نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
نتا باغي المغرب يتحول للصين في علاقته مع امريكا
و نتا عارف بلي امريكا مورد رئيسي لنا في السلاح و عندنا معاهم صفقات و تمارين نستفد منهم و نفس الكلام مع الصين
الصينيين بنفسهم هم لي مستثمرين فالمكسيك لتفادي الضرائب الامريكية المفروضة على الصين. تفرج فالفيديو.
 
خاص شي حل لهاد المشكل ديال كترة التسول في المدن ... آش بانلكم ؟
متلا منع التسول فأي بلاصة إلا فأسوار و محيط المساجد ؟
كنت فاكادير مابان ليا تا شي طلاب...

ملحوظة لصحاب اخنوش والمخطط الاخضر , تقديت كيلو ماطيشة ب 4 دراهم, فين دابا صحاب 10 دراهم وارحل ?
 
كنت فاكادير مابان ليا تا شي طلاب...

ملحوظة لصحاب اخنوش والمخطط الاخضر , تقديت كيلو ماطيشة ب 4 دراهم, فين دابا صحاب 10 دراهم وارحل ?
كون ماناضوش هذوك الناس يغوتو كون راه طحنونا وراه باقا دايرة 10 دراهم ولا 15 درهم
مجتمع لا يحتج هو مجتمع ميت او بالاحرى مجموعة خراف
 
1684443334861.png
 

مجلة فوربس الأمريكية: المغرب في وضع جيد ليُصبح رائدا في مجال صناعة الطيران وصيانة الطائرات​


قالت مجلة "فوربس" الأمريكية، في تقرير نشرته أمس الأربعاء، إن المغرب يوجد حاليا في وضع جيد ليُصبح من البلدان الرائدة في مجال صناعة الطيران وقطاع صيانة الطائرات في العالم، بالنظر إلى النمو المتسارع الذي يشهده قطاع الطيران في المملكة المغربية في السنوات الأخيرة.

وحسب تقرير المجلة المذكورة، فإن العديد من العوامل لعبت أدوارا مهمة في أن يكون المغرب الآن في وضع مناسب وجيد نحو الاقلاع الصناعي في مجال الطيران، ومن أبرز هذه العوامل هو الرغبة التي تحذو البلاد بشكل عام للتأسيس لصناعة طيران قوية.

وأضافت فوربس في هذا السياق، أن من العوامل المساعدة على تحقيق المغرب لهدفه المتمثل في إنشاء قطاع صناعي قوي في مجال الطيران، هو أولا الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي يتوفر عليه البلد، كنقطة وصل بين إفريقيا وأوروبا وبين الغرب والشرق، إضافة إلى العامل الثاني المتثمل في الدعم الذي توفره الحكومة لهذا القطاع وما توفره من تسهيلات وظروف مواتية للاستثمار في هذا القطاع.

ويرتكز العامل الثالث، حسب نفس المجلة، على اليد العاملة المهارية التي يتوفر عليها المغرب، بعدما لجأ في السنوات الأخيرة إلى تطوير مهارات العمال المغاربة في القطاعات الصناعية المرتبطة بالسيارات والطائرات، وبالتالي يُعتبر هذا من عوامل الجذب الهامة للعديد من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الطيران.

أما العامل الرابع الذي ساهم في جعل المغرب يضع قدمه في قطاع صناعة الطيران، فيرجع إلى الاتفاقيات والشراكات التي وقعتها المملكة المغربية في السنوات الأخيرة مع العديد من شركات صنع الطائرات، مثل بوينغ وإيرباص وبومبارديي وسافران.

 

بعد تسريبات فضحت "ضغوطات" شركات منافسة.. واشنطن تعود لتخفيف الرسوم الجمركية على واردات الفوسفاط المغربي​


أعلنت وزارة التجارة الأمريكية عن قرار تخفيف الشروط والرسوم على الواردات من الأسمدة المغربية المشتقة من الفوسفاط، بعد إجراءات مشددة كانت قد تم اتخاذها سابقا بناء على شكايات شركات أمريكية منافسة، من أبرزها شركة "Mosaic" التي ادعت أن شركة OCP المغربية تحظى بالدعم من الدولة وبالتالي فهي تُشكل منافسة غير عادلة لها.

وذكرت مصادر متخصصة، بأن هذا القرار يُتوقع أن يُقابل بالرفض من شركة "موزاييك" الأمريكية وسيدفعها إلى اتخاذ إجراءات للطعن فيه، في ظل خشية هذه الشركة من المنافسة القوية لشركة OCP، خاصة أن المستثمرون في القطاع الفلاحي في الولايات المتحدة يفضلون الأسمدة المغربية بالنظر إلى جودتها وأسعارها المعقولة.

ويأتي قرار وزارة التجارة الأمريكية على بُعد أشهر قليلة من ظهور تسريبات محتويات عدد من الرسائل الإلكترونية، كشفت عن الضغوطات التي مارستها شركة Mosaic الأمريكية المتخصصة في إنتاج الأسمدة المشتقة من الفوسفاط، على الإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب، من أجل فرض الضرائب على واردات الولايات المتحدة من الفوسفاط ومشتقاته القادمة من المغرب وروسيا.

 
تقرير أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا،أبريل/نيسان2023 - البنك الدولي



Screenshot 2023-05-20 at 00.55.58.png




 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى