بـوابة مصـر الأقتصادية

“موديز” تتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% العام المالي الجاري


1628007249143.png



توقعت مؤسسة “موديز” للتصنيف الائتمانى تحقيق الاقتصاد المصري معدلات نمو قوية تبلغ نحو 5.5% خلال العام المالي الحالى مقابل 2.8% العام المالى الماضى، مدفوعًا بمساهمة إيجابية ومرتفعة متوقعة من عدة قطاعات مثل قطاع التكنولوجيا والاتصالات، والصحة والخدمات الحكومية، والجملة والتجزئة والزراعة.

كما توقعت المؤسسة أن تكون مساهمة قطاعات السياحة والطيران والصناعات التحويلية والبناء والتشييد في النمو الاقتصادي مساهمة إيجابية أيضًا مع تخفيف القيود تدريجيًا على السفر وحركة التجارة العالمية.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قرار مؤسسة “موديز” بتثبيت التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى “B2” مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري، يعكس استمرار ثقة المؤسسات الدولية، خاصة مؤسسات التصنيف الائتماني في صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على التعامل الإيجابي المرن مع أزمة “كورونا” على عكس الاقتصادات النظيرة والناشئة.

وأضاف الوزير، أن القرار يعكس أيضًا ثقة مؤسسة “موديز” في قدرة الاقتصاد المصري على تجاوز الصدمات الخارجية والداخلية الناتجة عن الجائحة، وأوضح أن قرار مؤسسة “موديز” بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر للمرة الثالثة على التوالي خلال فترة الجائحة يمثل ترسيخًا مستمرًا لرصيد الثقة المتولد، بسبب الإصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن قرار تثبيت التصنيف الائتماني لمصر تم في الوقت الذي قامت فيه مؤسسة “موديز” بخفض التصنيف الائتماني أو إجراء تعديل سلبي للنظرة المستقبلية لأكثر من 50% من دول أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال إن تقرير “موديز” توقع انخفاض الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 84% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2024 مدعومًا باستمرار تحقيق فوائض أولية وزيادة النمو الاقتصادي إلى ما يقرب 5.5% بدءًا من العام المالي 2021-2022 وإطالة عمر الدين إلى ما يقرب 4 سنوات، واستمرار تنفيذ استراتيجية الدين بكفاءة على المدى المتوسط، مما يسهم في خفض الاحتياجات التمويلية للموازنة العامة لأقل من 30% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب تقديرات المؤسسة، بما ينعكس على خفض تكاليف خدمة الدين.
 

المالية: 1600 شركة تستعد لصرف مستحقاتها من دعم الصادرات نقدا​

المالية

تلقت وزارة المالية طلبات لأكثر من 1600 شركة مصدرة ترغب فى توفيق أوضاعها للاستفادة من المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم الصادرات.
وقال وزير المالية الدكتور ، إن المرحلة الثالثة لاقت إقبالًا ملحوظًا من المصدرين خلال فترة تلقى الطلبات من 4 إلى 29 يوليو الحالي.
ونشرت “ايكونومي بلس” يوم 7 يونيو الماضي، أن صندوق تنمية الصادرات تسلم الأوراق الخاصة لنحو 1600 شركة في المرحلة الثانية من مبادرة السداد الفوري لمُستحقات المساندة التصديرية، وتم تجهيز الشهادات الخاصة بنحو 804 شركات.
أقرأ أيضا : خاص.. 1600 شركة تستعد لصرف مستحقاتها ضمن مبادرة السداد الفوري

وأضاف في بيان اليوم، أنه تم تلقى طلبات الشركات الراغبة للانضمام للمرحلة الثالثة من هذه المبادرة بالوزارة، بنفس شروط المرحلتين السابقتين، علي أن يتم الصرف خلال الفترة من آخر سبتمبر المقبل حتي نهاية أكتوبر 2021 بخصم تعجيل سداد 15%.
وأكمل، أن المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدى الفورى تُعد استكمالاً لما حققناه من نجاحات فى المرحلتين الأولي التي تم تنفيذها فى الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر 2020، والمرحلة الثانية من فبراير إلى يونيه 2021.
ويتم تنفيذ المرحلة الثالثة من هذه المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي لتوفير هذه المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة في الحصول عليها فورًا بنسبة 85%.
وتتولى سداد إجمالي هذه المبالغ وفوائدها على ثلاث سنوات للبنوك المشاركة في هذه المبادرة.
وقال معيط، إن الانضمام لهذه المبادرة والموافقة على الخصم يكون بإرادة الشركات المصدرة التي ترتأى أن ذلك يتوافق مع خططها المالية والتنظيمية.
وصرفت أكثر 2000 شركة مصدرة صرفت ما يقرب من 16.4 مليار جنيه خلال المرحلتين السابقتين.
وأشار إلى أنه منذ بداية تنفيذ مبادرات رد «المتأخرات» من مستحقات الشركات المصدرة في أكتوبر 2019 وحتى الآن تمت مساندة الشركات المصدرة بـ 28 مليار جنيه، وهو دعم لم يسبق تخصيصه لقطاع التصدير.
وأوضح، أن رد الأعباء التصديرية يسهم فى توفير السيولة النقدية التى تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة فى ظل تداعيات «جائحة كورونا».
من جانبها، قالت نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية، إن المبادرات الخمسة السابقة التى طرحتها الحكومة لسداد المبالغ المتأخرة لدعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، استفاد منها 2500 شركة مصدرة.
وأضافت، أن هذه المبادرات أسهمت بفاعلية فى توفير السيولة النقدية اللازمة للشركات المصدرة بما يضمن استمرار عجلة الإنتاج، وهو ما بدا واضحًا في المرحلتين الأولى والثانية.
 

صادات الصناعات الهندسية المصرية تقفز 54% في يونيو على أساس سنوي​


الصناعات الهندسية

كشف التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع ارتفعت خلال شهر يونيو الماضي بنسبه 54؜% لتبلغ 282 مليون دولار مقارنة بنحو 180 مليون دولار فى يونيو 2020.
وارتفعت صادرات الصناعات الهندسية خلال النصف الأول من العام الحالى بنحو 54% لتبلغ ما قيمته 1.462 مليار دولار مقارنة بنحو 950 مليون دولار خلال نفس الفترة عام 2020.
وشهدت الصادرات الهندسية ارتفاعا فى العام المالى من 2020/2021 بالمقارنة بالعام المالى 2019/2020 بنسبه 28%؜ حيث بلغت 2.802 مليار دولار في العام المالى 2020/2021 في مقابل 2.188 مليار دولار في العام المالى 2019/2020
وحول أهم القطاعات الهندسية التى ارتفعت صادراتها بنهاية العام المالى أوضح التقرير ارتفاع صادرات “الأجهزة الكهربائية” بنحو 2% ، كما زادت صادرات “مكونات السيارات” بنسبة 47% وحققت صادرات “الكابلات” زيادة بلغت 52% .
وأشار إلى زيادة صادرات الأجهزة المنزلية بنسبة 47% كما زادت صادرات الصناعات الكهربائية و الالكترونية بنحو 30%، وارتفعت صادرات وسائل النقل بنسبة 28% ، كما زادت صادرات “أدوات المائدة و المطبخ بنحو51%.
وأشار المجلس إلي أن اهم الدول التى زادت الصادرات الهندسية اليها بنهاية العام المالى هى، أوروبا ( المملكة المتحدة – فرنسا – المانيا – اسبانيا – اليونان ) وفي آسيا ( السعودية – العراق – الأردن – الكويت -هونج كونج -لبنان ) افريقيا ( الجزائر – المغرب – السودان – ليبيا – كينيا – ).
من جانبه أشاد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية،المهندس شريف الصياد بالبرنامج الجديد لدعم الصادرات والذى يستهدف الصعود بالصادرات الوطنية إلي 100 مليار دولار خلال السنوات القادمة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأوضح الصياد أن لعبت دورا هام في حل جزء من العوائق التي تواجه قطاع التصدير خاصة الانتهاء من المستحقات القديمة عبر مبادرة السداد الفوري بخصم 15% مشيرا إلى أن توفير سيولة مالية للمصدرين يعتبر جزء من التعامل مع ملف زيادة الصادرات.
من جانبها أشارت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، مي حلمي إلى استمرار مساعي المجلس للتواصل الدائم مع كافة الجهات ذات الصلة بملف التصدير والتصنيع بهدف التعامل الجدي مع أية عوائق تواجه المصدرين، وفتح قنوات اتصال دائم مع جهات مثل الجمارك والضرائب وصندوق دعم الصادرات وغيرها من الجهات.
وأكدت أن المجلس التصديري سينظم عددا من اللقاءات والفعاليات سيتم الإعلان عنها تباعا بعد التنسيق مع الممثلين من الجهات الحكومية، بهدف عرض وجهة نظر مصدري قطاع الصناعات الهندسية، والتوصل لأفضل الطرق لحل أية مشكلات.
 

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، "مُجمع المعرفة للثقافة المالية" التابع للهيئة العامة للرقابة المالية،






بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار أحمد سعيد خليل، رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعدد من رؤساء الأجهزة والهيئات ومسئولي الجهات المعنية.

وكذا الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، ونائبيه، ومساعد رئيس الهيئة، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، ومجالس الأمناء، ومديري المراكز العلمية والمهنية الأربعة بمجمع المعرفة.

وقام رئيس الوزراء بقص الشريط إيذاناً ببدء أنشطة المجمع، وبعدها تفقد جانباً من أقسام المقر، ثم التقط صورة تذكارية مع الوزراء الحاضرين وأعضاء مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي خلال مراسم تدشين " مُجمع المعرفة للثقافة المالية" على ما يمثله من منصة علمية معرفية تهدف إلى المساهمة في صناعة المعرفة والثقافة المالية، والتوعية بها من خلال نشرها بين مجتمع الأعمال بالقطاع المالي غير المصرفي.

وأشاد مدبولي بجهود الهيئة فيما يتعلق بتزويد القطاع بالكفاءات البشرية المؤهلة؛ معتبراً أن خير دليل على ذلك، تدشين مُجمع المعرفة للثقافة المالية “Knowledge Hub Financial Literacy”، والذي يُمثل وافداً جديداً من إنجازات الهيئة، منبثقاً من إيمانها بدورها في نشر الثقافة المالية والتوعية بين مجتمع الأعمال بالقطاع المالي غير المصرفي.

واستمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى عرض أشار خلاله الدكتور محمد عمران إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية شرعت في إنشاء المجمع منذ بداية العام الجاري بهدف نشر الثقافة المالية داخل القطاع المالي غير المصرفي، في مبادرة طموحة تستهدف بها الهيئة القفز بالطاقات البشرية الخلاقة ذات المهارات الفنية لتحقيق تطلعات رؤية مصر 2030، عبر تنسيق وتناغم الخدمات التي تقدمها الجهات التابعة لمُجمع المعرفة في مكان واحد، وهي : معهد الخدمات المالية، ومركز المديرين المصري، والمركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية، والمركز الإقليمي للتمويل المستدام.

وأشاد الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، في كلمته خلال مراسم التدشين، بالدعم المستمر من جانب رئيس مجلس الوزراء، في تعزيز دور قطاع الخدمات المالية غير المصرفية في العمل على توفير التمويل اللازم للمشروعات المتوسطة والصغيرة، بما يساعد فى تسهيل الوصول لمصادر التمويل المختلفة ـ غير التقليدية ـ لكافة شرائح المجتمع، لافتاً إلى أن التجربة المصرية في تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر وما حققته من نتائج أكثر من رائعة بمختلف محافظات الجمهورية أثبتت أنها النموذج الأفضل، موضحاً أن إحصائيات النشاط بنهاية مايو 2021 تشير إلى بلوغ عدد المستفيدين من خدمات تمويل المشروعات متناهية الصغر إلى نحو 3.3 مليون مستفيد، بواقع محفظة تمويل قدرها نحو 21.7 مليار جم، وبلغت حصة المرأة نحو 62%، بواقع 2 مليون مستفيد، كما بلغت حصة الشباب من الجنسين والمستفيدين من خدمات النشاط نحو 63%.

وأكد عمران حرص الهيئة على تعزيز دورها الإشرافي والرقابي من خلال توفير البيئة التشريعية الجاذبة للاستثمارات، والتي تحمي حقوق المستثمرين، معتبراً أنها أكثر الجهات التي تم إقرار قوانين لها من مجلس الوزراء، من بينها قانون استقلالية وإعادة تنظيم الهيئة، وقانون التمويل الاستهلاكي، وتعديلات قانون الإيداع والقيد المركزي، بما يسمح بإنشاء شركات مقاصة لتسوية أدوات الدين الحكومية وتسوية العقود الآجلة، بالإضافة إلى قانون الـتأمين الموحد الذي يشمل أيضاً صناديق التأمين الخاصة، وكذلك تعديلات قانون التمويل متناهي الصغر ليشمل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

كما أشار رئيس الهيئة إلى أن السنوات الأربع الماضية قد شهدت تنفيذ أول استراتيجية شاملة للخدمات المالية غير المصرفية يتم تطبيقها منذ دمج ثلاث هيئات رقابية على أنشطة سوق رأس المال والتأمين والتمويل العقاري في جهة رقابية موحدة، مؤكداً أنه قد تم الحرص منذ لحظة وضعها إلى التوجه بالقطاع المالي غير المصرفي نحو الوصول إلى قطاع قائم على المعرفة والابتكار، يساهم في تهيئة الاقتصاد المصري للارتكاز على ما يعرف باقتصاد المعرفة والابتكار.
 
#خبر_ايجابي
اداء الاقتصاد المصري خلال فترة 10 سنوات من 2011 الي 2021 م #️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67%



FB_IMG_1628025460004.jpg




حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021 .. #مصر الثانية من حيث النمو مقارنة باقوي 7 اقتصاديات بعد الصين اللي حققت 120% والثانية اقليميا بعد إسرائيل اللي حققت 71% والاولي عربيا وأفريقيا. .. الرأي الشخصي

🔺️بعض الناس زعلوا جدا ان ترتيب الاقتصاد المصري انخفض الي المركز الثالث عربيا في 2021 مقارنة بالمركز الثاني العام السابق .. وفي هذا الموضوع بستعرض اداء الاقتصاد المصري خلال فترة 10 سنوات من 2011 حتي 2021 ونشوف اداءه عامل ايه بالنسبة لاقوي اقتصاديات عالمية واقليمية وعربية وأفريقيا.. خلينا نشوف احنا فين من دول العالم :

✳اولا : اداء الاقتصاد المصري من 2011 حتي 2021

🔶️لازم نعرف موقع مصر اقتصاديا فمصر قوه اقليمية وليست دولة عظمى علشان نقدر نقيس صح

🔶️ انت اقتصادك صح ثالث عربيا هذا العام لكن العام الماضي كنت الثاني وكمان انت ارتفعت للثاني افريقيا

🔶️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

🔶️ترتيبك ارتفع عالميا من المركز 44 عالميا في 2011 الي 39 عالميا في 2021 بزيادة 6 مراكز رغم ظروفك السياسية والإصلاح الاقتصادي وكورونا

🔶️مصر تستهدف ناتج محلي اجمالي في 2022/ 2023 قدرة 8100 مليار جنية اي ما يعادل 515 مليار دولار

✳ثانيا : اداء اقوي 7 اقتصاديات عالمية خلال نفس الفترة

🔶1)-️امريكا زاد اقتصادها بنسبة 45.9 % حيث ارتفع من 15.54 تريليون دولار في 2011 الي 22.67 تريليون دولار في 2021

🔶2)-️الصين زاد اقتصادها بنسبة 120% حيث ارتفع من 7.55 تريليون دولار في 2011 الي 16.64 تريليون دولار في 2021

🔶3)-️اليابان انخفض اقتصادها بنسبة 13% حيث انخفض من 6.16 تريليون دولار في 2011 الي 5.38 تريليون دولار في 2021

🔶4)-️ المانيا زاد اقتصادها بنسبة 15% حيث ارتفع من 3.74 تريليون دولار في 2011 الي 4.2 تريليون دولار في 2021

🔶️5)- بريطانيا زاد اقتصادها بنسبة 16.5% حيث ارتفع من 2.66 تريليون دولار في 2011 الي 3.12 تريليون دولار في 2021

🔶️️6)- الهند زاد اقتصادها بنسبة 66% حيث ارتفع من 1.83 تريليون دولار في 2011 الي 3.05 تريليون دولار في 2021

🔶7)-️فرنسا زاد اقتصادها بنسبة 2.4% حيث ارتفع من 2.86 تريليون دولار في 2011 الي 2.93 تريليون دولار في 2021

✳ثالثا : اداء الاقتصاديات الإقليمية:

🔶1)- ️تركيا انخفض اقتصادها بنسبة 6% من 839 مليار دولار في 2011 الي 794 مليار دولار في 2021.

🔶2)- ️ايران زاد اقتصادها بنسبة 17.5% حيث ارتفع من 580.8 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 682.9 مليار دولار في 2021

🔶3 )-️️️ إسرائيل زاد اقتصادها بنسبة 71% حيث ارتفع من 261 مليار دولار في 2011 الي 446.7 مليار دولار في 2021

🔶4)- ️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

✳رابعا : اداء اقوي خمس اقتصاديات عربية :

🔶1)- ️ السعودية زاد اقتصادها بنسبة 19% من 671 مليار دولار في 2011 الي 801 مليار دولار في 2021

🔶2)-️ الامارات زاد اقتصادها بنسبة 14% من 350 مليار دولار في 2011 الي 401 مليار دولار في 2021

🔶3)- ️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

🔶4)-️ قطر انخفض اقتصادها بنسبة 1% تقريبا من 167 مليار دولار في 2011 الي 166 مليار دولار 2021

🔶️العراق زاد اقتصادها بنسبة 2.6% حيث ارتفع من 185.7 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 190.7 مليار دولار في 2021

✳خامسا : اداء اكبر خمس اقتصاديات افريقية :

🔶1)-️️ نيجيريا زاد اقتصادها بنسبة 24% حيث ارتفع من 405 مليار دولار في 2011 الي 504 مليار دولار في 2021

🔶2)- ️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

🔶️3)- جنوب افريقيا انخفض اقتصادها بنسبة 21% من 416 مليار دولا في 2011 الي 329 مليار دولار في 2021

🔶4)-️️ الجزائر انخفض اقتصادها بنسبة 24% حيث انخفض من 200 مليار دولار في 2011 الي 151.5 مليار دولار في 2021

🔶5)-️️ المغرب زاد اقتصادها بنسبة 22% حيث ارتفع من 101.3 مليار دولار في 2011 الي 124 مليار دولار في 2021

✳سادسا: التحليل :

🔶️كل هذا التحسن في حجم الاقتصاد المصري تم وانت عندك احداث سياسية لاكثر من 7 سنوات وكمان اصلاح اقتصادي مؤلم وكمان ازمة كورونا.

🔶️غالبية الدول اللي شملتها المقارنة لم تمر الا بأزمة كورونا

🔶️مصر مستهدفة برنامج إصلاحات هيكلية خلال الثلاث سنوات القادمة هيكون له اثر كبير في قطاعات الاقتصاد المصري

🔶️كمان مصر مستهدفة زيادة اقتصادها الي اكثر من 515 مليار دولار واعتقد قريبا ممكن نري مصر على أعتاب التريليون دولار

🔶️مبادرات الصحة وتكامل وكرامة هيكون له اثر كبير على دخل المواطن هيحس بهذا التحسن مع الوقت.

🔶️معدلات الفقر انخفضت من 32% الي 28.5% واعتقد بعد مبادرة حياة كريمة هبنخفض بشكل كبير وممكن نقل على مستويات 2011 اللي كانت حوالي 16%

🔶️كمان لازم نهتم بخفض معدلات النمو في السكان علشان لا تأكل الزيادة السكانية معدلات النمو الاقتصادي

🔶️هذا الإنجاز خطوه من خطوات كتيرة قادمة نعم الاوضاع صعبه وكما قلت الاصلاح الاقتصادي كان مؤلم لكن النتائج اكثر من ممتاز ولازم نشكر الشعب الواعي اللي تحمل كل هذه الصعاب

🔶️ وخلينا دايما امام عيونا الأوضاع الاقتصادية في دول الجوار زي لبنان وتونس والسودان والعراق وغيرها احنا رغم صعوبه الأوضاع لكن بنتقدم بشكل كبير والحكومة بتشتغل باديها وسننها بمعني الكلمة كلي امل بان القادم أفضل

 
منظومة التغذية المدرسية الجديدة بتكلفة "متزايدة" نصف مليار دولار سنويا


FB_IMG_1628025692014.jpg




مع بداية السنة الدراسية الجديدة هتبدأ وزارة التربية والتعليم منظومة تغذية صحية جديدة لأكتر من 12 مليون طفل

•المنظومة الجديدة هتكون بتعاون أكتر من جهة =

1-سايلو مصر للمنتجات الغذائية :
وجبات المنظومة الجديدة هيتم تصنيعها داخل مدينة سايلو الغذائية الجديدة اللي افتتح الرئيس اليوم المرحلة الأولى منها ، بعيدا عن المصانع القديمة اللي كانت بتورد للوزارة منتجات غير مطابقة للمواصفات بتسبب تسمم للأطفال في بعض الأحيان

تم الاتفاق مع وزارة الصحة على معايير محددة للوجبة الغذائية بشروط صحية معينة و سعرات حرارية محسوبة بدقة بتعتمد على كربوهيدرات و بروتين و كالسيوم و فيتامين أ-د-هـ-سي-بي١-بي٢-بي٦-بي٩-لايسين-نحاس-حديد-زنك

2-سايلو مصر لمنتجات الألبان :
جاري حاليا تنفيذ المرحلة التانية من مدينة سايلو الغذائية واللي هتضم مصانع البان ومنتجاتها زي الجبن و الحلاوة بمعايير غذائية متفق عليها مسبقًا مع وزارة الصحة ، هيفتتح الرئيس المرحلة دي أبريل القادم


FB_IMG_1628025752557.jpg

3-مجمع المليون راس ماشية بمدينة السادات :
هيورد المشروع الجديد المقرر افتتاحه خلال شهور الألبان لمجمع سايلو مصر ، المجمع الجديد على مساحة 500 فدان وبيضم ابقار حلاّبة تم استيرادها من هولندا و اسبانيا و المانيا

4-وزارة الصحة المصرية : ضمن المشروع القومي ١٠٠ مليون صحة نفذت الوزارة مبادرة "التقزم والانيميا والسمنة" على اطفال المدارس و كانت النتيجة كالآتي : ٣ مليون و ٣٩٩ ألف و ٣٨٠ طفل بيعاني من السمنة - ٨ مليون و ٢١٥ ألف و ٥٩ طفل بيعاني من الانيميا - مليون و ٢٩٧ ألف طفل و ٦٨١ طفل بيعاني من التقزم وده هيخلي الوجبات المدرسية اللي بتتقدم للطالب مش كلها زي بعضها يعني المدارس اللي فيها نسبة انيميا عالية هيكون لها وجبات غذائية غير المدارس اللي فيها نسبة سمنة عالية غير الوجبات اللي هتتقدم في المدارس اللي فيها نسبة تقزم عالية

(المدارس اللي بتعاني من نسبة انيميا مرتفعة 50% فيما فوق هيكون وجبة الطفل : لبن مدعم بفيتامينات - بسكويت مدعم بفيتامينات - الجبن - فواكه طازجة و مجففة "التين و المشمش المجفف" - وجبات مطهية بها حديد من مصدر حيواني)

(المدارس اللي بتعاني من نسبة انيميا 20% هتكون الوجبة : بسكويت محشو تمر - حلاوة - تين و مشمش مجفف)

(المدارس اللي بتعاني من نسبة سمنة 20% فيما فوق هتكون الوجبة : خبز شوفان - لبن - جبن ابيض - بقسماط سمسم - بسكويت منخفض السعرات - فاكهة)

(المدارس اللي بتعاني من ١٠٪؜ تقزم هتكون الوجبة جافة غنية بمغذيات دقيقة : بسكويت ويفر - حمصية - فولية - سمسمية - مقرمشات بالسمسم)

5-مجمع الإصدارات المميكنة : كل طالب هيكون عنده ID او بطاقة شخصية فيها اسمه و جنسه و تاريخ ميلاده و ارقام والديه و ارقام طوارىء للمدرسة و QR Code فيه التاريخ الصحي والهوية التعليمية للطالب و من خلال الكارت المميكن ده هتقدر المدرسة تصنف و توزع الوجبات المدرسية المختلفة بطريقة سليمة و الكارت المميكن ده هيتم انتاجه داخل مجمع الاصدارات الذكية المؤمنة اللي افتتحه الرئيس قبل شهور بتكلفة مليار دولار بهدف اصدار البطاقات الذكية و الاوراق المؤمنة لكافة مؤسسات الدولة بدلا من الاعتماد على استيرادها من الخارج

•هتبدأ وزارة الصحة حملة توعية للأطفال في المدارس عشان يقدروا يقرأوا البيانات الغذائية الموجودة على أي منتج بيشتريه يعني ايه سعر حراري و يعني ايه فيتامينات و ازاي يختار المنتج اللي يتناسب مع المحددات الصحية عنده

•هتوفر وزارة الصحة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية منافذ بيع لوجبات غذائية صحية و عالية القيمة بأشكال و غلاف يجذب الأطفال.
 
#خبر_ايجابي
اداء الاقتصاد المصري خلال فترة 10 سنوات من 2011 الي 2021 م #️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67%



مشاهدة المرفق 408165



حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021 .. #مصر الثانية من حيث النمو مقارنة باقوي 7 اقتصاديات بعد الصين اللي حققت 120% والثانية اقليميا بعد إسرائيل اللي حققت 71% والاولي عربيا وأفريقيا. .. الرأي الشخصي

🔺️بعض الناس زعلوا جدا ان ترتيب الاقتصاد المصري انخفض الي المركز الثالث عربيا في 2021 مقارنة بالمركز الثاني العام السابق .. وفي هذا الموضوع بستعرض اداء الاقتصاد المصري خلال فترة 10 سنوات من 2011 حتي 2021 ونشوف اداءه عامل ايه بالنسبة لاقوي اقتصاديات عالمية واقليمية وعربية وأفريقيا.. خلينا نشوف احنا فين من دول العالم :

✳اولا : اداء الاقتصاد المصري من 2011 حتي 2021

🔶️لازم نعرف موقع مصر اقتصاديا فمصر قوه اقليمية وليست دولة عظمى علشان نقدر نقيس صح

🔶️ انت اقتصادك صح ثالث عربيا هذا العام لكن العام الماضي كنت الثاني وكمان انت ارتفعت للثاني افريقيا

🔶️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

🔶️ترتيبك ارتفع عالميا من المركز 44 عالميا في 2011 الي 39 عالميا في 2021 بزيادة 6 مراكز رغم ظروفك السياسية والإصلاح الاقتصادي وكورونا

🔶️مصر تستهدف ناتج محلي اجمالي في 2022/ 2023 قدرة 8100 مليار جنية اي ما يعادل 515 مليار دولار

✳ثانيا : اداء اقوي 7 اقتصاديات عالمية خلال نفس الفترة

🔶1)-️امريكا زاد اقتصادها بنسبة 45.9 % حيث ارتفع من 15.54 تريليون دولار في 2011 الي 22.67 تريليون دولار في 2021

🔶2)-️الصين زاد اقتصادها بنسبة 120% حيث ارتفع من 7.55 تريليون دولار في 2011 الي 16.64 تريليون دولار في 2021

🔶3)-️اليابان انخفض اقتصادها بنسبة 13% حيث انخفض من 6.16 تريليون دولار في 2011 الي 5.38 تريليون دولار في 2021

🔶4)-️ المانيا زاد اقتصادها بنسبة 15% حيث ارتفع من 3.74 تريليون دولار في 2011 الي 4.2 تريليون دولار في 2021

🔶️5)- بريطانيا زاد اقتصادها بنسبة 16.5% حيث ارتفع من 2.66 تريليون دولار في 2011 الي 3.12 تريليون دولار في 2021

🔶️️6)- الهند زاد اقتصادها بنسبة 66% حيث ارتفع من 1.83 تريليون دولار في 2011 الي 3.05 تريليون دولار في 2021

🔶7)-️فرنسا زاد اقتصادها بنسبة 2.4% حيث ارتفع من 2.86 تريليون دولار في 2011 الي 2.93 تريليون دولار في 2021

✳ثالثا : اداء الاقتصاديات الإقليمية:

🔶1)- ️تركيا انخفض اقتصادها بنسبة 6% من 839 مليار دولار في 2011 الي 794 مليار دولار في 2021.

🔶2)- ️ايران زاد اقتصادها بنسبة 17.5% حيث ارتفع من 580.8 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 682.9 مليار دولار في 2021

🔶3 )-️️️ إسرائيل زاد اقتصادها بنسبة 71% حيث ارتفع من 261 مليار دولار في 2011 الي 446.7 مليار دولار في 2021

🔶4)- ️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

✳رابعا : اداء اقوي خمس اقتصاديات عربية :

🔶1)- ️ السعودية زاد اقتصادها بنسبة 19% من 671 مليار دولار في 2011 الي 801 مليار دولار في 2021

🔶2)-️ الامارات زاد اقتصادها بنسبة 14% من 350 مليار دولار في 2011 الي 401 مليار دولار في 2021

🔶3)- ️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

🔶4)-️ قطر انخفض اقتصادها بنسبة 1% تقريبا من 167 مليار دولار في 2011 الي 166 مليار دولار 2021

🔶️العراق زاد اقتصادها بنسبة 2.6% حيث ارتفع من 185.7 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 190.7 مليار دولار في 2021

✳خامسا : اداء اكبر خمس اقتصاديات افريقية :

🔶1)-️️ نيجيريا زاد اقتصادها بنسبة 24% حيث ارتفع من 405 مليار دولار في 2011 الي 504 مليار دولار في 2021

🔶2)- ️مصر زاد اقتصادها بنسبة 67% حيث ارتفع من 235 مليار دولار في عام 2011 ليصل الي 394 مليار دولار في 2021

🔶️3)- جنوب افريقيا انخفض اقتصادها بنسبة 21% من 416 مليار دولا في 2011 الي 329 مليار دولار في 2021

🔶4)-️️ الجزائر انخفض اقتصادها بنسبة 24% حيث انخفض من 200 مليار دولار في 2011 الي 151.5 مليار دولار في 2021

🔶5)-️️ المغرب زاد اقتصادها بنسبة 22% حيث ارتفع من 101.3 مليار دولار في 2011 الي 124 مليار دولار في 2021

✳سادسا: التحليل :

🔶️كل هذا التحسن في حجم الاقتصاد المصري تم وانت عندك احداث سياسية لاكثر من 7 سنوات وكمان اصلاح اقتصادي مؤلم وكمان ازمة كورونا.

🔶️غالبية الدول اللي شملتها المقارنة لم تمر الا بأزمة كورونا

🔶️مصر مستهدفة برنامج إصلاحات هيكلية خلال الثلاث سنوات القادمة هيكون له اثر كبير في قطاعات الاقتصاد المصري

🔶️كمان مصر مستهدفة زيادة اقتصادها الي اكثر من 515 مليار دولار واعتقد قريبا ممكن نري مصر على أعتاب التريليون دولار

🔶️مبادرات الصحة وتكامل وكرامة هيكون له اثر كبير على دخل المواطن هيحس بهذا التحسن مع الوقت.

🔶️معدلات الفقر انخفضت من 32% الي 28.5% واعتقد بعد مبادرة حياة كريمة هبنخفض بشكل كبير وممكن نقل على مستويات 2011 اللي كانت حوالي 16%

🔶️كمان لازم نهتم بخفض معدلات النمو في السكان علشان لا تأكل الزيادة السكانية معدلات النمو الاقتصادي

🔶️هذا الإنجاز خطوه من خطوات كتيرة قادمة نعم الاوضاع صعبه وكما قلت الاصلاح الاقتصادي كان مؤلم لكن النتائج اكثر من ممتاز ولازم نشكر الشعب الواعي اللي تحمل كل هذه الصعاب

🔶️ وخلينا دايما امام عيونا الأوضاع الاقتصادية في دول الجوار زي لبنان وتونس والسودان والعراق وغيرها احنا رغم صعوبه الأوضاع لكن بنتقدم بشكل كبير والحكومة بتشتغل باديها وسننها بمعني الكلمة كلي امل بان القادم أفضل

تحليلك رائع جدا واضيف صندوق النقد يتوقع وصول الناتج القومي الاجمالي ل 602 مليار دولار في العام المالي 2027/2026
لو تحقق هذا التوقع او تحقق ما هو افضل يكون وصولنا للتريليون دولار اصبح قريبا جدا لو استمرت معدلات النمو على نفس المستوى حتى 2030
 
تشغيل اول 20 توربين في محطة الرياح الجديدة بمنطقة غرب بكر وربطها بالشبكة القومية استعداداً لان يفتتحها الرئيس نهاية العام


FB_IMG_1628030675979.jpg




•المزرعة الجديدة بطاقة 250 ميجا وات بدأ تنفيذها في فبراير 2020 بتكلفة 325 مليون دولار

•يذكر ان مصر تحتل المرتبة الأولى في انتاج الكهرباء في افريقيا بطاقة 59 الف ميجا وات منها 1625 ميجا وات من الرياح (31 عالميًا و الثانية افريقيًا) و 1694 ميجا وات من الشمس (31 عالميًا و الثانية افريقيًا).
 
تحليلك رائع جدا واضيف صندوق النقد يتوقع وصول الناتج القومي الاجمالي ل 602 مليار دولار في العام المالي 2027/2026
لو تحقق هذا التوقع او تحقق ما هو افضل يكون وصولنا للتريليون دولار اصبح قريبا جدا لو استمرت معدلات النمو على نفس المستوى حتى 2030
منقول يا استاذنا للامانة 🌹🌹🌹
واتفق مع حضرتك وصولنا لرقم 602 مليار هيكون ممكن بشكل كبير اذ احتفظنا بنفس معدلات النمو فوق 5% حتى العام 2027
 
تحليلك رائع جدا واضيف صندوق النقد يتوقع وصول الناتج القومي الاجمالي ل 602 مليار دولار في العام المالي 2027/2026
لو تحقق هذا التوقع او تحقق ما هو افضل يكون وصولنا للتريليون دولار اصبح قريبا جدا لو استمرت معدلات النمو على نفس المستوى حتى 2030

لو قدرنا نحقق ناتج محلي اجمالي في 2022/ 2023 515 مليار دولار زي ما التقرير بيقول
هنوصل لرقم 602 قبل عام 2026 ( ده توقع البنك الدولي اللي احنا دايما بنعمل ارقام احسن من توقعاته)
 
المدارس اللي بتعاني من نسبة انيميا مرتفعة 50% فيما فوق هيكون وجبة الطفل : لبن مدعم بفيتامينات - بسكويت مدعم بفيتامينات - الجبن - فواكه طازجة و مجففة "التين و المشمش المجفف" - وجبات مطهية بها حديد من مصدر حيواني)

(المدارس اللي بتعاني من نسبة انيميا 20% هتكون الوجبة : بسكويت محشو تمر - حلاوة - تين و مشمش مجفف)

(المدارس اللي بتعاني من نسبة سمنة 20% فيما فوق هتكون الوجبة : خبز شوفان - لبن - جبن ابيض - بقسماط سمسم - بسكويت منخفض السعرات - فاكهة)

(المدارس اللي بتعاني من ١٠٪؜ تقزم هتكون الوجبة جافة غنية بمغذيات دقيقة : بسكويت ويفر - حمصية - فولية - سمسمية - مقرمشات بالسمسم)

الكلام ده نظريا ممتاز جدا .. لكن عشان ينجح محتاجة الطفل يكون حابب طعم الوجبة .. يعني وجبة التقزم دي ممتازة والعيال كلها هيكون نفسها يكون عندها تقزم عشان تاخدها :LOL: .. لكن وجبة الدايت الخاصة بالسمنة معتقدش ابدا الاطفال هتحبها وهتترمي او هتتباع سوق سودا وفساد وهتنضم لفشل المنظومات السابقة للاسف رغم المصاريف الخيالية والاهداف المحترمة .. بخلاف الجبن برده الاطفال اغلبها مبتحبش تاكل جبنه وبترمي ساندوتشات الجبنة اللي اهاليهم بيعملوهالهم او بيدوها لصاحبهم الطخين اللي بيحب الاكل اللي لسه رامي وجبة الدايت :LOL:

هنا الصراحة مشكلتي .. ما بين الكلام النظري الرائع والنبيل وبين التطبيق العملي
 
الكلام ده نظريا ممتاز جدا .. لكن عشان ينجح محتاجة الطفل يكون حابب طعم الوجبة .. يعني وجبة التقزم دي ممتازة والعيال كلها هيكون نفسها يكون عندها تقزم عشان تاخدها :LOL: .. لكن وجبة الدايت الخاصة بالسمنة معتقدش ابدا الاطفال هتحبها وهتترمي او هتتباع سوق سودا وفساد وهتنضم لفشل المنظومات السابقة للاسف رغم المصاريف الخيالية والاهداف المحترمة .. بخلاف الجبن برده الاطفال اغلبها مبتحبش تاكل جبنه وبترمي ساندوتشات الجبنة اللي اهاليهم بيعملوهالهم او بيدوها لصاحبهم الطخين اللي بيحب الاكل اللي لسه رامي وجبة الدايت :LOL:

هنا الصراحة مشكلتي .. ما بين الكلام النظري الرائع والنبيل وبين التطبيق العملي
بص هو لو الموضوع اتطبق وقدرت تاخد منة نتائج ٤٠% مثلا فدا يعتبر نجاح
لانك هتكون افدت 400 الف طفل مصاب بالسمنة .احسن من مفيش وربما فيوم من الايام يعاد تقيم التجربة وتحسينة والنسبة ترتفع
 
الكلام ده نظريا ممتاز جدا .. لكن عشان ينجح محتاجة الطفل يكون حابب طعم الوجبة .. يعني وجبة التقزم دي ممتازة والعيال كلها هيكون نفسها يكون عندها تقزم عشان تاخدها :LOL: .. لكن وجبة الدايت الخاصة بالسمنة معتقدش ابدا الاطفال هتحبها وهتترمي او هتتباع سوق سودا وفساد وهتنضم لفشل المنظومات السابقة للاسف رغم المصاريف الخيالية والاهداف المحترمة .. بخلاف الجبن برده الاطفال اغلبها مبتحبش تاكل جبنه وبترمي ساندوتشات الجبنة اللي اهاليهم بيعملوهالهم او بيدوها لصاحبهم الطخين اللي بيحب الاكل اللي لسه رامي وجبة الدايت :LOL:

هنا الصراحة مشكلتي .. ما بين الكلام النظري الرائع والنبيل وبين التطبيق العملي
من وجهة نظري ان الغذاء المدرسي في مصر امر اتحرمت منه اجيال كتيرة ومنها جيلي طبعا ...انا احب دايما اقول احنا مش هنخترع العجلة من الاول واحنا زينا زي غيرنا من الدول ...فكرة الغذاء المدرسي هي حق للطالب والتلميذ في سن النمو والبناء الجسدي والعقلي ...دول متقدمة او نامية زيينا اهتمت بالمطبخ المدرسي وميس الطلبة ووجبة الغذاء وجبة مقدسة سواء الطالب اخذها واكلها او لا فهي تظل حق للحفاظ على نمو اجيال صحيحة البدن والجسم والعقل لكن الغالبية تحصل عليها وتقبل على تناولها

موضوع التغذية المدرسي الجديد في مصر واخد شكل طبي علاجي في المرحلة الحالية لان الوضع الصحي للطلبة المصريبن في مراحل ما قبل الجامعه مليان بلاوي..الارقام غير مطمئنة بالمرة ما بين سمنة مفرطة وتقزم و انيميا ...

طبعا هتحصل حالات نبذ وعدم قبول للوجبة وتجاوزات ..لكن انا متاكد ان الاغلبية بمرور الوقت هيقبلوا عليها

انا طموحي انا مدارسنا يبقى فيها مطبخ وميس يوفر للطلبة وجبة غذاء محترمة كمرحلة تالية للمرحلة دي
 
عودة
أعلى