بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

moringa-tree-big.jpg


211_0.jpg




مشروع لاستخلاص الزيت من شجر الشوع



السعي للبحث عن كنوز البيئة المحلية لاستثمارها جعل المواطن سالم القايدي يتوصل إلى استخلاص زيت صحي من شجرة الشوع (التي تعرف أيضاً باسم البان العربي أو المورينجا)، مؤكداً أنه سيعمل على استزراع هذه الشجرة واستخراج الزيت منها لتصبح منافساً لأنواع الزيوت الأخرى الأجود في العالم.

وأطلق القايدي باكورة إنتاجه من زيت الشوع بمهرجان «الذيد للرطب» هذا العام في دورته الثالثة تحت عنوان «زيتنا من بيتنا»، لنشر الوعي وتثقيف المواطنين والمقيمين بهذه الشجرة التي تنتج من الزيت ما يضاهي زيت الزيتون في بلاد الشام وشمال إفريقيا وزيت جوز الهند في آسيا، مؤكداً أن بذور الشوع تنتج زيتاً بمعدل 40% من وزنها.



advertbottom.png

ومن خلال بحثه المتواصل، الذي استغرق سنوات واطلاعه على تجارب دول رائدة في استخراج الزيت من بذور شجرة الشوع، تفتق ذهن القايدي لاستغلال أشجار الشوع، التي لا يتطلب نموها كثرة المياه، إلى جانب تحملها درجة الحرارة العالية، لاستخراج الزيت منها، مؤكداً أن الإقبال على منتوجه من الزيت الذي عرضه في مهرجان اللذيذ للرطب جعله يفكر بجدية في العمل على استغلال المساحات الصحراوية والجبال لاستزراعها وتكثيف جهوده في هذا المجال.


وقال القايدي: «إن استزراع شجرة الشوع، التي تعتبر من الأشجار المعمرة، التي تتميز بقلة احتياجها للماء، وتتكاثر في المرتفعات والأودية يصيب هدفين الأول يتمثل في حماية البيئة، ولاسيما أن الشجرة مهددة بالانقراض لكثرة استخدامها كحطب أو في الرعي، والثاني يتمثل بتوفير زيت طبيعي وصحي له منافع عدة، ويعتبر من أغلى الزيوت نظراً لندرة هذه الشجرة وقلتها في الوطن العربي، كما ستوفر الشجرة علفاً للحيوانات وأجود أنواع العسل».



advertbottom.png

وعن أهدافه المستقبلية، قال: «نحن بصدد إنشاء أول محمية خاصة بشجرة الشوع في الدولة ابتداء من شهر أكتوبر المقبل، تضم عشرات الآلاف من هذه الشجرة لإنتاج العسل والزيت للاستفادة من فوائد هذه الشجرة العظيمة التي تعد من الأشجار المحلية التي تزخر بها بيئتنا المحلية، وتتحمل الظروف المناخية وقلة المياه التي تأتي من فصيلة المورينجا، والتي تسمى بشجره الحياة أو الشجرة المعجزة».


وعن فوائد زيت الشوع، قال القايدي: «إنه يعتبر من أكثر الزيوت ثباتاً في الطبيعة، وتصل صلاحيته حتى 5 سنوات، يحتوي على نسب عالية من فيتاميني (أ) و(ج)، فضلاً عن غناه بمعادن النحاس والكالسيوم المفيدة للجلد والشعر، وليست له رائحة مميزة، ولونه شفاف يميل للاصفرار، وطعمه مميز يشابه زيت الزيتون كما يمكن استخدامه للطبخ، كما أن لديه استخدامات في صناعة التجميل والعطور والصيدلة. ويستخدم كمادة حافظة في الصناعات الغذائية، ويتميز بقوامه الخفيف وسهولة دهنه على الجلد، ويعد مثالياً للتدليك (المساج) والعلاج الطبيعي، وعلاج آلام المفاصل الروماتيزمية، وهو يحتوي على 46 نوعاً من مضادات الأكسدة، ما يجعله يتصدر المكونات التي تدخل في تركيب الكريمات المضادة للشيخوخة.

كما أن له خواص مطهرة ومضادة للالتهاب، ما يساعد في علاج مشاكل الجلد المختلفة مثل الجروح والحروق ولدغ الحشرات والبثور وحب الشباب والرؤوس السوداء والبقع والأكزيما، كما يضفي على الجلد توهجاً، وهو يساعد في تقلص مسام الجلد، ويفيد أيضاً الشعر، ويحسن مظهره وتصفيفه ولمعانه وطراوته، ويحد من نمو القشرة، كما أن الزيت يساعد في الحفاظ على تثبيت رائحة العطور، حيث يمتص مختلف الروائح ويحتفظ بها».
 
image.jpg

التاريخ: 07 أغسطس 2018
أعلنت "موانىء دبي العالمية"، المحفز الرائد للتجارة العالمية، اليوم عن استحواذها على شركة "يونيفيدر غروب" الدنماركيه بنسبة 100% التي تعد أكبر شبكة لوجستية لتشغيل سفن شحن الحاويات المتوسطة وسفن النقل البحري الساحلي قصير المدى في أوروبا.

وتبلغ قيمة الصفقة 660 مليون يورو وسيتم تمويلها من الموارد المالية المتوفرة في ميزانية الشركة. من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الرابع من 2018 رهنا بالحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات التنظيمية المختصة، كما أنه من المتوقع أن تعود عملية الإستحواذ هذه بإيرادات تراكمية في السنة المالية الأولى عقب إتمامها.

سيساهم الإستحواذ على "يونيفيدر" في تعزيز حضور "موانىء دبي العالمية" في سلسلة التوريد العالمية وتوسيع نطاق عروضها وخدماتها المقدّمة إلى شركات الشحن ومالكي البضائع، بالإضافة إلى زيادة كفاءة وتنافسية سلسلة التوريد العالمية. وسيؤدي تكامل عمليات "يونيفيدر" الحالية مع الأعمال للمجموعة القائمة، إلى تعزيز فرص النمو.

وتدير "يونيفيدر" التي تتخذ من آرهوس بالدانمارك مقرا لها، أكبر شبكة لسفن شحن الحاويات المتوسطة المشتركة والنقل البحري الساحلي قصير المدى في أوروبا، وهي تخدم كل من موانىء مناولة حاويات المياه العميقة حول العالم وسوق شحن الحاويات داخل أوروبا.

تعمل المجموعة بموجب نموذج الأعمال قليل الأصول وقد سجّلت إيرادات وأرباح قبل إسقتطاع الفوائد والضرائب بلغت 510 مليون يورو في عام 2017.

تعدّ "يونيفيدر" التي تأسست عام 1977 شركة خدمات لوجستية متكاملة تملك أكبر شبكة متنامية لسفن شحن الحاويات المتوسطة المشتركة و النقل البحري الساحلي قصير المدى في منطقة شمال أوروبا، وتتمتع بربط بحوالي 100 ميناء. توفر الشركة حلول نقل فعالة ومستدامة لشركات شحن الحاويات العالمية بين الموانئ الدولية والإقليمية بالإضافة إلى خدمات النقل البحري الساحلي قصير المدى لمالكي البضائع بفضل ما تقدمه من حلول النقل متعدد الوسائط من الباب إلى الباب، تجمع ما بين النقل البحري مع النقل باستخدام الطرق و / أو السكك الحديدية. وتتميز الشركة بأنها مدرّة للأموال وهي تعمل بموجب قاعدة تكلفة مرنة.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية": "يسرّنا أن نضمّ علامة ‘يونيفيدر’ التجارية الى محفظة ‘موانىء دبي العالمية’، ما يدعم استراتيجيتنا لتنويع أعمالنا والنمو في القطاعات التكميلية ويعزّز من عروض خدماتنا ومنتجاتنا ويرسّخ دورنا في سلسلة التوريد العالمية كمحفّز للتجارة وكمصدر للمعرفة وللخبرات التراكمية والحلول المبتكرة التي تتميز بها دولة الإمارات عموما ودبي خاصة في ظل قيادتنا الرشيدة وتطلعاتها لترسيخ مكانة دولتنا كمساهم فاعل في تحريك عجلة نمو الاقتصاد العالمي".

وأضاف بن سليم: "ساهم تنامي استخدام سفن شحن الحاويات العملاقة في تعزيز جودة الربط بين الموانىء الرئيسية الأمر الذي يوليه عملاؤنا أهمية قصوى. وتعدّ ‘يونيفيدر’ مزود الخدمات اللوجستية الأفضل في فئتها في هذا المجال، وهي تتمتع بسمعة قوية في أوروبا. تتيح لنا هذه الصفقة الاستفادة من الخبرات الداخلية التي تتمتع بها ‘يونيفيدر’ وتسريع النمو عبر هذه المنصة القابلة للتوسع من أجل توفير القيمة لجميع أصحاب المصلحة. تعمل‘يونيفيدر’ بموجب مبدأ المستخدم المشترك نفسه الذي تتبناه ‘موانىء دبي العالمية’وبالتالي فهي تكمّل عرض القيمة القوي الذي توفره المجموعة لشركات الشحن العالمية وأصحاب البضائع بهدف تعزيز كفاءة وفعالية سلسلة التوريد العالمية."

من جانبه، قال جاسبر كريستنسن، الرئيس التنفيذي لشركة "يونيفيدر إيه إس":"إننا في غاية الحماس لانضمامنا إلى مجموعة موانئ دبي والاستفادة من خبرتها الشاملة في تحفيز التجاره العالميه والعلاقات المتميزة التي تربطها بشركات الشحن وأصحاب البضائع. تملك الشركتان أوجه تشابه مشتركة بين نموذجي الأعمال، كما تتشاركان رؤية خاصة بخدمة العملاء تتمثل بضرورة إزالة أوجه القصور وتوفير القيمة المستدامة للمساهمين. حققت ‘يونيفيدر’ النجاح الكبير خلال السنوات الخمس الماضية تحت مظلة "نورديد كابيتال" ، ولكن، بالتطلع قدما، نرى أن علامة ‘يونيفيدر’ ستحظى تحت إدارة مجموعة ‘موانىء دبي العالمية’ بالفرصة المناسبة لتسريع النمو ، والتوسع بشكل أكبر وتعزيز إزدهار الأعمال والانتقال بها إلى مستويات أعلى."
 
May-Exports-Philippines-Lulu-Group-International.jpg



مجموعة «لولو» تطلق عملياتها في الفلبين
تاريخ النشر: 10/08/2018

أطلقت مجموعة «لولو» عملياتها في الفلبين؛ عبر افتتاح مركز للوجستيات والتصدير في لاجونا بالقرب من العاصمة مانيلا. وافتتح مركز «MAY Exports Philippines Inc» رسمياً خوسيه جابرييل لافينا وكيل وزارة الزراعة الفليبيني، بحضور يوسف علي، رئيس مجلس إدارة «لولو» مع مسؤولين آخرين من الشركة.
وسيعمل المركز الجديد بشكل أساسي على توريد وتخزين وتعبئة وتصدير الفواكه والخضراوات والسلع الأخرى من الفلبين إلى أكثر من 150 هايبر ماركت، موزعة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ومصر.
وقالت الشركة في بيان، إن هذه الخطوة ستعزز عملياتها في مجال التوريد، وتساعد على جلب منتجات فلبينية عالية الجودة لقاعدتها الكبرى من العملاء.

في الوقت الحاضر، يبلغ حجم تجارة شركة «لولو» الكلي من المنتجات الفلبينية 35 مليون دولار والتي تشمل الاستيراد والشراء المحلي.(وكالات)


مركز «MAY Exports Philippines Inc»


20180808_103311-01.jpeg


20180808_102954-01.jpeg


20180808_105550-01.jpeg


20180808_115217-01.jpeg
 
مساعٍ إماراتية لبناء خط نفط بين إرتيريا وإثيوبيا

DkOhSYYW4AAZpzq-730x363.jpg

المصدر: رويترز
كشفت هيئة “فانا” الإعلامية التابعة للحكومة الإثيوبية اليوم الجمعة إن لإمارات ستبني خط أنابيب نفط يربط بين ميناء عصب في إريتريا وعاصمة البلاد أديس أبابا.
وأشارت الهيئة إلى أن المعلومات كُشف عنها خلال اجتماع في أديس أبابا بين رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد وريم الهاشمي وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي


خبر مرتبط

إثيوبيا تبدأ استخراج النفط من الجنوب

الأربعاء 27 يونيو 2018

تبدأ إثيوبيا خلال الأسبوع الحالي استخراج النفط الخام على أساس تجريبي من احتياطيات في منطقة في جنوب شرق البلاد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تابعة للدولة، الأربعاء.
وقال فيتسوم أريجا كبير العاملين بمكتب رئيس الوزراء أبي أحمد، على تويتر إن رئيس الوزراء اجتمع مع مسؤولين من شركة بولي-جي.سي.إلبتروليوم انفستمنت "لإطلاق إشارة البدء رسميا لإنتاج تجريبي للنفط الخام في منطقة أوجادين".
وكتب فيتسوم "الشركة اكتشفت أنه توجد احتمالات لوجود كميات تجارية من النفط الخام في المنطقة".
والشركة مشروع مشترك بين مجموعة بولي غروب كوربريشن الصينية المملوكة للدولة، ومجموعة غولدن كونكورد التي مقرها هونغ كونغ.
ونقلت وسائل إعلام إثيوبية عن أبي أحمد قوله إنه سيجري إنتاج 450 برميلا من النفط الخام، الخميس، على أساس تجريبي.
 
017f0924-ddc5-4965-9667-4e0532711a89_16x9_1200x676.jpg



التدهور الكبير في قيمة الليرة التركية وإن ألقى بظلاله على عدد من البنوك العربية المنكشفة على السوق التركية، إلا أنه قد يكون ذا فائدة على بنك الإمارات دبي الوطني، فالصفقة الأضخم في تاريخ البنك والتي تتعلق بالاستحواذ على المصرف التركي "دينيز بنك" باتت أرخص الآن بأكثر من مليار دولار.

وأبرم "الإمارات دبي الوطني" و" " الروسي في مايو الماضي اتفاقية نهائية يقوم بموجبها الأخير ببيع كامل حصته البالغة 99.85% في "دينيز بنك" التركي.


ووفقاً للصفقة المبرمة التي من المنتظر أن يتم إغلاقها نهاية هذا العام، فإن القيمة المتفق عليها مقابل شراء الحصة كانت عند 14.6 مليار ليرة تركية في وقت الصفقة، أي ما يعادل 3.2 مليار دولار بموجب نظام تثبيت سعر السهم، استناداً إلى أسهم رأس المال الموحدة لـ"دينيز بنك" كما في 31 أكتوبر 2017، أما بعد السقوط السريع للعملة التركية، فإن قيمة الحصة هوت أيضاً بحوالي 30% إلى 2.1 مليار دولار فقط.

وقال متحدث باسم بنك ، الذي يعد أكبر بنوك دبي، إن البنك يراقب الوضع عن كثب فيما يتعلق بأي تأثير محتمل للتراجع الحاد لليرة التركية على اتفاقية شراء مصرف دينيز التركي.

وأوضح المتحدث أن اتفاقية شراء المصرف التركي كأي اتفاقية بيع وشراء قياسية، تحتوي على العديد من الشروط والأحكام والبنود، إذ يتم التفاوض عليها كجزء من الشروط التجارية الإجمالية، والتي تخضع لاتفاقية سرية بين الأطراف المعنية، بحسب ما ورد في صحيفة "البيان" .

وتصدرت الصفقة عمليات الاستحواذ الإقليمية العابرة للحدود من حيث القيمة في منطقة الشرق الأوسط، خلال النصف الأول من العام الحالي، وفق تقرير حديث صادر عن شركة المحاماة العالمية "بيكر مكنزي".
 
مدينة طبية باكستانية متكاملة باستثمارات إماراتية




4-13-New-14.jpg

أعلنت مجموعة ” ام بي اف” القابضة عن الاتفاق مع شركتي ” ايبتشز″ للإسكان و “نيكسون” مزود خدمات للشركات لتخصيص 100 ألف متر مربع في منطقة جلبرج جرين في العاصمة الباكستانية اسلام اباد لإنشاء مدينة طبية متكاملة بمقاييس عالمية توفر الخدمات الصحية والاستجمامية.
وقال الشيخ محمد بن فيصل القاسمي مؤسس وصاحب مجموعة ” ام بي اف” الوطنية ان ” هذا المشروع سيضم مستشفى به 400 سرير طبي ويقدم أرقى مستويات الرعاية الصحية وسيكون هذا المستشفى تعليمي جامعي كما تضم المدينة أيضا مول طبي ومناطق استشفاء واستجمام ومركز إقليمي للقلب وآخر لجراحة العظام.
وأضاف ان المدينة الطبية بباكستان تشمل كلية للتمريض والمهم انها ستقدم أرقى الخدمات الطبية وفق أحدث المعايير العالمية في هذا المجال ويتوقع ان تخدم نحو مليون مريض او مراجع شهريا حيث توجد حاجة لمثل هذا النوع من المستشفيات المتقدمة طبيا بالإضافة الى الكثافة السكانية في باكستان .
وأشار القاسمي الى ان التكلفة الاستثمارية لهذه المدينة الطبية تصل الى 970 مليون دولار منوها الى انه تم الحصول على الأرض وتوجد رغبة في سرعة انجاز المشروع من جميع الأطراف لتلبية الطلب المتنامي على الخدمات الصحية في العاصمة الباكستانية اسلام اباد والعمل على توفير التخصصات النادرة والدقيقة التي يحتاج اليها القطاع الصحي هناك ولا يزال فيها ندرة حتى الآن.
ونوه الى ان مجموعة ” ام بي اف” ستتولى توفير الكادر الطبي والفني والإداري للمدينة الذي سيصل الى 1000 شخص وسيكونون من داخل باكستان كما ان المجموعة هي المسؤولة عن توفير الأجهزة والاسرة الطبية.
وأشار القاسمي الى ان شركة ” نيكسون” ستقوم بتمثيل مجموعة ” ام بي اف” في باكستان حيث سيكون مشروع المدينة الطبية هو باكورة المشاريع الممكن القيام بها.وام
 
1527451803.jpg



الإمارات مهتمة بشراء وتسويق سيارات روسية فارهة من طراز "أوروس


أفاد وزير التجارة والصناعة الروسي بأن الإمارات مهتمة بشراء وتسويق سيارات روسية فارهة من طراز "أوروس"، وهي العلامة التجارية لسيارات "كورتيج" التي صنعت إحداها للرئيس الروسي خصيصا.

وأعاد وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، خلال مقابلة مع وكالة "نوفوستي" بثت اليوم الأربعاء، إلى الأذهان أن موسكو وأبوظبي وقعتا في وقت سابق اتفاقية مبدئية حول دخول الإمارات في شراكة لإنتاج سيارات "أوروس".



1527451473.jpg



وفي إطار الاتفاقية، التي أبرمت بين شركة الاستثمارات الإماراتية "توازن" ومعهد "نامي"، وشركة "أوروس"، وهما الشريكان الروسيان في مشروع "كورتيج"، سيستثمر الجانب الإماراتي 110 ملايين يورو.


وستوجه الاستثمارات لتطوير وإنتاج سيارات فاخرة مشابهة للتي صنعت لنخبة المسؤولين الروس في إطار "كورتيج"، وذلك تحت علامة "أوروس" الروسية.

1527431520.jpg

ومن المتوقع أن يتم إبرام الاتفاق النهائي بين الأطراف قبل نهاية العام الجاري، ووفقا للمعلومات الأولية فإن حصة "توازن" ستبلغ 30%، فيما حصة "أوروس" ستكون 60%، أما معهد "نامي" لصناعة السيارات فستبلغ حصته 10%.

و"كورتيج" هو مشروع لتصميم وإنتاج عائلة من السيارات الفاخرة تشمل سيارات "الليموزين" و"سيدان" و"ميني فان" لكبار المسؤولين في روسيا، وفي مقدمتهم الرئيس الروسي. وستباع السيارت في الأسواق تحت ماركة "أوروس"، ويتوقع أن يبدأ سعر السيارة الواحدة من 10 ملايين روبل (ما يعادل نحو 147 ألف دولار).

وعن حجم الإنتاج، ذكر الوزير مانتوروف، أنه من المخطط إنتاج قرابة 120 سيارة من النماذج الثلاثة (ليموزين وسيدان وميني فان) خلال العام القادم، منها 50 سيارة مخصصة للحكومة الروسية.



1527416272.jpg


وأشاد الوزير الروسي، خلال المقابلة، بالطلب الكبير الذي تشهده سيارات "أوروس"، مشيرا إلى أن توقيع عقود التوريد سيبدأ في سبتمبر المقبل.

يذكر أن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اطلع خلال استقبال الرئيس بوتين له في الكرملين في يوليو الماضي على سيارة الرئيس الروسي الجديدة المصنوعة ضمن مشروع "كورتيج".


5b118107d43750562d8b459a.JPG




342831.742xp.jpg
 
التعديل الأخير:
image.jpg

التاريخ: 06 سبتمبر 2018
أعلنت أمس كل من شركة «مبادلة للبترول»، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، وشركة «غازبروم»، و«الصندوق الروسي للاستثمار المباشر»، التابع للحكومة الروسية، عن استكمال صفقة لإطلاق مشروع مشترك لتطوير عدد من حقول النفط في منطقتي «تومسك» و«أومسك» في غرب سيبيريا.

ويأتي ذلك بعد الإعلان الذي جرى يوم 24 مايو الماضي عن الصفقة التي باعت بموجبها «غازبروم» كامل حصتها في شركة «غازبروم نفط ـ فوستوك»، والبالغة 49%، وهي الجهة المشغّلة لـ 13 حقلاً للنفط بهاتين المنطقتين، لصالح كل من شركة «مبادلة للبترول» و«الصندوق الروسي للاستثمار المباشر».

وبالإعلان عن استكمال صفقة البيع، أصبحت «غازبروم» تمتلك حالياً حصة نسبتها 51 في المئة في المشروع المشترك، فيما تستحوذ «مبادلة للبترول» على نسبة 44% ويحصل الصندوق الروسي للاستثمار المباشر على الحصة المتبقية وهي 5%. وسوف تظل «غازبروم نفط ـ فوستوك» تابعة لـ «غازبروم»، حيث ستستمر في تشغيل الحقول.

ويعد المشروع المشترك «غازبروم نفط – فوستوك» أول استثمار لشركة «مبادلة للبترول» بقطاع النفط والغاز في روسيا.

وسوف يحدّد أطراف الشراكة استراتيجية التطوير طويلة الأمد للمشروع المشترك من خلال التركيز على تعزيز كفاءة عمليات الاستكشاف والإنتاج في الحقول والموارد الهيدروكربونية التي تعود إلى العصر ما قبل الجوراسي.

وقال ألكسندر ديوكوف، الرئيس التنفيذي لشركة «غاز بروم نفط»: «يشكّل هذا الاستثمار الذي تقوم به شركة مبادلة للبترول لأول مرة في السوق الروسي، باعتبارها واحدة من أكبر الشركات في قطاع النفط والغاز بدولة الإمارات العربية المتحدة، حدثاً فارقاً بكل تأكيد بالنسبة لهذه الصناعة.

ومن خلال شراكتنا مع كل من مبادلة للبترول والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، فلن يقتصر تركيزنا على تعزيز أداء أعمال غازبروم نفط ـ فوستوك فحسب بل سنعمل أيضاً على استكشاف فرص جديدة لتطويرها.

كما تنطوي هذه الشراكة على جانب إيجابي آخر وهو توفير تقنيات تساعدنا في تطوير الموارد الهيدروكربونية التي تعود إلى العصر ما قبل الجوراسي بمنطقة تومسك. وإننا سعداء بهذه الشراكة الاستراتيجية والتي تشمل التكامل في مواردنا المالية والتكنولوجية المشتركة، بما سيعود بالمنافع على جميع أطراف الشراكة».

من جانبه، قال الدكتور بخيت سعيد الكثيري، الرئيس التنفيذي لشركة «مبادلة للبترول»: «يعد استحواذ مبادلة للبترول على حصة 44% في غازبروم نفط ـ فوستوك بمثابة خطوة جديدة ومهمة في خططنا الرامية إلى تحقيق النمو المستدام والربحي، من خلال أول دخول لنا إلى السوق الروسي، حيث سيشكّل إضافة قيّمة لمحفظة إنتاج النفط الحالية التابعة لنا. وسوف تتيح لنا هذه الشراكة مع كل من شركة «غاز بروم نفط»، بوصفها واحدة من المشغلين الروّاد في قطاع النفط والغاز بروسيا والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، مشاركة الفرص الاستثمارية الكبيرة، في الوقت الذي ستساهم أيضاً في تطوير خبراتنا في مجال إنتاج النفط والغاز، وتعزيز قدراتنا في تقنيات الاستكشاف والإنتاج».

من جهته، قال كيريل ديمتريف، الرئيس التنفيذي لـ «الصندوق الروسي للاستثمار المباشر»: «نحن سعداء بهذا الاستثمار الأول لشركة مبادلة للبترول في السوق الروسي، ونتوقع أن ترسي الصفقة أساساً للمزيد من الاستثمارات لهذا التحالف الذي يضم الصندوق الروسي للاستثمار المباشر ومبادلة للبترول وغازبروم. ولا شك في أن مشاركة مبادلة للبترول في التحالف سوف تجني عدداً من المزايا لقطاع النفط والغاز الروسي، وهي توفير التمويل والاستفادة من الخبرة التي تحظى بها الشركة وباعها الطويل في هذا المجا
 
بروج تشيّد مصنعها الـ 5 لإنتاج البولي بروبيلين
image.jpg


المصدر:
  • Ⅶأبوظبي ـ البيان
التاريخ: 06 سبتمبر 2018
وقعت شركة بروج ومجموعة ماري تكنيمونت عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الخاص بمشروع مصنع بروج الخامس لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس الذي سيساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من البولي بروبيلين بنسبة 25% لتصل إلى 2.24 مليون طن سنوياً، فضلاً عن إتاحته فرصاً جديدة لدعم وتعزيز الصناعات المحلية.
ستبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع بروج الخامس لإنتاج البولي بروبيلين الذي سيتم إنشاؤه ضمن مرافق مصنع بروج 3 الحالي في الرويس نحو 480.000 طن سنوياً، ويتوقع الانتهاء منه خلال الربع الثالث من عام 2021.
وسيلعب المصنع الجديد الذي سيعتمد في إنتاجه على تقنية Borstar® المرخصة من بورياليس دوراً مهماً في تعزيز قدرة أدنوك على تحقيق استراتيجيتها في تطوير أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات وفق ما تم إعلانه في ملتقى أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات الذي عُقد في مايو الماضي، وذلك بهدف تطوير وتعزيز عملياتها التكريرية والبتروكيماوية من خلال إنشاء أكبر مجمع متكامل في العالم لعمليات التكرير وإنتاج البتروكيماويات فـــي الرويس، فضلاً عن التزامــها باستثــماراتها الكبيرة خارج الدولة وفق خططها التنموية لضمان دخول أوسع إلى الأسواق المهمة وزيادة حجم إنتاج أدنوك والشركات التابعة لها من المنتجات التكريرية والبتروكيماوية العالية القيمة.
إن تشييد مصنع بــروج الخـــامس لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس يساهم بشكل كبير في تحقيق بروج لأهدافها التنموية في زيادة طاقتها الإنتاجية من البوليمرات بنسبة 11% لتصل إلى 5 ملايين طن سنوياً، الأمر الذي يرتبط بشكل مباشر مع الأهداف التنموية لشركتي أدنوك وبورياليس لتعزيز إنتاج البوليـمرات.
سيصبح مصنع بروج الخامس لإنتاج البولي بروبيلين المصنع العاشر في الرويس الذي يعتــمد تقــــنية Borstar® والذي يساهم في زيادة تـــزويد العـــملاء حول العالــم بمنتجــات البولي بروبيـــلين المبتكرة بفضل الشراكة المثمرة بين أدنــوك وبورياليس.
وسيساعد المصنع الجديد شركة بروج علــى توسعة نطاق مجموعة المنـــتجات والحلول المميزة التي توفـــرها الشركة لعملائها حول العالم خاصة في قطاع التغليف.
 
شركة إماراتية تستحوذ على جزيرة في رومانيا..
1-1185132.JPG


أبوظبي - سكاي نيوز عربية
أعلنت شركة إماراتية عن استثمارات في رومانيا بقيمة 500 مليون دولار أميركي، وذلك عقب استحواذها على جزيرة برايلا، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، الاثنين.
وذكرت الوكالة أن شركة الظاهرة أعلنت عن استثمارات في رومانيا "بقيمة 500 مليون دولار أميركي خلال الخمسة أعوام المقبلة تشمل العديد من القطاعات".
ويأتي ذلك عقب استحواذ الشركة، وهي إحدى الشركات الإماراتية الرائدة في مجال الاستثمار الزراعي، على جزيرة برايلا، وهي أكبر مزرعة متكاملة في أوروبا.
وكان وفد يمثل فريق القيادة التنفيذية في الشركة قد أعلن ذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى رومانيا، وعقد خلالها عدة اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، لبحث أوجه التعاون والفرص الاستثمارية المتاحة.
وبحث الوفد مجالات الاستثمار في القطاع الزراعي، وإمكانية الاستحواذ على أراض زراعية أخرى في رومانيا والاستثمار في المحفظة الحالية للآليات والتكنولوجيا الزراعية، بهدف الوصول إلى إنتاج سنوي مجمع بمقدار مليون طن متري من الحبوب والأعلاف المركبة بحلول عام 2022.
كما بحث الوفد إمكانية تأسيس مركز وصوامع لتجميع الحبوب ذات قدرة استيعابية تقدر بـ 2 مليون طن متري من سلالات الحبوب المختلفة المنتجة بواسطة شركة الظاهرة، أو المزارع الرومانية غير التابعة لها.
وسيعمل مركز الحبوب على تسهيل إنشاء مخزون استراتيجي وتنشيط حركة المخزون والتجارة على الصعيد الدولي، علاوة على ذلك ومن أجل تسهيل معالجة وتوزيع إنتاجية العلف، سيتم إنشاء 5 مصانع لتجفيف الأعلاف وتحويلها إلى أقراص صغيرة.
وتخطط شركة الظاهرة من ناحية الاستثمار في اللوجستيات وسلاسل الإمداد، للاستحواذ على متعهد توفير خدمات لوجستية في ميناء كونستنتا لتسهيل تصدير الحبوب واستيراد الأسمدة.
كما تعتزم الشركة إنشاء شركة أسمدة متخصصة تكون من مسؤولياتها استيراد الأسمدة إلى رومانيا والتجارة في أسواق مجاورة بحجم يبلغ 350 ألف طن متري سنويا.
وستتعهد شركة الظاهرة برفع مستوى مرافق التحميل بالميناء في جزيرة برايلا، بحيث تسمح بزيادة القدرة الاستيعابية للبضائع وحركة البضائع والسفن.
ويعد تأهيل الميناء جزءا من خطة شركة الظاهرة للاستثمار في قطاع تربية المواشي عن طريق إقامة حظائر ذات قدرة استيعابية لقطيع يبلغ تعداده 150 ألف رأس من سلالات الماشية المختلفة.
بالإضافة إلى استثمارات أخرى لها قيمة مضافة في رومانيا، بما في ذلك مصانع ومراكز للتعبئة وتغليف الفواكه والخضروات وإنتاج اللحوم، التي تختلف باختلاف متطلبات عملاء الشركة التي ستقوم بعمل دراسة لاحتياجات دولة الإمارات من هذه اللحوم والتعاون من أجل توفيرها في أسواق الدولة بحرا أو جوا.
وبلغت مساحة الاستحواذ حوالي 56 ألف هكتار، مما يتيح للشركة إنتاج ما يفوق 500 ألف طن من الحبوب، حيث تنتج جزيرة برايلا 90 ألف طن من القمح و50 ألف طن من الشعير، و120 ألف طن من الذرة و28 ألف طن من دوار الشمس و30 ألف طن من فول الصويا.
وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة الظاهرة، خديم عبدالله الدرعي، إنه "عقب إضافة جزيرة برايلا لمحفظة مشاريعنا الزراعية العالمية، توسعت خطط شركة الظاهرة لتشمل الاستثمار في خدمات القيمة المضافة".
وأوضح أن هذه الاستثمارات ستفيد المزارعين في رومانيا، وستتيح فرص عمل جديدة لهم وستعمل على تحسين القدرة على إنتاج محاصيل متنوعة مزروعة بأيد رومانية للأسواق الدولية، عن طريق الاستفادة من شركة الظاهرة.
وأضاف: "نعمل حاليا على تعزيز الزراعة المحلية وقطاعات الخدمات اللوجستية، والأهم من ذلك هو أن الاستثمارات سوف تساهم بدورها في تحقيق أمن غذائي طويل الأمد لرومانيا وشركائنا في الدول الأخرى".
وأوضح أن تنفيذ خطة الاستثمار، التي تتبناها الشركة، سيتم على أساس تدريجي على مدار الأعوام القليلة المقبلة، حيث ستساهم استراتيجية شركة الظاهرة لتحقيق رؤية الأمن الغذائي طويل الأمد، التي تتبناها حكومة أبوظبي والمساهمة كذلك بنفس القدر في تنويع البصمة الزراعية للشركة، مما سيؤدي إلى توسيع نطاق عرض منتجها وخدمة قاعدة العملاء الآخذة في الزيادة.
أهمية جزيرة برايلا..

وقال الدرعي: "الاستحواذ على جزيرة برايلا بالنسبة لي حلم تحقق ولم أكن أتوقع أنه في يوم من الأيام أن شركة الظاهرة بإمكانها الاستحواذ على الجزيرة لأهميتها وموقعا الاستراتيجي وعدم وجود جزيرة مماثلة لها في العالم تحمل مواصفاتها".
وأكد أن عملية استحواذ شركة الظاهرة على جزيرة برايلا لم يكن بالأمر السهل، فالأمر احتاج إلى الكثير من الدراسات والتخطيط، قائلا: "واجهنا منافسة كبيرة من عدة دول وشركات عالمية، ولكن بفضل دعم القيادة الرشيدة للدولة استطعنا إكمال عملية الاستحواذ باتباع خطوات سياسية وتجارية متوازية، ووجدنا ترحيبا كبيرا من قبل الحكومة الرومانية، وهذا الأمر يدل على الاحترام المتبادل والثقة الكبيرة التي تحظى بها دولة الإمارات في المجتمع الدولي".
وأشار إلى أن "جزيرة برايلا تشكل ركيزة أساسية واستراتيجية للحكومة الرومانية، فهي أكبر جزيرة في أوروبا وتقع على أهم الممرات الملاحية المائية، كما أنها تبعد حوالي فترة أسبوعين من موانئ الدولة، وبالتالي فانه يمكن تأمين 80 بالمائة من احتياجات الدولة من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والشعير بشكل سريع".
وفيما يختص بمنظومة الأمن الغذائي في دولة الإمارات واحتياجاتها من المحاصيل الاستراتيجية، قال الدرعي إن "بعض المحاصيل يمكن إنتاجها في الدولة بفضل توفر التقنية الحديثة والبيوت المغطاة، أما المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والذرة فلا يمكن إنتاجها داخل الدولة نظرا لطبيعة التربة وقلة المياه، وبالتالي فإن جزيرة برايلا تمتاز ببنية تحتية مميزة في العالم بوجود نظام حديث للري والصرف يبلغ طوله حوالي 2300 كيلومتر، إضافة إلى أن للجزيرة إمكانيات عالية في تحدى المخاطر التي تواجه العمليات الزراعية كالجفاف أو الفيضانات أو مشاكل النقل النهري والبحري فهي مؤمنه من حيث استمرارية المياه والنقل".​
 
جواز السفر الإماراتي الرابع عالمياً




مؤشر «باسبورت إندكس» يعتبره الأسرع بلا منافس
جواز السفر الإماراتي الرابع عالمياً
image.jpg


المصدر:
  • ■ أبوظبي ـ مصطفى خليفة
التاريخ: 31 أكتوبر 2018
ارتقى جواز السفر الإماراتي إلى المركز الرابع عالمياً بدخول 162 دولة حول العالم من دون تأشيرة مسبقة، وفق آخر تحديث في المؤشر العالمي «باسبورت إندكس» التابع لشركة أرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، الذي وصف جواز السفر الإماراتي الأسرع بلا منافس على مستوى العالم.
ويمضي جواز السفر الإماراتي قدماً في سباق القمة لتحقيق المزيد من المكاسب خلال العام الجاري، حيث بلغ عدد الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة مطلقاً لدخول أراضيها 113 دولة، إضافة إلى 49 دولة تتيح لحاملي جواز السفر الإماراتي الحصول على التأشيرة لدى الوصول إلى المطار أو المنافذ البرية والبحرية.
واحتل الجواز الإماراتي المركز الرابع في مؤشر «باسبورت إندكس» العالمي جنباً إلى جنب مع كل من جمهورية التشيك والمجر، متجاوزاً جوازات سفر كل من مالطا وماليزيا وأيسلندا ونيوزلندا وأستراليا في المركز الخامس، كما تخطى خلال الأشهر الستة الماضية جوازات سفر كل من: هونغ كونغ وتشيلي والأرجنتين والبرازيل وكرواتيا وموناكو وليختنشتاين وقبرص وبلغاريا ورومانيا.
ووفقاً للمؤشر العالمي لم يتبقَ أمام الجواز الإماراتي في رحلة صعوده السريعة للوصول إلى المركز الأول إلا إعفاء 3 دول فقط ليحتل المركز الأول جنباً إلى جنب مع جوازي السفر الألماني والسنغافوري اللذين يسمح لحاملهما بدخول 165 دولة حول العالم.
ويحتل المركز الثاني حالياً من حيث قوة جواز السفر بدخول 164 دولة من دون تأشيرة بحسب مؤشر «باسبورت إندكس»، جوازات سفر 10 دول، هي: السويد وفنلندا ولكسمبورغ وفرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والنرويج وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأميركية، بينما يحتل المركز الثالث بدخول 163 دولة جوازات سفر 9 دول، هي: بلجيكيا والنمسا واليابان واليونان والبرتغال وسويسرا والمملكة المتحدة وأيرلندا وكندا.
ويعكس هذا الإنجاز الكبير الوجه الحضاري للدولة وما تحظى به من احترام وتقدير على الصعيدين الإقليمي والدولي، الذي يقف وراءه سياسة حكيمة وقيادة رشيدة عملت بجد على بناء صورتها الناصعة في الخارج حتى أصبحت الإمارات عنواناً للحكمة والاعتدال والتعايش، وفي الوقت ذاته أصبحت رمزاً للإنجاز والتفوق والتميز على المستوى العالمي حسب رؤية وتطلعات الحكومة الرشيدة.
وكان مؤشر «باسبورت إندكس» العالمي قد نشر مؤخراً تقريراً بعنوان «سباق الإمارات إلى القمة» تناول فيه الصعود السريع الذي يحققه جواز السفر الإماراتي منذ فترة قصيرة، الذي يعد الأسرع بلا منافس على مستوى العالم.
وذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أثرت على العالم لأسباب عديدة، وأصبحت بسرعة واحدة من أكثر دول العالم إبداعاً في مجال التكنولوجيا والتعليم والتمويل والبنية التحتية.
وأضاف التقرير: «إن الرؤية والالتزام المذهلين في دولة الإمارات أوجدا دولة حديثة ومستدامة بفضل التكنولوجيا المتقدمة والمباني الفاخرة التي لا تزال تحطم العديد من الأرقام القياسية العالمية، وهذا ليس السجل الوحيد الذي يتبعونه، وباعتبارها واحدة من أكثر الدول صعوداً وثباتاً لزيادة رصيدها في التنقل على مستوى العالم».
 
«إيجل هيلز» تتوسع إلى إثيوبيا بإطلاق مشروع «لا غار»
image.jpg

تصميم المشروع الذي يقع في قلب أديس أبابا | البيان


المصدر:
  • أديس أبابا - البيان
التاريخ: 20 نوفمبر 2018
تحت رعاية وحضور الدكتور آبي أحمد علي، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا، أعلنت «إيجل هيلز»، شركة الاستثمار والتطوير العقاري الخاصة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، عن دخولها السوق الإثيوبي مع إطلاق مشروع «لا غار». ويمثل «لا غار» وسط المدينة النابض بالحياة في أديس أبابا، وواحداً من أكبر المشاريع متعددة الاستخدامات في العاصمة الإثيوبية حيث يشمل أكثر من 4,000 وحدة سكنية.
وكشفت «إيجل هيلز» عن المخطط الرئيس للمشروع خلال حفل إطلاق أقيم في محطة القطارات الشهيرة «لا غار» في أديس أبابا، والتي يحمل المشروع اسمها.
28830577.jpg

وبموقعه الحيوي في قلب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يجسد مشروع «لا غار» مجمعاً سكنياً متكاملاً يضم مرافق سكنية وتجارية وترفيهية ومتاجر تجزئة ومرافق ضيافة في مكان واحد يتسم بالأمان والخصوصية حول متنزه جميل.
ويمتد المشروع على مساحة تقارب 360,000 متر مربع، ضمن موقع استراتيجي على مقربة من مطار أديس أبابا بولي الدولي، وعلى طول سكة حديدية تمتد على الجهة الشمالية من المشروع.
إمكانات هائلة
وقال محمد العبّار، رئيس مجلس إدارة «إيجل هيلز»: «تعد إثيوبيا من أكثر الدول الأفريقية التي تمتاز بإمكاناتها الهائلة، بما في ذلك تاريخها الغني وإرثها العريق، ومناظرها الطبيعية الخلابة. وتتمثل رؤيتنا في جذب الانتباه العالمي إلى هذه الوجهات الفريدة، وإبراز طبيعتها الجغرافية المتميزة ومقوماتها الهائلة.
بالإضافة إلى تشجيع المقيمين والسياح على اتخاذ منازل جديدة لهم في هذا البلد الواعد. وسيشكل مشروع لا غار مركزاً حيوياً في وسط العاصمة أديس أبابا، ويتوقع أن يساهم في تحفيز السوق المحلي من خلال توفير فرص عمل جديدة، وتعزيز الثقة بإمكانات السوق الإثيوبي وإنعاش الاقتصاد المحلي».
وأضاف العبّار: «يعد لا غار مشروعاً طموحاً في إثيوبيا التي تزخر بالتراث، حيث سيتم بناؤه على محطة قطار لا غار التاريخية التي حافظت على تميزها وهويتها الفريدة على مر الزمن.
المحطة
وتعني عبارة «لا غار» بالفرنسية «المحطة»، إذ كانت تعد محطة القطارات الرئيسة في العاصمة، والمحطة الطرفية لأول خط قطار في القرن الأفريقي التي تربط بين أديس أبابا وجيبوتي. وتم إنجاز المحطة في العام 1917.
ومنذ تأسيسها في العام 2014، وضعت «إيجل هيلز» خطة نمو واعدة تضمن دخولها في اتفاقيات لدعم إعادة تطوير وتنشيط العديد من المدن في المنطقة.
 
1542722610698.png




1542722625686.png



1542722647681.png






تحت رعاية وحضور معالي الدكتور آبي أحمد علي، رئيس وزراء إثيوبيا

  • “لا غار” يمثل وسط المدينة النابض بالحياة في أديس أبابا وأحد أكبر المشاريع متعددة الاستخدامات في العاصمة الإثيوبية بأكثر من 4,000 وحدة سكنية
  • المشروع التطويري يحتضن مرافق عصرية للسكن والضيافة والتجزئة والتجارة والترفيه على مساحة 360,000 متر مربع وضمن مجمع متكامل في قلب العاصمة
  • المشروع يجسد التزام “إيجل هيلز” بتطوير مجمعات سكنية متكاملة في الأسواق الناشئة
أديس أبابا، إثيوبيا : تحت رعاية وحضور معالي الدكتور آبي أحمد علي، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا، أعلنت “إيجل هيلز”، شركة الاستثمار والتطوير العقاري الخاصة التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها، عن دخولها السوق الإثيوبي مع إطلاق مشروع “لا غار”. ويمثل “لا غار” وسط المدينة النابض بالحياة في أديس أبابا، وواحداً من أكبر المشاريع متعددة الاستخدامات في العاصمة الإثيوبية حيث يشمل أكثر من 4,000 وحدة سكنية.

وكشفت “إيجل هيلز” عن المخطط الرئيسي للمشروع خلال حفل إطلاق أقيم في محطة القطارات الشهيرة “لا غار” في أديس أبابا، والتي يحمل المشروع اسمها.

وبموقعه الحيوي في قلب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يجسد مشروع “لا غار” مجمعاً سكنياً متكاملاً يضم مرافق سكنية وتجارية وترفيهية ومتاجر تجزئة ومرافق ضيافة في مكان واحد يتسم بالأمان والخصوصية حول منتزه جميل. ويمتد المشروع على مساحة تقارب 360,000 متر مربع، ضمن موقع استراتيجي على مقربة من مطار أديس أبابا بولي الدولي، وعلى طول سكة حديدية تمتد على الجهة الشمالية من المشروع.

وإلى جانب موقعه الفريد وسط العاصمة، يضم مشروع “لا غار” فنادق من فئتي 4 و5 نجوم، إضافة إلى المحلات التجارية والمكاتب والمباني السكنية. وتهدف الحكومة الإثيوبية، بالشراكة مع “إيجل هيلز”، إلى تطوير جزء خاص للسكن الاجتماعي ضمن المخطط الرئيسي للمشروع، حيث سيتم بناء وحدات سكنية تستوعب بشكل دائم المقيمين المتواجدين حالياً في موقع المشروع.

وبهذه المناسبة، قال محمد العبّار، رئيس مجلس إدارة “إيجل هيلز”: “تعتبر إثيوبيا من أكثر الدول الأفريقية التي تمتاز بإمكاناتها الهائلة، بما في ذلك تاريخها الغني وإرثها العريق، ومناظرها الطبيعية الخلابة. وتتمثل رؤيتنا في جذب الانتباه العالمي إلى هذه الوجهات الفريدة، وإبراز طبيعتها الجغرافية المتميزة ومقوماتها الهائلة، بالإضافة إلى تشجيع المقيمين والسياح على اتخاذ منازل جديدة لهم في هذا البلد الواعد. وسيشكل مشروع “لا غار” مركزاً حيوياً في وسط العاصمة أديس أبابا، ويتوقع أن يسهم في تحفيز السوق المحلي من خلال توفير فرص عمل جديدة، وتعزيز الثقة بإمكانات السوق الإثيوبي وإنعاش الاقتصاد المحلي”.

وأضاف العبّار: “يعتبر “لا غار” مشروعاً طموحاً في إثيوبيا التي تزخر بالتراث، حيث سيتم بناؤه على محطة قطار “لا غار” التاريخية التي حافظت على تميزها وهويتها الفريدة على مر الزمن. ونتطلع من خلال هذا المشروع الفريد إلى المساهمة في تخليد ذكرى تلك المحطة في أذهان الناس لفترة أطول”.

وتعني عبارة “لا غار” بالفرنسية “المحطة”، إذ كانت تعد محطة القطارات الرئيسية في العاصمة، والمحطة الطرفية لأول خط قطار في القرن الأفريقي التي تربط بين أديس أبابا وجيبوتي. وتم إنجاز المحطة في العام 1917، إذ كانت تعتبر آنذاك جزءاً رئيسياً من العاصمة والمصدر الرئيسي لحركة المواصلات الوافدة إليها.

وتتربع الأبراج السكنية والمباني المكتبية ضمن أفق متدرج يمكن مشاهدته من عدة زوايا في المشروع، حيث ستتوزع بشكل تماثلي حول مدخل مركزي، سيشكل بدوره الشارع الرئيسي الذي يقود إلى المشروع.

وتتوزع الأبراج السكنية على أطراف المشروع، بحيث تشكل مساحة مركزية كبيرة غنية بالمناظر الطبيعية، لتوفر بذلك للمقيمين مكاناً حيوياً وعملياً للعيش والعمل والتسوق والاسترخاء ضمن المجمع. ويضم المشروع مواقف للسيارات، ومسارات للمشي، ومواقف للحافلات ومساحات رئيسية تم تصميمها بطريقة متناسقة تضمن الكفاءة وتراعي أدق التفاصيل. وتطل المحلات التجارية على فناءات مظللة ومصممة بشكل يمنح كل متجر طابعاً متفرداً يميزه عن غيره.

وتتميز المرافق السكنية بإطلالتها على المدينة المحيطة والمناظر الفريدة داخل المشروع. ويحتوي كل برج على مدخل أرضي مباشر للمشاة، يؤدي إلى بيئة اجتماعية تضم محلات تجارية تستقبل عملاءها على مدار الساعة.

ويحتضن “لا غار” أيضاً وجهات لا تُضاهى للتسوق تتماشى مع البيئة المحيطة وتقدم أسلوب حياة جديد ومتميز في إثيوبيا. وتشكل منطقة التجزئة في المشروع وجهة عصرية حيوية للتسوق والترفيه في قلب المدينة، وتتربع وسط ساحات أنيقة ومساحات مفتوحة مريحة للمشاة وتشمل أيضاً خيارات كبيرة من المطاعم والمقاهي، ومساحة واسعة لمواقف السيارات. وتتميز منطقة التجزئة بأنماط حديثة تجذب جيلاً جديداً من العملاء، مع طيف واسع من خيارات المطاعم والمقاهي المغلقة والمفتوحة. وتوفر أيضاً مساحة واسعة منظمة لمواقف السيارات ترتبط بسلاسة مع محيطها.

ويوفّر “لا غار” مكاتب من الدرجة الأولى ومرافق تجارية للتأجير تتميز بموقع استراتيجي. وتعد المكاتب جزءاً من مخطط رئيسي مفصل، يقدم مجموعة واسعة من المرافق على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام؛ بما في ذلك منافذ البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي والساحات الخضراء والفنادق من فئتي 4 و5 نجوم. وتمت مراعاة الأناقة في تصميم المكاتب التجارية، لتوفر عنواناً فاخراً للشركات، كما أنها تتميز بسهولة الوصول وتوافر مواقف السيارات.

ومنذ تأسيسها في العام 2014، وضعت “إيجل هيلز” خطة نمو واعدة تضمن دخولها في اتفاقيات لدعم إعادة تطوير وتنشيط العديد من المدن في أفريقيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

ويجدر الذكر بأنّ “إيجل هيلز”، وبصفتها شركة استثمارية عقارية خاصة مقرها أبوظبي، حققت حتى الآن سلسلة من الإنجازات المهمة التي ستتواصل في ظل الخطط الطموحة المقرر الكشف عنها في المستقبل القريب
 
التعديل الأخير:
جواز السفر الإماراتي الأول عالمياً

حققت دولة الإمارات اليوم تزامنا مع "عام زايد" واليوم الوطني الـ /47/ للدولة إنجازا تاريخيا جديدا يضاف إلى تاريخها الحافل بالإنجازات في مختلف الميادين حيث أصبح الجواز الإماراتي الأقوى في العالم وحصد المركز الأول عالميا بجدارة.

ولا تقتصر العوائد الإيجابية لسهولة التنقل على تمكين مواطني دولة الإمارات من التنقل بحرية بغرض السياحىة بل تشمل أيضا عوائد اقتصادية وتنموية وحتى إنسانية من خلال تسهيل التبادل التجاري والاستثمار الاقتصادي للأفراد والمؤسسات .

 
ضمن 13 توربيناً بسلطنة عُمان في المحطة الأولى من نوعها خليجياً
«مصدر» تنجز تركيب أول توربين رياح في ظفار
image.jpg





المصدر:
  • أبوظبي - البيان
التاريخ: 27 ديسمبر 2018
أعلنت أمس شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» تركيب أول توربين ضمن محطة ظفار لطاقة الرياح التي ستضم 13 توربيناً. وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة الواقعة في محافظة ظفار بسلطنة عُمان 50 ميجاواط، ويجري تمويلها بالكامل من صندوق أبوظبي للتنمية.

والمشروع ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها في 2014 بين شركة «مصدر» وشركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير» بسلطنة عُمان. ويقوم ائتلاف تقوده «مصدر» ويضم شركة «جنرال إلكتريك» وشركة «تي إس كيه» الإسبانية ببناء المحطة التي تعد أول محطة طاقة رياح واسعة النطاق في منطقة الخليج العربي.

وتقوم شركة «جنرال إلكتريك» بتزويد المشروع بتوربينات الرياح التي تبلغ استطاعة كل منها 3.8 ميجاواط، في حين تتولى شركة «تي إس كيه» تنفيذ باقي البنية التحتية للمحطة، التي تتضمن محطات فرعية متوسطة ومرتفعة الجهد الكهربائي، وتمديد 13 كيلومتراً من خطوط نقل الكهرباء العلوية. في حين تعد «مصدر» الجهة المطورة للمشروع وتشرف على عمليات التنفيذ.

وقال المهندس صالح بن ناصر الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «تنوير»: «نتطلع قدماً إلى تنفيذ هذه المبادرة التي تمثل أول مشروع طاقة متجددة واسع النطاق في سلطنة عُمان. وعمل فريقنا بشكل وثيق مع الجهات المشاركة في المشروع من أجل نقل هذه التكنولوجيا وما يرتبط بها من معارف إلى السلطنة».

ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل في الربع الثالث 2019، وستلبي 7% من الطلب على الطاقة في محافظة ظفار، أي ما يكفي لتزويد نحو 16 ألف منزل بالكهرباء، إضافة إلى الإسهام في تفادي إطلاق نحو 110 أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وعند استكمالها، سيتم تسليم المحطة إلى «تنوير» التي ستتولى مهمة تشغيلها ونقل الكهرباء المولدة إلى شبكة الكهرباء المحلية في محافظة ظفار من خلال خطوط نقل كهرباء علوية تديرها الشركة العُمانية لنقل الكهرباء. وستبيع «تنوير» الكهرباء المولدة إلى «الشركة العمانية لشراء المياه والطاقة» بموجب اتفاقية شراء طاقة تم توقيعها في 12 سبتمبر 2017.


وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: «نلتزم في الصندوق بتمويل مشاريع الطاقة المتجددة التي تعود بالنفع على قطاعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتسهم في الحد من الانبعاثات المضرة. وإننا فخورون بالعمل مع شركائنا المحليين والدوليين لإنشاء أكبر محطة لطاقة الرياح على مستوى منطقة الخليج في سلطنة عُمان.

وستسهم محطة ظفار لطاقة الرياح في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة وتعزيز التنمية الاقتصادية في سلطنة عُمان، كما من المتوقع أن تسهم أيضاً في الحد من الاعتماد على الغاز لتوليد الكهرباء، ما يتيح الاستفادة منه في قطاعات أخرى أكثر أهمية والمحافظة على مصادر الغاز الطبيعي».

وقال محمد الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: تفخر «مصدر» بتسخير خبراتها لدعم سلطنة عُمان في مساعيها لتحقيق أهدافها المنشودة في مجال الطاقة المتجددة، وبتكريس شراكتها مع صندوق أبوظبي للتنمية وائتلاف الشركات العالمية لإنشاء المحطة وتدشينها ضمن الجدول الزمني المحدد ووفق أعلى معايير التشغيل. ومن المقرر تركيب كامل التوربينات الـ 13 في مارس.

وقالت د. منار المنيف، الرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: «المحطة مصممة لتلائم المناخ في منطقة الخليج. وتتمتع سلطنة عُمان بمصادر طاقة متجددة وفيرة لم يتم الاستفادة منها حتى الآن، وخصوصاً طاقة الرياح. وتأتي مشاركة جنرال إلكتريك في هذا المشروع تأكيداً لالتزامها بدعم تنويع مزيج الطاقة في السلطنة والمنطقة».

استدامة

ستستعرض «مصدر» مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة ضمن جناحها الخاص على مدار أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، أحد أكبر التجمعات العالمية المعنية بالاستدامة، الذي ينعقد في الفترة من 12-19 يناير.

«ألمنيوم البحرين» تشغل خط صهر بتقنية إماراتية

image.jpg


المصدر:
  • دبي - البيان
التاريخ: 27 ديسمبر 2018
بدأ رسمياً تشغيل خط الصهر السادس لشركة ألمنيوم البحرين، الذي تم إنشاؤه باستخدام تقنيات شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» المطورة محلياً.
وأصبحت «الإمارات العالمية للألمنيوم» أول شركة صناعية إماراتية ترخص تقنياتها الصناعية الأساسية على الصعيد الدولي، خلال صفقة وقّعتها مع شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في العام 2016 لتشغيل خط الصهر السادس الخاص بهم، الذي يعد الأطول في العالم.
وعلى مدى أكثر من 25 عاماً، ركزت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» على تطوير تقنياتها الخاصة لصهر الألمنيوم، كما استخدمت تقنيتها الخاصة في جميع مشاريعها التوسعية منذ التسعينيات، وأتمت الشركة مشروعاً كبيراً لإعادة تحديث جميع خطوط الإنتاج القديمة اعتماداً على أحدث تقنياتها، التي تعد من بين أكثر التقنيات كفاءة في صناعة الألمنيوم على المستوى العالمي.

خطوة مهمة
وقال عبدالله جاسم بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «يشكل إطلاق خط الصهر السادس بشركة ألبا خطوة مهمة في توسعات الشركة، ويسرنا أن نهنئهم على هذا الإنجاز، كما نشكرهم على اختيارهم لنا شريكاً في هذا التوسع الاستراتيجي، والثقة التي أولوها لتقنياتنا المطورة محلياً، والتي يعد ترخيصها على المستوى الدولي في هذا المشروع الكبير إنجازاً بارزاً في مسيرة الدولة لخلق اقتصاد مبني على المعرفة، يكون متماشياً مع رؤية الإمارات 2021»
 
«ستراتا» تتعاون مع «دي جي روبوتيكس» لتوظيف الروبوتات في تجميع أجزاء هياكل الطائرات

1546828186822.png



وقعت شركة ستراتا للتصنيع المتخصّصة بتصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، والمملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، اتفاقية تعاون مع «دي جي روبوتيكس» لتوظيف الروبوتات في عمليات التصنيع في الشركة، وذلك بما ينسجم مع استراتيجيتها لتعزيز مكانتها التنافسية وريادتها في قطاع صناعة الطيران العالمي.

وتمكن الاتفاقية «ستراتا» من أتمتة عمليات ثقب وتشذيب وتثبيت قطع أجزاء هياكل الطائرات في وحدة التجميع في الشركة، وهي العمليات التي تتميز بمستوى عالٍ من التعقيد وتعد من أهم مراحل إنتاج أجزاء هياكل الطائرات.

وبمجرد استكمال الحصول على الاعتمادات الفنية المطلوبة لاستخدام الروبوتات في عمليات التجميع، سيتم توظيف الروبوتات في خط إنتاج أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة في ستراتا، والتي تصدر منتجاتها إلى كبرى شركات صناعة الطيران العالمية.

قدرات متميزة

وقال إسماعيل علي عبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا للتصنيع: تدعيم قدرات موظفينا المتميزة من خلال توظيف الروبوتات في أتمتة عمليات التجميع في الشركة سترفع كفاءتنا التشغيلية وستوفر المزيد من الفوائد لشركائنا من كبرى شركات صناعة الطيران العالمية. ويشكل الاستثمار في البحث والتطوير وتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة عاملاً أساسياً في استراتيجية النمو العالمي لستراتا.

وأضاف: تُعتبر الشراكة مع «دي جي روبوتيكس»، الشركة الإماراتية المتخصصة في تقنية الروبوتات، دليلاً واضحاً على أن شعار «صنع بفخر في الإمارات» يتحول إلى حقيقة ملموسة من خلال توظيف أرقى التقنيات العالمية في القطاع الصناعي الإماراتي.

وستمكننا هذه الشراكة من تعزيز قدراتنا التقنية في العديد من برامج صناعة أجزاء هياكل الطائرات، مما يكرس مكانتنا كشريك متقدم وموثوق فيه لكبرى شركات صناعة الطائرات العالمية ويرفع كفاءتنا التنافسية على المستوى العالمي.


ومن خلال هذا كله، سنتمكن من تحقيق المستقبل الذي نتطلع إليه لبناء قطاع صناعة طيران مستدام، وسنساهم في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية الهادفة إلى بناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة.

رؤية واعدة

و«دي جي روبوتيكس»، التي تتخذ من دبي مقراً لها، شركة متخصصة في حلول الأتمتة وتكنولوجيا الروبوتات الصناعية والطائرات بدون طيار في منطقة الشرق الأوسط. وقال بلال الحطاب المدير العام للشركة: الشراكة الاستراتيجية التي تجمعنا مع ستراتا ستسهم في تحقيق الرؤية المستقبلية الواعدة التي تقودها الدولة في مجال التحول الرقمي والتقنيات الذكية وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

سلسلة توريد محلية

وتواصل ستراتا من خلال الاتفاقية الجديدة جهودها في مجال بناء سلسلة توريد محلية لقطاع صناعة الطيران، حيث يشكل الموردون المحليون نصف موردي ستراتا في الوقت الراهن. وبمجرد دخول التعاون حيز التنفيذ، سيتم توظيف الروبوتات في عمليات الإنتاج في منشأة ستراتا في العين.

ومنذ بدء عملياتها في العام 2009، برزت ستراتا كمزود من الفئة الأولى لأجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، حيث تصدر منتجاتها لكبرى شركات صناعة الطائرات العالمية. وإلى جانب كوادرها المتميزة التي تصل أعدادها إلى 700 موظف، تمتلك الشركة وحدة أبحاث وتطوير مزدهرة تخدم المشاريع المرتبطة بالأتمتة والمواد المتطورة وحلول التصنيع بالطباعة ثلاثية الأبعاد.
 
1547477088283.png





التاريخ: 14 يناير 2019
أعلنت «موانئ دبي العالمية» توقيع اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة 71.3 % من أسهم «بويرتوس واي لوجستيكا إس إيه» (بولوجسا) من «مينيرا فالبارايسو» وعدد من المساهمين الآخرين في «مجموعة ماتي».

و«بولوجسا» شركة مدرجة في سوق سانتياغو للأوراق المالية، وستنفذ عملية الاستحواذ من خلال عرض مناقصة لشراء جميع الأسهم القائمة في الشركة. وستقدم «موانئ دبي العالمية» بموجب المناقصة مبلغاً قدره 502 مليون دولار مقابل الحصول على ملكية 100 % من الأسهم. وكما في تاريخ 30 سبتمبر 2018، بلغت الديون الصافية لشركة «بولوجسا» 226 مليون دولار.

و«بيه سي إي» محطة متعددة الأغراض في سان أنطونيو، وتشكّل بوابة إلى العاصمة سانتياغو وإلى الشركات الصناعية والتجارية والزراعية الرائدة. وتعد محطة «بيه سي إي» من أكبر موانئ الحاويات في البلاد حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من مليون حاوية نمطية.

ولديها عدد من الاستثمارات الحديثة في مجال البنية التحتية، ما يجعلها من المحطات الأحدث في تشيلي. تجدر الإشارة إلى أن محطة «بيه سي إي» تتمتع بإمكانية التوسع من حيث قدرة الاستيعاب لمناولة عمليات الحاويات وغير الحاويات على حد سواء.

أما «بيه إل كيو»، فهي محطة متعددة الأغراض ذات ملكية حرة للأراضي تتولى عدداً من الامتيازات البحرية طويلة الأجل، وهي تقوم بمناولة جميع أنواع الحاويات والبضائع السائبة والبضائع السائبة الجافة. ويتمتع الميناء بموقع استراتيجي يسمح له بالاستفادة من صناعة اللب والأخشاب الأساسية في جنوب تشيلي، بالقرب من «كونسيبسيون»، ثاني أكبر مدينة ومركز صناعي في البلاد.

وقال سلطان بن سليّم، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: «سعداء للغاية لتوسيع بصمتنا العالمية من خلال دخولنا إلى تشيلي، التي تعدّ من أكثر الاقتصادات تطوراً في أمريكا اللاتينية وتتمتع بفرص نمو جذابة وبيئة أعمال ديناميكية.


وسيسهم الاستحواذ على هذه الأصول الجديدة في تمكين «موانئ دبي العالمية» من خدمة أصحاب البضائع وشركات الشحن في البوابات الرئيسية الخمس على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية في بوسورجا بالإكوادور، وكالاو وبايتا في البيرو، وسان أنطونيو وليركين في تشيلي.

وتعد كل من «بيه إي سي» و«بيه إل كيو» من المحطات البحرية «الأفضل في فئتها» في الأسواق التي تخدمها، ولديها حقوق تشغيل طويلة الأمد وتنويع قوي في البضائع وقدرة كبيرة على التوسع. باختصار، يعد عرض القيمة الإجمالي لهاتين المحطتين جذاباً للغاية، وستسهم إضافة المزيد من الطاقة الاستيعابية إلى محفظتنا في تحفيز القيمة طويلة الأمد لجميع أصحاب المصلحة».

أرباح متوقعة

من المتوقع أن تحقق عملية الاستحواذ هذه أرباحاً متراكمة بنهاية العام المالي الأول بعد الدمج وسيتم تمويلها من موارد الميزانية العمومية القائمة. وتخضع الصفقة للموافقات ذات الصلة من أطراف ثالثة. ومن المتوقع أن يتم استكمالها في النصف الأول من عام 2019.

وتدير شركة «بولوجسا» عقد امتياز طويل الأجل في محطة ميناء «بويرتو سنترال» (بيه سي إي) في سان أنطونيو، في المنطقة 5 في وسط تشيلي، إضافة إلى امتلاك وتشغيل محطة «بويرتو ليركن» (بيه إل كيو) بالمنطقة 8 جنوب تشيلي.
 
“رودبوت” الصينية تبني مصنعًا للإطارات في أبوظبي بقيمة 614 مليون دولار

1548172466744.png


تؤسس شركة رودبوت الصينية المتخصصة في صناعة الإطارات مصنعا في أبوظبي باستثمارات قدرها 2.2 مليار درهم (614 مليون دولار)، في إشارة جديدة على تنامي العلاقات الاقتصادية الصينية مع دولة الإمارات.
وتستثمر العاصمة الإماراتية أبوظبي مليارات في الصناعة والسياحة وجذب الشركات الأجنبية لتأسيس صناعات تهدف إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على النفط.
ويجري بناء المصنع في المنطقة النموذجية الصينية الإماراتية للتعاون في الطاقة الإنتاجية بمدينة خليفة الصناعية في أبوظبي، وهي المركز الصناعي للإمارة وجزء من موانئ أبوظبي، وفقا لما جاء في بيان من موانئ أبوظبي.
وقال محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي في البيان إن رودبوت ستنضم إلى نحو 19 شركة وقعت اتفاقات لاستثمار مليار دولار في المنطقة.
وتبلغ طاقة الإنتاج المبدئية للمصنع ثلاثة ملايين إطار سيارات ركاب ومليون إطار للشاحنات والحافلات. وستعمل المنشأة بشكل كامل بحلول أكتوبر 2020.
وسيزيد إنتاج إطارات سيارات الركاب إلى عشرة ملايين بحلول 2022.
 
رئيس الوزراء الإثيوبي يجري محادثات مع المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمار


1548256378156.png



دافوس- أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس محادثات مع محمد الشيباني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمار .

ووفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية نقلا عن مكتب رئيس الوزراء أعربت مؤسسة دبي للاستثمار خلال المحادثات عن حرصها على الاستثمار في صناعة الضيافة والأعمال التجارية الزراعية في إثيوبيا بقيمة 200 مليار دولار.

ومن المقرر أن يخاطب رئيس الوزراء الإثيوبي المشاركين في المنتدى في الجلسة العامة بشأن الاصلاحات التي تجري في بلاده منذ الأشهر الماضية ، ومن المتوقع أيضا أن تكون له حوارات مع قادة العالم وقادة الأعمال العالمية والاقتصاديين والسياسيين والممولين الدوليين والأكاديميين البارزين على هامش المنتدى.
 
تأسيس مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة في دبي



image.jpg

الشيخ حمدان بن محمد مصافحاً كلاوس شواب عقب توقيع الاتفاقية | البيان



شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أمس توقيع اتفاقية تأسيس مركز الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات.

ضمن مشاركة سموه في أعمال الدورة التاسعة والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» وترؤس سموه وفد الدولة المشارك في الاجتماعات التي تتواصل حتى يوم الجمعة بمنتجع «دافوس» في سويسرا.


ويهدف المركز إلى تطوير آليات وخطط عمل وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات والمساهمة في تبني التكنولوجيا وأفضل الممارسات في منطقة الشرق الأوسط والعالم، ما يعزز توجهات قيادة الإمارات في أن تصبح الدولة نموذجاً عالمياً رائداً في المواجهة الاستباقية لتحديات المستقبل، وتطويع الأدوات التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة لخدمة المجتمع.

وفي تغريدات على «تويتر» أعرب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن فخر سموه بترؤس الوفد الإماراتي المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس الذي يشهد مشاركة 3 آلاف من كبار المسؤولين من حول العالم.

وأوضح سموه أن الإمارات مشارك فعال في الحوار العالمي الهادف للبحث عن حلول جديدة لتحديات المستقبل وبحث آفاق التطوير أمام البشرية.



وأضاف سموه : اليوم نعزز ريادتنا المستقبلية من خلال تأسيس مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة بالتعاون مع منتدى دافوس وهو المركز الأول عالمياً الذي سيحصل على زمالة المنتدى. ستتولى مؤسسة دبي للمستقبل إدارة المركز الجديد الذي يمثل إضافة جديدة للتعاون بين الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي.

وقّع الاتفاقية معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل نائب رئيس مجلس الأمناء العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، والبروفيسور كلاوس شواب المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي.


 
عودة
أعلى