الجابرية الكويتية قصة طائرة من البداية الى النهاية حلقات متتالية

لو كانت هناك شكوك أو اتهامات للجزائر لخرجت الحكومة الكويتية وقالتها بصريح العبارة
باقي كلامكم عبارة عن استنتاجاتكم الشخصية والتي لن تقدم ولن تؤخر ولن تؤثر على مكانة الجزائر في شيئ
اما فيما يخص العضو أنور خبير الخبايا، فنعرف ماتكنه للجزائر ،فلو قالوا لك أن أبواب الجنة ستفتح في الأراضي الجزائرية فستكفر نكاية في الجزائر
كلامك اخي الكريم عبارة عن بضع كلمات تملئ سطور مشاركة في موقع افتراضي ندخله لتمضية الوقت ليس إلا، لا تأخذ الأمر بجدية
عجيب امر البعض رغم ان الجزائر التي تدخلت وحلت المشكلة ولكن .....
 
الأمر الثاني
بما أنه لديك علم أن
"أجهزة الأمن الكويتية قامت باعداد تقرير مفصل وشامل عن ملابسات الحادثة بكل تفصيلها وبالمعلومات الدقيقة وليست التكهنات خلال أيام سريان الحادثة." كما تفضلت ، والتي لم تنشر ولم تعتمد عليها السلطات الكويتية ، ولم تخرج بناء عليها باتهامات لأطراف أخرى

ربما تستطيعين أن تنيرينا بمحتواها

أما إذا كانت مجرد تكهنات ،
ف" لو تفتح عمل الشيطان " كما يقال

ليس لي علم أن الأجهزة الأمنية في الكويت قامت بإعداد تقرير، أنا فقط افترضت أنهم من المؤكد أعدوا تقرير عن ملابسات الحادثة، لأن هذه من البديهيات.
 
1678021060873.png


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخاطفون يقلعون بالرهائن من «مشهد» إلى قبرص في 87 ساعة
والكويت تأسف بشدة




قبرصيان يتأملان طائرة الجابرية المختطفة على مهبط مطار لارنكا

مطار لارنكا في قبرص



المكان: أقلعت 12:15 ظهراً من مطار مشهد، وهبطت بمطار لارنكا في الساعة 21:00 مساء
عدد الرهائن المفرج عنهم: صفر
مـجـمـــــــــــــوع المفرج عنهم: 57



* الساعة الثانية والربع من بعد ظهر يوم الجمعة، أقلعت «الجابرية» من مطار مشهد الإيراني في حين حملت الكويت الحكومة الإيرانية مسؤولية المضاعفات التي قد تترتب على سماحها للطائرة بمغادرة المطار، بعد أن زودتها بالوقود .

* أعلنت الكويت عن أسفها الشديد لهذا التصرف من قبل إيران، الذي يأتي متجاهلًا لموقف الكويت الواضح الذي أبلغ للحكومة الإيرانية، ولمرات متكررة، وبمختلف الوسائل والاتصالات .

* أقلعت الطائرة على الرغم من تحذيرات بأن مطارات مختلفة في العالم مغلقة في وجه الطائرة، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن قائد الطائرة قوله إن الخاطفين قاموا بضرب أحد الركاب، وسمع إطلاق أعيرة نارية .

* بينما كانت الطائرة تحلق في أجواء تركيا وتتجه نحو قبرص، نقل على لسان مسؤولين في بيروت أنهم لن يسمحوا مطلقًا للطائرة بالهبوط في مطارها وأن مطار بيروت وضع في حالة تأهب، ونقل عن قائد الطائرة أنه سيضطر إلى الهبوط في مطار بيروت «بالقوة»، وبعد دورات عدة فوق المطار هدد بتحطيم الطائرة في البحر .

* في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة 8 أبريل 1988 هبطت الجابرية» في مطار لارنكا القبرصي، بعد قرابة 87 ساعة من إقلاعها من مطار مشهد الإيراني، وبعد محاولات مستميتة للهبوط في مطار بيروت من قبل أحد الخاطفين الذي حاول 8 مرات النزول به .

* تحركت الدبلوماسية الكويتية لمنع هبوط الطائرة في مطار بيروت، واستجابت دمشق للتحرك الكويتي، غير أن الخاطفين رفضوا التوجه إلى دمشق، وفضلوا التوجه إلى لارنكا .

* مصدر رسمي كويتي صرح بأن طائرة خاصة غادرت الكويت إلى لارنكا وهي تحمل وفدًا كويتيًّا للتعاون مع السلطات القبرصية في تأمين إطلاق سراح الركاب، وألغى الشيخ سعد العبدالله زيارته للسعودية بسبب التصعيد الخطير في حادث اختطاف الطائرة .



في اليوم الرابع من عملية الاختطاف،
أقلع الخاطفون بالطائرة من مطار مشهد الإيراني، متوجهين إلى لبنان، فتحركت الدبلوماسية الكويتية لمنع هبوط الطائرة في مطار بيروت، وبالفعل ظلت الطائرة تحلق فوق العاصمة اللبنانية نحو 3 ساعات كاملة، ولم تتمكن من الهبوط لرفض السلطات اللبنانية، فتوجه الخاطفون إلى سوريا التي تواصل مسؤولوها مع الكويت، وتم الاتفاق على تأمين هبوط الطائرة في مطار دمشق، وقامت السلطات السورية بفتح المطار، غير أن الخاطفين رفضوا الهبوط، وفضلوا إكمال الطيران تجاه قبرص، التي استقبلت الطائرة في مطار لارنكا .

وبمجرد هبوط الطائرة على مدرج مطار لارنكا، ضربت قوات الأمن القبرصية طوقًا أمنيًّا مشددًا حول الطائرة، ومنعت جميع الصحافيين، وأجهزة الإعلام من الاقتراب منها، ثم سمحت بتزويد الطائرة بالوقود .

على الجانب الآخر، كشفت أنباء عن أن الكويت رفضت خطة لاقتحام الطائرة، ولما عَلِمَ سمو ولي العهد الشيخ سعد العبدالله بالتصعيد الخطير للحادث أجّل زيارته للسعودية، وبحث الوضع مع وزير الخارجية، وتم الاتفاق على إرسال طائرة كويتية خاصة، غادرت الكويت فورًا إلى مطار لارنكا، حاملة وفدًا كويتيًّا، للتعاون مع السلطات القبرصية، في تحرير الطائرة، وتأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين من ركابها .

وفي الوقت نفسه، استقبل مطار الكويت الدولي، الرهائن المفرج عنهم ، الذين باحوا بأسرار الاختطاف للصحف، وعلى رأسها القبس، حيث كشفوا عن أن الصعود إلى الطائرة تم دون إجراءات أمنية، و الاختطاف وقع بعد ساعتين من الإقلاع .

الخاطفون يقلعون بـ «الجابرية» من مشهد الإيرانية ويهبطون في لارنكا بقبرص
أجلّ سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح زيارته للسعودية اليوم بسبب التصعيد الخطير في حادث اختطاف الطائرة الكويتية «الجابرية» التي هبطت في مطار لارنكا بعد أن رفضت السلطات اللبنانية والسورية استقبالها في مطاري بيروت ودمشق.

وصرح مصدر في وزارة الخارجية بأن طائرة خاصة غادرت الكويت إلى مطار لارنكا وهي تحمل وفداً كويتياً للتعاون مع السلطات القبرصية في تأمين إطلاق سراح الركاب وطائرة الركاب الكويتية المختطفة الموجودة في مطار لارنكا.

كما عبر المصدر عن كامل ثقة الكويت باخلاص وقدرة الحكومة القبرصية الصديقة في هذا المجال.

وقالت الـ«يونايتد برس» أن الجمبو الكويتية هبطت في مطار لارنكا القبرصي الساعة 9 بتوقيت الكويت (1810 بتوقيت غرينتش) بعد حوالي 87 ساعة منذ اختطافها وأكثر من 7 ساعات منذ إقلاعها من مطار مشهد الإيراني ظهر أمس.

الخاطفون شكروا السلطات القبرصية لسماحها لهم بالهبوط، وطالبوا مجدداً بالإفراج عن 17 سجيناً في الكويت.

وأكدت الكويت أن طائرة الركاب المخطوفة «الجابرية» قد أقلعت من مطار مشهد الإيراني الساعة الثانية والربع بعد ظهر أمس، وحمّلت الحكومة الإيرانية مسؤولية المضاعفات التي قد تترتب على سماحها للطائرة بمغادرة المطار الواقع شمال شرقي إيران وعلى متنها 55 شخصاً يحتجزهم الخاطفون كرهائن منذ يوم الثلاثاء الماضي.

وقبل توجهها إلى مطار لارنكا حلّقت الطائرة لأكثر من 3 ساعات في أجواء العاصمة اللبنانية في محاولة للهبوط في مطارها.

وتحركت الدبلوماسية الكويتية أمس لمنع هبوط الطائرة في مطار بيروت الدولي وتأمين هبوطها في مطار دمشق.. وقد استجابت دمشق للتحرك الكويتي ولعبت دوراً كبيراً في منع الطائرة من الهبوط في بيروت، غير أن الخاطفين رفضوا التوجه إلى دمشق، وفضلوا الاتجاه إلى لارنكا.

وعلمت القبس من مصدر واسع الاطلاع بأن الكويت لم تمانع بأي شكل من الأشكال في أن تتخذ السلطات الإيرانية أي إجراء كان لتأمين سلامة الركاب والإفراج عنهم.. وأبلغت الكويت إيران بأن اختيار أسلوب تأمين الإفراج عن الركاب وضمان سلامتهم يقع من ضمن مسؤولياتها.

وكان المصدر يعلق على أنباء بأن الكويت رفضت خطة لاقتحام الطائرة.

قوات الأمن القبرصية ضربت طوقاً أمنياً مشدداً حول الطائرة ومنعت السلطات جميع الصحافيين وأجهزة الإعلام من الاقتراب من الطائرة.

السلطات القبرصية رفضت هبوط «الجابرية» ثم عادت وسمحت لأسباب إنسانية
وكانت السلطات القبرصية قد أعلنت بينما كان الطائرة «الجابرية» تحوم فوق مطار بيروت أنها لن تسمح لها بالهبوط في أي من المطارات القبرصية وأغلقت مطار لارنكا إضافة إلى مطار بافوس الواقع إلى الجنوب الغربي من نيقوسيا.

إلا أن الناطق الحكومي القبرصي أعلن بعد هبوط الطائرة العملاقة أن السلطات القبرصية عادت واعطتها إذناً بالهبوط في لارنكا.

وقال الناطق أكيس فانتيس أن السلطات القبرصية «ستقوم على الأرجح بإعادة تزويد الطائرة بالوقود ونأمل بعد ذلك أن يسمح لها بالمغادرة ثانية».

وأضاف أن وزير الخارجية القبرصي جورج اياكوفو توجه إلى المطار فور هبوط الطائرة كما تم إرسال شخص يتحدث العربية إلى برج المراقبة للمساعدة في عملية الترجمة بين الخاطفين والسلطات القبرصية.

وبناء على طلب من قائد الطائرة نقلت سلطات المطار في لارنكا مولداً كهربائياً إلى الطائرة لتشغيل الكهرباء والتكييف.

وكالة «فرانس برس» أفادت أن المسؤولين القبارصة في برج المراقبة في مطار لارنكا ناشدوا الخاطفين الإفراج عن بعض الركاب. وقال المسؤولون في البرج «أن إفراجكم عن بعض الركاب كفيل بالمساعدة على تسوية القضية.. أن أي عمل إنساني من قبلكم سيكون موضع تقدير». ولكن الخاطفين رفضوا الطلب.

وأكد المسؤولون في برج المراقبة إلى أن الإذن بالهبوط أعطي لدوافع إنسانية.

وأبلغ قائد الطائرة برج المراقبة القبرصي مراراً بأن وقودها على وشك النفاذ، وأنه سيضطر للهبوط بها.

وأكدت مصادر مطار لارنكا أن السلطات القبرصية وافقت على تزويد الطائرة بعشرة آلاف غالون من الوقود لعدم وجود كميات كافية.

مصدر مسؤول في الخطوط الجوية الكويتية قال أنه تم تزويد الطائرة بوجبات غذائية.. وصف الحالة العامة للركاب وطاقم الطائرة بأنها «جيدة».

وكالة فرانس برس نسبت لمصادر كويتية القول إلى أنه تم تجنب الأسوأ فيما يتعلق بالطائرة المخطوفة لكن في شكل مؤقت لأن مطار لارنكا قد يكون مجرد محطة ترانزيت للخاطفين.


اللبنانيون أغلقوا مطار بيروت لمنع الهبوط

وكانت الطائرة قد دارت نحو 23 دورة فوق مطار بيروت بعد دخولها الأجواء اللبنانية.. وقالت مصادر المطار لوكالة الأنباء الكويتية أنه مع كل دورة كان يجدد قائد الطائرة طلب السماح له بالهبوط وأطلقت القوات المرابطة في مطار بيروت النار لمنع الطائرة من الهبوط.

وتتواجد على مدارج مطار بيروت خمس طائرات تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط الخطوط الجوية اللبنانية «الميدل إيست» فيما حولت أربع طائرات إلى مطار لارنكا في قبرص كانت قادمة من أوروبا.

وأشارت مصادر في شركة الميدل إيست أن الطائرة التي كان مقرراً أن تقلع من زيوريخ في ألمانيا الغربية بقيت هناك.

وأُبقيت الأنوار في مطار بيروت وعلى مدارجه مطفأة فيما صعد المئات من سكان بيروت إلى أسطح منازلهم لمشاهدة الطائرة الكويتية وهي تحلق فوق العاصمة.

وأقفلت قوى الأمن الداخلي اللبناني الطرق المؤدية إلى المطار ومنعت المرور عليها سوى للسيارات العسكرية.

وكانت الطائرة قد وصلت إلى الأجواء اللبنانية في الرابعة والنصف حسب التوقيت المحلي بعد أن اجتازت الأجواء التركية والقبرصية، حيث أقفلت سلطات البلدين المطارات المدنية فيها لمنع الطائرة من الهبوط. كما أقفلت السلطات اليونانية أجواءها أمامها، وقال المسؤول في الطيران المدني اليوناني أن جميع المطارات اليونانية الآن في حالة استعداد.. وقد وجهت إليها تعليمات بالإغلاق إذا وصلت الطائرة الكويتية إلى منطقتها وطلبت الهبوط.

وقال مسؤول يوناني أن أضواء ممرات الهبوط ستطفأ ويتوقف نظام الهبوط الآلي إذا حاولت الطائرة الهبوط.

مدير مطار بيروت بالوكالة سامي سعد أعلن في وقت لاحق أن المطار سيبقى مغلقاً طوال الليل كتدبير احتياطي.

وأضاف في تصريح إلى الصحافيين «أنها المرة الأولى التي تتخلص فيها من القراصنة وهم سيعاملون بالطريقة ذاتها في حال عادوا إلى بيروت».

وقال «أن الإخوة السوريين يحترمون قرار السلطات اللبنانية وإدارة الطيران المدني ولن يسمحوا بهبوط أي طائرة يخطفها إرهابيون مهما كان الثمن».

وكان القراصنة المسلحون بقنابل يدوية ومسدسات قد استولوا على «الجابرية» بعد 3 ساعات من إقلاعها من بانكوك في رحلة دون توقف إلى الكويت وعلى متنها 97 راكباً وطاقمها من 15 ملاحاً وأرغموها على الهبوط في مدينة مشهد الإيرانية.

وبعد ساعات قليلة من هبوطها أطلق الخاطفون سراح أردني قيل أنه يعاني من متاعب صحية في القلب ثم أفرجوا عن 24 سيدة من الركاب وأفراد الطاقم.

وأرسلت الكويت وفداً إلى مشهد الإيرانية يوم الأربعاء لمساعدة السلطات الإيرانية في التفاوض مع الخاطفين، كما طلبت الحكومة الكويتية من طهران عدم السماح للطائرة بمغادرة مطار المدينة الإيرانية تحت أي ظرف.

وفي فجر الخميس وبعد ساعات من وصول المفاوضين الكويتيين إلى مشهد أطلق الخاطفون سراح 32 راكباً آخرين من بين رهائنهم وطلبوا التزود بالوقود للإقلاع إلى وجهة أخرى.

وقد أصرت الكويت على موقفها الذي يطالب السلطات الإيرانية المعنية بعدم السماح للطائرة بمغادرة مطار مشهد في الوقت نفسه الذي أكدت فيه أنها لن تخضع لأي إرهاب أو ابتزاز أو ضغط.


img324_175275.jpg

الطائرة في سماء بيروت

img325_514380.jpg

قرصان تحدث بلهجة البقاع
أشار راديو لبنان إلى أن أحد الخاطفين تحدث مع برج المراقبة بلهجة لبنانية محلية.. هي لهجة أبناء منطقة البقاع شرق لبنان.

حوار الطرشان
دار حوار بين كابتن «الجابرية» والخاطفين وبعض الركاب وبين برج المراقبة في مطار بيروت لا يخلو من الطرافة رغم الوضع المأساوي للركاب، وذلك بعد رفض السماح للطائرة بالهبوط.

ففي الدورة الأولى، قال الكابتن لبرج المراقبة:

-هناك مسدس موجه إلى رأسي وأطلب الهبوط.

ورد برج المراقبة:

* ونحن أيضًا نعيش تحت تهديد السلاح منذ 15 سنة.. لا يمكنك الهبوط.

وقال الكابتن:

- لدينا ركاب يعانون من مرض القلب.

ورد برج المراقبة:

* كل اللبنانيين يعانون من مرض القلب منذ 15 سنة.

وتحدث أحد الركاب مع برج المراقبة قائلًا وهو يبكي:

- نرجوكم، اسمحوا لنا بالهبوط، فنحن على وشك الانهيار، وليس لدينا وقود وأنا أتحدث نيابة عن كل الركاب.

ورفض برج المراقبة.

وقالت إحدى الراكبات:

- أنا (.....) أرجوكم أنزلونا في المطار.

ورفض أيضًا برج المراقبة قائلًا:

- إنكم تضيعون وقتكم.

وتناول أحد الخاطفين الحديث، وطلب من برج المراقبة إبلاغ وزير الداخلية اللبناني بأن وقود الطائرة قد نفد.

فرد برج المراقبة:

- الأوامر صارمة، ممنوع النزول.

وقال الكابتن:

- سأهبط اضطراريًا بالقوة.

ورد برج المراقبة:

* لدينا تعليمات بإبلاغك أن النار ستطلق على الطائرة إذا اقتربت من المطار.

وانتزع أحد الخاطفين السماعة، وخاطب برج المراقبة قائلًا:

- الحين سننزل، وسأقطع لسانك.

وفي مرحلة لاحقة، قال الكابتن:

- سأهبط اضطراريًا ولو تحطمت الطائرة أو أسقط في البحر.

ورد برج المراقبة:

* أسقط في البحر.

وتناول أحد الخاطفين السماعة مرة أخرى وقال:

- إننا سنهبط وليحدث ما يحدث، وإننا نُحمّل برج المراقبة ووزراء العدل والداخلية والأشغال المسؤولية عن أرواح الركاب.

ورد برج المراقبة:

* أنتم الخاطفون.. وأنتم تتحملون المسؤولية عن أرواح الركاب.


الصعود إلى الطائرة تم دون إجراءات أمنية.. و الاختطاف وقع بعد ساعتين من الإقلاع


img326_408599.jpg

في مطار بانكوك حيث كان موعد الاقلاع دخل الركاب إلى الطائرة من دون أن يتعرضوا للتفتيش والإجراءات الأمنية المتبعة قبل صعودهم إلى الطائرة، بعكس ما ذكره مدير الأمن في مطار بانكوك بأن الركاب خضعوا للتفتيش، والاختطاف بدأ بعد ساعتين من موعد إقلاع الطائرة، أي في الساعة الثالثة والنصف، بتوقيت بانكوك، وعلى ارتفاع 32 ألف قدم فوق سطح البحر.

ويضيف العائدون إلى الحرية من جديد أن أحد المضيفين على الطائرة حاول المقاومة. لكن نصيبه كان ضربة من عقب مسدس.. فسقط على الأرض، أما كيف عرفوا أنهم في مطار إيراني، فذلك عندما قدمت لهم وجبات الطعام المكتوب على أغلفتها عبارة «الخطوط الجوية الإيرانية».

وعلمت القبس أن «الخطوط الجوية الكويتية» عرضت إعادة الركاب البريطانيين إلى وطنهم بطائرة كويتية خاصة غير أن السفير البريطاني أبلغ المسؤولين في «الكويتية» بأن لديه أوامر من رئيسة الوزراء مارغريت تاتشر بتخصيص طائرة بريطانية لإعادة مواطنيه، وبالفعل جرى تحويل طائرة بريطانية كانت متجهة إلى دبي، ونقل البريطانيين عليها.


396180.png


❤️
 
نعم بالضبط هذا ما أقصده.
أي حادثة، أي أزمة، يجب أن نعتمد على التقارير التي أعدت بعد انتهاء الحادثة، وليس خلال الحادثة عندما تكون الحادثة شغالة.
يجب الانتظار للانتهاء من الحادثة، وأخذ جميع المعلومات من جهاتها، وهنا لدينا عدة جهات: 1 - تايلند (مطار بانكوك) 2 - إيران (مطار مشهد)، 3 - قبرص (مطار لارنكا)، 4 - الجزائر (مطار هواري بومدين)، وأضف عليهم جمع المعلومات من الركاب الذين كانوا في الطائرة طوال فترة اختطاف الطائرة لغاية انتهائها،
وبعد التحري والاستقصاء، اعداد تقرير، ومن ثم نستخلص إلى النتائج.
الخطأ الذي تقعين فيه في تحليلاتك .

ان استخلاص النتائج تكون ضمن السياق السياسي و الجيوسياسي السائد في نفس الحقبة الزمنية .

بمعنى ..محاولة اسقاط المتغيرات الحالية ( السياسية) على حادثة من زمن مغاير ..لا يضفي باي شكل من الاشكال الى نتيجة مفهومة


علما ان الجزائر كانت الوجهة لكثير من حالات اختطاف طائرات ...من طائرات العال الإسرائيلية ..الى الأمريكية ..الى غيرها .....كانت سياسة التفاوض الجزائرية مع الخاطفين واحدة موحدة في جميع الحالات .

- اطلاق سراح جميع الركاب سالمين.
- مصادرة أي اموال فدية تحصلوا عليها الخاطفين قبلا .
- تسليم الطائرة
- إخلاء سبيل الخاطفين الى وجهة خارج الجزائر .
- اعادة تسليم الطائرة المختطفة مع اموال الفدية ان وجدت الى مُلاك الطائرة.

يُمكنك البحث عن كل احداث الاختطاف التي انتهت الى مطار الجزائر "هواري بومدين" ...ستجدين لها نفس النهاية
حوادث قرصنة طائرات نحو الجزائر منذ 1968 الى 1988.

2️⃣ بعيدا عن السياسة : في فترة ما بين 1960 و 1980 ..كانت هناك تضارب قانوني (air laws) في مفهوم ماهية القرصنة .... كانت حالة فوضى سائدة في النقل الجوي ، و ضعف في بروتوكولات تفتيش في مطارات العالم ...الخ

لهذا قلت فوق استخلاص النتائج في نطاقه الزمني المباشر ..و الا ..فستكون النتيجة غير مفهومة .

ممحاولة ربط الجزائر بحادثة اختطاف الطائرة الكويتية ، و A @anwaralsharrad ، قال النظام الجزائري و ربطه بالحادثة ..مثيرة للسخرية و الضحك ...

شخصيا ..اراها اتهامات متسرعة (Hâtives ) , نقص وعي و بحث و فهم في الكيفية التي كانت الجزائر تعالج بها قضايا اختطاف الطائرات التي تنتهي بها الى مطار الجزائر .

أُعيد و اكرر ...كل حالات اختطاف الطائرات نحو الجزائر ..كانت طريقة حلها لها نفس ال PATERN ..منذ 1968 الى 1988 . ...و الذي من السهل استنباط ان الجزائر ..مادام لم تُراق اي دماء للركاب المختطفين داخل الطائرة على التراب الجزائري ....فحلها ضمن الخطوات فوق هي الاولوية رقم 1 .
 
الخطأ الذي تقعين فيه في تحليلاتك .

ان استخلاص النتائج تكون ضمن السياق السياسي و الجيوسياسي السائد في نفس الحقبة الزمنية .

بمعنى ..محاولة اسقاط المتغيرات الحالية ( السياسية) على حادثة من زمن مغاير ..لا يضفي باي شكل من الاشكال الى نتيجة مفهومة

أنت هنا تتجاهل المعلومات التي ستتوافر بعد انتهاء الحادثة،
كما هو واضح أن ما تم إدراجه في الموضوع- لغاية الآن - عبارة عن تغطية لصحيفة القبس اليومية لمجريات أحداث جارية لاختطاف الطائرة الجابري، أي أن المعلومات التي نشرتها الصحيفة هي لأثناء سريان الحادثة، أثناء الحادثة كانت جارية ومستمرة ولم تنتهي بعد، وهذا هو الخطأ بعينه، لأن بعد انتهاء الحادثة هناك معلومات أكثر دقة تظهر فوق السطح، فكما هو معلوم أن بعد انتهاء الحادثة وبعد اطلاق سراح جميع الركاب ممن كانوا في مطار الجزائر وهؤلاء كانوا فقط كويتيين قاموا بتزويد الجهات المختصة بمعلومات جديدة ودقيقة أكثر وتختلف كلية عن ما كانت تقدمه الصحف أثناء سريان الحادثة.

هذا عدا عن المعلومات التي تم تجميعها من قبل أجهزة الاستخبارات في المطارات الأربعة (بانكوك، مشهد، لارنكا، هواري بومدين)، ولا أتصور أن المعلومات الاستخباراتية اقتصرت فقط لأثناء سريان الحادثة، لأن من البديهيات أجهزة الاستخبارات لن تغفل الخيوط التي ستنكشف بعد انتهاء الحادثة وبعد اطلاق سراح جميع الركاب وبعد انتهاء المفاوضات مع الخاطفين.


علما ان الجزائر كانت الوجهة لكثير من حالات اختطاف طائرات ...من طائرات العال الإسرائيلية ..الى الأمريكية ..الى غيرها .....كانت سياسة التفاوض الجزائرية مع الخاطفين واحدة موحدة في جميع الحالات .

- اطلاق سراح جميع الركاب سالمين.
- مصادرة أي اموال فدية تحصلوا عليها الخاطفين قبلا .
- تسليم الطائرة
- إخلاء سبيل الخاطفين الى وجهة خارج الجزائر .
- اعادة تسليم الطائرة المختطفة مع اموال الفدية ان وجدت الى مُلاك الطائرة.

يُمكنك البحث عن كل احداث الاختطاف التي انتهت الى مطار الجزائر "هواري بومدين" ...ستجدين لها نفس النهاية
حوادث قرصنة طائرات نحو الجزائر منذ 1968 الى 1988.

لا اعتراض لدينا على الجزائر، ولا على مطار هواري بومدين،
كل ما في الأمر، أنا أميل للتقصي والتحري والبحث خلف كل عبارة أو جملة أو فقرة وردت في أي تغطية صحفية لأي حادثة أو أزمة وقعت في أي مكان في العالم، هذه هي طبيعتي لا أكثر،
ولذلك، عندما قرأت في التقارير الصحفية بخصوص "صفقة اطلاق سراح الركاب مقابل عدم تعرض الخاطفين للاعتقال والمساءلة والملاحقة القانونية، ومن ثم كيفية خروج الخاطفين من الطائرة واختفائهم كما يقول المثل فص وملح وذاب" فهنا توقفت عند هذه المعلومة، لأنها أثارت فضولي ولم أقتنع بها، ولذلك أطمح في أن أحصل على تقرير رسمي من جهة سيادية في الكويت أو في الجزائر للاطلاع على حيثيات المفاوضات وحيثيات الصفقة وكيفية خروج الخاطفين من الجزائر.
وأرجوا أن تتفهموا ذلك، فهو فضول لا أكثر.


2️⃣ بعيدا عن السياسة : في فترة ما بين 1960 و 1980 ..كانت هناك تضارب قانوني (air laws) في مفهوم ماهية القرصنة .... كانت حالة فوضى سائدة في النقل الجوي ، و ضعف في بروتوكولات تفتيش في مطارات العالم ...الخ

لهذا قلت فوق استخلاص النتائج في نطاقه الزمني المباشر ..و الا ..فستكون النتيجة غير مفهومة .

على العكس تماماً أخي الكريم، بعد انتهاء الحادثة بدأت تظهر خيوط جديدة، ولعل من أبرزها أن بعد سنوات وسنوات لربما تصل إلى 20 سنة من انتهاء حادثة اختطاف طائرة الجابرية برزت معلومات على السطح أن رئيس العصابة التي قامت باختطاف الطائرة هو المقبور الهالك عماد مغنية.
هل رأيت في أي تغطية صحيفة من التغطيات التي كانوا يجرونها أثناء سريان الحادثة أنهم يذكرون أو يشيرون إلى إسم عماد مغنية؟
طبعاً لا يوجد .. لأنهم لم يعرفوا، اكتشفوا ذلك بعد عدة سنوات أن رئيس عصابة خطف طائرة الجابرية هو عماد مغنية.
وناهيك عن ظهور معلومات أخرى كشفت للعلن بعد انتهاء الحادثة بفترة زمنية وليس أثناء سريان الحادثة.


ممحاولة ربط الجزائر بحادثة اختطاف الطائرة الكويتية ، و A @anwaralsharrad ، قال النظام الجزائري و ربطه بالحادثة ..مثيرة للسخرية و الضحك ...

شخصيا ..اراها اتهامات متسرعة (Hâtives ) , نقص وعي و بحث و فهم في الكيفية التي كانت الجزائر تعالج بها قضايا اختطاف الطائرات التي تنتهي بها الى مطار الجزائر .

أُعيد و اكرر ...كل حالات اختطاف الطائرات نحو الجزائر ..كانت طريقة حلها لها نفس ال PATERN ..منذ 1968 الى 1988 . ...و الذي من السهل استنباط ان الجزائر ..مادام لم تُراق اي دماء للركاب المختطفين داخل الطائرة على التراب الجزائري ....فحلها ضمن الخطوات فوق هي الاولوية رقم 1 .

بالنسبة لهذه الفقرة 👆 المعذرة لا علاقة لي بها، كان من المفترض أن تدرج مشاركتين واحدة لي والثانية للأستاذ أنور.

وشكراً لك أخي الكريم.
 
لا يوجد حرج في طرح الموضوع ولدينا تفاصيل هامة حول المؤامرة لكن للأسف ليس كل ما يعرف يقال.. تحياتي أخي العزيزة.
اطرحها خل المنتدى يكون الوثائقي الوحيد اللي يوثق المجزره للارهاب والداعمين حتى نوثق فضائعهم ونهدم احلامهم وقومنجيتهم الكاذبه ولا عاد يستشرفون
 
أنت هنا تتجاهل المعلومات التي ستتوافر بعد انتهاء الحادثة،
كما هو واضح أن ما تم إدراجه في الموضوع- لغاية الآن - عبارة عن تغطية لصحيفة القبس اليومية لمجريات أحداث جارية لاختطاف الطائرة الجابري، أي أن المعلومات التي نشرتها الصحيفة هي لأثناء سريان الحادثة، أثناء الحادثة كانت جارية ومستمرة ولم تنتهي بعد، وهذا هو الخطأ بعينه، لأن بعد انتهاء الحادثة هناك معلومات أكثر دقة تظهر فوق السطح، فكما هو معلوم أن بعد انتهاء الحادثة وبعد اطلاق سراح جميع الركاب ممن كانوا في مطار الجزائر وهؤلاء كانوا فقط كويتيين قاموا بتزويد الجهات المختصة بمعلومات جديدة ودقيقة أكثر وتختلف كلية عن ما كانت تقدمه الصحف أثناء سريان الحادثة.

هذا عدا عن المعلومات التي تم تجميعها من قبل أجهزة الاستخبارات في المطارات الأربعة (بانكوك، مشهد، لارنكا، هواري بومدين)، ولا أتصور أن المعلومات الاستخباراتية اقتصرت فقط لأثناء سريان الحادثة، لأن من البديهيات أجهزة الاستخبارات لن تغفل الخيوط التي ستنكشف بعد انتهاء الحادثة وبعد اطلاق سراح جميع الركاب وبعد انتهاء المفاوضات مع الخاطفين.
ممتاز كلام منطقي انا معك فيه حرفا بحرف ، ادعمك فيه كُليا...التحقيقات البعدية للحادثة هي ضمن النطاق الزمني الذي كلمتك فيه.

لا اعتراض لدينا على الجزائر، ولا على مطار هواري بومدين،
كل ما في الأمر، أنا أميل للتقصي والتحري والبحث خلف كل عبارة أو جملة أو فقرة وردت في أي تغطية صحفية لأي حادثة أو أزمة وقعت في أي مكان في العالم، هذه هي طبيعتي لا أكثر،
ولذلك، عندما قرأت في التقارير الصحفية بخصوص "صفقة اطلاق سراح الركاب مقابل عدم تعرض الخاطفين للاعتقال والمساءلة والملاحقة القانونية، ومن ثم كيفية خروج الخاطفين من الطائرة واختفائهم كما يقول المثل فص وملح وذاب" فهنا توقفت عند هذه المعلومة، لأنها أثارت فضولي ولم أقتنع بها، ولذلك أطمح في أن أحصل على تقرير رسمي من جهة سيادية في الكويت أو في الجزائر للاطلاع على حيثيات المفاوضات وحيثيات الصفقة وكيفية خروج الخاطفين من الجزائر.
وأرجوا أن تتفهموا ذلك، فهو فضول لا أكثر.
اتفهم فضولك ..و محاولة فهمك للقصة و قضية اختفائهم كالملح في الماء .
- شرحت لك قبلا ..PATERN.. السلطات الجزائرية في التعامل مع حوادث خطف طائرات التي تنتهي بها الى الجزائر ...و ذكرت لك فيه انه دائما السلطات الجزائرية ، بعد تحقق شروط سراح الركاب ، رد مال الفدية و الطائرة ...يخلى سبيل الخاطفين ...و يختفون كالملح فالماء ..و لا يوجد اي تمييز بين بلد عن آخر ...
الدليل هو ...لحد الآن الخاطفة الأمريكية كاثرين ماري كورك مازالت قيد البحث و التحري من طرف السلطات الأمريكية ...و هي من من قاموا باختطاف طائرة امريكية نحو الجزائر ..في سنة 1972
مازال ملفها مفتوحا و مبحوث عنها ..كان عمرها 20 سنة في 1972 !
هذا دليل ان السلطات الجزائريةلم تصرح أيضاً عن وجهة الخاطفين الأمريكيين لسلطات بلادهم ...و ربما كذلك فعلت مع جميع الدول الباقية ..ربما من بينهم دولة الكويت .

هنا بلاغ سنة 2015


2️⃣ قضية قتل الرهينتين الكويتين في هته الحادثة ، لم يحدث على التراب الجزائري...ثم انا شخصيا اجهل ..هل تم تسليم قرار قضائي عن جناية القتل بحق الرهائن من طرف السلطات القُبرصية الى الجزائرية لاعتقال المتهمين ( من يدري هل وصل قرار كهذا ..و اشك كثيراً ان يصل الجزائر ..لعوامل كثيرة ... عامل الزمن و الوقت ..عامل نقص او انعدام تحقيقات قضائية في مسرح الجريمة ..هل قتلوا داخل قبرص ام في الاجواء ام في اجواء بلد قبل قبرص ) و يجب الاخذ بالحسبان سرعة الاحداث و بيروقراطية انتقال اي ملف قضائي في ذلك الزمن ..مع العلم ان الحادث الاختطاف كان مازال قائما.

🔹 القضية معقدة ..فحتى مطالب الخاطفين سياسية ...في بلد بعيد عن مسرح الاحداث ... فلا الكويت قبلت بشروطهم ...فماذا عسى الجزائر ان تفعل في قضية لا تخصها ...طبعا تتعامل معها وفق خطتنا الخاصة ..و الذي هو بروتوكول امني تفاوضي ...المهم انه لا يتطور الى سفك دماء على الأرض الجزائرية .

🔹 السلطات الجزائرية في المفاوضات ، استخدمت وسيط يعرف الخاطفين ...و هي منظمة التحرير الفلسطينية و هذا دليل اخر ان لا علاقة للجزائر بالخاطفين و قضيتهم .


على العكس تماماً أخي الكريم، بعد انتهاء الحادثة بدأت تظهر خيوط جديدة، ولعل من أبرزها أن بعد سنوات وسنوات لربما تصل إلى 20 سنة من انتهاء حادثة اختطاف طائرة الجابرية برزت معلومات على السطح أن رئيس العصابة التي قامت باختطاف الطائرة هو المقبور الهالك عماد مغنية.
هل رأيت في أي تغطية صحيفة من التغطيات التي كانوا يجرونها أثناء سريان الحادثة أنهم يذكرون أو يشيرون إلى إسم عماد مغنية؟
طبعاً لا يوجد .. لأنهم لم يعرفوا، اكتشفوا ذلك بعد عدة سنوات أن رئيس عصابة خطف طائرة الجابرية هو عماد مغنية.
وناهيك عن ظهور معلومات أخرى كشفت للعلن بعد انتهاء الحادثة بفترة زمنية وليس أثناء سريان الحادثة.
هنا يدخل السياق في المعطيات الحالية زمننا المعاصر .. بمعرفة هوية الخاطف الذي لم يكن له صيت قبل الحادثة ..و لم يكن معروفا و ربما لم يكن مطلوبا انذاك .

هل تعلمين ان كثيراً من خاطفيي طائرات الركاب في تلك الحقبة ..كانت عقوباتهم سجن من شهر الى ستة اشهر ! ...كانت ظاهرة جديدة و لم يعرف العالم كيفية التعامل معها في اطار القانون !


بالنسبة لهذه الفقرة 👆 المعذرة لا علاقة لي بها، كان من المفترض أن تدرج مشاركتين واحدة لي والثانية للأستاذ أنور.

وشكراً لك أخي الكريم.
استسمحك على تلك الفقرة ...فهي له خصيصاً و لقد اصبتي كان يجدر ان افصل .
 
اطرحها خل المنتدى يكون الوثائقي الوحيد اللي يوثق المجزره للارهاب والداعمين حتى نوثق فضائعهم ونهدم احلامهم وقومنجيتهم الكاذبه ولا عاد يستشرفون
حطوا ما عندكم ... و انا اشجعكم ...اثرتم فضولنا ..بهمزكم و لمزكم المضحك
 
حطوا ما عندكم ... و انا اشجعكم ...اثرتم فضولنا ..بهمزكم و لمزكم المضحك
استغفر الله يابن الحلال شفت حلقة العازمي الطيار المخطوف وانا الان واصل على جزئية الجزائر طلعت بأن الخاطفون منعتهم السلطات الجزائريه من القتل على اراضيها رغم تشاكل احد الكويتيين معهم في مطار الجزائر 🙂 اذا فيه جديد طرحت السالفه بالحرف

لكن اللاعب الرئيسي من مطار مشهد هيا ايران كذلك اللبنانيين ومطاراتهم متعاونين معا الارهابيين
 
ممتاز كلام منطقي انا معك فيه حرفا بحرف ، ادعمك فيه كُليا...التحقيقات البعدية للحادثة هي ضمن النطاق الزمني الذي كلمتك فيه.


اتفهم فضولك ..و محاولة فهمك للقصة و قضية اختفائهم كالملح في الماء .
- شرحت لك قبلا ..PATERN.. السلطات الجزائرية في التعامل مع حوادث خطف طائرات التي تنتهي بها الى الجزائر ...و ذكرت لك فيه انه دائما السلطات الجزائرية ، بعد تحقق شروط سراح الركاب ، رد مال الفدية و الطائرة ...يخلى سبيل الخاطفين ...و يختفون كالملح فالماء ..و لا يوجد اي تمييز بين بلد عن آخر ...
الدليل هو ...لحد الآن الخاطفة الأمريكية كاثرين ماري كورك مازالت قيد البحث و التحري من طرف السلطات الأمريكية ...و هي من من قاموا باختطاف طائرة امريكية نحو الجزائر ..في سنة 1972
مازال ملفها مفتوحا و مبحوث عنها ..كان عمرها 20 سنة في 1972 !
هذا دليل ان السلطات الجزائريةلم تصرح أيضاً عن وجهة الخاطفين الأمريكيين لسلطات بلادهم ...و ربما كذلك فعلت مع جميع الدول الباقية ..ربما من بينهم دولة الكويت .

هنا بلاغ سنة 2015


نعم أعرف أن الجزائر كان لها دور مع الخاطفة الأميركية كاثرين ماري كورك، وقد قرأت عن قصتها
بالنسبة لـ "رد مال الفدية والطائرة" .. أعذرني عندي سؤال هل تقصد أن كان هناك فدية أو أموال دفعت لأي طرف من الأطراف في قضية اختطاف الجابرية؟، مثلاً من ضمن الصفقة دفع أموال للخاطفين لكي يطلقوا سراح الركاب،
فكما تعرف أن المجموعة التي قامت باختطاف الطائرة مرتبطين بمنظمات إرهابية لطالما قرأنا عن عمليات إرهابية من خطف وغيره تقوم بها هذه المنظمات الإرهابية ومن ثم عند التفاوض معهم يطلقون سراح المختطفين مقابل دفع أموال أو فدية.
أم أنك فقط ذكرت ذلك كمثال عابر لا أكثر؟.


2️⃣ قضية قتل الرهينتين الكويتين في هته الحادثة ، لم يحدث على التراب الجزائري...ثم انا شخصيا اجهل ..هل تم تسليم قرار قضائي عن جناية القتل بحق الرهائن من طرف السلطات القُبرصية الى الجزائرية لاعتقال المتهمين ( من يدري هل وصل قرار كهذا ..و اشك كثيراً ان يصل الجزائر ..لعوامل كثيرة ... عامل الزمن و الوقت ..عامل نقص او انعدام تحقيقات قضائية في مسرح الجريمة ..هل قتلوا داخل قبرص ام في الاجواء ام في اجواء بلد قبل قبرص ) و يجب الاخذ بالحسبان سرعة الاحداث و بيروقراطية انتقال اي ملف قضائي في ذلك الزمن ..مع العلم ان الحادث الاختطاف كان مازال قائما.

🔹 القضية معقدة ..فحتى مطالب الخاطفين سياسية ...في بلد بعيد عن مسرح الاحداث ... فلا الكويت قبلت بشروطهم ...فماذا عسى الجزائر ان تفعل في قضية لا تخصها ...طبعا تتعامل معها وفق خطتنا الخاصة ..و الذي هو بروتوكول امني تفاوضي ...المهم انه لا يتطور الى سفك دماء على الأرض الجزائرية .

🔹 السلطات الجزائرية في المفاوضات ، استخدمت وسيط يعرف الخاطفين ...و هي منظمة التحرير الفلسطينية و هذا دليل اخر ان لا علاقة للجزائر بالخاطفين و قضيتهم .

قتلوا 2 من المواطنين الكويتيين في مطار لارنكا بقبرص، وقذفوا بجثمانهم من نافذة الطائرة على مرآى من قنوات التلفزة التي كانت في بث مباشر من مطار لارنكا، ومحطات الأخبار العالمية نشروا الخبر مع فيديو قذف الجثتين من نافذة الطائرة واحدة تلو الأخرى، الشهيد الأول عبدالله حباب الخالدي تم قتله في اليوم الأول أعتقد كان اليوم الرابع أو الخامس من اختطاف الطائرة، ثم في اليوم التالي الشهيد خالد أيوب الأنصاري وأعتقد كان اليوم الخامس أو السادس من اختطاف الطائرة ((والمعذرة لا تحضرني الذاكرة في أي يوم من اختطاف الطائرة تم قتلهم))،
وبحسب القوانين الدولية تلزم محاكمتهم على الأراضي القبرصية، لكن طبعاً خرجوا من قبرص، ولربما هذه من أحد الأسباب التي جعلتهم يقررون الذهاب إلى دولة أخرى والخروج من قبرص، وطبعاً بجانب أسباب أخرى ومن بينها السلطات القبرصية كانت مستاءة بسبب تأثير الحادثة على اقتصادها وعلى السياحة في قبرص.


هنا يدخل السياق في المعطيات الحالية زمننا المعاصر .. بمعرفة هوية الخاطف الذي لم يكن له صيت قبل الحادثة ..و لم يكن معروفا و ربما لم يكن مطلوبا انذاك .

هل تعلمين ان كثيراً من خاطفيي طائرات الركاب في تلك الحقبة ..كانت عقوباتهم سجن من شهر الى ستة اشهر ! ...كانت ظاهرة جديدة و لم يعرف العالم كيفية التعامل معها في اطار القانون !

المقبور الهالك عماد مغنية كان إرهابي معروف منذ أمد بعيد،
قاد عمليات إرهابية منذ عام 1982م، وكان في صدارة قائمة المطلوبين من قبل أميركا وفرنسا بسبب تفجير السفارة الأميركية في بيروت عام 1983م، وتفجير مقر قوات المارينز الأميركية، وتفجير معسكر الجنود الفرنسيين، وفي عام 1985م اتهم بحادثة اختطاف طائرة تي دبليو إيه، وكانت أميركا تلاحقه، ولم يكن شخص مغمور إرهابياً ولذلك لو الصحف ووسائل الاعلام التي كانت تقوم بالتغطية عرفت وقتها أن رئيس العصابة هو عماد مغنية لربما تغيرت مجريات الحادثة بالكامل إما سلباً أو إيجاباً،


استسمحك على تلك الفقرة ...فهي له خصيصاً و لقد اصبتي كان يجدر ان افصل .

ولا يهمك أخوي ما صار إلا الخير، وعلى راسي.
 
التعديل الأخير:
1678031201131.png


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القراصنة يعذبون ويقتلون الرهينة الكويتي عبدالله الخالدي


التوقيت: السبت 9 أبريل 1988
المكان: مطار لارنكا
عدد الرهائن المفرج عنهم: 1
مجموع المفرج عنهم: 58
مجموع القتلى: 1

* أقدم الخاطفون على قتل أحد الركاب الكويتيين، ويدعى عبدالله الخالدي، بعد تعريضه لعملية تعذيب طويلة، ثم رمي جثمانه في أرض المطار .
* في خطوة غير متوقعة أقدم الخاطفون على الإفراج عن فاضل عبدالرسول محمد ليري، وهو كويتي من مواليد 1956، وجاء إطلاق سراحه في الجولة الرابعة من المفاوضات بين الخاطفين، ومسؤولين كويتيين وفلسطينين وقبارصة .
* عقدت أربع جولات من المفاوضات بهدف إقناع القراصنة بإطلاق سراح ركاب الطائرة وإنهاء الموقف سلميًا، غير أن الموقف ازداد تعقيدًا، بالرغم من محاولات الخاطفين تقديم عروض بالإفراج عن بعض الرهائن مقابل تزويد الطائرة بالوقود استعدادًا للإقلاع بها خارج قبرص، وعرضهم مبادلة النصف بثلاثة محكومين بالإعدام من 17 سجينًا في الكويت، كانوا قد طالبوا منذ بداية الاختطاف بالإفراج عنهم جميعًا ، وهذه العروض قوبلت بالرفض القاطع من الكويت، التي يمثلها في لارنكا وزير الدولة لشؤون الخدمات عيسى المزيدي.
* أعلن ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية من موسكو «أن المنظمة تدخلت في قضية الطائرة بطلب من الكويت».
* السيدة ليلى نعمان ذكرت بعد الإفراج عنها إن الخاطفين كانوا يتفاهمون بالتصفيق أو الصفير، حتى لا تكتشف هويتهم، ثم أخذوا يلقون أوامرهم بعد ذلك على الركاب باللغتين الإنجليزية والعربية، ثم قاموا بتقسيم الركاب إلى مجموعات لإحكام السيطرة عليهم، وسحبوا جوازاتهم، ثم ربطوا أيديهم بخيوط من البلاستيك، كانت مجهزة لهذا الغرض.




1988/4/9 (اليوم الخامس)
في اليوم الخامس من اختطاف الجابرية، توقفت المفاوضات التي دارت بين الخاطفين والوفد المفاوض، الذي يضم كويتيين وفلسطينيين وقبارصة، بعد أربع جولات من المفاوضات، بهدف إقناعهم بإطلاق سراح ركاب الطائرة، وإنهاء الموقف سلميًّا .

تقدم الخاطفون بعرض لإطلاق سراح خمسة من ركاب الطائرة البالغ عددهم تسعة وأربعون راكبًا، مقابل تزويد الطائرة بالوقود، استعدادًا لإقلاعها خارج قبرص إلى جهة لم يحددوها، ثم عادوا وعرضوا إطلاق سراح نصف الركاب مقابل الإفراج عن ثلاثة محكومين بالإعدام من الـ 17 سجينًا الموجودين بالكويت، لكن كل المطالب قوبلت بالرفض من الكويت ، فأقدم الخاطفون على قتل أحد الركاب الكويتيين بالطائرة، هو الرهينة عبدالله محمد حباب شبيب الخالدي، بعد تعريضه لعملية تعذيب طويلة، ورموا جثمانه في أرض المطار، ما زاد الموقف توترًا، وكادت المفاوضات تنهار تمامًا .

لكن المفاوضات عادت مرة أخرى ، بخطوة غير متوقعة، إذ أقدم الخاطفون على الافراج عن الكويتي فاضل عبدالرسول محمد ليري، ثم رفضوا طلبًا للوفد الكويتي باستبدال أحد أعضائه بركاب الطائرة المحتجزين، وقالوا إنهم يوافقون على استبدال عدد من الركاب ربما يصل إلى عشرين مقابل أن يأخذوا أعضاء الوفدين الكويتي والفلسطيني كرهائن، وتم طرح الأمر للبحث .

على الصعيد نفسه، كشفت مصدر دبلوماسي غربي عن أن عملية الاختطاف تمت بتعاون مخابرات سرية عديدة مع الخاطفين، وأن هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني أدان عملية الاختطاف، ووصفها بأنها «مؤامرة»، كما وصف رئيس وزراء إيران مير حسين موسوي العملية بأنها عملية عسكرية تهدد المدنيين، وليس لها دافع أو شرعية سياسية، لتوجيه أنظار العالم عن حرب الخليج.




قراصنة الجو اغتالوا كويتياً وأطلقوا آخر..
المفاوضات فاشلة.. والكويت على موقفها

img351_655425.jpg


الليلة الماضية توقفت المفاوضات. الخاطفون تمترسوا داخل طائرة الركاب الكويتية «الجابرية» الجاثمة على أرض مطار لارنكا بقبرص والمفاوضون ذهبوا إلى فنادقهم في انتظار الصباح.

ورغم أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الوفد المفاوض الذي يضم كويتيين وفلسطينيين وقبارصة، وبين الخاطفين، إلا أن موقف قراصنة الجو قد بدأ يتجه نحو «الاعتدال» إن صح هذا التعبير، في الوقت الذي بقي الموقف الكويتي على حاله منذ لحظة اختطاف الطائرة وهي في طريقها من بانكوك إلى مشهد يوم الثلاثاء الماضي، ثم هبوطها في لارنكا يوم الخميس في المرحلة الثانية من هذه المحنة المؤلمة.

وقد أمكن الاستدلال على «اعتدال» موقف الخاطفين من خلال تقدمهم بعرض لإطلاق سراح خمسة من ركاب الطائرة البالغ عددهم تسعة وأربعين راكباً مقابل تزويد الطائرة بالوقود استعداداً لإقلاعها خارج قبرص إلى جهة لم يحددوها، وعاد الخاطفون وعرضوا إطلاق سراح نصف الركاب، ثم عرضوا مبادلة النصف بثلاثة محكومين بالإعدام من 17 سجيناً في الكويت كانوا قد طالبوا منذ بداية الاختطاف بالإفراج عنهم جميعاً.

وعلى أي حال، فإن هذه العروض كلها قوبلت بالرفض القاطع من الكويت التي يمثلها في لارنكا وزير الدولة لشؤون الخدمات عيسى المزيدي، حيث قالت مصادر الوفد الكويتي إنها ليست مستعدة حتى لمناقشة موضوع الإفراج عن هؤلاء المساجين.

مسؤول فلسطيني شارك في محاورة الخاطفين أبلغ القبس أن ما مجموعه أربع جولات من المفاوضات قد عقدت مع قراصنة الجو بهدف إقناعهم بإطلاق سراح ركاب الطائرة وإنهاء الموقف سلمياً. غير أنه بعد أن أقدم الخاطفون على قتل أحد الركاب الكويتيين بعد تعريضه لعملية تعذيب طويلة، ثم رمي جثمانه في أرض المطار، ازداد الموقف توتراً وكادت المفاوضات أن تنهار تماماً.

وفي خطوة غير متوقعة أقدم الخاطفون على الافراج عن فاضل عبدالرسول محمد ليري وهو كويتي من مواليد 1956. وجاء إطلاق سراحه في الجولة الرابعة من المفاوضات بين الخاطفين ومسؤولين كويتيين وفلسطينيين و قبارصة.

وحصل السيد ليري على الشهادة الجامعية من جامعة الكويت ويعمل حالياً في مجال الكمبيوتر في إحدى الشركات المحلية وهو متزوج وله ثلاثة أولاد وبنت.

المسؤول الفلسطيني قال لــ القبس إن المفاوضات ستستأنف مع الخاطفين الساعة السابعة والنصف صباح اليوم واستبعد أن يتم اقتحام الطائرة «لأن القبارصة لا يريدون إراقة دماء».

وعند سؤاله إن كان متفائلاً قال: «نوعاً ما».. لكنه أضاف «أن كل شيء سيتضح من خلال سير المفاوضات اليوم». وكشف المصدر لــ القبس أن عدد الخاطفين هو سبعة أشخاص وأنهم جميعاً لبنانيون ويحملون جوازات سفر مزورة.

وذكرت مصادر مطلعة لــ القبس أن أربعة خاطفين قدموا في الطائرة من بانكوك إلى مشهد. وثلاثة انضموا إليهم في المدينة الإيرانية قبل الانطلاق إلى لارنكا.

(لارنكا - القبس)


مخابرات أجنبية شاركت بالاختطاف.. وبتعاون قوى في إيران
أكد مصدر دبلوماسي غربي في بون لــ القبس أن اختطاف الطائرة الكويتية إلى إيران وهبوطها بالذات في مشهد في شمال شرق إيران ما كانا يتمان لولا تعاون مخابرات سرية عديدة اشتركت في عملية الخطف مع الخاطفين. صحيح أن هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني أدان عملية الاختطاف رسمياً، ووصفها بأنها «مؤامرة» لتوجيه الأنظار عن حرب الخليج وأن رئيس وزراء إيران مير حسين موسوي وصف عملية الخطف بأنها «عملية عسكرية تهدد المدنيين وليس لها دافع أو شرعية سياسية كما تبرر ذلك»، وصحيح أن سفير إيران في بون برر هبوط الطائرة في مشهد بأنه «عمل إنساني بسبب نضوب الوقود في الطائرة ودوافع إنسانية إسلامية بحتة». ولكن معلومات المصدر الغربي تؤكد لــ القبس أن عملية الخطف ما كانت لتتم مطلقاً لولا تعاون مخابرات عدة من مكان انطلاق الطائرة في بانكوك حتى هبوطها في مشهد.

كما يؤكد المصدر الغربي لــ القبس أن عملية الخطف قد تمت ولا شك بمعرفة وتعاون - على الأقل - قوى سياسية في إيران، ولا يستبعد أن يكون الغرض من عملية هذا الخطف هو التأثير في مجرى الانتخابات في إيران والتي بدأت أمس حيث يريد القائمون والمتعاونون في عملية الخطف التأثير في مجرى الانتخابات في صراعهم الداخلي خاصة ضد رفسنجاني والتيار الذي يمثله. وكما هو معروف أن رفسنجاني بدأ منذ مدة طويلة اتباع سياسة خاصة تتميز نوعاً ما عن سياسة القيادة الروحية والسياسية للخميني وبسبب هذه السياسة أصبح له الكثير من الأعداء داخل إيران.

ومن بين الاتهامات التي توجه له من أعدائه وخصومه في الصف الإيراني الداخلي عدم رغبته في تصدير الثورة الإسلامية إلى الخارج وإصراره على تجنب المواجهة مع أمريكا أسطولها في الخليج ورغبته في إيجاد طرق وسبل لعدم زيادة شعلة الحرب العراقية الإيرانية تأججاً.

ويذكر المصدر الغربي في بون لــ القبس إن هذه القوة قامت بمحاولة لاسقاط رفسنجاني عند كشف عملية فضيحة الأسلحة الإيرانية الأميركية الإسرائيلية وكشف دور رفسنجاني ومحاولة التشهير بموقفه السياسي بالنسبة للثورة الإسلامية وقد ذهب مهدي هاشمي قائد ما يسمى (منظمة تصدير الثورة إلى الخارج) ويعد محاكمته (ثبوت) تعاونه وعمله ضد أهداف الثورة الإسلامية. ويؤكد المصدر الغربي لــ القبس أن هذه المنظمة رسمياً حلت ولكن نفوذها ونشاطها مازالا قائمين في إيران كالسابق.


17_339939.png

بعد 4 جولات فاشلة.. المفاوضات تستأنف صباح اليوم
ملاذ عبده نائب مدير مكتب منظمة التحرير في نيقوسيا الذي شارك في محاورة الخاطفين أبلغ القبس أن ما مجموعه أربع جولات من المفاوضات قد عقدت مع قراصنة الجو بهدف إقناعهم بإطلاق سراح ركاب الطائرة وإنهاء الموقف سلمياً. غير أنه بعد أن أقدم الخاطفون على قتل أحد الركاب الكويتيين بعد تعريضه لعملية تعذيب طويلة، ثم رمي جثمانه في أرض المطار، ازداد الموقف توتراً وكادت المفاوضات أن تنهار تماماً.

وذكرت مصادر فلسطينية لــ القبس أنه تم بحث اقتراح باستبدال أعضاء الوفد الكويتي المفاوض بركاب الطائرة، غير أن الخاطفين رفضوا هذا الاقتراح وقالوا إنهم يوافقون على استبدال عدد من الركاب ربما يصل إلى عشرين مقابل أن يأخذوا أعضاء الوفدين الكويتي والفلسطيني كرهائن، وقد يكون هذا الاقتراح محل بحث اليوم.

وعلمت القبس أن الخاطفين لم يحددوا بعد الوجهة التي يريدون الانطلاق إليها في حالة تزويد «الجابرية» بالوقود وأنهم قالوا فقط إنهم يريدون التوجه إلى «دولة صديقة» يمكن أن توفر لهم السلامة.

2_308774.png

6 من الرهائن يعانون من المرض
- قال الخاطفون لبرج المراقبة في لارنكا إن 6 من الركاب «مرضى» لكنهم لم يعطوا تفاصيل.
(لارنكا – رويترز)


مدير مطار صنعاء يحذر من كارثة
حذر مدير مطار صنعاء الدولي أن الطائرة الكويتية المختطفة قد تتعرض لكارثة وربما الاحتراق إذا حاولت الهبوط في مطار صنعاء كما رددت الأنباء الواردة من لارنكا.
وذكر راديو مونت كارلو الذي أذاع ذلك أن منظمة التحرير الفلسطينية تلعب دوراً مهما في محاولة إنهاء مأساة الطائرة الكويتية.


مطار بيروت مفتوح للطائرات اللبنانية فقط
أعلن سامي سعد مدير مطار بيروت عن إعادة فتح المطار للملاحة الجوية أمام الطائرات اللبنانية فقط غير أنه قال في تصريحات للصحافيين إن المطار يعتبر مغلقاً بوجه جميع الطائرات غير اللبنانية حتى لو كان عليها خاطفون.
(بيروت – القبس)


الخاطفون يتفاهمون بالتصفيق أو الصفير
قالت سيدة تعمل بمكتب الخطوط الجوية الكويتية في القاهرة وتم إطلاق سراحها مع مجموعة أخرى من الركاب يوم الأربعاء الماضي إن عملية اختطاف الطائرة تمت فجأة والخاطفين أمروا جميع الركاب بالتجمع في الدرجة السياحية مع رفع أيديهم لمدة ساعتين.
وذكرت السيدة ليلى نعمان في روايتها أن الخاطفين من الشباب في أوائل العشرينيات وكانوا يتفاهمون في البداية بالتصفيق أو الصفير حتى لا تكتشف هويتهم ثم أخذوا يلقون أوامرهم بعد ذلك على الركاب باللغتين الإنكليزية والعربية بلهجة لبنانية مما يشير إلى أنهم لبنانيون.
وأشارت إلى أن الخاطفين قاموا عقب ذلك بتقسيم الركاب إلى مجموعات لأحكام السيطرة عليهم وتم سحب جوازات سفرهم ثم ربطت أيديهم بخيوط من البلاستيك، كانت مجهزة لهذا الغرض.


الخاطفون أطلقوا سراحه.. والقبس سجلت فرحة الأهل
عائلة فاضل عبدالرسول ليري: سعداء بعودة ابننا للحرية.. ونتمنى إطلاق الباقين
* المواطن ليري مهندس كمبيوتر يعمل في «اي. بي. أم»
وكان ضمن وفد للشركة إلى بانكوك للتعاقد على شراء معدات

img033_210179.gif

شاركت القبس عائلة ليري فرحتها بإطلاق سراح ابنهم فاضل عبدالرسول عباس محمد ليري أحد الرهائن المحتجزين على الطائرة الكويتية «الجابرية».

وساطة فلسطينية لإنهاء محنة «الجابرية»
الخاطفون قتلوا ضابط أمن كويتياً.. ثم تعهدوا بسلامة الرهائن أثناء المفاوضات!

دخلت قضية اختطاف الطائرة الكويتية المخطوفة «الجابرية» الجاثمة على مطار لارنكا في قبرص أمس مرحلة خطيرة وحرجة عندما بدأ الخاطفون في تنفيذ تهديدهم بقتل الرهائن واحدًا تلو الآخر في حالة عدم تزويد الطائرة بالوقود وذلك بقتل ضابط أمن كويتي. وفي غضون ذلك توسطت منظمة التحرير بين الخاطفين والحكومة الكويتية بتقديم اقتراح يقضي بمغادرة الطائرة المطار القبرصي بعد تزويدها بالوقود على أن تجري مفاوضات حول مطالب الخاطفين في مطار آخر.


المزيدي ترأس الوفد الكويتي لمفاوضات لارنكا
وانضم وفد كويتي برئاسة وزير الدولة لشؤون الخدمات عيسى محمد المزيدي إلى المسؤولين القبرصيين للمساعدة في التفاوض لإنهاء مأساة الجابرية.

الشيخ سعد: الاتصالات مستمرة مع قبرص
وأكد سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح أن الاتصالات مستمرة بين السلطات الكويتية والسلطات المختصة في قبرص من أجل الإسراع بالإفراج عن الطائرة الكويتية والركاب الذين مازالوا على متنها.

وقال في تصريح للصحافيين إن هناك تعاونًا بين الوفد الكويتي في قبرص وبين السلطات في مطار لارنكا.
وأعرب عن شكر الكويت للسلطات القبرصية لاهتمامها واستجابتها بالموافقة على هبوط طائرة الكويتية في مطارها.
وأعرب عن أمله في أن تكلل جهود المسؤولين القبارصة من أجل الافراج عن الطائرة والركاب بالنجاح.


الخاطفون يقتلون الرهينة الكويتي عبدالله الخالدي
المصادر القبرصية قالت إن خاطفي الطائرة التي هبطت في مطار لارنكا مساء الجمعة أطلقوا النار على رهينة كويتي وألقوا به على أرض المطار بعد دقائق من انتهاء مهلة حددوها لتزويد الطائرة بالوقود، حيث فارق الحياة في المستشفى.

والقتيل هو ضابط أمن كويتي وهو أول من يقتل منذ اختطاف الطائرة أثناء رحلتها من بانكوك إلى الكويت وعلى متنها حوالي 111 راكبًا.

وقبل عملية القتل قال الطيار لبرج المراقبة في مطار لارنكا إن الخاطفين بدأوا يضربون الركاب.

وحدد الخاطفون الذين يتحدثون اللغة العربية أربع مهلات أمس لتزويد الطائرة بالوقود. ومع اقتراب نهاية المهلة الأخيرة الساعة 11.30 بتوقيت الكويت «8.30 بتوقيت غرينتش» قال أحد الخاطفين لبرج المراقبة باللاسلكي «لقد أعطيت مهلة 90 دقيقة.. ولم أكن أمزح.. لا خيار أمامي. يجب قتل أحد الرهائن».

وبعد دقائق ألقيت الرهينة المضروبة من الطائرة على مدرج المطار.

وقال اكيس فانتيس المتحدث باسم الحكومة القبرصية إن الضابط الكويتي قتل بضربة في الرأس.. ولكن شرطيًا ومصادر طبية قالت إنه عثر على آثار إطلاق رصاص خلف الأذن وأن القتيل لا يرتدي سوى سروال داخلي.

شهود عيان قالوا إن الخاطفين ألقوا بالرهينة من أحد أبواب الطائرة وظلت ملقاة على المدرج حوالي 15 دقيقة قبل أن ينقلها اثنان من رجال الإسعاف.

شهود عيان قالوا إن رجال الإسعاف توجهوا إى الطائرة ورفعوا من على الأرض جسمًا بدا ملفوفًا بقماش.. ووضعوه في عربة الاسعاف وعادوا إلى مبنى المطار.

وكان الخاطفون قد هددوا بقتل راكب كل حوالي نصف ساعة إذا لم يستجب لمطالبهم بالتزود بالوقود وإطلاق سراح السجناء الــ17 في الكويت.

وقالوا لبرج المراقبة إنهم جاءوا إلى لارنكا على وعد التزود بالوقود ثم العودة.

وكالة فرانس برس أفادت أن الجولة الثالثة من المفاوضات التي بدأها أمس وفد فلسطيني - قبرصي مع خاطفي الطائرة بدأت الساعة 5.40 بتوقيت الكويت (14.40 بتوقيت غرينتش).

وقال مصدر فلسطيني إن الجولتين السابقتين لم تؤديا إلى نتيجة.

وتتركز المفاوضات حول اقتراح فلسطيني وافقت عليه الكويت بتزويد الطائرة بالوقود وإقلاعها نحو اليمن الشمالي، فيما يبدو، حيث يفترض أن تبدأ مفاوضات حول مطالب الخاطفين.

ووصول وفد من ثلاثة رسميين كويتيين انضم إليه في وقت لاحق وزير الدولة لشؤون الخدمات عيسى محمد المزيدي إلى قبرص وعقد محادثات في صالون الشرف في مطار لارنكا مع الوفد الفلسطيني القبرصي المفاوض.

وبعد الجولة الثانية من المفاوضات قال مصدر فلسطيني إن المفاوضات مع الخاطفين لم تؤدِ إلى نتيجة.. غير أن الخاطفين تعهدوا عدم قتل أي راكب طالما أن المفاوضات مستمرة.

وأوضح المصدر الفلسطيني أن الخاطفين عرضوا إطلاق سراح عدد من الركاب إشارة إلى بعض التنازلات إلا أن الكويتيين أصروا على إطلاقهم جميعًا. وأشارت وكالة فرانس برس إلى أنه تعذر تأكيد ذلك من أي مصدر كويتي أو قبرصي.




ياسر عرفات على اتصال دائم مع وفد المفاوضات الفلسطيني
وأكد المصدر الفلسطيني أن رئيس المنظمة ياسر عرفات على اتصال دائم مع الوفد الفلسطيني الذي يتولى المفاوضات.

وتتناقض تصريحات المصدر الفلسطيني مع ما أعلنه الناطق الرسمي باسم الحكومة القبرصية اكيس فانتيس بعد ظهر أمس حول تليين الكويت لموقفها وشعوره بالتفاؤل الشديد.

وكان مدير الإدارة السياسية في الخارجية الكويتية ضرار رزوقي قد قال في لارنكا فجر أمس إن موقف بلاده لم يتغير من مطالب الخاطفين.

وكانت وكالة رويترز قد نسبت إلى دبلوماسيين قولهم إن الكويت طلبت من السلطات القبرصية عدم تزويد الطائرة بالوقود.

ويتكون الوفد الفلسطيني الذي يتولى المفاوضات من ثلاثة أشخاص يضم السكرتير الأول في مكتب المنظمة في قبرص ملاذ عبده فيما يتكون الوفد القبرصي من اثنين من الرسميين.

وزير الإعلام الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح أعرب عن أمله في أن تنتهي عملية اختطاف الطائرة الكويتية بأسرع وقت ممكن.

وأبلغ الشيخ جابر المبارك الصحافيين بعد اجتماع وزاري عقد في مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد الجابر بعد ظهر أمس أن الراكب الكويتي الذي قتله الخاطفون هو واحد من ثلاثة أشخاص على الطائرة يحملون الصفة العسكرية.. كانوا يقضون إجازة خاصة في تايلند.

وكان خاطفو الطائرة الكويتية قد أجبروا قائدها على مغادرة مطار مشهد الإيراني أمس الأول بعد أن زودت السلطات الإيرانية الطائرة بالوقود خلافًا لمطلب حكومي كويتي بعكس ذلك الأمر الذي حدا بوزارة الخارجية الكويتية إلى تحميل الحكومة الإيرانية مسؤولية المضاعفات التي قد تترتب على سماحها للطائرة المخطوفة بمغادرة مطار مشهد.

وأعرب مصدر مسؤول بالوزارة «أنه على الرغم من تأكيد الحكومة الإيرانية للكويت ولزعماء عدد من الدول الصديقة بأنها لن تسمح للطائرة الكويتية المختطفة بمغادرة مطار مشهد، فقد علمت الكويت أن هذه الطائرة قد غادرت مشهد إلى جهة غير معروفة في الساعة الثانية والربع من بعد ظهر أول من أمس بتوقيت الكويت بعد أن زودتها السلطات الإيرانية بالوقود».



حوار بين الخاطفين وبرج لارنكا
دار حوار بين برج مراقبة مطار لارنكا وبين الخاطفين قبل إقدامهم على اغتيال ضابط الأمن الكويتي.

الخاطف: إذا لم تملأ الخزانات 100 في المئة بحلول الساعة العاشرة صباحاً (7.00 بتوقيت غرينتش) فسنقتل أحد الركاب.

- البرج: أرجو تأكيد رسالتكم. ما لم تملأ طائرتكم تماماً ستطلقون النار - هل الرسالة صحيحة. والتوقيت المحلي 9.27/627 بتوقيت غرينتش» بعد ثلاثة وثلاثين دقيقة من الآن - هل هذا صحيح».

الخاطف: سيكون الوقت 10.30 صباحاً.

- البرج: علم، نفس الرسالة، الوقت هو 10.30 بعد 62 دقيقة من الآن علم».

الخاطف بعد 10 دقائق: الموعد النهائي هو الساعة 11 (8.00 بتوقيت غرينتش).

- البرج (تلا نص بيان حكومي): إن تهديدات كتلك التي وجهتموها مثل قتل ركاب لن تخدم قضيتكم وستؤثر سلباً في جهودنا لمساعدتكم.. وسنقدم كل مساعدة إذا أطلق سراح الرهائن.. الإفراج عنهم قد يؤدي إلى تزويد الطائرة بالوقود. إننا نأمل أن تعيدوا النظر في موقفكم وتفرجوا عن الركاب ويمكننا أن نؤكد لكم أنه سيتم تقديم كل مساعدة.

الخاطف (قبل حوالي 15 دقيقة من انتهاء الموعد النهائي): لقد أخرتم بالفعل كثيراً تنفيذ طلبنا بتزويدنا بالوقود. وليس لدينا من رد سوى الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي. فجهزوا نعشاً وعربة إسعاف.

- البرج: نرجو تأكيد أنكم قتلتم راكباً.

الخاطف: «نؤكد ذلك. نؤكد أننا نفذنا تهديدنا بإعدام كويتي يعمل مع الأمن الكويتي. نحتاج إلى وقود وإلا ستتلقون هدايا مماثلة».


- البرج: سنرسل سيارة إسعاف إلى الطائرة.


أنباء تايلندية متضاربة حول اعتقال مشتبه به
ترددت أنباء متناقضة ومتضاربة أمس السبت في بانكوك بشأن شخص يشتبه في تواطئه في اختطاف الطائرة.

وكانت صحيفة «بانكوك بوست» الموالية للحكومة قد ذكرت أول من أمس أن قوات الأمن التايلندية اعتقلت شخصاً مشتبهاً بأمره من أبناء الشرق الأوسط. إلا أن رئيس الشرطة الجنائية الجنرال برانين سانتيبرانوب أكد أنه لم يلق القبض على أي شخص في إطار هذه المسألة.

وذكرت «بانكوك بوست» نقلاً عن أجهزة الأمن التايلندية أن المشتبه بأمره واسمه بدر البدر هو فيما يبدو لبناني يحمل جواز سفر مزوراً. وأضافت الصحيفة أنه حجز مقعداً ثم ألغى الحجز مرتين قبل اختطاف الطائرة الثلاثاء الماضي الأمر الذي لفت انتباه أجهزة الأمن.


 
ما تفعله حكومة الكويت من تراخي مع الشيعة شيء عجيب ؟ يسوون عمل ارهابي ورغم هذا تطبطب عليه وما تبغى حتى تذكر فعلتهم القذرة هذا غير اطلاق سراح خلية العبدلي لو ان الخلية تابعة لداعش هل راح يحصلون على نفس المعاملة اللينه ؟ والمصيبة كويتيين سنه يدافعون وفرحانين بحذف العمل ولا كان العمل يتكلم عن جريمة قتل لمواطنين كويتيين
 
نعم أعرف أن الجزائر كان لها دور مع الخاطفة الأميركية كاثرين ماري كورك، وقد قرأت عن قصتها
بالنسبة لـ "رد مال الفدية والطائرة" .. أعذرني عندي سؤال هل تقصد أن كان هناك فدية أو أموال دفعت لأي طرف من الأطراف في قضية اختطاف الجابرية؟، مثلاً من ضمن الصفقة دفع أموال للخاطفين لكي يطلقوا سراح الركاب،
فكما تعرف أن المجموعة التي قامت باختطاف الطائرة مرتبطين بمنظمات إرهابية لطالما قرأنا عن عمليات إرهابية من خطف وغيره تقوم بها هذه المنظمات الإرهابية ومن ثم عند التفاوض معهم يطلقون سراح المختطفين مقابل دفع أموال أو فدية.
أم أنك فقط ذكرت ذلك كمثال عابر لا أكثر؟.

في امثلة الخطف التي انتهت الى الجزائر .

الخاطفون ، احيانا ، طلبوا اموالا فدية لتحرير بعض ، جزء من الرهائن في دول قبل الوصول إلى الجزائر .

هناك حالتان اتذكرهما ..و هما حصرا لطائرات امريكيه اختطفت و نزلوا بها الى الجزائر ( حالتين ) .

مرة طلبوا 500.000 $ ..مقابل افراج عن رهائن و تم تقديم لهم مال الفدية في مطارات امريكيه على التراب الأمريكي .

الحالة الثانية لخاطفين اخرين و قضية خطف منفصلة ..طلبوا مليون دولار ..ايضا ..اعطوهم مال الفدية في أمريكا .

بوصولهم الى الجزائر ...صادرت السلطات الجزائرية تلك الاموال و ردتها الى امريكا مع الطائرات ..و لكن .يبدو...من دون التصريح حتى عن مصير او وجهة الخاطفين .

منذ حالات 1968 الى 1988 ، نفس طريقة التفاوض و نفس طريقة حل الازمة ، اتبعتها السلطات الجزائرية .

في حالة الطائرة الكويتية اجهل ..ان ما كان هناك اموال فدية صودرت او انه كان مع الخاطفين مال من اي مصدر كان.

في ذلك الزمن ...بروتوكولات تسليم المطلوبين قضائيا او جنائيا ..مختلفة تماما عن وقتنا الحاضر .....حتى عمليات اختطاف الطائرات المدنية ..لم يكن وصفها القانوني بعمل ارهابي !
احداث 11 سبتمبر 2001 و ما بعدها...غيرت كل شيء .
 
في امثلة الخطف التي انتهت الى الجزائر .

الخاطفون ، احيانا ، طلبوا اموالا فدية لتحرير بعض ، جزء من الرهائن في دول قبل الوصول إلى الجزائر .

هناك حالتان اتذكرهما ..و هما حصرا لطائرات امريكيه اختطفت و نزلوا بها الى الجزائر ( حالتين ) .

مرة طلبوا 500.000 $ ..مقابل افراج عن رهائن و تم تقديم لهم مال الفدية في مطارات امريكيه على التراب الأمريكي .

الحالة الثانية لخاطفين اخرين و قضية خطف منفصلة ..طلبوا مليون دولار ..ايضا ..اعطوهم مال الفدية في أمريكا .

بوصولهم الى الجزائر ...صادرت السلطات الجزائرية تلك الاموال و ردتها الى امريكا مع الطائرات ..و لكن .يبدو...من دون التصريح حتى عن مصير او وجهة الخاطفين .

منذ حالات 1968 الى 1988 ، نفس طريقة التفاوض و نفس طريقة حل الازمة ، اتبعتها السلطات الجزائرية .

في حالة الطائرة الكويتية اجهل ..ان ما كان هناك اموال فدية صودرت او انه كان مع الخاطفين مال من اي مصدر كان.

في ذلك الزمن ...بروتوكولات تسليم المطلوبين قضائيا او جنائيا ..مختلفة تماما عن وقتنا الحاضر .....حتى عمليات اختطاف الطائرات المدنية ..لم يكن وصفها القانوني بعمل ارهابي !
احداث 11 سبتمبر 2001 و ما بعدها...غيرت كل شيء .

بغض النظر أنه منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 تم تبني وصف الإرهاب والإرهابي، إلا أن عماد مغنية منذ عام 1983م كان على قوائم المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI وكان ملاحق من قبل أميركا وفرنسا بسبب ضلوعه في عدة عمليات إرهابية، هكذا كان وصفه على على قوائم المطلوبين لدى FBI "بسبب ضلوعه في عمليات إرهابية"، ومعظم محرري صفحة الشؤون السياسية أو السياسة الدولية في الصحف ووسائل الاعلام كانوا على علم بذلك لأن القوائم كانت توزع على وكالات الأنباء العالمية وتصل لكل الصحف في العالم.

الخلاصة، أن في ابريل 1988م تاريخ اختطاف طائرة الجابرية كان عماد مغنية شخص معروف ومدرج على قوائم المطلوبين بسبب العمليات الإرهابية التي نفذها، وأن اختطاف طائرة الجابرية لم تكن الأولى لعماد مغنية بل جاءت بعد سلسلة من عمليات إرهابية من تفجير واختطاف طائرات وقتل وغيره.
 
1678039630299.png


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفاوضات لارنكا إلى طريق مسدود والخاطفون يهددون بمذبحة بطيئة
واتهامات لجماعة «مدرسي» الإيرانية بتدبير الاختطاف




عمليات التفاوض مع الخاطفين.. وفي الإطار محمد تقي الدين مدرسي رئيس منظمة العمل الإسلامي المتهم بتدبير الاختطاف

عمليات التفاوض مع الخاطفين وفي الإطار محمد تقي الدين مدرسي رئيس منظمة العمل الإسلامي المتهم بتدبير الإختطاف


ملخص اليوم السادس من حادث اختطاف «الجابرية»:

التوقيت: الأحد 10 أبريل 1988
المكان: مطار لارنكا
عدد الرهائن المفرج عنهم: صفر
مجموع المفرج عنهم: 58
مجموع القتلى: 1

* استمر الخاطفون بإيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار قالوا فيها إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت» وإنهم سيهبطون بالقوة، وزعموا أن الطائرة قد تم تلغيمها .
* ملاذ عبده، المفاوض الفلسطيني قال إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، حيث تمسكت الكويت بشروطها.. ولم يتراجع الخاطفون عن مطالبهم. في الوقت الذي هددت فيه «الجهاد الإسلامي» من بيروت بقتل الرهائن الغربيين المحتجزين لديها إذا جرى اقتحام الطائرة .
* مصادر مطلعة كشفت عن أن الخاطفين سبعة ينتمون إلى مجموعة انتحارية تضم حوالي 500 شخص، تعمل تحت اسم «منظمة العمل الإسلامي»، التي يتزعمها محمد تقي الدين مدرسي .
* قالت وكالة فرانس برس نقلاً عن مصدر كويتي إن طلب الخاطفين التوجه إلى الكويت خدعة ومجرد حجة لمغادرة مطار لارنكا .
* نشرت القبس أن الجزائر دخلت في جهود إنهاء اختطاف الطائرة.. ويعتقد أن الخاطفين سيتوجهون إليها وفق ضمانات معينة .


1988/4/10 (اليوم السادس)
شجب مجلس الوزراء الجريمة الشنعاء التي ارتكبها الخاطفون بقتلهم المواطن عبدالله الخالدي الذي يعمل حارسًا في قوة حرس الحدود بوزارة الداخلية، مؤكدًا - في جلسته الأسبوعية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله - استمرار الجهود الحثيثة، والمتواصلة لإيجاد نهاية عاجلة لهذه المأساة، على نحو يؤمن سلامة بقية الرهائن المحتجزين، والمحافظة على المبادئ الثابتة التي دأبت الكويت على انتهاجها .

في الوقت نفسه بدأ خاطفو الطائرة في إيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار ، قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت»، لكن قوبل هذا الطلب بالرفض من الكويت، ثم عرضوا في آخر جولة من الاتصال معهم الإفراج عن 24 راكبًا مقابل تزويد الطائرة بالوقود، غير أن الكويت رفضت أيضًا، وأصرت على الإفراج عن جميع الركاب، حتى وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، حتى دخلت الجزائر في جهود إنهاء اختطاف الطائرة، وعرضت استقبال الطائرة المخطوفة وفق ضمانات معينة، بعد الإفراج عن جميع الركاب في قبرص .

على الجانب الآخر، هددت منظمة «الجهاد الإسلامي» في بيروت بقتل الرهائن الغربيين المحتجزين لديها إذا جرى اقتحام الطائرة، فيما كشفت مصادر مطلعة عن أن الخاطفين سبعة ينتمون إلى مجموعة انتحارية تضم حوالي 500 شخص، تعمل تحت اسم «منظمة العمل الإسلامي»، التي يتزعمها محمد تقي الدين مدرسي، وتخضع إلى الإشراف المباشر للمجلس الثوري الإيراني، وتمتلك معسكرات تدريب في مشهد ولبنان ، وأضافت المصادر أن الكويت وسطت الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات للاتصال بمدرسي وترتيب الإفراج عن ركاب الطائرة مقابل السماح للخاطفين بالتوجه إلى أي جهة عربية.


الخاطفون من جماعة «مدرسي»
الكويت تشجب جريمة اغتيال الرهينة الكويتي


علمت القبس من مصادر قريبة من المفاوضات مع الخاطفين في مطار لارنكا أمس أن المجموعة المسلحة التي خطفت الطائرة المدنية «الجابرية» تنتمي إلى جماعة محمد تقي الدين مدرسي رئيس منظمة العمل الإسلامي.

وقد شجب مجلس الوزراء الجريمة الشنعاء التي ارتكبها الخاطفون بقتلهم المواطن عبدالله محمد حباب شبيب الخالدي الذي يعمل حارسًا في قوة حرس الحدود بوزارة الداخلية.

وأكد المجلس في جلسته الأسبوعية العادية التي عقدها أمس برئاسة ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح استمرار الجهود الحثيثة، والمتواصلة لإيجاد نهاية عاجلة لهذه المأساة على نحو يؤمن سلامة بقية الرهائن المحتجزين والمحافظة على المبادئ الثابتة التي دأبت الكويت على انتهاجها. وأعرب المجلس عن شكره وتقديره لكل المساعدات التي يقدمها المسؤولون في الدول الشقيقة والصديقة من أجل التوصُّل لنتائج إيجابية في مجال إنهاء هذا الحادث المأساوي وتطويقه في أسرع وقت.

من جهة أخرى، أعرب نائب رئيس هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى نارازافيتش جيورجي عن قلق بلاده حيال استمرار عملية خطف الطائرة الكويتية، وقال في حديث لدى مغادرته البلاد أمس مختتمًا زيارته الرسمية إن الاتحاد السوفيتي يستنكر بشدة هذه العملية، ويعرب عن استعداده لدعم أي إجراءات تتخذها الكويت لإنهاء هذه العملية بسلام.
منظمة الجهاد الإسلامي من بيروت تهدد: سنقتل رهائننا الغربيين إذا اقتحمت الطائرة

752837.gif

وأكد خاطفو الطائرة الكويتية الجابرية الجاثمة في مطار لارنكا أمس أنهم بدأوا في إيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت».
وقال نائب مدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في نيقوسيا ملاذ عبده لــ القبس إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود حيث تمسكت الكويت بشروطها.. ولم يتراجع الخاطفون عن مطالبهم. ونفى مصدر فلسطيني أن يكون الوفد الكويتي المفاوض قد غادر لارنكا، وأكد أنه لا يزال هناك.

وقد هددت منظمة «الجهاد الإسلامي» في بيروت بقتل الرهائن الغربيين المحتجزين لديها إذا جرى اقتحام الطائرة.

وقالت المصادر المطلعة لــ القبس إن الخاطفين السبعة ينتمون إلى مجموعة انتحارية تضم حوالي 500 شخص يتزعمها محمد تقي الدين مدرسي البالغ من العمر 45 عامًا وتعمل تحت اسم «منظمة العمل الإسلامي».

وتخضع هذه المنظمة إلى الإشراف المباشر للمجلس الثوري الإيراني.. وتملك معسكرات تدريب في مشهد وفي لبنان.. ويتدرب عناصرها على نكران الذات والاستشهاد كهدف في الحياة.

عرفات اتصل بمدرسي لوضع حد للأزمة
وقالت المصادر إن الكويت وسطت الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات للاتصال مع مدرسي وترتيب الإفراج عن ركاب الطائرة مقابل السماح للخاطفين بالتوجه إلى أي جهة عربية.

لكن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت الخاطفين وربما فسروا أن وساطة عرفات تعني مرونة في الموقف الكويتي.

وزاد توتر الخاطفين وارتفعت حدة لهجتهم بعد وصول الوفد الكويتي المفاوض إلى لارنكا.

عرض آخر
علمت القبس أن الخاطفين عرضوا في آخر جولة من الاتصال معهم الإفراج عن 24 راكبًا مقابل تزويد الطائرة بالوقود، غير أن الكويت رفضت وأصرت على الإفراج عن جميع الركاب.

وعلمت القبس أيضًا أن الجزائر دخلت في جهود إنهاء اختطاف الطائرة.. ويعتقد أن الخاطفين سيتوجهون إليها وفق ضمانات معينة بعد الإفراج عن جميع الركاب في قبرص.. وذلك ضمن أحد السيناريوهات المطروحة.

مَنْ هو مدرسي؟
تأسست "منظمة العمل الإسلامي" في إيران عام 1979، علي يد آية الله سيد محمد الشيرازي، وقد أطاح به الخميني، لتعاطفه مع شريعتمداري، وعين محمد تقي الدين مدرسي (42 سنة)، على رأس المنظمة، وكان يشغل منصب قائد العمليات المسلحة فيها آنذاك.

ومدرسي هو دكتور في الشريعة الإسلامية، وله عشرات الكتب في الفلسفة والدين، وقد كان يركز نشاطه على المراهقين، والشباب القصر، لتنفيذ أعمال التفجير في أكثر من دولة خليجية .

ويعاون محمد مدرسي أخوه هادي في تنظيم الكوادر العسكرية للمنظمة لتأهيلهم في مجموعات انتحارية .

لقطات خاصة
تنصت

من خلال أجهزة تنصت متطورة استطاعت سلطات الأمن القبرصية التقاط الكثير من الحديث الذي دار بين الخاطفين، وهو ما ساعد في معرفة طريقة تفكيرهم وأهدافهم.

تغييرات

يجري الخاطفون تغييرات في أماكن ركاب الطائرة باستمرار والهدف كما يبدو هو تفادي أي تفاهم محتمل بين هؤلاء الركاب ضد الخاطفين.

تسهيل

قالت مصادر المفاوضات الدائرة في لارنكا لــ القبس إنه يبدو أن الخاطفين يفضلون إطلاق سراح بعض الرهائن حتى يسهل عليهم التحكم بالطائرة، وإنهم يسعون إلى هذا الهدف خلال المفاوضات متظاهرين بالمرونة.

استبدال

لاحظ ركاب الطائرة المفرج عنهم، أن ملابس ثلاثة من الخاطفين اختلفت بعد هبوط الطائرة في إيران. مما يعني أن ثلاثة من الخاطفين السبعة الذين صعدوا إليها في بانكوك، استبدلوا في مشهد أو زاد عددهم إلى عشرة.

شيفرة

مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في قبرص تلقى رسالة شيفرة بالتلكس غير معروفة لديه.. وقد قام مفاوض المنظمة بتسليمها إلى الخاطفين من دون أن يعرف محتواها.

دعوى

في حوارهم مع برج المراقبة في مطار لارنكا قال الخاطفون إنهم اغتالوا الشهيد عبدالله الخالدي بدعوى أنه من الذين حققوا مع السجناء الــ17 في الكويت. وهذا القول غير صحيح.

هدوء

خلال وجوده في مشهد أبدى الوفد الكويتي هدوء أعصاب وكفاءة ملحوظين مما أغضب السلطات الإيرانية التي اتهمت الوفد بأنه غير متعاون، ولا يبدي أي اهتمام بالموضوع.. وأنه غير حريص على أرواح الركاب!

رأي

كان رأي الوفد الكويتي في لارنكا أن المفاوضات مع الخاطفين يجب ألا تتوقف، بينما رأي الوفد القبرصي عدم جدوى المفاوضات خلال الليل، وقال الوفد الكويتي إنه من الأفضل الضغط على الخاطفين لإنهاكهم.

راحة

انقطاع الاتصال بين برج المراقبة والطائرة بين الساعة التاسعة والسابعة والنصف من مساء أول من أمس منح الخاطفين فترة للراحة، خاصة أن السلطات القبرصية لم تسير دوريات حول الطائرة أو تسلط الأضواء عليها لإبقائهم يقظين وزيادة إرهاقهم.

1_144416.png

حوار مهم بعد منتصف الليل
في اتصال تم بين برج المراقبة وخاطفي الطائرة الكويتية في مطار لارنكا وافق الخاطفون على استقبال ملاذ عبده لنقل «رسالة مهمة» إليهم.

ونقل مراسل وكالة فرانس برس الحوار التالي بين برج المراقبة والخاطفين في الساعة 12.47 صباح اليوم بتوقيت الكويت.

برج المراقبة: الوفد لديه رسالة مهمة يريد تسليمها إليكم.

- الخاطفون: لدينا إجراءات أمنية لا بد من اتخاذها وبعدها نرد عليكم.

وبعد دقائق قليلة اتصل الخاطفون مجدداً وكان هذا الحوار:

الخاطفون: من هو الوفد؟

- برج المراقبة: الوفد نفسه أي ملاذ عبده - مساعد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في نيقوسيا والأشخاص الذين رأيتموهم سابقاً وهم مسؤولون قبارصة.

الخاطفون: نوافق ونستقبل الوفد بعد ساعة.

وفي الساعة الواحدة جرى الحوار التالي:

برج المراقبة: تلقيت رسالة من مدير الطيران المدني تقول إنه من الضروري العاجل أن يراكم الوفد فوراً.

- الخاطفون: يمكنهم أن يأتوا بالسيارة من دون السلم.

برج المراقبة: من المهم جداً أن يتحدثوا إليكم عن قرب لنقل الرسالة كي تكون مفهومة جيداً.. لا تخافوا على المستوى الأمني. الناس أنفسهم سيتحدثون إليكم وسيكون من الصعب جداً نقل الرسالة كتابياً.

- الخاطفون: حسناً سنسمح بمجيء السلم شرط أن يكون الحديث مع ملاذ عبده بمفرده.

وافي الساعة 1.15 عاد ملاذ عبده إلى الطائرة للتفاوض مع الخاطفين.

(لارنكا - أ.ف.ب)

عرض آخر جولة
علمت القبس أن الخاطفين عرضوا في آخر جولة من الاتصال معهم، الإفراج عن 24 راكبًا، مقابل تزويد الطائرة بالوقود، غير أن الكويت رفضت وأصرت على الإفراج عن جميع الركاب .
دخول الجزائر على الخط في جهود لأنهاء الإختطاف

وعلمت القبس أيضًا أن الجزائر دخلت في جهود إنهاء اختطاف الطائرة، ويعتقد أن الخاطفين سيتوجهون إليها، وفق ضمانات معينة، بعد الإفراج عن جميع الركاب في قبرص، وذلك ضمن أحد السيناريوهات المطروحة.


الخاطفون بدأوا في إيذاء الرهائن

أكد خاطفو الطائرة الكويتية الجابرية الجاثمة في مطار لارنكا أمس أنهم بدأوا في إيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت».

وقال ملاذ عبده نائب مدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في نيقوسيا لـ القبس إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، حيث تمسكت الكويت بشروطها.. ولم يتراجع الخاطفون عن مطالبهم. ونفى مصدر فلسطيني أن يكون الوفد الكويتي المفاوض قد غادر لارنكا، وأكد أنه لا يزال هناك.

ويأتي الإعلان عن البدء في إيذاء وتعذيب الركاب بعد مهلة الإنذار الأخير الذي انتهى الساعة الرابعة والربع بتوقيت الكويت «13.15 بتوقيت غرينتش».

وقال الخاطفون إنهم ألحقوا الأذى بأحد الركاب وسألوا عن المفاوض الفلسطيني ملاذ عبده فأجابهم برج المراقبة بأنه غير موجود، لكنه سيعود بعد دقيقتين. وعندما سألهم برج المراقبة فيما إذا كانوا يوافقون على صعوده إلى الطائرة قالوا «نعم».

ولاحظ الصحافيون أن عبده توجه بالفعل إلى الطائرة برفقة مفاوض قبرصي وصعد إلى الطائرة في تمام الساعة 4.27 بتوقيت الكويت «13.27 توقيت غرينتش».

وكان الخاطفون قد جددوا تهديداتهم بإيذاء الرهائن بعد تراجع عن تهديد سابق قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة» ضد الرهائن إذا لم يلبَ طلبهم بالتزود بالوقود للتوجه إلى الكويت.

وأبلغ مهندس الطائرة المخطوفة برج المراقبة في الساعة الثالثة مساء بتوقيت الكويت «12 بتوقيت غرينتش» بأن الخاطفين سيبدأون في إيذاء الركاب إذا لم يحصلوا على رد إيجابي خلال ساعة واحدة و15 دقيقة في ما يتعلق بالوقود.

وفي رسائل متبادلة التقطها الصحافيون سعى برج المراقبة إلى الحصول على تأكيد بأن التهديد هو بإيذاء الركاب وليس قتلهم فرد المهندس مكررًا «إيذاء.. إيذاء.. إيذاء».

وأكد المهندس وجود بعض المرضى داخل الطائرة.

وأبلغ برج المراقبة المهندس أن وحدة لتكييف الهواء في الطريق إلى الطائرة الرابضة على مدرج المطار في حرارة تزيد على 30 درجة مئوية فرد المهندس قائلاً: «لا أعتقد أن تكييف الهواء سيفيدهم». وقال إن الخاطفين لن يفكروا في إطلاق سراح الرهائن المرضى.

وأكد مصدر في برج المراقبة في لارنكا أن طائرة الجيت التي تقل وفد المفاوضين الكويتيين توجهت إلى الكويت، وأقلعت الساعة 3.30 بتوقيت الكويت «12.30 بتوقيت غرنيتش» وعلى متنها ثمانية أشخاص إضافة إلى أعضاء طاقمها الثلاثة.

ويرجح أن يكون بين ركابها وزير الدولة الكويتي لشؤون الخدمات عيسى المزيدي الذي وصل بعد ظهر يوم الجمعة الماضي لمتابعة المفاوضات مع خاطفي الطائرة.

وكان ملاذ عبده المفاوض الفلسطيني قد أجرى جولتي اتصالات مع الخاطفين أمس ما بين الساعة 8.00 - 8.30 بتوقيت غرينتش ثم ما بين الساعة 11.11 و11.45 بتوقيت غرينتش».

وقد وافق الخاطفون خلال الجولة الثانية على تمديد فترة الإنذار بارتكاب «مذبحة بطيئة» التي انتهت الساعة 12 ظهراً «الساعة 9 بتوقيت غرينتش» في حالة عدم تزويدها بالوقود إلى إشعار آخر.

الخاطفون يمددون فترة التهديد
ووافق القراصنة على التمديد بعد مفاوضات استمرت نصف الساعة أكد بعدها ملاذ عبده بأن الخاطفين لم يتراجعوا عن مطالبهم، كما أن الحكومة الكويتية ما زالت متمسكة بشروطها وهي اطلاق سراح جميع الرهائن قبل تزويد الطائرة بالوقود.

وقال إن هناك تطابقًا في الموظفين الكويتي والقبرصي في هذا الشأن.

وكانت المفاوضات قد توقفت ليلة أول من أمس بتمترس الخاطفين داخل الطائرة وذهاب المفاوضين إلى فنادقهم في انتظار الصباح مع استبعاد مطلق لعملية الاقتحام.

وكان السيد ياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قد أكد بأنه أجرى اتصالات مع موسكو مع المسؤولين الكويتيين، وأنه كلف ملاذ عبده بالمساعدة في مفاوضات محنة الطائرة.

وأبلغ القراصنة في بيان التهديد بارتكاب المذبحة البطيئة بأنهم سيتوجهون إلى الكويت بعد تزويدهم بالوقود وانهم سيهبطون بالقوة. وزعموا أن الطائرة زرعت بمتفجرات حديثة وأنهم سيفجرون الطائرة إذا تعرضت للاقتحام.

وقالوا في البيان ذاته إن لدى قبرص مهلة في الصباح لإمدادنا بالوقود وتشحيم محركاتنا.

وكرر الخاطفون مطالبتهم بالافراج عن 17 سجيناً في الكويت أُدينوا بارتكاب سلسلة انفجارات في ديسمبر عام 1983.

التهديد بالتوجه إلى الكويت خدعة وحجة من القراصنة للمغادرة

img364_220748.jpg

ونقلت وكالة فرانس برس لمصادر كويتية مطلعة القول إن طلب الخاطفين التوجه إلى الكويت خدعة ومجرد حجة لمغادرة مطار لارنكا.

وأوضحت أن القراصنة يعلمون تمامًا أن مطار الكويت لن يكون مكاناً رحباً لهم. وأعربت عن اعتقادها بأن الخاطفين سيقودون الطائرة إلى مطار يختارونه هم بمجرد إقلاعهم.

وأوضحت المصادر نفسها أن الكويت لا تزال تُلّح على السلطات القبرصية ألا تأذن بإقلاع الطائرة خشية أن تعود إلى إيران أو تتوجه إلى بلد لا يتسم «بالحياد».

كما أعربت هذه المصادر عن اقتناعها بأن مطار بيروت سيتمسك برفضه السماح للطائرة البوينغ المختطفة بالهبوط مثلما فعل يوم الجمعة الماضي.

وكانت الطائرة الكويتية «الجابرية» قد اختطفت في منطقة على بحر العرب الثلاثاء الماضي خلال قيامها برحلة من بانكوك إلى الكويت.

(لارنكا - القبس والوكالات)


«البلاد» و«الجزيرة» السعوديتان تشيدان بشجاعة الكويت

وصفت صحيفتان سعوديتان حادثة اختطاف الطائرة الكويتية بأنها تمثل قاع التعرِّي الأخلاقي والانحطاط في السلوك والممارسات لمجموعات الخاطفين.

وأكدت صحيفة «البلاد» أن عمليات القرصنة الجوية أو غيرها من عمليات القرصنة لا يمكن أن تغير من ثبات مواقف الدول المتخذة وفق مطلق سيادتها ومبادئها والأحكام المعمول بها.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أن ما تقوم به مجموعات القراصنة إنما يهدد سلامة الأبرياء والعزل تهديدًا يثير النقمة والغضب أكثر مما يثير أي تعاطف مع مثل هذه المجموعات.

أما صحيفة «الجزيرة» فقد قالت إن إقدام القراصنة الإرهابيين المجرمين مختطفي طائرة الركاب الكويتية الجاثمة في مطار لارنكا القبرصي على قتل إنسان بريء وهو ضابط الأمن الكويتي سوف يزيد من شعور الرأي العام العربي والإسلامي والدولي تجاه هؤلاء القراصنة الإرهابيين القتلة بالاشمئزاز والاحتقار.

وأكدت أن هذا هو شعور الرأي العام المتحضر كله منذ اللحظة الأولى التي تم فيها إعلان اختطافهم الغادر للطائرة الكويتية والقتل هكذا بغير وجه حق لإنسان بريء أو لعشرات أو مئات آخرين هو جريمة الجرائم التي نهت عنها الشرائع السماوية وفي مقدمتها جميعًا شريعة الإسلام الحنيف السمح كما نهت عنها القوانين والأعراف الوضعية.

وأعربت الصحيفة عن أسفها وحزنها على الفقيد الضحية قائلة: «نحن إذ نشاطر الأشقاء في الكويت الأسى والحزن على الفقيد الضحية لا يسعنا إلا أن نجدد إشادتنا بشجاعة الكويت أميرًا وولي عهد وحكومة وشعبًا وصحافة ووسائل إعلام إذ وقفوا جميعًا وقفة رجل واحد وكانت كلمتهم قوية ونافذة وعالية للقراصنة وهي (لا) للابتزاز مهما كان ثمن (لا) هذه».

(الرياض - كونا)

21_121954.png
 
مشاهدة المرفق 556534

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفاوضات لارنكا إلى طريق مسدود والخاطفون يهددون بمذبحة بطيئة
واتهامات لجماعة «مدرسي» الإيرانية بتدبير الاختطاف




عمليات التفاوض مع الخاطفين.. وفي الإطار محمد تقي الدين مدرسي رئيس منظمة العمل الإسلامي المتهم بتدبير الاختطاف

عمليات التفاوض مع الخاطفين وفي الإطار محمد تقي الدين مدرسي رئيس منظمة العمل الإسلامي المتهم بتدبير الإختطاف


ملخص اليوم السادس من حادث اختطاف «الجابرية»:

التوقيت: الأحد 10 أبريل 1988
المكان: مطار لارنكا
عدد الرهائن المفرج عنهم: صفر
مجموع المفرج عنهم: 58
مجموع القتلى: 1

* استمر الخاطفون بإيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار قالوا فيها إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت» وإنهم سيهبطون بالقوة، وزعموا أن الطائرة قد تم تلغيمها .
* ملاذ عبده، المفاوض الفلسطيني قال إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، حيث تمسكت الكويت بشروطها.. ولم يتراجع الخاطفون عن مطالبهم. في الوقت الذي هددت فيه «الجهاد الإسلامي» من بيروت بقتل الرهائن الغربيين المحتجزين لديها إذا جرى اقتحام الطائرة .
* مصادر مطلعة كشفت عن أن الخاطفين سبعة ينتمون إلى مجموعة انتحارية تضم حوالي 500 شخص، تعمل تحت اسم «منظمة العمل الإسلامي»، التي يتزعمها محمد تقي الدين مدرسي .
* قالت وكالة فرانس برس نقلاً عن مصدر كويتي إن طلب الخاطفين التوجه إلى الكويت خدعة ومجرد حجة لمغادرة مطار لارنكا .
* نشرت القبس أن الجزائر دخلت في جهود إنهاء اختطاف الطائرة.. ويعتقد أن الخاطفين سيتوجهون إليها وفق ضمانات معينة .



1988/4/10 (اليوم السادس)
شجب مجلس الوزراء الجريمة الشنعاء التي ارتكبها الخاطفون بقتلهم المواطن عبدالله الخالدي الذي يعمل حارسًا في قوة حرس الحدود بوزارة الداخلية، مؤكدًا - في جلسته الأسبوعية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله - استمرار الجهود الحثيثة، والمتواصلة لإيجاد نهاية عاجلة لهذه المأساة، على نحو يؤمن سلامة بقية الرهائن المحتجزين، والمحافظة على المبادئ الثابتة التي دأبت الكويت على انتهاجها .

في الوقت نفسه بدأ خاطفو الطائرة في إيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار ، قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت»، لكن قوبل هذا الطلب بالرفض من الكويت، ثم عرضوا في آخر جولة من الاتصال معهم الإفراج عن 24 راكبًا مقابل تزويد الطائرة بالوقود، غير أن الكويت رفضت أيضًا، وأصرت على الإفراج عن جميع الركاب، حتى وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، حتى دخلت الجزائر في جهود إنهاء اختطاف الطائرة، وعرضت استقبال الطائرة المخطوفة وفق ضمانات معينة، بعد الإفراج عن جميع الركاب في قبرص .

على الجانب الآخر، هددت منظمة «الجهاد الإسلامي» في بيروت بقتل الرهائن الغربيين المحتجزين لديها إذا جرى اقتحام الطائرة، فيما كشفت مصادر مطلعة عن أن الخاطفين سبعة ينتمون إلى مجموعة انتحارية تضم حوالي 500 شخص، تعمل تحت اسم «منظمة العمل الإسلامي»، التي يتزعمها محمد تقي الدين مدرسي، وتخضع إلى الإشراف المباشر للمجلس الثوري الإيراني، وتمتلك معسكرات تدريب في مشهد ولبنان ، وأضافت المصادر أن الكويت وسطت الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات للاتصال بمدرسي وترتيب الإفراج عن ركاب الطائرة مقابل السماح للخاطفين بالتوجه إلى أي جهة عربية.



الخاطفون من جماعة «مدرسي»
الكويت تشجب جريمة اغتيال الرهينة الكويتي


علمت القبس من مصادر قريبة من المفاوضات مع الخاطفين في مطار لارنكا أمس أن المجموعة المسلحة التي خطفت الطائرة المدنية «الجابرية» تنتمي إلى جماعة محمد تقي الدين مدرسي رئيس منظمة العمل الإسلامي.

وقد شجب مجلس الوزراء الجريمة الشنعاء التي ارتكبها الخاطفون بقتلهم المواطن عبدالله محمد حباب شبيب الخالدي الذي يعمل حارسًا في قوة حرس الحدود بوزارة الداخلية.

وأكد المجلس في جلسته الأسبوعية العادية التي عقدها أمس برئاسة ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح استمرار الجهود الحثيثة، والمتواصلة لإيجاد نهاية عاجلة لهذه المأساة على نحو يؤمن سلامة بقية الرهائن المحتجزين والمحافظة على المبادئ الثابتة التي دأبت الكويت على انتهاجها. وأعرب المجلس عن شكره وتقديره لكل المساعدات التي يقدمها المسؤولون في الدول الشقيقة والصديقة من أجل التوصُّل لنتائج إيجابية في مجال إنهاء هذا الحادث المأساوي وتطويقه في أسرع وقت.

من جهة أخرى، أعرب نائب رئيس هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى نارازافيتش جيورجي عن قلق بلاده حيال استمرار عملية خطف الطائرة الكويتية، وقال في حديث لدى مغادرته البلاد أمس مختتمًا زيارته الرسمية إن الاتحاد السوفيتي يستنكر بشدة هذه العملية، ويعرب عن استعداده لدعم أي إجراءات تتخذها الكويت لإنهاء هذه العملية بسلام.

منظمة الجهاد الإسلامي من بيروت تهدد: سنقتل رهائننا الغربيين إذا اقتحمت الطائرة

752837.gif

وأكد خاطفو الطائرة الكويتية الجابرية الجاثمة في مطار لارنكا أمس أنهم بدأوا في إيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت».
وقال نائب مدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في نيقوسيا ملاذ عبده لــ القبس إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود حيث تمسكت الكويت بشروطها.. ولم يتراجع الخاطفون عن مطالبهم. ونفى مصدر فلسطيني أن يكون الوفد الكويتي المفاوض قد غادر لارنكا، وأكد أنه لا يزال هناك.

وقد هددت منظمة «الجهاد الإسلامي» في بيروت بقتل الرهائن الغربيين المحتجزين لديها إذا جرى اقتحام الطائرة.

وقالت المصادر المطلعة لــ القبس إن الخاطفين السبعة ينتمون إلى مجموعة انتحارية تضم حوالي 500 شخص يتزعمها محمد تقي الدين مدرسي البالغ من العمر 45 عامًا وتعمل تحت اسم «منظمة العمل الإسلامي».

وتخضع هذه المنظمة إلى الإشراف المباشر للمجلس الثوري الإيراني.. وتملك معسكرات تدريب في مشهد وفي لبنان.. ويتدرب عناصرها على نكران الذات والاستشهاد كهدف في الحياة.


عرفات اتصل بمدرسي لوضع حد للأزمة
وقالت المصادر إن الكويت وسطت الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات للاتصال مع مدرسي وترتيب الإفراج عن ركاب الطائرة مقابل السماح للخاطفين بالتوجه إلى أي جهة عربية.

لكن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت الخاطفين وربما فسروا أن وساطة عرفات تعني مرونة في الموقف الكويتي.

وزاد توتر الخاطفين وارتفعت حدة لهجتهم بعد وصول الوفد الكويتي المفاوض إلى لارنكا.


عرض آخر
علمت القبس أن الخاطفين عرضوا في آخر جولة من الاتصال معهم الإفراج عن 24 راكبًا مقابل تزويد الطائرة بالوقود، غير أن الكويت رفضت وأصرت على الإفراج عن جميع الركاب.

وعلمت القبس أيضًا أن الجزائر دخلت في جهود إنهاء اختطاف الطائرة.. ويعتقد أن الخاطفين سيتوجهون إليها وفق ضمانات معينة بعد الإفراج عن جميع الركاب في قبرص.. وذلك ضمن أحد السيناريوهات المطروحة.


مَنْ هو مدرسي؟
تأسست "منظمة العمل الإسلامي" في إيران عام 1979، علي يد آية الله سيد محمد الشيرازي، وقد أطاح به الخميني، لتعاطفه مع شريعتمداري، وعين محمد تقي الدين مدرسي (42 سنة)، على رأس المنظمة، وكان يشغل منصب قائد العمليات المسلحة فيها آنذاك.

ومدرسي هو دكتور في الشريعة الإسلامية، وله عشرات الكتب في الفلسفة والدين، وقد كان يركز نشاطه على المراهقين، والشباب القصر، لتنفيذ أعمال التفجير في أكثر من دولة خليجية .

ويعاون محمد مدرسي أخوه هادي في تنظيم الكوادر العسكرية للمنظمة لتأهيلهم في مجموعات انتحارية .


لقطات خاصة
تنصت

من خلال أجهزة تنصت متطورة استطاعت سلطات الأمن القبرصية التقاط الكثير من الحديث الذي دار بين الخاطفين، وهو ما ساعد في معرفة طريقة تفكيرهم وأهدافهم.

تغييرات

يجري الخاطفون تغييرات في أماكن ركاب الطائرة باستمرار والهدف كما يبدو هو تفادي أي تفاهم محتمل بين هؤلاء الركاب ضد الخاطفين.

تسهيل

قالت مصادر المفاوضات الدائرة في لارنكا لــ القبس إنه يبدو أن الخاطفين يفضلون إطلاق سراح بعض الرهائن حتى يسهل عليهم التحكم بالطائرة، وإنهم يسعون إلى هذا الهدف خلال المفاوضات متظاهرين بالمرونة.

استبدال

لاحظ ركاب الطائرة المفرج عنهم، أن ملابس ثلاثة من الخاطفين اختلفت بعد هبوط الطائرة في إيران. مما يعني أن ثلاثة من الخاطفين السبعة الذين صعدوا إليها في بانكوك، استبدلوا في مشهد أو زاد عددهم إلى عشرة.

شيفرة

مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في قبرص تلقى رسالة شيفرة بالتلكس غير معروفة لديه.. وقد قام مفاوض المنظمة بتسليمها إلى الخاطفين من دون أن يعرف محتواها.

دعوى

في حوارهم مع برج المراقبة في مطار لارنكا قال الخاطفون إنهم اغتالوا الشهيد عبدالله الخالدي بدعوى أنه من الذين حققوا مع السجناء الــ17 في الكويت. وهذا القول غير صحيح.

هدوء

خلال وجوده في مشهد أبدى الوفد الكويتي هدوء أعصاب وكفاءة ملحوظين مما أغضب السلطات الإيرانية التي اتهمت الوفد بأنه غير متعاون، ولا يبدي أي اهتمام بالموضوع.. وأنه غير حريص على أرواح الركاب!

رأي

كان رأي الوفد الكويتي في لارنكا أن المفاوضات مع الخاطفين يجب ألا تتوقف، بينما رأي الوفد القبرصي عدم جدوى المفاوضات خلال الليل، وقال الوفد الكويتي إنه من الأفضل الضغط على الخاطفين لإنهاكهم.

راحة

انقطاع الاتصال بين برج المراقبة والطائرة بين الساعة التاسعة والسابعة والنصف من مساء أول من أمس منح الخاطفين فترة للراحة، خاصة أن السلطات القبرصية لم تسير دوريات حول الطائرة أو تسلط الأضواء عليها لإبقائهم يقظين وزيادة إرهاقهم.

1_144416.png

حوار مهم بعد منتصف الليل
في اتصال تم بين برج المراقبة وخاطفي الطائرة الكويتية في مطار لارنكا وافق الخاطفون على استقبال ملاذ عبده لنقل «رسالة مهمة» إليهم.

ونقل مراسل وكالة فرانس برس الحوار التالي بين برج المراقبة والخاطفين في الساعة 12.47 صباح اليوم بتوقيت الكويت.

برج المراقبة: الوفد لديه رسالة مهمة يريد تسليمها إليكم.

- الخاطفون: لدينا إجراءات أمنية لا بد من اتخاذها وبعدها نرد عليكم.

وبعد دقائق قليلة اتصل الخاطفون مجدداً وكان هذا الحوار:

الخاطفون: من هو الوفد؟

- برج المراقبة: الوفد نفسه أي ملاذ عبده - مساعد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في نيقوسيا والأشخاص الذين رأيتموهم سابقاً وهم مسؤولون قبارصة.

الخاطفون: نوافق ونستقبل الوفد بعد ساعة.

وفي الساعة الواحدة جرى الحوار التالي:

برج المراقبة: تلقيت رسالة من مدير الطيران المدني تقول إنه من الضروري العاجل أن يراكم الوفد فوراً.

- الخاطفون: يمكنهم أن يأتوا بالسيارة من دون السلم.

برج المراقبة: من المهم جداً أن يتحدثوا إليكم عن قرب لنقل الرسالة كي تكون مفهومة جيداً.. لا تخافوا على المستوى الأمني. الناس أنفسهم سيتحدثون إليكم وسيكون من الصعب جداً نقل الرسالة كتابياً.

- الخاطفون: حسناً سنسمح بمجيء السلم شرط أن يكون الحديث مع ملاذ عبده بمفرده.

وافي الساعة 1.15 عاد ملاذ عبده إلى الطائرة للتفاوض مع الخاطفين.

(لارنكا - أ.ف.ب)

عرض آخر جولة
علمت القبس أن الخاطفين عرضوا في آخر جولة من الاتصال معهم، الإفراج عن 24 راكبًا، مقابل تزويد الطائرة بالوقود، غير أن الكويت رفضت وأصرت على الإفراج عن جميع الركاب .

دخول الجزائر على الخط في جهود لأنهاء الإختطاف

وعلمت القبس أيضًا أن الجزائر دخلت في جهود إنهاء اختطاف الطائرة، ويعتقد أن الخاطفين سيتوجهون إليها، وفق ضمانات معينة، بعد الإفراج عن جميع الركاب في قبرص، وذلك ضمن أحد السيناريوهات المطروحة.


الخاطفون بدأوا في إيذاء الرهائن

أكد خاطفو الطائرة الكويتية الجابرية الجاثمة في مطار لارنكا أمس أنهم بدأوا في إيذاء رهائنهم بعد تمديد مهلة إنذار قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة ضد الركاب ما لم تزود طائرتهم بالوقود للتوجه إلى الكويت».

وقال ملاذ عبده نائب مدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في نيقوسيا لـ القبس إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، حيث تمسكت الكويت بشروطها.. ولم يتراجع الخاطفون عن مطالبهم. ونفى مصدر فلسطيني أن يكون الوفد الكويتي المفاوض قد غادر لارنكا، وأكد أنه لا يزال هناك.

ويأتي الإعلان عن البدء في إيذاء وتعذيب الركاب بعد مهلة الإنذار الأخير الذي انتهى الساعة الرابعة والربع بتوقيت الكويت «13.15 بتوقيت غرينتش».

وقال الخاطفون إنهم ألحقوا الأذى بأحد الركاب وسألوا عن المفاوض الفلسطيني ملاذ عبده فأجابهم برج المراقبة بأنه غير موجود، لكنه سيعود بعد دقيقتين. وعندما سألهم برج المراقبة فيما إذا كانوا يوافقون على صعوده إلى الطائرة قالوا «نعم».

ولاحظ الصحافيون أن عبده توجه بالفعل إلى الطائرة برفقة مفاوض قبرصي وصعد إلى الطائرة في تمام الساعة 4.27 بتوقيت الكويت «13.27 توقيت غرينتش».

وكان الخاطفون قد جددوا تهديداتهم بإيذاء الرهائن بعد تراجع عن تهديد سابق قالوا فيه إنهم سيرتكبون «مذبحة بطيئة وهادئة» ضد الرهائن إذا لم يلبَ طلبهم بالتزود بالوقود للتوجه إلى الكويت.

وأبلغ مهندس الطائرة المخطوفة برج المراقبة في الساعة الثالثة مساء بتوقيت الكويت «12 بتوقيت غرينتش» بأن الخاطفين سيبدأون في إيذاء الركاب إذا لم يحصلوا على رد إيجابي خلال ساعة واحدة و15 دقيقة في ما يتعلق بالوقود.

وفي رسائل متبادلة التقطها الصحافيون سعى برج المراقبة إلى الحصول على تأكيد بأن التهديد هو بإيذاء الركاب وليس قتلهم فرد المهندس مكررًا «إيذاء.. إيذاء.. إيذاء».

وأكد المهندس وجود بعض المرضى داخل الطائرة.

وأبلغ برج المراقبة المهندس أن وحدة لتكييف الهواء في الطريق إلى الطائرة الرابضة على مدرج المطار في حرارة تزيد على 30 درجة مئوية فرد المهندس قائلاً: «لا أعتقد أن تكييف الهواء سيفيدهم». وقال إن الخاطفين لن يفكروا في إطلاق سراح الرهائن المرضى.

وأكد مصدر في برج المراقبة في لارنكا أن طائرة الجيت التي تقل وفد المفاوضين الكويتيين توجهت إلى الكويت، وأقلعت الساعة 3.30 بتوقيت الكويت «12.30 بتوقيت غرنيتش» وعلى متنها ثمانية أشخاص إضافة إلى أعضاء طاقمها الثلاثة.

ويرجح أن يكون بين ركابها وزير الدولة الكويتي لشؤون الخدمات عيسى المزيدي الذي وصل بعد ظهر يوم الجمعة الماضي لمتابعة المفاوضات مع خاطفي الطائرة.

وكان ملاذ عبده المفاوض الفلسطيني قد أجرى جولتي اتصالات مع الخاطفين أمس ما بين الساعة 8.00 - 8.30 بتوقيت غرينتش ثم ما بين الساعة 11.11 و11.45 بتوقيت غرينتش».

وقد وافق الخاطفون خلال الجولة الثانية على تمديد فترة الإنذار بارتكاب «مذبحة بطيئة» التي انتهت الساعة 12 ظهراً «الساعة 9 بتوقيت غرينتش» في حالة عدم تزويدها بالوقود إلى إشعار آخر.

الخاطفون يمددون فترة التهديد
ووافق القراصنة على التمديد بعد مفاوضات استمرت نصف الساعة أكد بعدها ملاذ عبده بأن الخاطفين لم يتراجعوا عن مطالبهم، كما أن الحكومة الكويتية ما زالت متمسكة بشروطها وهي اطلاق سراح جميع الرهائن قبل تزويد الطائرة بالوقود.

وقال إن هناك تطابقًا في الموظفين الكويتي والقبرصي في هذا الشأن.

وكانت المفاوضات قد توقفت ليلة أول من أمس بتمترس الخاطفين داخل الطائرة وذهاب المفاوضين إلى فنادقهم في انتظار الصباح مع استبعاد مطلق لعملية الاقتحام.

وكان السيد ياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قد أكد بأنه أجرى اتصالات مع موسكو مع المسؤولين الكويتيين، وأنه كلف ملاذ عبده بالمساعدة في مفاوضات محنة الطائرة.

وأبلغ القراصنة في بيان التهديد بارتكاب المذبحة البطيئة بأنهم سيتوجهون إلى الكويت بعد تزويدهم بالوقود وانهم سيهبطون بالقوة. وزعموا أن الطائرة زرعت بمتفجرات حديثة وأنهم سيفجرون الطائرة إذا تعرضت للاقتحام.

وقالوا في البيان ذاته إن لدى قبرص مهلة في الصباح لإمدادنا بالوقود وتشحيم محركاتنا.

وكرر الخاطفون مطالبتهم بالافراج عن 17 سجيناً في الكويت أُدينوا بارتكاب سلسلة انفجارات في ديسمبر عام 1983.


التهديد بالتوجه إلى الكويت خدعة وحجة من القراصنة للمغادرة

img364_220748.jpg

ونقلت وكالة فرانس برس لمصادر كويتية مطلعة القول إن طلب الخاطفين التوجه إلى الكويت خدعة ومجرد حجة لمغادرة مطار لارنكا.

وأوضحت أن القراصنة يعلمون تمامًا أن مطار الكويت لن يكون مكاناً رحباً لهم. وأعربت عن اعتقادها بأن الخاطفين سيقودون الطائرة إلى مطار يختارونه هم بمجرد إقلاعهم.

وأوضحت المصادر نفسها أن الكويت لا تزال تُلّح على السلطات القبرصية ألا تأذن بإقلاع الطائرة خشية أن تعود إلى إيران أو تتوجه إلى بلد لا يتسم «بالحياد».

كما أعربت هذه المصادر عن اقتناعها بأن مطار بيروت سيتمسك برفضه السماح للطائرة البوينغ المختطفة بالهبوط مثلما فعل يوم الجمعة الماضي.

وكانت الطائرة الكويتية «الجابرية» قد اختطفت في منطقة على بحر العرب الثلاثاء الماضي خلال قيامها برحلة من بانكوك إلى الكويت.


(لارنكا - القبس والوكالات)


«البلاد» و«الجزيرة» السعوديتان تشيدان بشجاعة الكويت

وصفت صحيفتان سعوديتان حادثة اختطاف الطائرة الكويتية بأنها تمثل قاع التعرِّي الأخلاقي والانحطاط في السلوك والممارسات لمجموعات الخاطفين.

وأكدت صحيفة «البلاد» أن عمليات القرصنة الجوية أو غيرها من عمليات القرصنة لا يمكن أن تغير من ثبات مواقف الدول المتخذة وفق مطلق سيادتها ومبادئها والأحكام المعمول بها.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أن ما تقوم به مجموعات القراصنة إنما يهدد سلامة الأبرياء والعزل تهديدًا يثير النقمة والغضب أكثر مما يثير أي تعاطف مع مثل هذه المجموعات.

أما صحيفة «الجزيرة» فقد قالت إن إقدام القراصنة الإرهابيين المجرمين مختطفي طائرة الركاب الكويتية الجاثمة في مطار لارنكا القبرصي على قتل إنسان بريء وهو ضابط الأمن الكويتي سوف يزيد من شعور الرأي العام العربي والإسلامي والدولي تجاه هؤلاء القراصنة الإرهابيين القتلة بالاشمئزاز والاحتقار.

وأكدت أن هذا هو شعور الرأي العام المتحضر كله منذ اللحظة الأولى التي تم فيها إعلان اختطافهم الغادر للطائرة الكويتية والقتل هكذا بغير وجه حق لإنسان بريء أو لعشرات أو مئات آخرين هو جريمة الجرائم التي نهت عنها الشرائع السماوية وفي مقدمتها جميعًا شريعة الإسلام الحنيف السمح كما نهت عنها القوانين والأعراف الوضعية.

وأعربت الصحيفة عن أسفها وحزنها على الفقيد الضحية قائلة: «نحن إذ نشاطر الأشقاء في الكويت الأسى والحزن على الفقيد الضحية لا يسعنا إلا أن نجدد إشادتنا بشجاعة الكويت أميرًا وولي عهد وحكومة وشعبًا وصحافة ووسائل إعلام إذ وقفوا جميعًا وقفة رجل واحد وكانت كلمتهم قوية ونافذة وعالية للقراصنة وهي (لا) للابتزاز مهما كان ثمن (لا) هذه».


(الرياض - كونا)

21_121954.png

وفي الأخير طلع أن الخاطفين هم عماد مغنية وجماعته من جماعة حزب الشيطان الإيراني وليسوا من جماعة المدرسي،
وهذا يعطينا دلالة واضحة أن أثناء سير الحادثة الكثير من المعلومات التي كانت على تغطيات الصحف لم تكن دقيقة، على عكس بعد إنتهاء الحادثة كشفت معلومات أكثر دقة.
 
وفي الأخير طلع أن الخاطفين هم عماد مغنية وجماعته من جماعة حزب الشيطان الإيراني وليسوا من جماعة المدرسي، وهذا يعطينا دلالة واضحة أن أثناء سير الحادثة الكثير من المعلومات التي كانت على تغطيات الصحف لم تكن دقيقة، على عكس بعد إنتهاء الحادثة كشفت معلومات أكثر دقة.

جماعة المدرسي أو جماعة حزب الله أو مغنية، ما الفائدة سيدتي ؟؟ جميعهم شياطين بلباس عربي وقلب وهوى فارسي !!! عموما الكويت قلبت صفحة حادثة إختطاف الجابرية ومدت يدها من جديد "للأشقاء" خصوصا خلال السنوات الماضية عندما تعرض هؤلاء للعديد من المحن والكوارث الطبيعية والزلازل التي قابلت بلادهم، وآخرها حرائق الغابات الصيف الماضي عندما واجهت قيادتهم مشاكل جدية في التعامل مع الموقف فإلتفتوا يمينا وإلتفتوا يسارا فلم يجدو صديق لأنهم لم يتركوا لهم صديق، فأرسلت لهم الكويت طواقم ومعدات وعربات إطفاء "مجانية" لعل وعسى أن يكون هناك أمل وينصلح الحال !!!!!!!!
 
1678040932504.png


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السفاحون يقتلون خالد إسماعيل لإرهاب الكويت
والشيخ صباح الأحمد: لن نتزحزح عن موقفنا في عدم الرضوخ للإرهاب والابتزاز


السفاحون يقتلون الرهينة الكويتي الثاني.. وفي الإطار الشهيد خالد الأيوب

السفاحون يقتلون الرهينة الكويتي الثاني وفي الاطار الشهيد خالد الأيوب



ملخص اليوم السابع من حادث اختطاف «الجابرية»:

التوقيت: الإثنين 11 أبريل 1988
المكان: مطار لارنكا
عدد الرهائن المفرج عنهم: صفر
مجموع المفرج عنهم: 58
مجموع القتلى: 2


* جريمة ثانية يرتكبها قراصنة الجو بقتل أحد الرهائن الكويتيين المحتجزين في الطائرة، وإلقاء جثته من الطائرة على الأرض، وذلك بعد رفض قبرص تزويدهم بالوقود، وقال أحد الخاطفين بعد إلقاء الجثة «ها نحن نعلم الحكومتين الكويتية والقبرصية أننا أعدمنا ضابط أمن كويتيًّا» .

* بقتل الضحية الكويتي «خالد بندر» يصبح عدد القتلى من الرهائن على الطائرة 2، وإجمالي الأشخاص الذين ما زالوا على متن الطائرة، ومنهم الركاب، وطاقم الطائرة، والخاطفون 52 شخصًا .

* في بيان أصدره الخاطفون بعد جريمتهم الجديدة، قالوا إنهم ما زالوا يصرون على رفض إطلاق سراح جميع الرهائن مقابل تزويد الطائرة بالوقود والسماح لها بالإقلاع، وإن «مطالبهم متكاملة ولا تقبل التجزئة»، وكانت جهود المفاوضين في مطار لارنكا قد تركزت على إقناع القتلة بإطلاق سراح جميع الرهائن مقابل تنفيذ مطالبهم بشأن تزويد الطائرة بالوقود.

* الكويت أكدت أنها لن تساوم على مبادئها، ولن تخضع للابتزاز، ردًا على بيان آخر أصدره الخاطفون، في المساء، هددوا فيه بتفجير الطائرة، إذا لم يتم تزويدها بالوقود للإقلاع بها نحو الجزائر .

* أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد قال في كلمته أمام مؤتمر القمة الإسلامي المصغر : «كنا معاً في الإحساس بالألم مع الأبرياء المحتجزين في الطائرة» .

* الشيخ صباح الأحمد أكد أن الكويت لن تتزحزح عن موقفها في عدم الرضوخ للإرهاب والابتزاز، وقال "إن الكويت التي عانت كثيرًا من الإرهاب في الداخل والخارج لن ترضخ أبداً للابتزاز، وإن أهل الكويت عائلة واحدة وأسرة واحدة وليس في الكويت إلا هذه العائلة الواحدة، وإذا كان هناك من صنع مجدًا فقد صنعه شعب الكويت" .


1988/4/11 (اليوم السابع)
في اليوم السابع من اختطاف الجابرية، ذكرت مصادر المفاوضات في لارنكا أن الخاطفين تلقوا صباحًا، عبر أجهزة اللاسلكي بالطائرة، تعليمات بالشيفرة مصدرها بيروت، تغيرت لهجتهم بعدها، وعادوا إلى التصلب وطرح المطالب، كما تغير الخاطف الذي كان يفاوض من الطائرة بشخص آخر يتحدث بلهجة حادة واستفزازية، ثم فاجأوا الجميع بقتل راكب كويتي ثانٍ من الرهائن هو خالد أيوب إسماعيل أيوب بندر، وألقوا بجثته من الطائرة .

وبعد اغتيال الراكب الثاني، جرى اتصال بين ياسر عرفات وجماعة مدرسي في بيروت، حيث أبلغ عرفات مدرسي بأنه لا يجوز اغتيال أحد من الركاب، طالما أن منظمة التحرير ماضية في الوساطة، ثم جرى بحث اقتراح تقدم به الخاطفون، وهو أن يفرجوا عن 34 راكبًا، على أن يحل محلهم من خمسة إلى ستة عناصر من منظمة التحرير الفلسطينية، وما بين ثلاثة وأربعة جزائريين، لضمان سلامة بقية الركاب، ثم تزود الطائرة بكمية من الوقود تكفي لوصول الطائرة إلى الجزائر، حيث يتم الإفراج عن بقية الركاب، غير أن الكويت رفضت هذا الاقتراح وأصرت على أن يفرج الخاطفون عن جميع الركاب .

في الوقت نفسه، كشفت مصادر مطلعة عن أن الأوامر بخطف الطائرة صدرت عن وزير الداخلية الإيراني حجة الإسلام علي أكبر محتشمي، وأن الجهة المنفذة هي «منظمة العمل الإسلامي»، التي يرأسها محمد تقي الدين مدرسي، والذي أشرف على التنفيذ هو شقيقه هادي مدرسي، الذي توجد في مشهد مع مجموعة من أنصاره قبل يوم واحد من خطف الطائرة.



القبس تنشر تفاصيل المفاوضات ومساعي منظمة التحرير
ودور وزير الداخلية الإيراني محتشمي بالاختطاف
علمت القبس أن الأوامر بخطف الطائرة المدنية الكويتية صدرت عن وزير الداخلية الإيراني حجة الإسلام علي أكبر محتشمي وأن الجهة المنفذة هي «منظمة العمل الإسلامي» التي يرأسها محمد تقي الدين مدرسي، وأن الذي أشرف على التنفيذ هو شقيقه هادي مدرسي الذي تواجد في مشهد مع مجموعة من أنصاره قبل يوم واحد من خطف الطائرة.

وذكرت مصادر المفاوضات في لارنكا أنه في المرحلة ما قبل الأخيرة من المفاوضات جرى بحث اقتراح تقدم به الخاطفون ليفرجوا بموجبه عن 34 راكباً ويحل محلهم خمسة إلى ستة عناصر من منظمة التحرير الفلسطينية وما بين ثلاثة وأربعة جزائريين لضمان سلامة بقية الركاب ثم تزود الطائرة بكمية من الوقود تكفي لوصول الطائرة إلى الجزائر حيث يتم الإفراج عن بقية الركاب، غير أن الكويت رفضت هذا الاقتراح وأصرت على أن يفرج الخاطفون عن جميع الركاب.

تعليمات بـ«الشيفرة» شددت موقف الخاطفين

وقالت المصادر إن الخاطفين تلقوا عبر أجهزة اللاسلكي المتطورة الموجودة عادة في «الجمبو» تعليمات بالشيفرة مصدرها بيروت ما بين الساعة الخامسة والثامنة صباح أمس تغيرت لهجتهم بعدها وعادوا إلى التصلب وطرح المطالب، كما تغير الخاطف الذي كان يفاوض من الطائرة بشخص آخر يتحدث بلهجة حادة واستفزازية.



مصدر لـ القبس: بعد انتهاء انتخابات إيران «مدرسي» يريد إبعاد الشبهة عن إيران
وأكد مصدر مطلع على مجريات الأحداث لــ القبس أن تغيير اللهجة سببه أن الانتخابات في إيران قد انتهت وإن جماعة مدرسي تريد إبعاد الشبهة عن إيران، بعد أن استغل محتشمي عملية الاختطاف لتقوية مركزه في الانتخابات.

وقال المصدر إن شخصية إيرانية كبيرة أدلت بتصريح علني كان شيفرة للخاطفين تطالبهم بالعودة إلى مشهد.

وبعد اغتيال الراكب الثاني جرى اتصال بين السيد ياسر عرفات وبين جماعة مدرسي في بيروت حيث أبلغ عرفات مدرسي أنه لا يجوز اغتيال أحد من الركاب طالما أن منظمة التحرير ماضية قدماً في الوساطة.




الشيخ صباح الأحمد يؤكد رفض الكويت للابتزاز
من ناحية ثانية، قال الشيخ صباح الأحمد إن عدم اتخاذ قرار باقتحام الطائرة الكويتية أمر ليس بيدنا لأن الطائرة جاثمة على أرض ليست كويتية، وأضاف في مؤتمره الصحافي الذي عقده أمس في قصر المؤتمرات أنه لا يستطيع تحديد جنسية الخاطفين أو انتماءاتهم، وأشار إلى أن عددهم يتراوح بين 7 و9 أشخاص، وأوضح أنه لدى مراجعة السلطات الكويتية لقائمة المسافرين على الطائرة وجدت جوازات مزورة تعود لأربعة من البحرينيين و3 من العراقيين وواحد من كولومبيا .

وأضاف أن الخاطفين يتكلمون اللغة العربية بلهجة لبنانية إضافة إلى اللغة الإنكليزية وأكد أن هويتهم عربية، وأن الكويت ستطالب السلطات القبرصية بالخاطفين لأنهم قتلوا مواطنين كويتيين.



السفاحون اغتالوا الكويتي خالد إسماعيل بندر.. وهددوا بمجزرة!

img408_383413.jpg


وكان خاطفوا «الجابرية» قد ارتكبوا جريمة قتل أخرى راح ضحيتها راكب كويتي ثان، وذلك بعد وقت قصير من تهديدهم بقتل أحد الركاب إذا لم يتم تزويد الطائرة بالوقود. ثم هدد الخاطفون في وقت لاحق بتفجير الطائرة بمن فيها.

وشاهد مراسلون صحافيون بعض الخاطفين وهم يلقون جثة الضحية الجديدة من الطائرة.

وقد هدد خاطفو الضابط الأميركي العامل مع القوات الدولية للرقابة على الهدنة في جنوب لبنان الكولونيل وليم ريتشارد هيننز بإعدامه إذا تعرضت الطائرة المخطوفة لمحاولة اقتحام.


img417_810318_702928.jpg

img416_422734.jpg

img415_479940.jpg

img414_964097.jpg

1_409741.png


لقطات خاصة
لهجة

* حتى الساعة الخامسة فجر أمس كانت الدلائل تشير إلى أن الأمور قد بدأت تأخذ طريقها إلى الحل، إلا أنه في الساعة 8.10 صباحاً اختلفت لهجة الخاطفين وأصبحت أكثر شراسة وعنفاً.

10 بعد 24

* الساعة 8.15 أذاع الخاطفون بياناً مفاده أنهم مستعدون للإفراج عن 10 رهائن فقط مقابل تزويدهم بالوقود مع أنهم كانوا أول من أمس قد أشاروا إلى استعدادهم للإفراج عن 24 من الركاب.

مطالب

* تبين من خلال مفاوضات ملاذ عبده مع الخاطفين أنهم كانوا يركزون مطالبهم خلال الجولات الخمس الأولى على الإفراج عن الــ17 سجيناً في الكويت. ثم خفضوا مطالبهم إلى 3 محكومين بالإعدام من هؤلاء السجناء، ثم طالبوا ثانية بالوقود والإقلاع قبل أن يعودوا إلى لهجة التشدد.

دراية

* أصيب أحد مصابيح الطائرة بعطل مفاجئ فطلب الخاطفون إصلاحه. فقال برج المراقبة: العملية تأخذ وقتاً طويلاً، فرد أحد الخاطفين: لا يحتاج إلى أكثر من دقيقة. وهذا ما يؤكد درايته في شؤون الطائرة والطيران.

تدريب

* ويعتقد بأن بين الخاطفين من له إلمام بشؤون الإسعافات الأولية والتمريض حيث إنه طلب من برج المراقبة إرسال مصل «دريب». والمعروف إن «الدريب» لا يستطيع تثبيته إلا شخص محترف.

استهلاك

* بعد مغادرة الطائرة لمشهد كانت تحمل 100 طن بنزين تكفي 11 ساعة طيران. غير أن الوقود كله تقريباً استهلك فوق بيروت التي حاول الخاطفون النزول إليها أثناء طيران منخفض جداً (ما بين 5 و3 آلاف قدم) وفي بعض الأحيان 1500 قدم وهو أمر خطر جداً.

قاعدة

* في البداية أبلغ برج مطار لارنكا الخاطفين أن عليهم النزول في قاعدة اكروتيري الجوية البريطانية، لكنهم رفضوا وأصروا على هبوطها في مطار لارنكا المدني.

مشرف

* موقف السلطات القبرصية خلال المفاوضات كان مشرفاً ومتعاوناً حيث إن تلك السلطات تبنت موقف الكويت باعتبارها صاحبة الطائرة المخطوفة وباعتبار الركاب كويتيين.


2_370967.png


محتشمي أمر بخطف الكويتية.. ومدرسي نفذ
علمت القبس من مصادر المفاوضات الدائرة مع خاطفي الطائرة الكويتية «الجابرية» في لارنكا أن الأوامر بخطف «الجابرية» صدرت من وزير الداخلية الإيراني حجة الإسلام علي أكبر محتشمي، وأن الجهة المنفذة هي منظمة العمل الإسلامي التي يرأسها محمد تقي الدين مدرسي، وقد أشرف على التنفيذ شقيقه هادي مدرسي من مشهد.

وقد تم تدريب المختطفين في معسكر منتظري في شمال طهران، وتم التخطيط للخطف وفق أحدث الوسائل العلمية والنفسية.

وعلمت القبس أن الخاطفين يحملون جوازات سفر خليجية ولبنانية وبينهم مسيحي كان قد أشهر إسلامه ويعتقد بأنه من كولومبيا.

وكان يمكن للطائرة بعد خطفها أن تهبط في مطارات دولية أقرب من مشهد، مثل بندر عباس وشيراز وزاهدان، وقد مرت فوقها من دون الهبوط في أي منها.

غير أن المخطط كان يقضي أن تهبط الطائرة في مطار مشهد المحلي حيث إن الرحلات الداخلية إلى هذا المطار قد ألغيت قبل يوم واحد، كما تحركت بعثة تلفزيونية إيرانية إلى مشهد قبل يوم من الخطف بأوامر من محتشمي.

ووصل إلى مشهد أيضاً قبل الخطف بيوم واحد، هادي مدرسي ومعه عدد من أنصاره.



مشهد زودت الخاطفين بكلاشينكوفات وقنابل يدوية
وقد تم تزويد المختطفين في مطار مشهد برشاش كلاشينكوف وقنابل يدوية عدة حيث إنهم لم يكونوا يملكون لدى صعودهم من بانكوك سوى مسدسات.

وانضم عنصران جديدان إلى الخاطفين في مشهد.

وعلمت القبس أن رسائل الشيفرة التي نقلت إلى الخاطفين من بيروت غامضة، وهي عديدة ومنها:

2+2 = إسلام

1+3 = غضب

صقر + 1 = --


وذكرت المصادر أن محتشمي حرض على هذه العملية دعماً لخطه المتشدد في الانتخابات الإيرانية، حيث إنه يطمع في الحصول على منصب رئيس وزراء.



حوار اللحظات الأخيرة بين الخاطفين وبرج المراقبة

جرى بين الساعة الثانية والنصف بعد ظهر أمس والساعة الثالثة حوار «اللحظات الأخيرة» بين الخاطفين وبرج المراقبة في محاولة فاشلة لمنع حصول جريمة قتل جديدة وفق ما نقل مراسل وكالة فرانس برس من مطار لارنكا.

قبل دقائق قليلة من انتهاء الإنذار الذي حدد في الساعة الثانية والنصف بعد ظهر أمس جرى الاتصال التالي بين الخاطفين وبرج المراقبة.

الخاطفون: نريد تزويدنا بــ104 أطنان (حوالي 23 ألف غالون) من الوقود أي نصف سعة خزانات الطائرة.

برج المراقبة: الوفد المفاوض مستعد للتوجه إليكم.

الخاطفون» : ماذا عن الوقود؟

برج المراقبة: القبارصة يقولون إنهم سيناقشون موضوع الوقود معكم مباشرة.

الخاطفون: أبقوا على الخط.

وبعد دقائق قليلة من انتهاء مهلة الإنذار تابع الطرفان الحوار على الشكل التالي.

الخاطفون: نريد أن يبدأ العمل بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

برج المراقبة: انتم ألغيتم الاتفاق.

الخاطفون: نريد 104 أطنان من الوقود. ونريد رؤية شاحنة الوقود بأعيننا كمبادرة حسن نية منكم.

برج المراقبة: نحن نناقش طلبكم أمهلونا بعض الوقت.

الخاطفون: لا.. لا.. انتظرنا طويلاً. الأمر سهل أرسلوا الشاحنة الأولى.

في الساعة الثالثة بعد ظهر أمس وصل المفاوض القبرصي مايكل هيرودوتو مع المفاوض الفلسطيني ملاذ عبده إلى الطائرة بعد أن وافق الخاطفون على الاستماع إليهما. ولم تستمر المواجهة سوى 4 دقائق عادا بعدها إلى مبنى المطار.

في الساعة 15.07 نفذ الخاطفون تهديدهم الثالث الذي كان محدداً عند الساعة 14.30 وألقوا جثة «الضابط الكويتي» من الطائرة.

(لارنكا - أ.ف.ب)


مفاوضات بمكبرات الصوت
أجرى المفاوضان الفلسطيني ملاذ عبده والقبرصي مايكل هيرودوتو أمس مفاوضات مع الخاطفين بواسطة مكبرات الصوت. واستمرت المفاوضات لمدة 16 دقيقة.

ولم يتمكن الصحافيون من متابعة الحوار بسبب المسافة الفاصلة بين الطائرة وبناء المطار التي تبلغ أكثر من 500 متر. كما لم يعلم شيء عن مضمون الحوار الذي جرى بين الفريقين.

عمل جبان
وصف رئيس بنغلادش حسين محمد ارشاد حادث خطف الطائرة الكويتية وقتل أحد ركابها بإنه عمل جبان.

وقال في رسالة بعث إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت «إننا ندين بشدة هذا العمل الشائن الجبان وندعو الله أن يعطيكم القوة للتغلب على هذه الأزمة».

وأضاف قائلاً إن بنغلادش تعارض الإرهاب بجميع أشكاله.

(دكا - رويتر )

قراءة
وقال أحد الخاطفين في رسالة لاسلكية التقطها صحافيون إنه إذا لم يتم تزويد الطائرة بالوقود «فستكون هناك قراءة أخرى».


وقالت مصادر عربية في مطار لارنكا إن الخاطفين ربما يشيرون إلى قراءة القرآن الكريم عند وفاة شخص.



3_430817.png


حوار «غذائي»
دار الحوار «الغذائي» التالي بين الخاطفين وبرج المراقبة..

* الخاطفون: نريد مئة قطعة من الخبز ومئة زجاجة بيبسي كولا.

«بعد دقائق عادوا وعدلوا «القائمة» طالبين 50 زجاجة بيبسي كولا فقط إضافة إلى خمسين قطعة من الحلوى».

وتابع الطرفان الحوار:

* برج المراقبة: هل تريدون جبناً مع الطعام؟

- الخاطفون: لا فقط الحلوى.

* برج المراقبة: ألا تريدون مياه معدنية.

- الخاطفون: سنترك الأمر للغد.


ويذكر أنها المرة الأولى خلال 24 ساعة التي يطلب فيها الخاطفون تزويدهم بالطعام. وفي المرة الأخيرة طلبوا فقط جبناً وحلوى حسب ما أفاد قسم تموين الطائرة بالطعام في مطار لارنكا.


«الجمهورية» المصرية: خطف «الجابرية» أثر سلباً في الانتفاضة

أدانت صحيفة «الجمهورية» بشدة حادث اختطاف طائرة الركاب الكويتية ووصفت مرتكبيه بأنهم مراهقون مأجورون لا ينظرون إلى المصلحة العربية العليا.

وقالت: «إن هذه العملية جاءت لتلقي الظلال السوداء على إنجاز عربي نضالي رائع كسب فيه العرب احترام العدو قبل الصديق وساعد على تغيير صورة المناضل العربي في عيون الرأي العام العالمي، وبدا الجميع مقتنعاً بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي ومبادلة الأرض بالسلام».

وأضافت أن العملية كان لها انعكاساتها السلبية على الصورة المشرقة والمشرفة للنضال المشروع التي رسمها أبطال ثورة الحجارة في الأراضي المحتلة.

وأشارت إلى أن هذه العملية أعطت الإعلام الصهيوني الفرصة الذهبية ليعيد ترديد الأكليشهات المسجلة عن وصم العرب بالإرهاب مستغلاً ما أذيع عن تبادل المختطفين للحديث باللغة العربية وساعدت على تغطية «مشبوهة» للأعمال الإجرامية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الصهيوني داخل الأراضي المحتلة. وهي الأعمال التي تبدأ بدفن الفلسطينيين أحياء وتنتهي بنسف البيوت فوق رؤوس سكانها الأبرياء».

وأعربت الصحيفة في ختام تعليقها عن ثقتها بـ«أن المد النضالي العربي الحقيقي الذي أفرزه واقع مرير عاشه أبناء الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي سينتصر في النهاية ويجعل الجميع يتعاملون مع الحقائق الثابتة ليعود الاستقرار ويتحقق السلام الشامل والعادل للمنطقة.

(القاهرة - أ.ش.أ)



السعودية: خطف الطائرة خطة تستهدف التعتيم على الانتفاضة
واصلت صحيفتا «اليوم» و«المدينة» السعوديتان أمس تعليقهما على حادثة اختطاف الطائرة الكويتية. وأشارت صحيفة المدينة إلى رفض المجتمع الدولي لعمليات القرصنة الجوية وجرائم اختطاف الطائرات.

وقالت إن هذا العمل هو أحد وجوه الإرهاب الذي نرفضه ويرفضه المجتمع الدولي مهما كانت دوافعه وأهدافه.

وأضافت أن من يقومون بهذا العمل هم أناس ضعفاء يمارسون سطوتهم أثناء وقوع الطائرة تحت الاختطاف من خلال السلاح الذي يهددون به ركاب الطائرة من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء.

وتساءلت صحيفة اليوم عما يريده مختطفو الطائرة من خلال عمليتهم الإرهابية تلك.

وأكدت أن اختطاف الطائرة الكويتية ليس إلا خطة مدروسة لضرب الروح الجديدة التي بدأت تسري في فلسطين والعالم العربي في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية كما أنها خطة للتعتيم على ما يحدث على الأرض الفلسطينية وسرقة الأضواء من أبطال الحجارة.


(الرياض – كونا)


رئيس وزراء المغرب: اختطاف الطائرة الكويتية عملية لا يرضاها ضمير إنساني أو عقل بشري


img410_222935.jpg

رئيس وزراء المملكة المغربية الدكتور عز الدين العراقي إن حادث اختطاف الطائرة الكويتية يعتبر فاجعة تبعث في النفس الأسى العميق.



719327.png




❤️ 🌹 A @anwaralsharrad deter @deter @بوليس الهبد القائد شان كونغ الحكيم @القائد شان كونغ الحكيم 🌹❤️
🌹
 
عودة
أعلى