بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

«مبادلة» تستثمر في مشروع عالمي لتربية الأسماك
image.jpg


Ⅶ أبوظبي - أثينا - البيان
أعلنت «مبادلة للاستثمار» (مبادلة)، شركة الاستثمار الاستراتيجي، المملوكة لحكومة أبوظبي، عن إطلاق مشروع استثماري جديد رائد عالمياً في مجال تربية الأسماك والأحياء المائية، وذلك من خلال الشراكة في مجموعة «أندروميدا» المملوكة لشركة «أميرة كابيتال مانجمنت»، العالمية المتخصصة في تربية الأحياء المائية والزراعة. وأكدت مجموعة أندروميدا موافقتها على الاستحواذ على حصص أغلبية في شركتين أوروبيتين لتربية الأسماك (سمك الدنيس وسمك القاروس بشكل أساسي)، وذلك بعد الحصول على موافقات الجهات التنظيمية والرقابية المعنية بعمليات الدمج والاستحواذ والجمارك في الدول التي تنتشر فيها أعمال «أندروميدا».



 
1529928168728.png



تسلمت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أمس أول شحنة من خام البوكسيت تمهيداً لبدء تشغيل مصفاتها لتكرير الألومينا التي يجري بناؤها حالياً في منطقة الطويلة ضمن مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) بأبوظبي.

وأبحرت الشحنة البالغ وزنها 61450 طنا من شركة «غينيا للبوكسيت» إلى الإمارات قادمةً من غينيا بغرب أفريقيا، مستغرقة 33 يوماً، وستتولى شركة «غينيا للبوكسيت» توريد 5 ملايين طن تقريباً من البوكسيت إلى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم كل عام، بمجرد أن تبدأ مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا الإنتاج بكامل طاقتها.

نشاط

وقال عبدالله جاسم بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: يعتبر تكرير الألومينا نشاطاً صناعياً جديداً في الإمارات، وهذه الشحنة من البوكسيت هي الأولى من نوعها على الإطلاق على الصعيد المحلي.

وبينما يعمل آلاف العمال جاهدين في الوقت الحالي للانتهاء من بناء مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا، نتطلع لرؤية باكورة إنتاجنا خلال النصف الأول من العام المقبل.

وأضاف بن كلبان في تصريح خاص لــــــ «البيان الاقتصادي»: تتمثل إحدى أبرز أولوياتنا الاستراتيجية في توسيع أعمالنا الحالية في مجال تعدين وصهر الألمنيوم بالإضافة إلى التوسع نحو أسواق دولية جديدة، مما سيساعدنا على تأمين الموارد الطبيعية التي نحتاجها إلى جانب خلق مصدر جديد للإيرادات بالنسبة للشركة.

وستسهم مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا إلى جانب مشروعنا لتعدين البوكسيت في غينيا، في تعزيز قدراتنا في السوق على امتداد مختلف مراحل عمل القطاع بدءاً من الحصول على المواد الخام وصولاً إلى إنتاج معدن الألمنيوم بشكله النهائي إضافة إلى ترسيخ مكانتنا الرائدة في مجال تكنولوجيا الصهر. ويمثل استلام أول شحنة بوكسيت اليوم معلماً بارزاً في مسيرة تطور الشركة في ظل مساعيها لتوسيع عملياتها في مجال تعدين وصهر الألمنيوم، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الألومينا من مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا خلال النصف الأول من عام 2019.

تخزين

وفي وقت سابق من الشهر، انتهت الشركة من بناء وتجهيز موقع ضخم مخصص لتخزين البوكسيت بطاقة استيعابية تصل إلى 450 ألف طن، أي ما يعادل وزن برج خليفة.

ويضمن توفر المخزون أثناء العمليات استمرار الإنتاج حتى في حالة انقطاع شحنات البوكسيت لأي سبب.

وستمتلك مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا شبكةً من أحزمة النقل تمتد لمسافة تزيد على ثمانية كيلومترات، وتستخدم لنقل خام البوكسيت من السفن إلى موقع التخزين.

ويعمل حالياً أكثر من 13 ألف عامل بلا توقف لإتمام أعمال بناء المصفاة التي تعد إحدى أكبر المواقع الإنشائية الصناعية في الدولة. وعند اكتمال أعمال البناء، ستصبح مصفاة الألومينا في الطويلة أول مصفاة من نوعها في البلاد. وتُنفذ أقسام المصفاة وفق جدول زمني متسلسل، لإتاحة الفرصة أمام تنفيذ برنامج ما قبل التشغيل والتشغيل التجريبي.

خطط

وتخطط الإمارات العالمية للألمنيوم للتوسع في قطاع التنقيب والإنتاج على الصعيد الدولي لتأمين الموارد الطبيعية اللازمة لصناعة الألمنيوم في الدولة وتوفير مصادر جديدة للدخل.

وتعمل الشركة على تطوير مشروع «غينيا ألومينا كوربوريشن» في غينيا لتشييد منجم للبوكسيت وكافة منشآت التصدير المتعلقة به، ومن المنتظر أن تصدر شحنة البوكسيت الأولى من المشروع خلال النصف الثاني من العام 2019.

إنجاز

وقال تريفور ماكفارلين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «الأمير» لأبحاث الأسواق الناشئة لــــ «البيان الاقتصادي» إن هذه الشحنة الأولى من البوكسيت تمثل إنجازاً هاماً يُضاف إلى سجل نجاحات شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» كما تشكل معلماً بارزاً في المسيرة الاقتصادية في الإمارات، وهي بمثابة خطوة أخرى إلى الأمام ضمن جهود الحكومة المبذولة نحو تنويع مصادر الاقتصاد المحلي وخلق فرص العمل وتعزيز حضور الدولة في المشهد الصناعي الدولي.
 
1529955014485.png



وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للدولة وشركة أرامكو السعودية اتفاقا للاستثمار المشترك في مصفاة بتكلفة 44 مليار دولار على الساحل الغربي للهند.
ووقعت أرامكو التي وقعت في أبريل نيسان على اتفاقية لتطوير مجمع راتناجيري للتكرير والكيماويات في ولاية ماهاراشترا بغرب الهند بكلفة 1.2 مليون برميل يوميا مع مجموعة من المصافي الهندية حصة حصتها مع أدنوك مما يجعلها أول اتفاقية من نوعها بين شركتي الطاقة.
وقال سلطان أحمد الجابر: "من خلال الاستثمار في هذا المشروع ، سنقوم بتأمين شراء خامنا الخام إلى سوق رئيسي لشركة أدنوك ، بالإضافة إلى تعزيز إمكانية الوصول إلى واحدة من أكبر أسواق التكرير والبتروكيماويات في العالم وأسرعها نمواً". وزير دولة الإمارات والمدير التنفيذي لمجموعة أدنوك.
إن أبو ظبي ، التي تمثل 4.5 في المائة من إنتاج النفط العالمي ، ومعظمها من خلال شركة أدنوك ، تحولت بشكل متزايد نحو بناء المزيد من القدرات التحويلية ، في الداخل والخارج. ومن المتوقع أن تنفق الإمارات العربية المتحدة 400 مليار درهم على مدى السنوات الخمس المقبلة في قطاع المصب بالإضافة إلى تطوير احتياطي أبوظبي من الغاز الحامض. ويأتي الاستثمار في المصافي الهندية في أعقاب التزام أدنوك نفسه بإنفاق 165 مليار درهم مع شركاء في تطوير قدرات الإنتاج المحلية ، بما في ذلك بناء أكبر مجمع تكرير وكيماويات في العالم ، في مدينة الرويس الغربية.
وسيضم مجمع راتناجيري المتكامل قدرات على التكرير والبتروكيماويات لمعالجة ما يصل إلى 1.2 مليون برميل من الخام و 18 مليون طن سنوياً من المنتجات الكيماوية.
وقالت الشركات دون تحديد جدول زمني إن دراسة ما قبل الجدوى لتحديد التكوين العام للمشروع ستنفذ بالاشتراك بين الطرفين. وبينما ستحمل أرامكو وأدنوك معاً 50 في المائة من مشروع راتناجيري للتكرير والبتروكيماويات المحدودة ، سيعقد الباقي من قبل كونسورتيوم مؤلف من شركة النفط الهندية المملوكة للدولة ، بهارات بتروليوم كوربوريشن وهيندستان بتروليوم كوربوريشن.
ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود التي تبذلها الهند ، ثالث أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة والصين ، لمضاعفة طاقتها التكريرية من 247 مليون طن إلى 600 مليون طن بحلول عام 2040. الهند ، واحدة من أكبر الدول المستوردة للنفط الخام في الشرق الأوسط. وهي موطن لبعض من أكبر مرافق التكرير والكيماويات في العالم ، مع مضاعفة القدرة المتوقعة لاستثمارات تصل إلى 300 مليار دولار.
 
image.jpg



Dgn6U-EWAAAr4ji.jpg



image.jpg





أعلنت شركة الإمارات لتموين الطائرات EKFC عن شراكة مع "كروب وان Crop One" لاستثمار 40 مليون دولار أميركي (146.8 مليون درهم إماراتي) في بناء أكبر منشأة للزراعة الرأسية على مستوى العالم بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال. ويعد هذا المشروع الطموح مشروعاً مشتركاً مع "كروب وان هولدينغز Crop One Holdings" الشركة الرائدة عالمياً في الزراعة الرأسية ومقرها الولايات المتحدة الأميركي.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: "يمثل إعلان اليوم حدثاً مهماً لمجموعة الإمارات ولدبي ولدولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أن هذا الاستثمار في بناء وتشغيل أكبر منشأة للزراعة الرأسية على مستوى العالم يتوافق مع جهود ومساعي دولة الإمارات لتحقيق مزيد من الاكتفاء الذاتي الزراعي، وهي رؤية أرسى دعائمها الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد طيب الله ثراه. كما أن إدخال التكنولوجيا المتقدمة في هذه المنشأة من شأنه تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار".

وقال سعيد محمد، النائب التنفيذي لرئيس الإمارات لتموين الطائرات، عقب توقيعه اتفاقية المشروع المشترك مع سونيا لو، الرئيس التنفيذي لشركة "كروب وان هولدينغز": "تعد الإمارات لتموين الطائرات واحدة من أكبر الشركات العالمية في هذا المجال، وهي دائمة البحث عن أحدث المبتكرات والوسائل الكفيلة بتحسين الإنتاجية وجودة الخدمات والمنتجات. ولا شك في أن إدخال أحدث التقنيات على عملياتنا سيتيح لنا تأمين سلسلة إمداداتنا من الخضار المحلية الطازجة ذات الجودة العالية، والحد بدرجة كبيرة من الآثار البيئية لهذه العمليات. ويسعدنا أن ندخل في شراكة مع كروب وان، الشركة الرائدة في الزراعة والتغليف والتوزيع التي تتوافق مع قيمنا المؤسسية، ونتطلع إلى العمل معاً لتوفير أفضل المنتجات ذات الجودة العالية والقيمة الممتازة لعملائنا وشركائنا".

من جانبها، قالت سونيا لو، الرئيس التنفيذي لشركة "كروب وان هولدينغز": "أظهر نموذج عملنا ربحية تجارية ونجاحاً إنتاجياً أكبر من أي مشروع للزراعة الرأسية على مستوى العالم. فنحن نستخدم أحدث العلوم الزراعية ومنتهى الكفاءة التجارية لإمداد السوق بأفضل المنتجات الاستهلاكية يومياً. لقد وقع اختيار الإمارات لتموين الطائرات علينا بعد بحث استمر 10 أشهر، ما يعد شهادة على نجاح نموذج عملنا الذي يستخدم تقنية ووسائل حائزة براءات اختراع لتحسين إنتاجية المحاصيل وتسريع نموها".

وسوف تبلغ مساحة المنشأة الزراعية لدى اكتمالها 130 ألف قدم مربع، لكن قدرتها الانتاجية ستعادل ما مساحته 900 هكتار من الأراضي الزراعية. وسوف يبلغ الحصاد الأقصى للمنشأة 2700 كيلوغرام يومياً من الخضار الورقية ذات الجودة العالية الخالية من الأسمدة والمبيدات الحشرية، وباستخدام كميات من المياه تقل بنسبة 99% عن الزراعة الحقلية التقليدية. كما أن قرب المزرعة من موقع الاستهلاك سيقلل بدرجة كبيرة من البصمة الكربونية لعمليات النقل، ويضمن التسليم السريع للمنتجات الطازجة خلال ساعات قليلة من قطافها ما يحافظ على قيمتها الغذائية.

ومن المقرر أن تنطلق عمليات إقامة المنشأة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، وسوف تستغرق عاماً واحداً تقريباً. ومن المتوقع أن يبدأ عملاء "الإمارات لتموين الطائرات"، بمن فيهم 105 ناقلات جوية و25 صالة مطار، في تلقي أول إنتاج للمزرعة في ديسمبر (كانون الأول) 2019.
 
أكبر مشروع متعدد الاستخدامات في السلطنة والمنطقة
«ماجد الفطيم» تستثمر 50 مليار درهم في عُمان
image.jpg




تعتزم مجموعة «ماجد الفطيم» استثمار 13.6 مليار دولار (49.99 مليار درهم) في مشروع ضخم في عمان، هو الأكبر في السلطنة والمنطقة. ووقعت الشركة العمانية للتنمية السياحية «عمران»، ومجموعة «ماجد الفطيم» على شراكة استراتيجية تهدف إلى تطوير الجزء الغربي من مدينة العرفان.

2761151.jpg


تقوم المبادرة المشتركة على تطوير وجهة متكاملة ونابضة بالحياة لتشكل المركز الحضري الجديد للعاصمة مسقط. وتعتبر مدينة العرفان أكبر مشروع تطوير حضري في السلطنة، يتماشى مع رؤية عمان 2040. وتقع منطقة شرق العرفان التي يتم تطويرها حالياً من قبل شركة عمران، بمحاذاة وادي العرفان وعلى بعد دقائق من مطار مسقط الدولي الذي تم افتتاحه مؤخراً.

وهي عبارة عن منطقة متعددة الاستخدامات تتركّز حول مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الذي يستقطب الأحداث والمؤتمرات والمعارض العالمية.

ويقع المشروع الجديد متعدد الاستخدامات في الجزء الغربي من مدينة العرفان ويمتد على مساحة أكثر من 4.5 ملايين متر مربع. وتبلغ القيمة الاستثمارية المتوقعة للمشروع 5 مليارات ريال عماني على فترة 20 عاماً، ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وسيصبح المشروع الذي يقع في قلب مسقط وجهة جديدة تستقطب المقيمين والزوار والأعمال في وسط المدينة.

فوائد ملحوظة

وقال علي السنيدي، رئيس مجلس إدارة «عمران»: «من المؤمل أن يحقق المشروع فوائد ملحوظة للاقتصاد بشكل عام والقطاع السياحي وتنمية المجتمع بشكل خاص، باعتباره من المشاريع غير المسبوقة ويتوافق بشكل مباشر مع رؤية الحكومة للاستثمار في التنمية المستدامة وتنويع اقتصاد السلطنة للأجيال القادمة».

وعلق بيتر واليكنوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة «عمران»: «تعد هذه خطوة مهمة أخرى في إبراز ما يزخر به القطاع السياحي والعقاري في مسقط وفق مقاييس عالمية جديدة في التنمية الحضرية، وذلك بتطبيق نهج مبتكر ومستدام في التطوير والأعمال التجارية، مع الحفاظ على التراث الثقافي الفريد والغني لسلطنة عمان.

تشكل مدينة العرفان بشكل متسارع حافزاً رئيسيا للنمو والفرص الاقتصادية والاجتماعية. وبالنظر إلى ما تم تحقيقه حتى الآن، يتضح لنا أن مدينة العرفان تمثل المشروع العمراني الأكثر حيوية في المنطقة اليوم، وأن شراكتنا اليوم مع (ماجد الفطيم) سيكون لها دور في تحقيق النجاح».

وأضاف قائلا: خلال السنوات المقبلة، سيكون لمدينة العرفان عوائد وطنية إيجابية كبيرة ستسهم في رفد الاقتصاد المحلي بنحو 400 مليون ريال عماني.

واختتم واليكنوسكي قائلاً: «إن شراكتنا مع ماجد الفطيم هي دليل واضح على نجاح نهج الشراكة الإستراتيجية بين القطاعين العام والخاص في سلطنة عُمان، عبر جمع أعلى معايير الخبرة والجودة مع المعرفة وشغف التطوير الإقليميين، بما يسهم في تحقيق النمو المتسارع في القطاع السياحي والاقتصاد بشكل عام.

كما أننا نشهد هذا التطور اللافت في مشروع مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الذي يقدم حالياً مساهمة حيوية لقطاع صناعة المؤتمرات في سلطنة عمان. ومن خلال العمل مع فريق ماجد الفطيم، ليس لدي أدنى شك بأننا سنساهم في صناعة تجارب عالمية تنصب في مصلحة المواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء».

وحدات سكنية

وسيضمّ مشروع مدينة العرفان عند اكتماله أكثر من 11 ألف وحدة سكنية تضم فلل ومنازل «تاون هاوس» وشقق، ومتاجر تجزئة بمساحة 100 ألف متر مربع ومكاتب ممتدة على مساحة 700 ألف متر مربع، بالإضافة إلى المساحات الثقافية.

وسيركّز المشروع المتكامل والمستدام على التراث الغني لسلطنة عمان. كما أنه سيلبي احتياجات كافة فئات المجتمع، مشكلاً بهذا نموذجاً للمشاريع الحضرية المستقبلية المحلية والإقليمية.

وتعليقاً على الشراكة، قال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة: «نفتخر بحجم الجهود المبذولة من أجل إتمام هذه الشراكة، كما أننا متحمسون لمواصلة لعب دور رئيسي في التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان.

إن التزامنا طويل الأمد تجاه عمان دعانا إلى زيادة استثماراتنا لتصل إلى 705 ملايين ريال عماني في مشاريعنا القائمة وخلق أكثر من 42 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث نأتي في مقدمة مستثمري الخليج في سلطنة عمان باستثناء القطاعات المتعلقة بالطاقة.

ويسرنا أن نتشارك مع سلطنة عُمان للكشف عن مشروع الوجهة المتكاملة الثاني في السلطنة، وأن نكون جزءًا مما يُعد أكبر مشاريع المدن المتكاملة في سلطنة عُمان، ونتطلع إلى الانتهاء من تنفيذ هذا المجتمع الجديد متعدد الاستخدامات، وفي الوقت نفسه المشاركة في نمو سلطنة عمان المستقبلي».

وستتولى «ماجد الفطيم» مسؤولية إدارة تطوير كامل الأصول منطقة غرب مدينة العرفان، مرسخة بهذا مكانتها كمطور مشاريع رائد في السلطنة، ومتيحة المزيد من فرص الاستثمار والتوسّع. وسيتخلل المرحلة الأولى من المشروع التي يتوقع استكمالها بحلول عام 2023 استثمار في البنى التحتية بما سيتيح تطوير المرافق متعددة الاستعمالات.

ومدينة العرفان هي ثاني مشروع وجهة متكاملة تنفذه «ماجد الفطيم» في عُمان بعد النجاح الكبير الذي حققه «الموج مسقط». فمنذ إطلاقها، رسّخت مكانتها كوجهة أسلوب حياة رائدة في السلطنة بحيث تقدم أعلى معايير العيش المتكامل ضمن بيئة مجتمعية يجد فيها المقيمون مرافق ضيافة وترفيه ومتاجر عالية الجودة. ويقيم في الوجهة حالياً أكثر من 2000 عائلة وستضمّ 6 آلاف وحدة سكنية عند اكتمالها بحلول 2025.
 
تغطية لزيارة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، للهند









 
"جلف نيوز": الإمارات تنقل جبالا جليدية من القطب الجنوبي


ذكرت صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية أن شركات إماراتية ستبدأ بنقل الجبال الجليدية من القطب الجنوبي في عام 2019، وذلك لاستخدامها في مياه الشرب، ووفقا للصحيفة، فإن الإعلان عن انطلاق المشروع كان في العام الماضي، وخلال هذا الوقت، قام مؤسسو المشروع باستشارة العلماء وتقدموا بطلب للحصول على العديد من براءات الاختراع العلمية في المملكة المتحدة فيما يتعلق بتكنولوجيا سحب الجبال الجليدية والحد من عملية ذوبان الجليد.

وتقدر تكلفة المشروع بمبلغ 50 مليون دولار، وسيقوم رائد أعمال من الإمارات العربية المتحدة بتمويله من أمواله الخاصة.

ومن المخطط في عام 2019، أن يتم نقل تجريبي لجبال جليدية عبر طريق أقصر إلى شواطئ أستراليا أو جنوب إفريقيا.

وفي بداية عام 2020، سيبدأ النقل على طول الطريق من جزيرة هيرد، التي لا تبعد كثيرا عن القطب الجنوبي، إلى شواطئ مدينة الفجيرة في الإمارات.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم إنشاء آلية خاصة لتعبئة مياه الشرب، التي تم الحصول عليها من ذوبان الجبال الجليدية. بالإضافة إلى ذلك يتوقع القائمون على المشروع أن الجبال الجليدية ستساعد على تقليل ملوحة مياه البحر وزيادة كمية الأمطار، وجذب السياح.
 
 
5b0ebec895a59756728b456c.jpg

ستنضم الإمارات إلى الشراكة في إنتاج سيارات روسية فارهة من طراز "أوروس"، وهي العلامة التجارية لسيارات "كورتيج" التي صنعت إحداها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خصيصا.

وذكر بيان صدر عن وزارة التجارة والصناعة الروسية اليوم الجمعة، أن اتفاقا مبدئيا لإنشاء شركة مشتركة أبرم اليوم بين شركة الاستثمارات الإماراتية "توازن" (DSDF)، ومعهد "نامي"، وشركة "أوروس" الروسية وهما الشريكان في مشروع "كورتيج" لصناعات سيارات كبار المسؤولين في روسيا، على أن تتفق الأطراف بشكل نهائي قبل نهاية العام الجاري.

إ
وفي إطار الشراكة الجديدة ستستثمر "توازن" نحو 110 ملايين يورو، لتطوير وإنتاج سيارات فاخرة مشابهة للتي صنعت لنخبة المسؤولين الروس في إطار "كورتيج"، وذلك تحت علامة "أوروس" الروسية.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاق في مدينة قازان الروسية، وبحضور وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان.

وقال الوزير الروسي عقب مراسم التوقيع إن الاتفاق يمثل مرحلة جديدة في مشروع "كورتيج"، مشيرا إلى أن الأطراف الموقعة تعتزم تطوير سلسلة كاملة من سيارات "أوروس".

و"كورتيج" هو مشروع لتصميم وإنتاج عائلة من السيارات الفاخرة تشمل سيارات الليموزين وسيدان وميني فان لكبار المسؤولين في روسيا، وفي مقدمتهم الرئيس الروسي.


واطلع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان خلال استقبال الرئيس بوتين له في الكرملين الشهر الماضي على سيارة الرئيس الروسي الجديدة المصنوعة ضمن مشروع "كورتيج".


من المعروف أن أحد فروع شركة بورش الألمانية يشارك في مشروع إنتاج سيارات "كورتيج" حيث يقوم بتصميم أسرة متكاملة من المحركات لسيارات هذا المشروع وسيكون محركا له 6 أسطوانات أصغر منها بينما سيكون محرك بـ12 أسطوانة الأكبر منها

foto-kortezh_05-650x433.jpg



foto-kortezh_07-650x433.jpg
 
التعديل الأخير:
موقع "موديرن دبلوماسي": لماذا ينهار اقتصاد دبي؟
لندن- عربي21- بلال ياسين
calendar21N.png
الخميس، 12 يوليو 2018 11:10 ص
720181211101264.jpg

خان: دبي تمر بمرحلة صعبة وما يحدث اليوم هو مجرد مؤشر على ما هو آت- جيتي
نشر موقع "موديرن دبلوماسي" مقالا للمصرفي والمستشار المالي مير محمد علي خان، يقول فيه إن اقتصاد دبي يذوب مثل ذوبان النهر الجليدي في الصحراء.

ويبدأ خان مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، بالقول: "كتبت مقالا في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2016، توقعت فيه أن ينهار اقتصاد دبي، حتى أني حددت التاريخ الذي يمكن أن يحدث فيه ذلك في 2018، ها نحن في عام 2018، وبدأ اقتصاد دبي بالذوبان، مثل حبة مثلجات في حر الصيف على شاطئ الجميرة".

ويتساءل الكاتب قائلا: "فلنتفحص كيف حدث ذلك؟"، ويجيب بالقول إن "دبي بلد عشت فيه عدة سنوات، وقمت بإنشاء شركات وإدارتها، وأفهم البيئة الاقتصادية وتركيبتها المالية، والتركيبة المالية فيها مرتبطة بالتركيبة الاقتصادية بشكل غريب جدا، وهي ظاهرة غير موجودة في الكثير من مدن العالم، ظاهرة (أدين لك وسأدفع لك لاحقا)".

ويشير خان إلى أن "هذا يأتي على شكل (صك مؤجل التاريخ)، ولا أحد يسأل قبل أن يأخذ منك الصك (الشيك)، ماذا سيحصل بعد ثمانية أشهر من الآن، وإن كان عملك سيكون قد انهار أم لا، أو أنك تواجه مشلكة سيولة أم لا، وكيف ستستطيع دفع الصك، فأنت لم تدفع الصك لبنك لديه إمكانيات مالية ضخمة".

ويستدرك الكاتب بأن "صكك ذهب غالبا لرجل أعمال آخر، يكتب صكات لدائنيه أيضا بناء على صكات عملائه المؤجلة، فتخيل أدين لك اعتمادا على آخر أدين له، اعتمادا على ثالث أدين له.. إلى عدد لا ينتهي من الصكوك المؤجلة، فببساطة لا يمكن لاقتصاد أن يعيش وينمو على هذا المبدأ، فإن فشل رجل أعمال واحد في السلسلة بالوفاء بالتزامه المالي تنقطع السلسلة بأكملها، وأكبر الشركات تواجه تدهورا في أوضاعها، ويمكن لصكوكها ألا تصرف، وأغرب ما في الأمر هو أنه عند حصول هذا الأمر فإن رجل الأعمال لا يعطى فرصة لإعادة التفاوض على طريقة لدفع الدين، بل ترفع شكوى ويتم اعتقال رجل الأعمال، أو لتجنب الاعتقال يهرب رجل الأعمال، تاركا عمله لينهار تماما، دون ترك فرصة لحصول مستحقي الصك على مالهم".

ويلفت خان إلى أنه "قبل أسبوعين لم يتم صرف شيك بمبلغ 48 مليون دولار لشركة أبراج كابيتال".

ويعلق الكاتب قائلا: "إن ظننت أن هذا الرقم كبير فانظر إلى الأرقام التالية: منذ كانون الثاني/ يناير 2018 حتى نهاية أيار/ مايو 2018 تم رفض صرف صكوك بقيمة 26 مليار درهم (سبعة مليارات دولار)، عدد الصكوك المرفوضة 1.2 مليون صك، وهو ما نسبته 39.3% من مجموع الصكوك المؤجلة الصادرة عام 2017 لتصرف عام 2018، وعندما حان وقت صرفها رفضت".

ويرى المستشار المالي أن "39.3% ليست نسبة بسيطة ولا عدد الصكوك المرفوضة ولا قيمة تلك الصكوك، وإن استمر هذا في الأشهر القادمة، من تموز/ يوليو إلى كانون الأول/ ديسمبر، فإن هذه قد تكون بداية كارثة على السلطات التعامل معها مع غياب فرص الحل، والسبب الذي يجعلني أقول إن فرص الحل غائبة، هو أنه يجب البحث للتأكد إن كان الأشخاص الذين كتبوا الصكوك لا يزالون في دبي أم أنهم فروا منها".

ويبين خان أنه "للبحث في هذا الموضوع فإنه يمكن أن تبحث عن عدد الناس الذين ألغوا خطوط هاتفهم، ثم البحث عن عدد الأطفال الذين سحبوا من المدارس، ولو نظرنا إلى أرقام أكبر شركة هواتف في دبي (اتصالات)، فنجد أنه تم إلغاء 32 ألف خط خلال 38 يوما من شهري آذار/ مارس ونيسان/ أبريل 2018، بالإضافة إلى أنه تم سحب 28 ألف طفل من المدارس دون تسجيلهم للفصل الدراسي القادم، ما يعني أن تلك عائلات لن تعود إلى دبي".

ويجد الكاتب أن "الأمر لم ينته هنا، وأتمنى لو لم تكن المؤشرات واضحة إلى أبعد الحدود، لكنها كذلك، فالعقارات في دبي، التي كانت تباع بـ 2300 درهم للقدم المربع، تباع الآن بأقل من 600 درهم للقدم المربع، أي أنها تباع بربع قيمتها".

وينوه خان إلى أن "سوق الذهب فيه متاجر فارغة لأول مرة خلال 35 عاما، حين كان من الصعب استئجار أو شراء متجر، أما مولات (أريبيان سنتر) و(سانسيت مول) و(الغرير) فكلها تشهد إغلاق متاجر كل أسبوع، فيما أبراج الإمارات، التي تحتوي على أكثر المطاعم أناقة، فإنها تشهد إغلاقا تلو آخر للمطاعم، وخفضت الفنادق أجورها بنسبة 30%، وأغلق 18 فندقا الشهر الماضي فقط، بما في ذلك (سافوي) و(رمادا) و(ريتشموند) و(كريست) و(جارموند)".

ويفيد الكاتب بأن "(لامسي بلازا)، وهو أحد أكثر المولات ازدحاما، عانى من حريق، وكان من المفترض أن يعاد افتتاحه في آب/ أغسطس 2017، لكنه لا يزال مغلقا، أما مول (بورجومان) و(وافي) فيعانيان من أعلى نسب المتاجر الفارغة، ويمكن للقائمة أن تمضي وتظهر مؤشرات الانهيار الاقتصادي أكثر مما تستطيع قراءته".

ويعلق خان قائلا إن "الفكرة ليست هي الجلوس والسخرية مما حصل، فإن في ذلك قسوة وغرورا، فقد تأثرت أرزاق أناس، ودمرت عائلات، لكن الفكرة هي أن تتعلم بقية دول التعاون الخليجي بالتوقف عن اقتصاد الصكوك المؤجلة قبل أن يواجه اقتصادها المصير ذاته، والدرس بالنسبة لرجال الأعمال هو تطوير أعمال قابلة للعيش، حيث لا تعتمد حريتهم على صك مرتجع".

ويختم الكاتب مقاله بالقول إن "دبي تمر بمرحلة صعبة، وفي رأيي المتواضع فإننا لم نر الحضيض بعد، فما يحدث اليوم هو مجرد مؤشر على ما هو آت، وبسبب الرقابة المفروضة على الإعلام، والسيطرة على نشر الأخبار، فإن هذه القصص لن تسمعها في دبي، إلا إذا كنت صحافيا يحب طعام السجن".

 
سيتم إنشاء أكبر مزرعة عمودية في العالم في الإمارات العربية المتحدة
- July 12, 2018 - - 310 مشاهدة


يبدو أن الإمارات العربية المتحدة ودبي، على وجه الخصوص، مهووسة بامتلاك أكبر وأطول البنايات، ولكن طموحها الأخير له علاقة بمستقبلها أكثر من كونه شيء آخر للتفاخر به. سيتم بناء أكبر مزرعة عمودية في العالم في دبي. وبما أن ندرة المياه تعد قضية رئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فمن الضروري استخدام أساليب الزراعة العالية التقنية وطرق الزراعة التي تستهلك مقدار منخفض من المياه.
وستمتد أكبر مزرعة عمودية في العالم على مساحة قدرها 130 ألف قدم مربع وستكلف 40 مليون دولار. عملية البناء سوف تبدأ في شهر نوفمبر من هذا العام. وهو مشروع مشترك بين شركة Crop One Holdings للتكنولوجيا الزراعية وشركة Emirates Flight Catering المسؤولة عن تقديم أكثر من 200 ألف وجبة في الرحلات التي تقوم بها شركة الإمارات للطيران في مطار دبي الدولي يوميًا.
الشركات إن هذه المنشأة الجديدة ستستخدم كمية أقل من المياه بنسبة 99٪ مقارنة مع وسائل الزراعة الخارجية. وبمجرد اكتمالها، ستتيح هذه المنشأة إمكانية حصد 2720 كيلوجرام من الخضروات الورقية يوميًا. سيتم استخدام المنتجات في وجبات الطعام أثناء الرحلات ولتقديم الطعام في صالات المطارات.
تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من بين الدول الأكثر إستيرادًا للمنتجات الزراعية، فهي تقوم باستيراد نحو 85 في المئة من المنتجات الزراعية المطلوبة بسبب أن نسبة صغيرة فقط من أراضيها هي الصالحة للزراعة. ستكون العملية المعنية غير موسمية وتتيح رفع الإنتاج طيلة أيام السنة. يتم تغذية النباتات بالمحاليل الغذائية بدلاً من التربة مع التحكم في الجوانب الأخرى مثل الرطوبة ودرجة الحرارة لزيادة الإنتاجية

 


الامارات ثاني أكبر شريك تجاري لصين في العالم

تحتفي دولة الإمارات بالزيارة التاريخية المرتقبة لرئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة شي جين بينغ، والتي تعد أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه رئيساً لبلاده، كونها تكتسب أهمية خاصة تصب في صالح البلدين الصديقين، وتعزز تعاونهما في العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية، كما أنها توثق جذور الصداقة بين الإمارات والصين، فضلاً عن دورها الكبير في تعزيز حضور الصين سياسياً في قضايا المنطقة والقضايا العربية عموماً، كما أنها تبشر بانتعاش اقتصادي بين البلدين من خلال النمو المتوقع والصعود الكبير في المشاريع المشتركة.

 
image.jpg




أعلنت شركة “هندوستان إنفرالوغ الخاصة المحدودة”- المشروع المشترك بين موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند – اتمام صفقة الاستحواذ على حصة 90% من مؤسسة ” كونتيننتال ويرهاوسينغ” وهي شركة لوجستيات متعددة الوسائط في “نافا شيفا” بالهند.
ومن المقرر أن تحتفظ عائلة “ريدي” مؤسسة ” كونتيننتال ويرهاوسينغ” بحصة الـ 10% المتبقية وتواصل المشاركة في عمليات الشركة.
و تبلغ قيمة الصفقة أقل من 5 % من صافي قيمة أصول موانئ دبي العالمية حسب نتائج 2017 لكامل العام.. ويعتبر هذا الاستثمار الأول لشركة “هندوستان إنفرالوغ برايفت المحدودة” وهي أداة استثمارية تم تأسيسها في مارس الماضي بالشراكة بين “موانئ دبي العالمية” والصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية بغرض استثمار ما يصل إلى 3 مليارات دولار أمريكي في الموانئ والخدمات اللوجستية والقطاعات ذات الصلة.
و نوه سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة ” موانئ دبي العالمية ” بأهمية الاستحواذ على “كونتيننتال ويرهاوسينغ” ودوره في تعزيز تواجد موانئ دبي العالمية على امتداد سلسلة اللوجستيات في الهند ما يضيف القيمة و يدعم الاقتصاد، مشيراً إلى أن العمليات الراهنة لـ ” كونتيننتال ويرهاوسينغ” تتكامل إلى حد بعيد مع أعمال المجموعة من ناحية نموذج العمل والانتشار الجغرافي وتأمين فرص جديدة لتحقيق العائدات على المدى الطويل.
و توقع أن تصبح الهند ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2050، لافتاً إلى أن هذا الاستحواذ سيتيح لموانئ دبي بدء رحلة النمو الجديدة وإطلاق الإمكانات التجارية الكبيرة للهند تماشيا مع توجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز دور دولة الإمارات كمصدر للمعرفة و مساهم فاعل في تطور الاقتصادات والشعوب.
و تعد مؤسسة “كونتيننتال ويرهاوسينغ” التي تأسست عام 1997 رائدة في مجال اللوجستيات المتكاملة متعددة الوسائط من مخازن ومحطات شحن الحاويات ومستودعات الحاويات الداخلية ومحطات الشحن الخاصة والحلول اللوجستية المتكاملة.
وتنتشر شبكة لوجستيات الشركة عبر مواقع استراتيجية رئيسية في الهند تغطي مساحة إجمالية تزيد على 400 فدان و توفر أكثر من 660 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدما.
وبالإضافة إلى ذلك تقدم شركة “ديليكس كارغو إنديا برايفت المحدودة” والمملوكة بالكامل من قبل “كونتيننتال ويرهاوسينغ” الحلول اللوجستية من الباب إلى الباب بما في ذلك الشحن والخدمات اللوجستية للطرف الثالث والخدمات اللوجستية السريعة ونموذج التوصيل والتسويق عبر 54 موقعا في 40 مدينة.وام
 
دبي تطور أكبر حي صيني في الشرق الأوسط‎



hghggh-730x363.jpg



كشفت شركة إعمار” العقارية الإماراتية عن مشروع جديد لتطوير أكبر حي صيني ضمن المنطقة التجارية في خور دبي الوجهة الممتدة على مساحة 6 كيلومترات مربعة والتي يمكن الوصول إليها خلال 10 دقائق فقط من كل من مطار دبي الدولي وبرج خليفة وذلك تكريمًا للمقيمين الصينيين في دولة الإمارات.

وقالت الشركة في بيان لها نشرته وكالة أنباء الإمارات إن “المشروع يهدف لتعزيز العلاقات التجارية بين أبوظبي وبكين وذلك بالتزامن مع الزيارة التاريخية للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الإمارات”.

وتحتل المنطقة التجارية موقعًا مركزيًا في “خور دبي” الوجهة التي ستحتضن “برج خور دبي” المرتقب بالإضافة إلى العديد من المرافق والخيارات العصرية المميزة والتي تمثل موطنًا لأكثر من 450 فصيلة من الحيوانات والطيور المهاجرة بما في ذلك طيور النحام الوردي.

وأضافت الشركة في بيانها أن “هذا المشروع يهدف إلى تفعيل التواصل مع السوق الصينية ، مشيرة إلى أنه سيتم افتتاح ثلاثة مكاتب متخصصة في كل من بكين وشنغهاي وغوانغجو وهي المدن التي تربطها بدبي رحلات يومية وذلك للعمل على الترويج للسياحة والتعليم والتجارة والاستثمار بين الإمارات والصين.”

وأفادت “إعمار” بأن المشروع يشمل توسعة نطاق علامتها التجارية الفاخرة للفنادق والشقق الفندقية إلى الصين موضحة أنه “تجري في المرحلة الراهنة نقاشات لتشغيل فنادق تحت مظلة العلامة التجارية في أبرز المدن الصينية نظرًا للمكانة المميزة والاهتمام الواسع الذي تحظى به فنادق العنوان بين السياح الصينيين”.
 
xxxx-9-730x348.jpg


جيبوتي تعرض دفع نصف مليار دولار كتعويض لـ”موانئ دبي العالمية”

xxxx-9-730x348.jpg


كانت جيبوتي أنهت "من جانب واحد" عقدًا مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة دوراليه للحاويات بالبلاد.


أبدت جيبوتي استعدادها لدفع تعويضات مالية بقيمة “نصف مليار دولار تقريبًا”، لشركة “موانئ دبي العالمية” لتسوية نزاع حول تشغيل محطة دوراليه للحاويات بالبلاد.
وفي مقابلةرفض أبوبكر عمر هادي رئيس مجلس إدارة سلطة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، الحديث عن التحكيم لتسوية نزاع طويل الأمد حول الميناء الأحدث في شرق أفريقيا، قائلًا إن موانئ دبي العالمية عليها قبول أنها لم تعد مشاركة في تشغيل المرفق.
مضيفًا: “بالنسبة لنا التحكيم انتهى.. يجب أن يجلسوا معنا ويأخذوا أموالهم ويذهبون”.

وقالت موانئ دبي العالمية في بيان: “هذا مثال واضح آخر من قبل الحكومة الجيبوتية على انتهاك التزاماتها التعاقدية وحقوق المستثمرين الأجانب”.

وكانت جيبوتي أنهت “من جانب واحد” عقدا مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة دوراليه للحاويات بالبلاد.

ووصفت موانئ دبي العالمية التحرك بأنه استيلاء غير قانوني على المحطة، وقالت إنها شرعت في إجراءات للتحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي، والتي نظرت في دعاوى سابقة تتعلق بالنزاع.

وقال أبو بكر عمر هادي إن مبلغ التعويض الذي تبدي جيبوتي استعدادًا لدفعه خضع لحسابات مفصلة، ويستند إلى القيمة الحالية الصافية للأرباح السنوية وأرباح الأسهم السنوية لشركة موانئ دبي العالمية خلال العشرين سنة المتبقية من الامتياز.
 
صحيفة صينية: نجاح زراعة الأرز بالماء المالح في صحراء دبي
نجح علماء صينيون في زراعة وحصاد الأرز في صحراء دبي بعد إنتاج سلالة تسمح للمحصول الحيوي بالنمو في الماء المالح.
102-172658.jpeg


بواسطة أريبيان بزنس

السبت, 02 يونيو , 2018



نجح علماء صينيون في زراعة وحصاد الأرز في صحراء دبي بعد إنتاج سلالة تسمح للمحصول الحيوي بالنمو في الماء المالح، حسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصادرة في هونج كونج.
ويعتزم العلماء إنشاء مزرعة تجريبية على مساحة 100 هكتار نهاية العام الجاري، لكي يجرى استخدامها بصفة منتظمة العام القادم قبل التوسع في الإنتاج بعد عام 2020، ما يتوقع أن يسهم في رفع قدرة المناطق الصحراوية على إنتاج الحبوب.
وقالت الصحيفةةوفق لموقع العين الإخبارية "شرع فريق من العلماء بقياده يوان لونجبين، المعروف بـ"أبو الأرز الهجين"، بالفعل في زراعة المحصول باستخدام الماء المالح المخفف في الصين ونقله مؤخرا إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث يعد الماء العذب أثمن من أن يستخدم في محاصيل تزرع بالغمر".


والأسبوع الماضي فاق المحصول الذي زرع في يناير/كانون ثاني الماضي في ضواحي دبي توقعات العلماء بكثير.
وبلغ إنتاج المحصول 7500 كيلوجرام للهكتار، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 3000 كيلوجرام للهكتار، مما شجع العلماء على التوسع في المشروع.
وأضاف التقرير أن المشروع يهدف إلى أن تغطي مزارع الأرز نحو 10% من إجمالي مساحة الإمارات، التي تبلغ 83,600 ألف كيلومترا.
 
5b0ebec895a59756728b456c.jpg

ستنضم الإمارات إلى الشراكة في إنتاج سيارات روسية فارهة من طراز "أوروس"، وهي العلامة التجارية لسيارات "كورتيج" التي صنعت إحداها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خصيصا.

وذكر بيان صدر عن وزارة التجارة والصناعة الروسية اليوم الجمعة، أن اتفاقا مبدئيا لإنشاء شركة مشتركة أبرم اليوم بين شركة الاستثمارات الإماراتية "توازن" (DSDF)، ومعهد "نامي"، وشركة "أوروس" الروسية وهما الشريكان في مشروع "كورتيج" لصناعات سيارات كبار المسؤولين في روسيا، على أن تتفق الأطراف بشكل نهائي قبل نهاية العام الجاري.

إ
وفي إطار الشراكة الجديدة ستستثمر "توازن" نحو 110 ملايين يورو، لتطوير وإنتاج سيارات فاخرة مشابهة للتي صنعت لنخبة المسؤولين الروس في إطار "كورتيج"، وذلك تحت علامة "أوروس" الروسية.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاق في مدينة قازان الروسية، وبحضور وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان.

وقال الوزير الروسي عقب مراسم التوقيع إن الاتفاق يمثل مرحلة جديدة في مشروع "كورتيج"، مشيرا إلى أن الأطراف الموقعة تعتزم تطوير سلسلة كاملة من سيارات "أوروس".

و"كورتيج" هو مشروع لتصميم وإنتاج عائلة من السيارات الفاخرة تشمل سيارات الليموزين وسيدان وميني فان لكبار المسؤولين في روسيا، وفي مقدمتهم الرئيس الروسي.


واطلع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان خلال استقبال الرئيس بوتين له في الكرملين الشهر الماضي على سيارة الرئيس الروسي الجديدة المصنوعة ضمن مشروع "كورتيج".


من المعروف أن أحد فروع شركة بورش الألمانية يشارك في مشروع إنتاج سيارات "كورتيج" حيث يقوم بتصميم أسرة متكاملة من المحركات لسيارات هذا المشروع وسيكون محركا له 6 أسطوانات أصغر منها بينما سيكون محرك بـ12 أسطوانة الأكبر منها

foto-kortezh_05-650x433.jpg



foto-kortezh_07-650x433.jpg


هل النية ابقاؤها في السوق الروسية ام تصديرها لدول ثانية؟
 
هل النية ابقاؤها في السوق الروسية ام تصديرها لدول ثانية؟

الإمارات تريد الاستثمار في العلامة التجارية الروسية للترويج لها في المنطقة بالفعل.
 
افتتحت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم الإثنين، أكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم تحمل علامة "وارنر براذرز".

وشارك في افتتاح المدينة نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وحملت اسم "عالم وارنر براذرز أبوظبي"، وقامت بتطويرها شركة "ميرال"، المطور الرائد للوجهات المتميزة في أبوظبي، بالشراكة مع "وارنر براذرز إنترتينمنت" باستثمارات بلغت مليار درهم.





وتضمن الافتتاح عرضا لفيلم قصير تم إعداده خصيصا للاحتفاء بالأرشيف السينمائي لشركة "وارنر براذرز" التي تعد من كبرى الشركات المتخصصة في مجال الإنتاج السينمائي وصناعة الترفيه على مستوى العالم.



وتقام مدينة "عالم وارنر براذرز أبوظبي" على مساحة ضخمة تزيد على 1.65 مليون قدم مربعة، والتي من المنتظر أن تفتح أبوابها لاستقبال الجمهور في 25 يوليو الجاري.

وتضم المدينة من خلال مناطقها الست وهي: "وارنر براذرز بلازا"، و"متروبوليس"، و"غوثام سيتي"، و"كرتون جانكشن"، و"بيدروك"، و"ديناميت غالتش"، 29 لعبة ومرفقا ترفيهيا عائليا، وعروضا حية.



 
Di7gnsnX4AAI3Qy.jpg:large


عتزم موانئ دبي العالمية بناء مركزا للخدمات اللوجستية في مالي وتشغله بموجب اتفاق امتياز مدته 20 عاما مع حكومة البلد الواقع في غرب أفريقيا.

وذكرت الشركة المملوكة لحكومة دبي في بيان أن بناء المرحلة الأولى من المشروع، الذي سيقام على مساحة عشرة كيلومترات مربعة ويعرف باسم مركز مالي اللوجستي، سيبدأ في العام المقبل ويستغرق 18 شهرا باستثمارات مبدئية تقدر بنحو 50 مليون دولار.

وقال وزير النقل بدولة مالي مولاي أحمد بوبكر "سيساهم مركز مالي اللوجستي بشدة في تحسين تكلفة التجارة ووقتها بالنسبة لمالي".

وأضاف "سيوفر لنا المشروع منشأة لوجستية من الطراز الأول تضاهي المعايير العالمية وستكون الأكبر من حيث الطاقة الاستيعابية".

وستصل الطاقة الاستيعابية للمركز الجديد إلى 300 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدما، وسيقام خارج باماكو عاصمة مالي على المحور الرئيسي الذي بربط بين باماكو وداكار في السنغال بالقرب من خط سكك حديد داكار-باماكو.

ويمثل الاتفاق انجازا اقتصاديا لمالي التي لا تطل على منافذ بحرية، حيث أثار تصاعد العنف من المتشددين في وسط البلاد وشمالها اسئلة بشأن قدرة الحكومة على إجراء الانتخابات الرئاسية بنجاح في مطلع الأسبوع المقبل.

وزاد نشاط موانئ دبي العالمية، أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، في أفريقيا خلال الأعوام القليلة الماضية حيث وقعت عقودا لتشييد مرافق موانئ ولوجستيات مع إثيوبيا والكونغو وأرض الصومال وأنحاء أخرى.

كما ستمد موانئ دبي العالمية مالي بثلاثة قطارات لزيادة حركة الشحن والمسافرين بين باماكو وداكار في إطار اتفاق الامتياز الذي قالت إنه يشمل تمديدا تلقائيا لمدة 20 عاما.
 
عودة
أعلى