بـوابة مصـر الأقتصادية

انا ملاحظ ان جامعة عين شمس واخده سمعة كويسة و مع ذلك عمرها ما كانت رقم واحد في اي كلية علي مستوي مصر.
 
انا ملاحظ ان جامعة عين شمس واخده سمعة كويسة و مع ذلك عمرها ما كانت رقم واحد في اي كلية علي مستوي مصر.
عين شمس من اقوى الجامعات الحكومية خصوصا في كليات الجانب العلمي .. لكن ممكن تشاركهم في النشر الدولي مش على المستوى
 
بدء إنتاج لقاح كورونا المصري Covi Vax تمهيداً للبدء في التجارب السريرية عقب موافقة هيئة الدواء المصرية، والذي تم نشر أبحاثه في مجلة Vaccines العالمية المتخصصة في أبحاث اللقاحات على

موقعها الرسمي في الرابط ⬇️


 

مشروعات تطوير جامعة مطروح وتشمل :
- إنشاء مبنى إدارة الكليات
- استكمال المرحلة الأولى والثانية من مبنى تعليمى يضم (مجمع المدرجات والفصول الدراسية)


FB_IMG_1616159859090.jpg

- إنشاء مبنى تعليمي يضم (مجمع المعامل والورش)، بالإضافة إلى شبكة المرافق والطرق الخاصة، ومبنى الخدمات والأنشطة الطلابية، ومبنى الاختبارات الإلكترونية.
التكلفة الإجمالية للمشروعات الجاري تنفيذها في جامعة مطروح تبلغ نحو (1.2) مليار جنيه.


FB_IMG_1616159856765.jpg
FB_IMG_1616159854834.jpg
FB_IMG_1616159852863.jpg
 
‏من متابعات المشروع القومي لتبطين الترع
أعمال تأهيل وتبطين ترعة طحا (قبل وبعد) بمحافظة #المنيا ضمن المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع وقنوات الري.
#حافظ_علي_نظافة_الترع


FB_IMG_1616159943743.jpg
 

الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية في مصر (CSCEC) تعلن عن توافر العديد من الفرص المتميزة للعمل، يرجي الضغط على الصورة لمعرفة متطلبات العمل وتفاصيل الوظيفة بمشروعات الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة وبمدينة #العلمين_الجديدة غرب الإسكندرية.

FB_IMG_1616160020094.jpg
 

#Reuters : Egypt prepares to move into high-tech new capital east of Cairo before the first civil servants move in this summer, and ahead of the official opening by President Abdel Fattah al-Sisi's flagship project.


# رويترز: مصر تستعد للانتقال إلى العاصمة الجديدة ذات التكنولوجيا الفائقة شرق القاهرة قبل انتقال أول الموظفين الحكوميين هذا الصيف ، وقبل الافتتاح الرسمي للمشروع من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

فرنسا تبدي اهتمامها بمشروعات ميناء الإسكندرية​

أهمها محطة متعددة الأغراض عبر شركة cma- cgm
%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A6.jpg

1:22 ص, الجمعة, 19 مارس 21





استقبلت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وفداً دبلوماسياً فرنسياً برئاسة السفير / Stephane Romatet ـ سفير فرنسا، يضم كلا من القنصل الفرنسي بالإسكندرية والمستشار الاقتصادي بسفارة فرنسا وقد كان في استقبالهم السيد الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية.
تأتي تلك الزيارة في ظل العلاقات الطيبة بين الجانبين المصري والفرنسي، وتوجيهات السيد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، بدعم وتعزيز أواصر التعاون المشترك في مجالات النقل، خاصة في صناعة النقل البحري لما لدى الجانبين من علاقات تاريخية وباع طويل في التجارة البحرية وأنشطة الموانئ المختلفة.
وتناولت الزيارة التباحث حول سبل إنماء أوجه التعاون المشتركة بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والموانئ الفرنسية، خاصة في ظل حرص الجانب الفرنسي على المشاركة في المشروعات الاستثمارية المينائية بمصر وحرص الجانب المصري على تدعيم حركة التجارة البحرية المشتركة والإستفادة من الخبرات المكتسبة على المستوى الدولي.

يذكر أنه سبق وتم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين ميناء الإسكندرية وميناء مارسيليا الفرنسي في عام 2019 وقد تم التطرق إلى مساعي الطرفين نحو تحقيق الإستفادة المثلى من هذه المذكرة والتي تَعنى بشكل أساسي بتبادل الخبرات والتدريب في المجلات الفنية والتشغيلية وأحدث الوسائل التقنية في مجال صناعة النقل البحري.
وفي سياق متصل، فقد أبدى السفير اهتمام الجانب الفرنسي بالمشاركة في عدد من المشروعات المزمع تنفيذها في ميناء الإسكندرية وعلى الأخص مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، خاصة أن رئيس مجلس إدارة شركة CMA-CGM إحدى كبريات الشركات والخطوط الملاحية الفرنسية قد التقى بكل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.

وكان اللقاء بهدف رغبة الشركة في المشاركة في هذا المشروع العملاق، حيث إنه من المزمع التوقيع على التعاقد في هذا الشأن في القريب العاجل.
واختتمت الزيارة بتفقد بعض من أهم المشروعات الاستثمارية بميناء الإٍسكندرية حيث أشاد الوفد الفرنسي بالرؤية الاحترافية لميناء الإسكندرية في مجلات التطوير والتشغيل والحرص على معايير السلامة والبيئة .
واستعرض الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إمكانيات الميناء وأهم الفرص الاستثمارية بها وكذا سعيها نحو التحول بشكل كامل إلى ميناء أخضر وميناء ذكي مواكبةً لما تشهده صناعة النقل البحري حاليا من تقدم عالمي.

كما توجه بالشكر للوفد المرافق، مؤكداً عمق العلاقات المصرية الفرنسية والسعي المستمر من جانب ميناء الإسكندرية نحو توطيد العلاقات الدولية مع الموانئ والدول الصديقة لتحقيق النفع المشترك والاستفادة من مقومات الخبرة التراكمية المكتسبة في إطار حرص الحكومة المصرية على دفع عجلة التطور في جميع المجالات.
 

الحديد والصلب»: «القابضة» تتأكد من جدية عرض شركة صحارى لتمويل تطويرنا​

الحديد والصلب المصرية تفصح عن عرض تطوير جارى التأكد منه
%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A8-1.jpg

6:33 م, الخميس, 18 مارس 21



قالت -أقدم شركة حديد فى مصر- إن عرض شركة صحارى لتمويل تطويرها جارٍ التأكد من جديته من قبل الشركة القابضة للصناعات المعدنية.
جاء ذلك فى إفصاح مختصر للرد على استفسارات البورصة (الخميس) بخصوص خطاب منشور على مواقع التواصل الاجتماعى يفيد بتقدم شركة صحارى بعرض تمويل تطوير الحديد والصلب-تحت التصفية- بنظام BOT.
ونوهت الشركة إلى أنها ماضية فى تنقيذ قرارات الجمعية العامة العادية وغير العادية فى 11 يناير الماضى والخاصة بتصفية الشركة بعد فصل فى شركة مستقلة مملوكة لنفس المساهمين.
ولم يتضمن الإفصاح تفاصيل أكثر حول شركة صحارى أو أى العرض المشار إليه ومضمونه.
وتستحوذ القابضة للصناعات المعدنية على 82.4% من أسهم الحديد والصلب بعد بيعها 73.3 مليون سهم فى يناير 2019 (تمثل 7.51% ) لبنك مصر فى إطار صفقة مبادلة ديون.
كما تستحوذ شركة النصر للتعدين على نسبة 0.99% من إجمالى الأسهم ،إضافة إلى آخرون ممن يستحوذون على نسب أقل من 5% ،وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ25 يناير الماضى.
وتراكمت مديونيات الحديد والصلب خلال السنوات الماضية لصالح شركات الكهرباء والغاز لتصل إلى 5.3 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى يونيو 2019.
وتقول إدارة الشركة إن نتائج أعمالها تسوء من سنة إلى أخرى رغم حصولها على خلال السنوات الماضية.
وقالت الشركة فى وقت سابق،إن القابضة للصناعات المعدنية تواصل دعمها من خلال توفير مستلزمات الانتاج والتشغيل والأجور.

الحديد والصلب تنازلت عن أراضى مقابل سداد ديون متراكمة

%D9%85%D8%B3%D8%AD_%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%89-1024x576.jpg

وقدرت الحديد والصلب فى يناير الماضى قيمة قطعتى أرض بمساحة 595 فدانًا بقيمة فى إطار تسوية مديوينات متراكمة.
وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة( 3 يناير)، إن هذه الأرض يحصل عليها بنك مصر، وشركة إيجاس للغازات الطبيعية، مقابل سداد جزء كبير من المديونيات.
ووقعت الحديد والصلب فى فبراير 2020 اتفاق بقيمة 3.6 مليار جنيه لصالح شركة الغاز.
كما وقعت فى نفس العام اتفاق النصف المتبقى من تسوية نزاع المديونية مع عبر نقل ملكية قطعة أرض تساوى 375 مليون جنيه.
ومدت الشركة أجلها 25 عاما جديدة بدأت من 22 نوفمبر 2018 وتنتهي 21 نوفمبر 2043، على أمل تحسن الاوضاع.

المركزى للمحاسبات يطالب بمسح شامل لأراضى الشركة

الجهاز المركزى للمحاسبات

وأوضت عمومية الحديد والصلب المصرية فى 2 نوفمبر الماضى بسرعة إزالة التعديات على أراضيها وتسجيل غير المسجل منها رسميا.
كما بدراسة الأرصدة الدائنة والمدينة والأرصدة المتوقفة للعملاء والموردين وفقا لإفصاح مرسل للبورصة آنذاك.
وطالب الشركة (ديسمبر 2019) باجراء مسح شامل للأراضي التي بحوزتها بمعرفة هيئة المساحة المصرية أو أحد المكاتب المختصة فى أعمال المسح.
وقال الجهاز في تعليقه على نتائج أعمال الشركة(المنتهى 2018) إن الحديد والصلب لم تتخذ الإجراءات القانونية لتسجيل أراضي بمساحات مختلفة في حوزتها.
وأشار المركزي للمحاسبات في ملاحظاته المرسلة للبورصة آنذاك إلى 790 فدانًا بحوزة الشركة وضع يد بمنطقة التبين.

كما أشار إلى 654 فدانًا وضع يد بالواحات البحرية إضافة إلى 54 فدانًا مشتراه من الشركة القومية للأسمنت منذ عام 1979.
وطالب المركزي الشركة بموافاقته بالمستندات المؤيدة لملكية كل منه هذه الأراضي أو الموقف القانوني منها خاصة وأنها لم تتخذ الإجراءات القانونية لتسجيلهم في الشهر العقاري .
كما أبدى المركزى للمحاسبات شكوكا حول قدرة الشركة على الاستمرار فى ظل تراكم المديونيات وضعف الانتاج وعدم القدرة على سداد الالتزامات .

اتفاق شراكة مع فاش ماش الأوكرانية أملا فى الإنقاذ الأخير

%D9%85%D8%AF%D8%AD%D8%AA-%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B9-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A8.jpg

ووقعت الحديد والصلب فى 25 يونيو الماضى اتفاق شراكة مع شركة ” لرفع تركيز خام الحديد بالواحات البحرية باستخدام تكنولوجيا حديثة .
وتستهدف الشراكة تطوير منتج الحديد المصرى بغرض تصديره بقيمة مضافة أعلى من السابق،وفقا لإفصاح سابق مرسل للبورصة المصرية.
وتعول القابضة للصناعات المعدنية على هذا المشروع لانقاذ شركة الحديد والصلب التى التى تعانى من ميديونيات ضخمة متراكمة تهدد بوقف نشاطها.
وتفاقمت إلى 784 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية مارس 2020 ،كما بلغ إجمالى الديون المستحقة عليها 9 مليارات جنيه .
وتراجعت خسائر الشركة إلى 437 مليون جنيه خلال النصف المنتهى ديسمبر الماضى مقارنة بخسائر بلغت 478 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.
وينقسم مشروع الشراكة مع الشركة الأوكرانية إلى ثلاثة مراحل، الأولى تختص ببناء وحدة نصف صناعية بجوار منجم غرابي بالواحات في موقع متوسط بين المناجم المملوكة للشركة.

وتمتد هذه المرحلة إلى تسعة أشهر من توقيع الاتفاقية بتكلفة تصل إلى 675 ألف دولار، وتشمل تلك المرحلة اعداد دراسات جيولوجية كاملة للمناجم وتقدير ما تحويه من مواد خام.
وتنتهي تلك المرحلة بإعداد دراسة جدوى شاملة وتفصيلية لاتخاذ قرار بالتوقف أو المضي قدما إلى المرحلة الثانية وبناء مصنع لتركيز الخام بالواحات بتكلفة 35 مليون دولار.
ومن المقرر أن تشارك الشركة الأوكرانية بنسبة 30% من رأس المال فى المرحلتين الأولى والثانية، وذلك من خلال تأسيس شركة ذات غرض خاص تقتسم العائد وفقا لاتفاف تفصيلي جديد يحدد آنذاك.
أما المرحلة الثالثة فتختص بإنشاء مصنع لمكورات الحديد بالشراكة مع القطاع الخاص، بتكلفة نحو 65 مليون دولار، وبإنتاجية تصل إلى مليون طن مكورات سنويا.
وتستهدف هذه الشراكة الشركات التى تستهلك المكورات وتستوردها من الخارج ، وفقا لخطة القابضة للصناعات المعدنية.
ويساهم هذا المشروع فى تطوير الشركة، بالإضافة إلى تسوية المديونيات التاريخية للشركة لدى وزارتي البترول والكهرباء، وفقا لمدحت نافع الرئيس السابق للحديد والصلب.
 
تنفيذا لتوجيهات السيسي.. صرف مرتبات العمالة المنتظمة المتضررة من فيروس كورونا
سعفان: صرف مليار و49 مليون جنيه
لـ 600 ألف عامل يعملون في 81559 منشأة بالسياحية والنسيج

FB_IMG_1616160764425.jpg




قال محمد سعفان وزير القوى العاملة: إن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليا باستكمال صرف الدفعة الرابعة والخامسة من إعانات الطوارئ للعاملين بقطاع السياحة المتضررين من فيروس كورونا وقطاع الغزل والنسيج ، وقطاعات أخري، كاشفا عن أن إجمالي ما تم صرف من الصندوق لهذه القطاعات بسبب (كوفيد - 19) وصل إلي مليار و49 مليونا و98 ألف جنيه ، صرفت لنحو 600 ألف و519 عاملا ، يعملون في 81 ألفاً 559 منشأة، وذلك بنسبة 100% من الأجر الأساسى للعاملين، وهو الحد الذى قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمثبت فى التأمينات بحد أدنى 600 جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف مرتبات العمالة المنتظمة بالقطاعات المتضررة، وفي مقدمتها السياحة المتضررة.
ولفت الوزير إلى أن بالنسبة لقطاع السياحة (خاص وعام ) تم صرف 890 مليون و407 آلاف جنيه ، صرفت لـ 509 آلاف و350 عاملا يعملون في 8354 منشأة.
أما بالنسبة لقطاع الغزل والنسيج (خاص وعام) تم صرف 100 مليون و212 ألف جنيه، صرفت لـ 77 ألفا و725 عاملا ، يعملون في 100 منشأة ، كما تم صرف 58 مليون و479 جنيها لـ 23 ألفا 444 عاملا ، يعملون في 105 منشأة بقطاعات خاص وعام.
وأكد "سعفان" أنه تم وضع قواعد للصرف للقطاعات المتضررة خاصة لقطاع السياحة ، وفقًا لها يتم تقديم الطلبات إلى الاتحاد العام للغرف السياحية لمراجعتها وتقديمها إلى الصندوق والذي بدوره بمراجعتها مع التأمينات الاجتماعية، وعلى أثره يتم الصرف للمنشآت المتعثرة بموجب شيكات أو تحويلات بنكية على الحساب الخاص بها.
 
الاستعداد لتسليم وحدات سكنيه جديدة لقاطني العشوائيات في مدينة حدائق اكتوبر


 
عبر تقنية الفيديو كونفرانس
وزيرة التجارة والصناعة تستعرض مع وفد بعثة صندوق النقد الدولي جهود الدولة لزيادة الصادرات ومساندة القطاعات الانتاجية وإنشاء المجمعات الصناعية

نيفين جامع: نستهدف زيادة الصادرات الى ١٠٠ مليار دولار ... و الأسواق الإفريقية والعربية والأوروبية أبرز الأسواق المستهدفة




 
بـ 300 مليون جنيه إنشاء محطتين لتحلية مياه البحر بمدينتى رفح وبئر العبد
الجديدتين


FB_IMG_1616166164295.jpg




الرابط:

Egypt to spend EGP300m building Seawater Desalination Plants North Sinai
English article:

وافق مجلس النواب على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلع 5 ملايين و500 ألف دينار كويتى، بشأن مشروع إنشاء محطتى تحلية مياه البحر فى مدينتى رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة الموقعة فى الكويت، بتاريخ 23/11/2020

وتتضمن الاتفاقية إنشاء محطتى تحلية مياه البحر فى مدينتى رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة، لتلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب لمدينتى رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة، فضلا عن حماية الصحة العامة وتوفير خدمات أساسية ضمن خطة تحسين المستوى المعيشى للسكان فى محافظة شمال سيناء.

وتتمثل العناصر الأساسية للمشروع فى إنشاء محطة تحلية مدينة رفح الجديدة ومحطة تحلية مدينة بئر العبد الجديدة وشبكة التوزيع فى مدينة بئر العبد الجديدة.

وتضمنت الاتفاقية الشروط المالية للقرض وهى 25 سنة مدة القرض متضمنة فترة سماح 5 سنوات وفترة سداد 20 سنه، حيث يسدد أصل المبلغ المسحوب من القرض على 40 قسط نصف سنوى متساوى وبحيث تكون قيمة كل قسط من الاقساط 137 الفأ و500 دينار كويتى.

The Parliament approved Wednesday a loan agreement between the Egyptian government, and the Kuwaiti Monetary Fund, for the desalination of sea water project that will took place in the cities of Rafah and Bir al-Abd, in North Sinai with a total cost of EGP300m to meet the increasing demand for drinking water for the cities of New Rafah and New Bir al-Abd, as well as to protect public health and provide basic services within the plan to improve the living standards of the population in North Sinai.

 
صرف 650 مليار جنيه على البنية الأساسية بسيناء لتحقيق التنمية الشاملة


FB_IMG_1616166241975.jpg




الرابط:

Egypt spent EGP650b on Sinai infrastructure and development.
English article link about constructing Bedouin communities in North Sinai:

أكد محافظ شمال سيناء أن اجمالى ما تم صرفه على انشاء مرافق البنية الأساسية في سيناء بلغ حتى الآن 650 مليار جنيها بهدف تحقيق التنمية الشاملة والمستقبلية والنهوض بكافة المرافق من مياه وصرف صحى وكهرباء وطرق ومواصلات واتصالات واسكان ومناطق صناعية وانتاجية لخدمة مواطنى سيناء وجذب العمالة لزيادة الكثافة السكانية بهدف تعمير سيناء بالبناء والتنمية .

وقال المحافظ ان محور التنمية الزراعية هو محور مفتوح ويسير في أكثر من اتجاه.. منها: التجمعات التنموية المتكاملة التي افتتح منها السيد الرئيس عدد 3 تجمعات بدوية حيث أنها مقامة لصالح البدو من أبناء سيناء.. خاصة وأنها متكاملة المرافق والخدمات من مياه وطرق وبها منازل مجهزة ومزودة بأحدث المرافق والخدمات، ويتم توزيعها على المنتفعين بواقع منزل على مساحة 175 مترا مربعا ومساحة 5 أفدنة زراعية لكل منتفع.. كما أن وزارة الزراعة أعدت لهم برامج تدريبية لتحديد المحاصيل الممكن زراعتها بكل تجمع حسب آبار المياه الموجودة ونسبة ملوحتها، وأن أبناء سيناء أثناء الحوار المجتمعى طالبوا بأن يتم توزيعها على خليط من أبناء سيناء وباقى المحافظات بوادى النيل ودلتاه لتحقيق أقصى استفادة منها مع تبادل الخبرات والثقافات

The governor of North Sinai confirmed that the total amount spent on building infrastructure facilities in Sinai has reached 650 billion pounds so far, with the aim of achieving comprehensive and future development and upgrading all facilities including water, sanitation, electricity, roads, transportation, communications, housing, industrial and production areas to serve the citizens of Sinai and attract labor to increase the population density. With the aim of reconstructing Sinai.

 
عودة
أعلى