الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

طيب نورنا منكم نستفيد

ياخي انا فهمت ردك على انهم اليهود هههههههههههه
المستثمر الملاك ( : Angel investor)، هو شخص ثري يقدم رأس المال غالباً مقابل أو حصص في المشروع. يقوم أحياناً عدة مستثمرين ملائكة بالتجمع معاً لتشكيل مجموعة استثمارية يشتركون فيها بالاستثمارات والبحوث.

يقوم المستثمر الملاك بالاستثمار بماله الخاص عكس ، الذين يديرون اموال الآخرين لتمويل المشاريع الناشئة، ويديرونها بطريقة احترافية تضمن تحقيق عوائد للمستثمرين . و رغم أن قرار الاستثمار يكون بالعادة معتمداً على صاحب نفسه، الإ ان السبب الجوهري الذي يقف خلف قرار التمويل قد يكون الثقة، طبيعة المشروع أو كمية المال المستثمر به.
اعتماداً على تقارير التي اعدها الباحثين وليم آر. كيرّ وجوش ليرنر وأنطوانيت سكولار تثبت ان المشاريع الناشئة الممولة من قبل المستثمرين الملائكة هي اقل عرضة للفشل من مثيلاتها التي تعتمد على التمويل المبدئي.

يملأ المستثمرون الملائكة الفراغ الموجود في تمويل الشركات الناشئة ما بين التمويل القادم من الأصدقاء والعائلة والتمويل القادم من المستثمرين في رأس المال المخاطر، فعلى الرغم من صعوبة تحصيل مبلغ يزيد عن بضعة مئات الآلآف الدولارات من العائلة والاصدقاء، فإن المستثمرين في رأس المال المخاطر لا يدرسون الاستثمار في الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها اقل من مليون إلى مليوني دولار ، ولذلك فإن المستثمرين الملائكة غالباً ما يعدون خياراً مثالياً للحصول على التمويل في المرحلة الثانية من مراحل الشركات الناشئة، ويكونون مسؤولين عن استثمارات تعادل قيمتها مجموع استثمارات المستثمرين في رأس المال المخاطر سنوياً (20.1 مليار دولار مقابل 23.26 مليار دولار في الولايات المتحدة في عام 2010, استثمرت في 61,900 شركة ناشئة مقابل 1,012 شركة ناشئة).

لأن الكثير من الأموال المستثمرة في رأس المال الملاك تخسر بشكل كامل عندما تفشل الشركات الناشئة تجارياً، فإن المستثمرين في رأس المال الملاك يبحثون عن الاستثمارات القادرة على جلب عوائد أكثر بـ10 اضعاف المال المستثمر بها خلال 5 سنوات من تاريخ الاستثمار عن طريق استراتيجات الخروج المعروفة، مثل عرض اسهم المشروع للاكتتاب العام أو عرض حصص المشروع لمستثمرين آخرين.

إن أفضل الممارسات في مجال رأس المال الملاك تقترح ان يبحث المستثمرين عن المشاريع التي تضمن لهم عائدات أكبر من المتعارف عليها (10 اضعاف قيمة الاستثمار خلال 5 سنوات)، فتقترح عليهم البحث عن الشركات الناشئة التي تضمن لهم على الأقل تحقيق 20 إلى 30 ضعف من المبلغ الذي تم استثماره خلال 5 ال 7 سنوات من الاستثمار ، آخذةً بعين الاعتبار الاستثمارات التي ستفشل والمدة التي سيضطر فيها المستثمر إلى تجميد الأموال في المشروع، وفي الواقع، فإن نسبة نجاح الشركات التي تتبع لمجموعة استثمارية تستثمر برأس المال الملاك هي حوالي 20-30% ، ولأن رغبة اي مستثمر تكمن في تعظيم الربح والعوائد من اي مشروع استثماري، فان خيار اخذ التمويل من مستثمري رأس المال الملاك هو خيار مكلف للشركات الناشئة، وبنفس الوقت فإن مصادر التمويل الأخرى مثل تمويل البنوك -و التي تعد أقل كلفة- لا تكون خياراً متوفراً في العادة للشركات الناشئة في مراحلها الأولى، والتي تكون صغيرة الحجم وحديثة النشأة لتكون مؤهلة للحصول على قروض من البنوك.


جغرافياً، يسيطر على وجهة رأس المال المستثمر في ، حيث ان استثمارات فيه بلغت نسبة 39% من 7.5 مليار دولار انفقت على الشركات الناشئة الأمريكية في الربع الثاني من عام 2011, أكثر بـ3-4 اضعاف اجمالي المبلغ المستثمر في
 
الاقتصاد السعودي لا يوجد ملائكة
من المستحيل تطبيق أفكار وخطط شركات الاستشارات العالمية، وأنت لا تملك الأدوات الرئيسية أو أول قاعدتين في الهرم الاقتصادي (الملائكة) والـ(فنشر كابتيل) الطبيعي





اقتصادنا يختلف عن كل العالم، وعندما نقول إنه لا يوجد ملائكة في الاقتصاد، ففعلا هذا هو الحاصل، وسنشرح في هذا المقال الأهمية القصوى لوجود الملائكة في الاقتصاد.
في الاقتصاد الأميركي تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة 99%‏ من عدد الشركات، وحوالي أكثر من 50% من الوظائف، و أكثر من 98%‏ من الصادرات الأميركية تأتي من الشركات الصغيرة والمتوسطة، مثال آخر في هونغ كونغ، تشكل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 98% من عدد الشركات وتوفر 60% من الوظائف. أيضا في اليابان المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حوالي 99%‏ من عدد الشركات وتوفر 69%‏ من وظائف البلد!
أما في السعودية فالهرم مقلوب، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لا توظيف، ولا تضيف شيئا مهما للاقتصاد، وهذا يرجع لأسباب منها حكومي ومنها خاص،
فما هو السبب الرئيس الذي جعل الاقتصاد الأميركي والياباني وغيرهما، يجعل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي العامود الفقري؟ إنه وجود المستثمرين الملائكة، أو ما يطلق عليهم في علم الاقتصاد (أنجل إنفيسترز). عندما تنشئ أي شركة أو مؤسسة صغيرة أو محلا أو فكرة مشروع، تحتاج تمويلا. طبعا المؤسسات الاقتصادية والبنوك لن تقوم بالدعم غالبا في البداية، لأنه ليس لديك تاريخ تجاري.. إلخ، هنا يأتي الدور الحاسم للمستثمرين الملائكة بدعم المشاريع والحصول على حصص في أكثر من شركة أو مؤسسة صغيرة بمبالغ مالية معقولة، تقريبا أغلب الشركات الأميركية الكبرى بدأت من خلال المستثمرين الملائكة، ليس كل الشركات ستنجح، لكن التي ستنجح سترتفع قيمتها بشكل كبير. المستثمرون الملائكة يقبلون المخاطرة في الشركات الجديدة ويوزعون أموالا محددة على عدة شركات ناشئة، قد تصل إلى 5 - 7 شركات أو أكثر، وبما أن عددهم كبير وأموالهم موزعة، فإن الخطورة ستقل تبعا لذلك، وغالبا إحدى الشركات ستنجح وسترتفع قيمتها أضعافا مضاعفة، لذلك عادة لا يخسرون، وإذا استمر تقدم الشركة بعد 2- 3 سنوات، ربما حان وقت دخول المؤسسات المالية أو ما يسمى (فينشر كابيتال) لكي تقوم بالدعم لكي تصبح المؤسسة أكبر وأسرع نموا، هناك في أميركا حوالي 250 ألف مستثمر ملاك! بل إن هناك أندية للمستثمرين الملائكة، وعدد التمويلات للشركات الجديدة من الملائكة هو ضعف ما تموله المؤسسات الاستثمارية الـ(فنشر كابيتال).
لكن الوضع في اقتصادنا مقلوب رأسا على عقب، لأنهم يحاولون محاكاة الاقتصادات المتقدمة، وكلاميا يشجعون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولكن الواقع يقول إنه ليس لدينا قاعدة للهرم (أنجل انفيسترز)! في أغلب دول العالم المتقدمة والمتوسطة (أنجل انفيسترز) هم القاعدة الهرمية الأهم، ولكن الهرم لدينا مقلوب! لذلك لا تستطيع أن تحاكي الاقتصادات العالمية مهما فعلت، لأن أهم أسس القاعدة الاقتصادية أصلا غير موجود، بل إن الأدهى والأمر والأعجب، أن المؤسسات المالية السعودية (فينشر كابيتال)، أغلبها يرفض تمويل حتى المشاريع الناجحة إذا كانت جديدة، أو تسمى (غرين فيلد)، ويريدون مشاريع جاهزة تقليدية للاستحواذ عليها، مما يعني أن القاعدة للهرم الاقتصادي غير موجودة (الملائكة)، والطبقة التي تليها (فينشر كابيتال) أيضا مريضة أو حذرة، وتقريبا غير فعالة، يعني عمليا مهما عملت لن تحاكي الاقتصاد العالمي بشكل مقنع!
المشكلة المثيرة للتعجب أن موضوع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة صار موضة إعلامية، فكثير من المسؤولين يعلنون عن مؤتمرات ودعم كلامي لاطائل منه في الغالب، بل إنه يريد بناء الهرم من راْسه، فأوجدوا الحاضنات والمسرعات لتثقيف الرياديين وأصحاب الأعمال بتطوير المؤسسات الصغيرة، وهي لا شك بيئة مساعدة وصحية، لكن عزيزي وببساطة؛ إذا لم توجد قنوات تمويل حقيقية قوية، فكل ما تقوله لن يحرك ساكنا وسيصبح نظريا فقط! المال والتمويل هو مصدر الطاقة للمؤسسات لكي تتحرك.
أما الملاحظة الأخرى الغريبة، فهي أن كثيرا من الذين يدعون برياديي أعمال هم في الأصل أبناء تجار، وأستغرب لماذا يزاحمون بقية الناس على هذه الفرص.
في أميركا هناك أكثر من 4000 عائلة غنية، أنشأت صناديق خاصة بملايين الدولارات، لكي تدعم أعمال أبنائها تحت إشراف اقتصاديين محترفين، ولم يزاحموا الناس العاديين على قنوات التمويل من أجل لقب ريادي.
هناك من يقول الحكومة أنشأت صندوقا لرأس المال الجريء، وهناك صناديق لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والرد بسيط جدا، ويكمن في أن أي موظف حكومي بعقلية بيروقراطية حكومية سيتولى صناديق إبداعية سيرفض أي إبداع أو أفكار جديدة، بل سيحطمها!، والدليل أمامنا، كثرة الصناديق الحكومية دون تغيير اقتصادي مهم يذكر.
تصور معي لو أن مخترع الوتساب أو أمازون أو أي باي، أتى لأحد الموظفين الحكوميين بفكرته قبل سنوات، سيرفضها حتما لأنه لا يستطيع تصورها حتى! إذا كانت بعض الأفكار الناجحة الموجودة حاليا في دول أخرى ترفض أن تدعم، بسبب أنها الأولى في المملكة.
ببساطة الموظف الحكومي البيروقراطي حذّر من أن يكون الأول في أي أفكار جديدة، فما بالك بأفكار خيالية مثل تويتر وأوبر.
خلاصة القول من المستحيل تطبيق أفكار وخطط شركات الاستشارات العالمية، وأنت لا تملك الأدوات الرئيسية أو أول قاعدتين في الهرم الاقتصادي (الملائكة) والـ(فنشر كابتيل) الطبيعي، وإذا أرادت الحكومة بناء الهرم، فيجب السماح بأندية المستثمرين الملائكة أو حتى فتح المجال للمستثمرين الملائكة الأجانب، ويجب إجبار الـ(فنشر كابيتال) الحالية، على التخلص من رهاب الغرين فيلد، أما البنوك فأصبح ميؤوسا من حالتها إذا لم تفرض الدولة عليها قوانين (الكوته) لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، خصوصا أن هذه المنشآت تلقت ضربة قوية بزيادة الرسوم ورفع الدعم عن الخدمات، أما غير ذلك فإن المؤتمرات والبحوث عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لا تسمن ولا تغني من جوع بدون التمويل.






هذا المقال في غاية الاهمية في غاية الاهمية
 
بصراحة معلومة جديدة علي

اشكرك جزيل الشكر

يخوك امريكا ما خلت ولا بقت

تباً لها ههههههههههههههههه
 
مشروعي القادم تأسيس جمعية للمستثمرين الملائكة في السعودية ستكون الأولى في الشرق الاوسط لكن اين همالمستثمرين الملائكة لذا سنعود للنقطة الاولى المستثمرين والاثرياء في السعودية اغبياء خائفين وقد يكون السبب الدوله بعدم وجود ضرائب وبعدم المتابعة وانجاح الافضل اصبحت المؤسسات المالية والخاصة عباره عن كتل من البيوقراطية اصبح الوضع الدوله تدعم الثري والفقير اقصى مايتمناه وضيفة
يجب تغيير العادات التي نحن عليها ان تغيرت سنبني وادي السيلكون في السعودية
 

حياتهم باتت صعبة للغاية .. فلا تجعلها مستحيلة برفض وجودهم

DHqNduaWAAEw71p.jpg







؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

هيومن رايتس ووتش: على وقف ترحيل نحو نصف مليون إثيوبي






حينما نقول ان تغيير التركيبة الديمغرافية خطر امني وخطر اقتصادي
اتهموني بالعنصرية ووصلت الامور لشتمي وحذفت بعض ردودي وبقيت ردود تحتوي على الفاظ عنصرية والفاظ شوارع

اعيد واكرر
مجهولين الهوية واللاجئين هم قنبلة مؤقتة ستستغلها المنظمات الحقوقية لزعزعة البلد

وللاسف مركز اعتدال اللي توسمنا فيه خير من ردوده كأنه منظمة حقوقية
تترجم من الانجليزي للعربي
500 الف اثيوبي واحسبوا كم البقية من المجهولين

قلتها مرارا

هذي البلد سور محصن بحكومتها بجيشها وحرسها وامنها وشعبها والاعداء يعرفون جيداً من هي المملكة العربية السعودية
هم وصلوا لمرحلة اليأس لزعزعة البلد فالورقة الاخيرة لديهم اللعب في الداخل
 
التعديل الأخير:

هيومن رايتس ووتش: على وقف ترحيل نحو نصف مليون إثيوبي






حينما نقول ان تغيير التركيبة الديمغرافية خطر امني وخطر اقتصادي
اتهموني بالعنصرية ووصلت الامور لشتمي وحذفت بعض ردودي وبقيت ردود تحتوي على الفاظ عنصرية والفاظ شوارع

اعيد واكرر
مجهولين الهوية واللاجئين هم قنبلة مؤقتة ستستغلها المنظمات الحقوقية لزعزعة البلد

وللاسف مركز اعتدال اللي توسمنا فيه خير من ردوده كأنه منظمة حقوقية
تترجم من الانجليزي للعربي
500 الف اثيوبي واحسبوا كم البقية من المجهولين

قلتها مرارا

هذي البلد سور محصن بحكومتها بجيشها وحرسها وامنها وشعبها والاعداء يعرفون جيداً من هي المملكة العربية السعودية
هم وصلوا لمرحلة اليأس لزعزعة البلد فالورقة الاخيرة لديهم اللعب في الداخل
يجب ترحيلهم ناس جايه للعمرة ولاتهريب ماحد قال لهم اننا بنعطيهم جنسية
حنا عيالنا جالسين بدون وظيفة ولامستقبل وهولاء اخذوا الجمل بما حمل
هذه قنبلة موقوتة لايمكن ان تاتي بناس من مجتمعات مختلفة وتتركهم بدون ترحيل بكرة سيكثرون وسيطالبون بالاستقلال مع انهم متخلفين !!
 
يجب ترحيلهم ناس جايه للعمرة ولاتهريب ماحد قال لهم اننا بنعطيهم جنسية
حنا عيالنا جالسين بدون وظيفة ولامستقبل وهولاء اخذوا الجمل بما حمل
هذه قنبلة موقوتة لايمكن ان تاتي بناس من مجتمعات مختلفة وتتركهم بدون ترحيل بكرة سيكثرون وسيطالبون بالاستقلال مع انهم متخلفين !!

الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني لن تنجح الرؤية بدون حل ملف البطالة بالدرجة الاولى
وبما أن موضوع البطالة السعودية بدأ يتوسع بسبب اعداد الخريجين والمفصولين
احب ان اضيف لكم بطالة الاجانب
اخذت جولة على موقع الاحصاء فوجدت ارقام مخيفة جداً
أعداد الاجانب في ازدياد جنوني وعدد الاجانب الاطفال الى عمر 15 سنة يبلغ عددهم حوالي مليون و700 الف أجنبي
ومن عمر 15 الى عمر 19 حوالي 470 الف
السؤال هؤلاء من يتحمل تعليمهم ويتحمل توظيفهم ؟؟

بالاضافة حوالي 100 الف شخص تجاوزت اعمارهم 70 سنة و19 الف شخص تعدت اعمارهم 80 سنة والان مع خصخصة المستشفيات من سيتحمل تكاليف هؤلاء
ام سيكون رعاية اجتماعية خاصة وعبء على وزارة العمل والتنمية

في الحقيقة لا اعلم ولا افهم تصرفات القطاع في فصل السعوديين استناداً للمادة 77 من نظام وزارة العمل
والان القطاع الخاص نفسه يتحمل الرسوم عن المرافقين والوافدين وكأن الموضوع تحدي لقرارات الدولة وضرب الانظمة عرض الحائط

واذا اضفنا ارقام الوافدين المجهولين فالارقام كارثية والموضوع ليس اجتماعي او اقتصادي بل امني بالدرجة الاولى

السعودية بفضل الله سبحانه وتعالى محمية وعصية بسواعد جيشها وحرسها وأمنها ورجالها ونسائها ولن يمس البلد من تسول نفسه المساس بها
لكن موضوع الانفجار السكاني للوافدين خطر حقيقي واحداث الافارقة قبل سنوات خير دليل
فكيف لو اضفنا الجنسيات المستثناة والمواليد والمجهولين مع دعم اعلامي من منظمات الحقوق اللي ظاهرها مساعدات وباطنها معاول هدم

هذا الموضوع يؤرقني ويطير النوم من عيني كل مافكرت فيه

نحن أمام قنبلة موقوتة انفجارها مسألة وقت فقط !!



هذي رد لي قبل فترة في نفس هذا الموضوع

 

لاحظ أنه شخص واحد فقط من بينهم خريج من جامعة سعودية وهي"جامعة الملك فهد" وهذا يعني أن أساس هذه الجامعة قوي
ويؤهل خريجيها للعمل في الأسواق الدولية ذات التنافسية العالية ....
 

صندوق اكبر صندوق استثماري تقني عالميا يستحوذ على شركة الاستثمار الأمريكية "فورتريس إنفستمنت جروب" بـ 3.3 مليار دولار


C42iOtkWAAAoILY.jpg



في استثمارها في اشترطت أن يكون لكل استثمار تقوم به سوفت بنك في أي شركة ضرورة إقامة مصنع لها في



C6UtLo4XEAI0jcD.jpg







صندوق السعودي - الياباني يعلن عن إستحواذه على شركة بوستن ديناميكس "Boston Dynamics" المتخصصة في مجال الروبوت الألي


DCDaZPsXcAESLtw.jpg



صندوق يدخل السوق الهندي ويستثمر بمبلغ 2 مليار دولار بالمتجر الالكتروني الهندي الشهير


DHBICc-VoAAtD49.jpg





صندوق الإستثمارات العامة السعودي وعبر ذراعه الإستثماري التقني يستثمر بمبلغ 4.4 مليار دولار في شركة WeWork العالمية


DIaHUECUwAASjpK.jpg



الاستثمارات العامة وسوفت بنك يستعدان لإطلاق ميثاق عالمي في مجال الأنظمة الروبوتية بهدف خلق منصة تسهم في دفع صناعة الأنظمة الروبوتية قدماً


DJDOZZ8W4AIpyjP.jpg


DJDOZaIW0AAe_Fo.jpg
 

صندوق اكبر صندوق استثماري تقني عالميا يستحوذ على شركة الاستثمار الأمريكية "فورتريس إنفستمنت جروب" بـ 3.3 مليار دولار


C42iOtkWAAAoILY.jpg



في استثمارها في اشترطت أن يكون لكل استثمار تقوم به سوفت بنك في أي شركة ضرورة إقامة مصنع لها في



C6UtLo4XEAI0jcD.jpg







صندوق السعودي - الياباني يعلن عن إستحواذه على شركة بوستن ديناميكس "Boston Dynamics" المتخصصة في مجال الروبوت الألي


DCDaZPsXcAESLtw.jpg



صندوق يدخل السوق الهندي ويستثمر بمبلغ 2 مليار دولار بالمتجر الالكتروني الهندي الشهير


DHBICc-VoAAtD49.jpg





صندوق الإستثمارات العامة السعودي وعبر ذراعه الإستثماري التقني يستثمر بمبلغ 4.4 مليار دولار في شركة WeWork العالمية


DIaHUECUwAASjpK.jpg



الاستثمارات العامة وسوفت بنك يستعدان لإطلاق ميثاق عالمي في مجال الأنظمة الروبوتية بهدف خلق منصة تسهم في دفع صناعة الأنظمة الروبوتية قدماً


DJDOZZ8W4AIpyjP.jpg


DJDOZaIW0AAe_Fo.jpg



في العشر سنوات القادمة سيصبح صندوق الاستثمارات العامة الذراع الاقتصادية الطولى للاقتصاد السعودي
 

في إنجاز جديد؛ تعلن اليوم شركة البحري استلامها ناقلة النفط العملاقة ضمن أسطولها لتصبح أول شركة تمتلك 40 ناقلة نفط في العالم


DJGQoDuXUAA6b8x.jpg



DJGRDB7UQAEx6rl.jpg



سناب شات مشاريع السعودية من كوريا الجنوبية ... لا يفوتكم
 
هذه المشتريات معفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

صدرت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة في السعودية، وفصلت القطاعات المعفاة من الضريبة والأخرى التي تُفرض عليها ضريبة الصفر.

وشملت القطاعات المعفاة من الضريبة الخدمات المالية، ومن بينها التعاملات والأوراق النقدية أو السندات المالية إضافة إلى الحسابات الجارية والإيداع والتوفير.

كما تضم قائمة الإعفاءات الأدوات المالية مثل المشتقات والعقود الآجلة، إضافة إلى نقل ملكية السلع مؤقتاً كجزء من منتج مالي. وتعفى أيضاً المنتجات المالية الإسلامية من الضريبة، وكذلك إصدار أو نقل سندات الدين، إلى جانب الأوراق المالية التي تمثل حقوق ملكية وحتى توفير أو نقل عقد التأمين على الحياة.

وتندرج ضمن الإعفاءات، الفائدة على القروض وبطاقات الائتمان والرهون، إلى جانب التمويل التأجيري.

ويعفى من الضريبة تأجير العقارات السكنية باستثناء الفنادق.

أما بالنسبة للمشتريات الخاضعة لنسبة الصفر فهي: صادرات السلع من المملكة إلى خارج دول الخليج، وجميع عمليات إعادة التصدير للسلع المنقولة التي تم استيرادها مؤقتاً إلى السعودية. إضافة إلى الخدمات الموردة لغير المقيمين في دول الخليج.

كما تطبق على خدمات نقل السلع والركاب ضريبة الصفر، ويشمل ذلك خدمات النقل البحري والجوي والبري، إلى جانب صيانة وسائل النقل المؤهلة، بما في ذلك توريد قطع الغيار والمواد القابلة للاستهلاك.

وتشمل ضريبة الصفر شراء الأدوية والمعدات الطبية، وشراء المعادن الاستثمارية، وهي الذهب والفضة والبلاتينيوم، القابلة للتداول في سوق السبائك العالمية.

وأظهرت اللائحة التنفيذية أن ضريبة القيمة المضافة تؤخذ بالقيمة السوقية العادلة، وليس بقيمة التوريد المدفوعة.

أما إذا أراد المقيم غير المسجل لأغراض ضريبية، إدخال سلع تزيد قيمتها عن 10 الآف ريال إلى السعودية من دولة خليجية أخرى، فينبغي عليه إثبات سداد الضريبة لتلك الدولة، وإلا ستكون الضريبة مستحقة على السلع.

ويتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة عند استيراد المتعلقات الشخصية والهدايا التي يحملها المسافرون ضمن أمتعتهم الشخصية، واستيراد المعدات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.



أبرز الأسئلة الشائعة عن القيمة المضافة بالسعودية

بعدما صدرت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة في السعودية، لا تزال بعض القطاعات تلتف حولها شكوك فيما إذا كانت معفاة من الضريبة أم لا.

وفي هذا السياق، فصّل المحامي والمستشار القانوني محمد الضبعان في مقابلة مع العربية القطاعات على الشكل الآتي:

1- القطاع التعليمي: في حين تسود استفسارات حول مدى شمول ضريبة القيمة المضافة لخدمات التعليم، يعتبر الضبعان (بحسب استنتاجاته) أن كافة الرسوم التعليمية في المدارس والجامعات على حد سواء ستطبق عليها الضريبة، أمّا إيجارات المدارس فلا تشملها الضريبة.

القطاع السكني
2- القطاع السكني: إيجارات ومبيعات العقار السكني غير مشمولة بضريبة القيمة المضافة، أماّ العقار التجاري فتشمله الضريبة غير أنه بحسب الضبعان يستثنى من تطبيق الضريبة فعليا لمدة 3 سنوات من انتهاء البناء وذلك لتشجيع بيع العقارات.

3- القطاع الغذائي: تفرض ضريبة القيمة المضافة على كافة المواد الغذائية بدون استثناء.

4- الخدمات الطبية: شراء الأدوية والمعدات الطبية ستطبق عليها ضريبة الصفر، ويشير الضبعان إلى أن هناك بعض الأدوية التي ستؤخذ من وزارة الصحة بعد موافقتها سيكون عليها إعفاء ضريبي.

5- النقل: كافة خدمات النقل البحري والجوي والبري سيطبق عليها ضريبة الصفر، ولكن برأي الضبعان أن النقل الجوي الدولي في البداية سيخضع للضريبة الصفرية ولكن من المتوقع أن يفرض عليه ضريبة القيمة المضافة لاحقاً.

الخدمات المالية
6- الشحن: فرقت اللائحة التنفيذية بين الشحن التجاري الذي سيدخل ضمن لائحة القطاعات المشمولة بضريبة القيمة المضافة، وبين الشحن الشخصي الذي لا يخضع للضريبة.

7- الخدمات المالية: كافة الخدمات المالية معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

8- الاستثمار في المعادن: استثناء الاستثمار في المعادن الثمينة، وهي الذهب والفضة والبلاتينيوم القابلة للتداول في سوق السبائك العالمية، من الضريبة على القيمة المضافة.

9- الهدايا والمتعلقات الشخصية: يتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة عند استيراد المتعلقات الشخصية والهدايا التي يحملها المسافرون ضمن أمتعتهم الشخصية، واستيراد المعدات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ما الفارق بين الإعفاء من الضريبة والضريبة الصفرية؟
يوضح الضبعان أن الإعفاء الضريبي يعني أن القطاعات معفاة من الضريبة قطعاً في نص القانون، ولا يمكن تغييرها إلا بتعديل نص القانون. أمّا الضريبة الصفرية، فيعني أنها صفرية في الوقت الحالي ولكن من الممكن رفعها لاحقاً بحسب المتطلبات.

هل الشركات السعودية جاهزة لتطبيق الضريبة؟
وفي سياق متصل، يوضح أن الشركات السعودية في معظمها جاهزة لتطبيق الضريبة على القيمة المضافة، ولكن قد تواجه مشاكل في السنوات الثلاث الأولى من التطبيق إن كان في الأنظمة واللوائح أو الواقع التطبيقي أو الصعوبة في التحصيل الضريبي.


 
هذه المشتريات معفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

صدرت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة في السعودية، وفصلت القطاعات المعفاة من الضريبة والأخرى التي تُفرض عليها ضريبة الصفر.

وشملت القطاعات المعفاة من الضريبة الخدمات المالية، ومن بينها التعاملات والأوراق النقدية أو السندات المالية إضافة إلى الحسابات الجارية والإيداع والتوفير.

كما تضم قائمة الإعفاءات الأدوات المالية مثل المشتقات والعقود الآجلة، إضافة إلى نقل ملكية السلع مؤقتاً كجزء من منتج مالي. وتعفى أيضاً المنتجات المالية الإسلامية من الضريبة، وكذلك إصدار أو نقل سندات الدين، إلى جانب الأوراق المالية التي تمثل حقوق ملكية وحتى توفير أو نقل عقد التأمين على الحياة.

وتندرج ضمن الإعفاءات، الفائدة على القروض وبطاقات الائتمان والرهون، إلى جانب التمويل التأجيري.

ويعفى من الضريبة تأجير العقارات السكنية باستثناء الفنادق.

أما بالنسبة للمشتريات الخاضعة لنسبة الصفر فهي: صادرات السلع من المملكة إلى خارج دول الخليج، وجميع عمليات إعادة التصدير للسلع المنقولة التي تم استيرادها مؤقتاً إلى السعودية. إضافة إلى الخدمات الموردة لغير المقيمين في دول الخليج.

كما تطبق على خدمات نقل السلع والركاب ضريبة الصفر، ويشمل ذلك خدمات النقل البحري والجوي والبري، إلى جانب صيانة وسائل النقل المؤهلة، بما في ذلك توريد قطع الغيار والمواد القابلة للاستهلاك.

وتشمل ضريبة الصفر شراء الأدوية والمعدات الطبية، وشراء المعادن الاستثمارية، وهي الذهب والفضة والبلاتينيوم، القابلة للتداول في سوق السبائك العالمية.

وأظهرت اللائحة التنفيذية أن ضريبة القيمة المضافة تؤخذ بالقيمة السوقية العادلة، وليس بقيمة التوريد المدفوعة.

أما إذا أراد المقيم غير المسجل لأغراض ضريبية، إدخال سلع تزيد قيمتها عن 10 الآف ريال إلى السعودية من دولة خليجية أخرى، فينبغي عليه إثبات سداد الضريبة لتلك الدولة، وإلا ستكون الضريبة مستحقة على السلع.

ويتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة عند استيراد المتعلقات الشخصية والهدايا التي يحملها المسافرون ضمن أمتعتهم الشخصية، واستيراد المعدات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.



أبرز الأسئلة الشائعة عن القيمة المضافة بالسعودية

بعدما صدرت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة في السعودية، لا تزال بعض القطاعات تلتف حولها شكوك فيما إذا كانت معفاة من الضريبة أم لا.

وفي هذا السياق، فصّل المحامي والمستشار القانوني محمد الضبعان في مقابلة مع العربية القطاعات على الشكل الآتي:

1- القطاع التعليمي: في حين تسود استفسارات حول مدى شمول ضريبة القيمة المضافة لخدمات التعليم، يعتبر الضبعان (بحسب استنتاجاته) أن كافة الرسوم التعليمية في المدارس والجامعات على حد سواء ستطبق عليها الضريبة، أمّا إيجارات المدارس فلا تشملها الضريبة.

القطاع السكني
2- القطاع السكني: إيجارات ومبيعات العقار السكني غير مشمولة بضريبة القيمة المضافة، أماّ العقار التجاري فتشمله الضريبة غير أنه بحسب الضبعان يستثنى من تطبيق الضريبة فعليا لمدة 3 سنوات من انتهاء البناء وذلك لتشجيع بيع العقارات.

3- القطاع الغذائي: تفرض ضريبة القيمة المضافة على كافة المواد الغذائية بدون استثناء.

4- الخدمات الطبية: شراء الأدوية والمعدات الطبية ستطبق عليها ضريبة الصفر، ويشير الضبعان إلى أن هناك بعض الأدوية التي ستؤخذ من وزارة الصحة بعد موافقتها سيكون عليها إعفاء ضريبي.

5- النقل: كافة خدمات النقل البحري والجوي والبري سيطبق عليها ضريبة الصفر، ولكن برأي الضبعان أن النقل الجوي الدولي في البداية سيخضع للضريبة الصفرية ولكن من المتوقع أن يفرض عليه ضريبة القيمة المضافة لاحقاً.

الخدمات المالية
6- الشحن: فرقت اللائحة التنفيذية بين الشحن التجاري الذي سيدخل ضمن لائحة القطاعات المشمولة بضريبة القيمة المضافة، وبين الشحن الشخصي الذي لا يخضع للضريبة.

7- الخدمات المالية: كافة الخدمات المالية معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

8- الاستثمار في المعادن: استثناء الاستثمار في المعادن الثمينة، وهي الذهب والفضة والبلاتينيوم القابلة للتداول في سوق السبائك العالمية، من الضريبة على القيمة المضافة.

9- الهدايا والمتعلقات الشخصية: يتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة عند استيراد المتعلقات الشخصية والهدايا التي يحملها المسافرون ضمن أمتعتهم الشخصية، واستيراد المعدات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ما الفارق بين الإعفاء من الضريبة والضريبة الصفرية؟
يوضح الضبعان أن الإعفاء الضريبي يعني أن القطاعات معفاة من الضريبة قطعاً في نص القانون، ولا يمكن تغييرها إلا بتعديل نص القانون. أمّا الضريبة الصفرية، فيعني أنها صفرية في الوقت الحالي ولكن من الممكن رفعها لاحقاً بحسب المتطلبات.

هل الشركات السعودية جاهزة لتطبيق الضريبة؟
وفي سياق متصل، يوضح أن الشركات السعودية في معظمها جاهزة لتطبيق الضريبة على القيمة المضافة، ولكن قد تواجه مشاكل في السنوات الثلاث الأولى من التطبيق إن كان في الأنظمة واللوائح أو الواقع التطبيقي أو الصعوبة في التحصيل الضريبي.



اصبح الغذاء يفرض عليه ضريبه بعد ان قالوا انه مستثنى من الضريبه

حسبنا الله ونعم الوكيل الله ينتقم من الظالم
 
في إطار تحقيق رؤية 2030
قريبًا.. المملكة تستعين بالروبوتات لإنجاز الأعمال الحكومية

يستعدّ صندوق الاستثمارات العامة، بالتعاون مع مجموعة "سوفت بنك"، لإطلاق ميثاق عالمي في مجال الأنظمة الروبوتية؛ بهدف استكشاف آلية دمج هذه الأنظمة بشكل أفضل في الأنشطة اليومية بالقطاع الحكومي وقطاع الأعمال والأفراد.

ويعتزم كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة "سوفت بنك" في الأشهر المقبلة تأسيس شراكات عالمية رائدة في القطاعين الخاص والأكاديمي، ومع خبراء ومنظمات حكومية وغير حكومية، بهدف إيجاد منصة تسهم في دفع صناعة الأنظمة الروبوتية قدمًا.

وعن هذا الموضوع، قال رئيس مجلس الإدارة: "تمثل التكنولوجيا جزءًا رئيسًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، ويعبر هذا الميثاق عن طموح المملكة في القيام بدور مهمّ وفاعل في تشكيل مستقبل قطاع الأنظمة الروبوتية في العالم، ونحن سعداء بالشراكة في هذا الميثاق مع مجموعة سوفت بنك الرائدة في المجال".

من جهته، أكّد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة سوفت بنك ماسايوشي سون، أن "تطبيقات صناعة الأنظمة الروبوتية على أرض الواقع تمضي قدمًا بشكل متسارع من البحث النظري إلى الواقع الملموس".



من الافضل التخلص من الشعب بالكامل حتى يرتاح البعض وينعم بالثروه لوحده

 
في إطار تحقيق رؤية 2030
قريبًا.. المملكة تستعين بالروبوتات لإنجاز الأعمال الحكومية

يستعدّ صندوق الاستثمارات العامة، بالتعاون مع مجموعة "سوفت بنك"، لإطلاق ميثاق عالمي في مجال الأنظمة الروبوتية؛ بهدف استكشاف آلية دمج هذه الأنظمة بشكل أفضل في الأنشطة اليومية بالقطاع الحكومي وقطاع الأعمال والأفراد.

ويعتزم كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة "سوفت بنك" في الأشهر المقبلة تأسيس شراكات عالمية رائدة في القطاعين الخاص والأكاديمي، ومع خبراء ومنظمات حكومية وغير حكومية، بهدف إيجاد منصة تسهم في دفع صناعة الأنظمة الروبوتية قدمًا.

وعن هذا الموضوع، قال رئيس مجلس الإدارة: "تمثل التكنولوجيا جزءًا رئيسًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، ويعبر هذا الميثاق عن طموح المملكة في القيام بدور مهمّ وفاعل في تشكيل مستقبل قطاع الأنظمة الروبوتية في العالم، ونحن سعداء بالشراكة في هذا الميثاق مع مجموعة سوفت بنك الرائدة في المجال".

من جهته، أكّد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة سوفت بنك ماسايوشي سون، أن "تطبيقات صناعة الأنظمة الروبوتية على أرض الواقع تمضي قدمًا بشكل متسارع من البحث النظري إلى الواقع الملموس".



من الافضل التخلص من الشعب بالكامل حتى يرتاح البعض وينعم بالثروه لوحده


السلام عليكم عودا حميدا وكل عام وانت بخير

ما هي الرؤية الصحيحة برايك وما هي التوجهات الخاطئة بهذه الرؤية ولو تقدر تعطيني مثال على دولة معينة
 
السلام عليكم عودا حميدا وكل عام وانت بخير

ما هي الرؤية الصحيحة برايك وما هي التوجهات الخاطئة بهذه الرؤية ولو تقدر تعطيني مثال على دولة معينة

وعليكم السلام

وكل عام وانت بخير

لايوجد خطأ في الرؤيه

انا كلي خطأ

واسف على ازعاجك
 
وعليكم السلام

وكل عام وانت بخير

لايوجد خطأ في الرؤيه

انا كلي خطأ

واسف على ازعاجك

يا اخ مراقب انت عصبي جدا ودائما تحاول تثبت رايك بالقوة واي شخص يختلف معك ابدا بالجلد يا اخي انا سالتك سؤال بسيط انا شخصيا لدي قناعة بمشاكل بالرؤية الدولة نفسها مقتنعة بهذا الامر تعرف الشخص الوحيد الي سالته هذا السؤال وجاوب هو اكسس 1 لا انت ولا غيرك انا اشوفك تنتقد الرؤية على عيني وراسي انا انتقد بعض الأمور فيها هل تستطيع ام تجاوب على اسئلتي لو تكرمت
 
يا اخ مراقب انت عصبي جدا ودائما تحاول تثبت رايك بالقوة واي شخص يختلف معك ابدا بالجلد يا اخي انا سالتك سؤال بسيط انا شخصيا لدي قناعة بمشاكل بالرؤية الدولة نفسها مقتنعة بهذا الامر تعرف الشخص الوحيد الي سالته هذا السؤال وجاوب هو اكسس 1 لا انت ولا غيرك انا اشوفك تنتقد الرؤية على عيني وراسي انا انتقد بعض الأمور فيها هل تستطيع ام تجاوب على اسئلتي لو تكرمت

لايوجد خطأ في الرؤيه

انا كلي خطأ

واسف على ازعاجك
 
عودة
أعلى