الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )


ا 4 جهات تقود توظيف مستفيدي في

Cv2ZNixVYAApqk_.jpg
 

تعتزم إنشاء شركة لإدارة المشاريع مطلع 2017 ، ستتولى مشاريع حكومية تحددها الحكومة، كما ستتعاون مع جهات حكومية في مشاريع البنى التحتية
Cv03wE5WcAAw-vI.jpg

اخوي سألتك اكثر من مرة عن تخصيص ارامكو ولا اجبتني
بما اني احس انك متخصص في الاقتصاد
وش رايك في الموضوع ؟
 

على بركة الله

بداية العصر الجديد لارامكو واحد نقاط التحول في تاريخ الاقتصاد السعودي

^
^


ستوظف 6 آلاف شخص خلال 10 سنوات

ا 4شركات تتنافس على عقد إدارة مشاريع «أرامكو» غير النفطية
34b34d8f6d18e0ed1877878f3ea5f56b_w570_h650.jpg

ستتعاون الشركة المشتركة مع المؤسسات الحكومية الأخرى في مشروعات البنية التحتية.

«الاقتصادية» من الرياض
اختارت شركة أرامكو السعودية أربع شركات في القائمة القصيرة للشركات المتنافسة على الفوز بعقد إدارة المشروعات غير النفطية للشركة السعودية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن مصادر، أن "أرامكو" اختارت شركات "إس.إن.سي-لافالين جروب" الكندية، و"جاكوبس إنجنييرنج جروب" من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، و"أكتينز فيثفول أند جولد"، و"دار الهندسة" لكي تختار من بينها الشركة الفائزة بالعقد. ويأتي ذلك في وقت تعتزم السعودية تحويل "أرامكو" من شركة نفط وغاز إلى إمبراطورية صناعية عملاقة في إطار إعداد الاقتصاد السعودي وفقا لـ"رؤية 2030"، بحسب ما قاله ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لوكالة بلومبرج في مارس الماضي، وتشمل الخطة أيضا بيع حصة من أسهم "أرامكو" في البورصة ونقل ملكيتها إلى صندوق الثروة السيادي السعودي. وتسعى "أرامكو" إلى إنشاء شركة مشتركة لإدارة المشروعات أوائل 2017 بحسب المصادر، وستتولى الشركة المشروعات التي تحددها الحكومة، كما ستتعاون مع المؤسسات الحكومية الأخرى في مشروعات البنية التحتية. وبحسب المصادر فإن شركة إدارة المشروعات ستوظف نحو 6 آلاف شخص خلال 10 سنوات نصفهم على الأقل يجب أن يكونوا سعوديين. إلى ذلك، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر، أن شركة بتروناس قد تدخل قريبا في شراكة مع شركة أرامكو السعودية في مشروع مصفاة قيمتها 21 مليار دولار، حسبما نقلت "رويترز" أمس.

ومن المتوقع أن تعرض بتروناس على "أرامكو" في كانون الأول (ديسمبر) المقبل حصة نسبتها 50 في المائة في المشروع. وكانت مسؤول تركي، أبلغ "الاقتصادية" في وقت سابق، أن الجهات المختصة في تركيا بدأت في إعداد ملف عن الفرص الاستثمارية المهمة لتقديمه إلى شركة أرامكو السعودية بعد طلبها ذلك، مشيرا إلى أن من أهم الفرص الاستثمارية التي يتوقع أن تستثمر بها شركة أرامكو هي تكرير النفط ومحطات الوقود. وقال مصطفى كوكصو، كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء تركيا، إنه بعد توقيع شركة أرامكو أخيرا 18 مذكرة تفاهم مع عدد من الشركات التركية الرائدة في مجالات توليد الطاقة الكهربائية، وبناء المطارات وإدارتها، والأعمال الإنشائية في قطاع البترول، وإنشاء الطرق، قامت بطلب عرض بعض الفرص الاستثمارية في تركيا عليها، تمهيدا لدراستها والاستثمار في الأراضي التركية وفق ما تراه الشركة

 
مع اني بحاجة لتبسيط الموضوع اكثر
لكن الي فهمته ان هالكلام صحيح



وما الرد على هذا الكلام



يا اخي الكريم تبي تتوجه لعاصم وتسلم عقلك له علما انه اخواني يا اخي خصخصة ارامكوا في بداية الامر لم تكن واضحة المعالم وهل انه خصخصتها تكفي لصندوق الاستثمارات ام لا يا عزيزي محمد بن سلمان قال بصريح العبارة خصخصة ارامكوا من الممكن اخذ قرار حولها في عدة اشهر ولكن تنفيذها سيأخذ اكثر من ذلك بكثير لأنه لا يمكن طرح الشركة بشكلها الحالي ثم خرج وزير الصناعة وقال ان خصخصة ارامكوا ستتم بعد هيكلة الشركة ممكن يتم تشكيل شركة قابضة تستلم مثلا مشروعات بتروكيمياوية وتجارية ويتم طرحها بالسوق فلن يتم بيع النفط بداخل الأرض الفالح بأخر تصريح له هل تعلم ماذا قال يقول الفالح ان خصخصة ارامكوا هدفها توفير جزء من الأموال لصندوق الاستثمارات وان هذا الصندوق سيتم إيصال سيولته لما يقارب 2-3 ترليون دولار عبر خصخصة الموانئ والمطارات وغيرها الكثير ومن ضمنها جزء من ارامكوا وأيضا قال ونفى بشكل مباشر ان الخصخصة ستبيع النفط بداخل الأرض وتفضل هذا مقطع مهم أيضا يرد على عاصم او أين كان اسمه
 

ا 4 جهات تقود توظيف مستفيدي في

Cv2ZNixVYAApqk_.jpg

مثل ما قلنا هذه احدى اهداف الرؤية تحويل مستفيدي الضمان لفئة منتجة تدخل على نفسها دخل كبير هذا سيؤدي الا نهاية الفقر بأذن الله
 
لا يمكن حل مشكلة الإسكان اذا استمرينا على الحال الأول الإسكان الان في طور انها تحول صندوق العقاري الا مؤسسة تمويلية ووعد الإسكان بأنه بهذه الطريقة يستطيع ان ينهي كل القوائم في 7 سنوات وهذا نجاح كبير بأذن الله يتحقق على خير أيضا انه سيخرج من البيقراطية الكبيرة وبهذه الطريقة انت ستجلب كفاءة كبيرة وستصبح مؤسسة مستقلة برواتبها وغيرها الإسكان يجب ان يكون حله أيضا بدخول القطاع الخاص كمساهم رئيسي في التطوير العقاري الإسكان اراها من اكثر الوزارات تحركا لكن البعض يتهم الوزير بها انه له مصالح خاصة به هل تعلم انه كل ما يتم فعله بالاسكان حاليا هو ما نصحت به ماكينزي تفضلوا
 
يا إلهي
هنا تكمن الكارثة ، نفس الي مريت فيه انا !! انك تشعر انك حسمت المسألة بقراءة هالسطرين في النت !!
انا مريت بهالمرحلة اخي العزيز هالمرحلة اسميها ( مرحلة فقهاء الانترنت )
واتوقع اني قريت هالكلام الي جايبه انت قبل ما تولد ( امزح انا اصلاً لسا ورع :D )

مع انك لو تركز شوي راح تعرف ان هالكلام الي جبته يؤكد كلامي
انظر لقول الفوزان : جمهور العلماء ... الخ الخ الخ
اذا قريت هالجملة في اي كتاب اعرف ان معناها ان المسألة فيها خلاف



اممممممم
اجل المراءه تسوق والمال والضرائب بلا ربا
وش حالك بس :;:
 
سابك تبدأ إنتاج المطاط ( elastomers ) في #السعودية في مشروعها #كيمياء والذي بدوره سيفتح المجال للمستثمرين لإنشاء مصانع إطارات السيارات.
 
‏هيئة الطيران المدني : سيشهد #مطار_حائل توسعة للصالات خلال الفترة المقبلة، وسيتم توسعة مواقف الطائرات لتتواكب مع عدد الرحلات المضافة
 
‏من المدينة الحالمة ، #مدينة_الملك_عبدالله_الإقتصادية غرب #السعودية

عبر : ‎@hanouf_studioo
 
‏بإنطلاقة #الخليجية_السعودية غداً يكون هناك 4 شركات للطيران في #السعودية ( الخطوط السعودية - ناس - نسما - الخليجية السعودية )

‏غداً الموافق ٢٩ اكتوبر تنطلق اول رحلة لشركة #الخليجية_السعودية للطيران وستكون من #الدمام الى #الرياض بـ ١٦٥ريال

 
تعتزم إنشاء شركة لإدارة المشاريع مطلع 2017 ، ستتولى مشاريع حكومية تحددها الحكومة، كما ستتعاون مع جهات حكومية في مشاريع البنى التحتية

Cv03wE5WcAAw-vI.jpg



اجمل خبر والله بالرؤية ،
خلاص مشاريع متعثره بح ،
مقاولين دايخين بحين ،
مشاريع النقل البطيئة و صبات التحويله ثلاث بحات ..
 
تقرير أمريكي: الإصلاحات السعودية ستهز منطقة الشرق الأوسط

يبدو أن تأثيرات البرنامج الإصلاحي السعودي لن تتوقف على داخل المملكة فحسب بل سيتجاوزها إلى مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط التي ستهتز لقوة هذه الإصلاحات.











مركز Fair Observer الأمريكي اورد في هذا السياق تقريرا ترجمته عنه الرياض بوست أكد فيه بان حدود تأثير الإصلاحات الإقتصادية السعودية ستشمل منطقة الشرق الأوسط بأسرها.











ويضيف التقرير ان الإصلاحات السعودية التي أقرتها رؤية السعودية 2030 تشمل عددا من النقاط والقرارات المؤثرة و التي ستجعل منطقة الشرق الأوسط ككل ضمن نطاق تأثير البرنامج الاصلاحي السعودي ، خاصة فيما يتعلق بهدف الحكومة السعودية الطموح لتنويع مصادر الدخل والترفيع في مساهمة السعوديين في القطاع الخاص، وهو ما سيترتب عنه بالضرورة التخلي عن عشرات الآلاف من العمال الأجانب الذين يعملون منذ سنوات في المملكة.












فوفقا لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في المملكة العربية السعودية تستضيف 10.4 مليون عامل أجنبي، 75٪ منهم من الهند وباكستان وبنغلاديش ومصر والفلبين.











بالنسبة لمصر فقط فلديها على الاقل 2 مليون عامل في المملكة حتى الآن وهو ما يضع تطبيق الاصلاحات السعودية التي تهدف لخلق فرص عمل جديدة و للحد من نسبة البطالة في السعودية من خلال إستيعاب آلاف السعودين المتخرجين من الجامعات ،من شأنه ان يساهم في تخفيض الطلب على العمالة الأجنبية وإلى التخلي عن العمالة الاجنبية في السعودية بشكل تدريجي.









ومن شان هذا القرار السعودي ان تكون له نتيجتين مؤثرتين على منطقة الشرق الاوسط عموما واولها، الصدمة في سوق العمالة الأجنبية من خلال قوافل المهاجرين العائدين الى بلدانهم وهو ما سيدفع معدلات البطالة إلى مستويات كبيرة في الدول المصدرة للعمالة، وخير مثال على ذلك هو تدفق نحو مليون عامل مهاجر مصري من ليبيا بعد الثورة الليبية وهو ما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة في مصر .











النتيجة الثانية المؤثرة للاصلاحات السعودية المتعلقة بسوق العمل هي تلك المتعلقة بالتأثير الاقتصادي على البلدان المصدرة للعمالة الاجنبية للسعودية والتي تعتبر فيها التحويلات المالية مصدرا رئيسيا لاقتصاداتها الوطنية.








وبالتالي، فإن إنخفاض الطلب على العمالة الأجنبية في السوق السعودي والتخلي عن آلاف العمال الاجانب في المملكة يهدد تدفق التحويلات المالية للعملات الأجنبية في الاقتصادات الوطنية للدول المصدرة للعمال، فعلى سبيل المثال، في الحالة المصرية، فإن تحويلات العاملين في الخارج هي أكبر مصدر للاحتياطيات العملة الخارجية المصرية.








لذلك فإنه من شأن تراجع الطلب السعودي على العمالة المصرية والتخلي التدريجي عن آلاف العاملين في السنوات القادمة أن يشكل تهديدا خطيرا للاقتصاد المصري الذي يعاني تاريخيا من "أزمات الدولار."
 
“تقرير مصور” شاهد حجم سوق السيارات في السعودية عام 2015 والشركات الأكثر استحواذاً

11:08 م - 13 يوليو, 2016


المربع نت – ذكر تقرير أعده البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، أن حجم سوق السيارات في المملكة خلال 2015م بلغ 926 ألف سيارة.

وأوضح التقرير أن حصة شركتي “ ” و” ” بلغت 59% من السوق، فيما جاءت حصص “ ” و” ” و” ” و” ” 7% و6% و5% و5% على التوالي.

ووفقا للإحصائيات فقد زادت حصة سيارات الدفع الرباعي خلال العام الماضي لتصل إلى 22% من إجمالي السوق مقارنة بـ 20% للعام 2011، مقابل انخفاض في حصة سيارات السيدان خلال نفس الفترة بنسبة 2% لتصل إلى 58% من إجمالي السيارات.

وبين التقرير أن مبيعات السيارات الجديدة ارتفعت بنسبة 4.7 % خلال عام 2015 مقارنة بالعام 2014، فيما تشكل السيارات المستعملة المستوردة ما نسبته 7% من إجمالي حجم السوق.

شاهد التقرير كامل:
 
بلومبرغ: "أرامكو" تستعد للتحول إلى تكتل صناعي عملاق
4000766a-0b09-403c-9d29-725f61ac1901_16x9_600x338.jpg

آخر تحديث: الجمعة 27 محرم 1438هـ - 28 أكتوبر 2016م KSA 11:54 - GMT 08:54
الجمعة 27 محرم 1438هـ - 28 أكتوبر 2016م
دبي – العربية.نت
قالت "بلومبرغ" إن شركة "أرامكو" السعودية قامت باختيار أربع شركات للتنافس على عقد لإدارة مشاريعها غير النفطية.

وأفادت الوكالة بأن الشركات الأربع هي: SNC-Lavalin الكندية، والشركة الهندسية Pasadena’s Jacobs، و Atkins Faithful& Gould ، فضلاً عن دار الهندسة، نقلاً عن مصادر مطلعة.

وتندرج خطة الحكومة السعودية لتحويل "أرامكو" من شركة للنفط والغاز إلى تكتل صناعي عملاق، ضمن الجهود الرامية لإعداد اقتصاد المملكة لعصر ما بعد النفط، حيث تتضمن الخطة أيضاً بيع حصة في الشركة وتحويل ملكيتها إلى صندوق الثروة السيادي للمملكة.

وتسعى "أرامكو لإنشاء ذراع مشتركة لإدارة المشاريع الحكومية في أوائل 2017، والتعاون مع أجهزة حكومية أخرى في المشاريع الخاصة بالبنية التحتية، وفقاً لـ "بلومبرغ".

ونجحت "أرامكو" في السابق ببناء مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، والتي تضم ملعباً يتسع لـ 6000 شخص وغيره من المرافق. وكانت الشركة قد تمكنت أيضاً من تطوير جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا على البحر الأحمر.

ومن المتوقع أن توفر شركة إدارة المشاريع التي تعتزم "أرامكو" إنشاءها حوالي 6000 وظيفة على مدى 10 سنوات نصفها للسعوديين.
 
تعليق منقول ..:

‏‎@JKhashoggi

الدولة تريد تقنين الإنفاق. هذا نصف الطريق.
يجب تحويل معظم الطبقة المتوسطة إلى منتجين بتشجيعهم و فتح أسواق خارجية كما فعلت تاتشر
 
ياشباب وش معنى هذه النقطه

وأشار إلى أن طرح أرامكو سيكون في السوق السعودية مضيفاً أن من بين الأفكار التي يجري دراستها تأسيس صندوق في السوق الأمريكية يشتري أسهما في أرامكو للمساعدة على جلب السيولة.
 
عودة
أعلى