تشكيلات الدبابات والعربات المدرعة اثناء الوضع القتالى

التفاعل
5 0 0
تشكيلات الدبابات والعربات المدرعة اثناء الوضع التكتيكى ( التحرك القتالى )

احد التشكيلات الهجومية

التشكيل المناسب لقوة الهجوم platoon هو المفتاح الأول للنصر اثناء المواجهة . القادة العسكريون فى المستويات العليا الغير موجودين فى المعركة يجب ان يعرفو تشكيلات قواتهم فى اثناء المعركة حتى يستطيعو قيادة وتوجيه ومراقبة الهجوم اثناء وقوعه . وطبعا فى حالة معرفتهم بتشكيل قواتهم اثناء الهجوم تكون القيادة والتسيق بين القوات فعالة جدا .

وتتخذ مجموعة الدبابات و المدرعات تشكيل محدد مسبقا اثناء اعداد الخطط عند المناورة الهجومية . ويوجد 6 انواع من التشكيلات لجماعة الدبابات ( 3 دبابات ) اثناء الهجوم وهى :

- الطابور colum
- الصف line
- السهم wedge
-سهم معكوس vee
- الجناح اليسر left tank flank
-الجناح الأيمن right tank flank

لكى يتم القيام بالتشكيلات السابقة هناك عمليتين ضروريتين :

الأولى : تحديد طبيعة الأرض التى سوف تقوم عليها المعركة
الثانية : تحديد قوة الخصم ونوعية مرعاته
الثالثة : تحديد امكانيات المدرعاتع المهاجمة

وهذا اقتباس من مشاركة من الأخ هادى

اما التشكيلات فهي على الشكل التالي :

1- التشكيلة السهمية . < ( تستخدم في المناطق الخطرة )
2- التشكيلة القطارية . شكل قطار مستقيم .( تستخدم في المناطق الضيقة )
3- التشكيلة الصفية . ----------------- ( تستخدم في المناطق الواسعة )
4- التشكيلة القوسية . ( تستخدم في المناطق الواسعة والخطرة )
5- التشكيلة الصليبية ( شكل زائد دبابة في المقدمة ودبابة في المؤخرة ودبابة على اليمن ودبابة على اليسار )

صور من بعض انظمة الخرائط لبيان سير التشكيلات للدبابات

النوع العملياتى :

موضوع رائع أخي الكلية الحربية .. وأحلى ما فيه الصورة الأولى :wink: .

موضوع جيد اخي الكليه الحربيه
ولكننا نحتاج لموضوع مفصل ، وخصوصا للاشكال 2 ، 3 ، 4 ،
اول مره بعرف انه التشكيلات المدرعه تكون بهذه الدقه ، زوايا واحداثيات
اتمنى ان ينال الموضوع المزيد من الشرح
وتقبل تحياتي

موضوع رائع أخي الكلية الحربية .. وأحلى ما فيه الصورة الأولى :wink: .
كل اللى بييجى من منك لازم يكون كويس يا استاذ انور :biggrin:
بس الصراحة دى الصورة الحلوة للتشكيلات

موضوع جيد اخي الكليه الحربيه

ولكننا نحتاج لموضوع مفصل ، وخصوصا للاشكال 2 ، 3 ، 4 ،
اول مره بعرف انه التشكيلات المدرعه تكون بهذه الدقه ، زوايا واحداثيات
اتمنى ان ينال الموضوع المزيد من الشرح
وتقبل تحياتي

اليك رابط الموضوع لأنى ضعيف فى الترجمة والموضوع (تقنى بحت)

التعديل الأخير:
هل الصورة الاولي اخي انور للدبابات المصرية ؟

انت ذكرت ذلك في احد الموضوعات السابقة ، لكني لا اعتقد ذلك ....

... موووووووووووضوع اكثر من رااااااااااااائع واول صورة هيا لدبابة واحدة مصرية والباقى دبابات امريكية لأن اللون الميرى المصرى معروف فى الابرامز
واعتقد وكما شاهدت فى مشروع بدر 2008 ان مصر تتبع الخط المتحرك رقم 2 LINE

اتمني انشاء منتدي خاص بالتكتيك العسكري

والله موضوع هايل زي اللي عمله

تحياتي يا فتى​

دراسة الجغرافيا العسكرية لميادين الحروب امر مهم جدا فلكل منطقة تشكيلاتها العسكرية الخاصة بها والتي ان تجاهلها القادة العسكريين فحتما سيكون هناك خسائر جسمية وايضا مهم جدا حساب الغطاء الجوي وتشكيلات الدفاع الجحوي للمنطقة حتى تأخذ القوات البرية حريتها في ساحة المعركة .

اخي الكليه الحربيه .لدي استفسار بسيط هل تشكيل الرتل ((الطابور)) لايطبق الافي المناطق الجبليه والمناطق الضيقه لعدم وجود مساحات كافيه لتطبيق التشكيلات الاخراء اعند حركة الدبابات اثناء الاتجاه الي نقاط التجمع
وهل هذه التشكيلات تطبق اثناء الاشتباك الفعلي ام عند الهجوم لاحتلال مواقع ماقبل الاشتباك فمثلاً لايعقل ان نستخدم تشكيل الرتل اثناء الاشتباك لان الدبابات بتكون متتاليه وتكون عرضه لنيارن الدبابه التي تليها
ولك كل الشكر

التعديل الأخير:
اخي الكليه الحربيه .لدي استفسار بسيط هل تشكيل الرتل ((الطابور)) لايطبق الافي المناطق الجبليه والمناطق الضيقه لعدم وجود مساحات كافيه لتطبيق التشكيلات الاخراء اعند حركة الدبابات اثناء الاتجاه الي نقاط التجمع
وهل هذه التشكيلات تطبق اثناء الاشتباك الفعلي ام عند الهجوم لاحتلال مواقع ماقبل الاشتباك فمثلاً لايعقل ان نستخدم تشكيل الرتل اثناء الاشتباك لان الدبابات بتكون متتاليه وتكون عرضه لنيارن الدبابه التي تليها
ولك كل الشكر

بعد اذن الاخ الكلية الحربية .....

نعم اخي ناصر ان التشكيلة التكتيكية القطارية محكومة لطبيعة جغرافيا الارض والى قوة العدو وكذلك الامر هناك عدة امور تتعلق بهذه التشكيلة ومنها قوة الدفاع الجوي المرافق للرتل وكذلك الامر قوة الدعم الناري ( المدفعية البعيدة )
وهذه التشكيلات لا تستخدم عند الانتقال الى نقاط التجمع بل تستخدم عند تخطي خط الدفاع الاولي ( اي دخول ارض العدو) وكذلك تستخدم هذه التشكيلات اثناء الاشتباك الفعلي وعند الهجوم لاحتلال موقع ما .
اما احتمالية تعرضها للنيران .. فان الاخ الكلية الحربية قد عرض قوة فصيل مؤلف من 3 دبابات ولم يتطرق لقوة سرية مكونة من 11 دبابة او كتيبة مكونة من 36 دبابة ... حيث تقسم هذه القوة الى سرايا وفصائل تتخذ التشكيل المناسب حسب ظروف المعركة وعملا لحماية هذه القوة ... وان شاء الله وسوف اتعاون مع الاخ الكلية الحربية لاعداد مادة جميلة حول تشكيلات الدبابات في الهجوم والدفاع وكيفية تقسيم النيران فيما بينها .

التعديل الأخير:
والله الموضوع جميل جدا رغم انه قصير
رايي الخاص ان هذه التشكيلات لا تصلح الا في حالة المواجهة المباشرة بين الدبابات وعلى حد علمي كل الحرووب التي قامت منذ حرب الخليج الى يومنا كانت حروب ضد التقاليد العسكرية

فعلا موضوع رائع ولكن ما هي إستخدامات التشكيل الجانبي left tank and right tank ??

الظاهره مو بس كرة القدم الي فيه تشكيلات حتى القتال البري فيه تشكيلة لذ اقترح على القوة العربيه
ان تلعب عفو ان تشكل بي خطة 442 لانه الخطه الافضل ههههههههههههههههههههههههههههه
مشكور اخي الكليه الحربيه على الموضوع الشيق

اخي هادي
اعتقد ان افضل السلوب للقتال بالدبابات ان تكون من خلف ساتر كا الخنادق والسواتر الرمليه وغيره وبذالك نصل الى ان التشكيلات السابقه التي ذكرها الاخ الكليه الحربية ليست من وضع المسير اثناء المواجهه فليس من المعقول ان اقوم بنشر الدبابات بهذه الطريقه لكي تكون مكشوفه الاجهزة رصد العدو
ولاكن تكون هذه التشكيلات اثناء احتلال المواقع والتحصن بها واخفاء الدبابات باساليب التمويه العسكريه
فلو اخذنا تشكيل السهم المعكوس بحيث تكون دبابتين في المام والدبابه الثالثه في الخلف لكي تمكن الدبابتين الاماميه من عملية تبديل المراكز اثناء حدوث اعطال او مشاكل في الامام وتعطي حمايه اللخط الاول اثناء التقهقر او الانسحاب
اما السهم فيكون تشكيل للمعدات اثناء الانسحاب ونلاحض الدبابه الاماميه التي تعطي الحمايه للخط الثاني الذي يعتبر خط اول في الانسحاب
اما اتشكيل الاجنحه فغالباً متقوم به هي ناقلات الفراد الكثر سرعة لعملية اقتحام خط من خطوط العدو طبعاً بتغطيه جويه ومدفعيه هذا ماستطعت معرفته من قبل شخص لديه المام بتكتيكات العسكريه هذا والله اعلم

المهم قبل كل ده التغطيه الجويه المناسبه للتحرك الخاص بالمدرعات

موضوع رائع ولكن الهجوم بالدبابات يختلف بين المعسكر الشرقي والغربي واتمنى التوسع اكثر في الموضوع لاصحاب الخبرة

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى