الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

مؤشرات الرؤية ترفع النمو الاقتصادي في 2017
e13.jpg

صالح الزهراني (جدة)

اتفق اقتصاديان على أن رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2 % في العام القادم، بدلا من 1.2 % خلال العام الحالي، كانت متوقعة في ظل تحسن أسعار النفط، وبدء مسيرة الإصلاحات وتنويع القاعدة الإنتاجية.


وقال عضو اللجنة الصناعية في غرفة تجارة وصناعة جدة إبراهيم بترجي: إن النسبة المتوقعة لنمو الاقتصاد السعودي تبدو منطقية، في ظل التحسن في أسعار النفط إلى مستويات الـ 50 دولارا، مقابل 27 دولارا في يناير الماضي، لافتا إلى أن الأسعار مرشحة للزيادة إلى 60 دولارا بنهاية العام الحالي، ووفقا للتوقعات فإن الأسعار قد تتراوح بين 65 - 70 دولارا خلال العام القادم. وأشار إلى أن المملكة تحتاج إلى سعر نفطي يصل إلى 100 دولار، حتى يمكن أن تعادل العجز في الميزانية الذي يبلغ 327 مليار ريال مبدئيا خلال العام الحالي.

بدوره، أشار المحلل المالي هاني باعثمان إلى أن النمو المتوقع العام القادم، ربما يزيد على 2 % مبدئيا، لأن المملكة ستبدأ إلى حد ما في جني ثمار خطتها الإصلاحية لتنويع الدخل وعدم الاعتماد على النفط، لافتا إلى أن الخطة تتضمن رفع العائدات غير النفطية إلى 530 مليار ريال بحلول 2020، وترليون ريال في 2030.

وأبان أن هذا الأمر يستلزم تسريع الجهود نحو استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية، التي تراجعت في الفترة الأخيرة إلى تسعة مليارات دولار، مفيدا أن ذلك الأمر يستلزم اختصار إجراءات التراخيص، وتحسين مناخ الاستثمار، والتركيز على القطاع الصناعي والسياحي. وشدد على أهمية رفع إسهام الصناعة في الناتج المحلى الإجمالي إلى 20 % على الأقل خلال أربع سنوات.

وطالب بضرورة التركيز على اقتصاد المعرفة وزيادة القيمة المضافة، للحد من الواردات من الخارج، مع تعزيز الشراكات الفعلية مع الشركات الأجنبية، وعدم الاكتفاء بتجميع الصناعات في المملكة فقط، وأن تكون هناك أولوية لتدريب الكوادر الوطنية للنهوض بمسؤولياتها. علاوة على أهمية تضافر جهود القطاعين العام والخاص والمواطنين لبلورة رؤية 2030، التي تستهدف تكوين اقتصاد إنتاجي قادر على توليد الفرص، مع خفض الاعتماد على النفط إلى أقل من 40 %، داعيا في هذا السياق إلى أن يكون التحرك موازيا من خلال ترشيد الإنفاق والتوسع في الخصصخة وتوطين الوظائف.
 
.. ودعم توطين الاتصالات بتدريب 45 ألفاً
أكمل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني برامج التدريب الموجهة لقطاع الاتصالات، باتفاقية إلحاقية أخرى، التحق بها 20 ألف متدرب ومتدربة، ليصل إجمالي المتدربين من الجنسين أكثر من 45 ألفا.

ويأتي إبرام هذه الاتفاقية، لتلبية الأعداد المتزايدة من المتقدمين والمتقدمات، للعمل في قطاع الاتصالات ولمواجهة زيادة الطلب من منشآت القطاع الخاص الراغبة بتوظيف سعوديين في القطاع، إذ تشمل أربعة برامج تدريبية هي: مهارات إدارة المبيعات، وصيانة الجوال الأساسية، ومهارات خدمة العملاء، وصيانة الجوال المتقدم. وتتضمن هذه البرامج التدريبية؛ دورة أساسيات صيانة الجوال، ودورة مهارات إدارة المبيعات، ودورة مهارات خدمة العملاء لمدة خمسة أيام لكل منها.
 
‏بلومبرج : #السعودية تأمل وتستعد لإدراج "السوق السعودي" بقائمة المراقبة في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI خلال 2017

هل من توضيح لهذا الكلام يا اخوه احسه مهم
 
بالنسبة للسياحة

نعم توجد لدينا تعقيدات كثيرة بملف السياحة ابسط مثال لايوجد تأشيرة سياحية لدخول السعودية لايوجد شركات للترويج للسياحة بالمملكة وتنظيم القروبات السياحية بالاضافة لتعقيدات تختص بالمرأة وتختص بثقافة الشعب بالتعامل مع السياح .. والاكبر البنية التحتية السياحية المتدنية من( فنادق راقية ومطاعم ومتاحف ومسارح ومدن ترفيه و و و غيرها الكثير)

السياحة مصدر دخل هام وايضا يرفع من سمعة ومكانة البلد
 
بالذلوف ما بنموت عشانها ما جت !

اللي يرغب بسياحة للمملكة يلتزم بقوانينها ولا لا يجي !! عشنا وبنعيش من غير سياحة العري والتكشف . أصلا السياحة الدينية أفضل بمراحل

كثير من السياح مستكشفين خصوصا للمناطق الاثريه بيجيك رغبه منه للمناطق السياحية والاثريه مدائن صالح
وغيرها

 
إستراتيجية جديدة لإعداد وإصدار المواصفات القياسية واللوائح الفنية
الحمادي لـ«عكاظ»: 3 جهات للرقابة على الواردات السعودية

e20.jpg

سعيد الباحص (الدمام)




http://defense-arab.com/vb/whatsapp....sa/new/Issues/20160721/Con20160721849156.htm


شارك من خلال

كشف المتحدث باسم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس طامس بن علي الحمادي لـ«عكاظ» خطة إستراتيجية لإعداد وإصدار المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، وذلك وفق خطط مسبوقة تراعي مواكبة التطورات العالمية فيما يتصل بالتقييس والمواصفات القياسية، وبما يناسب الظروف البيئية في المملكة وسلامة المستهلك، مؤكدا إطلاق منظومة مكونة من ثلاث جهات للرقابة على الواردات الأجنبية للسعودية.


وأوضح في معرض رده عما تناوله بعض الصناعيين حول ممارسات الغش في منتجات الحديد ووجود مواد ضارة مثل الرصاص، وإجراءات الهيئة حيال ذلك، قال: يغلب على دور الهيئة الطابع التشريعي والفني، حيث تقوم بالتنسيق المستمر مع الجهات المعنية في مثل تلك الحالات. لافتا إلى أن الهيئة حددت تحديد نسبة الرصاص في الألواح المجلفنة بالزنك. واشترطت في مواصفة الطلاء أن يكون خاليا منه.

وعن التطبيق الإلزامي للمواصفات الجديدة أبان أنه ما زال هناك متسع من الوقت قبل التطبيق الإلزامي لتلك المواصفات، إذ إن إقرار المواصفات القياسية واعتماد لائحة فنية سعودية ملزمة على أي منتج يقتضي المرور بعدة مراحل الأولى تتمثل في إعداد أو تحديث اللائحة الفنية، فيما يتم اللجوء لأخذ مرئيات العموم على مشروع إعداد أو تحديث اللائحة الفنية، ومن ثم إخطار منظمة التجارة العالمية لتلقي ملاحظاتهم، ليتم اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة، على أن يتم نشرها في الجريدة الرسمية ليبدأ التطبيق الفعلي بعد ستة أشهر من تاريخ الإعلان بالجريدة الرسمية.

أما الجهة المسؤولة مباشرة عن تطبيق ضوابط المواصفات الجديدة على الواردات الأجنبية والدور الذي تقدمه الهيئة بخصوص الرقابة على الواردات، فقد أشار إلى أن هناك منظومة رقابية سعودية تتألف من وزارة التجارة والاستثمار ومصلحة الجمارك إلى جانب هيئة المواصفات، إذ تقوم الجمارك بمسؤولية التأكد من مطابقة المنتجات المستوردة للمواصفات القياسية السعودية قبل فسحها وتداولها بالسوق، فيما تقوم وزارة التجارة والاستثمار بضبط عمليات التداول والتجارة محليا، بينما يتمثل دور هيئة المواصفات في إقرار واعتماد اللوائح الفنية والمواصفات القياسية، والمشاركة في سحب عينات من الأسواق بالتنسيق مع الجهات المعنية إضافة إلى إجراء الاختبارات اللازمة للعينات التي يتم إحالتها من وزارة التجارة والاستثمار والجمارك للتأكد من مطابقتها للمواصفات وتقديم التقارير الفنية اللازمة للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وحول سبب الإعلان عن المواصفتين الجديدتين عبر موقع منظمة التجارة العالمية بينما لم تعلن في الصحافة المحلية كونها خطوة متميزة وعملية، أبان أن ما تم هو إخطار منظمة التجارة العالمية كمتطلب أساسي يجب على أي دولة عند إعداد لائحة فنية (مواصفة إلزامية)، وذلك بهدف أخذ أي إفادات محتملة من قبل المنظمة، ولاحقا يتم الإعلان في الجريدة الرسمية عن تلك المواصفة بعد اعتمادها من مجلس إدارة هيئة المواصفات.

وعن ما نشر على موقع منظمة التجارة العالمية أن دول الخليج فتحت رسميا تحقيقا بزيادة الواردات من منتج مسطحات الحديد الملون، وما إذا كان هناك ارتباط بين الأمرين فتح تحقيق بزيادة الواردات، وتعديل المواصفة لنفس المنتج وفي وقت متزامن أوضح بأنه ليس هناك علاقة بين الجانبين، وأن الهيئة هي جهة التقييس الوطنية والمختصة بكل ما يتعلق بالمواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، ويتم ذلك وفق خطة إستراتيجية تحدد الأولويات التي يجب معالجتها وفق أسس علمية محكمة.


خبر مهم جدا للمقايس والجوده
وايضا للتطوير بدل رخيص ويجيب العيد بالبشر​
 
‏بلومبرج : الخطة #السعودية التي يجري مناقشتها حتى الان تتضمن دمج وزارات والغاء الآلاف من المشروعات وتؤثر على الميزانية لسنوات مقبلة
 
منطقه حره يعني منطقه معفية من الضرائب والرسوم ولها تسهيلات من ناحية التاشيرات ربما تكون بدون تاشيرات كما يخطط ان يكون مجمع الملك عبدالله المالي مربوطا بقطار خاص للمطار ..وبالتالي قطار من مطار جده للمدينة ..

الخلاصه : الاعفاء من الضرائب وتسهيل التاشيرات وتوفير بنية تحتية متقدمه كما هو موجود في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يعني جذب هائل لرؤوس الاموال التي تبحث عن ملاذات امنه توفر ارباح ضخمه ..وهذا يعني وظائف اكثر وتحريك لوسائل النقل كالقطارات والسفن وحركة الطيران واستثمارات فندقيه وخدميه وبورصه الخ

حلال ولا حرام ؟
 
اتمنى الغاء وزارة الحرس الوطني وجعله قيادة تابعة للدفاع او للداخلية او مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مباشرة
+
الغاء وزارة الاقتصاد و التخطيط واسناد مهامها لمجلس الشؤون التنموية
+
دمج الاسكان + النقل + البلدية + المياه و الزراعه تحت وزارة واحدة باسم = التخطيط البيئي و الحضري
+
دمج الخدمة المدنية مع العمل ثم اما فصل الشؤون الاجتماعية او ابقاءها تحت وزارة العمل
 
اتمنى الغاء وزارة الحرس الوطني وجعله قيادة تابعة للدفاع او للداخلية او مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مباشرة
+
الغاء وزارة الاقتصاد و التخطيط واسناد مهامها لمجلس الشؤون التنموية
+
دمج الاسكان + النقل + البلدية + المياه و الزراعه تحت وزارة واحدة باسم = التخطيط البيئي و الحضري
+
دمج الخدمة المدنية مع العمل ثم اما فصل الشؤون الاجتماعية او ابقاءها تحت وزارة العمل
ليش؟!
انت بكذا بتجيب العيد وبتأخر الكثير من النهضة العمرانيه
بدل ان تطالب بتخصيص الكثير من القطاعات بتدمجها كامله؟!
الدمج الافضل يكون على غرار وزارة الطاقه والثروة البتروليه والمعادن
هذا هو النجاح
اما ان تدمج زراعه ببلديه في اسكان والنقل انت خلطت بين الوزارات والمتطلبات والقطاعات تأخير بيكون كبير
 
هناك الكثير من الدول السياحية في العالم ولاكن الاختلاف ان تنشيئ سياحه محافظه للعائلات بلا خمور بلا تعري ،، حتى الشاليهات والكبائن البحريه تكون مصممه لتحفظ خصوصية العائله جدار في البر وجدار فليني في البحر ،، يمكننا تطوير السياحه والبرامج الترفيهية بما لا يخالف شريعتنا ولا تنسون ان اكثر سواح العالم صرف على البرامج السياحية هم من الخليج العربي وستكون سياحتنا ذات طابع عربي إسلامي وتكون دعايتنا للدول الاسلاميه كبرنامج سياحي شامل العمره مثلا او الحج وبعدها برنامج ترفيه سياحي شامل بالأظافه الى سياحه التعليم والعلاج للمسلمين وغيرهم ،، اما الغربيين او غير المسلمين فيمكننا ان نركز على السياحه الاثرية وسياحة الاعمال والتعليم فقط وهذا ما سيجذبهم،، هذا ما نستطيع والرازق الله .
 
‏بلومبرج : الخطة #السعودية التي يجري مناقشتها حتى الان تتضمن دمج وزارات والغاء الآلاف من المشروعات وتؤثر على الميزانية لسنوات مقبلة
لا يؤثر الا على الميزانيه الا اسعار النفط و باقي التعديلات والالغاء اصلاحات تنظيميه و اقتصاديه تقشفيه مطلوبه لظروف المرحله
 
إستراتيجية جديدة لإعداد وإصدار المواصفات القياسية واللوائح الفنية
الحمادي لـ«عكاظ»: 3 جهات للرقابة على الواردات السعودية

e20.jpg

سعيد الباحص (الدمام)




http://defense-arab.com/vb/whatsapp....sa/new/Issues/20160721/Con20160721849156.htm


شارك من خلال

كشف المتحدث باسم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس طامس بن علي الحمادي لـ«عكاظ» خطة إستراتيجية لإعداد وإصدار المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، وذلك وفق خطط مسبوقة تراعي مواكبة التطورات العالمية فيما يتصل بالتقييس والمواصفات القياسية، وبما يناسب الظروف البيئية في المملكة وسلامة المستهلك، مؤكدا إطلاق منظومة مكونة من ثلاث جهات للرقابة على الواردات الأجنبية للسعودية.


وأوضح في معرض رده عما تناوله بعض الصناعيين حول ممارسات الغش في منتجات الحديد ووجود مواد ضارة مثل الرصاص، وإجراءات الهيئة حيال ذلك، قال: يغلب على دور الهيئة الطابع التشريعي والفني، حيث تقوم بالتنسيق المستمر مع الجهات المعنية في مثل تلك الحالات. لافتا إلى أن الهيئة حددت تحديد نسبة الرصاص في الألواح المجلفنة بالزنك. واشترطت في مواصفة الطلاء أن يكون خاليا منه.

وعن التطبيق الإلزامي للمواصفات الجديدة أبان أنه ما زال هناك متسع من الوقت قبل التطبيق الإلزامي لتلك المواصفات، إذ إن إقرار المواصفات القياسية واعتماد لائحة فنية سعودية ملزمة على أي منتج يقتضي المرور بعدة مراحل الأولى تتمثل في إعداد أو تحديث اللائحة الفنية، فيما يتم اللجوء لأخذ مرئيات العموم على مشروع إعداد أو تحديث اللائحة الفنية، ومن ثم إخطار منظمة التجارة العالمية لتلقي ملاحظاتهم، ليتم اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة، على أن يتم نشرها في الجريدة الرسمية ليبدأ التطبيق الفعلي بعد ستة أشهر من تاريخ الإعلان بالجريدة الرسمية.

أما الجهة المسؤولة مباشرة عن تطبيق ضوابط المواصفات الجديدة على الواردات الأجنبية والدور الذي تقدمه الهيئة بخصوص الرقابة على الواردات، فقد أشار إلى أن هناك منظومة رقابية سعودية تتألف من وزارة التجارة والاستثمار ومصلحة الجمارك إلى جانب هيئة المواصفات، إذ تقوم الجمارك بمسؤولية التأكد من مطابقة المنتجات المستوردة للمواصفات القياسية السعودية قبل فسحها وتداولها بالسوق، فيما تقوم وزارة التجارة والاستثمار بضبط عمليات التداول والتجارة محليا، بينما يتمثل دور هيئة المواصفات في إقرار واعتماد اللوائح الفنية والمواصفات القياسية، والمشاركة في سحب عينات من الأسواق بالتنسيق مع الجهات المعنية إضافة إلى إجراء الاختبارات اللازمة للعينات التي يتم إحالتها من وزارة التجارة والاستثمار والجمارك للتأكد من مطابقتها للمواصفات وتقديم التقارير الفنية اللازمة للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وحول سبب الإعلان عن المواصفتين الجديدتين عبر موقع منظمة التجارة العالمية بينما لم تعلن في الصحافة المحلية كونها خطوة متميزة وعملية، أبان أن ما تم هو إخطار منظمة التجارة العالمية كمتطلب أساسي يجب على أي دولة عند إعداد لائحة فنية (مواصفة إلزامية)، وذلك بهدف أخذ أي إفادات محتملة من قبل المنظمة، ولاحقا يتم الإعلان في الجريدة الرسمية عن تلك المواصفة بعد اعتمادها من مجلس إدارة هيئة المواصفات.

وعن ما نشر على موقع منظمة التجارة العالمية أن دول الخليج فتحت رسميا تحقيقا بزيادة الواردات من منتج مسطحات الحديد الملون، وما إذا كان هناك ارتباط بين الأمرين فتح تحقيق بزيادة الواردات، وتعديل المواصفة لنفس المنتج وفي وقت متزامن أوضح بأنه ليس هناك علاقة بين الجانبين، وأن الهيئة هي جهة التقييس الوطنية والمختصة بكل ما يتعلق بالمواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، ويتم ذلك وفق خطة إستراتيجية تحدد الأولويات التي يجب معالجتها وفق أسس علمية محكمة.

خطوة مهمة لمكافحة اغراق السوق بالسلع الرديئة والمغشوشة
 
هناك الكثير من الدول السياحية في العالم ولاكن الاختلاف ان تنشيئ سياحه محافظه للعائلات بلا خمور بلا تعري ،، حتى الشاليهات والكبائن البحريه تكون مصممه لتحفظ خصوصية العائله جدار في البر وجدار فليني في البحر ،، يمكننا تطوير السياحه والبرامج الترفيهية بما لا يخالف شريعتنا ولا تنسون ان اكثر سواح العالم صرف على البرامج السياحية هم من الخليج العربي وستكون سياحتنا ذات طابع عربي إسلامي وتكون دعايتنا للدول الاسلاميه كبرنامج سياحي شامل العمره مثلا او الحج وبعدها برنامج ترفيه سياحي شامل بالأظافه الى سياحه التعليم والعلاج للمسلمين وغيرهم ،، اما الغربيين او غير المسلمين فيمكننا ان نركز على السياحه الاثرية وسياحة الاعمال والتعليم فقط وهذا ما سيجذبهم،، هذا ما نستطيع والرازق الله .

سياحة الحلال مصدر دخل ممتاز لتركيا وقاعده تستغله ..وكل اللي سووه شواطئ منفصله والدخول بحقه ..العاهات اللي عندنا همهم الاول والاخير ان الcouples يخنبقون وماحد يعترضهم .
 
“الإسكان”: 30 % انخفاض متوقع للعقارات بعد ضوابط البيع على الخريطة
7 سبتمبر 2016

الرياض - مال

%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1.png

كشف المهندس محمد الغزواني الأمين العام للجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة بوزارة الإسكان أن ضمان مواصفات العقار الذي يباع على الخارطة لعشر سنوات للعقار وإيداع المبلغ في حساب خاص للجنة المعنية إلى حين التأكد من مواصفات العقار، مع إلزام المشتري بالسداد خلال فترة محددة يعد أهم الضوابط الجديدة.

ووفقا لـ “مكة” أكد فوائد الضوابط الجديدة أنها تشجع المطور على التشارك مع المستفيد بضمان جهة الحكومية، خاصة بالنسبة للأراضي التي أهملت لسنوات طويلة، متوقعا أن تخفض أسعار العقارات بنسبة تصل إلى 30%.
وشدد الغزواني على أن عملية التحايل أو مخالفة النظام ستواجه بعقوبات رادعة من أهمها الإحالة على هيئة الادعاء العام والحجز على الأموال المنقولة وإيقاف الحسابات لدى البنوك.
وأكد أن الضوابط الجديدة تضمن حقوق المستفيد النهائي بحصوله على منتج عقاري ذي مواصفات جيدة، وفي حال تأخر في السداد تلزمه اللجنة بدفع الأجر بنفس مبلغ تقييم العقارات المشابهة في المنطقة.
و أحصى مختصون وعقاريون 8 فوائد للضوابط الجديدة التي صدرت عن مجلس الوزراء لبيع الوحدات العقارية على الخارطة، مشيرين إلى أنها ستسهم في توفير مزيد من الوحدات السكنية، وجعل عملية البيع أكثر تنظيما، بحيث لا تباشرها إلا الجهات المرخصة.
تسريع عمليات تطوير الأراضي البيضاء بمنح أصحابها فرصا جديدة بضمان حكومي.
حصر عملية البيع على الخارطة في الأشخاص المرخص لهم.
خفض تكاليف التطوير بالمشاركة مع الملاك قياسا بالتمويل من المصارف.
حفظ حقوق البائعين والمشترين والوسطاء والمطورين بضمان حكومي.
رفع مستوى الشفافية في سوق العقار والإسكان.
تحفيز التنافس بين المطورين العقاريين.
إيجاد فرص عمل جديدة بقطاعات المقاولات وتوريد المواد بعد معاناة من الركود.
رفع مستوى الجودة في إنشاء الوحدات العقارية في ضمانها لعشر سنوات.

وأشار رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية خالد بارشيد إلى أن بيع الوحدات العقارية على الخارطة كان يكتنفه في السابق إشكاليات تنتج عن تصدي أشخاص غير مؤهلين أو غير مرخصين لعملية البيع، وهو ما عالجته الضوابط الجديدة
بضمانها لحقوق جميع أطراف عملية البيع والشراء حجز المبلغ في حساب اللجنة المختصة يضمن الحقوق، مما سيسرع من تداول الوحدات السكنية للمواطنين مع ضمان سلامة مواصفاتها، ولن يتطلب وجود المشتري في نفس موقع العقار.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار العقارات بحسب آليات السوق أمر جيد.

وأكد نائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية علي الجبالي أن الضوابط الجديدة ستعجل بحل أزمة الإسكان، بتحفيز المطورين العقاريين على المنافسة فيما بينهم لتقديم الأفضل بمشاركة أصحاب الأراضي البيضاء والعقاريين لأصحاب الأراضي.

وتوقع أن تضبط العقوبات الصارمة التي ستوضع إيقاع السوق، وتبقي التحايل في حده الأدنى، مشيرا إلى أن الضمان الحكومي سيوفر عقارات ذات جودة عالية.
ولفت المطور العقاري محمد بوخمسين إلى أن الضوابط الجديدة تشجع المطور على العمل مع صاحب الأرض لتطويرها بضمان لجنة البيع على الخارطة التي ستكفل الاتفاقات، كما تحد من تلاعب الدخلاء في السوق.

أهم الضمانات التي أتاحتها الضوابط الجديدة

1 ضمان مواصفات العقار لعشر سنوات.

2 إيداع المبلغ في حساب اللجنة لحين التأكد من سلامة المواصفات

3 إلزام المشتري بالسداد في فترة محددة.

عقوبات المخالفين

1 الإحالة على هيئة التحقيق والادعاء.

2 الحجز على الأموال المنقولة.

3 إيقاف الحسابات لدى البنوك.
 
ليش؟!
انت بكذا بتجيب العيد وبتأخر الكثير من النهضة العمرانيه
بدل ان تطالب بتخصيص الكثير من القطاعات بتدمجها كامله؟!
الدمج الافضل يكون على غرار وزارة الطاقه والثروة البتروليه والمعادن
هذا هو النجاح
اما ان تدمج زراعه ببلديه في اسكان والنقل انت خلطت بين الوزارات والمتطلبات والقطاعات تأخير بيكون كبير

غير صحيح كلامك ابداً
الي دمر المدن و البنية التحتية تشتت هذي الامور المتعلقة ببعضها التي لا تنفك
الي خلى مدننا صبات قبيحة مافيها خضار عدم اهتمام حقيقي بالزراعة في كل جزء من المدينة
الي خلق صعوبات في مشاريع المياه المنزلية عدم التنسيق مع المياه
الي خلا مدننا متمددة بشكل غبي و ملوث للبيئة تباعد التنسيق وعدم وجود نظام قوي بين الاسكان و البلدية والدليل على ذلك مبادرة تنظيم الكثافة العمرانية الي اصلا تم بالتنسيق بين البلدية و الاسكان
الي خلانا نشوف طرق سريعة عليها بقايل و مغاسل و ناطحات سحب عدم التنسيق مع النقل
حتى قانون الاراضي البيضاء اصلا المفروض ما يطلع من الاسكان المفروض يطلع من جهة ذات سلطة قوية على كل شبر في المدينة
في الدول المتقدمة قانون التخطيط قانون قوي جدا و شديد الصرامة ما تقدر تبني بلكة واحده الا تحت هالقانون
والسبب ان واحد بس يخرب ، يخرب ع المدينة كلها
هالجهات تجمعها كثير من القوانين المشتركة ، يعني مو بكيف الواحد باي مكان يحط شارع ولا مزرعة ولا بيت
لا .. كل شي له قانون صارم جدا حتى لو كان ثمن ذلك بعض التأخير والبيروقراطية
انت تتكلم عن ( البنية التحتية ) الي كل دولة في العالم تعطيها اهمية غير طبيعية ، فما ينفع كل واحد يشتغل لحاله
هل تعلم حتى الدخل محسوب في تخطيط المدن ؟
يعني واحد ثري ما يجوز يسكن بجانب واحد دخله محدود او متوسط
تصور الى هالدرجة
!!
هذا غير اننا نبحث دايماً عن ( الحكومة الرشيقة ) و اليابان خير دليل
 
تركيا عندها شواطئ عراة ياحبيبي. حلوة ذي تبي تفصل الشواطئ قسمين وتبي سياح!! فاهمين السياحة غلط انا ماطالب بخمور وقمار انا اطالب بالانفتاح اكثر تجاه العالم خصوصا المرأة مو معقولة ماتبونها تسوق ولا تبونها تجي لحالها اجل وش تبون

تركيا حولت للسياحه الحلال لجذب المسلمين خصوصا الخليجيين لانهم هم الدفيعه ماهم السلق الاوربيين ...حنا ما نحتاج نحول لاننا ماشين في السليم وسياحتنا تعتبر كلها حلال .. نريد التركيز على جذب العالم الاسلامي ببرامج سياحيه متكاملة ..برنامج حج وعمره ويرافقه برامج استكشاف وسياحه للمملكة وتعرف على الاثار وعلى السيرة النبوية ..هنا نكون ضربنا اكثر من عصفور بحجر !
غير المسلمين ياتون في قروبات مع الالتزام التام بالانظمة والقوانين . اللي يرفض ما نبغاه ولاحنا مستعدين نخلق فتنه داخل البلد عشان الcouples يفلونها ! اصلا تنقل الاوربيين بشكل فردي بيجعلهم صيد للدواعش والي بيحولون دواعش بسبب سياسات الفري !
 
“الإسكان”: 30 % انخفاض متوقع للعقارات بعد ضوابط البيع على الخريطة
7 سبتمبر 2016

الرياض - مال

%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1.png

كشف المهندس محمد الغزواني الأمين العام للجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة بوزارة الإسكان أن ضمان مواصفات العقار الذي يباع على الخارطة لعشر سنوات للعقار وإيداع المبلغ في حساب خاص للجنة المعنية إلى حين التأكد من مواصفات العقار، مع إلزام المشتري بالسداد خلال فترة محددة يعد أهم الضوابط الجديدة.

ووفقا لـ “مكة” أكد فوائد الضوابط الجديدة أنها تشجع المطور على التشارك مع المستفيد بضمان جهة الحكومية، خاصة بالنسبة للأراضي التي أهملت لسنوات طويلة، متوقعا أن تخفض أسعار العقارات بنسبة تصل إلى 30%.
وشدد الغزواني على أن عملية التحايل أو مخالفة النظام ستواجه بعقوبات رادعة من أهمها الإحالة على هيئة الادعاء العام والحجز على الأموال المنقولة وإيقاف الحسابات لدى البنوك.
وأكد أن الضوابط الجديدة تضمن حقوق المستفيد النهائي بحصوله على منتج عقاري ذي مواصفات جيدة، وفي حال تأخر في السداد تلزمه اللجنة بدفع الأجر بنفس مبلغ تقييم العقارات المشابهة في المنطقة.
و أحصى مختصون وعقاريون 8 فوائد للضوابط الجديدة التي صدرت عن مجلس الوزراء لبيع الوحدات العقارية على الخارطة، مشيرين إلى أنها ستسهم في توفير مزيد من الوحدات السكنية، وجعل عملية البيع أكثر تنظيما، بحيث لا تباشرها إلا الجهات المرخصة.
تسريع عمليات تطوير الأراضي البيضاء بمنح أصحابها فرصا جديدة بضمان حكومي.
حصر عملية البيع على الخارطة في الأشخاص المرخص لهم.
خفض تكاليف التطوير بالمشاركة مع الملاك قياسا بالتمويل من المصارف.
حفظ حقوق البائعين والمشترين والوسطاء والمطورين بضمان حكومي.
رفع مستوى الشفافية في سوق العقار والإسكان.
تحفيز التنافس بين المطورين العقاريين.
إيجاد فرص عمل جديدة بقطاعات المقاولات وتوريد المواد بعد معاناة من الركود.
رفع مستوى الجودة في إنشاء الوحدات العقارية في ضمانها لعشر سنوات.

وأشار رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية خالد بارشيد إلى أن بيع الوحدات العقارية على الخارطة كان يكتنفه في السابق إشكاليات تنتج عن تصدي أشخاص غير مؤهلين أو غير مرخصين لعملية البيع، وهو ما عالجته الضوابط الجديدة
بضمانها لحقوق جميع أطراف عملية البيع والشراء حجز المبلغ في حساب اللجنة المختصة يضمن الحقوق، مما سيسرع من تداول الوحدات السكنية للمواطنين مع ضمان سلامة مواصفاتها، ولن يتطلب وجود المشتري في نفس موقع العقار.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار العقارات بحسب آليات السوق أمر جيد.

وأكد نائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية علي الجبالي أن الضوابط الجديدة ستعجل بحل أزمة الإسكان، بتحفيز المطورين العقاريين على المنافسة فيما بينهم لتقديم الأفضل بمشاركة أصحاب الأراضي البيضاء والعقاريين لأصحاب الأراضي.

وتوقع أن تضبط العقوبات الصارمة التي ستوضع إيقاع السوق، وتبقي التحايل في حده الأدنى، مشيرا إلى أن الضمان الحكومي سيوفر عقارات ذات جودة عالية.
ولفت المطور العقاري محمد بوخمسين إلى أن الضوابط الجديدة تشجع المطور على العمل مع صاحب الأرض لتطويرها بضمان لجنة البيع على الخارطة التي ستكفل الاتفاقات، كما تحد من تلاعب الدخلاء في السوق.

أهم الضمانات التي أتاحتها الضوابط الجديدة

1 ضمان مواصفات العقار لعشر سنوات.

2 إيداع المبلغ في حساب اللجنة لحين التأكد من سلامة المواصفات

3 إلزام المشتري بالسداد في فترة محددة.

عقوبات المخالفين

1 الإحالة على هيئة التحقيق والادعاء.

2 الحجز على الأموال المنقولة.

3 إيقاف الحسابات لدى البنوك.​

هذه افضل نقطة ذكرت جميع الشركات اللتي قامت بالبناء على مقايس واعتمادات غير اساسية وغير معتمدة هندسيا
بتعيد حساباتها جيدا وايضا بيتم تعويض جميع المتضررين
وخصوصا المواطنين اللذين ربطوا على فترات زمنيه 20-30 سنه لاجل ان يتملك بيت العمر

 
غير صحيح كلامك ابداً
الي دمر المدن و البنية التحتية تشتت هذي الامور المتعلقة ببعضها التي لا تنفك
الي خلى مدننا صبات قبيحة مافيها خضار عدم اهتمام حقيقي بالزراعة في كل جزء من المدينة
الي خلق صعوبات في مشاريع المياه المنزلية عدم التنسيق مع المياه
الي خلا مدننا متمددة بشكل غبي و ملوث للبيئة تباعد التنسيق وعدم وجود نظام قوي بين الاسكان و البلدية والدليل على ذلك مبادرة تنظيم الكثافة العمرانية الي اصلا تم بالتنسيق بين البلدية و الاسكان
الي خلانا نشوف طرق سريعة عليها بقايل و مغاسل و ناطحات سحب عدم التنسيق مع النقل
حتى قانون الاراضي البيضاء اصلا المفروض ما يطلع من الاسكان المفروض يطلع من جهة ذات سلطة قوية على كل شبر في المدينة
في الدول المتقدمة قانون التخطيط قانون قوي جدا و شديد الصرامة ما تقدر تبني بلكة واحده الا تحت هالقانون
والسبب ان واحد بس يخرب ، يخرب ع المدينة كلها
هالجهات تجمعها كثير من القوانين المشتركة ، يعني مو بكيف الواحد باي مكان يحط شارع ولا مزرعة ولا بيت
لا .. كل شي له قانون صارم جدا حتى لو كان ثمن ذلك بعض التأخير والبيروقراطية
انت تتكلم عن ( البنية التحتية ) الي كل دولة في العالم تعطيها اهمية غير طبيعية ، فما ينفع كل واحد يشتغل لحاله
هل تعلم حتى الدخل محسوب في تخططي المدن ؟
يعني واحد ثري ما يجوز يسكن بجانب واحد دخله محدود او متوسط
تصور الى هالدرجة
!!
هذا غير اننا نبحث دايماً عن ( الحكومة الرشيقة ) و اليابان خير دليل
هلا اخوي مستعجل
البلدية والامانات المفترض ربطها بـ وزارة الاسكان اتفق معك
المواصلات تضم لها ادارات الطرق والخطوط مع النقل هذا امر جيد
لاكن زراعه واسكان هنا بيكون فيه اختلاف وتداخل كبير بين اداء الادارات
والادارات المرنه صلاحيات معطاة وهي بنظام العمل المؤسسساتي مثل الدول اجمعها
كوريا شفت هالبرنامج عندهم

 
عودة
أعلى