تغريدات تاريخية

تغريدات تاريخية (256)

* لا توجد عداوة تاريخية بين اليهود والفرس بل صداقة وعلاقة وطيدة والدليل ما كتبه المؤرخون اليهود عن علاقات الجانبين مثل موسى جل الذي برّر في كتابه "فلسطين 636 - 1098م" وقوف اليهود الى جانب الفرس في حروبهم ضد الروم بالعلاقة العاطفية الحميمية القائمة بينهما منذ القدم!!!

* الصدر الأعظم فؤاد باشا ( ت 1869) من أبرز رجالات السياسة والإدارة في العصر العثماني الأخير. وضع وهو على فراش الموت وصيته الشهيرة في السياسة وقدمها للسلطان عبد العزيز وفيها حذر من خطر إيران وأنها ستكون دائما في صف أعداء الدولة العثمانية.

* قاد مناحم بيجين (الذي حصل على جائزة نوبل للسلام) مذبحة دير ياسين 1948 ومع أن ضحاياها لم يتعدوا 250 شخصا، إلا أنها أدت لنزوح 700 ألف فلسطيني .

* كان الملك الظاهر بيبرس (ت 676 هـ) يميل إلى التاريخ وأهله ميلاً زائداً . ويقول : سماع التاريخ أعظم من التجارب .
ـ النجوم الزاهرة

* أرسل العزيز الفاطمي حاكم مصر رسالة إلى المستنصر بن عبد الرحمن الناصر حاكم الأندلس يسبُّهُ فيها ، وعندما قُرِأت على أسماع الحاكم الأندلسي ، أمر بالإجابة التالية : أما بعد.. فإنّك عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لأجبناك والسلام ! فاشتدَّ ذلك على العزيز الفاطمي .

* لويس ممبور مؤرخ بلاط لويس الرابع عشر أول من استعمل مصطلح "الحروب الصليبية" عام 1675م . وكانت تُسمّى قبل ذلك : حروب الفرنجة ، و المآثر وراء البحار .

* السلطان محمد الفاتح، يندر أن يضحك، ذكاؤه يعمل بصورة مستمرة، كريم جدا، عنيد وجسور، يتحمل البرد والحر والجوع والعطش، كلامه قطعي، لا يخاف، بعيد عن اللهو، يتكلم التركية واليونانية والصربية بصورة جيدة، يعكف على المطالعة يوميا .
- المؤرخ والدبلوماسي الإيطالي*Zorzo Dolfin (ت 1458م)

* قاد خليفة حفتر قوة من الجنود الليبيين في عهد القذافي لمحاربة تشاد، فتصدى لهم التشاديون وقتلوا منهم 1269 جندي، وأسروا 438 آخرين ، كان من بينهم قائدهم حفتر نفسه. وذلك في معركة وادي الدوم (مارس 1987) .

* المِعماري العثماني سِنان باشا تفوّق على مايكل أنجلو صاحب أكبر اسم فني في الحضارة الأوروبية .
ـ هـ . كلوك ، أستاذ تاريخ العِمارة في جامعة ڤيينا

* في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك؛ خصصت الدولة خادما لكل مقعد، وسائقا لكل ضرير .
- الخطط للمقريزي 2/405

يتبع
 
تغريدات تاريخية (257)


* قلعة برج الحامة من أشهر الحصون والقلاع الباقية منذ عهد الدولة الأموية تقع عند قرية بانوس في ضواحي جيّان جنوب الأندلس شيدها الحكم المستنصر بالله خليفة الأندلس عام 357 هـ على تلة صخرية تشرف على وادي الرمان كانت منطلق الجيش الأموي الذاهب إلى ممالك الشمال وهي ثاني أقدم قلعة في أوروبا. وتتكون القلعة من 14 برج مربع على نمط العمارة العسكرية الأموية في أوروبا وبعد استيلاء النصارى عليه تمت إضافة البرج الخامس عشر الكبير، ويصف أحد الأثريين الإسبان جمال صنعة القلعة بكأنها سفينة متربعة تتأهب لدخول البحر .

* حين أفلت شمس الحضارة الإسلامية بعد تسليم غرناطة انتهى عصر العلم والحكمة والثقافة الرفيعة وأصبحت إسبانيا فقيرة ومنعزلة لقرون .
ـ الأديب الإسباني الكبير "أنطونيو غالا .

* قام الرحالة أوليا جلبي (ت 1684م) بعمل جولة في أقطار الدولة العثمانية استغرقت 44 سنة، ودون مشاهداته في كتاب (سياحة نامه) المطبوع في 10 مجلدات .

* ذكر الأصمعي بني أمية وشغفهم بالعلم فقال: كانوا ربما اختلفوا -وهم بالشام- في بيت من الشعر أو يوم من أيام العرب، فيبردون فيه بريدا إلى العراق..
- شرح ما يقع فيه التصحيف، للعسكري، صـ 3

* المسلمون هم أول من وضع خطوط الطول ودوائر العرض على خريطة الكرة الأرضية، فقد وضعها أبو علي المراكشي ت 660 هـ/ 1262 م .

* ذكر المؤرخ إبراهيم حليم بك في كتابه ( التحفة الحليمية في تاريخ الدولة العثمانية ) : أن الذي قتل الامبراطور البيزنطي أثناء فتح القسطنطينية بقيادة السلطان محمد الفاتح هو ( جندي عربي )!

* قتل القائد الإيطالي "غرازياني" نصف الشعب الليبي أثناء فترة حكمه لليبيا في الثلاثينيات.. منهم 571 ألفا من سكان طرابلس وبرقة وحدهما .

* أول هزيمة يتلقاها "نابليون بونابرت" في تاريخه العسكري كانت على يد القائد البوسنوي "أحمد باشا الجزار" الحاكم العثماني لولاية عكا عام 1799م ومن إنجازات الجزار أيضا، أنه قضى على الحكم الذاتي لرافضة جبل عامل وهدم قلاعهم الحصينة وقتل قادتهم المتمردين .

* احتلت فرنسا تونس مدة 75 عاما، والجزائر 136 عاما، والمغرب 44 عاما، وموريتانيا 60 عاما واحتلت السنغال (95% من سكانه مسلمون) لمدة ثلاثة قرون..!

* توجد مزولة شمسية لضبط المواقيت، في ساحة مسجد (عقبة بن نافع) في القيروان / تونس والذي يعود تأسيسه لثلاثة عشر قرنا مضت .

يتبع
 
تغريدات تاريخية (258)


* رفض أحد بطاركة مصر الاستمرار في دفع الجزية للمسلمين وفر هاربا إلى الروم فجاء بجيش منهم فألتقوا بالمسلمين ولكنهم انهزموا هزيمة ساحقة ، وأسر البطريرك وجئ به إلى عمرو بن العاص ، فأشار الناس لعمرو بقتله ولكن عمرو بن العاص رفض قتله بل وألبسه تاجه وسواره ولباسه وقال له : "انطلق فجئنا بجيش آخر "

* في العشر الأواخر من رمضان 1422 من 6 : 17 ديسمبر 2001م - معركة تورا بورا حيث فشل تحالف من 70 دولة مزودين بأحدث العتاد وأقوى وسائل التدمير، في القضاء على 300 مجاهد مزودين ببنادق كلاشنيكوف فقط ..!

* استلم السلطان سليم الأول الدولة العثمانية ومساحتها (2.4 مليون كم2 تقريبًا) وسلمها لابنه السلطان سليمان بمساحة (6.5 مليون كم2 تقريبًا) وبدوره سلمها السلطان سليمان لابنه سليم الثاني وقد بلغت مساحتها (14.9 مليون كم2 تقريبا) .

* بعد فتح العثمانيين بلغاريا وأسر ملكها، أرسل سيجموند ملك المجر سفيرا للسلطان بايزيد الصاعقة، يسأله بأي حق غزوتم بلغاريا فأخرج له بايزيد مصحفا . !

* معركة نيقوبوليس (1396م) : اجتمعت جيوش من روسيا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وسكتلندا، وبولندا، وخمسة عشر دولة أخرى..! لمحاولة استرداد بلغاريا من المسلمين.. فتصدى لهم السلطان بايزيد الصاعقة، وأوقع بهم هزيمة ساحقة .

* معركة الفلوجة في ذكراها الـ 15 (قتل فيها 82 أميريكي) وعلى لسان احد جنود المارينز الذين شاركوا فيها: كانت المعركة الأشرس في حرب المدن بالنسبة للمارينز منذ معركة مدينة Hue في فيتنام 1968. قائد الوحدة لهذا الجندي: انا غير محظوظ ,لان أي شيئ افعله بعدها غير مهم .

* الأمم المتحدة ووزير الدفاع البريطاني ممن صنفوا معركة الموصل كأشرس معركة منذ الحرب العالمية الثانية وقال الجنرال الأميريكي روبرت سوفجي احد قادة عمليات التحالف الدولي بالمعركة :"القتال بالموصل لا يشبه أي شيء قام به أي جيش حديث في وقتنا الحاضر،فقط الحرب العالمية الثانية يمكن أن تشبهها من بعيد" .

* صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نشرت مؤخرا تقريرا بشأن معركة الفلوجة عام 2004 وتؤكد أن الوثائق الرسمية لم تكشف عن كامل قصة الحرب التي عدتها بأنها أعنف قتال منذ حرب فيتنام وتقول إن تعساء الحظ فقط هم من شاركوا في القتال هناك فيما زال الكثير منهم يعاني من آثارها حتى اليوم .

* بعد انتصاره على التحالف الصليبي، بنى بايزيد الصاعقة مسجدا ذي عشرين قبة، من أموال غنيمة المعركة..* وهو أولو جامع" أو الجامع الكبير بمدينة بورصة التركية أغرب ما في المسجد منبره الفريد، إذ نقشت على جانبه الشرقي المجموعة الشمسية بأبعاد دقيقة، وهو ما يشير لتقدم العلوم عند المسلمين وقتها. وكان بوسط الأرض المخصصة لبناء المسجد قطعة ارض مملوكة لنصراني.. فرفض أن يبيعها للمسلمين سوى بشرط واحد، وهو أن لا يصلي فيها أحد..! فاشتراها المسلمون منه على هذا الشرط ووفاءا بالعقد؛ فقد صنع مهندسو المسجد نافورة بديعة مكان هذه الأرض، لازالت تعمل منذ 600 عام..!

* خلال الحرب العراقية - الإيرانية :
1- أستُهدِفت (456 ) سفينة مختلفة ومن كافة الجنسيات
2-الهجمات العراقية كانت الأكثر بحوالي (65٪) والإيرانية بحوالي (35٪)
3- سنة 1987 كانت سنة (الرعب) اذ مثلت (40٪) من كل الهجمات طوال سنوات الحرب الثمان وذلك لاحتلال إيران شبه جزيرة (الفاو) العراقية.

يتبع
 
تغريدات تاريخية (259)


* في العشر الأواخر من رمضان 1407 مايو 1987م - معركة المأسدة (جاجي - أفغانستان) حيث تواجه مئات المجاهدين العرب والأفغان، يقودهم أبو حفص المصري وأبو عبيدة البنشيري، مع قوات النخبة الروسية (سبتسناز) استشهد أكثر من 100 مجاهد، وهلك من القوات الروسية 1500، واضطروا للانسحاب .

* أجرت فرنسا 17 تجربة نووية في الجزائر في الفترة من 1960 - 1966م وقد أسفرت عن عدد غير محدد من الضحايا يتراوح بين 27 ألف و 100 ألف .

* البابا سلفستر الثاني Sylvester II هو الراهب الفرنسي جربرت Gerbert ، تعلَّم العربية في الأندلس ودرس فيها الرياضيات والفلك والكيمياء ثلاث سنوات، حين عاد إلى وطنه "بلغ من العلم مَبلَغاً خُيِّلَ لعامة فرنسا انذاك أنه ساحر" بسبب تجاربه الكيميائية! .

* ذكر المؤرخ جستين مكارثي أن المجازر التي تعرض لها المسلمون في الفترة من (1821 ـ 1922م) كانت حصيلتها مقتل أكثر من 5 ملايين مسلم على الأقل .

* قتل 523,000 مسلم تركي على يد نصارى الأرمن في الفترة من 1910 - 1922 م .

* في سنة 1517 قطع الجيش العثماني بقيادة سليم صحراء سيناء كلها في 13 يومًا فحسب، وهو وقت قياسي بالنسبة لإمكانيات ذلك الزمن البعيد، خاصة إذا علمت أن هذه الصحراء الشاسعة عبرتها الجيوش المتحاربة في الحرب العالمية الأولى في 11 يومًا، بالرغم من وسائل النقل الحديثة .

* كانت الجزية التي تدفعها بعض المدن الإيطالية في عهد السلطان محمد الفاتح: مخطوطات! .
- المؤرخ الألماني كارل بروكلمان، الأتراك العثمانيون وحضارتهم، صـ 56

* قنطرة قرطبة، والموجودة حاليا بناها المسلمون منذ 13 قرنا، بطول 400 م، وعرض 40 م، وارتفاع 30م بناها القائد السمح بن مالك (استشهد غازيا في فرنسا عام 102 هـ) بأمر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (توفي عام101هـ) .

* كانت المشافي في مصر تحتوي على قاعات مستقلة لمن يصابون بالأرق من المرضى؛ مخصص فيها منشدين و قُصّاص للترويح عن المرضى حتى يغلبهم النوم.. وقد ظلت هذه العادة حتى مجيء الغزو الفرنسي لمصر عام 1798م، فشاهدها علماء الحملة الفرنسية وكتبوا عنها .

* والأوقاف بدمشق لا تُحصر أنواعها ومصارفها لكثرتها ، منها أوقاف على تعديل الطرق ورصفها؛ لأن أزقَّة دمشق لكل واحد منها رصيفان في جنبيه يمرُّ عليهما المترجلون، ويمر الركبان بين ذلك .
- رحلة ابن بطوطة، صـ 99

يتبع
 
ولو فرضنا ان العكس قد حصل ، هل كان الأسرى العثمانيون سيوضعون في فندق 5 نجوم ؟؟؟
وهل اتخذ السلطان سليمان هذا القرار بدون سبب أم نتيجة للمجازر التي ارتكبتها قوات الأعداء .
وما رأيك بهذه الحادثة :

* عندما حاصر المسلمون فيينا عام 1683م؛ عرضت المدينة الإستسلام، لكن قائد الحملة رفض دخولها صلحا لئلا تحدث أعمال نهب وتخريب..
سبحان الله انتا ذكرت حادثة فااجبت انها بربرية فتذكرني بحادثة اخري ياسيدي الفاضل ان استسلم الاسير والقي بسلاحه فلايجوز ان تعطيه سلاحه كي تجد عذرا لقتله اما وضع الاسري بعد اسرهم فهذا شان اخر
 
تغريدات تاريخية (260)


* من الأوقاف اللطيفة، وقف في مدينة طرابلس الشام؛ كان ريعه مخصصًا لدفع رواتب موظفين اثنين، اقتصرت مهمتهما على أن يمرا في المستشفيات يوميا؛ فيتحدثان بجانب المرضى حديثًا خافتًا -يسمعه المريض- يوحي له بتحسُّن حالته من أجل رفع معنويات المرضى .

* حين كانت بلاد الإسلام بمنزلة البلدة الواحدة.. أبو محمد بن أبي حبيب،من مشاهير علماء الأندلس، من مدينة شلب (جنوب البرتغال الآن)، من بيت علم ووزارة، وولي القضاء بالأندلس مدة، ثم انتقل إلى خراسان حيث استقر بهراة (غرب أفغانستان الآن).. وفيها توفي سنة 548 هـ/1153 م.

* شن الرئيس المصري السابق أنور السادات حربا محدودة على ليبيا في يوليو 1977، إذ قام الطيران المصري بتدمير القواعد الجوية في شرق ليبيا. وأعقب الهجوم الجوي اقتحام بري بعمق 20 كلم داخل أراضي ليبيا، وجرت عمليات إنزال لقوات الصاعقة داخل مدينة طبرق .

* تحتفل الكنيسة الكاثوليكية كل عام في السابع من أكتوبر بعيد "عذراء النصر".. إحياء لذكرى انتصارهم على المسلمين في معركة ليبانتو البحرية .

* كانت الميليشيا التي يقودها محمد أمزيان (أكثر من 50 ألف مغربي)، هي الذراع اليمنى للجنرال فرانكو في قمع الأسبان ومحمد أمزيان هذا كان أحد الذين قاتلوا إلى جانب الاحتلال الأسباني ضد عبد الكريم الخطابي في معركة أنوال..! وهو الذي أسس الجيش المغربي الموجود حاليا بتكليف من الملك محمد الخامس .

* لم يكن تسليم غرناطة هو خاتمة التاريخ الأندلسي، فقد خاض المسلمون في ثورة البشرات الأولى 23 معركة مع النصارى الأسبان على مدار سنتين .

* في ثورة البشرات الثانية 1568م، شارك أربعة آلاف مقاتل تركي ومغربي في القتال إلى جانب مسلمي الأندلس.. وقد تراوحت أعداد الثوار المسلحين ما بين 25 ألف إلى 45 ألف .
- ماثيو كار، الدين والدم، صـ 299

* إذا كانت ثورة البشرات الثانية هي آخر الحروب التي قاتل فيها مسلمون من خارج الأندلس على التراب الأندلسي، فهي كذلك آخر حروب أوروبا الصليبية على الأندلس.. فقد شاركت قوات أوروبية في قمعها بعد أن أرسل ملك أسبانيا نداء استغاثة للبابوية محذرا من عودة الأندلس للمسلمين مرة أخرى .

* دُفن القائد البحري العثماني خير الدين بارباروسا في اسطنبول بجوار البحر، وظل الأسطول العثماني لمئات السنين كلما خرج للغزو يضرب مدافعه كلها تحية لخير الدين .

يتبع
 
تغريدات تاريخية (261)


* في أوائل العصر العباسي ظهرت جماعة تسمى نفسها (الوُضاع الصالحون) وكانوا يقولون : ما أُشكلت علينا مسألة ، إلا أخرجنا لها حديثاً. فقيل لهم : لماذا الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا ؛ بل نحن نكذب له!!

* خرج الناس بالبصرة ينظرون هلال رمضان فرآه رجل منهم ولم يزل يومئ اليه حتى رآه غيره وعاينوه. فلما كان هلال شوال جاء أحد الظرفاء إلى ذلك الرجل فدق عليه الباب بقوة !! وقال له : تعال أخرجنا مما أدخلتنا فيه

* أسر الصليبيون "طرغود" أحد مساعدي القائد البحري العثماني خير الدين بارباروسا، فقام خير الدين بقيادة أسطول من 100 سفينة مسلحة، ورسى أمام مدينة "ليغوريا" الإيطالية، وطالب بإطلاق سراح طرغود وإلا سوف يدمر المدينة، فأطلقوا سراحه على الفور .
طرغود هذا بعد خروجه من الأسر، ظل يجاهد الصليبيين حتى استشهد وهو بالثمانين من عمره أثناء محاولة فتح مالطة عام 1565م.. وقد خاض عدة معارك ناجحة، منها فتح "كاتانيا" ثاني جزر صقلية، وإبادة 7000 مقاتل صليبي، وتحرير 7000 أسير مسلم ومنها: فتح جزر البليار 1558م ومنها: الاستيلاء على جزيرة "جوزو" المالطية، وأسر كافة سكانها البالغ عددهم 7000 شخص وقد حاولت أسبانيا دعم مالطا فهبت عاصفة أغرقت 8 سفن من الأسطول وغرق 1500 اسباني بالقرب من جزيرة "لامبيدوسا" ومنها: معركة بونزا البحرية 1552 م، ومنها: معركة جربة 1560م، والتي تعتبر أحد أبرز المعارك البحرية في تاريخ العالم.. وقد تكبد التحالف الأوروبي 18 ألف قتيل، وصنع طرغود من جماجمهم برجا ظل قائما لمدة 300 سنة..! ومنها: فتح جزيرة "كابري" المواجهة لمدينة نابولي الإيطالية، بعد أن سيطر أسطوله على البحر التيراني..!

* القائد (شارل مارتل) الذي انتصر على المسلمين في معركة بلاط الشهداء، قامت الكنيسة بلعنه وتكفيره وأشعلوا النار في قبره بعد وفاته..!

* كانت النقود الإسلامية في ذلك الوقت أساس التعاملات التجارية، وكانت مقبولة في جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي لم يكن في مقدور أي ملك أوروبي صك نقود ذهبية مقبولة .
- ريموند استامبولي، مفاتيح أورشليم، صـ 21

* تُعرف انتفاضة مسلمي آتشيه في وجه الاحتلال الهولندي باسم حرب الكفار (1873–1904) وكانت يقودها علماء الدين الأندونيسيين، وأبرزهم محمد سامان.. وقد تكبد الغزاة الهولنديون فيها 37 ألف قتيل.. واستشهد حوالي 60 ألف مسلم .

* لم يواجه الأمريكان في الأيام الأخيرة للحرب العالمية الثانية ظاهرة أكثر إثارة للفزع من هجمات الاستشهاديين المسلمين المعروفين باسم "juramentados" ربما باستثناء ظاهرة طياري الكاميكاز اليابانيين..
- المؤرخ الأمريكي Peter G. Gowing المتخصص في تاريخ مسلمي الفلبين.

* ابتكر المسلمون أسلوب العمليات الاستشهادية لمواجهة الغزاة فقد نفذ مسلمو الفلبين العديد منها ضد الغزاة الأسبان (بين القرنين 16 و 19م) ثم ضد الأميركان (1899-1913) ثم ضد اليابانيين في الأربعينيات كما استخدمها مسلمو إندونيسيا على نطاق واسع في حرب آتشيه (1873-1904) لمقاومة الاحتلال الهولندي .

يتبع
 
تغريدات تاريخية (262)
التغريدات التالية خاصة وفيها شهادة مهمة جدا للمؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون عن الفتوحات الإسلامية في كتابه "حضارة العرب". شهادة مؤرخ ليس عربيًا ولا مسلمًا .

* الإسلام لم ينتشر بالسيف، فقد ترك العرب الآخرين أحرارا في أديانهم، وأن من تنصَّر من الأوروبيين تنصر بسبب عدل العرب الذي لم يروا مثله .

* البلد الأوروبي الوحيد الذي عاش فيه اليهود بسلام هو إسبانيا حين كانت تحت الحكم الإسلامي .

* العرب منذ بداية الفتوحات كانوا حين يدخلون بلدا يحترمون حضارتها وآثارها، بل يساهمون في ترقيتها، وهذا عكس ما كانت تفعله الأمم الأخرى حين تحتل غيرها .

* مؤلفات العرب كانت هي المصدر العلمي الوحيد لأوروبا لمدة خمسة قرون، وأن العرب هم الذين مدّنوا الأوروبيين مادةً وعقلاً وأخلاقًا. ويقول إنه لا توجد أمة في التاريخ أنجزت ما أنجزه العرب من المعارف في هذا الوقت القصير .

* إسبانيا لم تكن ذات حضارة قبل المسلمين، ولكن حين جاءها المسلمون صنعوا لها حضارة جعلتها على رأس أوروبا، وبعد أن خرج المسلمون وسيطر عليها الأوربيون صارت في غاية الانحطاط والتخلف .

* العرب هم الذين علموا الأوروبيين التسامح الديني، وأن تسامح العرب الديني وصل إلى مستوى أنهم كانوا يسمحون للنصارى بعقد مؤتمراتهم الدينية، مثل مؤتمر إشبيلية النصراني الذي عقد في 782 م ومؤتمر قرطبة عام 852 م .

* في مقابل التسامح الديني الذي أبداه المسلمون واعترف به الأوروبيون، ماذا كان موقف الأوروبيين بعد أن سيطروا على الأندلس؟ ... قتلوا كل عربي رفض التنصير، ثم قتلوا حتى الذي تنصَّر بحجة أنه لا يمكن التأكد من صدق إيمانه .

يتبع
 
التعديل الأخير:
تغريدات تاريخية (263)


* كتب الإمبراطور الصيني هونجوو (1328 - 1398م) مؤسس سلالة مينج الحاكمة قصيدة في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم وفقا للباحث (Jing Chee Tang) مؤلف كتاب "تاريخ الإسلام في الصين"، فقد كان الإمبراطور هونجوو مسلما، هو وبعض أفراد العائلة الحاكمة وافتتح حكمه بتأسيس مسجد كبير في مدينة نانكينغ .

* الشيخ آق شمس الدين، هو محمد شمس الدين بن حمزة من ذرية سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه. هو عالم عثماني وأحد علماء النبات، والطب، والصيدلة، وهو أحد شيوخ السلطان محمد الفاتح ومربيه ، وكان له أثراً كبيرا على شخصية الفاتح ولد في دمشق وتوفي في قرية غونيوك رحمه الله .

* عندما دخل صلاح الدين بيت المقدس لم ينتقم أو يقتل أو يذبح بل اشتهر المسلمون الظافرون في الواقع بالاستقامة والإنسانية ، ولم تتعرض أي دار من دور بيت المقدس للنهب ، اذ صار رجال الشرطة يطوفون بالشوارع والأبواب لمنع كل اعتداء يحتمل وقوعه.
ـ المؤرخ الإنجليزي ستيفين رونسيمان

* قاد المجاهد عثمان باتور حرب عصابات ضد الإحتلال الصيني لتركستان الشرقية استمرت 10 سنوات، وبلغ تعداد جنوده ثلاثون ألفا.. أعدمه الصينيون في الخمسينيات ومثلوا بجثته .

* من غرائب الكتب، "عنوان الشرف الوافي" لابن المقري (ت 837 هـ/1433 م) جمع فيه خمسة علوم، إذا قرئ كالمعتاد فهو الفقه، وإذا قرئ على أول سطر عموديا كان العروض، وإذا قرئ ثاني سطر عمودي كان التاريخ، وإذا قرئ ثالث سطر عمودي فهو النحو، وإذا قرئ رابع سطر عمودي كان القوافي! .

* شهد التاريخ العراقي المعاصر ثمانية حروب خلال قرن واحد، بدءا من الإحتلال البريطاني عام 1917، وانتهاءا بتدمير التحالف الغربي للموصل عام 2017م وقد أدت في مجموعها إلى تسعة ملايين قتيل .

* جاكيوس دي فتري مُنَصِّر جاء إلى الشام مع طلائع الحملة الصليبية الخامسة سنة 614 هجرية وقام بتعميد أطفال المسلمين الذين أسرهم الصليبيون من بيسان ووزعهم على راهبات ليقمن بتربيتهم وتنشئتهم نشأة كاثوليكية ثم صحب الحملة إلى مصر وبعد احتلال دمياط سنة 616 هـ قام بتعميد آلاف الأطفال من المسلمين ، ولقد مات من أولئك الأطفال أكثر من 500 طفل بعد غمسهم في ماء المعمودية - الذي يبدو أنه كان ملوثا - وأرسل بقية الأطفال الأحياء الى الراهبات الكاثوليكيات في سواحل الشام لتربيتهم على العقيدة الكاثوليكية ويعتبر المنصر جاكيوس دي فتري نقطة تحول في تاريخ حركة التنصير الموجهة إلى المسلمين فقد دفع بقوة زخم تلك الحركة الخبيثة التي ظهرت في بداية القرن السابع الهجري بقيام منظمتي الرهبان الفرنسيسكان والدومنيكان اللتين أخذتا على عاتقهما نشر النصرانية الكاثوليكية في جميع أنحاء العالم ولم تقتصر جهود جاكيوس على تنصير المسلمين بل حاول كثلكة النصارى اليعاقبة والسريان وغيرهم .

يتبع
 
تغريدات تاريخية (264)


- سؤِل أحد الكذابين لماذا وضعت أحاديثاً مكذوبة في فضل القرآن ، فأجاب : لقد رأيت الناس قد انصرفوا الى سيرة ابن هشام ومغازي الواقدي وتركوا القرآن فوضعت له أحاديثاً ليعودوا إلى قراءة القرآن.

* كان شاعر الألمان الأكبر (غوته) محبا ومعجبا بشخصية النبي عليه الصلاة والسلام ومعظما للحضارة الإسلامية وكتب ديوانه ( الديوان الشرقي للمؤلف الغربي ) .

* ذكر السيوطي في "تاريخ الخلفاء أن الخليفة العباسي "المهتدي محمد بن الواثق" كان كعمر بن عبد العزيز في العدل والصلاح ولكن لم تدم خلافته سوى سنة إلا خمسة عشر يوما توفي سنة 256 هجرية، قتله متمردون من جيشه..

* وجدت ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻻ ﺧﺎﻣﺲ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻌﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ : محمود الغزنوي، نظام الملك العباسي، نور الدين زنكي، صلاح الدين الأيوبي .
- ذكره الذهبي

* كان العبيديون على ملة الإسلام شرا من التتر" "وإنما سمتهم بالفاطميين جهلة العوام"
- السيوطي، تاريخ الخلفاء، ص 6،7

* حينما حكم غلاة الرافضة (الفاطميون) مصر؛ حدثت مجاعة سميت (الشدة المستنصرية) أدت لانتشار أكل لحوم البشر.. ولم تسلم من هذا الأمر أية بلدة مصرية!

* استمرت الحرب بين الإمبراطورية الفارسية والإمبراطورية الرومانية 700 عام خاضوا فيها أكثر من 1000 معركة ... حتى جاء خالد بن الوليد وقضى على الإمبراطوريتين في 4 سنوات فقط ... انتصر على الفرس في 15 معركة حتى سقطت دولتهم وأنهى وجود الروم الذي أستمر في الشرق مدة ألف عام قبل انتصاره .

* برنديزي : ميناء إيطالي مشهور يقع في جنوب شرق إيطاليا (إلى الجنوب من باري، وكان تابعا للبندقية) فتحه المسلمون سنة 223 هجرية / 838م فأرسل البنادقة أسطولا كبيرا مكونا من ستين سفينة لاستعادته فتصدى أبطال المسلمين للأسطول البندقي ودمروا معظم سفنه وقتلوا من كان بها من البنادقة

يتبع
 
تغريدات تاريخية (265)


* الحروب الصليبية هي حروب دينية عقدية قامت بها أوربا النصرانية ضد العالم الإسلامي بهدف الاستيلاء على الأماكن المقدسة في بلاد الشام وطرد المسلمين من الأندلس ثم اتخذت شكلا تنصيريا واسعا وعدوانا فكريا شاملا ومسموما بهدف تحويل المسلمين عن دينهم وتدمير عقيدتهم. ، هذا التعريف يعبر عن وجهة النظر الإسلامية.
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

* يجب النظر للحروب الصليبية في ضوء الوقائع التاريخية منذ بداية الفتح الإسلامي للشام وما صاحبه من كتابات ودعايات مسمومة مضادة قام بها رجال الكنيسة ضد الإسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم سواء كانت تلك الكتابات في بلاد الشام والعراق ومصر أو داخل دولة الروم أو في الأندلس أو في غرب أوربا والتي تراكمت عبر القرون لتغرس حقدا جماعيا في قلوب العالم الغربي ضد الإسلام والمسلمين *ولتنفجر بركانا مدمرا ضد المسلمين وهو مايعبر عنه بالحروب الصليبية……….الخ .
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

* اتصفت كتابات المؤرخين النصارى عن المسلمين بالخلط والاضطراب والتحريف مثل كتابات ميخائيل السرياني ، وثيوفانس ، وكيناموس البيزنطي ، وأنًا كومنين ، ونيقتاس خونيانتس ، ومتًى الباريسي وغيرهم كثير.

* اتصفت كتابات المؤرخين المسلمين عن القوى النصرانية بالدقة والموضوعية مثل كتابات الجاحظ والقاضي عبد الجبار والباقلاني وغيرهم حيث شرحوا أحوال دولة الروم في عصرهم بموضوعية يعترف بها المتخصصون في تاريخ دولة الروم. وعلى سبيل المثال تقرير ابن الأثير المفصل في كتابه الكامل في التاريخ عن مملكة أرمينية الصغرى.

* عندما حضرت الوفاة المؤرخ النمساوي يوسف هامر عام 1856م أوصى أن يوضع له على قبره شاهد اسطواني على الطريقة العثمانية ويكتب عليها باللغة العربية عبارة : الله هو الباقي هذا قبر المؤرخ والمترجم يوسف بن هامر.
ـ المرجع: البير اورطايلي إعادة استكشاف العثمانيين ص 120

* قدم ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ تقريرا مفصلا عن مملكة أرمينية الصغرى في زمنه وطبيعة العلاقات بين أفراد الأسرة الأرمنية الحاكمة وقال في نهاية تقريره : ( وقد أخبرني بهذا أحد عقلاء الأرمن فسألت غيره فعرف البعض وأنكر البعض ). وهذا التقرير سلًم بصحته المتخصصون في تاريخ أرمينية الصغرى.

* العلامة القاضي والمؤرخ السياسي أحمد جودت باشا : ولد في لوفوجة في بلغاريا 1822 م وتوفي عام 1895م ساهم في تأليف مجلة الأحكام العدلية في القانون تولى وزارة العدلية ثم رئاسة الوزراء في عهد السلطان عبد الحميد الثاني. كان من أقرب مستشاري السلطان وثقاته له تاريخ جودت ويقع في 12 مجلدا.

* لو نزعنا الجص عن جدران كنائسنا ، لوجدنا تحته كتابات مذهبة باسم الله بحروف كوفية ، ولو خدشنا بالأظافر بشرتنا الأوروبية الصفراء ، لبرز لنا تحتها لون بشرة العرب السمراء ، إن قوميتنا الغربيّة هي العرض الظاهر ، أمّا القوميّة الشرقية فهي حقيقتنا الخالدة .
- المؤرخ فرانسيسكو

* من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة العربية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرحل ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها ، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها .
ـ المستشرق الفرنسي إرنست رينان

* الحروب الصليبية (قبل ظهور التنصير الموجه إلى المسلمين، والذي ظهر في القرن السابع الهجري) هدفت إلى تدمير الإسلام والمسلمين بدليل رسالة بطرس الكلوني الى لويس السابع ملك فرنسا سنة 542 هجرية التي يُعبر فيها عن أمله (في أن يحطم لويس المسلمين مثلما حطَّم موسى ويوشع العموريين والكنعانيين) .

يتبع
 
تغريدات تاريخية (266)


* استمرت ثورة الإمام شامل الداغستاني 27 سنة من 1832 لـ 1859، وصمد في قتال روسيا التي كانت وقتها أكبر قوة برية في أوروبا، وكبدهم خسائر بلغت نصف مليون جندي .

* كمين دارجو 1845م : استدرج الإمام شامل الداغستاني جيشا روسيا قوامه 18 ألف جندي إلى فخ محكم، وكانت النتيجة هلاك 3600 شخص، منهم ثلاثة برتبة لواء ، و 195 ضابطا (أكثر من نصف ضباط الحملة)، وفر الباقون..

* في عهد السلطان سليمان القانوني بنى العثمانيون في حلب مدرسة إسلامية تضاهي الأزهر ، تقع بجوار قلعة حلب، أوصى بإنشائها والي حلب (خسرو بن سنان باشا) وانتهى من عمارتها ( 951 هـ) تخرج منها آلاف العلماء ومنهم الخطاط السوري عثمان طه كاتب المصحف الذي نقرأه الأن ويطبع بالمملكة العربية السعودية .

* نزاع القوى الإسلامية كان سبباُ رئيساً لنجاح التتار فقد هاجم جلال الدين الخوارزمي بلاد الأيوبيين وسلاجقة الروم فتحالفوا ضده ودمروا قواته سنة 628 هجرية واقتتل الحليفان في سنوات تالية ثم انغمس الأيوبيون في حرب أهلية من سنة (635 حتى 642 هجرية) فجاء المغول وابتلعوا المتنازعين بسهولة .

* لقد وقف الأوروبي مذعورا أمام الانبعاث الجديد لقوة الإسلام العسكرية وتوسع السلطنة العثمانية وامتدادها نحو جنوب شرق أوروبا، ومنذ معركة كوسوفا عام 1389م أصبح الأوروبيون عموما يتوقعون الأسوأ .
ـ أوروبا في مواجهة العالم الإسلامي، آنا ماري شمل، صـ 44

*إن العثمانيين قد اكتسبوا العظمة في ساحات الحرب، وقد ارتعدت فرائص أقوى ملوك أوروبا أحقابا طويلة فزعا منهم .
ـ جوستاف لوبون (حضارة العرب)

* والحق أن جميع المصادر الأوروبية حافلة بإطراء روح النظام التي تكشّف عنها الجيش العثماني، فلم يكن فيه مكان للخمر أو القمار أو البغاء، وهي آفات لم تسلم منها في يوم من الأيام جيوش أوروبا .
ـ الأتراك العثمانيون وحضارتهم، كارل بروكلمان، صـ 87

* كان بعض سلاطين المماليك يعاقبون من يتحدث في مجالسهم بغير العربية
ـ دولة البرين والبحرين، د نظير سعداوي، ص 154

* كان أولاد الخلفاء من بني أمية يُخرَج بهم إلى البدو حتى يتفصّحوا .
ـ السيوطي، تاريخ الخلفاء، ص 283

* فكرة تحويل مياه نهر النيل : وصل المستكشف البرتغالي البوكيرك إلى الحبشة وتتبع مجرى نهر النيل وأرسل إلى ملك البرتغال يطلب منه تزويد ملك الحبشة النصراني بخبراء في قطع الصخور لتحويل مجرى النيل وقطعه عن مصر ليقضي بذلك على دولة المماليك ، إنه الحلم الذي داعب خيال الصليبيين للقضاء على الإسلام .

يتبع
 
تغريدات تاريخية (267)


* "لم يكن لعمر بن الخطاب إلا قميص واحد، يعيش على التمر وخبز الشعير، ينام على سرير من الجريد، وكان همه كله منصرفا لنشر الإسلام".
ـ ول ديورانت، قصة الحضارة

* كانت مدينة بغداد في عهد هارون الرشيد أكبر مدن العالم على الإطلاق، 10 كيلومترات طولا في 9 كيلومترات عرضا وكانت بذلك أكبر من مدينة باريس حاليا .

* كانت (بغداد) نقطة ارتكاز العالم المتمدن.. وكان يتجمع في خزائن الدولة كل سنة أكثر من سبعمئة طن من الذهب .
- المعجزة العربية ص73 ماكس فانتاجو، نقلا عن ج. أوديزيو: حياة هارون الرشيد.

* المرابطون دولة إسلامية حكمت بلاد المغرب و الأندلس لمدة 91 سنة (1056 -1147م) تعاقب فيها على الحكم 6 ملوك وقال لسان الدين ابن الخطيب عن دولة المرابطين: "وكانت دولتهم دولة خير وجهاد وعافية، وأكثر الدول جريا على السنة، رحمة الله عليهم"
- أعمال الأعلام، 3/265

* هنري السادس إمبراطور ألمانيا وابن فردريك بربروسا كان شابا طموحا قرر أن يقوم بحملة صليبية في أواخر القرن السادس الهجري لاسترداد كل مافتحه صلاح الدين وكان وضع المسلمين قلقا بعد موته فأهلك الله هنري وكفاهم قتاله .

* الحملة الصليبية على المهدية في شمال افريقيا سنة 792 هجرية، دليل على أن الحروب الصليبية لم تنته باسترداد المسلمين لعكا قبل مئة عام بل استمرت في حوض البحر المتوسط طيلة القرون التالية وقد قام الفرنسيون والجنويون بتلك الحملة لكنها فشلت بسبب صمود الحفصيين ومساعدة إخوانهم المسلمين!!!

* في عهد الأيوبيين، كانت الدولة تمنح جائزة تشجيعية قدرها 100 دينار (نحو نصف كيلو ذهبا أو ما يساوي حاليا 15 ألف دولار) لمن يحفظ المفصل للزمخشري (كتاب في اللغة) .
ـ مصر والشام في عصر الأيوبيين والمماليك، سعيد عاشور، صـ 130

* حين أتم الإمام الزبيدي كتابه تاج العروس في اللغة عام 1767 م، أرسل إليه ثلاثة ملوك يطلبون نسخة منه ، الخليفة العثماني وملك المغرب وسلطان دارفور .

* في مجزرة حماة 1981 قام النظام السوري بقتل 40 ألف مسلم، 15 ألف مفقود، 100 ألف مهجر، تدمير 88 مسجد .
ـ توماس فريدمان، من بيروت للقدس، ص76

* كان الأوروبيين يرتدون الأقمشة العربية ، ويتعلمون من فلاسفة الأندلس ، والمسلمون علموا الغرب الأسلوب العلمي في التفكير والمنهج ، والإسلام انتشل الغرب من ظلمات القرون الوسطى ووضع أقدامه على عتبات عصر النهضة .
ـ كيف صنع الإسلام العالم - مارك جراهام

يتبع
 
تغريدات تاريخية (268)


* قبل قيام دولة الصهاينة عام 1948م. لم يخض اليهود معارك مع المسلمين طيلة 1350 عاما منذ ان فتح نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم خيبر في عام 7 هـ . وخلالها عاش اليهود تحت كنف المسلمين معززين مكرمين لدرجة أنهم كونوا ثروات طائلة من خلال الربا وتقربهم من الملوك وأصحاب السلطة عبر التاريخ .

* من هو إمام المساجد الإسلامية الكبرى؟ هو عبد الله بن محمد الطبري 691هـ/ 1291م، عاش في العصر المملوكي ، ولُقِّب بإمام المساجد الثلاثة؛ لكونه تولى الإمامة في المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، ومسجد قبة الصخرة في بيت المقدس فرج الله كربته.

* في معركة چالديران 1514 م aldıran Muharebesi كان شعار العثمانيين "الله .الله" أما الصفويين فكان شعارهم "شاه .شاه"

* منهج صلاح الدين : بنى له وزير خزانته دارا في دمشق لينزل فيها فعزله وقال: (إن الله لم يخلقنا للإقامة في دمشق ولا في غيرها من البلاد وإنما خلقنا لعبادته والجهاد في سبيله) هذا هو منهجه الصادق فنصره الله على أقوى تحالف واجهه فمحا دولة الرفض وقلب الروم ضد الفرنج وسحق الفرنج في حطين...

* معركة إستجة : انتصر فيها المسلمون سنة 674 هجرية بقيادة ابي يوسف يعقوب المريني انتصارا باهرا على الأسبان وقتلوا قائدهم الدون نونيو دي لارا وهي أول معركة ينتصر فيها المسلمون منذ هزيمتهم في معركة العقاب سنة 609 هـ وأعادت الأمل ببقاء الأندلس لكن خيانات بعض ملوك بني الأحمر بددت ذلك الأمل.

* صلاح الدين والمؤامرات : بعد أن أسقط صلاح الدين الدولة العبيدية في مصر سنة 569 هجرية تعرًض لسبع محاولات للقضاء عليه من جانب بقايا العبيديين وأذنابهم وفي معظم تلك المحاولات تحالفوا مع الصليبيين في الشام أو الروم أو مع النورمان في صقلية ولكن صلاح الدين اكتشفها وأحبطها قبل تحقيق هدفها .

* أبو القاسم الزهراوي المعروف عند الغرب باسم Abulcasis أبو الجراحة الحديثة وٌلد عام 936 م في مدينة الزهراء وتوفي عام 1013 في قرطبة وهو صاحب كتاب «التصريف لمن عجز عن التأليف»، الذي يعد موسوعة طبية من ثلاثين مجلدًا .

* العلمانيون تلاميذ المستشرقين : يطالب العلمانيون في عالم الإسلام بترك الإسلام لتحقيق التقدم والتطور والحق أن هذه المطلب مأخوذ نصا من كتب المستشرقين والدليل من كتاب رنسيمان" تاريخ الحروب الصليبية" فقد قال: ( لقد احتجب المسلمون خلف عقيدتهم وليس بوسع عقيدة متزمتة أن تتقدم )!!!! .

* كان الطبيب الإيطالي ألباجو قد ترجم أقسامًا من كتاب ابن النفيس (شرح تشريح القانون) إلى اللاتينيَّة، وهذا الطبيب أقام ما يقرب من ثلاثين عامًا في (الرُّها) وقت الحروب الصليبية، وقد أتقن اللغة العربية لينقل منها إلى اللاتينية. ومنها ما نقله عن الدورة الدموية .

* الدول الأوربية التي كانت خاضعة وتابعة للدولة العثمانية :
بلغاريا 545 عاماً ، صربيا 400 عاماً ، اليونان 400 عاماً ، ، البوسنة والهرسك 539 عاماً ، كرواتيا 539 عاماً ،الجبل الأسود 539 عاماً ،مقدونيا 490 عاماً ، سلوفينيا 250 عاماً ، رومانيا 490 عاماً ، سلوفاكيا 20 عاماً ، المجر 160 عاماً ، مولدافيا 490 عاماً ، أوكرانيا 308 عاماً ، أذربيجان 25 عاماً ، جورجيا 400 عاماً ، أرمينيا 20 عاماً ، كوسوفو 539 عاماً ، قبرص الشمالية 293 عاماً ، قبرص الجنوبية 293 عاماً ، أراضي روسيا الجنوبية 291 عاماً .

* الفرقة الباطنية : أنشأها الحسن بن الصباح الفارسي وربى اتباعه واستلب عقولهم بحيث يقتلون نفوسهم في سبيله بلا مراجعة. ومثال على ذلك حدث بعد وفاة صلاح الدين عندما جاء أمير صليبي الى الشام هو هنري كونت شامبانيا. فدعاه زعيم الباطنية في بلاد الشام لزيارته في قلعة الخوابي المنيعة التي تقع على قمة جبل في جبال النصيرية. واستقبله وقدم له الهدايا القيمة ، ثم استعرض أمامه مقاتليه من الفدائيين ، وخلال العرض أمر عددا منهم ان يرموا بأنفسهم من أعلى القلعة ليقعوا موتى في أسفل الجبل ، فطلب هنري من زعيم الباطنية وقف هذا العرض .فأوقفه بناء على طلب الأمير الصليبي.

يتبع
 
تغريدات تاريخية (269)
تغريدات خاصة بالجماعة السلجوقية المجاهدة « غازي إخوان » ؟
يوم كنا نستبدل العشرات من فرسان الصليب بحذاء امرأة مسلمة...!!!!!


* استطاعت الدولة السلجوقية، حتى بعد تفككها إلى دويلات صغيرة متنافسة، أن تقف في وجه التوسع البيزنطي ثم الحملات الصليبية، وأن تحافظ على الوجود الإسلامي في الأناضول وبلاد الروم وباقي مناطقها الأخرى في الشرق.

* جماعة غازي إخوان : هي جماعة سلجوقية من خيرة الفرسان المجاهدين الشبان يطلقون على أنفسهم «غازي إخوان»، حرصوا على استقلاليتهم عن الدولة السلجوقية، سواء في التمويل أو في اتخاذ القرار، وكان لهم هدف يبدو عجيباً، وهو الثأر من كل الأفعال التي يقوم بها البيزنطيون من ظلم أو قتل أو جور ضد ضعفاء «الأمة الإسلامية»، بغضّ النظر عن قوميتهم أو لغتهم أو عرقهم.

* جماعة «غازي إخوان» كانت تنتشر في المناطق المحاذية لحدود الإمبراطورية البيزنطية، وتقوم بالإغارة على حدودها لتنتقم لمن قُتلوا أو ظُلموا من المسلمين، وعندما تغنم الغنائم والأموال تعود للقرى التي أغار عليها البيزنطيون أو الصليبيون لترد للبسطاء حقوقهم،

* حتى قويت شوكة تلك الجماعة وأصبح الجميع يخشاها؛ فصارت غالبية المفاوضات بين السلجوقيين من ناحية والبيزنطيين والصليبيين من ناحية أخرى، لا بد أن يُذكر فيها اسم جماعة «غازي إخوان » باعتبارها طرفاً أصيلاً في النقاش، حتى أصبح وجودهم وتأثيرهم «ورقة قوة ووسيلة ضغط للمفاوض المسلم» في مواجهة غير المسلمين.

* ويقال إن مجموعات «فرسان الصليب» و «فرسان الهيكل» أو «فرسان مالطة» جاءت تقليداً لجماعة «غازي إخوان» التركية المسلمة، لكن كل تلك الجماعات الصليبية افتقرت للروح والمبادئ والقيم التي ناضلت من أجلها هذه الجماعة المسلمة، التي يظلمها التاريخ الإسلامي كثيراً ويتجاهلها تجاهلا كبيرا.

* من شروط ونوادر جماعة «غازي إخوان» أنهم أجبروا أمير أنطاكية على الاعتذار "لحمار" أحد فقراء المسلمين في تلك الإمارة الصليبية آنئذ؛ لأن ابن الأمير الصليبي ضرب حمار الفقير المسلم دون سبب واضح!

* ومن نوادرهم أيضاً أنه أثناء إجراء عملية تبادل للأسرى كان من بينهم امرأة مسلمة، وأثناء إحضار الجنود البيزنطيين للأسرى لتسليمهم لجماعة «غازي إخوان» تطاول جندي منهم على المرأة المسلمة، وعندما أبلغت المرأة قائد الجماعة قام بعدها مباشرة بغزوة على البيزنطيين أسروا فيها مجموعة من خيرة فرسانهم ، من بينهم قادة ونبلاء أثرياء. وقام قائد الجماعة بإرسال حذاء المرأة المسلمة لهم، واشترط عليهم أن يكون تسليم فرسانهم مقابل هذا الحذاء، وطلب منهم أن يحملوا حذاء المرأة المسلمة فوق عربة ملكتهم وسط موكب من فرسان القصر. وقد رفض البيزنطيون في البداية، لكنهم وافقوا تحت ضغط النبلاء والفرسان الأسرى.

* كان مجاهدو «غازي إخوان» ملثّمين لا يراهم ولا يعرفهم أحد، وليس لهم زيّ موحّد، غالب لباسهم من الصوف، ويرفضون الشهرة ، وكان شرط الانضمام لهم هو حفظ القرآن الكريم كاملاً، ثم الخضوع لاختبارات فروسية وقتال واختبارات للولاء.

لقد أوجعوا الظالمين، وعاشوا وماتوا ولم يعرفهم أحد.. كانوا يبتغون وجه الله في عملهم، لكننا لم نقرأ تاريخهم ولم نعرف عنهم الكثير من بطولاتهم وغزواتهم.
لماذا يتم إخفاء قصص أمثال هؤلاء العظماء عمدا من التاريخ الإسلامي ...؟؟؟!!!!
المصدر :كتاب «مختصر سلجوق نامه» -الصادر عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة في عام 2007
 
تغريدات تاريخية (270)


* حرب جالديران بين العثمانيين والصفويين : هي احدى كبرى الحروب التي سجلها التاريخ بدأت مع الفجر ولم تدم إلا 12 ساعة انتصر فيها العثمانيون بعدها فتحوا أضنة وموش وغازي عنتاب وهاتاي وأورفة وديار بكر وماردين وسيرت وذو القادر وولاية الموصل وكركوك وأربيل

* حين بدأ المترجمون في الأندلس ترجمة علوم المسلمين في العلوم البحتة إلى لغتهم اللاتينية في القرن السادس الهجري/ 12م كانوا يُقدمون موادهم المترجمة بوصفها عربية وليس إسلامية (علوم العرب؛كنوز العرب) لأن كلمة إسلام وإسلامية كانت مكروهة في الغرب بشكل مرًوع .

* الفرنسي دافوست أحد قوّاد الحملة الفرنسية (التنويرية!) على مصر والشام طلب من سُكّان قرية (جِرجا) طعامًا فامتنعوا لأنه غازٍ ومحتل فتحلّى بأخلاقه التنويرية وقيمه العلمانية وأباد ألف شخص من القرية ! .
ـ كتاب "رواية الحملة الفرنسية" ( ص 160 ) لرئيس أركان الجيش الفرنسي برتييه

* مدينة سالم Medinaceli بناها سالم المصمودي أحد قادة الفتح تقع شمال مدريد وبها دفن الحاجب المنصور من أعلامها أبو عامر البلوي مؤلف درر القلائد .

* الحافظ أبو بكر الأنباري (ت 345) ، أملى من حفظه كتاب "غريب الحديث" وهو في 45 ألف ورقة..!
- المنتظم 6/380، السير 15/511، تاريخ بغداد 2/357

* محمد بن أسلم الغافقي أشهر أطباء قرطبة والعالم بالقرن السادس الهجري قام بعملية إزالة المياه البيضاء (Cataract) . من العين قبل 800 عام وله إنجازات ومؤلفات طبية عديدة يعتبر كتابه ( المُرشد في الكحل) مرجع أوروبا الأول في طب العيون على مدى 3 قرون .

* بعض مجازر جماعة "حزب الله" الموثقة في سوريا:
- دير بعلبة، نيسان 2012: مقتل 200 شخصا، بينهم 21 طفل و20 امرأة، وتضمنت المجزرة اغتصابا للنساء، وتمثيلاً بالجثث
- رسم النفل، حزيران 2013: ذبح 191 شخصا، بينهم 21 امرأة و27 طفل
- النبك، كانون الأول 2013: إعدام 399 شخصا، بينهم 98 طفل و94 امرأة

* الحافظ أبو العباس بن عقدة (ت 332) كانت كتبه حمولة ستمائة جمل.
- المنتظم 6/337، السير 15/346

* مسجد باب المردوم بمدينة طليطلة فى الأندلس، بُنيَ فى عصر الخلافة الأموية عام 999 م. بعد*استيلاء*ألفونسو السادس على المدينة فى سنة 1085م منح المسجد لفرسان القديس يوحنا ثم تم تحويله إلى كنيسة نور المسيح واليوم بعد تحويله إلى مزار سياحي أصبح اسمه مسجد نور المسيح.

* كان من أحب ضروب اللهو لدى الصليبيين قتلُ من يلاقون من الأطفال، وتقطيعهم إرباً، و شيّهم !.
- جوستاف لوبون، حضارة العرب، صـ 335

يتبع
 
تغريدات تاريخية (271)


* قد رأينا العرب ذوي أثر بالغ في تمدن الأمم التي خضعت لهم، وقد تحول بسرعة كل بلد خفقت فوقه راية الرسول (صلى الله عليه وسلم) فازدهرت في العلوم والفنون والأدب والصناعة والزراعة أيما ازدهار.
ـ المؤرخ جوستاف لوبون

* أشهر من جاهد الإنجليز من أهل الهند هو السلطان المجاهد الشهيد فتح علي خان المعروف بالسلطان تيبو رحمه الله الذي استشهد أمام الانجليز مقبلا غير مدبر في 1799/5/4 = 1213 هجرية وقد عرضوا عليه الاستسلام فقال مقولته الخالدة ( يوم من حياة الأسد خير من مائة سنة من حياة ابن آوى )!!!

* في عصر الحروب الصليبية تحالف الكثير من المسلمين مع الصليبيين وزاروهم ، بل وحملوا صلبانهم وأعلامهم وقاتلوا الى جانبهم ضد إخوانهم فذهبوا الى مزبلة التاريخ وبقي المجد والفخار لعماد الدين زنكي وابنه نور الدين محمود وصلاح الدين والظاهر بيبرس وقلاوون وابنه خليل وجيوشهم .

* عندما كنت شاباً درست الاقتصاد في الكلية وعرفت من رجل يُدعى إبن خلدون عاش قبل 1200 سنة أنه في بدايات الإمبراطوريات والدول تكون الضرائب منخفضة والإيرادات عالية، وعند قرب انهيار الامبراطوريات تكون الضرائب عالية والإيرادات منخفضة.
ـ الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان

* في عام 1175م ، أقام السلطان معز الدين (سابقا شهاب الدين) محمد الغوري، وهو أمير من أفغانستان ،* إمبراطورية مسلمة كبيرة عرفت بالدولة الغورية *(1173-1206) وهي الدولة التي قامت على أنقاض الدولة الغزنوية التي كانت تملك بلاد الغور والأفغان والهند الشمالية حكمت (1148-1215).*ومن هنا جاء لقبه وكان يتحدث اللغة الفارسية.

* استشهد السلطان محمد الغوري عندما ذهب إلى لاهور للقضاء على تمرد الخخار الهندوس. وبعد إخماده التمرد بقتل عشرات الآلاف من الخخار، أقفل عائداً إلى غزنة ، وفي طريق عودته توقف للراحة في دامق، بالقرب من مدينة جهيلوم في مقاطعة الپنجاب. وأثناء صلاته صلاة العشاء قتله هندوسي من الخخار انتقاماً لقتله عشرات الآلاف منهم. وينسب بعض المؤرخين القاتل إلى جماعة گخار الهندوية المحلية، بدلاً من الخخار في لاهور. وبعض المؤرخين ينسبون القاتل للحشاشين من الطائفة الإسماعيلية.

* خيول العثمانيين داست على بلغراد وبودابست وموسكو وصوفيا وطولون في فرنسا واقتربت من روما وحاصرت فيينا وفتحت أوكرانيا وجورجيا وجنوب ألمانيا وشرق سويسرا وفتحت وارسو ووصلت غزوات الصاعقة العثمانية إلى جنوب بحر البلطيق بحوالي (100) كم !

* في 15 تموز 1212 وقعت معركة العُقاب ما بين المسلمين بقيادة السلطان محمد الناصر الموحدي في مواجهة عدة جيوش إسبانية وأوروبية، بقيادة الملك ألفونسو الثامن ملك قشتالة، انتهت بانتصار الأسبان على المسلمين، كانت الهزيمة حدث تاريخي حوّل ميزان القوى بالأندلس لصالح الإسبان. ولا يزال العلم الإسلامي الذي تم رفعه في معركة العقُاب محفوظا في الدير الملكي في مدينة بورغوس، وهو من الحرير ، ويبلغ طوله ثلاثة أمتار وثلاثين سنتيمترا، ويبلغ عرضه مترين وعشرين سنتيمترا، وكتبت على حواشيه آيات قرآنية، وتتخلله كتابات وعبارات باللغة العربية.

يتبع
 
تغريدات تاريخية (272)


* جيش العبادلة الذي قاده عبد الله بن أبي السرح لفتح تونس عام 27 هجرية وكان معه عبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن عمرو بن العاص ، سُمي بجيش العبادلة لوجود هؤلاء الأعلام فيه. وقد سحق المسلمون الروم في معركة سبيطلة وقتل عبد الله بن الزبير أرخون الروم جرجير (جريجوريوس).

* الإسلام والكنائس : يستحيل على كل الكنائس النصرانية الاعتراف بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم لأن الاعتراف ينسف أساس العقائد النصرانية التي تقوم على: ( أن الرب المسيح ظل يرسل الرسل للدعوة لعبادته وأخيرا تجسد الرب بنفسه ليبلغ البشر برسالته الأخيرة ) .
فهل يعرف دعاة الحوار هذه الحقيقة؟؟؟؟؟

* الإسلام دين خالد : جهز البابا أنوسنت الثالث كل أوربا لتدمير الإسلام في الأندلس وانتصر في معركة العقاب سنة 609 هجرية وتعهد البابا نفسه في مجمع اللاتران الكنسي سنة 612 بتدمير الإسلام وأرسل جيوش الغرب لتنفيذ التعهد سنة 614 -618 هجرية وتزامن ذلك مع زحف جنكيز خان الكاسح ونهض الإسلام ثانية! .

* سمي الجامع الأزرق في إسطنبول، المنجز في سنة 1616، نسبة لآجر إزنيك الأزرق الذي يزين داخله. تحاكي القبة كنيسة "آيا صوفيا" البيزنطية الكبيرة، المُشادة في سنة 537 والتي حولها محمد الثاني إلى مسجد، لكن مآذنها الست عثمانية الأسلوب والطابع

* بقراءة التاريخ الإسلامي كاملا منذ خلافة سيدنا أبي بكر الصديق سنة 11 هجرية وحتى هدم الخلافة الإسلامية أيام عبد المجيد الثاني في 3/3/1924 لا نجد جيشاً للخليفة دخل مدينة من المدن ثم ( أباد السكان كالنساء والأطفال ) لكن ذلك موجود في تاريخ أميريكا وفرنسا وبريطانيا والمغول واليهود!

* سوار بن إيتكين : أحد أبطال المسلمين زمن الحروب الصليبية ، كان نائبا لعماد الدين زنكي بحلب وقد انشغل عماد الدين مؤقتا - في العراق - بالنزاع بين الخليفة العباسي والسلاجقة فقام سوار بجهاد الصليبيين وغزا أنطاكية الصليبية وأثخن فيها وعاد الى حلب بستة آلاف أسير ومائة ألف رأس من الماشية!!

* قيسارية مدينة تقع غرب فلسطين على ساحل البحر اقتحمها الصليبيون سنة 494 هجرية ونهبوها بلا هوادة فلجأ معظم سكانها الى مسجدها الجامع فقتلهم الصليبيون جميعا حتى أصبح صحن الجامع بحيرة من الدم وهذا الخبر رواه - البرت أوف اكس - و فولشر أوف شارتر - و وليم الصوري وغيرهم

* عام 1788 و خلال الحرب النمساوية العثمانية اشتبك النمساويون في معركة قاتلة في بلدة كارانسيس ضد أنفسهم! بعد حالات سكر وشجار حدثت للمعسكر النمساوي أدت إلى تبادل إطلاق نار عن طريق الخطأ بين طرفي المعسكر! وصل الجيش العثماني إلى البلدة بعد عدة أيام، واستطاع التغلب على المدينة بدون عوائق.

* قال غابرييل هانوتو وزير خارجية فرنسا فى بداية القرن العشرين ؛ . رغم انتصارنا على أمة الإسلام وقهرها، فإن الخطر لا يزال موجوداً من انتـفاض المقهورين الذين أتعبتهم النكبات التي أنزلناها بهم لأن همتهم لم تخمد بعد . .
ـ قادة الغرب / جلال العالم

* من خباثة الإنجليز وحقدهم على المسلمين أنهم عندما أسروا علماء المسلمين وحكموا عليهم بالإعدام ورأوا فرحتهم وتهنئة بعضهم البعض بالإعدام ليموتوا شهداء غيروا الحكم إلى النفي في جزر اندمان

يتبع
 
تغريدات تاريخية (273)


* القارئ عبد الفتاح الشعشاعي رحمه الله ، كان أول من قرأ القرآن الكريم عبر مكبرات الصوت في الحرم المكي

* عمل نور الدين الزنكي على إزالة الرفض وتنظيف مملكته منه سيما عاصمته الأولى حلب فأذل الرافضة وأبطل شعائرهم بالكلية وجعل الأذان بالصيغة الشرعية وأبطل الرافضية من سائر المساجد وهدًد من يفعل ذلك بقذفه من أعلى المنارة لأن دين الإسلام الحق هو المفتاح لجلب النصر على الصليبيين .

* لما قدم البخاري إلى نيسابور استقبله أربعة آلاف رجل على الخيل فقط ، سوى من ركب بغلاً أو حماراً أو جاء مشيا على الأقدام !
ـ الذهبي في " تاريخ الإسلام " نقلاً عن ابن الأخرم

* "لا يكفي أن تحكم قارتين فقط، لأن (إعلاء كلمة الله) دعوة عظيمة لا تسعها قارتان فحسب.."
- من وصية السلطان العثماني أورخان لولده مراد

* الكتب التالية بينت جهاد مسلمي الهند ضد الاحتلال البريطاني :
- تاريخ الإسلام في الهند ، عبد المنعم النمر
- كفاح المسلمين في تحرير الهند ، عبد المنعم النمر
- اذا هبت رياح الإيمان ، ابو الحسن الندوي
- المسلمون في الهند ، ابو الحسن الندوي .

* الرافضة مع الصليبيين :
1- أرسل الوزير العبيدي الأفضل الى الغرب يستنجد بهم ضد السلاجقة ووفدا آخر إليهم أثناء حصارهم أنطاكية للتحالف معهم
2 - قاتل زعيم الباطنية علي بن وفا الى جانب أمير أنطاكية ضد نور الدين سنة 543 هجرية
3 - استدعى بقايا العبيديين النورمان لاحتلال الإسكندرية

* إيران أعطت التحالف الغربي معلومات استخباراتية ضخمة لهزيمة طالبان واحتلال أفغانستان ( 2001م ) من قبل الأميريكان وكان تعاونها استثنائيا.
ـ جاك سترو وزير الخارجية البريطاني الأسبق

* استمر حكم السلطان العثماني أورخان مدة 30 سنة، وخلال هذه الـ 30 سنة لم يستقر في مكان واحد أكثر من شهر..! وقد تضاعفت مساحة الدولة العثمانية في عهده 6 مرات توفي عام 1360م

* الله أخبرني أن أنهي الطغيان في العراق!
جورج دبليو بوش: مقال صحيفة الجارديان في عام 2005

يتبع
 
تغريدات تاريخية (274) :


* القارئ عبد الفتاح الشعشاعي رحمه الله ، كان أول من قرأ القرآن الكريم عبر مكبرات الصوت في الحرم المكي

* عمل نور الدين الزنكي على إزالة الرفض وتنظيف مملكته منه سيما عاصمته الأولى حلب فأذل الرافضة وأبطل شعائرهم بالكلية وجعل الأذان بالصيغة الشرعية وأبطل الرافضية من سائر المساجد وهدًد من يفعل ذلك بقذفه من أعلى المنارة لأن دين الإسلام الحق هو المفتاح لجلب النصر على الصليبيين .

* لما قدم البخاري إلى نيسابور استقبله أربعة آلاف رجل على الخيل فقط ، سوى من ركب بغلاً أو حماراً أو جاء مشيا على الأقدام !
ـ الذهبي في " تاريخ الإسلام " نقلاً عن ابن الأخرم

* "لا يكفي أن تحكم قارتين فقط، لأن (إعلاء كلمة الله) دعوة عظيمة لا تسعها قارتان فحسب.."
- من وصية السلطان العثماني أورخان لولده مراد

* الكتب التالية بينت جهاد مسلمي الهند ضد الاحتلال البريطاني :
- تاريخ الإسلام في الهند ، عبد المنعم النمر
- كفاح المسلمين في تحرير الهند ، عبد المنعم النمر
- اذا هبت رياح الإيمان ، ابو الحسن الندوي
- المسلمون في الهند ، ابو الحسن الندوي .

* الرافضة مع الصليبيين :
1- أرسل الوزير العبيدي الأفضل الى الغرب يستنجد بهم ضد السلاجقة ووفدا آخر إليهم أثناء حصارهم أنطاكية للتحالف معهم
2 - قاتل زعيم الباطنية علي بن وفا الى جانب أمير أنطاكية ضد نور الدين سنة 543 هجرية
3 - استدعى بقايا العبيديين النورمان لاحتلال الإسكندرية

* إيران أعطت التحالف الغربي معلومات استخباراتية ضخمة لهزيمة طالبان واحتلال أفغانستان ( 2001م ) من قبل الأميريكان وكان تعاونها استثنائيا.
ـ جاك سترو وزير الخارجية البريطاني الأسبق

* استمر حكم السلطان العثماني أورخان مدة 30 سنة، وخلال هذه الـ 30 سنة لم يستقر في مكان واحد أكثر من شهر..! وقد تضاعفت مساحة الدولة العثمانية في عهده 6 مرات توفي عام 1360م

* الله أخبرني أن أنهي الطغيان في العراق!
جورج دبليو بوش: مقال صحيفة الجارديان في عام 2005

يتبع
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى