.
وفي يونيو الماضي، قالت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن التضخم سيبدأ في الارتفاع تدريجياً اعتبارًا من مايو 2021 وحتى سبتمبر 2021، نتيجة تأثير سنة الأساس على الأرقام، وزيادة أسعار السلع العالمية، وارتفاع أسعار المواد الخام، وارتفاع أسعار الفواكه والخضروات في موسم الصيف.
وتتوقع السويفي أن يحافظ البنك المركزي المصري على دون تغيير على الأقل حتى أكتوبر 2021.
وفي ديسمبر 2020، سجل معدل التضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي صفرا على أساس شهري مقابل، 0.2% في ذات الشهر من العام السابق وصفر أيضا في نوفمبر 2020.
والتضخم الأساسي هو معدل التضخم باستثناء السلع ذات الأسعار المتقلبة مثل الخضر والفاكهة ويعتمد عليه في اتخاذ قرار الفائدة.
وحدد المركزي المصري في السابق معدل للتضخم المستهدف في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 عند 7% بزيادة أو نقص 2% مقارنة بـ 9% بزيادة أو نقص 3% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2020.
وانكمشت أسعار مجموعة السلع والخدمات التي يقيس بها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء معدل التضخم في الحضر بـ0.4% في ديسمبر 2020 على أساس شهري، كما سجل تضخم الحضر السنوي 5.4% في ديسمبر.
 

السيسي يصدر قرارًا بإنشاء جامعة مصر للمعلوماتية في مدينة المعرفة بالعاصمة الجديدة​

وزير الاتصالات :يعكس رؤية القيادة السياسية لخلق جيل جديد من خبراء المعلوماتية

1628601115307.png





1:54 م, الثلاثاء, 10 أغسطس 21


قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر قرارا جمهوريا بشأن إنشاء “جامعة مصر للمعلوماتية” جامعة أهلية مقرها مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح طلعت، أن هذا القرار يعكس رؤية القيادة السياسية وجهود الدولة لخلق جيل جديد من خبراء المعلوماتية على قدر رفيع من العلم والمهارات لتحقيق وثبة نوعية فى موقع مصر فى الساحة المعلوماتية الدولية، وإتاحة تعليم متخصص على أعلى مستوى فى مجالات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفقا لأحدث التطورات والأساليب الأكاديمية ومن خلال شراكات مع كبرى الجامعات العالمية بهدف تخريج كوادر شابة متميزة قادرة على مواكبة التطور التكنولوجى العالمى الذى يشهده العالم وليكونوا القوة الدافعة للابتكار التكنولوجى ولبناء مصر الرقمية التى تضم عددا ضخما من المشروعات التى تستهدف استخدام التكنولوجيات الحديثة لتحقيق التقدم والتنمية فى المجتمع المصرى.

وأكد أن جامعة مصر للمعلوماتية أسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لتكون أول جامعة فى أفريقيا والشرق الأوسط متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها؛ حيث تهدف الجامعة إلى المساهمة فى بناء مجتمع متخصص فى المجالات الحديثة والمرتبطة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وتوفير المهارات الرقمية لتلبية المتطلبات المتزايدة للسوق المحلى المتزايد خاصة والإقليمى والعالمى عامة.





وأشار الوزير إلى أنه قد تم تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة التى تنشئها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى اطار العمل على بناء مجتمع معلوماتى متكامل ولدعم نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى العاصمة الإدارية الجديدة.


وأوضح أن مدينة المعرفة تتيح بيئة إبداعية لطلاب الجامعة من خلال ما تتضمنه من وحدات ومشروعات تابعة للوزارة، ومراكز بحثية متخصصة، ومعاهد التدريب على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووحدات الحضانات لرعاية المشروعات الابتكارية، بالإضافة إلى واحة التكنولوجيا التى تستضيف الشركات العالمية والمحلية والبنوك مما يساهم فى توفير فرص لتدريب الطلاب، وفرص عمل للخريجين، وشراكة فى البحوث التى تعمل على حل مشكلات واقعية.


وتشمل جامعة مصر للمعلوماتية EUI أربع كليات هي: كلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الهندسة، وكلية تكنولوجيا الأعمال، وكلية الفنون الرقمية والتصميم، وتم تصميم البرامج الأكاديمية للجامعة من خلال مجموعة من الخبراء الأكاديميين المصريين بالتعاون مع نظرائهم من الجامعات الدولية فى عدة مجالات ومنها التحول الرقمى والذكاء الإصطناعى وهندسة البيانات، والثورة الصناعية الرابعة، وصناعة الالكترونيات، وعلوم الاتصالات، والتكنولوجيا المالية، وتحليل البيانات، والتسويق الالكتروني، وفنون الرسوم المتحركة، وتجربة المستخدم، وتصميم الألعاب الالكترونية، والتصميم الفنى للمنتجات فى مجال الفنون الرقمية؛ حيث روعى فى برامجها مضاهاة البرامج فى كبرى الجامعات الدولية ومراعاة شروط الجودة والاعتماد المصرية.


ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بالأربع كليات هذا العام فى أكتوبر 2021، فى المبنى الأول للجامعة والذى يسع أكثر من 1600 طالب، لحين استكمال باقى الحرم الجامعى خلال الثلاث سنوات القادمة. وتحفيزا للطلاب للتسجيل فى أول دفعة، فقد تم الإعلان عن تخفيض للمصروفات الدراسية وكذلك عن منح تقترن بتفوق الطلاب فى دراستهم.


وقامت جامعة مصر للمعلوماتية EUI بتوقيع اتفاقية مع جامعة بيردو ويست لافاييت الأمريكية
Purdue University, West Lafayette (PWL) ذات التصنيف الدولى المتقدم للحصول على بكالوريوس هندسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسب مما يسمح للطالب قضاء أول أعوام دراسية فى مصر ثم اختيار دراسة العام الأخير فى الجامعة الدولية المتفق معها، بالإضافة إلى اتفاقية خاصة بماجستير مهنى فى مجال تأمين المعلومات.


كما تم الاتفاق مع جامعة ميناسوتا الأمريكية University of Minnesota ذات التصنيف الدولى المتقدم فى مجال علوم الحاسب، وجارى التفاوض مع جامعات أخرى عالمية فى المجالات الدراسية الأخرى التى تقدمها الجامعة؛ وذلك فى إطار هدف الجامعة الاستراتيجى “تعليم متميز على مستوى دولى فى مصر” من خلال ضمان جودة التعليم والتعلم عن طريق مواءمة مناهج البرامج الدراسية التى تقدمها جامعة مصر للمعلوماتية مع مناهج وبرامج الجامعات الأجنبية الشريكة.
 

«القناة للسكر» تخطط لاستصلاح 45 ألف فدان بتكلفة 2.25 مليار جنيه​

يصل إنتاج المشروع إلى 950 ألف طن سكر أبيض

1628601238713.png



تخطط شركة القناة للسكر لاستصلاح 45 ألف فدان فى غرب المنيا وزراعتها ببنجر السكر بتكلفة 2.25 مليار جنيه استعدادا لموسم الإنتاج المقبل فى مصنعها الجديد.

وأوضح إسلام سالم الرئيس التنفيذى للشركة – فى تصريحات لـ «المال» – أن تكلفة تجهيز التربة والأرض فقط تصل إلى 2.25 مليار جنيه ترتفع إلى 5 مليارات مع احتساب تجهيزات توليد الكهرباء والبنية التحتية للمشروع.

وأشار إلى أن الإنفاق الاستثمارى لشركته بلغ 5 مليارات جنيه فى إنشاء مصنع السكر، وجار إجراء التجارب التشغيلية لجميع معداته تمهيدا لدخول حيز الإنتاج الفعلى الموسم المقبل.





واضطرت «القناة» إلى توزيع عقود بنجر السكر التى أبرمتها مع المزارعين قبل بداية الموسم الحالى على 5 شركات أخرى لإنتاج السكر لتأخر بدء الإنتاج فى مصانعها الجديدة بمحافظة المنيا، الذى كان مقررا فى مايو الماضي نتيجة لتداعيات جائحة كورونا وتقييد حركة السفر، التى تسبب فى تأخر قدوم الخبراء الأجانب لإجراء التجارب التشغيلية لمعدات المصنع الجديد.



تجدر الإشارة إلى أن القناة للسكر تأسست بمساهمة من مجموعة شركات جمال الغرير –الإماراتية، وشركة الأهلى كابيتال القابضة، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى، وشركة «موربان إنرجى ليمتد» الإماراتية، لتنفيذ مشروع أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض من بنجر السكر فى العالم على مساحة 240 فدانا.

ويصل إنتاج المشروع إلى 950 ألف طن سكر أبيض عالى الجودة يعمل على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بالكامل لتكون أول سلعة إستراتيجية تحقق مصر بها الاكتفاء الذاتى، وكذلك تنتج الشركة منتجات ثانوية تدر عائد دولارى على الدولة بجانب استصلاح واستزراع 181 ألف فدان .
 
عودة
أعلى