ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة


أوضحت وزارة الخارجية حقيقة عدم دعم دول عربية وجارة لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي٬ ورفضها التوقيع على ملتمس يطلب تجميد بوزبال

وقالت وزارة الخارجية اليوم الجمعة إنه على إثر الملتمس المقدم من طرف 28 دولة إفريقية بهدف تعليق مشاركة بوزبال‘الوهمية” مستقبلا في أنشطة الاتحاد الإفريقي٬ أكد وزير الشؤون الخارجية و التعاون٬ صلاح الدين مزوار٬ يوم 21 يوليوز 2016 في تصريح صحفي عزم المغرب قريبا تقديم طلب رسمي للعودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي وذلك في إطار مسطرة “عادية”.

. كما أكد الوزير أنه٬ بالإضافة٬ ل28 دولة إفريقية التي طالبت رئاسة الإتحاد الإفريقي بتعليق عضوية بوزبال”الوهمية ” داخل هذه المنظمة٬ هناك دول أخرى إفريقية عبرت عن دعمها لهذا الملتمس وإن لم توقع عليه كمصر وتونس ومالي وموريتانيا والنيجر

وأوضح مزوار أن الدول التي لم توقع٬ باستثناء الدول المعادية للوحدة الترابية للمملكة٬ تدعم المغرب وتطالب بترجمة ذلك بشكل واضح ورسمي في مرحلة ثانية٬ كما أشار أن طلب عودة المغرب للإتحاد الإفريقي و طرد الجمهورية الوهمية من هذه المنظمة هي فقط مسألة وقت.

من جهة أخرى٬ طالب وزير الشؤون الخارجية و التعاون٬ الجزائر بالكف عن تضليل الرأي العام٬ من خلال الزعم بأن عودة المغرب للإتحاد الإفريقي تروم تقسيم وتجزيئ هذه المنظمة الإفريقية٬ مؤكدا أن المغرب يصر على الوحدة الإفريقية و التنمية الاقتصادية في القارة. وأوضح في٬ هذا الصدد٬ أن المغرب انخرط في هذا التعاون الفاعل جنوبجنوب٬ مع تأكيد حرصه على استقرار وازدهار إفريقيا.

وفي الختام٬ أشار الوزير أن زيارة 42 بلدا مكنت من حشد الدعم لعودة المغرب لمنظمة الإتحاد الإفريقي٬ كما تم التعبير خلالها عن مدى الإحترام والتقدير الذي يحظى به جلالة الملك. وأشار السيد الوزير أن المغرب يريد تأسيس علاقات جديدة مع إفريقيا٬ خاصة في شقها الإقتصادي.
 
صديق المغرب ‘أنتونيو غوتيريس’ يتصدر انتخابات الأمانة العامة للأمم المتحدة لخلافة ´بان كيمون’
image-159.jpeg

حل رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس في المركز الأول بين المرشحين لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة تلاه الرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك بعد إجراء أول اقتراع سري في الجمعية العامة للمنظمة الدولية الخميس.

ووفقا للنتائج فإن البلغارية إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) جاءت في المركز الثالث متفوقة على وزير الخارجية الصربي السابق فوك يريميتش ووزير الخارجية المقدوني السابق سرجان كريم اللذين تقاسما المركز الرابع.

وحلت رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك التي تترأس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المركز الخامس تلتها وزيرة الخارجية الأرجنتينية السابقة سوزانا مالكورا ومسؤولة المناخ السابقة بالأمم المتحدة كريستينا فيجيريس وهي من كوستاريكا.

وتنتهي ولاية الأمين العام الحالي بان كي مون بنهاية عام 2016 بعد أن شغل المنصب لولايتين متعاقبتين مدة كل منهما خمس سنوات.
وهذا العام حاولت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا التخفيف من السرية المحيطة بعملية انتخاب الأمين العام على مدى السبعين عاما الماضية من خلال عقد ندوات على غرار حملات الدعاية الانتخابية لكل مرشح.

لكن مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا هو الذي سيختار مرشحا ليوصي به للجمعية العامة لانتخابه في وقت لاحق من هذا العام. وسيواصل مجلس الأمن إجراء عمليات اقتراع سري في جلسات مغلقة غير رسمية لحين الوصول إلى إجماع.
وتسلم أعضاء مجلس الأمن الخميس بطاقة اقتراع لكل مرشح بها ثلاثة اختيارات هي التأييد والرفض والامتناع عن إبداء الرأي.

وسيتم إبلاغ الدول التي لها مرشحين للمنصب بنتائج مرشحيها لكن النتائج الإجمالية لن تعلن.
ووفقا للنتائج فإن غوتيريس حصل على 12 صوتا ولم يصوت ضده أحد بينما لم تعط ثلاث دول أعضاء أي رأي فيما حصل تورك على 11 صوتا واعترض عليه بلدان ولم يعط بلدان آخران أي رأي.
ومع بدء الإجراءات لاختيار الأمين العام الجديد دعت مجموعة تضم أكثر من ربع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لاختيار امرأة لقيادة المنظمة الدولية للمرة الأولى.

ونصف المرشحين الحاليين من النساء.
وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت للصحافيين وهو في طريقه للمجلس «إنها عملية لاختيار مرشح لوظيفة.

ومثل أي عملية توظيف يتعين أن تتم مع احترام خصوصية المرشحين.»
وأضاف أن الهدف من عمليات الاقتراع السرية هو «تشجيع من لا يحققون نتيجة طيبة بالانسحاب من السباق.»
وفي النهاية على الدول الخمس دائمة العضوية التي تتمتع بحق النقض في مجلس الأمن -وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين- الاتفاق على مرشح وليس عليهم أن يأخذوا في الاعتبار شعبية أي مرشح لدى الجمعية العامة.

ويقول دبلوماسيون إن المجلس يأمل في التوصل لاتفاق على مرشح بحلول شهر أكتوبر تشرين الأول.
 
مجلس الأمن يجتمع يوم الثلاثاء بخصوص بعثة "المينورسو"
1469474327_650x400.jpg

يجتمع مجلس الأمن الدولي يوم غد الثلاثاء لدراسة عودة التشكيلة السياسية لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء "المينورسو".



و ستعلم الأمانة العامة للأمم المتحدة غدا الثلاثاء الهيئة الأممية بمدى تطبيق المغرب لقرار مجلس الأمن الأخير، الذي طلب عودة التشكيلة السياسية لبعثة المينورسو، في ظرف ثلاثة أشهر.



و سيقدم حصيلة تلك المفاوضات الأمين العام المساعد لعمليات حفظ السلام هارفي لادسوس و الممثلة الخاصة للامين العام الاممي للصحراء المغربية كيم بولدوك خلال اجتماع من المزمع إجراؤه بعد ظهر غد حسبما افادبه مصدر أممي.



و أضاف ذات المصدر أن "الأمر يتعلق باجتماع و لن يتم عرض أي تقرير في هذا الصدد لمجلس الأمن".



وكانت وكالة الأنباء الإسبانية قد أكدت أن الامم المتحدة توصلت لاتفاق مع المغرب من أجل إعادة بعثة الـ"مينورسو" في الصحراء إلى العمل بشكل كامل.



يأتي هذا القرار بعد تصريحات ومواقف عدة للأمين العام بان كي مون، أثناء زيارة للمنطقة المغاربية، اعتبرتها السلطات المغربية عدائية ومهينة.



وتسبب موقف المسؤول الأممي في أزمة دبلوماسية حادة بين المغرب والمنظمة الدولية التي تتمسك بأن "المينورسو" لا يمكنها الاستمرار في العمل بدون وجود هؤلاء الأفراد.
 
بعد نيجيريا .. المغرب يتصدر استثمارات البنية التحتية
بإفريقيا



احتل المغرب المركز الثاني على صعيد القارة الإفريقية، بعد نيجيريا، في مجال الاستثمارات المنجزة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك حسب تقرير أصدره مركز الأمم المتحدة للإعلام، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، من خلال مكتب شمال إفريقيا، وعُنون بـ"دينامية الديون وتمويل التنمية".

التقرير الذي رصد دينامية الاستثمارات في مجال البنيات التحتية بإفريقيا أثنى على الشراكة التي تجمع القطاعين الخاص والعام ي المملكة في مجال الاستثمارات في البنيات التحتية، والتي تجاوزت قيمتها 27 مليار دولار ما بين سنتي 1990 و2014، محتلة بذلك المركز الثاني خلف نيجيريا التي اقتربت قيمة استثماراتها من 38 مليار دولار خلال الفترة نفسها، في حين جاءت جنوب إفريقيا في المركز الثالث خلف المغرب، باستثمارات تبلغ 25 مليارا و638 مليون دولار.

وجاء المغرب في صدارة الدول المغاربية، إذ لم تتجاوز قيمة الاستثمارات التي تدخل في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الجزائر 13 مليارا و237 مليون دولار، في حين بلغت في تونس 4 ملايير و152 مليون دولار فقط، لتحتل بذلك المركز الثامن على صعيد الدول الإفريقية. أما موريتانيا فسجلت المستوى الأدنى على صعيد دول المنطقة، حيث بلغت قيمة هذه الاستثمارات 459 مليون دولار خلال 14 سنة.

وعلى مستوى القارة الإفريقية، استحوذ قطاع الاتصالات بحصة الأسد من الاستثمارات التي تدخل في هذا الإطار، إذ بلغت نسبته 68 في المائة، متبوعا بقطاع الكهرباء الذي يستحوذ على نسبة 17 في المائة، ثم 6 في المائة بالنسبة للموانئ؛ في حين توزعت النسب المتبقية على قطاعات الماء والمطارات والسكك الحديدية والطرق والغازات الطبيعية.

وتناول التقرير الأممي ذاته جوانب من دينامية الديون وتمويل التنمية في إفريقيا، معتبرا أن القارة لازالت تواجه عددا من الصعوبات من أجل استكمال حاجاتها إلى تمويل التنمية، خاصة في ما يرتبط بموارد الميزانية العامة؛ كما أوصى بضرورة تعبئة الموارد الكاملة من أجل تمويل التنمية من خلال الموارد الداخلية والخارجية لتحقيق أهداف التنمية.

وأوصى التقرير أيضا بضرورة إعطاء الأولية للتنمية وتنويع القطاع المالي على المستوى الوطني من أجل زيادة الموارد الداخلية، وكذا تقوية الشراكة ما بين القطاعين الخاص والعام والاستفادة من الإمكانيات التي توفرها هذه الشراكة، سواء على المستوى الجهوي أو الوطني، بالإضافة إلى تقوية التعاون الدولي والجهوي وتطوير القدرات المؤسساتية التي تسمح بتمويل إفريقيا، وكذا وضع حد للنقص الحاصل في المعطيات وتطوير القدرات التحليلية في ما يخص المتابعة وتسيير الديون.

 

قال سفير الجزائر لدى الأمريكية، مجيد بوڤرة، في رسالة إلى عضوين بالكونغرس الأمريكي إن “أمله خاب بشكل عميق وإنه قلق إزاء مضمون مشروع قانون ميزانية عام 2017، الذي يحتوي على حكم يقضي بإلزام الجزائر بالانخراط في عملية إحصاء للصحراويين في مخيمات تندوف
هههه سيقدمون الرشاوي ومزيدا من الاستنزاف طبعا....
 
المينورسو.. المحادثات المعمقة بين المغرب والأمم المتحدة «آتت ثمارها» في إطار «دينامية جد ايجابية»
Minurso-Maroc-2-635x380.jpg

قال الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، فرانسو ديلاتر، قبيل بدء المشاورات في مجلس الأمن الدولي بشأن بعثة المينورسو أمس الثلاثاء، إن “المحادثات بين المغرب والأمم المتحدة آتت ثمارها، حيث تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين”، وذلك في إطار “دينامية جد إيجابية.”

وأبرز الدبلوماسي الفرنسي، أنه “من الواضح، هناك اليوم دينامية إيجابية، كما لاحظنا ذلك منذ خمسة عشر يوما. والمحادثات المعمقة بين السلطات المغربية والأمم المتحدة آتت ثمارها، إذ تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين”، موضحا أن هذا الاتفاق “أتاح بالفعل لمجموعة أولى تضم 25 عضوا مدنيا في بعثة المينورسو العودة إلى المقر العام في مدينة العيون”.

وأشار إلى أن فرنسا “جد متشبثة بأن تصل المينورسو إلى كامل وظيفتها”، معتبرا أن “التقدم المنجز إلى غاية اليوم يعد بمثابة خطوات هامة في هذا الاتجاه، ومن المهم تشجيعه”. وأضاف ديلاتر أنه “حاليا، تم اتخاذ الطريق المؤدي إلى الوصول إلى كامل الوظيفة”.

وبعد أن ذكر بأننا “سنواصل تقديم دعمنا الكامل للمسلسل السياسي التي تقوده الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل ودائم ومقبول من الأطراف”، جدد الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة التأكيد على أن باريس تعتبر “في هذا الصدد، أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في سنة 2007، يشكل قاعدة جدية وذات مصداقية للتوصل إلى حل متفاوض بشأنه”.

من جهة أخرى، أشار إلى أنه “توجد حاليا دينامية جد إيجابية، حيث أعلن المغرب عن عزمه العودة إلى الاتحاد الإفريقي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يشكل مساهمة هامة في الاندماج المتنامي للقارة الإفريقية”، مبرزا أن “إفريقيا موحدة تشكل بالفعل عاملا للسلام والاستقرار والتنمية في القارة كما في باقي أنحاء العالم”.
 
رئيس مجلس الأمن الدولي: بعثة المينورسو لا تزال عاجزة عن القيام بمهامها كاملة
عقد مجلس الأمن الدولي التابع لهيئة الأمم المتحدة يوم أمس الثلاثاء، اجتماعا لمناقشة عودة أفراد بعثة المينورسو الذين طردهم المغرب، وبعد نهاية لاجتماع أكد رئيس المجلس أن هناك إجماعا على أن بعثة المينورسو لا تعمل بشكل كامل في الصحراء.

9d0f819054339498515965711c8f81ad_thumb_565.jpg
 
ممثل فرنسا الدائم بالأمم المتحدة: المحادثات المعمقة بين المغرب والأمم المتحدة "آتت ثمارها" في إطار "دينامية جد ايجابية"

116a8c78dc4866c0da3a56cc46efd107_thumb_565.JPG
 
الباراغواي تؤكد دعمها للوحدة الترابية للمغرب

mezouarparaguay_291289717.jpg


لأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:21
أكد رئيس مجلس الشيوخ الباراغوياني، روبيرتو أسيفيدو كويفيدو، اليوم الأربعاء بالرباط، أن جمهورية الباراغواي تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب، مؤكدا أن بلاده مقتنعة بعدالة القضية المغربية.

وأكد أسيفيدو كويفيدو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أن الوفد الباراغوياني "جاء ليقدم دعمه للمملكة المغربية حول هذا النزاع (حول الصحراء) وأكد اقتناعه بعدالة القضية المغربية".

وبخصوص العلاقات الثنائية، عبر المسؤول الباراغوياني عن عزم بلاده إعطاء دفعة قوية للتعاون والمبادلات التجارية بين البلدين، وفي هذا الإطار، قال رئيس مجلس الشيوخ الباراغوياني إن بلاده تطمح إلى تطوير وتعزيز تعاونها مع المملكة في مختلف المجالات.

من جهته، أكد مزوار أن البلدين يوليان أهمية خاصة لتقوية علاقات التعاون التي تجمعهما، مبرزا أن هذه الزيارة تعكس الاستعداد القوي وإرادة المغرب وباراغواي في تنويع الروابط السياسية والاقتصادية التي تجمعهما.

وبعد أن وصف العلاقات التي تربط المغرب بباراغواي بـ"القوية " و"المتينة" والتي تعد بمستقبل واعد، سجل مزوار أن افتتاح سفارة للمغرب ببارغواي وتبادل الزيارات يؤكد هذه الإرادة المشتركة في ضخ دينامية جديدة في علاقات التعاون التي تربطهما.

وقال مزوار إن البلدين مدعوان إلى تعزيز تعاونهما الثنائي أكثر، لاسيما في المجالات السياسية والتجارية والثقافية، مؤكدا على الدور الهام للبرلمانات في تعزيز هذه العلاقات.


 
المغرب يعدّ لإرسال سفير إلى جنوب إفريقيا بعد 12 سنة من القطيعة
roim6_856480498.jpg

بالموازاة مع التحركات التي تعرفها الدبلوماسية المغربية على الصعيد الإفريقي، وطلب المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي، واللقاءات التي عقدها مسؤولو الدبلوماسية المغربية مع عدد من القادة الأفارقة، تستعد المملكة لإرسال سفير جديد إلى جنوب إفريقيا، بعد 12 سنة من القطيعة، إثر قرار المغرب سحب سفيره سنة 2004 كرد على اعتراف هذا البلد بجبهة البوليساريو.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها هسبريس، فإن الاختيار وقع على الدبلوماسي المغربي عبد القادر الأنصاري لمهمة سفير لدى جنوب إفريقيا، وهي المهمة التي لن تكون سهلة بعد سنوات من العلاقات الدبلوماسية المتأرجحة بين التأزم والفتور، كما أن التعيين يأتي في سياق جديد لعمل الدبلوماسية المغربية يقوم على العودة إلى مراكز صناعة القرار الإفريقي، والتخلي عن سياسة الكرسي الفارغ.

وتشير المعلومات نفسها إلى أن عودة سفير المغرب إلى جنوب إفريقيا باتت محسومة، في انتظار الاستقبال الملكي للسفراء الجدد .. وتشكل عودة السفير إلى جنوب إفريقيا أهم التغييرات التي ستعرفها الدبلوماسية المغربية، على اعتبار أن السفارة بقيت لمدة 12 سنة تحت إشراف القائم بالأعمال الذي كان يقوم بمهمة السفير.

وكان يونس الكلاوي، حفيد الباشا التهامي لكلاوي، هو القائم بأعمال السفارة المغربية بجنوب إفريقيا، قبل أن يتم إعفاؤه من هذه المهمة خلال العام الحالي. بينما شهدت السفارة المغربية بجنوب إفريقيا العديد من الأحداث المثيرة، لعل أبرزها مقتل الدبلوماسي المغربي نور الدين الفاطمي مطعونا قبل عامين.

وشغل الأنصاري منصب سفير المغرب المعتمد لدى اليونان وقبرص منذ سنة 2008، وقبل ذلك كان مديرا عاما للوكالة المغربية للتعاون الدولي سنة 2003. وفي 2001، تم تعيينه وزيرا مفوضا رئيس قسم المغرب العربي في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وعلى الرغم من أن العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا لا تعرف الكثير من التحسن، بسبب الموقف من قضية الصحراء، إلا أن التحركات الأخيرة للدبلوماسية المغربية أظهرت أن الرباط قررت القطع مع سياسة الكرسي الفارغ حتى مع الدول التي تعادي الوحدة الترابية.
 
عمر هلال: أعضاء مجلس الأمن رحبوا بحزمة الإجراءات التي اتفق عليها المغرب والامانة العامة للأمم المتحدة حول المينورسو
 
عمر هلال: أعضاء مجلس الأمن رحبوا بحزمة الإجراءات التي اتفق عليها المغرب والامانة العامة للأمم المتحدة حول المينورسو


تم تكبيل المينورسو بنجاح, خطة الالتفاف (ابريل 2016) نجحت, لم يعودوا يراهنون على ملف حقوق الانسان ان يكون بيد المينورسو, 12 قرن سياسة, ستتعبون والله ستتعبون
 
اقف احترام كبيير ل سي عمر هلال
رجل ف لماكن لمناسب عطا لعصير لفنزويلة وانغولا وجنوب افريقية لو كان فهاد لمنصب شحال هدي كون حسما ف كتير من لملفات ف الامم لمتحدة
 
بعد أشهر من التوتر...الأمم المتحدة تعد اقتراحا لاستئناف المفاوضات حول الصحراء
thumbnail.php

تعد الأمم المتحدة اقتراحا رسميا لاستئناف المفاوضات حول تسوية النزاع المستمر منذ عقود في الصحراء، بحسب ما صرح متحدث أممي، يوم الاثنين فاتح غشت الجاري. وقال المتحدث "فرحان حق" ان المبعوث الأممي "كريستوفر روس" مستعد للتوجه الى المنطقة لمناقشة الاقتراح حول "احياء عملية التفاوض بشان الصحراء". وأضاف انه "يجري العمل على اعداد اقتراح رسمي لتقديمه الى الاطراف والدول المجاورة". ولم تحرز اربع جولات من المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية التي تدعمها الجزائر. الا ان مجلس الامن الدولي قال في قرار تم تبنيه في ابريل ان على الاطراف الاعداد لاجراء جولة خامسة من المحادثات. ولم يتم الاعلان عن اية مواعيد لرحلة "روس" التي تلي اشهرا من العلاقات المتوترة بين "كيمون" والمغرب في اعقاب زيارة الامين العام للامم المتحدة الى المنطقة. وقال حق ان روس "يعتقد انه يمكنه العودة الى المنطقة في اي وقت".

 
هل ممكن فعل استقبال هاد لكلب ديال روس ؟
 
نيجيريا مهتمّة بسير التجربة الطاقيّة في المغرب وترغب في في الإستثمارات المغربية على أراضيها

13891931_10208625056016924_8533509204977525504_n.jpg


بعد اللقاء الذي جمع كلا من الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، ومدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات، ياسين المنصوري، مع الرئيس النيجيري، محمد بخاري، بدأت تظهر ملامح إعادة الثقة بين المغرب ونيجريا، وتطوير العمل المشترك بين البلدين، خاصة على المستوى الاقتصادي.

أولى الملامح تجسدت خلال لقاء ممثل عن إقليم سوكوتي والسفير المغربي المعتمد لدى نيجيريا، مصطفى بوح؛ حيث تطرق اللقاء إلى سبل التعاون بين البلدين وتعزيزها على المستوى الاقتصادي، بعد أن شكل اللقاء الأول بين المسؤولين المغاربة والرئيس النيجري إشارة واضحة لتعزيز أفق التعاون وتجاوز الخلافات بينهما، والتي امتدت لعقود بسبب دعم أبوجا لجبهة البوليساريو.

حكومة إقليم سوكوتو لم تخف استعدادها للتعاون مع المغرب في مجال تطوير الطاقات الشمسية، وكذا صناعة الأسمدة، كما أبدت رغبتها في الاستفادة من الخبرة المغربية في هذا المجال.

وأكد المحافظ أمينو وزيري، ممثل ما يسمى بـ"سلطان سوكوتو"، عقب لقائه بالسفير مصطفى بوح، على رغبة المنطقة في الاستفادة من المغرب في مختلف مجالات التعاون، موضحا أن المغرب حقق تطورا كبيرا في عدد من القطاعات الحيوية التي تحظى بـ"أهمية قصوى" لدى بلاده قصد الاستفادة منها.

وتابع المسؤول النيجيري التأكيد على أنه ناقش مع الجانب المغربي عددا من القضايا، وقال: "نسعى إلى توثيق العمل بين الدولتين، خاصة في مجالات مثل الطاقة الشمسية والزراعة والتكامل الثقافي، بالإضافة إلى صناعة الأسمدة"، كما أَبلغ المسؤول المغربي بأن منطقة "سوكوتو" لديها إمكانيات كبيرة، خاصة على مستوى الموارد الطبيعية، من أجل إنشاء معمل لصناعة الأسمدة وخلق مناصب شغل وتحريك الدينامية التنموية في المنطقة.

في مقابل ذلك، أكد السفير المغربي بأبوجا أن المملكة تجمعها علاقة قوية مع منطقة "سوكوتو"، خاصة على المستوى الديني والتعليمي والثقافي.

وسائل الإعلام النيجيرية ركزت اهتمامها على الشق الاقتصادي في الاجتماع الذي جمع بين المسؤولين المغاربة والنيجيريين؛ حيث أبدى محمد بخاري أسفه لخسارة بلاده أموالا كثيرة نتيجة عدد من العوامل المتمثلة في الظرفية الاقتصادية على الصعيد الدولي وتقلبات أسعار البترول، مشددا على أن نيجيريا تريد أن تبدأ مسارا اقتصاديا جديدا.

وأكد بخاري أن بلاده تسعى إلى تسريع عجلة المشاريع الكبرى في المجال الزراعي من أجل تعزيز أمنها الغذائي وخلق فرص للشغل، كما رحب بفكرة المغرب إنشاء مصنع للأسمدة في نيجيريا، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يخدم بلاده ومنطقة غرب إفريقيا بأكملها.

 
نيجيريا وجنووب افريقيا عرفت قوة المملكة المغربية ووزن لمغرب ف افريقيا
 
هاني ابو زيد، كاتب و صحفي مصري خصصت له مؤخرا المخابرات الجزائرية رحلة إلى مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر من أجل أن يساهم في الدعاية للإنفصاليين، لكنها لم تكن متوقعة بأن العكس هو الدي سيحصل . بحيث قام الكاتب المصري بفضح كل أنواع الفساد المستشري في المخيمات و انتقد بشكل قوي زعيم الجبهة الجديد في كتاب بعنوان "عصابة البوليساريو"

متعودة دايما
:نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة:

13906984_1273491225995584_3785500063582195326_n.jpg
 
عودة
أعلى