ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
فرض ضرائب للاستفادة + السرقة و التلاعب بالمساعدات

_________________________

أكدت المفوضية الأوروبية أن الجزائر تواصل فرض ضرائب على المساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف.

وأوضح المفوض الأوروبي المكلف بالمساعدات الإنسانية خريستو ستيليانيد أنه " إلى حدود بداية سنة 2016، لا زالت المشتريات الموجهة إلى التوزيع على شكل هبات للاجئين الصحراويين، والتي تتم فوق التراب الجزائري، تخضع للضريبة المحلية على القيمة المضافة، والتي تتغير نسبتها حسب نوع المنتوجات ".

وشدد المفوض الأوروبي، في معرض رده على سؤال كتابي لفريق نيابي أوروبي حول الطابع " الغير مقبول " لهذه الممارسة من قبل السلطات الجزائرية، على أنه خلال الفترة الممتدة ما بين 2010 و2014، قامت المفوضية بتقييم حجم الضريبة على القيمة المضافة التي حصلت عليها الجزائر على المشتريات المحلية من السلع الموجهة لساكنة مخيمات تندوف والذي بلغ مليون أورو، أي بمعدل 200 ألف أورو كل سنة، وبنسبة 2 في المائة من المبلغ السنوي للمساعدات الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي.

ووجه كل من طوماس دزيكوفسكي (الحزب الشعبي الأوروبي) وباتريسيا سولين (الحزب الشعبي الأوروبي)، وإندنبورغ غراسل (الحزب الشعبي الأوروبي)، وفريديريك ريز (تحالف الديمقراطيين والليبراليين من أجل أوروبا) وإيغور سولتس (الخضر/التحالف الأوروبي الحر) أسئلتهم للمفوض الأوروبي حول التحويل المكثف من قبل البوليساريو للمساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة للمحتجزين في مخيمات تندوف والتي كشف عنها تقرير المكتب الأوروبي لمحاربة الغش.

وذكروا بأنه خلال استماع لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي في يوليوز 2015، أشار المدير العام للمساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية إلى أن الجزائر فرضت نسبة 5 في المائة على العشر مليون أورو من المساعدات التي يتم صرفها سنويا لمخيمات تندوف، وأنه اعترف بأن هذا "وضع غير مقبول ".

وأضافوا أنه وبعد التقديرات التي تمت خلال الثلاثين سنة الأخيرة، يكون الاتحاد الأوروبي قد أدى ما بين 10 و15 مليون أورو من الضرائب للجزائر.

:D:D:D
الدرك الموريتاني يصادر أكياس حليب مهربة من تندوف إلى موريتانيا
كشف موقع زويرات الموريتاني عن عملية جديدة لتهريب المساعدات الإنسانية المقدمة لساكنة مخيمات تندوف من طرف الجمعيات الدولية و هي عبارة عن 752 كيسا من لبن الأطفال كان مهربون بصدد تهريبها في شاحنات إلى داخل الأراضي الموريتانية و قامت قوات الدرك الموريتاني بمصادرتها قرب منطقة ميجك شمالي شرق الزويرات فجر يوم السبت


14055112_1295517547126285_1114199485715021312_n.jpg
 
معهد جنوب إفريقيا للدراسات الاستراتيجية: تعليق عضوية البوليساريو سيمكن الاتحاد الافريقي من «دور بناء» في قضية الصحراء
SAG.jpg

معهد جنوب إفريقيا للدراسات الاستراتيجية: تعليق عضوية البوليساريو سيمكن الاتحاد الافريقي من «دور بناء» في قضية الصحراء

AHDATH.INFO – و م ع

أكد معهد جنوب إفريقيا للدراسات الاستراتيجية أن تعليق عضوية الجمهورية الصحراوية الوهمية في الاتحاد الإفريقي سيمكن هذه المنظمة من الاضطلاع ب “دور بناء” في إطار جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تسوية قضية الصحراء.

وشدد المعهد، في معرض تحليله لقرار المغرب العودة إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، على أن هذا القرار يندرج في سياق استراتيجية مغربية جديدة تراهن على إحداث تغيير من داخل هذه المنظمة الإفريقية.

وأشار المعهد إلى أنه بعد 32 سنة من الغياب، فإن المغرب بصدد التحضير لعودته إلى هذه المنظمة الإفريقية، مذكرا بأن المملكة كانت قد غادرت منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، احتجاجا على قبولها بشكل غير شرعي عضوية كيان وهمي ممثل في ما يسمى بجبهة “البوليساريو”.

واستحضر المعهد بإسهاب الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى قمة الاتحاد الافريقي، التي عقدت في يوليوز المنصرم بكيغالي، (رواندا)، والتي أكد فيها جلالته أن الوقت قد حان ليعود المغرب إلى مكانه الطبيعي داخل كنف أسرته المؤسساتية.

وأبرز المعهد أن جلالة الملك أوضح في رسالته السامية أنه “رغم كون المغرب قد غاب عن منظمة الوحدة الإفريقية، فإنه لم يفارق أبدا إفريقيا. وإنما انسحب، سنة 1984، في ظروف خاصة، من إطار مؤسساتي قاري”. وأشار المعهد إلى أن ما لا يقل عن 34 بلدا إفريقيا لم تعترف قط بالجمهورية الصحراوية الوهمية، التي لا تتوفر على أي مقوم من مقومات السيادة. وسجل المعهد الجنوب إفريقي أن “التغيير من داخل الاتحاد الإفريقي يشكل أساس الاستراتيجية المغربية الجديدة”.

وأكد المعهد، في هذا السياق، على أهمية الملتمس الذي تم توقيعه في كيغالي من قبل 28 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي، معربا عن ارتياحه لقرار المغرب العودة إلى المنظمة الإفريقية ودعوته إلى تعليق عضوية الجمهورية الصحراوية الوهمية، التي لا تمثل دولة ولم يتم قبولها في منظمات دولية وإقليمية أخرى.

واستنادا إلى تحاليل دولية ذات الصلة، أبرز المعهد الجنوب-إفريقي المكانة المتنامية الأهمية التي بات يحتلها المغرب على مستوى الملتقيات الدولية والقارية.

وخلص المعهد إلى أن “المغرب هو مستثمر رئيسي في إفريقيا ويقيم علاقات سياسية ودينية قوية مع العديد من بلدان القارة، ولاسيما مع بلدان غرب إفريقيا”.
 
دول الخليج تجهض مناورة فنزولية لاستدعاء “البوليساريو” إلى قمة عدم الانحياز
-الخليج-تدعم-المغرب-474x340.jpg

في ظل الأزمة المندلعة بين المغرب وجبهة “البوليساريو” في منطقة الكركرات، جنوب الصحراء، تحاول دولة فنزويلا المعادية للمغرب والمحتضنة لقمة دول عدم الانحياز، ما بين 13 و18 من الشهر الجاري، في جزيرة “مارغاريتا”، إقناع الدول الأعضاء في المنظمة –المغرب عضو فيها- باستدعاء البوليساريو ضيفا إلى جانب باقي المدعوين.

وفي هذا الصدد، أوضح موقع “MENAFN.Com”، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، أن دول مجلس التعاون الخليجي، تصدت لهذه المناورة المعادية للمصالح المغربية، رافضة بذلك كليا إدراج البوليساريو، المدعومة من قبل الجزائر، ضمن قائمة لـ”الضيوف” المدعوين للقمة، والتي تقدمت بها البعثة الدائمة الفنزويلية لدى الأمم المتحدة، بصفتها الدولة التي تترأس هذه الدورة بعد القمة السابقة، التي احتضنتها إيران عام 2012، والتي مثل عبد الإله بنكيران، المغرب، فيها باعتباره رئيس الحكومة.


ويذكر أنه لم تتم بعد الإشارة إلى من سيمثل المغرب في قمة فنزويلا، في ظل استعداد كل الأحزاب المغربية لانتخابات 7 أكتوبر.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة فنزويلا، التي يترأسها نيكولاس مادرو بعد وفاة “هوغو تشافيز”، تعتبر من اكبر أعداء المغرب، إلى جانب الجزائر، إذ حاولت، في أبريل الماضي، استغلال صفتها عضوا غير دائم في الأمم المتحدة، إلى دفع مجلس الأمن إلى اتخاذ قرار معاد للمغرب، غير أن التوصيات النهائية للقرار الأمني أكدت تمديد عمل بعثة المينورسو في الصحراء، دون الأخذ بطلباتها ضد المغرب.
 
فنزويلة صدمه سي عمرهلال وعطهم لصرف وهاد لبقافيهم ههههه
 
بدل آن تهتم فينزويلآ بشانها الداخلى والاحتجاجات التي تملئ البلاد نراها تحاول عبتآ مهاجمة المغرب

واخر هده الاحتجاجات جعلت الرئيس بنفسه يهرب
 
بوريطة يوقع على انضمام المغرب لرابطة دول جنوب شرق


وقع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة، صباح اليوم الثلاثاء بمدينة فيينتيان عاصمة لاووس، على وثائق انضمام المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا.
 
وزير خارجية ميانمار يؤكد أن بلاده لا تعترف بما يسمى ب بوزبال
MIANMAR-BOURITA1-504x300.jpg

الثلاثاء, 6 سبتمبر, 2016 - 17:56


فيينتيان (لاوس) – أكد وزير الدولة في الخارجية والتعاون بجمهورية اتحاد ميانمار السيد كياو تين، اليوم الثلاثاء بمدينة فيينتيان عاصمة لاوس، أن بلاده لا تعترف ب “بوزبال” المزعومة ، خلافا لما تدعيه بعض الجهات المناوئة للمغرب.
 
انطلاق قمة "آسيان" ..المغرب يعزز انفتاحه الاقتصادي والدبلوماسي والسياسي على المحيط الهادئ
السياسة لخارجية للمغرب بدات تطديحة بعد صين وروسيا المحيط لهادي ثم ان شاء الله امريكا الاتينية لمغرب سيزلزل لقارات ههههه بوزبال واصحاب لمايونيز وجنوب افريقيا ونيجيريا تجاوزهم لتاريخ
ولمغرب سوف يسبب ازمة قلبية للبعض
 
كيف تسكت جبهة البوليساريو الأصوات المعارضة !
الوثيقة الرسمية الأولى هي عبارة عن مراسلة من زعيم الكيان الوهمي السابق ، يدعو فيها إلى تشديد الخناق على كل الأصوات المعارضة و منع أي وقفة أو مظاهرة مطالبة بالتنديد بسياسة الجبهة الإنفصالية بتزامن مع زيارة مؤسسة كيري كينيدي التي يعترف بأنها متعاطفة مع أطروحة الإنفصاليين . و الوثيقة الثانية هي الأخرى عبارة عن مراسلة من الأمانة العامة للجبهة الإنفصالية تشدد فيها على ضرورة الإلتزام بالخط التحريري للجبهة وعدم نشر أي صور أو فيديوهات أو عمل صحفي يسيء للكيان الوهمي .
وثائق تؤكد ب الملموس دكتاتورية الجبهة الإنفصالية و قمعها و حصارها لكل الأصوات المعارضة ، و توضح لمادا أشباه الصحافيين الصحراويين الدين يتغنون بالدفاع عن حقوق الصحراويين لا يمتلكون الشجاعة لكسر الحصار المفروض على إخواننا المحتجزين ب مخيمات تندوف .

14184547_1304629472881759_8917941248110333384_n.jpg



14203213_1304629066215133_8332800201304984757_n.jpg
 
حركة عدم الانحياز توجه صفعة قوية للبوليساريو
17-eme-sommet-NAM-504x300.jpg

وجه مكتب تنسيق حركة عدم الانحياز، خلال اجتماعه يوم أمس، صفعة قوية لانفصاليي البوليساريو، بعد رفضه لمقترح فنزويلا، البلد المضيف للقمة ال17 لحركة عدم الانحياز، دعوة ما يسمى ب"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" كضيف خاص.



وعارضت غالبية الدول الأعضاء، بما فيها دول الخليج وإفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي، على الفور وبقوة، مبادرة حكومة فنزويلا دعوة "الجمهورية الصحراوية" المزعومة للمشاركة في القمة، التي ستنعقد بجزيرة مارغريتا من 13 إلى 18 شتنبر 2016.



وأمام هذه المعارضة القوية للدول الأعضاء، لم يعد في وسع البلد المضيف إلا الرضوخ وسحب اسم ما يدعى ب"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" من القائمة المصححة للضيوف الخاصين، التي نشرت أمس، عقب اجتماع مكتب التنسيق.
 
المغرب يوجه ضربة اخرى موجعة للبوليساريو وتحذير لحكومة فنزويلا

 
عمر هلال: العالم تفهم عملية الكاركارات البوليساريو خرقت وقف”إطلاق النار”
01358.png

خص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الجمعة 9 شتنبر 2016 بنيويورك، وكالة المغرب العربي للأنباء بحديث، عقب اجتماع تشاوري لمجلس الأمن حول موضوع الوضع بالكركرات، وفيما يلي نص الحوار الكامل.

* هل أنتم راضون عن المشاورات التي عقدها مجلس الأمن بعد ظهر يوم الجمعة حول قضية الصحراء المغربية؟

نعم، نحن راضون عن سير هذا الاجتماع لعدة أسباب: لقد انتهى الاجتماع من دون أي نتيجة تذكر، على الرغم من الإصرار الذي صدر عن بعض الحلفاء التقليديين لخصومنا بالمجلس؛ ورفض المجلس بالكامل طلب “البوليساريو”، الذي دافع عنه أنصاره، وقف بناء طريق الكركرات. ويأتي فشل “البوليساريو” وحلفائه بعد مرور 15 يوما على الصفعة التي تلقتها خلال مشاورات 28 غشت المنصرم، وبعد مرور 48 ساعة على رفض أعضاء حركة عدم الانحياز محاولة دعوتها كضيف خلال القمة التي ستعقد الأسبوع المقبل في فنزويلا . وأدان عدد كبير من أعضاء المجلس انتهاك الاتفاق العسكري رقم 1 من قبل “البوليساريو”، وتهديداتها باستئناف الأعمال العدائية بسبب بناء الطريق. كما رفض المجلس محاولات بعض الأطراف إحداث خلط بين العملية السياسية والأزمة بالكركرات.

* هل كان موقف المغرب مفهوما بشكل جيد من قبل أعضاء المجلس ؟

طبعا. لأن هذه البعثة الدائمة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون اتخذت، قبل هذا الاجتماع، إجراءات سريعة ومكثفة لشرح حيثيات قرار المغرب تطهير منطقة الكركرات، وتبليط الطريق الرابطة بين الأقاليم الجنوبية للمملكة وموريتانيا من أجل تأمين التنقل السلس للأشخاص والبضائع.

وينبغي التأكيد على أن المغرب يحافظ على اتصال دائم ومنتظم مع أعضاء مجلس الأمن، سواء على مستوى تمثيلياتهم في نيويورك والرباط أو لدى عواصمهم على التوالي.

كما هو الحال خلال مشاورات ال26 غشت الماضي حول القضية الوطنية، فقد انتبه أعضاء المجلس إلى حججنا، التي أكدوها خلال الاجتماع، رغم استياء أعداء وحدتنا الترابية .

* كيف كان رد فعل أعضاء المجلس إزاء تهديدات الحركة الانفصالية باللجوء إلى الحرب؟

أريد أن أؤكد أولا أن الأمانة اعترفت بأن “البوليساريو” انتهكت بشكل صارخ الاتفاق العسكري لوقف إطلاق النار، بإرسالها إلى منطقة الكركرات عربات محملة بأسلحة حرب ضخمة، ودعتها بقوة إلى سحب قواتها.

من جانبهم، دعا أعضاء المجلس بالإجماع إلى احترام الاتفاق العسكري رقم 1، وإلى وقف التصعيد وضبط النفس. وهذه الرسالة كانت موجهة بشكل حصري “للبوليساريو”، التي هددت بالقيام بعمليات عسكرية لوقف بناء الطريق .

ومن جانبه، لم يهدد المغرب في أي وقت من الأوقات باستخدام القوة، على الرغم من أنه يتوفر عليها. وقواتنا المسلحة الملكية الباسلة مستعدة لمواجهة أي عدوان. وبالموازاة مع هذا، جدد المغرب التأكيد لمسؤولي الأمم المتحدة على التزامه باحترام وقف إطلاق النار والاتفاق العسكري رقم 1. كما أوضح المغرب للأمانة العامة للأمم المتحدة ولأعضاء المجلس أن الأشغال التي يقوم بهh بالكركرات لها طابع مدني صرف ومحدود في الوقت والزمن، حتى انتهاء بناء الطريق. وهذا الهدف ذو طابع أمني من الناحية الاستراتيجية، والمغرب عازم بكل قوة على تحقيقه.

* لماذا يصر المغرب على إنهاء بناء هذه الطريق؟

أولا وقبل كل شيء، فالأمر يتعلق بمقطع صغير يمتد لثلاثة كيلومترات ونصف كانت مجالا لانعدام القانون، وحيث تنشط عمليات تهريب الأسلحة الخفيفة، والبشر والمخدرات والسيارات. ومن هنا يأتي اسم “قندهار” الذي يطلق عليها. لذلك، فإن تطهيرها أصبح أمرا ضروريا لأسباب أمنية محضة .

كما أن ثلثي أشغال المرحلة الثانية من هذه العملية، التي تروم تعبيد وتبليط هذه الطريق انتهت. وقد تمت عملية التطهير والبناء بتشاور مع السلطات الموريتانية وبتنسيق مع بعثة المينورسو. علاوة على أن هذه العملية لا يمنعها أي مقتضى من مقتضيات الاتفاق العسكري رقم 1 . وهذا الأمر يتطلب إشعارا بسيطا، وهو ما قام به المغرب بعد 24 ساعة من انطلاق الأشغال. وسيواصل المغرب تعاونه المثمر والموثوق به مع بعثة المينورسو لتجاوز هذه الأزمة .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تفكيك شبكة دولية للاتجار في المخدرات، تتألف من أربعة عناصر من “البوليساريو”، الخميس الماضي، يعزز الأسباب التي تحكمت في عملية تطهير وبناء هذه الطريق. وأكدت التحقيقات التي أجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بالأدلة والاعترافات، الروابط المباشرة والواضحة بين هذه الشبكة المتاجرة في المخدرات وتلك التي تنشط بالمنطقة من جهة، وبين الجماعات الإرهابية التي تنشط شمال مالي من جهة أخرى. كما كشفت تورط كبار المسؤولين في “البوليساريو” في عمليات الاتجار في المخدرات هاته.

وقد أخبرت شخصيا الأمين العام للأمم المتحدة بهذه العناصر الخطيرة التي كشف عنها التحقيق، والتي تعزز تحذيرات المغرب منذ عدة سنوات .

* لماذا تدخل المبعوث الشخصي كريستوفر روس خلال هذا اللقاء، في الوقت الذي كان يناقش فيه المجلس قضية الكركرات ؟

إنه سؤال مهم. مثلكم، فقد وجه العديد من أعضاء المجلس نفس السؤال. بالنظر إلى عدم إيلاء اهتمام من قبل أعضاء مجلس للعملية السياسية خلال مشاورات اليوم. وفي هذا الصدد، أعرب المغرب للمجلس عن مخاوفه من الخلط بين العملية السياسية، التي أطلقها المغرب من خلال تقديم مبادرة الحكم الذاتي، وانتهاك وقف إطلاق النار من قبل “البوليساريو”، وتهديداتها للسلم والأمن الإقليميين.

لا ينبغي أن يتم توظيف وقف إطلاق النار، الذي يمثل قصة نجاح بعثة (المينورسو) على مدى ربع قرن، ولا أن يصبح ضحية التعثر الذي تعاني منه العملية السياسية .

* هل فعلا طلب المبعوث الشخصي إجراء جولة بالمنطقة ؟

نعم بالتأكيد، لقد أخبر المغرب بذلك. وكان ردنا للسيد روس واضحا. الوضع الحالي غير مناسب لمثل هذه الزيارة. فالمغرب في عز الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية، وسوف يتم بعد ذلك تشكيل حكومة جديدة. وكان سلفه “بيتر فان والسوم” قد امتنع، طوعا، عن زيارة المنطقة خلال الانتخابات التشريعية التي جرت سنة 2007. وهذه الأسباب المشروعة تفهمها جيدا أعضاء مجلس الأمن
 
صحافي باراغوياياني يكشف أكاذيب البوليساريو و الجزائر حول الصحراء
1473510176_650x400.gif

صدر في الاونة الاخيرة للباحث والصحافي البراغوياني " لويس أغيرو فاغنر "، كتاب تحت عنوان "صحارى مروكي ماس ألا ديل صحارا أوكسيدونتال" "الصحراء المغربية: أبعد من الصحراء الغربية".


وأبرز الباحث في كتابه على مغربية الصحراء، استنادا إلى خرائط ووثائق تاريخية لهذه الأراضي التي تنتمي منذ القدم إلى المغرب، وكشف أكاذيب الجزائر و صنيعتها بأدلة تاريخية وسياسية وجغرافية التي قدمها المغرب للتأكيد على سيادته على الصحراء.


وذكر الخبير البرغيواني في كتابه على متانة الراوابط التي تجمع المغرب بأقاليمه الصحرواية منذ عهد المرابطين في القرن 11، وأنه في عهد السعديين (1554 1650) كان يبسط سيطرته على الصحراء إلى قوس النيجر.


وأشار الكاتب أن محكمة العدل الدولية أكدت في رأيها الاستشاري ل16 أكتوبر 1975 أن الصحراء لم تكن أبدا " أرضا خلاء" وأنه توجد " روابط قانونية للبيعة " بين هذه الأراضي والمغرب.


و استشهد بالعديد من أقوال الخبراء الإسبان والفرنسيين، إلى أن الصحراء كانت خلال الفترة الاستعمارية مرتبطة اقتصاديا وسياسيا ودينيا بالمغرب الذي كان إشعاعه يمتد من طنجة وفاس ومراكش إلى أطراف نهري السينغال والنيجر.



وحذر "فاغنر"، الذي قضى سنوات في دراسة ملف الصحراء ، من أن خلق كيان وهمي في الصحراء تحت لواء "البوليساريو" لن يخدم سوى مصالح الجزائر التي تسعى وبأي ثمن إلى قلب موازين القوى في المنطقة لصالحها وبطريقة غير مشروعة والحصول على منفذ إلى المحيط الأطلسي، وشدد على أن تورط الجزائر التي تعد الفاعل الرئيسي في هذا النزاع والداعم الأول لأطروحة انفصاليي "البوليساريو"، يأتي ضمن مطامح هيمنية وتوسعية لنظام يحركه العسكر.


كما انتقد سياسة " الكيل بمكيالين" التي تنهجها الصحافة ومنظمات المجتمع المدني الإسبانية في تعاطيهما مع قضية الصحراء ، أن الجميع يعي اليوم وأكثر من أي وقت مضى أن المغرب لن يتخلى عن صحرائه ولن يسلم أي حبة رمل من هذه الأراضي ل"البوليساريو" الذي لا يعدو أن يكون مجرد " مجموعة عنيفة ذات سوابق إرهابيةمغرب " التي لا جدال فيها " على صحرائه مع كشف أكاذيب الجزائر وصنيعتها " البوليساريو." .


وحسب هذا التقرير، فإن هذه الاختلاسات المكثفة والممنهجة للمساعدات الإنسانية الدولية تبدأ من ميناء وهران الجزائري الذي تعبر منه المساعدات الإنسانية ومنها على الخصوص المساعدات الغذائية التي تقدمها اللجنة الأوروبية عبر المديرية العامة للمساعدة الإنسانية.


وكخلاصة فقد أكد الكاتب "فاغنر" أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب من أجل حل نهائي للنزاع المصطنع يعد " الطريق الوحيد الممكن" لوضع حد لمعاناة الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف، مسجلا أن المغرب وبتقديمه لهذه المبادرة التي حظيت بإشادة من الأمم المتحدة والقوى العالمية ، يكون قد أوفى بالتزاماته وبرهن على حسن نيته من أجل تسوية نزاع إقليمي اختلقته الجزائر بالكامل.
 
عمر هلال يرد بحزم على ادعاءات رئيس الجمعية الوطنية الجزائرية بقمة عدم الانحياز

Omar-Hilale-2.jpg

رد رئيس الوفد المغربي المشارك في قمة حركة عدم الانحياز بمارغاريتا بفنزويلا، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بحزم وبالحجج على استفزازات رئيس الجمعية الشعبية الوطنية الجزائرية، محمد العربي ولد خليفة.

وزعم رئيس الوفد الجزائري في كلمته أن الصحراء تعتبر أرضا محتلة، متهما المغرب بعرقلة المسلسل السياسي منذ عشر سنوات، والاقدام على تصرف أحادي يهدد مهمة بعثة المينورسو.

واغتنم هلال الكلمة الرسمية للمملكة أمام رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الحركة من أجل دحض الادعاءات الجزائرية، معتبرا في المقام الأول أن المغرب جاء إلى مارغاريتا وتحدوه إرادة للمساهمة في تجديد حركة عدم الانحياز وتقوية وحدتها، كما كان يرجو الرئيس مادورو في كلمته الافتتاحية، لكن وللأسف، قام “رئيس الوفد الجزائري الشقيق” بنقل النزاع الثنائي حول الصحراء المغربية إلى مارغاريتا، ولم يترك خيارا آخر غير الرد عليه.

وهكذا أوضح هلال أنه بالرغم من النفي الجزائري، توج مسلسل تصفية الاستعمار بالصحراء بانضمام الأقاليم الصحراوية إلى المغرب، قبل 40 سنة من خلال المفاوضات والاتفاق الذي كان موضوع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفا أن مجلس الأمن لم يسبق بتاتا وأن وصف الوضع بالصحراء بأنه احتلال.

كما استعرض الدبلوماسي المغربي التنمية الاقتصادية الهائلة غير المسبوقة التي تشهدها حاليا الصحراء، خاصة منذ إشراف جلالة الملك على إطلاق مشاريع على مختلف الأصعدة باستثمار يناهز 8 مليارات دولار، فضلا عن تقوية الديمقراطية من خلال المشاركة الكبيرة لسكان الأقاليم الصحراوية في انتخابات 4 شتنبر 2015.

وأشار هلال إلى أن الاستقرار والديمقراطية والتنمية بالصحراء سرعت من وتيرة سحب الاعترافات بالجمهورية الوهمية، ولعل آخرها والذي تزامن مع افتتاح قمة عدم الانحياز سحب جمايكا لاعترافها، والذي جاء بعد شهرين عن قيام زامبيا بإجراء مماثل.

كما رفض هلال الاتهامات الجزائرية حول مسؤولية المغرب عن الجمود الحالي، مذكرا في هذا الصدد بأن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة سنة 2007 مكن من إطلاق المسلسل السياسي، ملقيا باللوم لبلوغ المأزق الحالي على الطرف الرئيسي في هذا النزاع الاقليمي، الذي صنع ويواصل احتضان وتمويل وتسليح البوليساريو، رافضا في الوقت نفسه الانخراط في المفاوضات، كما طلب منه مجلس الأمن في العديد من القرارات.

وتساءل هلال كيف يمكن لتعبيد طريق تمتد على ثلاث كيلومترات وبتشاور مع البلد الجار، موريتانيا، وتفاعل مع بعثة المينورسو، أن يتحول إلى تصرف أحادي؟ وكيف يمكن لتطهير منطقة لا يسري عليها القانون وتشهد مختلف أنشطة التهريب أن يهدد السلم والاستقرار بالمنطقة؟.


واعتبر هلال أن التهديد الحقيقي لبعثة المينورسو لا يأتي من عمال ومعدات للهندسة المدنية، لكن من العربات الثقيلة المسلحة التي حركتها البوليساريو منتهكة الاتفاق العسكري رقم 1. وخلص إلى أن هذه الطريق ليست سوى أداة لتعزيز السلام كما وصفها المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، وكذا طريقا للتنمية وتعزيز التقارب والعلاقات بين المغرب وجاره الموريتاني وباقي بلدان غرب إفريقيا.

وفي ختام كلمته، ذكر هلال “الشقيقة الجزائر” بضرورة تحمل مسؤولياتها في المفاوضات وتسوية النزاع الاقليمي، بهدف إحلال السلام والاستقرار والتعاون بالمنطقة المغاربية التي تطمح لذلك منذ عقود.
 
رسميا.. المغرب يقدم طلب الانضمام إلى الإتحاد الافريقي

1474641463_650x400.png

قدمت صبيحة اليوم الجمعة، المملكة المغربية، رسميا طلبها للانضمام إلى الاتحاد الإفريقي، بنيويورك، حيث تكفل مستشار الملك محمد السادس، الطيب الفاسي الفهري بهذه المهمة.


في لقاء جمع الفهري مع رئيسة الاتحاد الإفريقي حاليا، نكوزانا دلاميني زوما، بالولايات المتحدة الأمريكية، أجرى كلا الطرفين محادثات همت علاقة المغرب بمختلف دول الاتحاد، ومدى الإضافة التي ستقدمها المملكة إلى الاتحاد، فضلا عن استفادته من هذا الأخير، خاصة فيما يخص ملف قضيته الصحراء، التي تغلب فيها منذ البداية على جبهة البوليساريو من خلال رفضه الجلوس معها على طاولة الاتحاد الإفريقي.


بعد مغادرة المغرب لاتحاد القارة السمراء سنة 1998، قدم اليوم طلبه، للالتحاق به مجددا، حيث أكدت رئيسة الاتحاد أنه سيتم دراسة طلبه، خلال القمة المقبلة المنعقدة في شهر يناير 2017، والمقامة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


جدير بالإشارة أن الملك محمد السادس، كان قد وجه رسالة خطية، أثناء انعقاد القمة 27 للاتحاد الافريقي، حيث أكد رغبة المغرب في العودة إلى جذوره الأصلية، مفيدا أن المملكة المغربية لم تغادر إفريقيا، بل كانت دائما في صلب اهتماماتها، ولا أدل على ذلك هو انخراطه وفتحه للعديد من الأوراش الكبرى بمختلف دول إفريقيا، الصديقة والحليفة للمغرب.
وأثنى العديد من المحللين والخبراء على انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي، وعودته إلى الأصل، من خلال ضخ دماء جديدة، في علاقاته الديبلوماسية مع مختلف الدولة، خاصة المتحيزة لصالح جبهة البوليساريو والجزائر، ناهيك عن ترويجه لمقترحه الأول والأخير، الرامي إلى منح الأقاليم الجنوبية الحكم الذاتي، تحت سيادة مغربية.
 


الواحد مايدري يضحك على هكذا عقليات ميلشاوية
او يفكر بحال الشعب المختطف جسديا ونفسيا وعقليا

يعني انت مستضيف وفود اعلامية من اجل تحسين صورتك خارجيا
المفروض الوفود هذه تعيشها طيلة الاستضافة على كفوف الراحة وتشعرهم بأنهم هم الحاكمين وليسوا الضيوف .
طبعا كمية الغباء والتخبطات التي تسير بها هذه العصابات تثبت بما لايدع مجال للشك
بأن من يتحكم بهم يفوقونهم اضعاف مضاعفة في الغباء والفشل ويثبتون للعالم بأنهم اصحاب فكر عصابات ليس اكثر

بصراحة اهنئ الصحفي على امانته الصحفية
 
عودة
أعلى