مدفع الميمونة المغربي العظيم

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
التفاعل
25,803 131 0
انه واحد من مفاخر الدولة و الجيش المغربيين على مر العصور ..مدفع جبار صنعه المغاربة ولطالما دك حصون الاعداء من البرتغاليين الى الاسبان و جسد دقة الصناعة العسكرية المغربية .. لانه سبق عصره..
شارك سنة 1534 في معركة تحرير مدينة اسفي من البرتغاليين فيقول المؤرخ البرتغالي (أندراد) أن السلطان مولاي أحمد الأعرج حاصر أسفي عام (1534م) بمحلة تضم تسعين ألف فارس وراجل وعشرين ألفا من الرماة لتقويض السور ومهاجمة المدينة وكان مدفع "ميمونة" يقذف بكويرات من حجر ضخمة إلى حد أن المرء لا يمكنه أن يدير ذراعيه عليها وقد أرسلت إحدى هذه الكويرات إلى (لشبونة) حيث توجد في (كنيسة برار) وهي ملحوظة الآن في (المتحف العسكري بلشبونة) .
لكن اهم مشاركة للمدفع المغربي الجبار (الميمونة) كانت في معركة وادي المخازن الشهيرة و قد كان واحدا من بين اههم اسباب الانتصار في هاته المعركة حيث ان 20 وحدة من مدفع الميمونة التي شاركت في المعركة كانت كفيلة بسحق مقدمة الجيش البرتغالي المكونة من الفرسان و المرتزقة الاوروبيين.
كان الميمونة في الواقع اكبر مدفع صنعه المغاربة في ذالك العصر..طوله ما بين 4 و 5 متر ويزن 12 طن من النحاس الخالص وبمدى 1000 متر حسب بعض المصادر.
بفضل تقوية التجارة الصحراوية استطاعت الدولة المغربية في القرن السادس عشر الاستيلاء على تجارة الذهب و الملح و هو ما انعكس على سياسة التسليح المغربية التي اصبحت تعتمد على التصنيع خصوصا في الاسلحة النارية و المدافع فتم استقطاب التقنيين الأجانب وخاصة المهندسين وصناع المدافع الأوروبيين أو الأتراك..
ومن مظاهر تطور صناعة الاسلحة النارية و المدافع في المغرب في القرن 16 ان السلطان عبد الملك المعتصم شهيد معركة وادي المخازن إلى العثمانيين عشرين مدفعا يشتمل أحدها على تسع فوهات "حسب صاحب" تاريخ الدولة السعدية "المجهول وأنه في باب الجزيرة بالجزائر.
يذكر ان احد نماذج المدفع موجودة في متحف (دار السلاح) في مدينة فاس وهو اول و اقدم متحف في العالم العربي بني سنة 1582

صورة للمدفع الجبار ميمونة

صورة اخرى لاحد نماذج المدفع المتخلى عنها للاسف

جميع الحقوق محفوظة للشبح

التعديل الأخير:
رد: مدفع الميمونة المغربي العظيم

مشاء الله تبارك الله

هل كانت هناك صناعه عربية للمدافع في تلك الفترة

والله شي مشرف بحق اخوي الشبح

مشكور على الموضوع الاكثر من رائع​

بالنسبة لهذه الصورة اخي الشبح

الاحظ ان المدفع مثبت في الارض وهو مصوب الى ناحية البحر

اعتقد ان هذا هو السبب في كونه بقي في مكانه طوال هذه الفترة اخي​

مشاء الله تبارك الله

هل كانت هناك صناعه عربية للمدافع في تلك الفترة

والله شي مشرف بحق اخوي الشبح

مشكور على الموضوع الاكثر من رائع​

نعم اخي ابو قحط .. في هاته الفترة بالذات التي سميت بالفترة الذهبية للدولة المغربية كانت صناعة المدافع موجودة في المغرب و لا تنسى الدولة العثمانية كذالك و في الجزائر مدفع بابا مرزوق صناعة جزائرية ..
ومثلا عن المؤرخ المغربي الناصري في كتابه الاستقصاء يقول : وعين السلطان مولاي زيدان (سان ماندري) الفرنسي مهندسا ساعده على تأسيس مصانع لإذابة المدافع وتكرير ملح البارود وأصبح هذا المهندس يتمتع بحظوة كبرى في البلاط (دوكاستر - س.1 - السعديون- ج3 المقدمة).
وكانت "المدافع تخرج بالنفط في الأفراح وتسابق الخيول"

بالنسبة لهذه الصورة اخي الشبح

الاحظ ان المدفع مثبت في الارض وهو مصوب الى ناحية البحر

اعتقد ان هذا هو السبب في كونه بقي في مكانه طوال هذه الفترة اخي​

صحيح اخي ابو قحط انا لا اعرف في اي مدينة بالضبط لكن يجب ان يتم ترميمه ووضعه في مكان ساحلي مناسب

عفوا اصلحت خطأ في التواريخ اول معركة سنة 1534

نعم اخي ابو قحط .. في هاته الفترة بالذات التي سميت بالفترة الذهبية للدولة المغربية كانت صناعة المدافع موجودة في المغرب و لا تنسى الدولة العثمانية كذالك و في الجزائر مدفع بابا مرزوق صناعة جزائرية ..
ومثلا عن المؤرخ المغربي الناصري في كتابه الاستقصاء يقول : وعين السلطان مولاي زيدان (سان ماندري) الفرنسي مهندسا ساعده على تأسيس مصانع لإذابة المدافع وتكرير ملح البارود وأصبح هذا المهندس يتمتع بحظوة كبرى في البلاط (دوكاستر - س.1 - السعديون- ج3 المقدمة).
وكانت "المدافع تخرج بالنفط في الأفراح وتسابق الخيول"

..... اخي الشبح ..... المعذرة .....

هل يتوفر هذا الكتاب على الويب ...... اتمنى ان تعطيني عنوان له ...... وشكرا

..... اخي الشبح ..... المعذرة .....

هل يتوفر هذا الكتاب على الويب ...... اتمنى ان تعطيني عنوان له ...... وشكرا

هاك يا اخي ابو قحط .. هذا الكتاب هو مرجع اساسي و مهم لفهم تاريخ الدولة المغربية منذ الفتح الاسلامي الى غاية اواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين

كما العادة
دائما تفاجئنا و تدهشنا بارك الله فيك
تقييم كالعادة​

كما العادة
دائما تفاجئنا و تدهشنا بارك الله فيك
تقييم كالعادة​

العفو اخي العزيز شرف لي .. تعبت من البحث في المصادر المغربية و الفرنسية عن هذا المدفع ولم اجد الا القليل و الصورة الوحيدة وجدتها في مصدر برتغالي ..
اتمنى ان اكون اضفت اضافة متواضعة عن هذا الموضوع في المصادر العربية المغربية المنشورة على الانترنييت

هاك يا اخي ابو قحط .. هذا الكتاب هو مرجع اساسي و مهم لفهم تاريخ الدولة المغربية منذ الفتح الاسلامي الى غاية اواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين

..... شكرا اخي الكريم ...... ابحث عن هذه الكتب كثيرا ..... ونادرا ماتجدها على الويب .....

..... شكرا اخي الكريم ...... ابحث عن هذه الكتب كثيرا ..... ونادرا ماتجدها على الويب .....

و الله يا اخي ابو قحط الحال من بعضه .. انا منذ سنوات وانا اتمنى ان يرفع احد الاخوة كتاب نادر وجوهرة ككتاب (الجيش المغربي عبر التاريخ) للاستاذ عبد الحق المريني مؤرخ المملكة .. ولكن للاسف لا وجود له .. المرة الوحيدة الذي وجدته في مكتبة كان ثمنه اكثر من 400 درهم مغربي و كنت لا املك ذالك المبلغ للاسف !!

مدفع الميمونة هو مدفع مغربي خالص يعود لفترة حكم السعديين بالمغرب

وهاك مدفع أخر شهير هو المدفع المغربي «نفط» الذي صنع في سنة 1571 من البرونز و يزن 12 طنا عثر عليه بنواحي العرائش ، و يشاع أنه إستعمل في معركة وادي المخازن

تفضل هذا موضوع يتحدت ن الأمر

http://www.almaghribia.ma/pdf/2013/01/07/14.pdf

شكرا على الاضافة اخي العزيز ..ساقوم ببحث عنه و اذا وجدت ما يكفي من المعلومات ساكتب عنه ان شاء الله

بحكم ان المنظر يطل على واجهة بحرية فهذا يعني انها مدينة ساحلية هناك نماذج في طنجة لكن لا اعرف ان كان هذا احدها

لولا الانقسامات التي هزت الدول الاسلاميه لكان الغرب ينافسنا على صناعة الاسلحه..

شكرا على الموضوع.

على حسب الصورة و الله أعلم أظن أنها بطنجة بقرب ملعب مرشان​

بابا مرزوق ومدفع الميمونة حكموا لبحر يمات الخير

عودة
أعلى