الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

See what’s happening on Twitter



تتوقع ارتفاع إيراداتها غير النفطية إلى 35 % في 2016

السعودية تتوقع ارتفاع إيراداتها غير النفطية إلى 35 % في 2016
fc0bee7bfe390c4a5d405e021197c80f_w280_h0.jpg





*إكرامي عبدالله من الرياض



توقعت الحكومة السعودية في نشرة الإصدار الخاصة بأول طرح دولي لسندات مقومة بالدولار، أن تبلغ إيراداتها غير النفطية 180 مليار ريال، بينما النفطية 333.8 مليار ريال خلال العام الجاري، بإجمالي إيرادات متوقعة 513.8 مليار ريال.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، ترتفع مساهمة الإيرادات غير النفطية إلى 35 في المائة من إجمالي الإيرادات خلال العام الجاري، مقارنة بنسبة 28 في المائة تم تحقيقها خلال العام الماضي، حينما بلغت 169.5 مليار ريال.

ويتماشي الارتفاع المتوقع للإيرادات غير النفطية في 2016 مع رؤية 2030 التي تستهدف رفعها إلى تريليون ريال في 2030، وإلى 530 مليار ريال بحلول 2020.

وبحسب نشرة إصدار السندات الدولية، تتوقع السعودية تراجع مساهمة الإيرادات النفطية إلى 65 في المائة من إجمالي الإيرادات خلال العام الجاري، مقارنة بنسبة 72 في المائة تم تحقيقها خلال العام الماضي، حينما بلغت 446.4 مليار ريال، ووقتها بلغ إجمالي الإيرادات 615.9 مليار ريال.

927f0fdd7fd0a60148f3c724535c9d2e_w570_h650.jpg


وتتوقع الحكومة السعودية تراجع الإيرادات النفطية بنسبة 25 في المائة، بقيمة 112.6 مليار ريال في 2016، لتبلغ 333.8 مليار ريال، مقارنة بـ 446.4 مليار ريال العام الماضي.

وكانت وكالة "بلومبرج" قد توقعت في تقرير لها خفض السعودية إنفاقها الرأسمالي بنسبة 71 في المائة خلال العام الجاري، حيث قدرت الوكالة هذا الانخفاض اعتمادا على أن الإنفاق الرأسمالي سيبلغ 75.8 مليار ريال خلال 2016، مقارنة بـ 263.7 مليار ريال في 2015، فيما أشارت نشرة الإصدار إلى المخصص الذي وضعته الدولة لدعم الميزانية بقيمة 183 مليار ريال بهدف مرونة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي على المشاريع القائمة والجديدة في ظل تراجع أسعار النفط.

من جهة أخرى، توقعت الحكومة السعودية في نشرة إصدار السندات الدولية، استقرار الناتج المحلي بالأسعار الجارية عند 2.42 تريليون ريال في 2016، وهي نفس مستويات العام الماضي.

وعليه تنخفض نسبة العجز إلى الناتج المحلي من 15 في المائة العام الماضي، إلى 13.5 في المائة العام الجاري، حيث بلغ العجز 362.2 مليار ريال في 2015، فيما متوقع بلوغه 326.2 مليار ريال في 2016.

a8e2d79724543029438450a796f897f5_w570_h650.jpg


وبحسب النشرة، عينت السعودية ثلاثة مصارف عالمية لترتيب الإصدار، وهي: "سيتي جروب"، و"اتش اس بي سي"، و"جي بي مورجان".

واختارت السعودية، سبعة مصارف كمديرين للاكتتاب وهي: بنك الصين، و بي إن بي باريبا، ودويتشه بنك، وجولدمان ساكس، ومورجان ستانلي، وإم يو إف جي الياباني للأوراق المالية، وبنك محلي وحيد هو البنك الأهلي كابيتال.

في سياق آخر، منحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تصنيفا مؤقتا للسندات السعودية الدولية المتوقعة عند A1، فيما منحتها وكالة فيتش AA-، وهي تصنيفات مرتفعة.

وأعلن مكتب إدارة الدين في وزارة المالية السعودية، الإثنين الماضي، إنشاء برنامج دولي لإصدار أدوات الدين العام.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية عن إصدار أدوات للدين العام (سندات بالدولار الأمريكي)، تزامنا مع تعرضها لضغوط هبوط أسعار النفط الخام.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الدين (المحلي والخارجي) المستحق عليها، يبلغ 73 مليار دولار، 63 مليار دولار منها محلية، و10 مليارات دولار خارجية.

وأعلنت السعودية نشرة إصدار أول سندات سيادية دولية، تضمنت 220 صفحة تطرقت فيها لجهودها الرامية لتنويع مصادر الدخل وتقليص اعتمادها على إيرادات النفط.

وبحسب "رويترز"، من المقرر أن يعقد المسؤولون السعوديون لقاءات مع المستثمرين في لندن أمس واليوم تليها اجتماعات لمدة ثلاثة أيام في الولايات المتحدة تختتم في 18 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري في نيويورك.

d714b63e8c0bc5494150fd9247ea8199_w570_h650.jpg


وسيتم خلال هذه الاجتماعات مناقشة خطة السعودية لإصدار سندات مقومة بالدولار بشرائح لأجل خمسة أعوام وعشرة أعوام و30 عاما.

وتقول نشرة الإصدار إن المخاطر تتضمن أي هبوط جديد لأسعار النفط وعدم تأثير خفض الإنفاق الحكومي على العجز بالقدر الكافي أو تسببه في ضرر بالغ للاقتصاد، فضلا عن الخطر النابع من احتمال عجز الحكومة عن ضخ استثمارات كافية لتنويع الاقتصاد.

وأشارت النشرة إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي لا تزال ملتزمة بالإبقاء على ربط العملة بالدولار.

وبحسب النشرة، لا يوجد ضمان على أن الأحداث غير المتوقعة في المستقبل بما فيها زيادة معدل انخفاض الأصول الاحتياطية الحكومية لن تدفع الحكومة إلى إعادة النظر في سياسة سعر الصرف.



* وحدة التقارير الاقتصادية​

هذا دليل ان الحكومة والرؤية ماشية على الطريق الصحيح .
 

هيئة السياحة تبحث إنشاء مشروع قرية اليمامة التاريخية في شمال مدينة السيح

CulpQnKWEAAs2b6.jpg

شرّع السوق الاقتصادي للبنوك
نبي بنوك ببانيه وصينيه والمانيه وامريكيه
ومساهمات خياليه واكبر
اقل شي ثلاثين الى اربعين بنك

هي خطة وطنية بمساعدة بيوت خبرة عالمية .

هناك أمر كتمته في نفسي فتره لكن اعتقد حان وقت ذكره

اتمنى اوفق في شرح الأمر اصدقائي واتمنى رايكم والجميع بشيء من التفصيل ليطمئن قلبي..!!

الحين اذا فتحنا الدولة للبنوك والشركات والاستثمار الأجنبي وصاروا يمثلون مثلا 60% من اقتصاد الوطن إلا يعني ذلك أنهم يصبحون المتحكمين بالدوله ويستطيعون ابتزاز الدوله بحكم نفوذهم

اتمنى فهمتوا الفكره يعني يسير الدوله لهم بحكم تحكم ب 60% من أموال ودخل الوطن..!!

أليس هذا خطر على الأمن القومي والوطني :eek:

مثلا

مثال بسيط

شركات المانيه تستثمر وتصنع وكذلك بنوك ولها قوة ماليه بالاقتصاد بنسبة لتقل 12% إلا يعني ذلك ابتزاز الماني سهل لنا..!!

اذا مافهمتوا الفكره اعيد ..!!:rolleyes:
 
أربع شركات أمريكية وأوربية وشرقية تستعد الدخول للاستثمار في المملكة
القصبي لـ«الرياض»: «التجارة» تجدد وتطور ٣٧ نظاماً ولائحة استعداد لرؤية ٢٠٣٠
706419a2439e2d01c2b34a849aa6b0f2.jpg

د.ماجد القصبي
الرياض - أسمهان الغامدي

تعكف وزارة التجارة والاستثمار على مراجعة وتطوير وتحديث ٣٧ نظاما ولائحة تماشيا مع رؤية 2030 وخطة التحول الوطني التي تعمل عليها المملكة، لتعزيز البيئة التنافسية في السعودية وتحسين مكانتها، وثانيا تيسير الأعمال.

وقال لـ "الرياض" الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار أن رؤية 2030 تسوق للأمل والتفاؤل، كما أن الأنظمة ال٣٧ تحت المراجعة والإعداد والتحديث، وقد راجعت الوزارة الاجراءات التأسيسية للمواطن، وتراخيص العمل واستخراج واستكمال الرخص، والمنظومة التجارية بشكل عام.

مؤكدا أنهم يعملون مع كافة القطاعات الحكومية سواء كانت تنظيمية كوزارة البلدية أو الدفاع المدني أو وزارة الصحة وغيرها من القطاعات لإيجاد حلول تحفظ الجانب الذي يحفظ حقوق الدولة من الصحة والسلامة والبيئة مع تيسير الأعمال في ذات الوقت.

وفند وزير التجارة أبرز التحديات التي تواجههم في تطبيق رؤية ٢٠٣٠ بأنها تحديات عامة وإقليمية "جيوسياسية" إذ أن الأحداث التي تمر بها المنطقة تؤثر على المستثمر الأجنبي الذي يفكر كثيرا قبل أن يستثمر في الدول العربية، خوفا من الآثار التي قد تترتب على هذا الاستثمار. كما أضاف وزير التجارة أن رؤية ٢٠٣٠ تعتمد بشكل كبير على العمل التشاركي الوزاري، ولذلك عمدت وزراة التجارة على تطبيق عدد من المبادرات لتحسين بيئة التجارة والاستشمار عن طريق تحسين الأنظمة والتشريعات وتطويرها ومراجعتها.

وكشف القصبي في حديث هامشي للصحفيين عقب انتهاء اجتماع وزراء الثقافة الخليجيين إلى أنهم أعطوا الترخيص لشركة تورين الأمريكية، التي تعد من أكبر الشركات الأمريكية، وهم يعملون الآن على انهاء المباحثات لاستقطاب أربعة شركات أخرى امريكية وأوربية وواحدة شرقية للاستثمار في المملكة، إذ أنه لم يعد هدف الوزارة إعطاء التراخيص فقط، وإنما استخراج واستهداف الاستثمارات الواعدة التي تضيف وتخلق فرص عمل، وتوطن التقنيات الحديثة والتقنيات التي تحتاجها المملكة، وترفع من مستوى الإنتاجية. مؤكدا في ذات السياق إلى أن الوزارة تفرض على هذه الشركات الأجنبية نسبة توطين معينة.
 
"العمل السعودية": حصر المبالغ التي حصل عليها غير المستحقين للإعانات والضمان الاجتماعي لاستردادها

قال خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن الوزارة شكلت فريقاً قانونياً ومحاسبياً لحصر المبالغ المستحقة للوزارة، والمطالبة بها من خلال الطرق النظامية، واستردادها من الأشخاص الذين حصلوا على إعانات الرعاية أو الضمان الاجتماعي وهم لا يستحقونها.



وأضاف أبا الخيل أن هذه الخطوة جاءت بعد أن تأكدت الوزارة من خلال البيانات الموجودة لديها عدم استحقاقهم لها، مبيناً أن الفريق الذي تم تشكيله قد بدأ في مهامه المكلف بها، لحصر كافة الأشخاص والمبالغ التي استلموها دون وجه حق لمطالبتهم بها.



وأوضح أن الوزارة تتعاون مع عدد من الجهات الحكومية لإيقاف الخدمات عن الأشخاص، حتى يتم إنهاء كافة الالتزامات المادية لصالح الوزارة، مُشيراً إلى أنه تم تكليف مديري فروع الوزارة في كافة المناطق بمتابعة تحصيل المبالغ، والتنسيق مع فروع الجهات الحكومية بالمناطق لإيقاف الخدمات عن المتأخرين.

 
هذا دليل ان الحكومة والرؤية ماشية على الطريق الصحيح .

مشكلة البلد كانت اداريه بحته فقط باتفاق الجميع

كل المقومات الاقتصاديه و السياسيه و الاجتماعيه كانت متوفره من زمن بعيد للالحاق بركب دول العالم الاول و الان ارادت مشيئة الله ان تٌحل
 
لابد من خلق اسواق وانظمة تمويل عقارية .


لاكن الفعاليه ماراح تجدي اذا ما قدرت توفر مخططات سكنيه واراض والتمويل يغطي
الربحيه الكبيره بتضعف القبول
مثل قضية القرض المعجل كارثه والله
 
التعديل الأخير:
هلا بالغايب الحاظر. اعتقد ان المقصود الاراضي السكنية وليس الزراعية. ارقد وامن:)

هلا وغلا فيك .. متابع بصمت ماش وقت عندي

طيب الارض هذي ببني فيها ومع الوقت بيصير الموقع سكني اواصل ارقد وامن والا اسجل ههه
 
لاكن الفعاليه ماراح تجدي اذا ما قدرت توفر مخططات سكنيه واراض والتمويل يغطي
الربحيه الكبيره بتضعف القبول
مث قضية القرض المعجل كارثه والله
هي كارثه لفئة وطبقة محدده
وحل سريع و فعال لطبقة اخرى

بالنسبه لي ان تضيئ شمعة خير من ان تلعن الظلام
 
هي كارثه لفئة وطبقة محدده
وحل سريع و فعال لطبقة اخرى

بالنسبه لي ان تضيئ شمعة خير من ان تلعن الظلام


انت لعنت الظلام وفعليا وزارة الاسكان خسرت ملاييين وبل مئات الملايين لندوات وتصحيحات هامشيه وغير فعاله
ابدا
 
هناك أمر كتمته في نفسي فتره لكن اعتقد حان وقت ذكره

اتمنى اوفق في شرح الأمر اصدقائي واتمنى رايكم والجميع بشيء من التفصيل ليطمئن قلبي..!!

الحين اذا فتحنا الدولة للبنوك والشركات والاستثمار الأجنبي وصاروا يمثلون مثلا 60% من اقتصاد الوطن إلا يعني ذلك أنهم يصبحون المتحكمين بالدوله ويستطيعون ابتزاز الدوله بحكم نفوذهم

اتمنى فهمتوا الفكره يعني يسير الدوله لهم بحكم تحكم ب 60% من أموال ودخل الوطن..!!

أليس هذا خطر على الأمن القومي والوطني :eek:

مثلا

مثال بسيط

شركات المانيه تستثمر وتصنع وكذلك بنوك ولها قوة ماليه بالاقتصاد بنسبة لتقل 12% إلا يعني ذلك ابتزاز الماني سهل لنا..!!

اذا مافهمتوا الفكره اعيد ..!!:rolleyes:



مبروك الاخضر وعقبال الاحمر وثم الاصفر. تستاهل يا الذيب
الشرح يطوول كثيير
لاكن المال الاجنبي والبنوك المستثمره عندك يعني تحرك العجله الاقتصاديه سيوله نقديه اكبر
مشاريع تنمويه صغيره وربما كبيره اكبر لقربها من الداخل
اما التملك وغيره لا هنالك رسم استراتيجي للاقتصاد وضمانات لاتعتقد اننا بنتاثر ولا فيه حد بيهدم اقتصاده ودخوله بالسوق السعودي وبالاخر يتعمد يخسر ويخسرك معه
 
الشركة السعودية (أكوا باور) تخطط لبناء حقل توربيني لتوليد الكهرباء من الرياح في تركيا، ويهدف هذا الحقل لتوليد 340 ميغاواط.
طبعا الشركة يساهم فيها (صندوق الاستثمارات العامة)!

هنا مصدر الخبر:

هنا تواجد الشركة حول العالم:

Map-Arabic-2016-1024x419.png


طبعا الشركة لها العديد من المشاريع الضخمة في السعودية والمغرب وجنوب أفريقيا
 
هناك أمر كتمته في نفسي فتره لكن اعتقد حان وقت ذكره

اتمنى اوفق في شرح الأمر اصدقائي واتمنى رايكم والجميع بشيء من التفصيل ليطمئن قلبي..!!

الحين اذا فتحنا الدولة للبنوك والشركات والاستثمار الأجنبي وصاروا يمثلون مثلا 60% من اقتصاد الوطن إلا يعني ذلك أنهم يصبحون المتحكمين بالدوله ويستطيعون ابتزاز الدوله بحكم نفوذهم

اتمنى فهمتوا الفكره يعني يسير الدوله لهم بحكم تحكم ب 60% من أموال ودخل الوطن..!!

أليس هذا خطر على الأمن القومي والوطني :eek:

مثلا

مثال بسيط

شركات المانيه تستثمر وتصنع وكذلك بنوك ولها قوة ماليه بالاقتصاد بنسبة لتقل 12% إلا يعني ذلك ابتزاز الماني سهل لنا..!!

اذا مافهمتوا الفكره اعيد ..!!:rolleyes:

كلامك فيه شيء كثير من الصحه
 
"العمل السعودية": حصر المبالغ التي حصل عليها غير المستحقين للإعانات والضمان الاجتماعي لاستردادها

قال خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن الوزارة شكلت فريقاً قانونياً ومحاسبياً لحصر المبالغ المستحقة للوزارة، والمطالبة بها من خلال الطرق النظامية، واستردادها من الأشخاص الذين حصلوا على إعانات الرعاية أو الضمان الاجتماعي وهم لا يستحقونها.



وأضاف أبا الخيل أن هذه الخطوة جاءت بعد أن تأكدت الوزارة من خلال البيانات الموجودة لديها عدم استحقاقهم لها، مبيناً أن الفريق الذي تم تشكيله قد بدأ في مهامه المكلف بها، لحصر كافة الأشخاص والمبالغ التي استلموها دون وجه حق لمطالبتهم بها.



وأوضح أن الوزارة تتعاون مع عدد من الجهات الحكومية لإيقاف الخدمات عن الأشخاص، حتى يتم إنهاء كافة الالتزامات المادية لصالح الوزارة، مُشيراً إلى أنه تم تكليف مديري فروع الوزارة في كافة المناطق بمتابعة تحصيل المبالغ، والتنسيق مع فروع الجهات الحكومية بالمناطق لإيقاف الخدمات عن المتأخرين.


كيف غير المستحقين ؟

مافي شخص حصل على اعانات الا بعد ما قدم اوراق رسميه تثبت حاجته !!

وان كان هناك خلل يحاسب من صرفها وليس من استلمها
 
ما صحة الاخبار اليوم ان الامير متعب وزير الحرس قال ان هناك مراجعة للقرارات المالية للرواتب ويبشر العسكر بالخير

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سوفت بنك ويبحثان الفرص الاستثمارية في وتعزيز الشراكة وفق .

Cupm_tFXEAEZANx.jpg


 
عودة
أعلى