بـوابة مصـر الأقتصادية

انكماش عجز الميزان التجاري لمصر 14% في ديسمبر



12:49 09-03-2021
80414-EGYPT_FLAG.jpg


قال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء إن عجز الميزان التجاري هبط نحو 14% على أساس سنوي في ديسمبر كانون الأول 2020 إلى 3.28 مليار دولار.

وأوضح جهاز الإحصاء في بيان أن الصادرات انخفضت 0.1% عنها قبل عام إلى 2.76 مليار دولار في ديسمبر كانون الأول، في حين تراجعت الواردات 8.1% إلى 6.04 مليار دولار
 
ما هي أهداف منظمة منتدى غاز شرق المتوسط؟

FB_IMG_1615323901548.jpg




- تطوير سوق إقليمية مستدامة للغاز

- تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لإحتياطيات الغاز في شرق المتوسط

- إقامة بنية تحتية جديدة عند الحاجة من أجل المنفعة المشتركة

- صياغة استراتيجيات مشتركة وسياسات إقليمية للصناعة
 

أعلن أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط، دخول ميثاق المنتدى حيز التنفيذ منذ الأول من مارس الجاري، كمنظمة حكومية دولية مكتملة الأركان مقرها القاهرة. ❤️❤️







جاء الإعلان عقب اجتماع للمنتدى في القاهرة شارك فيه وزراء الطاقة في كل من مصر والأردن وفلسطين واليونان وإسرائيل وقبرص وإيطاليا. كما شارك فيه بصفة مراقب ممثلون عن دولة الإمارات وفرنسا والاتحاد الأوروبي. وأشار المشاركون إلى أن المنتدى سوف يسهم في تنمية سوق غاز إقليمي مستدام.
 
أظهرت بيانات بلومبرغ أن تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في التعليم والتوظيف من شأنه أن ينعكس على الناتج المحلي العالمي بالزيادة بقيمة 20 تريليون دولار بحلول عام 2050، على أن تتفاوت مساهمة كل دولة في هذه الزيادة بحسب مستوى الفجوة بين الجنسين وفي تمكين المرأة.

وبحسب البيانات، فمن شأن تحقيق هذه المساواة في مصر لرفع ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 20% نقابل نمو ناتج السعودية الإجمالي بنسبة 15%، ويعود اختلاف نسبة الزيادة المتوقعة إلى مستوى المساواة بين الجنسين في البلدين.


من الاخر بلومبرج بتنصحنا أن احنا نعين الستات كتير 😁
يعنى على اساس ان الراجل مكسح و مش هيعرف يزود الناتج المحلى😂😂😂
 
صحيح مش عايش هناك دلوقتي بس المدينة اتزحمت جدا و محتاجة القطر دا اكتر مما تتخيل

ايام الجامعة كنت بضيع متوسط ٥ ساعات في الطريق والزحمة كل يوم ٥ سنين..القطر دا هايخليهم ساعتين في اليوم.

كمية الطلبة و الموظفين اللي هاتستفيد منه مش طبيعية..مئات الالاف بدون مبالغة
انت شكلك HTI قولى بقى انت دفعة كام اخوك 2011 :)) :))
 
على مساحة 182 فدانًا.. الهيئة الهندسية تبدأ في تنفيذ مدينة "مروج سموحة " بمدخل الإسكندرية


FB_IMG_1615328478888.jpg


بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تنفيذ مشروع مدينة "مروج"، بمدخل محافظة الإسكندرية من الطريق الزراعي بمسطح 182 فدانًا وبطاقة 11 ألف وحدة سكنية متنوعة المستويات بين فيلات متصلة وفيلات منفصلة ووحدات سكنية مختلفة المساحات.

تضم المدينة مستشفى تخصصيًا ومدارس لجميع المراحل التعليمية، وكذا مناطق للأنشطة التجارية بمساحة حوالى 250 ألف متر مسطح تجاري.وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 15 مليار جنيه بدون ثمن الأرض والمرافق.علما أنه تمت مراعاة الدراسة الدقيقة للمعايير والمتطلبات التخطيطية والمعمارية والإنشائية لأماكن انتظار السيارات طبقا للكود

المصري ولاشتراطات الأمان للمنشآت متعددة الأغراض
 
3.1 مليار دولار زيادة فى الاحتياطى الأجنبى غير الرسمى خلال فبراير ليرتفع الى 13.9 مليار دولار


مشاهدة المرفق 361555




الرابط:

Egypt’s informal reserves rise by $3.1bln during Feb.

قال البنك المركزى إن احتياطى النقد الأجنبى الرسمى لديه ارتفع بقيمة 100 مليون دولار خلال فبراير الماضى. وأظهر الموقع الإلكترونى للبنك ارتفاع الاحتياطى إلى 40.2 مليار دولار خلال فبراير مقابل 40.1 مليار دولار خلال يناير، مواصلا بذلك سلسلة ارتفاعاته المستمرة منذ يونيو الماضى.

وارتفع الاحتياطى غير الرسمى لدى البنك المركزى بقيمة 3.12 مليار دولار، ليصل إلى 13.9 مليار دولار مقابل 10.8 مليار دولار فى يناير.
يعني ايه احتياطي غير رسمي ما الفرق بينهم
 
يعني ايه احتياطي غير رسمي ما الفرق بينهم
الاحتياط الغير رسمي هو احتياطي البنوك الخاصه والهيئات البنكيه والاستثمارية لدى البنك المركزي خارج الاحتياط الحكومي الرسمي المعروف ..والاحتياط غير الرسمي هي احتياطات أودعها البنوك الخاصه والهيئات الاستثمارية الكبرى لدى البنوك المركزي للسحب منها وقت الحاجه لدى البنك المركزي
 

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن استقبال ميناء الطور التابع للمنطقة (القطاع الجنوبي) صباح اليوم السفينة (TRUST-1) وعلى متنها شحنة عجول حية بعدد 1495 رأس قادمة من ميناء سواكن بالسودان، وهي تعد أول سفينة تجارية يستقبلها الميناء بعد توقف عدة سنوات حيث كان يقتصر الميناء على استقبال مراكب الصيانة الخاصة بحفارات البترول.



FB_IMG_1615375384104.jpg


وذكرت المنطقة الاقتصادية أن السفينة يبلغ طولها 74.16 متر بحمولة 2975 طن القادمة من السودان هي الأولى من نوعها تدخل ميناء الطور، لصالح مؤسسة مصر الخير، ومن خلال أحد التوكيلات الملاحية المصرية، وقد استعدت الهيئة الاقتصادية لاستقبال السفينة بالتعاون والتنسيق مع وزارات الدفاع والداخلية ومحافظة جنوب سيناء ومصلحة الجمارك والجهات المعنية من الصحة والطب البيطري، وقد اتخذت الميناء الإجراءات اللازمة بعملية تفريغ السفينة على الرصيف على أن يتم حجر هذه الشحنة بالمحجر البيطري التابع لمؤسسة مصر الخير بمدينة الطور.
FB_IMG_1615375387802.jpg

وفي هذا السياق، قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء الطور يشهد تطوير جاري في إطار خطة الهيئة الاقتصادية الخمسية لتطوير الموانئ التابعة لتعمل بكفاءة وتكون قادرة على منافسة الموانئ المجاورة، لافتاً إلى أن أعمال التطوير الجارية تضمنت رفع كفاءة وتجديد بعض المنشآت الإدارية وشبكات البنية التحتية.

وأكد المهندس يحيى زكي على استمرار عمليات التطوير للميناء وإعادة تشغيله باستقبال سفن تجارية خلال الفترة المقبلة، تزامناً مع التطوير الذي تشهده موانئ الهيئة، مشيراً إلى أن ميناء الطور المطل على البحر الأحمر والذي كان يستخدم كمنطقة حجر صحي لركاب السفن والطائرات العائدين بعد أداء فريضة الحج، حيث توقف بعدها العمل بالميناء، ليستخدم لسفن الصيد الكبيرة والمتوسطة ومعدات شركات البترول الموجودة بالمنطقة.

FB_IMG_1615375396531.jpg

ومن الجدير بالذكر أن ميناء الطور التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس يقع على مساحة 1.6 كم2 في محافظة جنوب سيناء على الساحل الشرقي لخليج السويس وعلى مسافة حوالي 280 كم إلى الجنوب من مدينة السويس ، ويستخدم الميناء لتقديم الخدمات البحرية لخدمة أنشطة الخدمات البترولية لمنطقة خليج السويس، وخلال الفترة المقبلة ستقوم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتخطيط ودراسة أعمال تطوير ورفع كفاءة الأرصفة والميناء.
 

قام السيد/ جيورجى بوريسينكو – السفير المعتمد لروسيا الاتحادية في جمهورية مصر العربية بزيارة لموقع انشاء المحطة النووية يالضبعة وبرفقة الدكتور/ أمجد الوكيل – رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمصر ومعهم السادة المشرفين على المشروع من هيئة المحطات النووية ومؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية المنفذة للمشروع.
FB_IMG_1615375486772.jpg

وقد صرح السيد/ جيورجى بوريسينكو – السفير المعتمد لروسيا في مصر بأن مشروع محطة الطاقة النووية بالضبعة يعتبر من أهم مشروعات التعاون بين القاهرة وموسكو. وهو مشروع لا يسهم فقط في التعاون العظيم التقليدي بين البلدين، بل يصعد بتلك العلاقات الى آفاق استراتيجية جديدة.


FB_IMG_1615375490283.jpg

فمن ناحية الاهمية يماثل ذلك المشروع في أهميته مشروع بناء السد العالي بأسوان الذي تم بين بلدينا في العهد السوفييتي خالل الستينات من القرن الماضي.

ونحن متأكدون أن مشروع الضبعة سوف يكون أيضا مثال ِاللتقاء أعلى الكفاءات من كال البلدين، و أيضا سوف يساهم في تحقيق نمو اقتصادي و اجتماعي لمصر من خلال قدرته على توليد طاقة نظيفة و
FB_IMG_1615375493299.jpg
اقتصادية لعقود زمنية قادمة.

أما من ناحيته، فقد قام الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بتوجيه التحية للسادة القائمين على المشروع من الجانبين قائلا أن هذا المشروع يعتبر
من أهم المشروعات المصرية الطموحة والجاري تنفيذها في الوقت الحالي، وهو يعتبر تحقيقا لحلم مصري بدأ التفكير به منذ القرن الماضي بتطوير برنامج سلمى الستخدامات الطاقة النووية في مجال توليد الطاقة الكهربية بشكل اقتصادي وآمن.
FB_IMG_1615375496699.jpg
FB_IMG_1615375499548.jpg

وقد كان من المهم حسن اٍختيار شريك لتنفيذ المشروع يمتلك من الخبرات الطويلة من العمل في هذا المجال والقدرة على إنشاء وتنفيذ تلك المنظومة بأعلى معايير الامان، ولحسن الحظ فقد وجدناه في دولة روسيا اإلتحادية التي تعتبر صديق وحليف قديم لنا، ونحن متأكدون من أن هذا المشروع العظيم سيحقق النجاح المنشود وذلك نبعا من الجهود المخلصة المبذولة من كال الجانبين مع الاحساس العالي بالمسئولية والقدرات المتميزة من جانبنا لاستيعاب التكنولوجيا الروسية المتقدمة والاشراف الفعال على تنفيذ المشروع.

وقد كان من ضمن الوفد الزائر السيد/ نيكوالى اصالنوف – رئيس المكتب التجاري الروسي في مصر، و السيدة/ كارين فاسيليان – القنصل العام الروسي في مصر، و السيد/ مارات جاتين – مدير المكتب الثقافي العلمي الروسي باألسكندرية، والسيد/ الكساندر فورونكوف – مدير عام المركز اإلقليمي لشركة روس أتوم بمنطقة الشرق الاسط وشمال افريقيا، هذا فضال عن ممثلين لشركة “أتوم ستروي إكسبورت )ASE “)المقاول العام للمشروع والقسم الهندسي في “روساتوم” ضم كل من السيد الدكتور/ جريجوري سوسنين – نائب رئيس الشركة ومدير مشروع الضبعة النووي المصري، والسيد/ أناطولي كوفتونوف – مدير فرع “أتوم ستروي إكسبورت” في مصر ومدير اإلنشاءات ضمن مشروع الضبعة.

أما من جانب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، فقد كان حاضرا أيضا السيد المهندس/ محمد رمضان – نائب رئيس مجلس االدارة للتشغيل والصيانة، والسيد المهندس/ محمد يوسف – نائب رئيس مجلس الادارة للمشروعات الهندسية، السيد المحاسب/ محمود زيدان – نائب رئيس مجلس الادارة للشئون المالية والادارية، والسيد/ زكريا عبداللاه – المستشار القانوني للهيئة، والسيد الدكتور محمد دويدار – مدير مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة

قام الوفد بتفقد أماكن إنشاء الوحدات النووية بالموقع وتوقف الوفد عند مكان محطة الرصد المناخي بالموقع وهو نفسه المكان الذي تم فيه تقديم الشرح المعلوماتي ، حيث تم اطلاع الحاضرين على الموقف الانشائي وخطط التنفيذ المستقبلية للمشروع.

وعقب ذلك تم التوجه الي موقع إنشاء الرصيف البحري بموقع الضبعة والذي ما زال طور الانشاء من قبل المالك والمخطط أن يخدم في نقل المعدات الثقيلة للمحطة.

وأثناء فعاليات الزيارة تم تكريم السيد/ السفير الروسي بمصر من قبل ممثلي مؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية.

وقد أختمت الفعاليات بإجراء زيارة التجمع السكني للخبراء الروس العاملين بالموقع، حيث تم تفقد أحد الوحدات السكنية المؤثثة هناك، وكذا مركز الالعاب الرياضية والمدرسة ودار الحضانة ضمن المباني الخدمية لتقديم متطلبات الاعاشة الازمة للخبراء الروس والعاملين بالمشروع.
 
فين الدرسات اللي انت عملتها تخليك تقول كده؟!
انا رايح جاي علي الطريق وبالاصلاحات اللي حصلت الفتره الماضيه كانت كافيه ليه اعمل طريق جديد يكلف مليارات كانت الاولي تروح في حاجه اهم وبالنسبه للدراسات فاول واحد مش بيتعترف بيها هو السيسي ذات نفسه :):)
 
انا رايح جاي علي الطريق وبالاصلاحات اللي حصلت الفتره الماضيه كانت كافيه ليه اعمل طريق جديد يكلف مليارات كانت الاولي تروح في حاجه اهم وبالنسبه للدراسات فاول واحد مش بيتعترف بيها هو السيسي ذات نفسه :):)
برده علي اي اساس انت حكت ؟!
 
عودة
أعلى