مصر تدعو إدارة بايدن للعب دور في أزمة سد النهضة

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,719 588 3
الدولة
Lebanon
1610881107513.png



القاهرة - دعا السفير المصري لدى واشنطن معتز زهران، إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إلى لعب دور في حل خلافات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

جاءت دعوة زهران خلال مشاركته ضيفًا في حوار عبر الفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية ـ العربية (منظمة أمريكية غير حكومية)، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وحول قضية سد النهضة، نبه زهران إلى أهمية «إدراك أمرين هامين أولهما احتياجات إثيوبيا التنموية عبر توليد الكهرباء وتعزيز الاقتصاد، وثانيهما التهديد الذي تواجهه السودان ومصر في حالة عدم التوصل إلى اتفاق والاتجاه نحو تحرك منفرد من جانب أديس أبابا».

ونوه إلى أن «المفاوضات مع الأسف لم تتقدم نحو حل القضية».

وتابع: «بذلت الإدارة الحالية بالولايات المتحدة جهودا وكانت الوساطة فيها متوازنة مع الدول الثلاث واشترك فيها البنك الدولي وتوصلت الجهود الأمريكية إلى وثيقة متوازنة وعادلة، لكن الطرف الإثيوبي رفض العملية برمتها».وأكد على أن «مصر ترى أنه لا ينبغي أن يكون هناك تحرك منفرد للقضية وأنه يجب عدم الإضرار بأي من الدول الثلاث إلى جانب الحاجة للتوصل لاتفاق ملزم قانونا حول القضية».

وتابع السفير المصري: «هناك حاجة للتعاون مجددا مع الإدارة الجديدة للتأكيد على هذه القضايا للعب دور بناء من أجل حل هذا الخلاف».

وإثر جولات من المفاوضات جرت في واشنطن، أعلنت الإدارة الأمريكية في فبراير/ شباط 2019، التوصل إلى اتفاق حول آلية عمل سد النهضة، وقعت عليه القاهرة بالأحرف الأولى، وامتنعت إثيوبيا بدعوى انحياز واشنطن لمصر.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.وكالات


 
مصر تتمسك بالمفاوضات من أجل حل قضية سد النهضة.
بالطبع...مصر تمثل رغبه السلام والتعاون والاتفاق في افريقيا وقطعا اثيوبيا تمثل الرغبه في الصدام وعدم الوفاق

هذا ما يصل الان إلى عديد من الأشقاء الافارقه
 
بالطبع...مصر تمثل رغبه السلام والتعاون والاتفاق في افريقيا وقطعا اثيوبيا تمثل الرغبه في الصدام وعدم الوفاق

هذا ما يصل الان إلى عديد من الأشقاء الافارقه
لان الوضع هيتغير مع مسك الكونجو الاتحاد الافريقي ده كلام دينا مفتي
 
لان الوضع هيتغير مع مسك الكونجو الاتحاد الافريقي ده كلام دينا مفتي
بالطبع ..ولان اثيوبيا رفضت التعاون والسلام وسيكون هذا بشهاده الاتحاد الافريقي برئاسه صديقه مصر دوله الكونغو فسيحق لمصر اتخاذ كل الإجراءات المناسبه للحفاظ على حقوقها الماءية
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى