الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

قبل ساعات من إجتماع أوبك..السعودية ودول الخليج العربي مستعدة لتخفيض إنتاجها بنسبة 4%

من واشنطن خالد الطارف

أكدت مصادر مطلعة أن وزراء الطاقة في دول الخليج العربي أعلنوا إستعداد بلدانهم لخفض إنتاجها من النفط بنسبة 4 في المئة لانجاح اتفاق تجميد الانتاج ووضع حد لحقبة انخفاض أسعار النفط قبل ساعات من إجتماع منظمة اوبك.









وكالة رويترز أوردت في هذا السياق مقالا ترجمته عنها الرياض بوست أكدت فيه بأن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظرائه من وزراء الطاقة في الدول الخليجية الأخرى أبلغوا وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بأن الدول الخليجية مستعدة لخفض انتاجها بنسبة 4 في المئة، وذلك في اجتماع مغلق بين وزراء الطاقة في دول الخليج العربي ووزير الطاقة الروسي في الرياض يوم الاحد الفارط.








غير أن ذات المصادر اضافت ان وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أكد في رد على هذا المقترح ان موسكو لن تخفض إنتاجها، بل هي على استعداد لتجميده عند المستويات الحالية.








إلى ذلك تشير رويترز ان مقترح تخفيض 4 في المئة من الانتاج من المرجح أن يتم في مناقشته في اجتماع منظمة أوبك في فيينا يومي 28-29 أكتوبر الجاري والذي سيضم أيضا مسؤولين من منتجي النفط من خارج أوبك مثل روسيا.








يذكر ان العراق، اكبر ثاني منتج للنفط في أوبك أكدت بانها لن تخفض انتاجها مطالبة بإعفائها من أي قيود لأنها تحتاج مزيد من الأموال لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.








لذلك تتوقع مصادر من أوبك ان موقف بغداد من المرجح أن يواجه معارضة من الرياض وحلفائها الخليجيين في إجتماع أوبك، حيث أشار مصدر في اوبك إلى أنه "إذا كان هناك تخفيض ، فإنه يجب على الجميع الالتزام به بدون استثناءات" وذلك في تعليقه على مطالب العراق.








هذا وتشير ثلاثة مصادر من منظمة اوبك أن المنظمة يمكن ان تتفهم فقط إعفاء ليبيا ونيجيريا وإيران من هذا الاتفاق بسبب تأثر انتاج هذه البلدان من الحروب والعقوبات.


 

نزاهة» تحقق في قضية «توظيف ابن الوزير» و«عائلة الأساتذة» بجامعة شقراء

طيب وين نزاهه من أول ؟
ما علنت التحقيق الا بعد ما تم نشر غسيل ابن الوزير وجامعة شقراء في تويتر ولم يعد الأمر على خافي على احد !!!

نزاهه بنفسها تحتاج لمن يراقبها
 
يا شباب في ملتقى شوف لفتت انظار الجميع
المهندسة مشاعل الشميمري وكثر الحدث عنها ونزلت مقطع تعرف بنفسها بالسناب

الصراحه شيء ملفت وفرصه حقيقة من كل النواحي
المهندسة تخرجت بشهادة هندسة صاورخ فضائية واكملت الماجستير على حساب ناسا للفضاء
وعملت في شركة راثيون للدفاع على 22 صاروخ
وكان رسالة الماجستر لها عن صاروخ بالطاقة النووية يصل للمريخ الان فتحت شركة خاصه لانتاج الصواريخ بامريكا وبدأت بالفعل اختبار اول صاروخ لها وكلام كثير ذكرته في فيديو موجود باليوتيوب يدعوا للفخر
دعمها ياخوان يعني نقلة نوعيه كبيرة.
 
يا شباب في ملتقى شوف لفتت انظار الجميع
المهندسة مشاعل الشميمري وكثر الحدث عنها ونزلت مقطع تعرف بنفسها بالسناب

الصراحه شيء ملفت وفرصه حقيقة من كل النواحي
المهندسة تخرجت بشهادة هندسة صاورخ فضائية واكملت الماجستير على حساب ناسا للفضاء
وعملت في شركة راثيون للدفاع على 22 صاروخ
وكان رسالة الماجستر لها عن صاروخ بالطاقة النووية يصل للمريخ الان فتحت شركة خاصه لانتاج الصواريخ بامريكا وبدأت بالفعل اختبار اول صاروخ لها وكلام كثير ذكرته في فيديو موجود باليوتيوب يدعوا للفخر
دعمها ياخوان يعني نقلة نوعيه كبيرة.
لاتصدق كل شيء
 
لا فعلاً لا تصدق كل شيء
بس ياليت تطبق هالمقولة عالجميع وعلى كل الاخبار
مو على ناس و ناس وعلى خبر و خبر

ما اقصد ان كلام الاستاذة مشاعل كذب بس بشكل عام
وعموماً لو لم يكن صحيح من كلامها الا 10% فهي مشرفتنا
لكننا مجتمع لا يحب ان تنجح المرأة فيه الا في مكانين المطبخ و ******
 
هذا مقال مهم مع انه قديم هالمقال بس مهم ، لانه هذا ما أكرره دائماً بخصوص النفط ، ع الاقل حسب رأيي

--

لماذا تستمر روسيا والسعودية بضخ النفط في الأسواق

جون دفتريوس,
آخر تحديث يوم الاثنين, 15 فبراير/شباط 2016; 04:29 (GMT +0400
).



أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشار محللون إلى أن منظمة الدول المصدّرة للنفط أو "أوبك" وغيرها من منتجي النفط يفكرون بالتوصل إلى اتفاق لقطع ضخ النفط الخام بالسوق للتمهيد لرفع أسعاره مجدداً.


إذ ارتفعت أسعار النفط الخام في مدينة نيويورك الامريكية، الجمعة، بنسبة 12 في المائة، لتسجّل أعلى نسبة لها في يوم واحد منذ عام 2009، وتعود بارتفاع حاد منذ انخفاض استمر لمدة 12 عاماً.


لكن في الوقت ذاته فإن الحصول على اتفاق بين الدول الأعضاء في "أوبك" من جهة، وبين المنظمة والمنتجين غير الأعضاء من جهة أخرى، يعد أمراً غير مرجح بين خبراء النفط.


لكن فنزويلا، التي تعد أحد أعضاء "أوبك" المستائين من انخفاض الأسعار وتأثيرها على اقتصادها، تعتبر متفائلة تجاه اتفاق قريب، وقال وزير النفط ومدير شركة النفط التابعة للحكومة بفنزويلا، إيلوجيو ديل بينو: "إننا نسير في طريق جيد جداً جداً جداً،" وذلك خلال جولة سافر بها إلى الشرق الأوسط وروسيا.





أما ما حصل بالأسواق، الجمعة، فقد تحفّز بتعليقات من وزير النفط الإماراتي، سهيل محمد المزروعي، فخلال زيارته إلى الهند قال المزروعي في مقابلة مع إحدى القنوات العربية إن "أوبك" مستعدة للتعاون مع الدول غير الأعضاء، وركزت الأسواق على زيادة الشراء، لكن وبحلول الجمعة، رد المزروعي على طلب من CNNMoney لتوضيح رأيه بالموضوع.


وقال المزروعي: "الإمارات العربية المتحدة ستكون منفتحة وداعمة لأي تعاون بين أوبك والدول من غير الأعضاء للمنظمة، وهو أمر سيساعد في استقرار السوق،" وأضاف: "نحن نؤمن بأن الأوضاع الحالية التي يمر بها القطاع ستدعم حفاظ المنتجين على الحد ذاته من دون زيادة."


وبعبارات أخرى، السياسة التي تتبعها "أوبك" تعتمد على إجباري منتجي النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة على الخروج من السوق، وهذا برفقة ازدياد بالطلب يمكنه أن يرفع من أسعار النفط.


ومن المحتمل بأن المستثمرين شعروا بحماس فائض لأـنهم ترجموا ما قاله المزروعي على أنه تغيير ستقوم عليه دول الخليج، التي دعمت الاستراتيجية السعودية للحفاظ على حصة السوق أكثر من الحفاظ على تثبيت سعر معين للنفط.





الوقت لا يزال مبكراً للخوض بالتفاصيل والحصول على إجابة قاطعة، فالنقاشات لا تزال جارية، وقال مصدر خليجي رفيع إنه لا يمكنه تقديم تعليق في هذه المرحلة لهذا السبب.


آخر تصريحات عامة أصدرتها السعودية كانت خلال جلسة حوارية عقدتها CNN خلال المؤتمر الاقتصادي العالمي في يناير/كانون ثاني، قال فيها رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو" السعودية التابعة للحكومة، خالد الفالح: "نحن لن نسمح بتقليل إنتاجنا لإفساح المجال لغيرنا،" لكنه في الوقت ذاته، وكما فعلت الإمارات، لم يغلق الباب أمام التقليل من الإنتاج في حال الوصول إلى اتفاق مع عدد من اللاعبين الأساسيين في السوق.


وأنهى حينها الفالح تصريحاته بقوله: "إن كان هنالك تعديلات قصيرة المدى يجب اتباعها وإن اتفق المنتجون على التعاون، فإن السعودية مستعدة للتعاون أيضاً."


لكن وضع جميع اللاعبين في ساحة واحدة ليست بالمهمة السهلة بتاتاً، فلنأخذ روسيا مثلاً، التي قال وزير نفطها، ألكساندر نوفاك قبل أسبوعين بأن هنالك مقترح "لتقليل إنتاج كل دولة من النفط بمقدار حوالي خمسة في المائة،" لكنه قال أيضاً بأن الوقت مبكر للخوض بالتفاصيل.


أما إيغور سيتشين، المدير التنفيذي لشركة "Rosneft" التي تعد أكبر شركات النفط الروسية، فقد اتخذ منحى أكثر صرامة، مشيراً إلى أن الإنتاج الفائض للنفط بالسوق أدى إلى انخفاض أسعار النفط بحوالي النصف منذ يونيو/حزيران عام 2015.


هنالك العديد من أصابع المتوجهة بالاتهام لهنا وهناك، إذ تقول وكالة الطاقة الدولية، إن أعضاء أوبك الثلاثة عشر حققوا إنتاجاً قياسياً بالسوق بلغ 32.6 مليون برميل نفط يومياً خلال يناير/كانون ثاني، بينما حافظت روسيا على إنتاج قياسي بأقل بقليل من 11 مليون برميل نفط في اليوم.





ولتعقيد الأمور أيضاً، بدأ العراق بضخ نفطه أيضاً بالسوق في وقت بدأت فيه إيران أيضاً التخطيط لتهدف إلى إنتاج 700 ألف برميل في اليوم بحلول العام القادم.


وهذا بالضبط هو السبب الذي دعا وكالة الطاقة الدولية لأن تشير إلى أن المخزون المتوفر سيفوق معدل الإنتاج خلال النصف الأول من العام بمقدار 1.75 مليون برميل في اليوم، وهذا قد يدعو إلى رفع الضغط على منتجي النفط للتقليل منه للعثور على حل للوضع.

لكن، بعض المحللين يرون بأن السعودية ستستمر بالإنتاج إن لم تحصل على تأكيد ثابت بالتزام الآخرين بقطع الإنتاج، يقول رئيس مجلس إدارة شركة "FACTS" الدولية للاستشارات النفطية، فيريدون فيشاراكي: "السعودية تشبه شرطة السير التي لم يستمع إليها أحد وسط ازدحام مروري، وعندما غادرت الموقع عم المكان الفوضى، لذا فعندما يقرر الجميع الإصغاء فإنها ستعود مجدداً،" مرجّحاً بأن ذلك لن يحصل قبل نهاية عام 2017


جون دفتريوس
مقدم برامج اقتصادية


مقدم برامج اقتصادية على شبكة CNN ومنها برنامجه الشهير "أسواق الشرق الأوسط"



---

كما اقول انا حسب رأيي ان المسألة اقتصادية بحتة : )
 
رؤية المملكة 2030 تحظى باهتمام بارز في اليوم الأخير من أعمال المؤتمر السنوي الـ25 لصناع السياسة الأمريكية والعربية

Cv0VlUTXgAAkgrL.jpg:large


 
من المنتظر ان يضاف لشركات الطيران الاربع في ، شركتين جديدتين العام المقبل هم : ( طيران اديل - طيران المها )

Cv2LUeYUkAA340H.jpg


Cv2LUeYUEAAPVYj.jpg
 
كل شي صار يربط بالرؤية
ايجابي والا سلبي
المهم واضح ان مافيكم صبر تبون كل شي اليوم ، وتبون تفتون في كل شيء
تروا الفتوى ماهي لعبة
وبعدين الربا حرام نعم ، لكن هل يقع الربا على النقود الورقية اليوم !!
وهنا فرق بين أصل المسألة و صورة المسألة
، وقوع الربا على غير الاصناف الستة فيه خلاف و يحتاج لبحوث طويلة
الله يهدينا وياكم



محلل الربا يتخبط كما يتخبطه الشيطان من المس
والعياذ بالله
امر اخر

الذي يدل عليه النظر الصحيح ، وهو الذي عليه عامة العلماء المعاصرين : أن العملات الورقية يجري فيها الربا قياساً على الذهب والفضة .

وذلك لأن الشرع حكم بجريان الربا في الذهب والفضة لأنهما أثمان الأشياء ، أي : كانا هما العملة التي يتعامل بها الناس قديماً (الدراهم والدنانير) فكانت قيم الأشياء تقدر بالذهب والفضة ، وقد حَلَّت هذه الأوراق النقدية محل الذهب والفضة في التداول ، فوجب أن يكون لها حكم الذهب والفضة .

وقد جاء عن بعض الأئمة والعلماء المتقدمين ما يؤيد هذا .

جاء في "المدونة" (3/5) :

" قُلْت : أَرَأَيْت إنْ اشْتَرَيْت فُلُوسًا بِدَرَاهِمَ فَافْتَرَقْنَا قَبْلَ أَنْ نَتَقَابَضَ قَالَ : لَا يَصْلُحُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ وَهَذَا فَاسِدٌ , قَالَ لِي مَالِكٌ فِي الْفُلُوسِ : لَا خَيْرَ فِيهَا نَظِرَةً [أي : مع تأجيل القبض] بِالذَّهَبِ وَلَا بِالْوَرِقِ , وَلَوْ أَنَّ النَّاسَ أَجَازُوا بَيْنَهُمْ الْجُلُودَ حَتَّى تَكُونَ لَهَا سِكَّةٌ وَعَيْنٌ لَكَرِهْتُهَا أَنْ تُبَاعَ بِالذَّهَبِ وَالْوَرِقِ نَظِرَةً . قُلْت : أَرَأَيْت إنْ اشْتَرَيْت خَاتَمَ فِضَّةٍ أَوْ خَاتَمَ ذَهَبٍ أَوْ تِبْرَ ذَهَبٍ بِفُلُوسٍ فَافْتَرَقْنَا قَبْلَ أَنْ نَتَقَابَضَ أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ لِأَنَّ مَالِكًا قَالَ : لَا يَجُوزُ فَلْسٌ بِفَلْسَيْنِ , وَلَا تَجُوزُ الْفُلُوسُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلَا بِالدَّنَانِيرِ نَظِرَةً " انتهى .

ومعنى هذا : أن الإمام مالك رحمه الله يرى أن الفلوس يجري فيها الربا كالذهب والفضة ، لأن الناس صاروا يتعاملون بها وصارت نقداً ، بل يرى أن الناس لو تعارفوا على جعل الجلود نقوداً يتعاملون بها لكان لها حكم الذهب والفضة ، وهذا يشبه الأوراق النقدية الآن ، فصار النقد من ورق ، والذي افترضه الإمام مالك أنه يكون من جلود .

فسبحان من وفق الإمام إلى هذا المثال !

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"وَالْأَظْهَرُ : أَنَّ الْعِلَّةَ فِي تَحْرِيمِ الرِّبَا فِي الدَّنَانِيرِ وَالدَّرَاهِمِ هُوَ الثمنية ؛ كَمَا قَالَهُ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ، لَا الْوَزْنُ ...

وَالتَّعْلِيلُ بالثمنية تَعْلِيلٌ بِوَصْفٍ مُنَاسِبٍ ؛ فَإِنَّ الْمَقْصُودَ مِنْ الْأَثْمَانِ أَنْ تَكُونَ مِعْيَارًا لِلْأَمْوَالِ يَتَوَسَّلُ بِهَا إلَى مَعْرِفَةِ مَقَادِيرِ الْأَمْوَالِ وَلَا يَقْصِدُ الِانْتِفَاعَ بِعَيْنِهَا . فَمَتَى بِيعَ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ إلَى أَجَلٍ قُصِدَ بِهَا التِّجَارَةُ الَّتِي تُنَاقِضُ مَقْصُودَ الثمنية " انتهى بتصرف يسير .

"مجموع الفتاوى" (29/471-472) .

وقال ابن القيم :

" وأما الدراهم والدنانير فقالت طائفة : العلة فيهما كونهما موزونين . وهذا مذهب أحمد في إحدى الروايتين عنه ومذهب أبي حنيفة . وطائفة قالت : العلة فيهما الثمنية . وهذا قول الشافعي ومالك وأحمد في الرواية الأخرى ، وهذا هو الصحيح ، بل الصواب " انتهى .

"إعلام الموقعين" (2/156) .

وجاء في قرار "مجلس المجمع الفقهي" برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة الدورة الخامسة قرار رقم (6) :

أولاً : إنه بناء على أن الأصل في النقد هو الذهب والفضة , وبناء على أن علة الربا فيهما هي مطلق الثمنية في أصح الأقوال عند فقهاء الشريعة .

وبما أن الثمنية لا تقتصر عند الفقهاء على الذهب والفضة , وإن كان معدنهما هو الأصل .

وبما أن العملة الورقية قد أصبحت ثمنا , وقامت مقام الذهب والفضة في التعامل بها , وبها تقوم الأشياء في هذا العصر , لاختفاء التعامل بالذهب والفضة , وتطمئن , النفوس بتمولها وادخارها , ويحصل الوفاء والإبراء العام بها , رغم أن قيمتها ليست في ذاتها , وإنما في أمر خارج عنها , وهو حصول الثقة بها كوسيط في التداول والتبادل , وذلك هو سر مناطها بالثمنية .

وحيث إن التحقيق في علة جريان الربا في الذهب والفضة هو مطلق الثمنية , وهي متحققة في العملة الورقية , لذلك كله فإن مجلس المجمع الفقهي يقرر أن العملة الورقية نقد قائم بذاته , له حكم النقدين من الذهب والفضة , فتجب الزكاة فيها , ويجري الربا عليها بنوعيه فضلا ونسيئة , كما يجرى ذلك في النقدين من الذهب والفضة تماما , باعتبار الثمنية في العملة الورقية قياسا عليهما . وبذلك تأخذ العملة الورقية أحكام النقود في كل الالتزامات التي تفرضها الشريعة فيها .

ثانياً : يعتبر الورق النقدي نقدا قائما بذاته كقيام النقدية في الذهب والفضة وغيرهما من الأثمان , كما يعتبر الورق النقدي أجناسا مختلفة تتعدد بتعدد جهات الإصدار في البلدان المختلفة . بمعنى أن الورق النقدي السعودي جنس , وأن الورق النقدي الأمريكي جنس , وهكذا كل عملة ورقية جنس مستقل بذاته , وبذلك يجري فيها الربا بنوعيه فضلا ونسيئة , كما يجري الربا بنوعية في النقدين الذهب والفضة وفي غيرهما من الأثمان" انتهى .

وجاء في توصيات وفتاوى الندوة الفقهية الأولى لبيت التمويل الكويتي :

"أ - تأكيد ما انتهى إليه مجمع الفقه الإسلامي بجدة من أن هذه الأوراق قامت مقام الذهب والفضة في التعامل بيعا وشراء وإبراء وإصداقاً , وبها تقدر الثروات وتدفع المرتبات ولذا تأخذ كل أحكام الذهب والفضة ولا سيما وجوب التناجز [التقابض] في مبادلة بعضها ببعض وتحريم النَّسَاء [التأخير] فيها .

ب - كل عملة من العملات جنس قائم بذاته . فلا يجوز ربا الفضل فيها عند العقد أو في نهايته , سواء كانت معدنا أو ورقا إذا بيعت بمثلها , أما إذا بيعت عملة بعملة أخرى فلا يشترط في ذلك إلا التقابض .

ج - لا يجوز بيع الذهب بالعملات الورقية ولا شراء الذهب بها إلا يداً بيد" انتهى .

وجاء في "أبحاث هيئة كبار العلماء" (1/85) .

" - حكمة تحريم الربا في النقدين ليست مقصورة عليهما ؛ بل تتعداهما إلى غيرهما من الأثمان كالفلوس والورق النقدي .

- علة الربا في النقدين مطلق الثمنية .

وهذا القول إحدى الروايات عن الإمام أحمد ومالك وأبي حنيفة .

قال أبو بكر من أصحاب أحمد : روى ذلك عن أحمد جماعة ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله وغيرهما من محققي أهل العلم " انتهى .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

" العملة الورقية منزلة الذهب والفضة في جريان الربا في بيع بعضها ببعض ، وفي بيع الذهب والفضة بها " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (19/158)

والخلاصة : أن الشريعة لا تفرق بين المتماثلات ، كما أنها لا تجمع بين المختلفات المتضادات ، فلما حكمت الشريعة بجريان الربا في الذهب والفضة لأنها أثمان الأشياء ، وجب أن يتعدى هذا الحكم إلى كل ما صار ثمناً للأشياء ، كالفلوس والأوراق النقدية .

ويمكنك مراجعة كتاب :

- "فقه المعاملات الحديثة" د. عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان.

- "توظيف الأموال بين المشروع والممنوع" د. عبد الله بن محمد الطيار.

- "قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي".

وأما ما ذكرته من شبهة أن الربا في الأصناف الستة فقط ، فهو قول غير صحيح ، ومخالف أيضا لما عليه جمهور أهل العلم (منهم : أئمة الفقه الأربعة) .

قال الشيخ صالح الفوزان :

"قول جمهور العلماء : أن الربا يتجاوز هذه الأصناف الستة إلى غيرها مما شاركها في العلة".







وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

"الأشياء التي يحرم فيها الربا هي : الذهب والفضة والبر والشعير والتمر والملح ، وما شارك هذه الأصناف الستة في علة الربا ، وهي في النقدين : الثمنية ، وفي بقية الأصناف : الكيل مع الطعمية على الصحيح من أقوال العلماء" انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/268) .
 
محلل الربا يتخبط كما يتخبطه الشيطان من المس
والعياذ بالله
امر اخر

الذي يدل عليه النظر الصحيح ، وهو الذي عليه عامة العلماء المعاصرين : أن العملات الورقية يجري فيها الربا قياساً على الذهب والفضة .

وذلك لأن الشرع حكم بجريان الربا في الذهب والفضة لأنهما أثمان الأشياء ، أي : كانا هما العملة التي يتعامل بها الناس قديماً (الدراهم والدنانير) فكانت قيم الأشياء تقدر بالذهب والفضة ، وقد حَلَّت هذه الأوراق النقدية محل الذهب والفضة في التداول ، فوجب أن يكون لها حكم الذهب والفضة .

وقد جاء عن بعض الأئمة والعلماء المتقدمين ما يؤيد هذا .

جاء في "المدونة" (3/5) :

" قُلْت : أَرَأَيْت إنْ اشْتَرَيْت فُلُوسًا بِدَرَاهِمَ فَافْتَرَقْنَا قَبْلَ أَنْ نَتَقَابَضَ قَالَ : لَا يَصْلُحُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ وَهَذَا فَاسِدٌ , قَالَ لِي مَالِكٌ فِي الْفُلُوسِ : لَا خَيْرَ فِيهَا نَظِرَةً [أي : مع تأجيل القبض] بِالذَّهَبِ وَلَا بِالْوَرِقِ , وَلَوْ أَنَّ النَّاسَ أَجَازُوا بَيْنَهُمْ الْجُلُودَ حَتَّى تَكُونَ لَهَا سِكَّةٌ وَعَيْنٌ لَكَرِهْتُهَا أَنْ تُبَاعَ بِالذَّهَبِ وَالْوَرِقِ نَظِرَةً . قُلْت : أَرَأَيْت إنْ اشْتَرَيْت خَاتَمَ فِضَّةٍ أَوْ خَاتَمَ ذَهَبٍ أَوْ تِبْرَ ذَهَبٍ بِفُلُوسٍ فَافْتَرَقْنَا قَبْلَ أَنْ نَتَقَابَضَ أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ لِأَنَّ مَالِكًا قَالَ : لَا يَجُوزُ فَلْسٌ بِفَلْسَيْنِ , وَلَا تَجُوزُ الْفُلُوسُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلَا بِالدَّنَانِيرِ نَظِرَةً " انتهى .

ومعنى هذا : أن الإمام مالك رحمه الله يرى أن الفلوس يجري فيها الربا كالذهب والفضة ، لأن الناس صاروا يتعاملون بها وصارت نقداً ، بل يرى أن الناس لو تعارفوا على جعل الجلود نقوداً يتعاملون بها لكان لها حكم الذهب والفضة ، وهذا يشبه الأوراق النقدية الآن ، فصار النقد من ورق ، والذي افترضه الإمام مالك أنه يكون من جلود .

فسبحان من وفق الإمام إلى هذا المثال !

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"وَالْأَظْهَرُ : أَنَّ الْعِلَّةَ فِي تَحْرِيمِ الرِّبَا فِي الدَّنَانِيرِ وَالدَّرَاهِمِ هُوَ الثمنية ؛ كَمَا قَالَهُ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ، لَا الْوَزْنُ ...

وَالتَّعْلِيلُ بالثمنية تَعْلِيلٌ بِوَصْفٍ مُنَاسِبٍ ؛ فَإِنَّ الْمَقْصُودَ مِنْ الْأَثْمَانِ أَنْ تَكُونَ مِعْيَارًا لِلْأَمْوَالِ يَتَوَسَّلُ بِهَا إلَى مَعْرِفَةِ مَقَادِيرِ الْأَمْوَالِ وَلَا يَقْصِدُ الِانْتِفَاعَ بِعَيْنِهَا . فَمَتَى بِيعَ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ إلَى أَجَلٍ قُصِدَ بِهَا التِّجَارَةُ الَّتِي تُنَاقِضُ مَقْصُودَ الثمنية " انتهى بتصرف يسير .

"مجموع الفتاوى" (29/471-472) .

وقال ابن القيم :

" وأما الدراهم والدنانير فقالت طائفة : العلة فيهما كونهما موزونين . وهذا مذهب أحمد في إحدى الروايتين عنه ومذهب أبي حنيفة . وطائفة قالت : العلة فيهما الثمنية . وهذا قول الشافعي ومالك وأحمد في الرواية الأخرى ، وهذا هو الصحيح ، بل الصواب " انتهى .

"إعلام الموقعين" (2/156) .

وجاء في قرار "مجلس المجمع الفقهي" برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة الدورة الخامسة قرار رقم (6) :

أولاً : إنه بناء على أن الأصل في النقد هو الذهب والفضة , وبناء على أن علة الربا فيهما هي مطلق الثمنية في أصح الأقوال عند فقهاء الشريعة .

وبما أن الثمنية لا تقتصر عند الفقهاء على الذهب والفضة , وإن كان معدنهما هو الأصل .

وبما أن العملة الورقية قد أصبحت ثمنا , وقامت مقام الذهب والفضة في التعامل بها , وبها تقوم الأشياء في هذا العصر , لاختفاء التعامل بالذهب والفضة , وتطمئن , النفوس بتمولها وادخارها , ويحصل الوفاء والإبراء العام بها , رغم أن قيمتها ليست في ذاتها , وإنما في أمر خارج عنها , وهو حصول الثقة بها كوسيط في التداول والتبادل , وذلك هو سر مناطها بالثمنية .

وحيث إن التحقيق في علة جريان الربا في الذهب والفضة هو مطلق الثمنية , وهي متحققة في العملة الورقية , لذلك كله فإن مجلس المجمع الفقهي يقرر أن العملة الورقية نقد قائم بذاته , له حكم النقدين من الذهب والفضة , فتجب الزكاة فيها , ويجري الربا عليها بنوعيه فضلا ونسيئة , كما يجرى ذلك في النقدين من الذهب والفضة تماما , باعتبار الثمنية في العملة الورقية قياسا عليهما . وبذلك تأخذ العملة الورقية أحكام النقود في كل الالتزامات التي تفرضها الشريعة فيها .

ثانياً : يعتبر الورق النقدي نقدا قائما بذاته كقيام النقدية في الذهب والفضة وغيرهما من الأثمان , كما يعتبر الورق النقدي أجناسا مختلفة تتعدد بتعدد جهات الإصدار في البلدان المختلفة . بمعنى أن الورق النقدي السعودي جنس , وأن الورق النقدي الأمريكي جنس , وهكذا كل عملة ورقية جنس مستقل بذاته , وبذلك يجري فيها الربا بنوعيه فضلا ونسيئة , كما يجري الربا بنوعية في النقدين الذهب والفضة وفي غيرهما من الأثمان" انتهى .

وجاء في توصيات وفتاوى الندوة الفقهية الأولى لبيت التمويل الكويتي :

"أ - تأكيد ما انتهى إليه مجمع الفقه الإسلامي بجدة من أن هذه الأوراق قامت مقام الذهب والفضة في التعامل بيعا وشراء وإبراء وإصداقاً , وبها تقدر الثروات وتدفع المرتبات ولذا تأخذ كل أحكام الذهب والفضة ولا سيما وجوب التناجز [التقابض] في مبادلة بعضها ببعض وتحريم النَّسَاء [التأخير] فيها .

ب - كل عملة من العملات جنس قائم بذاته . فلا يجوز ربا الفضل فيها عند العقد أو في نهايته , سواء كانت معدنا أو ورقا إذا بيعت بمثلها , أما إذا بيعت عملة بعملة أخرى فلا يشترط في ذلك إلا التقابض .

ج - لا يجوز بيع الذهب بالعملات الورقية ولا شراء الذهب بها إلا يداً بيد" انتهى .

وجاء في "أبحاث هيئة كبار العلماء" (1/85) .

" - حكمة تحريم الربا في النقدين ليست مقصورة عليهما ؛ بل تتعداهما إلى غيرهما من الأثمان كالفلوس والورق النقدي .

- علة الربا في النقدين مطلق الثمنية .

وهذا القول إحدى الروايات عن الإمام أحمد ومالك وأبي حنيفة .

قال أبو بكر من أصحاب أحمد : روى ذلك عن أحمد جماعة ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله وغيرهما من محققي أهل العلم " انتهى .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

" العملة الورقية منزلة الذهب والفضة في جريان الربا في بيع بعضها ببعض ، وفي بيع الذهب والفضة بها " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (19/158)

والخلاصة : أن الشريعة لا تفرق بين المتماثلات ، كما أنها لا تجمع بين المختلفات المتضادات ، فلما حكمت الشريعة بجريان الربا في الذهب والفضة لأنها أثمان الأشياء ، وجب أن يتعدى هذا الحكم إلى كل ما صار ثمناً للأشياء ، كالفلوس والأوراق النقدية .

ويمكنك مراجعة كتاب :

- "فقه المعاملات الحديثة" د. عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان.

- "توظيف الأموال بين المشروع والممنوع" د. عبد الله بن محمد الطيار.

- "قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي".

وأما ما ذكرته من شبهة أن الربا في الأصناف الستة فقط ، فهو قول غير صحيح ، ومخالف أيضا لما عليه جمهور أهل العلم (منهم : أئمة الفقه الأربعة) .

قال الشيخ صالح الفوزان :

"قول جمهور العلماء : أن الربا يتجاوز هذه الأصناف الستة إلى غيرها مما شاركها في العلة".







وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

"الأشياء التي يحرم فيها الربا هي : الذهب والفضة والبر والشعير والتمر والملح ، وما شارك هذه الأصناف الستة في علة الربا ، وهي في النقدين : الثمنية ، وفي بقية الأصناف : الكيل مع الطعمية على الصحيح من أقوال العلماء" انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/268) .

يا إلهي
هنا تكمن الكارثة ، نفس الي مريت فيه انا !! انك تشعر انك حسمت المسألة بقراءة هالسطرين في النت !!
انا مريت بهالمرحلة اخي العزيز هالمرحلة اسميها ( مرحلة فقهاء الانترنت )
واتوقع اني قريت هالكلام الي جايبه انت قبل ما تولد ( امزح انا اصلاً لسا ورع :D )

مع انك لو تركز شوي راح تعرف ان هالكلام الي جبته يؤكد كلامي
انظر لقول الفوزان : جمهور العلماء ... الخ الخ الخ
اذا قريت هالجملة في اي كتاب اعرف ان معناها ان المسألة فيها خلاف
 
إسناد تنفيذ بقية مشاريع الوزارة للقطاع الخاص.. وبعض مشاريعنا تم إنجاز 97 % منها
«الإسكان» لـ"الاقتصادية" : خطة لمعالجة المشاريع المتعثرة وتسليمها قريبا

79a0f4a912a31d2f41090df46690f851_w570_h0.jpg

سيتم تخصيص المشاريع التي يتم الانتهاء منها ثم تسليمها للمستفيدين وفق الاستحقاقات والاشتراطات.

متعب الروقي من جدة



كشف لـ"الاقتصادية" مسؤول في وزارة الإسكان، أن نسبة الإنجاز في بعض مشاريع الوزارة التي قامت بتنفيذها بنفسها قبل الاستعانة بالمطورين العقاريين بلغت نحو 97 في المائة، مؤكدا أنه سيتم قريبا الإعلان عن تخصيص هذه المجمعات والمخططات تمهيدا لتسليمها للمواطنين المستفيدين.

وقال محمد الدغيلبي، المتحدث الرسمي للوزارة، إن هناك بعض المشاريع المتعثرة في أكثر من منطقة، وبناء عليه وضعت الوزارة خطة لحل مشكلات هذه المشاريع وإزالة التعثرات والانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، مبينا أن الإسكان وضعت خطة كاملة للانتهاء من جميع المشاريع التي قامت بتنفيذها في مدة محددة، مع تنفيذ بقية المشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، أن خطة الانتهاء من المشاريع القائمة تتضمن الإعلان عنها بشكل دوري، حيث تتوزع المشاريع في مناطق المملكة كافة، التي تصل نسبة الإنجاز في البعض منها إلى 97 في المائة والبعض الآخر أقل بقليل، وسيتم تخصيص المشاريع التي يتم الانتهاء منها، ثم تسليمها للمستفيدين وفق الاستحقاقات والاشتراطات المعروفة التي أعلنت عنها الوزارة في وقت سابق.

وأشار إلى أن "استراتيجية الوزارة السابقة هي البناء بشكل مباشر، ولذلك عمدت إلى تنفيذ مشاريع بناء بعض المجمعات والمخططات، وقد تم تنفيذ هذه المجمعات والمشاريع على أعلى مستوى من ناحية البنية التحتية من الأرصفة والصرف الصحي والمياه والكهرباء ومشاريع السيول، وأغلبية هذه المشاريع في مراحلها النهائية".

ولفت إلى أن وزارة الإسكان تعمل حاليا على عدة أصعدة، منها التشريعي، مثل رسوم الأراضي البيضاء، من أجل تحفيز الملاك على التطوير، إضافة إلى العمل على إنشاء مركز خدمات المطورين، الذي يشرع عملية التطوير، مشيرا إلى أن المطورين دائما يشتكون من مشكلات في تأخير اعتماد المخططات واعتماد فرزها، لذا سيسهم المركز في إسراع اعتمادها وزيادة المعروض في السوق.

ونوه إلى أن خطة الوزارة تقوم على إيجاد سوق متوازنة من ناحية العرض والطلب، الذي سيوفر منتجات إسكانية ملائمة للمواطنين.

وذكر الدغيلبي، أن وزارة الإسكان تدرس بشكل معمق احتياجات المواطنين، من ناحية عدد أفراد الأسرة والدخل والمنطقة، وتتعامل مع كل منطقة بحسب احتياجاتها، حيث إنه لا يوجد منتج واحد تستطيع تطبيقه على المناطق كافة، مشيرا إلى أن الوزارة تريد تفوير المنتجات الإسكانية الملائمة بالسعر الملائم والجودة الملائمة، وهذا لن يكون إلا من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع الحكومي لتذليل الصعاب.

وكان الدغيلبي، كشف لـ"الاقتصادية" في وقت سابق، أن الوزارة طرحت عديدا من مشاريعها التي سيجري العمل عليها أمام بعض الشركات التركية العملاقة في مجال التطوير الإسكاني، بهدف تكوين تحالفات سعودية - تركية لتنفيذ مشاريع الوزارة للسنوات الخمس المقبلة.

وقال، "إن وفدا من قبل وزارة الإسكان السعودية ذهب لتركيا، وقام بتقديم استراتيجية الوزارة أمام المطورين الأتراك، وذكر لهم أنه خلال السنوات الخمس المقبلة سيكون لدى الوزارة عدد معين من المشاريع وتوضيح الاحتياج في السوق المحلية، بهدف تشجيع هؤلاء المطورين لعقد تحالفات مع المطورين المحليين لتنفيذ مشاريع الوزارة الكبيرة".

وشدد الدغيلبي، على أنه لم يتم عقد أي اتفاقيات لوزارة الإسكان مع شركات تركية حتى الآن، وأن الموضوع لا يزال في طور التباحث، وسيتم عقد المزيد من اللقاءات المقبلة حول هذا الأمر حتى الوصول إلى اتفاقيات وتعاقدات رسمية، مشيرا إلى أن الوزارة قدمت استراتيجيتها واستعراض الفرص المتاحة أمام المطورين الأتراك ومعرفة ماذا يمكن أن يقدموا، إضافةإلى التسهيلات الحكومية التي ستقدمها لهم الوزارة، بهدف رسم خريطة طريق لهذا التعاون السعودي التركي.
 
تعتزم إنشاء شركة لإدارة المشاريع مطلع 2017 ، ستتولى مشاريع حكومية تحددها الحكومة، كما ستتعاون مع جهات حكومية في مشاريع البنى التحتية

Cv03wE5WcAAw-vI.jpg
 
لا فعلاً لا تصدق كل شيء
بس ياليت تطبق هالمقولة عالجميع وعلى كل الاخبار
مو على ناس و ناس وعلى خبر و خبر

ما اقصد ان كلام الاستاذة مشاعل كذب بس بشكل عام
وعموماً لو لم يكن صحيح من كلامها الا 10% فهي مشرفتنا
لكننا مجتمع لا يحب ان تنجح المرأة فيه الا في مكانين المطبخ و ******


تحدث عن نفسك ^.^
ف حديثك مرءآة واقعك
 

تعتزم إنشاء شركة لإدارة المشاريع مطلع 2017 ، ستتولى مشاريع حكومية تحددها الحكومة، كما ستتعاون مع جهات حكومية في مشاريع البنى التحتية
Cv03wE5WcAAw-vI.jpg
 
عودة
أعلى