لمحات سريعة لعدة أنواع من الطائرات

GUERRE

عضو
إنضم
19 سبتمبر 2008
المشاركات
144
التفاعل
0 0 0
لمحات سريعة لعدة أنواع من الطائرات




1- المقاتلة رافال (Rafale) :

و هي مقاتلة نفاثة خفيفة جداً، متعددة الأدوار و المهام، ذات محركين يمكنها القيام بمجموعة واسعة من المهمات القصيرة و البعيدة المدى لأنه يمكنها تزويدها بالوقود جواً، و طائرات رافال قابلة للتحديث بسهولة و قادرة على المناورة و يصعب اكتشافها، و يمكن لهذه الطائرة العمل على مدارج قصيرة، و تقوم مقاتلة رافال بالأدوار و المهمات المطلوبة كافة سواء في عمليات منفردة أو ضمن عمليات مشتركة بفضل قدراتها المتنوعة و مرونتها الاستراتيجية كما أنها تملك قدرات كبيرة للتكيف و تأدية المهمات القتالية ليلاً نهاراً في ظروف مناخية الصعبة.



2- يوروفايتر تايفون (Eurpfighter Typhoon) : (إعصار المقاتلة الأوربية)

و هي أكثر الطائرات تقدماً حالياً و أقدرها في العالم ذلك لأنها متعددة الأدوار، و من أهم مواصفاتها :

·تحديد الأهداف الجوية البعيدة عن مدى البصر.
·قدرة لا تضاهى في مهاجمة الأهداف الأرضية بينما تبقي على أسلحتها جو - جو في جاهزية تامة للانطلاق ضد أهداف جوية في أية لحظة.
·قدرتها على إنجاز الأعمال بدقة لا تضاهى.
·يمكن الاعتماد عليها بشكل لا مثيل له، بالإضافة إلى أن تكاليف تشغيلها قليلة.


3- تورنادو آي دي اس (Tornado IDS) : (الإعصار)

و تستخدم هذه الطائرة في التحري الجوي و الهجوم،يمكنها العمل في جميع الأحوال الجوية ليلاً نهاراً، و تحمل مجموعة واسعة من الأسلحة الهجومية لمواجهة أهداف أرضية محصنة و ذات دفاعات كثيفة، كما أن قدرة هذه المقاتلة كبيرة في البقاء نظرا لما تحمله من وسائل الكترونية متقدمة للدفاع الذاتي.



4- طائرة غريبين (Gripen) :

من أهم مميزاتها:
·شكل ايروديناميكي متقدم مع أجنحة إلى الأمام على شكل دلتا.
·خفيفة الوزن، تستخدم مواد مركبة في بنيتها.
·تطير باستخدام الأسلاك.
·غرفة الطيار زجاجية من أحدث طراز، تحتوي على شاشات عرض متعددة المهام.
·مزودة برادار متعدد أساليب العمل و بعيد المدى.
·مجموعة منوعة من الأسلحة الثقيلة.
·تشغيلها اقتصادي للغاية.


5- ميغ-29 (MiG-29) :

صممت هذه الطائرة لتحقيق التفوق الجوي في القتال البعيد المدى و المناورات ذات المدى القريب، إضافة إلى اعتراض الأهداف الجوية و مهاجمة الأهداف السطحية و السفن ضمن بيئة تستخدم فيها الإجراءات الالكترونية المضادة بكثافة، كما تتميز هذه الطائرة بثماني نقاط تعليق تزود بأسلحة حديثة، تستطيع حمل 8 أطنان من الذخيرة، كما زودت بقدرة تحكم بالصواريخ الموجهة سلكيا و رادار يستطيع وضع خرائط التضاريس الأرضية، بالإضافة إلى نظام لإعادة التزود بالوقود جواً.



6- ميغ - 31 ( MiG-31 ) :

و تعتبر هذه الطائرة مقاتلة مختلفة نوعاً ما، فلا مثيل لهذه المقاتلة الاعتراضية الاستراتيجية الفائقة السرعة من جهة أداء الطيران، إذ زود النموذج (MiG-31 BM) بالأجهزة و النظم الحديثة الضرورية لتمتعها بالقدرة المتعددة الوظائف و أداء الطيران المتفوق، حيث تستطيع هذه المقاتلة اعتراض ما يصل إلى 24 هدفاً دفعة واحدة و الاشتباك مع ثمانية منها، و يمكن أن تتنوع هذه الأهداف من الصواريخ الجوالة المحلقة على ارتفاع منخفض إلى الطائرات المهاجمة بسرعة فوق صوتية، كما أنها تستطيع رسم خريطة التضاريس و رصد المواقع المعادية البرية و البحرية و تدميرها بإصابة دقيقة.



7- سو-30 (Su-30) :

تتمتع هذه الطائرة بمرونة عالية و قد صممت لاكتساب التفوق الجوي، بالإضافة إلى تدمير الأهداف البرية و البحرية، يسمح نظام أسلحتها بتحقيق الضربة الأولى ضد أي هدف جوي بما في ذلك الهدف الذي يصعب اكتشافه، و هي متخصصة في مواجهة طائرات الإجراءات الالكترونية المضادة و طائرات الإنذار المبكر.

تتوفر المرونة الفائقة للمقاتلة (Su-30) من خلال المحركين التوربيين المروحين (AL-31FP).



8- سو-24 (Su-24) :

تعتبر القاذفة التكتيكية هذه إحدى أكثر الطائرات الضاربة الانتشار لدى السلاح الجوي الروسي، و هي ثقيلة نسبيا ذات جناح متحرك، و لها ثماني نقاط تعليق للأسلحة، تم تحسين مداها بإضافة مسبار لإعادة تزويدها بالوقود جوا و خزانات وقود خارجية.



9- سو-25 (Su-25) :

تعتبر هذه الطائرة من أكثر الطائرات الكلاسيكية التصميم قدرة على مواجهة القتال من حيث نوعية تدريبها كما و تستخدم في المواجهة المباشرة بسبب قدرتها على الصمود.



10- مقاتلة سو-33 (Su-33) البحرية :

و هي أول طائرة روسية للإقلاع و الهبوط الأفقي على متن السفن (حاملات الطائرات)، و قد خضع النموذج الأصلي لعدة تعديلات أفضت إلى النموذج الحالي المميز، كانت التعديلات الأساسية في التصميم الانسيابي و أنظمة التحكم عن بعد و النظم الهيدروليكية و غيرها بالإضافة إلى نظام التزود بالوقود جواً و العتاد الكفيل بتلبية المهام المتعددة الأدوار لهذه الطائرة.



11- ميراج2000-5 (Mirage 2000-5) :

منصة جوية حديثة و طائرة مقاتلة مرنة ذات أداء متميز، و هي تتضمن غرفة قيادة ذات خمس شاشات كاثودية، كما أنها تتمتع بحماية ذاتية كاملة بفضل رادار دوبلر متعدد الأهداف(RDY).

و هذه الطائرة تزود بصواريخ ميكا (Mica) جو - جو المتعددة الأغراض لتنفيذ مهامها.



12- ميراج 2000 دي (Mirage 2000 D) :

مقاتلة مزدوجة المقعد، قادرة على المناورة و الاختراق لمسافات بعيدة على ارتفاع منخفض و بسرعة عالية، هذه الطائرة تعمل في جميع الأجواء كما أنها معدة في تصميمها لدمج مجموعة واسعة من الأسلحة.

أما رادارها "انتيلوب-إف" (Antilope-F) المتطور فيحدد معالم الأرض و يمكنها من الرماية العمياء على مسافة آمنة، و قد زودت بنظام حماية ذاتية شامل و نظام لإعادة تشكيل المهام عندما تتغير الظروف القتالية.



13- طائرات اتلنتيك (ATL-2/3) :

و هي طائرة مناورة بعيدة المدى، و الطراز اتلنتيك-2 (ATL-2) منها يستخدم للدورية البحرية، أما الطراز اتلنتيك-3 (ATL-3) فهو حاليا قيد الدراسة، و يمكن تزويده بالوقود جواً، و تدفعه محركات أقوى من محركات اتلنتيك-2 (ATL-2)، كما تتميز بأنظمة اتصالات و معدات طيران متقدمة.



14- ألفا جت (Alpha Jet) :

طائرة خفيفة ذات محركين نفاثين و مقعدين مترادفين، و هي الأكثر تقدما لمهام التدريب و الإسناد الأرضي و هي منخفضة تكاليف التشغيل، و متانتها تجعل منها طائرة عالية الأداء يعتمد عليها.



15- فالكون (The Falcon) : (الصقر)

يوجد حاليا أربعة طرازات من عائلة فالكون قيد الاستعمال و هي (Falcon 2000) و (Falcon 50 EX) و (Falcon 900C) و (Falcon 900EX).

- (Falcon 50 EX): تعتبر أحدث طراز بين مجموعات الطائرات النفاثة من صنع داسو ، و يسير هذا الطراز بسرعة 0.8 رقم ميكانيكي (ماخ) و يصل ارتفاعه إلى 39000 قدم و له ثلاثة محركات و مدى طيرانه 3250 ميلاً بحريا، هذا و تستخدم طائرات فالكون النفاثة المتعددة الأدوار لعمليات الإخلاء الطبي و تدريب الطيارين و المراقبة البحرية.

( Falcon 900 EX): طائرة عابرة المحيطات مداها 4500 ميل بحري، و تتصف بجميع الصفات الموجودة في مجموعة فالكون من حيث المرونة و السلامة و الوثوقية و المتانة و تتميز بأنها:
· مزودة بأحدث محركات "الايدسيغيل تي ان اي 731-60" ، بقوة دفع 500 رطل.
· تستوعب 1660 رطلا من الوقود.
· قمرة الطيار مجهزة على أساس نظام ( هوني ويل بريموس)
 
مشكور على المجهود الرائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
 
اتمنى الأجتهاد في المواضيع ووضع معلومات جيدة وصور لكل معلومة وعدم الأكتفاء بهذه الطريقة في نقل المواضيع
في انتظار جديدك اخي الكريم ويكون بمستوى عالي ومجهود شخصي منك .
 
عودة
أعلى