ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الرئيس البيروفي الأسبق: يوجد هناك “مغرب واحد موحد” وسندافع عن مغربية الصحراء

ji.jpg


 
لخلافة بانكيمون أنطونيو جوتيريس يقود الاقتراع لدورة الثاني
L'ancien Premier ministre portugais Antonio Guterres était toujours en tête vendredi dans la course pour devenir le prochain secrétaire général de l'ONU, selon des diplomates.

Source AFP
9989578-16212800.jpg

 
البرتغالي أنطونيو غوتيريس لا يزال في الطليعة لخلافة بان كي مون
9989578-16212800.jpg


أفاد دبلوماسيون أن رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق انطونيو غوتيريس لا يزال الجمعة في طليعة السباق ليصبح الأمين العام المقبل للأمم المتحدة.



واثر دورة تصويت ثانية في مجلس الأمن الدولي، حظي غوتيريس ب"تشجيع" 11 من الدول ال15 الاعضاء في حين عارض عضوان ترشيحه وأحجم عضوان آخران عن "الإدلاء براي".



وكان غوتيريس الذي ترأس لستة أعوام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، المرشح الوحيد في الدورة الأولى الذي لم تعارضه أي دولة عضو، في حين عارضته دولتان في الدورة الثانية.



وخلال الدورة الثانية أيضا حقق وزير الخارجية الصربي السابق فوك يريميتش نتيجة جيدة حيث حل ثانيا بتأييد ثمانية أعضاء واعتراض أربعة وامتناع ثلاثة، في حين حلت ثالثة سوزانا مالكورا وزيرة الخارجية الارجنتينية (ايدها ثمانية واعترض عليها ستة وامتنع عضو واحد).



اما رئيس سلوفينيا الاسبق دانيلو تورك الذي حل ثانيا بعد غوتيريس خلال التصويت الأول في 21 يوليو، فحل رابعا في الدورة الثانية فيما حلت مديرة اليونيسكو البلغارية ايرينا بوكوفا خامسة، تلاها وزير الخارجية المقدوني السابق سرجان كريم ورئيسة الوزراء السابقة في نيوزيلندا هيلين كلارك وكريستيانا فيغويريس من كوستاريكا.



وحل في اخر القائمة وزيرة الخارجية المولدافية السابقة ناتاليا غيرمان ووزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاياك وايغور لوكسيتش رئيس الوزراء السابق في مونتينيغرو.
 

كلام قوي اخي وهذا ما يقوله المغرب الناس هناك محتجزة لا تستطيع التعبير بحرية مخيمات تندوف سجن مفتوح في الصحراء الله ياخد الحق في المسببين في هده المأساة
 
السليمي.. هذا ما حاولت الجزائر جنيه من خبر عودة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو العاري من الصحة
كذب المحلل السياسي والخبير في العلاقات الدولية منار السليمي الخبر، الذي أعلنت عنه قبل أيام وكالة الأنباء الجزائرية، ومفاده العودة المرتقبة لـ « روس » للمنطقة لإعطاء انطلاقة جديدة للمفاوضات بين المغرب والبوليساريو.

وأوضح السليمي، في تدونية على فيسبوك، أن الخبر « لا أساس له من الصحة »، معتبرا إياه من صنيعة الجزائر، التي حاولت من خلاله « احتواء التداعيات المتوقعة لإعلان المغرب قرار العودة الى الاتحاد الافريقي ».

وتابع السليمي أن هذا الإعلان من الجانب المغربي « شتت أوراق الجزائر الدبلوماسية وباتت تعيد الرهان من جديد على عودة روس الذي ليس له ما يقدمه حتى لو تمكن من زيارة المنطقة ،لأنه لا يوجد دبلوماسي عاقل في العالم يمكنه ان ينتظر من مبعوث اممي لمنطقة معينة تحقيق نتيجة ما بعد سبع سنوات من تعيينه ،بل اكثر من ذلك ان الحديث عن مقترح اممي جديد هو مجرد خبر من صناعة المخابرات الجزاىرية لانه لايوجد لحد الان مايفيد ان الامم المتحدة تستعد لإطلاق مقترح جديد.. ».
-السليمي.jpg


 
الصحراء كانت على الدوام أرضا مغربية (عضو بالكونغرس البيروفي)
RONALDO-REATEGUI-consgress-man-peruvien-504x300.jpg

السبت, 6 أغسطس, 2016 - 20:29


ليما - أكد عضو الكونغرس البيروفي، رونالدو رياتيغي، أن الصحراء كانت على الدوام أرضا مغربية وأن النزاع حول مغربيتها تم افتعاله من قبل بلدان أخرى.



 
كريستوفر روس: لا نزلت أهلا ولا حللت سهلا
بقلم نور الدين مفتاح

انشغل جزء من خصوم الوحدة الترابية للمملكة في الأيام الأخيرة بزيارة مرتقبة للمبعوث الأممي كريستوفر روس للمنطقة بعد تصريحات غير دقيقة للناطق الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.



والواقع أن أي حديث الآن عن جولة في العواصم المعنية بالصحراء المغربية هو مجرد ترف دبلوماسي وهدر للطاقات ولوقود الطائرات الأممية، والأسباب لا ينكرها إلا جاحد:



فأولا نحن على مشارف نهاية مرحلة وبداية أخرى، بحيث إننا سندخل سنة 2017 بأمين عام جديد للأمم المتحدة وبرئيس جديد للولايات المتحدة الإمريكية، مع ما يعنيه ذلك من مقاربة مختلفة لقضية الصحراء، فعلى الرغم من توابث القانون الدولي، تبقى بصمات الأشخاص مؤثرة، فالأسلوب هو الرجل كما يقال، وعموما لا أعتقد أن المغرب سيعيش تداعيات أسوأ من تلك التي عاشها مع بان كيمون والإدارة الإمريكية على عهد باراك إوباما.



ثانيا، المبعوث الأممي كريستوفر روس قضى أكثر من سبع سنوات وهو يحاول حلحلة الملف وفشل، وبالتالي كان المنطقي أن ينسحب بهدوء ليترك الفرصة لديبلوماسيين آخرين أقدر على ردم الهوة بين المغرب وخصومه وإبداع الحلول لتطبيق قرارات مجلس الأمن التي تتحدث كلها وبدون استثناء عن الحل المتوافق عليه والمقبول من أطراف النزاع.



ثالثا، من أبجديات نجاح أي مهمة وساطة مهما كانت أن يكون الوسيط مقبولا ومحترما من الأطراف، والواقع أن كريستوفر روس لم يكن مقبولا من طرف الرباط في السنوات الأخيرة، وقد سحب المغرب منه الثقة رسميا، ولم يعد إلا بضغط أمريكي ليواصل عملا مهما كانت أهميته أو صوابه من عدمه، فإن مجرد تبرم المغرب منه ومن المعطيات التي قدمها وبنيت عليها تقارير أبريل السنوية للأمين العام للأمم المتحدة يبقى كافيا لتشبيه عمل المبعوث الخاص بمثابة محاولة زرع الأرز في رمال الصحراء.



رابعا، إن الديناميكية الجديدة التي خلقتها الرباط غيرت التموقعات حيث تجاوز المغرب أزمته مع الأمين العام بان كيمون وعاد جزء من المكون المدني للمينورسو بشروط مغربية، ودفع الولايات المتحدة الأمريكية لتليين مواقفها لدرجة تزويد الرباط بدبابات"أبرامز" المتطورة، وينتظر أن تجلس صديقة المغرب هيلاري كلينتون على كرسي البيت الأبيض، كما ينتظر أن تثمر العلاقات الجديدة مع روسيا والصين، وهذه كلها عناصر تدعو الأمم المتحدة للتريث من جهة، ولتغيير الوجوه من جهة أخرى، فلا يمكن معالجة وضع جديد بأدوات قديمة.



خامسا، المغرب اتخذ هذا الصيف قرار تاريخيا بالعودة للإتحاد الإفريقي، واستطاع أن يحصل على أصوات أغلبية أعضاء هذا التجمع القاري، وسواء بقي ما يسمى بالجمهورية الصحراوية في الإتحاد أم لا، فإن عهدا جديدا في قضية الصحراء قد بدأ، وربما سيتبنى الإتحاد الإفريقي مشروع الحكم الذاتي، وهذا سيكون له تأثير بالغ الأهمية على الأمم المتحدة، وسيساعد أصدقاءنا الأوفياء في مجلس الأمن وعلى رأسهم فرنسا لترجيح كفة لا غالب ولا مغلوب كحل نهائي ودائم لهذا النزاع المفتعل الذي يجتر مأساة لأكثر من أربعين عاما.



بكل صراحة، حكاية كريستوفر روس متجاوزة اليوم، والأمل في أن يأتي أمين عام جديد بنفس واقعية بيريس ديكويلار، ومبعوث خاص بنفس جرأة وحصافة الديبلوماسي الهولندي بيتر فان فالسوم الذي خلفه روس بعد أن سحبت منه الجزائر والبوليساريو الثقة، وقد قال وقوله حق:" إن استقلال الصحراء الغربية أمر غير واقعي وإن المخرج الوحيد الممكن من الأزمة هو في أن تفكر الجبهة في حل غير الاستقلال الكامل يطرح للتفاوض على أساس الاقتراح المغربي". انتهى الكلام
 
شريط وثائقي عن افتعال مشكلة الصحراء المغربية

شريط وثائقي عن تاريخ مشكل افتعال قضية الصحراء من طرف قوى جهوية ودولية لها اعتبارات سياسية ومنافع اقتصادية في المنطقة المغاربية
يعرض الشريط تاريخ الصحراء المغربية منذ أن كانت تابعة تاريخيا للمغرب منذ قيام الدولة المغربية، إلى أن رهنها الاستعمار الفرنسي إلي المستعمر الإسباني لكبح شوكة المقاومة المغربية ،وإنشاء حدود وهمية لتقسيم المغرب وكذل لتحديد تسرب جيش التحرير من جنوب المغرب إلى شماله، والعكس كذلك، ثم جاءت مفوضات التحريرمع الجنرال الإسباني فرانكو، ثم المسيرة الخضراء المظفرة، وبعدها تدخل الجزائر على خط العداء للمغرب، وتشكيل مرتزقة تشن هجومات مسلحة، على الشريط الحدودي مع الجزائر والصحراء المغربية.
إن الشريط أعتمد على وثائق خطية شرعية ومصورة، وكدلك على مجموعة من الباحثين والمؤرخين في هذه الدول المعنية بالأمر ومن له ارتباط بتاريخ المنطقة
 
فرض ضرائب للاستفادة + السرقة و التلاعب بالمساعدات

_________________________

أكدت المفوضية الأوروبية أن الجزائر تواصل فرض ضرائب على المساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف.

وأوضح المفوض الأوروبي المكلف بالمساعدات الإنسانية خريستو ستيليانيد أنه " إلى حدود بداية سنة 2016، لا زالت المشتريات الموجهة إلى التوزيع على شكل هبات للاجئين الصحراويين، والتي تتم فوق التراب الجزائري، تخضع للضريبة المحلية على القيمة المضافة، والتي تتغير نسبتها حسب نوع المنتوجات ".

وشدد المفوض الأوروبي، في معرض رده على سؤال كتابي لفريق نيابي أوروبي حول الطابع " الغير مقبول " لهذه الممارسة من قبل السلطات الجزائرية، على أنه خلال الفترة الممتدة ما بين 2010 و2014، قامت المفوضية بتقييم حجم الضريبة على القيمة المضافة التي حصلت عليها الجزائر على المشتريات المحلية من السلع الموجهة لساكنة مخيمات تندوف والذي بلغ مليون أورو، أي بمعدل 200 ألف أورو كل سنة، وبنسبة 2 في المائة من المبلغ السنوي للمساعدات الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي.

ووجه كل من طوماس دزيكوفسكي (الحزب الشعبي الأوروبي) وباتريسيا سولين (الحزب الشعبي الأوروبي)، وإندنبورغ غراسل (الحزب الشعبي الأوروبي)، وفريديريك ريز (تحالف الديمقراطيين والليبراليين من أجل أوروبا) وإيغور سولتس (الخضر/التحالف الأوروبي الحر) أسئلتهم للمفوض الأوروبي حول التحويل المكثف من قبل البوليساريو للمساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة للمحتجزين في مخيمات تندوف والتي كشف عنها تقرير المكتب الأوروبي لمحاربة الغش.

وذكروا بأنه خلال استماع لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي في يوليوز 2015، أشار المدير العام للمساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية إلى أن الجزائر فرضت نسبة 5 في المائة على العشر مليون أورو من المساعدات التي يتم صرفها سنويا لمخيمات تندوف، وأنه اعترف بأن هذا "وضع غير مقبول ".

وأضافوا أنه وبعد التقديرات التي تمت خلال الثلاثين سنة الأخيرة، يكون الاتحاد الأوروبي قد أدى ما بين 10 و15 مليون أورو من الضرائب للجزائر.​
 
بعد القمة الصينية- الإفريقية وقمة الهند-إفريقيا ، المغرب ينجح في طرد البوليساريو من القمة الإفريقية-اليابانية
افتتح الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، اليوم الجمعة، في نيروبي، الاجتماع الوزاري للدول الإفريقية واليابان، تحضيراً لـ"مؤتمر طوكيو الدولي السادس للتنمية في إفريقيا" (تيكاد 6)، الذي تستضيفه بلاده، يومي27، 28 غشت الجاري،
و بالرغم من محاولات خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية بقيادة الجزائر الزج بالكيان الوهمي في هدا الاجتماع التحضيري الدي تحتضنه العاصمة الكينية، إلا أن اليابان أصرت على عدم قبولها لكيان ليس معترف به كدولة بعد ضغط الدبلوماسية المغربية .
 
كلاب نضام فنزويلة طلب مناقشة تدخل لمغرب ف قندهار ف الامم المتحدة ليوم
مساكن بوزبال مصدومين في جميع الاتجاهت يحاولن من كل جهة هم واصحاب المايونيز هههه ولكن دايما يصدمهم لمغرب
 
مجلس الأمن يناقش قضية تطهير “قندهار” استجابة لشكوى البوليساريو

ناقش مجلس الأمن الدولي بعد ظهر الجمعة، قضية «قندهار»، وفقا لما هو مبين في البرنامج اليومي للمجلس.

ويتعلق الامر بشكوى بعثت بها جبهة البوليساريو بشأن عملية تطهير للتهريب وتجارة المخدرات قامت بها القوات المغربية بتطهير منطقة الكركرات على الحدود مع موريتانيا وهو ما اثار الجبهة التي تناهض مغربية الصحراء، واعتبرتها خرقاً لوقف اطلاق النار.

ويشير برنامج مجلس الأمن الدولي ليوم أمس الجمعة الى أنه سيناقش الاتفاق الموقع بين الحكومة الكولومبية وحركة القوات المسلحة الثورية المتمردة (فارك)، ثم بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء «المينورسو»، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ورغم الحاح جبهة البوليساريو على انتزاع ادانة رسمية من قبل مجلس الأمن للعملية العسكرية التي قام بها المغرب في منطقة «الكركرات» فإن المجلس أكد أن قواته لم ترصد وجود أي معدات عسكرية بهذه المنطقة، بل لاحظت، فقط، وجود سيارات وصفتها بـ«المدنية».




 
تم التطرق الى نقاط مهمة على طاولة النقاش هذه من طرف الباحثين الفرنسيين لكن أهم نقطة بالنسبة لي تم التطرق اليها بداية من الدقيقة الثالثة والحديث عن حدود الامبراطورية الشريفة (كما كان يسمى المغرب قبل 1912)

 
بعد تدخله بالكَركَرات .. خيبة أمل جديدة للبوليساريو التي راهنت على إدانة المغرب بمجلس الأمن

thumbnail.php


مـرّة أخرى اشتدّ سُعار الجبهة الانفصالية ،أمس الجمعة ،بعد رفض مجلس الأمن في جلسة له إدانة المغرب (كما كانت تُمني النفس) بخصوص ما قالت عنه الجبهة إنه "خرق لاتفاق وقف إطلاق النار" من جانب المملكة بالمنطقة العازلة بين "قندهار" و "الكَركَرات".



وتجنب مجلس الأمن إصدار أي قرار بعد اجتماعه أمس بطلب من فنزويلا ،حيث صرّح المبعوث الدائم لماليزيا الذي تترأس بلاده المجلس لمنابر صحافية مُعتمدة بالأمم المتحدة بأن مجلس الأمن اكتفى بـ "المطالبة بمعلومات إضافية حول تحركات المغرب بالمنطقة العازلة".



وتأتي جلسة مجلس الأمن الدولي بعد أيام فقط من إعلان الأمم المتحدة أن بعثتها إلى الصحراء "المينورسو" لم تلحظ وجود أية تحركات عسكرية مغربية في المنطقة العازلة قرب الحدود الموريتانية، وذلك في رد مُباشر على رسالة بعثها زعيم جبهة البوليساريو إلى الأمين العام للأمم المتحدة.



الى ذلك ،وصفت "البوليساريو" في بلاغ لأمانتها العامة العمليات التي يقوم بها المغرب في منطقة الكَركَرات بـ "التصعيد العدواني" الذي يُمثل "تحدياً صريحاً للشرعية الدولية"، مُتهمة المغرب بأنه لا يكترث "لما يُمكن أن يترتب عنه من تداعيات على السلم والاستقرار في المنطقة".



يُذكر أن المصالح الأمنية وعناصر الجمارك، قامت ابتداءً من يوم الأحد 14 غشت الجاري، بتنظيم عمليات تطهيرية بمنطقة "الكَركَرات" بأقصى جنوب المملكة، وذلك للحد من أنشطة التهريب والتبادل التجاري غير المشروع التي تعرفها المنطقة الحدودية.



المزيد:
 
تم التطرق الى نقاط مهمة على طاولة النقاش هذه من طرف الباحثين الفرنسيين لكن أهم نقطة بالنسبة لي تم التطرق اليها بداية من الدقيقة الثالثة والحديث عن حدود الامبراطورية الشريفة (كما كان يسمى المغرب قبل 1912)




ليس هناك لا حكم داتي ولاهم يحزنون, القبائل الصحراوية تمتد الى مابعد نهر السينيغال وشرقا الى تنيندوف وولائها للمملكة الشريفة, لاننتظر ان يبين لنا المستعمرين الفرنسيين حقوقنا ولانعترف باي فيتو او خط احمر فرنسي لاستعادة وضم موريتانيا بالقوة ان تمادت في تحرشها بالمنطقة العازلة.
 
عودة
أعلى