تغريدات تاريخية

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (322) :


* مسجد مدينة بطرسبرج الكبير في بطرسبرج (لينينغراد سابقاً) ثاني كبرى مدن روسيا وعاصمتها السابقة. بوشر ببناء المسجد عام 1910 واكتمل تشييده عام 1921 وهو من تصميم المهندس المعماري نيكولاي فاسلييف على طراز ضريح تيمورلنك في سمرقند، ويتسع ويتسع لخمسة آلاف مصلٍ.

* أصبح البحر المتوسط بحيرة إسلامية في القرن الثالث الهجري حيث سيطر المسلمون على معظم جزائره وموانئ مهمة في إيطاليا. فظهر القرامطة والعبيديون والبويهيون في القرن الرابع ، فأصبحوا ثلاثة أورام نهشت الجسد الإسلامي فتحولت السيطرة على المتوسط لصالح الروم والغرب!!!

* في 17 ديسمبر - 1267م: إقامة صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر في عهد الظاهر بيبرس سلطان مصر بعد انقطاع لـ 100 عام.

* أثناء تقاسم المستعمرين أفريقيا بنهاية القرن التاسع عشر وبينما كانت إحدى جيوشهم تشن حرب إبادة على إحدى القبائل الأفريقية المسلمة صرخ أحد جنود الإستعمار متألما فهرول زميله لنجدته ليجد جثة بجواره لأحد الأفارقة والدم يقطر منها فسأله: لماذا تصرخ؟ فقال إنهم متوحشون! تصور إنه عض يدي وأنا أقتله!! .

* اللغة العربية الفُصحى علمياً هي أقل لغة في العالم تعرضت للإنحرافات في بنيتها المكتوبة والمَنطوقة وعليه يعتقد العلماء بأن الفُصحى قد تكون المنبع الأول لكل اللغات والألسنة على الأرض .

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (323) :


* مرت الخلافة في الدولة العباسية بعدة أدوار :
عصر القوة (100 سنة ) 132 ـ 232 هـ
عصر استبداد الأتراك (102 سنة ) 232 ـ 334 هـ
عصر سيطرة آل بويه الشيعة (113 سنة) 334 ـ 447 هـ
عصر سيطرة السلاجقة ( 83 سنة) 447 ـ 530هـ
عصر استعادة النفوذ (126سنة) 530 ـ 656 هـ
ـ الدولة العباسي للخضري

* توفي في يوم عرفة 1441 هـ الشيخ المحدث الدكتور محمد ضياء الرحمن الأعظمي الهندي الأصل السعودي الجنسية عميد كلية الحديث بالجامعة الإسلامية في السعودية والمدرس بالمسجد النبوي صاحب كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل في 12 مجلداً .انتقل من ضلال الهندوسية إلى نور الإسلام وغير اسمه فطورد من اهله الأقربون اصبح من أئمة علماء المدينة وأهل الحديث وأفنى حياته بخدمة الحديث النبوي الشريف

* المجاهد التنزاني البشير بن سالم الحارثي ( أبو شيري ) كان تاجرا غنياً يعيش في تنزانيا (شرق افريقيا) وهو من أصول عربية عُمانية قام بتوحيد القبائل الأفريقية المسلمة مع التجار العرب وقاد الجهاد ضد الاستدمار الالماني عام 1888 .وذلك عندما عمدت القوات الألمانية الاستدمارية على قتل المسلمين والعرب واستعبادهم ونهب خيراتهم وتدنيس مساجدهم . قاد أبو شيري جيشا من 20 ألف مجاهد و هزم القوات الالمانية في عدة معارك رغم تفوق القوات الالمانية بالعدة والعتاد واستخدامها للمدافع . لكن في 15 ديسمبر من عام 1889 وبعد تقهقر قواته امام القوة النارية للجيش الالماني مع كثرة العملاء والخونة في صفوف الجيش الإسلامي.. تم الغدر به من قبل مستشاريه وقاموا بتسليمه للألمان الذين كبلوه بالسلاسل وتفننوا في تعذيبه قبل إعدامه شنقاً في بانغاني / تنزانيا حاليا ، وتعرف ثورته في التاريخ التنزاني بثورة أبو شيري .
ـ المصدر : كتاب جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار

* ابن المعتز العباسي أصبح خليفة ليوم واحد فقط ! حيث انقلب على الخليفة المقتدر بالله لكن الأمر لم يدم له فقاتله الخدم والعامه ففر هاربا فقبض عليه ومات بعد يومين في حبسه وكان عالما باللغة ومولعا بالأدب وله مؤلفات منها : طبقات الشعراء والبديع في البديع وفصول التماثيل

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (324) :


* في القرن السابع الهجري وصف الموفق البغدادي بلاد الصين في كتابه طبائع البلدان فقال : والصين أوبأ الأرض ، وهي محلُ الطواعين والأمراض القتالة ، وأهلها يتحرزون من ذلك غاية التحرز .

* في عام 1727م أنشئت أول مطبعة عربية الحروف بإسطنبول، بمبادرة من سعيد أفندي بن يكرمي سكز وإبراهيم متفرقة، وقد أصدرت هذه المطبعة مؤلفات تركية عثمانية وعربية وفارسية، بالإضافة إلى ترجمات لكتب فرنسية وانجليزية خاصة كتب التاريخ والجغرافيا والعلوم.
ـ المثقفون والسلطة / أ.د. محمد حرب

* في عام 1838م عقدت إتفاقية تجارية بين الدولة العثمانية و إنجلترا، بموجبها تمكنت إنجلترا بأن تساوي بين التاجر الإنجليزي والعثماني أمام القوانين العثمانية، وفي نفس العام أجبر الفرنسيون الدولة على توقيع معاهدة تجارية على نفس النمط، وآخرى مماثلة مع إسبانيا وهولندا في عام 1840م.

* إن الأوربيين أخذوا عن العرب مبادئ الفروسية وما اقتضته من احترام المرأة، والإسلام إذن لا النصرانية، هو الذي رفع المرأة من الدرك الأسفل الذي كانت فيه،وإذا تصفحّت كُتب تاريخ ذلك الزمن وجدتَ ما يُزيلُ كل شكّ في هذا الأمر.
ـ حضارة العرب / جوستاف لوبون المؤرخ الفرنسي

* مانهاتن الصحراء هي مدينة شبام في محافظة حضرموت في شرق اليمن، هي أول مدينة في التاريخ بني بها ناطحات سحاب قبل أن يعرف العالم مدينة مانهاتن بقرون كثيرة بنيت في القرن 16م وتم بناءها من الطين وتعتبر أقدم مدينة لناطحات السحاب في العالم و مازالت المدينة تشمخ عاليا في سماء جزيرة ﺍلعرب.

* أدرك المثقفون العثمانيون بأن ما أخذوه عن الغرب كان مظهرا وليس جوهرا وذلك بعد أن قام السلطان محمود الثاني بحل فرقة الانكشارية والسباهي، وعهد إلى مدربيين أوروبيين لتنظيم الجيش وفق المنهاج الاوروبي،ثم أصدر قانونا للزي يلزم الموظفين الرسميين بارتداء الملابس الأوروبية مع لبس الطربوش.

يتبع
 
التعديل الأخير:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (325) :


كانت أكثرية جيش طارق بن زياد إلى شبه الجزيرة الأيبيرية (الأندلس) من المسلمين البربر الذين تحمسوا لهذه العقيدة حبا لها والتضحيه من أجلها لا طمعا في مغرم أو حرصا على جاه وهذا هو هدف جميع الفتوحات الإسلامية .
ـ التاريخ الاندلسي / د.الحجي

* كان أمراء مكة في أواخر العهد الفاطمي قد أرهقوا الحجاج بالضرائب حتى رأى بعض فقهاء الأندلس سقوط فريضة الحج بسبب هذه الضرائب وبسبب تعرض الأعراب لهم في الطريق وسلبهم وقتلهم، حتى تولى صلاح الدين الأيوبي فأسقط الضرائب وعوّض أمراء مكة بكثير من المال.
ـ احوال المجتمع الحجازي / د.الضويحي

* الميراث الأسود : ذكر المؤرخ النصراني الأنطاكي أن الحاكم العبيدي أمر سنة 395 هجرية (بأن يُكتب على الجوامع والمساجد والحيطان والدروب لعن أبي بكر وعمر وعثمان...وغيرهم من الصحابة وخلفاء بني العباس وعظُم ذلك على المسلمين السنة ونالهم كل استخفاف وهوان).
إنه الميراث الذي بَعثته خمينية الدماء .

* في عام 1831م صدرت أول جريدة عثمانية رسمية وكان هذا في حد ذاته علامة فاصلة في تاريخ الفكر العثماني، إلا أن عام 1840م كان له مكانة مختلفة في تكوين المثقف العثماني الجديد، وذلك لقيام وليم تسرشل بإصدار أول جريدة غير رسمية في الدولة العثمانية بإسطنبول وهي جريدة حوادث.

* شارك حوالي ثمانون ألف جندي مغربي في الحرب الأهلية في إسبانيا بين المسيحيين والشيوعيين إستقدمهم الجنرال فرانكو (رغم قتله للآلاف منهم في حروبه بالريف المغربي) بوسائل إغراء مالية ودينية وما اسماه بأواصر الأخوة بين المغربي المسلم والإسباني المسيحي في مواجهة الشيوعي الملحد.

يتبع
 
التعديل الأخير:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (326) :


* مات ابن لأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز، فكتب إليه بعض إخوانه يعزيه فكتب إليه عمر: أما بعد، فإن هذا أمر كنا نعرفه، فلما وقع لم ننكره، والسلام. وقال عمر : ما أحسن تعزية أهل اليمن فكانت تعزيتهم: لا يحزنكم الله ولا يفتنكم، وأثابكم ما أثاب المتقين، وأوجب لكم الصلاة والرحمة.

* جلال الدين أكبر هو ثالث سلاطين دولة المغول الهندية الذين حكموا شبه القارة الهندية طيلة 300 عام، وقد حكم البلاد من سنة 963هـ المُوافقة لِسنة 1556م إلى سنة 1014هـ المُوافقة لِسنة 1605م. يُعدُّ أكبر أعظم مُلُوك الهند في العصر الوسيط على الإطلاق، فقد حكم حوالي خمسين عامًا، أسهم خلالها بِجُهُوده الكبيرة في نهضة البلاد، وجعل الدولة المغوليَّة الهنديَّة إحدى أفضل وأقوى الدُول في العالم آنذاك. كان مُنفتحًا سياسيًّا ودينيًّا، بعيد النظر، أضاف فصلًا جديدًا في تاريخ الهند، أوتي من القُوَّة البدنيَّة وقُوَّة الاحتمال، ومن النشاط والشجاعة الشيء الكثير بِحيث أصبح مفزعة الشرق كُلِّه.

* عدد الذين شاركوا في فتح الأندلس كاملة مع طارق بن زياد وموسى بن نصير 30 ألفا فقط وهذا العدد لايساوى عدد النصارى في معركة واحده فقد كان عددهم في المعركة الأولى أكثر من 40 ألف ، لكنهم لم يفتحوا هذه البلاد لا بعدد ولاعدة وإنما بقوة إيمانهم وتمسكهم بدينهم.
ـ التاريخ الأندلسي د. الحجي

* عاش الغجر في ظل الدولة الأموية بعد ان سمح الحجاج لهم بالإستيطان جنوب العراق وحصلوا على كافة حقوقهم، لكن لم يتركوا شيئاً من عاداتهم الموروثة، وفي زمن الدولة العباسية عاثوا بالارض فساداً وقطعوا الطرق عام 205 هـ حتى قضى المعتصم على ثورتهم وتم نفيهم لبلاد الروم وبقى القليل منهم.

* المستشرقون وتاريخ الوثنيات : من مكر المستشرقين أنهم نشروا في ديار الإسلام الاهتمام بدراسة تاريخ وحضارة الوثنيات القديمة وتضخيمها - مثل الفرعونية والبابلية والفينيقية وغيرها - وتقليص الاهتمام بتاريخ الاسلام وحضارته بهدف إضعاف الروح الإسلامية وإماتتها بالتدريج في نفوس المسلمين !!!.

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (327) :


* النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء بالأخلاق، وهي أخلاق عاشت وستظل إلى يوم البعث قائمة ولن ينال المغرضون الكارهون لنبي الإسلام منه شيئًا وسيظل الإسلام شامخًا بقرآنه وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم رغم أنف الكارهين.
ـ المستشرق الإنجليزي إدورد وليم لين

* الغرب والفهم الخاطئ للإسلام :
لم يستطع الغرب أن يفهم الإسلام منذ ظهوره وإلى اليوم، بحيادية، لسببين رئيسين :
الأول أنه نظر إليه في عصوره الوسطى من خلال منظور الكنيسة وفهمها لأناجيلهم المحرفة
والثاني أنه في العصر الحديث نظر إليه من خلال منظور ليبراليته وإلحاده وإنحلاله الخُلقي والأسري والاجتماعي.
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

* قدر المؤرخون الاسطول الإسلامي الذي خرج لفتح جزيرة قبرص بـ 1900 سفينة وذلك فى عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه.
ـ من كتاب : فتح صقلية

* يقول المؤﺭﺥ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ "ﺟﻲ ﻳﻴﻪ": "ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﺮﺏ ﺃﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺭﺟﻞٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺜﻠﻪ" يقصد السلطان محمد الفاتح.

* قال العتبي : رأيت أعرابياً في طريق مكة يسأل الناس ولا يعطونه شيئا ً، وبين يديه صبي صغير له فلما ألحّ وأخفق قال : ما أراني إلا محروماً ؟ فقال الصبي : يا أبت ، المحروم من سُئِلَ فبخل ، ليس من سأل فلم يُعط قال : فعجب الناس من كلامه ، وأقبلوا يهبون له حتى كسوه .
ـ البصائر والذخائر

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (328) :


* كان محمد (صلى الله عليه وسلم) مثلا للإخلاص، والوقوف بجانب الحق والعدالة فى كل ما يفعل وكل ما يقول وكل ما يفكر فيه. لم يكن محبا لنفسه، بل كان محبا لغيره، أمينا فى أداء رسالته. .
الرسول صلى الله عليه وسلم في عيون غربية منصفة - إدوارد لين

* لم يسمع بخليفة استوزر من الوزراء مثل المقتدر بالله العباسي فقد استوزر 13 وزيرا وكلهم لم يسلم من نكبة إما في نفسه أو في ماله
ـ الاكتفاء في أخبار الخلفاء

* أدبيات العصر الصليبي
حين تتأمل المؤلفات الإسلامية في عصر الحروب الصليبية تجدها خالية من عبارات الشكوى مثل: الحقوق المغتصبة، والتنديد، والاستنكار، والشجب. وكل مرادفاتها وسبب هذا أن تصفية الحساب مع الصليبيين كان يتم بلا انقطاع في ميادين القتال منذ بداية عدوانهم وحتى القضاء عليهم.
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

* لما كثرت الزلازل بمصر في أيام الحاكم كافور الاخشيدي أنشده الشاعر محمد بن عاصم قصيدة يقول بها :
ما زلزلت مصر من سوء يراد بها * لكنها رقصت من عدله فرحا
فأمر له كافور بألف دينار
ـ وفيات الأعيان - ابن خلكان

* أحمد عبدالعزيز البطل الذى لا يعرفه الكثير من العرب : فبعد قرار تقسيم فلسطين 1948 قرر التخلى عن رتبته وامتيازاته في مصر من أجل الدفاع عنها ليشكل كتائب المتطوعين الفدائيين ويصبح قائدا لها فقام بتنظيمهم وتدريبهم محققاً انتصارات مذهلة ومساهماً فى الحفاظ على مساحات واسعة من ارض فلسطين بدأ عملياته من خان يونس وأحرز انتصارات رائعًا مما جعله يملي إرادته على اليهود ويضطرهم للتخلي عن مناطق واسعة مهددًا باحتلالها بالقوة! .توفي متأثراً بطلقة نارية بالخطأ من قوات صديقة ليلاً وتم دفنه في شمال بيت لحم وله نصب تذكارى بين نصب آخرى للشهداء العرب المتطوعين في حرب فلسطين .

* إن إنتصار المسلمين على الروم في معركتي اليرموك وذات الصواري ، أنساهم روعة إنتصار الإسكندر على داريوس إمبراطور الفرس ، وإنتصار روما على هانيبال ، وإنتصار الامبراطور اورليانوس على الملكة زنوبيا .
ـ من كتاب : فتح صقلية

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (329) :


* كلمة"قاموس" مأخوذة من"قمس"وتعني الغوص فى الماء و"قموس" البئر العميقة التي ينغمس الدلو فيها كما يسمى البحر "قميس" ولقد أطلق مجد الدين الفيروز المتوفي سنة 817 هـ على معجمه إسم"القاموس المحيط" لأنه كما قال عن معجمه بأنه كالبحر العظيم .
ـ كتاب الملاحة عند العرب

* الإسلام لم يتغير قط ، أما أنتم ورجال دينكم فقد غيرتم دينكم عشرون مرة .
ـ فولتير 1694- 1778 م مخاطباً قساوسة الكنيسة

* كانت الدولة العثمانية تملك 22 الف حمامة منتشره على كل الجبهات وكان هناك ما يقارب 400 شخص في الجيش يعملون على بريد الحمام.

* المستشرقون الفرنسيون الذين بحثوا في الحروب الصليبية أضفوا على كتاباتهم عنها طابعاً قومياً فرنسياً وقدَّموا دراساتهم عن الدول الصليبية في الشام بوصفها الإسهام الحضاري الفرنسي في الشرق ووصفوا الوجود الصليبي العدواني بـ "أمة فرنجية سورية" وتناسوا الدماء الغزيرة التي سفكتها تلك الأمة . وعلى رأس أولئك المؤرخين الفرنسيين الذين طبَّقوا هذا المنهج المؤرخ " جروسيه " في كتابه المُسهب عن الحروب الصليبية حيث صوّر فرنسا وكأنها منذ القِدَم وهي تحمل رسالة تنويرية للعالم بما فيها هذه الحقبة الصليبية الدموية!.

* حرب الشعلة أو المشاعل ، هي اسم الحرب التي دارت بين الدولة العثمانية ودولة الصفويين عام 1583 وسميت المعركة بهذه الاسم لأن الجيش العثماني أشعل آلاف المشاعل في الحرب التي استمرت ليلاً وامتدت 3 أيام و 3 ليال ، وفي نهاية هذه الحملة ، تم فتح بلاد أرمينيا.

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (330) :





* الشيخ صادق المجيدي ، سفير الأفغان سابقاً في مصر ، ذكر أنه كُلف مرة بمهمة سياسية عاجلة في روسيا . وخاف أن يمر ببلد لا تؤكل ذبيحة أهله شرعاً ، وكان عنده دجاجتان فأمر بذبحهما ، واتخذت له زوجته سُفرة ( السُفرة زاد المسافر ) منهما حملها معه . فلما وصل إلى طاشقند دعاه شيخ مسلم ، فكره أن يأخذ الدجاجتين معه إلى دار الشيخ ، ورأى في طريقه امرأة مسلمة فقيرة معها أولادها ورأى الجوع بادياً عليهم وعليها ، فدفع إليها الدجاجتين ، فلم تمض ساعة حتى جاءته برقية أن ارجع فقد صُرف النظر عن المهمة . فكانت هذه الرحلة لأمر واحد ، هو أن الدجاجتين كانتا في داره ولكنهما ليست له ولا لأهله ؛ إنهما لهذه المرأة وأولادهما ، فطبختهما زوجته وحملها بنفسه أربعة آلاف كيلو ليوصلهما إليها !.



* أصدرت فرنسا عام 1904م قراراً بعدم السماح لأي مدرس جزائري أن يفتح مدرسة لتعليم اللغة العربية دون الحصول على إذن من السلطة العسكرية وبشروط أهمها:

ألا يدرس تاريخ الجزائر والعالم الإسلامي

ألا يدرس آيات القرآن التي تتحدث عن الجهاد

الولاء الكامل للمستعمر الفرنسي



* لولا الاسلام لكان كل شمال افريقيا جزءاً لا يتجزأ من أرض فرنسا الجديدة و لذهبت شعوب هذه المنطقة ادراج الرياح و أصابها ما أصاب الهنود الحمر .

المفكر الفرنسي أوليفيه



* درس من الحقبة الصليبية : بعد نجاح الحملة الصليبية الأولى طمع الصليبيون في التوسع أكثر وأكثر على حساب المسلمين المتفرقين ولكن بعد أن أزال زنكي إمارة الرها الصليبية وأقام أساس الوحدة وفشلت الحملة الثانية اقتصر الهم الصليبي على الحفاظ على ما بقي بأيديهم فهل وعى المسلمون هذا الدرس؟ .

د.علي بن محمد عودة الغامدي



* توران شاه : آخر سلاطين بني أيوب كان أخرقاً لم يُقدر أرملة والده شجر الدر التي سلمته الحكم ولا المماليك البحرية الذين أنشأهم أبوه سكر في إحدى الليالي وبدأ يضرب الشموع بسيفه ويقول: هكذا أقتل البحرية فهجموا عليه وقتلوه سنة 648 هجرية وسيطروا على مصر فكان ذلك مُنعطفاً لصالح أمة الإسلام .



يتبع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (331) :


* المؤمرات وصلاح الدين :بعد أن أسقط صلاح الدين الدولة العبيدية في مصر سنة 569 هجرية تعرًض لسبع محاولات للقضاء عليه من جانب بقايا العبيديين وأذنابهم وفي معظم تلك المحاولات تحالفوا مع الصليبيين في الشام أو مع الروم أو مع النورمان في صقلية ولكن صلاح الدين اكتشفها وأحبطها قبل تحقيق هدفها.

* لقد جلبنا التعذيب ،والقنابل العنقودية ،واليورانيوم المستنفد ، والآعمال التي لا تحصى من جرائم القتل العشوائية والبؤس والإهانة والموت لشعب العراق واطلقنا عليها جلب الحرية والديمقراطية إلى الشرق الأوسط
ـ الأديب والفيلسوف البريطاني هارولد بينتر الحائز على جائزة نوبل عام 2005

* من أهم دوافع تشويه فكر الإسلام في الفكر الغربي قديما وحديثا : هو الخوف من أن تضع جماهير الغرب تلك الحقائق للمقارنة مع حقائق النصرانية السائدة في الغرب فتندحر حقائق النصرانية أمام عظمة حقائق الاسلام وبالتالي تُقبل الجماهير الغربية على اعتناق الاسلام بأعداد غفيرة
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

* العسكرية الأميريكية جينا هاسبل كانت في سجن أبو غريب في العراق عام 2007 وتصورت مع جثة رجل قامت بتعذيبه وإحراقه ، بسبب كفائتها في معاملة العرب والمسلمين اصبحت مديرة لوكالة الاستخبارات الأميريكية

* روي عن أبو بكر الخوارزمي ما رُوي عن أنداده من سرعة الحافظة وقوة الذاكرة، وشُهر بذلك حتى قيل: إنه قصد الصاحب بن عباد بأرَّجان، فلما وقف ببابه ذهب الحاجب إلى الصاحب وقال: إن بالباب أديب يستأذن في الدخول. فقال الوزير قل له: قد ألزمت نفسي ألا يدخل عليّ إلا أديب يحفظ عشرين ألف بيت من شعر العرب فقال أبو بكر للحاجب: ارجع إليه وقل له: هذا القدر من شعر الرجال أم من شعر النساء؟ فلما أخبر بذلك الصاحب قال: هذا أبو بكر الخوارزمي.

* الآريوسية : هي العقيدة المنسوبة إلى آريوس الذي يُقال : (أنه يرى بأن المسيح مخلوق بشر) ، والحق أنه لا يُمكن الجزم بحقيقة هذه العقيدة لأن كل رسائل آريوس وأتباعه قد أُحرِقت ولم يبق منها شيء وكل ما زعمه الباحثون عن عقيدته كانت من خلال ردود خصومه عليه ومن الطبيعي أن يُشوِّه الخصم أقواله.
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (332) :


* في معركة ملاذكرد خرج ألب الدين أرسلان يرتدي الكفن، وتقدم الجنود يقاتل الروم؛ فكان النصر
ويوم الزلّاقة حمل يوسف بن تاشفين على صفوف الصليبيين بنفسه، وكان يلقي بنفسه وسط جموعهم، وقد قارب الثمانين من عمره؛ فكان النصر.
أما في معركة عين جالوت فقد ألقى سيف الدين قطز بالخوذة من على رأسه، وانطلق وسط جموع التتار لمّا رأى الانكسار وسط صفوف المسلمين؛ فكان النصر.
وفي فتح الرُّها خرج عماد الدين زنكي متقدماً كل الجنود باتجاه باب الرُّها، وليس معه سوى فتى يقاتل إلى جانبه ليفتح الباب بنفسه؛ فكان النصر.

* كان السلطان السلجوقي ألب أرسلان بعد انتصاره العظيم على الروم في معركة ملاذكرد سنة 463 هجرية قد اعتزم على فتح الصين فحشد جيوشه وسار شرقا لتحقيق هدفه سنة 465 هجرية، ولكنه أُغتيل بعد فتح إحدى القلاع على حدود الصين الغربية وضاع بمقتله آخر أمل إسلامي بفتحها.

* في يوم 28 ايلول 1538 حدثت معركة بروزة بالقرب من ميناء بريفيزا غربي اليونان، وانتصر فيها الأسطول العثماني بقيادة امير البحار خير الدين بربروس باشا على تحالف الرابطة المقدسة الصليبي الذي نظمه البابا بولس الثالث.

* في يوم 29 أيلول 1588 انتصر العثمانيون بقيادة جعفر باشا على الصفويين بقيادة زياد أوغلو خان وقتلوا نصف الجيش الصفوي وسيطروا على أذربيجان والقوقاز و بحر قزوين واستسلمت القبائل التركمانية القزلباش التي شكلت العمود الفقري للجيش الصفوي بدون مقاومة كبيرة من أجل حماية مصالحهم الخاصة .

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (333) :


* فى يوم 2 تشرين الأول/اكتوبر عام 1187 م دخل صلاح الدين الايوبى مدينة القدس الشريف معلنا انتهاء 88 سنةً من الاحتلال الصليبى للمدينة .
ـ د.محمود ماهر

* يقول أحد كتاب الأسبان المعاصرين وهو ( يلاسكو أبانيز ) الذي توفي عام 1928م : فالعرب (المسلمون) جعلوا أسبانيا (الاندلس) في ذلك العهد دولة الحريات يعيش فيها المسلم والمسيحي بحرية تامة ومن غير تعصب. وبينما كانت دول شمال أوروبا تتطاحن في حروب دينية وأبناؤها يعيشون كالبرابرة فكان العرب (المسلمون) والأسبان (النصارى) واليهود يعيشون بسلام معا كتلة واحدة وأمة واحدة فزاد سكان تلك البلاد حتى بلغ ثلاثين مليونا في مدة قصيرة.

* في 23 أيلول 1821م نفذت القوات اليونانية مجزرة بحق سكان مدينة تريبولي بعد استيلاءها عليها وقتلت اكثر من 20 الف من سكانها المسلمين مع بداية ثورة الإستقلال اليونانية ضد العثمانيين وكان رجال الدين الكهنة الارثدوكس يحرضون على إبادة المسلمين الكفار
ـ المؤرخ ويليام سانت كلير

* تبقى الحقيقة الساطعة بأن عرب اسبانيا كانوا هم المصدر الأساسي للعلم الحديث في اوروبا الغربية
ـ العالم والموؤرخ الامريكي في جامعة كامبريدج تشارلز هاسكينز 1870م

* سوار بن إيتكين: أحد أبطال المسلمين زمن الحروب الصليبية وكان نائبا لعماد الدين زنكي بحلب وقد انشغل عماد الدين مؤقتا - في العراق - بالنزاع بين الخليفة العباسي والسلاجقة فقام سوار بجهاد الصليبيين وغزا أنطاكية الصليبية وأثخن فيها وعاد الى حلب بستة الاف أسير ومئة ألف رأس من الماشية!!

* قبرص الصليبية : احتل ريتشارد قلب الأسد قبرص من الروم سنة 587 هجرية وباعها للملك الصليبي المهزوم في حطين جاي لوزجنان الذي أقام فيها مملكة صليبية أصبحت أطول الممالك الصليبية عمراً.
وشنت مع الغرب - بعد طردهم من الشام - غزوات مدمرة على الأسكندرية وأنطالية ومدن مسلمة على ساحل المتوسط.
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

* المبدأ الاستراتيجي للظاهر بيبرس : الذي أمام عينيه دائما أنه " ما غُزِيَ قوم في عقر دارهم إلا ذلوا " لذلك كان يفاجئ الأعداء خارج حدود دولته فقد حشد المغول جيشاً في جنوب الأناضول فباغته هناك وأباده وباغت الأرمن ودمّر مملكتهم. ومحا أنطاكية الصليبية في صبيحة يوم 4 رمضان 666 هجرية

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (334) :
عن الدكتور علي بن محمد عودة الغامدي


* الحديث الأخير للرئيس الفرنسي ماكرون عما أسماه بأزمة الإسلام ليست من بنات أفكاره، بل هي منتحلة من المستشرق اليهودي برنارد لويس الذي صنَّف في آخر حياته كتاباً بهذا العنوان ولن يضير الإسلام ماكرون ولا غيره فكم عدد الذين شتموه عبر القرون فاندثروا وبقي الاسلام هاديا للملايين.

* أزمة النخب الغربية مع الإسلام : ظهرت تلك الأزمة منذ نجاح الفتوحات الإسلامية واستمرت إلى اليوم وسببها أن تلك النَّخَب" من بابوات ورجال دين ومثقفين وحُكام" نظروا للإسلام من منظور مصالحهم وامتيازاتهم التي اكتسبوها عبر الزمن فرأوا فيه تهديداً وجودياً لهم ولم ينظروا إليه بموضوعية.

* حدثت بين المماليك منذ سنة 652 هجرية خلافات وحروب ثأرية وأنغمس بيبرس فيها ضد أيبك وبعده ضد قطز وتورط في منازعات الايوبيين بالشام وعند سقوط بغداد 656 هـ عاد له وعيه فاصطلح مع قطز وقاد مقدمة الجيش ودمًر مقدمة المغول ثم شفى صدور المسلمين تماما من المغول والفرنج والأرمن والباطنية.

* صقلية الإسلامية : فتح الأغالبة صقلية سنة 212 هجرية ، وبنى المسلمون فيها حضارة زاهرة. وكان يمكن ان تظل صقلية إسلامية إلى اليوم لكن الحكم الفاطمي لها كان وحشياً فقد قتل الفاطميون من مسلميها مليون نسمة وشرَّدوا البقية وغدت بلا حراك، الأمر الذي سهَّل سقوطها في أيدي النورمان الصليبيين.

* حين تحالف أبو الخيش اسماعيل مع الفرنج سنة 637 هجرية أراد ان يبرهن على صدق نواياه تجاههم فسمح لهم بدخول دمشق لشراء السلاح فتحرًج تجارالسلاح من مبايعتهم فاستفتوا الشيخ العز بن عبدالسلام فأفتى بتحريم بيعهم السلاح قائلا : إنهم يشترونه ليقاتلوا به إخوانكم المسلمين

* علي نور التبريزي : تاجر فارسي رافضي قام سنة 831 هجرية بسفارة بين ملك الحبشة اسحاق وملوك أروبا لتنسيق هجوم مزدوج صليبي حبشي على دولة المماليك من الشمال والجنوب ، لكن السلطان المملوكي برسباي تمكن من القبض على هذا التاجر التبريزي أثناء مروره - مُتخفياً - بمصر وأمر بإعدامه على خازوق.

يتبع
 
التعديل الأخير:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (335) :


* قصة الإمام الكسائي رحمه الله : كان راعياً للغنم حتى بلغ 40 عاماً وفى يوم من الأيام وهو يسير رأى أمّا تحث ابنها على الذهاب إلى الحلقة لحفظ القرآن والولد لا يريد الذهاب فقالت لابنها : يا بني اذهب إلى الحلقة لتتعلم حتى إذا كبرت لا تكون مثل هذا الراعي
فقال الكسائى : أنا يضرب بي المثل في الجهل!
فذهب فباع غنماته وانطلق إلى التعلم وتحصيله فأصبح إماماً في اللغة وإماما في القراءات ويضرب به المثل في العلم وكبر الهمة.
ـ الجواهر و الدرر - لابن حجر

* الأوقاف بدمشق لاتُحصر أنواعها ومصارفها لكثرتها..
فمنها أوقاف على العاجزين عن الحج،
ومنها أوقاف على تجهيز البنات إلى أزواجهن،
ومنها أوقاف لفكاك الأسارى
ومنها أوقاف لأبناء السبيل، -
ومنها أوقاف على تعديل الطرق ورصفها،
وأوقاف لسوى ذلك.
ـ رحلة ابن بطوطة ... دخل دمشق سنة 726 هـ

* مدينة فاس المغربية سنة 600هـ أي قبل 800 سنة، كان يوجد فيها اكثر من 3000 مصنع لنسج الثياب و47 مصنع للصابون و86 مصنع لدبغ الجلود و116 دار للصباغة و12 مصنع لتسبيك الحديد والنحاس و11مصنع للزجاج و135 مصنع جير للطلاء و400 مصنع للورق و188 مصنع للفخار و200 مكتبة لبيع الكتب.

* قال المستشرق الفرنسي إرنست رينان : من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة العربية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها.

* من غرائب الدهر أن شاه إيران اسماعيل الصفوي لم يكن يتقن الفارسية ولغة بلاطه هي التركية ولديه ديوان شعر باللغة التركية أما خصمه السلطان العثماني سليم الأول كان يتقن اللغة الفارسية ـ بجانب العربية والتركية ـ ولديه ديوان شعر باللغة الفارسية.

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (336) :
خاصة بالحروب الصليبية


* دوافع الحروب الصليبية : أصبح في مقدور الباحثين معرفة حوادث ووقائع الحروب الصليبية العدوانية.
ولكن ما لم يحيطوا به على وجه الدقة هو المُحرك الأساس الذي فجَّرَ تلك الحروب والمتمثل في الكتابات المسيئة والحاقدة على الإسلام، التي كُتِبت من جانب نصارى الشرق والروم والأسبان وبقية الغرب.

* كادت الروح الصليبية تموت في أواخر القرن 6 الهجري لسببين:
1 ـ نجاح صلاح الدين في منع الحملة الثالثة من احتلال القدس
2 ـ انحراف الحملة الرابعة إلى القسطنطينية ضد الروم
لكن الصحوة الأنجيلية التي بعثها فرنسيس الأسيسي - بعدئذ - أحيت الروح الصليبية.
وكذلك أنجبت وليداً خبيثأ هو التنصير الموجه إلى المسلمين. فقد أفرد فرنسيس الأسيسي في قوانينه التي وضعها لمنظمته فصلاً يتعلق بالمنصرين الذين يذهبون إلى بلاد المسلمين والشروط الواجب توفرها فيهم.
وقام فرنسيس الأسيسي بنفسه بأول إرسالية تنصيرية الى الشرق الإسلامي فصحب الحملة الصليبية الخامسة (614 - 618 هجرية)وقابل السلطان الكامل محمد ودعاه إلى إعتناق النصرانية ولما أخفق في هدفه حصل منه على إذن بإقامة دير لرهبانه ( الرهبان الفرنسيسكان ) في القدس.
وأصبح دير الرهبان الفرنسيسكان في القدس مركزاً للتنصير وللتجسس على المسلمين لصالح القوى الأوربية طوال عصر الحروب الصليبية. ومن هذا الدير وُلِدت البذرة الأولى للفكرة الصهيونية

* حين وصلت الحملة الصليبية الأولى إلى القسطنطينية سنة 490 هجرية نصح امبراطور الروم الكسيوس زعماء الصليبيين بالتحالف مع الفاطميين في مصر ضد السلاجقة

يتبع
 
التعديل الأخير:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (337) :


* النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء بالأخلاق، وهي أخلاق عاشت وستظل إلى يوم البعث قائمة ولن ينال المغرضون الكارهون لنبي الإسلام منه شيئًا وسيظل الإسلام شامخًا بقرآنه وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم رغم أنف الكارهين .
ـ المستشرق الإنجليزي إدورد وليم لين

* قال الروائي والناقد الفرنسي والحاصل على جائزة نوبل للأدب أناتول فرانس: أتعس عام في تاريخ فرنسا هو عام 732م .جرت فيه معركة بواتييه -بلاط الشهداء- والتي هزم فيها المسلمون، ولم يستكملوا دخولهم إلى فرنسا، ففي هذا اليوم انهزمت الحضارة العربية أمام البربرية الفرنسية ولولا هذا اليوم الأسود ماعاشت فرنسا قروناً في ظلام العصور الوسطى

* قال المقريزي: من أرَّخَ فقد حاسب الأيام على عُمرهِ، ومن كتب حوادث دهره، فقد كتب كتاباً إلى من بَعدهُ بحديث دهره،ومن قيد ما شهد، فقد أشهدَ عصرهُ من لم يكن من أهل عصرهِ، فهو يُهدي إلى الفضلاء أعماراً،ويُبوِّئٌ أسماعهم وأبصارهم ديارا ما كانت دياراً فسبحان من هو كل يوم في شأن.

* لما فرَّ عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس من العباسيين، أُهدي جارية حسناء فنظر إليها وقال: "إن هذه من القلب والعين بمكان وإن أنا اشتغلت عنها بهمتي فيما أطلبه ظلمتها،وإن اشتغلت بها عن ما أطلبه ظلمت همتي وضيعت أمتي..لا حاجة لي بها" وردها الى صاحبها

* حصلت مجاعة في مصر سنة 1063م في عهد الفاطمي ( المستنصر بالله ) وسميت تلك الفتره يالشدة المستنصرية ، أكل الناس فيها القطط والكلاب ومات كثير من الناس وانتشرت السرقات والجرائم حتى أن وزير الخليفة خرج للتحقيق في أحد الجرائم على بغلة فذبح الناس البغلة وأكلوها وعاد الوزير على قدميه

يتبع
 
التعديل الأخير:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (338) :
خاصة بالأندلس / القسم الأول


* كان الأمويون بالأندلس يتلقبون بالإماره فقط فلما ضعفت الخلافة العباسية وظهر الفاطميون أعلن عبدالرحمن الناصر قيام الخلافة في الأندلس وتلقب بأمير المؤمنين الناصر لدين الله سنة 316هـ لكن الخلافة في الأندلس لم تدم طويلا حتى عام 422هـ أُعلن شغور منصب الخلافة وظهرت دويلات الطوائف

* كان بقرطبة قاض يعرف بمسرور،استأذن من حضره من الخصوم يوماً في أن يقوم لحاجة يقضيها، فقام عنهم ثم خرج عليهم وفِي يده خبزة عجين، وهو يسير بها الي الفرن، فقال له بعض من حضر: أنا أكفيك أيها القاضي حملها، فقال له: وإذا عُزلت عن القضاء أين أجدك كل يوم تكفينى حملها.
ـ قضاة قرطبة

* تشتهر في سرقسطة (إسبانيا) كاتدرائية دي سلفادور المصنفة كأحد مواقع التراث العالمي وهذه الكاتدرائية كانت مسجداً بناه حنش بن عبد الله الصنعاني رحمه الله

* يوجد باب جميل في مدينة المنكب وهو إسم عربي فصيح، تسمى اليوم فى اللغة الإسبانية ألمونييكر
Almuecar وهي أول موطن لعبد الرحمن الداخل في الأندلس، وهو فاتحها ومؤسس بنياتها التحتية فلا زالت أسوارها وتحصيناتها وأبراجها قائمة إلى يومنا هذا !!.

* دُفن التابعي “حِبان بن أبي جبلة“ رحمه الله في مدينة قرقشونة الفرنسية ، وقد توفي بها بعد ذهابه مع جيش موسى بن نصير لفتح جنوب فرنسا .

* كان عقبة بن الحجاج السلولى طوال حكمه الذى امتد خمسة أعوام مثابرا على الجهاد والغزو، وكان يخرج للغزو كل عام، حتى عاد نهر الرون في فرنسا رباط المسلمين أو معقل فتوحاتهم.

* في مدينة لك أقصى شمال الأندلس استقر موسى بن نصير ومنها ارسل سراياه لتفتح جليقية وشمال الأندلس وهنا ايضا وصلت رسائل الخليفة الوليد بن عبدالملك إلى موسي بن نصير ، يأمره بوقف الفتوحات والتوجه الى عاصمة الخلافة فى دمشق ومن هنا كانت الكارثة،

يتبع القسم الثاني والأخير
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
29,185
التفاعلات
13,917 12
تغريدات تاريخية (334) :
خاصة بالأندلس / القسم الثاني والأخير


* أنجبت مدينة طليطلة الأندلسية العديد من رجال العلم والأدب والدين، من بينهم ابن وافد اللَّخْمِيّ الذي كان من مشاهير الاطباء، وقد ألف كتاب "الأدوية المفردة" بعدما أمضى في كتابته 20 عاماً جمع فيه أسماء الأدوية وصفاتها، وقد تُرجم إلى اللاتينية باسم De Medicamentis Simplicibus

* بلغ عدد مساجد قرطبة في عهد عبدالرحمن الناصر (ربيع الأندلس) 3,837 مسجدا ، فإذا كانت القاهرة هي بلد الألف مئذنة فقرطبة هي بلد الأربعة آلاف مئذنة.

* قضى المستعرب الإسباني خوان قشتالة 12 سنة لترجمة عشرة آلاف مفردة منقوشة على جدران وأعمدة قصر الحمراء بغرناطة وأكثر كلمة تأثر بها : ولا غالب إلا الله

* يذكر المقري في كتابه "نفح الطيب" ان في جامع قرطبة ثلاثمائة ونحو ستين طاقا (أي قوسا) على عدد ايام السنة وفي كل يوم تدخل الشمس طاقا ..

* اذا كان مقدراً لك زيارة مدينة واحدة فقط في اسبانيا فيجب ان تكون غرناطة "
ـ الكاتب ألأميريكي ارنست همنغواي

* شلطبة : كانت من القواعد الاندلسية العريقة وكانت ايام المسلمين مدينة عامرة زاهرة وقد بكاها ابو الطيب الرندى فى مرثيته الشهيرة قائلا
فأسال بلنسية ما شأن مرسية * واين شاطبة ام أين جيان​
وهى اليوم مدينة صغيرة متواضعة وقد سقطت شاطبة عام 1249م على يد خايمى الاول ملك اراجون.

* منارة المنصور في إشبيلية : بُنيت بأمر الخليفة الأندلسي يعقوب المنصور في القرن الحادي عشر الميلادي بلغ طولها 97.5 متر فكانت بذلك اعلي برج في العالم صممها المهندس المسلم بسلم متدرج في قلبها بحيث يستطيع الفارس او المؤذن الصعود اليها بحصانه.

* عبدالعزيز بن موسى بن نصير تولى الأندلس بعد والده فكان من خيرة الولاة وضبط الأندلس وتزوج من أرملة لذريق قائد القوط لكن حبيب بن أبي عبيده حفيد عقبة بن نافع اتهمه بالتنصر بسبب زوجته ولبسه للتاج (وهذه تهم باطلة) فأقدم على قتله سنة 97 هـ.
ـ د. عبدالرحمن الحجي

يتبع
 
التعديل الأخير:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى