بـوابة مصـر الأقتصادية

لو كنت مسؤولا في وزارة الكهرباء لقمت بالاهتمام بافضل واكثر انواع المحطات التى تولد كهرباء باقل وقود احفورى وباقل سعر ممكن وبجودة عالية للغاية فنحن لسنا دولة بترولية ولدينا نقص دائم في الوقود البترولى فنحن لا نمتلك صهاريج لتخزينه (ان تم شراء الوقود من الخارج) واصلا ليس لدينا اى احتياطات تذكر سوى من الغاز الذي نحن اولى ببيعه بالدولار الامريكي لزيادة مدخلات مصر .

1- افضل انواع محطات توليد الكهرباء بالنسبة الى مصر من وجهة نظري هي محطات الكهرباء التى تعمل بالتوربينات البخارية ويجب من وجهة نظري نقل تكنولوجيا بناءها وتصنيع مكوناتها بالكامل في مصر مهما كان الثمن وبنسبة 100 %. فوقودها هو الماء وان كانت تحتاج في عملها الي البخار . فان البخار الذي ستحتاجه يمكن اللجوء وقتها الى مولدات حرارية تعمل من خلال الطاقة الشمسية ولدينا تكنولوجيا صناعة الالواح الشمسية . وانا باعتقادي رمال مصر كثيرة وهي المكون الرئيسي لصناعة الواح الطاقة الشمسية التى سننقل ان شاء الله بها تكنولوجيا خطوط الانتاج التى بدورها كخطوط انتاج تصنع لنا الالواح الشمسية .

2- نعم هناك محطة الضبعة النووية وبها اربعة مفاعلات قدرة كل منها 1200 ميجاوات ولدينا احتياطات من اليورانيوم تقدر بالكثير ولكن في النهاية اليورانيوم والبترول لهما نهاية والرمال والمياه ليس لهما اى نهاية .

3- اقترح ان كان الرئيس عبدالفتاح السيسي ينوى التقدم بمصر لتكون من مصاف الدول المتقدمة ان يفكر جديا في تصدير الكهرباء الي اوروبا باستخدام محطات انتاج الكهرباء بالتوربينات البخارية . وان يترك لكل انواع مصادر الكهرباء الاخري نسبة بسيطة للغاية سواءا (الرياح او الطاقة الشمسية او من السدود او من الغاز او من المازوت) بنسبة 10 % . فالتوربينات البخارية وقودها الماء .

4- يجب بعد دراسة السوق العالمي ان كان لاوروبا احتياج للطاقة الكهربائية المصرية نقوم بنقل تكنولوجيا كل انواع مصادر الكهرباء وخصوصا التوربينات البخارية وليس التوربينات البخارية فحسب (لربما تتغير الظروف) . يجب من الالف الي الياء صناعة محطات الكهرباء يجب ان تكون مصرية بنسبة 100 في المئة حتى في خطوط انتاج التوربينات البخارية وغيرها وبقية مكونات ومعدات المحطات الكهربائية يجب ان تصنع في مصر 100 % .

5- تحلية مياه البحر بواسطة محطات الكهرباء التى تعمل بالتوربينات البخارية هي الاخري .

وفي النهاية بالمحطات التوربينات البخارية نقوم بتحلية مياه البحر ونصدر ايضا الكهرباء لاوروبا واريد من مصر استغلال الظرف تماما نريد ان نصدر كهرباء حتى لو وصل الامر الى 1 تريليون دولار سنويا واكثر .
 
عودة
أعلى