العربة الجنوب افريقية جيلا

الزعيم

صقور الدفاع
التفاعل
375 1 0

التصميم

تتمتع العربة المدرعة جيلا 4×4 إي بي سي بقدرة عالية على الحركة، وهي تعتبر ناقلة جند تعمل بالدفع الرباعي. تم تصميم العربة لتوفير حماية قصوى ضد الألغام والمواد البالستية المتفجرة من القنابل والشظايا. وقد صمم نظام تعليق العجلات ليوفر أداء ممتاز على جميع مختلف أنواع الطرق والتضاريس الطبيعية مع الحرص على تأمين الراحة داخل العربة لراكبيها وتصميم العربة يوفر اختيار جهة القيادة اليمنى أو اليسرى وبدون الحاجة إلى إجراء أي تعديلات في حجرة القيادة، وقد قدم التصميم الداخلي للعربة مساحة رحبة في داخل العربة بالإضافة لتجهيزها بأنظمة المناصب لحمل مختلف أنواع الأسلحة واحتواء العربة على الأنظمة الكهربائية والفرعية.

إن جسم العربة الذي يأخذ الشكل حرف V قادر على أن يتمتع بمقاومة مضاعفة للغم من نوع تي إم-57 TM-57 المضاد للدبابات في حال انفجاره أسفل أياً من عجلات العربة كما لديه مقاومة مضاعفة ضد العبوات الناسفة المضادة للمدرعات (14 كغ تي إن تي) (14kg TNT) في حال انفجارها أسفل جسم العربة. جرى تصٌميم العربة بحيث يمكن إصلاحها ميدانياً في حال تعرضها لانفجار لغم ويمكن إصلاحها خلال ساعة واحدة من تعرضها لانفجار قوي في حال وجود عربة الورشة المتنقلة ومع توفر قطع الغيار أثناء العمل الميداني.

تتمتع العربة الأساسية جيلا بحماية بالستية بحسب معايير الناتو المستوى 1 ويمكن رفع مستوى الحماية في العربة إلى المستوى 3 بحسب معايير ومواصفات الناتو للحماية في العربات وناقلات الجند.

البيانات الفنية
الطول 6390 ملم
الارتفاع2750 ملم
الطاقم 11
الحمولة3850 كغ
الوزن القتالي 13600 كغ
النقل بواسطة الطائرة سي-130
الأداء السرعة القصوى105 كم/سا
درجة الميل والانحدار 70 درجة
نصف قطر الدوران8.85 متر
مدى الطريق700 -1000 كم
التدريع مستوى حماية (قياسي) معيار 4569 المستوى 1 مستوى حماية (اختياري) معيار 4569 المستوى 2مستوى
حماية (الألغام الأرضية)معيار 4569 المستوى 3
نوع الفرامل الأمامي والمحيط
المحرك 160 كيلوواط توربو – تبريد داخلي يورو 3 علبة ناقل الحركة 5 سرعات مع قفل

تنوع الاستخدامات

العربة جيلا هي عربة ذات دفع رباعي 4×4 صُممَّت مع القابلية للتحديث وذلك لتوفر استخدامات مختلفة ومتنوعة للعربة. فالتصميم الداخلي للعربة يؤمن القدرة على استخدامات متعددة مثل استخدامها كعربة إسعاف أو كعربة قيادة وتحكم.

ويمكن إلحاق العربة بأنظمة دفاع ومراقبة بحيث يمكن استخدامها في هذه المنظومات بالإضافة لإمكانية تجهيزها بأسلحة متنوعة وبحسب المهام المختلفة الموكلة لطاقم العربة. إن نظام التعليق ومحور العجلات للعربة ذو قدرة عالية ومتقدمة يوفر استقرار لجسم العربة بالإضافة لمنظومات الأسلحة ومناصبها المدمجة في العربة دون التأثير في الأداء. تم المراعاة في تصميم العربة القدرة على نقلها جواً بواسطة الطائرة سي-130 C-130

التصميم يتيح أيضاً لتعديل جهة القيادة (جهة المقود) وبحسب طبيعة الانتشار وبدون إجراء أية تعديلات على قمرة القيادة في العربة.

ملخص عن الأداء

• القدرة العالية على الحركة كناقلة جند مدرعة 4×4.
  • تتفوق بمراحل كبيرة على مواصفات الناتو فيما يخص الحماية من الألغام.
  • تتمتع بحماية بالستية وبحسب مواصفات الناتو المستوى 1 ويمكن تطويره إلى المستوى 3.
  • القابلية للنقل بواسطة الطائرة سي 130 وذلك في حال عمليات الانتشار السريع.
  • تقنية جديدة من جهة قيادة العربة معززة بمحرك من نوع يورو3 من مرسيدس بنز، جير أوتوماتيكي (علبة ناقل سرعة آلي) مع قدرة عالية لمحاور العجلات.
  • مزودة بنظام كبح العجلات أيه بي إس ABS و نظام نفخ العجلات المركزي CTIS، نظام كهربائي بمواصفات عسكرية، مزودة بنظام تكييف هوائي كأحد المواد الأساسية بالعربة.
  • جهة المقود سواء بالجهة اليمنى أو اليسرى متوفرة وبدون الحاجة لإجراء أية تعديلات على قمرة القيادة في العربة.
  • يمكن تزويدها ببرج خفيف لتركيب أنواع مختلفة من الرشاشات ذات العيارات المتوسطة أو المتوسطة. ويوجد منصب في الجهة الخلفية للعربة يُركب عليه رشاش آلي من عيار 7.62 ملم.
منقول عن موقع الشركة الصانعة ريبل ايفيكت

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
متميز دائما اخي..

انا ارى ان جنوب افريقيا في تقدم ملحوظ ومستمر..

وهذه الناقلة اظن انها من افضل الناقلات..

والصراحة انا تفاجئت عندما قرأت 14 كيلوغرام من مادة T.n.t..يعني تحملها رائع..

لكن انا اظن انها مرتفعة زياده؟؟..لا اعرف هل توافقني الرأي؟؟..

شكرا لك..

تحياتي..

سيدى الفاضل
هذه العربه سهله الضرب
انظروا اللى اسفلها
من السهل ضربها
جميع نظم تعليقها ظاهرة
وهى تعتبر منطقه الاضعف
عند نقطه التقاء نظام التعليق بهيكل العربه

بصراحه دوله جنوب افريقيا دوله رائده جدا بعمليه التصنيع العسكري
هذه الاليات ذات تصميم حرف V صنعت خصيصا لمواجه الاخطار الارضيه كالعبوات الناسفه والالغام مع الحمايه الاكيده للطاقم ، وسرعه الصيانه ، فعمليه تبديل المحور بعد الاصابه لا تتعدى النصف ساعه .
وتشبه هذه الاليه في تصميمها الاليتين الاردنيتين الماتادور و المارودر ، ويوجد موضوع بالمنتدى يتحدث عن هذه الاليتين بشكل مفصل لمن يريد الاطلاع .

بصراحه دوله جنوب افريقيا دوله رائده جدا بعمليه التصنيع العسكري
هذه الاليات ذات تصميم حرف V صنعت خصيصا لمواجه الاخطار الارضيه كالعبوات الناسفه والالغام مع الحمايه الاكيده للطاقم ، وسرعه الصيانه ، فعمليه تبديل المحور بعد الاصابه لا تتعدى النصف ساعه .
وتشبه هذه الاليه في تصميمها الاليتين الاردنيتين الماتادور و المارودر ، ويوجد موضوع بالمنتدى يتحدث عن هذه الاليتين بشكل مفصل لمن يريد الاطلاع .

اولا اود السؤال عنك اخي بي بي اي والله طولت الغيبة يا رجل
بخصوص كلامك معك حق
اما بخصوص الاخ الذي يتحدث عن نظام التعليق فاظن ان الجنوب افريقيين لم يغفلوا الامر لان العربة صممت بناءا على تجارب الحرب الاهلية والحرب في موزمبيق ومادامت تتحمل 14 كيلوغرام من التي ان تي فانها اكيد يمكن اعادة تصليحها بشكل سريع

اولا اود السؤال عنك اخي بي بي اي والله طولت الغيبة يا رجل
بخصوص كلامك معك حق
اما بخصوص الاخ الذي يتحدث عن نظام التعليق فاظن ان الجنوب افريقيين لم يغفلوا الامر لان العربة صممت بناءا على تجارب الحرب الاهلية والحرب في موزمبيق ومادامت تتحمل 14 كيلوغرام من التي ان تي فانها اكيد يمكن اعادة تصليحها بشكل سريع
والله يا اخى انا وضحت وجهة نظرى
ولكم النقاش

والله يا اخى انا وضحت وجهة نظرى
ولكم النقاش

احس من كلامك وكانك زعلت اخي
اتمن انك قرات ماكتبته في توقيعي
هذه كلمات لجون جاك روسو المفكر الفرنسي الشهير

يا اخي انت طرحت فكرة وملاحظة دقيقة ويحق لك ذلك وانا اجبتك عليها بحكم ما رايي ايضا فقط

هذه العربات بجانب قدره تحملها الكبيره اصلحها سهل جدا بحيث انها فى اقل من ساعه تعود كما كانت الى الخدمه

احس من كلامك وكانك زعلت اخي
اتمن انك قرات ماكتبته في توقيعي
هذه كلمات لجون جاك روسو المفكر الفرنسي الشهير

يا اخي انت طرحت فكرة وملاحظة دقيقة ويحق لك ذلك وانا اجبتك عليها بحكم ما رايي ايضا فقط
يا اخى أنا ما زعلت
انا احب النقاش بالفعل
ولو زعلت ما كنت رديت عليك تانى مرة
بس انا اللى وصلتلو من كلامك وكلام الاخوة الاعضاء انكم بتتكلمو على ان تصليحها سهلا
يا اخى وايضا ضربها وعطلها سهلا بالنسبه لما طرحته سابقا
وليس هذا شئ مميز فى الاليات العسكريه ان يكون مشاكلها كثيرة
فهذا يزيد من التكلفه الكليه
وانا فى انتظار مناقشتك اخى

عودة
أعلى