هل باتت الدبابة في الحرب الحديثة عديمة القيمة

كل سلاح يعمل منفرد قابل التدمير بداية من جندي المشاة حتى الطائرة والمدمرة
لذلك هناك شئ اسمه التكامل فكل سلاح يكمل الاخر الدبابات والمدرعات المجنزرة والمدولبة والمدفعية بأنواعها مع المشاة قوة برية متكاملة قادرة على تعطيل كل وسائل الاستهداف لدى العدو
ومتى ماتفرقت اصبحت ضحية سهلة
 
إن لم يكن لديك حلول للدرونات والمقاتلات والمدفعية فالجواب هو نعم
العصر الدهبي للدبابات انتهى
لكنها لاتزال احد المعايير لقياس قوة الجيوش
لان الجيش الذي يستطيع ان يوفر اكبر عدد من الدبابات بستطيع ان يوفر الاسلحة الاخرى اد كانت اكثر فعالية من الدبابة
 
ده علي اساس اننا معندناش دفاع جوي؟ .. بلاش دفاع جوي ... معندناش راجمات و باليستي قصير المدي يدك مطاراتهم قبل طيرانهم؟ اسرائيل لاصقة فينا
هل مصر تمتلك باليستي قصير المدى ؟ اظن ان مصر عندها صورايخ متوسطة المدى MRBM فقط مثل النودونج الكوري وممكن الفيكتور ايضا
 
تروفي وحده لا يكفي واغراق الدبابة بالدروع سيجعلها ثقيلة و بطيئة ، هل يوجد انظمة الكترونية للتشويش على atgm ؟
 
كل سلاح يعمل منفرد قابل التدمير بداية من جندي المشاة حتى الطائرة والمدمرة
لذلك هناك شئ اسمه التكامل فكل سلاح يكمل الاخر الدبابات والمدرعات المجنزرة والمدولبة والمدفعية بأنواعها مع المشاة قوة برية متكاملة قادرة على تعطيل كل وسائل الاستهداف لدى العدو
ومتى ماتفرقت اصبحت ضحية سهلة

بكل تأكيد الدبابة لن تقاتل منفردة بل بشكل مشترك وتحت حماية الدفاع الجوي وانظمة التشويش وحتى والطائرات
 
707C0F8F-5E1C-4F1F-894E-831D9D019EB3.jpeg


كيف تقضي أنظمة الحماية النشطة على التهديدات المضادة للدروع لكل من المركبات القتالية القديمة والمستقبلية

إذا كان هناك شيء واحد تتفق عليه قيادة الجيش ، فهو الحاجة إلى تحسين قدرة الجنود والآلات على البقاء على قيد الحياة ضد الأسلحة الحديثة المضادة للدبابات مثل Kornet الروسية والصواريخ الموجهة الصينية HJ-8 ، بالإضافة إلى الرأس الحربي الروسي الترادفي RPG-29. هذه الأسلحة متوفرة بسهولة وغير مكلفة وسهلة الاستخدام ، مما أدى إلى انتشارها في مناطق القتال. على هذا النحو ، فإنها تشكل تهديدات خطيرة للمركبات المدرعة الأمريكية.

لمواجهة هذه الأسلحة ، تطورت الجهود الأمريكية إلى ما وراء الألواح السلبية والفولاذية والسيراميك التي تغلف المركبات المدرعة - والتي تكون أكثر فاعلية ضد الرصاص وشظايا المدفعية والألغام السفلية - إلى أنظمة الحماية النشطة (APS) التي تعزز الدروع السلبية من خلال تدمير آر بي جي. والصواريخ أثناء الطيران قبل أن تضرب هدفها. تمتد هذه المبادرات من إعادة تجهيز المركبات الحالية مثل دبابات أبرامز مع APS في ظل عمليات الاستحواذ العاجلة ، إلى العمل في APS في خطط تحديث المركبات القتالية الرسمية في إطار برنامج الجيل القادم للمركبات الأرضية (NGCV).
قال مايك أوليري ، مدير تطوير الأعمال في DRS Land Systems ، "نظرًا لأن التهديدات أصبحت أكثر فتكًا على مر السنين ، كان الحل هو إضافة المزيد والمزيد من الدروع ، وخاصة الدروع الفولاذية ، لمنع اختراق المركبة". "نحن الآن في نقطة تحول حيث لا يمكن للمركبات القتالية ببساطة أن تصبح أثقل أو لن تكون قادرة على المناورة أو اجتياز الجسور أو النقل. كما رأينا في أفغانستان والعراق ، تسبب وزن بعض هذه المركبات في إفساد الطرق مما أدى إلى انقلاب المركبة.

"مع APS ، ليس عليك بالضرورة إضافة المزيد من صفيحة الدروع إلى مركبة موجودة ، وعند تطوير مركبة جديدة يمكنك تقليل كمية الدروع المطلوبة اعتمادًا على التهديد. يمنحك هذا مركبة أخف وزنا وأكثر قدرة على الحركة ورشاقة لأنك أفرغت بعض الدروع الخاملة مقابل نظام نشط ".

كانت إسرائيل أول من اختبر القوة الفتاكة المتزايدة للأسلحة الحديثة المضادة للدروع خلال الحرب الإسرائيلية اللبنانية عام 2006 حيث توقفت تشكيلاتها المدرعة بشكل أساسي من قبل عدد قليل من فرق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات المخبأة في البقاع اللبناني. الوادي. واجهت أسلحة متطورة مضادة للدروع مرة أخرى خلال نزاع غزة عام 2014. رداً على ذلك ، طور Rafael Advanced Defense Systems of Israel ، شريك ليوناردو DRS نظامًا يسمى Trophy يمكن القول إنه أكثر أنظمة APS التي تم اختبارها في المعركة في العالم مع أكثر من 1500 نظام مثبت على دبابة القتال الرئيسية Merkava MK4 وجميع منصات القتال البرية الإسرائيلية الرئيسية.

في عام 2018 ، بدأ الجيش الأمريكي بالتعاقد مع Leonardo DRS لتوفير نفس نظام Trophy لـ M1 Abrams Main Battle Tanks تحت أساس الاحتياجات العاجلة. في عام 2019 ، تم منح شركة Leonardo DRS عقدًا آخر لتزويد كل من الجيش ومشاة البحرية بأنظمة حماية نشطة إضافية من TROPHY ، مما رفع إجمالي القيمة الممولة للبرنامج إلى أكثر من 200 مليون دولار. وفي هذا الشهر فقط ، سلم ليوناردو دي آر إس ورافائيل في الوقت المحدد أول جائزة APS للجيش في تسليم يمثل الأول من عدة ألوية ستجهز في النهاية أربعة ألوية من الدبابات.

بالنسبة لهذا العمل ، تم تكليف ليوناردو DRS و Rafael والشركة المصنعة للمركبات بجعل APS تعمل على المركبات التي تجاوزت الحد الأقصى بالفعل من حيث المساحة الداخلية والقوة.

"بقدر ما هو مقنع مثل Trophy من حيث تعزيز قابلية البقاء على قيد الحياة لمنصة في بيئة قاتلة للغاية ، فإن التحدي الحقيقي هو في الواقع ملاءمتها على المنصة من حيث الحجم والوزن والطاقة ومن وجهة نظر التبريد. ليس سرا أن دبابة أبرامز وغيرها مثل برادلي قد تم تعزيزها بتغييرات هندسية كبيرة عدة مرات على مدى العقود العديدة الماضية. ليس لديهم الوزن أو ميزانية الطاقة المتاحة لنظام فرعي رئيسي آخر.

"بالحديث من تجربة أبرامز ، كان تحدي الاندماج كبيرًا واستغرق وقتًا. لاحظ أن التحدي في إدخال القدرة لم يكن يعتمد على نضج تروفي. كان التحدي يتمثل في دمجها بشكل صحيح حتى يتمكن الطاقم من محاربة الدبابة ، ويمكن نقلها وصيانتها ".

بالتوازي مع ذلك ، يطور ليوناردو DRS و Rafael نظام حماية المركبات Trophy (VPS) الأخف وزنًا والذي يستهدف المنصات الأصغر والأخف وزناً مثل Stryker. بالاستفادة من ترقيات المواد والمكونات ، حقق نظام VPS تخفيضًا في الوزن بنسبة 40 في المائة وتحسين إدارة الطاقة مع الاحتفاظ بقدرته على الحماية من النطاق الكامل للتهديدات بالنيران المباشرة والصواريخ المضادة للدروع والصواريخ.

Hard Kill مقابل Soft Kill

عادة ما تأتي APS في نكهتين ، القتل الصعب والقتل الناعم. تروفي في الفئة الأولى. يكتشف نظام الحماية النشط شديد القتل ويشارك ويدمر أو يحيد تهديدًا واردًا قبل أن يصطدم بمركبة محمية ، ويطلق بفاعلية نوعًا من المقذوفات لاعتراض التهديد.

في حالة TROPHY ، يستخدم النظام رادارًا ممسوحًا بشكل نشط لتوفير حماية مستمرة بزاوية 360 درجة للمركبة. تتطلب متطلبات الجيش أن تكون APS قادرة على حماية المركبات في جميع الظروف ، والرادار فعال في ظروف القتال المعاكسة مثل الدخان والرمل والغبار والطين والوهج والانفجارات.

بمجرد اكتشاف التهديد ، يقوم الكمبيوتر بتصنيف التهديد ، وإذا كانت الإصابة محتملة ، فإن قاذفة الإجراءات المضادة تبطئ في موضعها وتطلق نمطًا ضيقًا من المتفجرة التي تعمل على تحييد الرأس الحربي قبل الاصطدام أو التفجير. يتم اكتشاف التهديدات والتحكم في الحرائق والمعالجة جميعها في أجزاء من الثانية.

تقوم نفس المستشعرات التي تتعقب الطلقات الواردة على المركبة أيضًا برسم هدف على مطلق النار ، مما يسمح باستجابة فورية من الطاقم. يمكنهم الرد بإطلاق النار ، أو المناورة بعيدًا عن الاتصال ، أو تنشيط الأسلحة وأجهزة الاستشعار ، أو الاتصال بالدعم الناري. في الوقت نفسه ، يقوم Trophy تلقائيًا بنقل بيانات الاشتباك إلى شبكة إدارة المعركة ، مما يمنح القوات الصديقة معلومات فورية عن العدو.

هناك أيضًا طريقة ثانية للقتل الجسيم تستخدمها الأنظمة المنافسة. في هذه الحالة ، يتعرف الكاشف على التهديد ثم يطلق قذيفة هاون مصهورة على الهدف. يهزم انفجار الهاون التهديد إما بانفجار أو بموجة ضغط / انفجار تقطع التهديد عن مساره.

تهزم Soft Kill APS التهديد بدون حركية. تشمل الإجراءات المضادة أجهزة التشويش بالأشعة تحت الحمراء وأجهزة محاكاة النقط بالليزر وأجهزة التشويش على الرادار. قد يمنعون توجيه الصاروخ من البقاء مغلقًا على المركبة ، مما يتسبب في تفويت الصاروخ لهدف المركبه .

APS و NCGV

سيكون دمج APS أقل صعوبة عندما يتم تضمينه في تصميم الورقة النظيفة لمركبة مدرعة. هذه هي خطة قيادة الجيش المستقبلي ، التي تعمل على تطوير دبابتين جديدتين ، ومركبة قتالية ، وناقلة جند مدرعة في إطار برنامج NGCV (بالإضافة إلى المركبات الآلية التي قد تحتاج أو لا تحتاج إلى APS). تعد حماية المركبات إحدى التقنيات التمكينية للبرنامج ، إلى جانب روبوتات المناورة والأنظمة المستقلة ، وأسلحة الطاقة الموجهة ، وتوليد الطاقة وإدارتها.

يعد استخدام بنية الأنظمة المفتوحة مع إمكانات التوصيل والتشغيل في صميم جهود Future Command لرعاية برنامج تطوير مركبة قتالية ناجح. ولتحقيق هذه الغاية ، فإنها تستفيد من جهد نظام الحماية النشط المعياري (MAPS) ، والذي هو في الواقع ليس APS ، بل هو إطار عمل معياري ووحدة تحكم لدمج الأنظمة الفرعية لـ APS مثل أجهزة الاستشعار والإجراءات المضادة للقتل القاسي / الناعم. من المتوقع أن تساعد MAPS الجيش على الاستجابة للتهديدات العاجلة من خلال تقديم تقنيات جديدة بسرعة غير مرتبطة بنظام ملكية أي بائع.

يمكن أيضًا تقليل مخاطر برنامج NGCV عن طريق دمج التقنيات التي أثبتت جدواها وتطويرها في مجالات مثل الحماية النشطة والقدرات الإلكترونية / الإلكترونية مع تقنيات الجيل التالي في مجال الروبوتات والطاقة الموجهة والذكاء الاصطناعي. يتناسب نظام تروفي مع تلك الفلسفة.

قال O’Leary: "تروفي أثبتت كفاءتها في القتال ، ومصقولة تقنيًا ، ومتطورة بشكل جيد". "بعد قولي هذا ، هناك فروق دقيقة ومجالات تعديل يتم تحديدها في النظام بمرور الوقت والتي ستؤدي إلى تحسينات مستمرة وقدرات جديدة. بالنسبة لمنصات المركبات الأرضية المستقبلية ، فإننا نقدم التحسينات التي نعلم أنها ستفيد كلاً من النظام ومنصة المركبة الشاملة بطريقة منخفضة المخاطر والتي لا تزال تعتمد على الأساس الأساسي للنضج التقني لنظام Trophy. "
 
الدرون سلاح مشاة
المشاه دايم تقتل الفرسان

الحل عنصر رماية

تركيب برج رماية ضد درونات مع رادار صغير
او
درون رامي يقتل الدرونات يطوف فوق الآليات الأرضية
او ...
 
سلاح الراجمات الاكبر في المنطقة .. كفاية تعديل لونا السوفيتي .. ده لوحده كفيل بشل مطاراتهم
هو فعلاً الأكبر في المنطقة لكن عددياً فقط اعداد ضخمة من صواريخ صقر وصواريخ مصنعة علي اساس صواريخ السيمريتش والجراد وغيرها تحملها عربات أغلبها لايناسب المعارك الحديثة

فلماذا لم تشتري مصر راجمات متطورة بعيدة المدي خصوصاً من الصين التي لديها تشكيلة مرعبة وتستطيع حمل اغلب الرؤس المتفجرة وبتقنيات توجيه متطورة ومتعددة؟؟
بل كان مفترض ان يتم ذلك منذ فترة طويلة خصوصاً بعد ما أصبحت منظومات صقر من الماضي ممهما ادخلت عليها من تعديلات لماذا لم تتعاون مصر مع الصين في نقل تقنية هذه الراجمات من فترة طويلة ؟؟
مالمانع هذه الراجمات هي التهديد الحقيقي للكيان تٌمطر حمم بركانية من مناطق امنة نسبياً وتحت حماية القوات الجوية والدفاع الجوي وبمنطقة تستطيع الإنسحاب والمناورة منها دون تهديد كبير وبمديات كبيرة


ويالنسبة للمدفعية لانمتلك مدفع نوعي سوي الكوري الذي لم يدخل الخدمة حتي اللحظة وبعض المدفعية الأمريكية
 
هو فعلاً الأكبر في المنطقة لكن عددياً فقط اعداد ضخمة من صواريخ صقر وصواريخ مصنعة علي اساس صواريخ السيمريتش والجراد وغيرها تحملها عربات مع مشاركتك أغلبها لايناسب المعارك الحديثة

فلماذا لم تشتري مصر راجمات متطورة بعيدة المدي خصوصاً من الصين التي لديها تشكيلة مرعبة وتستطيع حمل اغلب الرؤس المتفجرة وبتقنيات توجيه متطورة ومتعددة؟؟
بل كان مفترض ان يتم ذلك منذ فترة طويلة خصوصاً بعد ما أصبحت منظومات صقر من الماضي ممهما ادخلت عليها من تعديلات لماذا لم تتعاون مصر مع الصين في نقل تقنية هذه الراجمات من فترة طويلة ؟؟
مالمانع هذه الراجمات هي التهديد الحقيقي للكيان تٌمطر حمم بركانية من مناطق امنة نسبياً وتحت حماية القوات الجوية والدفاع الجوي وبمنطقة تستطيع الإنسحاب والمناورة منها دون تهديد كبير وبمديات كبيرة


ويالنسبة للمدفعية لانمتلك مدفع نوعي سوي الكوري الذي لم يدخل الخدمة حتي اللحظة وبعض المدفعية الأمريكية

مشاركاتك قليلة اخي الحبيب لكن حينما تشارك فأنت بالطبع تشارك
بكلام موزون وواقعي وبدون اي مبالغات
-
كلامك كله وبدون مبالغة اصاب الحقيقة

 

مشاركاتك قليلة اخي الحبيب لكن حينما تشارك فأنت بالطبع تشارك
بكلام موزون وواقعي وبدون اي مبالغات
-
كلامك كله وبدون مبالغة اصاب الحقيقة

جزاكم الله خيراً أخي نحن نتعلم منك ومن إخواني هنا بالمنتدي
 
هو فعلاً الأكبر في المنطقة لكن عددياً فقط اعداد ضخمة من صواريخ صقر وصواريخ مصنعة علي اساس صواريخ السيمريتش والجراد وغيرها تحملها عربات أغلبها لايناسب المعارك الحديثة

فلماذا لم تشتري مصر راجمات متطورة بعيدة المدي خصوصاً من الصين التي لديها تشكيلة مرعبة وتستطيع حمل اغلب الرؤس المتفجرة وبتقنيات توجيه متطورة ومتعددة؟؟
بل كان مفترض ان يتم ذلك منذ فترة طويلة خصوصاً بعد ما أصبحت منظومات صقر من الماضي ممهما ادخلت عليها من تعديلات لماذا لم تتعاون مصر مع الصين في نقل تقنية هذه الراجمات من فترة طويلة ؟؟
مالمانع هذه الراجمات هي التهديد الحقيقي للكيان تٌمطر حمم بركانية من مناطق امنة نسبياً وتحت حماية القوات الجوية والدفاع الجوي وبمنطقة تستطيع الإنسحاب والمناورة منها دون تهديد كبير وبمديات كبيرة


ويالنسبة للمدفعية لانمتلك مدفع نوعي سوي الكوري الذي لم يدخل الخدمة حتي اللحظة وبعض المدفعية الأمريكية
ببساطة انا ذكرت السبب .. تعديل لونا و السكود و النودونج كفيل بشل اسرائيل ... احنا ونا بمحازتنا مش في قارة اوروبا ولا امريكا.

بالنسبة لصواريخ صقر ، مداها كافي .
 
ببساطة انا ذكرت السبب .. تعديل لونا و السكود و النودونج كفيل بشل اسرائيل ... احنا ونا بمحازتنا مش في قارة اوروبا ولا امريكا.

بالنسبة لصواريخ صقر ، مداها كافي .
اخي اقرء جيدا كلامي بخصوص التعديلات مهما نطور ستظل صواريخ عفي عليها الزمن مقارنة باالتقدم الحالي صواريخ صقر مداها لايتجاوز 100 كيلو علي الاكثر سلاح الجو الصهيوني بطائراته القتالية المتطورة والطائرات بدون طيار الاحدث في العالم بجانب تقنيات الرصد والتتبع المتطورة وكذلك منظومة صواريخها متوسطة وطويلة المدي بكل ذلك يستطيع الكيان الوصول لمعظم الراجمات او الحد من قدراتها وحركاتها فقرب الحدود له سلبيات ايضاً خصوصاً اذا كان العدو القريب الصهاينة بكل تطورهم وقدراتهم فوضع منظومات صقر بالقرب من الحدود سيصتادهم الكيان كالعصافير وسيكون حرية الحركة والمناورة ضعيفة جداً وستعمل القوات تحت ضغط نيراني كثيف وضغط نفسي

عكس المنظومات المتطورة التي ذكرتها في تعليقي السابق ستكون داخل العمق المصري الأكثر أماناً وتأميناً وليس قريبة من حدود فلسطين المحتلة كسيناء والعريش والإسماعلية والسويس فتستطيع العمل بأريحية وبقدر كبير من الحماية والتأمين وسهولة الحركة والمناورة
 
أشعر بأن كل من تكلم عن إنتهاء زمن الدبابات بسبب تطور مضادات الدروع

يتجاهل أن مضاد دروع
كورنيت على سبيل المثال
قادر على تدمير أي مدولبة و بسهولة

لكنه قد يفشل في اختراق دروع بعض الدبابات أو على الأقل لا يدمرها بشكل كامل

في الواقع
لا يوجد أي مدولبة قادرة على الصمود أمام مضاد دروع قديم مثل كونكورس
أو حتى تحمل قذائف من عيار 40 MM فما فوق

بينما الدبابة تتحمل حتى قذائف 105 MM وهناك مقاطع تظهر فيها الابرامز أو T-90 وهي تصمد أمام مضادات الدروع مثل التاو أو الكورنيت

بدون أن ننسى أن مسألة
" المعدة سعرها عشرة أضعاف سعر السلاح المضاد إذن يجب التخلي عنها "

تنطبق على الطائرات أكثر من الدبابات 😐

طائرة SU-35 أو طائرة F-16 تم إعتراضها بواسطة دفاعات جوية لا تصل قيمتها حتى إلى 25% من سعرها

مروحية كاموف بعض المصادر تقول أن سعرها 30 مليون دولار
في مقابل نظام ستينغر تدفع أمريكا عليه 400 ألف دولار

أقل من 2% من قيمة المروحية

مع هذا لا تجد أحد يقول إنتهى زمن المروحيات وبدأ زمن الدرون
 
في الواقع
لا يوجد أي مدولبة قادرة على الصمود أمام مضاد دروع قديم مثل كونكورس
أو حتى تحمل قذائف من عيار 40 MM فما فوق​

ياخي انت عايش معنا وشايف المعارك الحديثة ولالا؟
:unsure:

المدولبة قدرتها على الصمود اكثر من الدبابة بكثير
وسريعة الحركة سهلة التنقل , وليست عبئ مثل الدبابات
main-qimg-118692effe565c8cda01c0224e57b2d0-lq.jpg


يكفي انها تخزن ذخائرها بطريقة أمنة وذكية
على عكس غالبية الدبابات التي تنفجر وتتطاير


استهداف بقذيفتين RPG 7

SEP-2.jpg


يكفي كذلك انها اذا تعرضت للغم او عبوة ناسفة IED
فأن فرصة نجاتها اكبر ولن تتوقف بسبب انقطاع جنزير
او خلل في احدى تروس المتحركة مثلا
EYIveqZX0AAeG5p.jpg

, نتحدث عن مدولبات 8x8
التي قامت بتسجيل حالات مؤخراً
لإستهداف وتدمير الدبابات بكل سهولة
بينما الدبابة البطيئة الضخمة صعبة الحركة
لم تستوعب مايجري في أرض المعركة!!


EebgduPXgAAM4HU.jpg




تحية

 
بعد ما رايناه في روسيا الان فالجيش بكامله ادا لم يكن منظما فلا قيمة له
 

ياخي انت عايش معنا وشايف المعارك الحديثة ولالا؟
:unsure:

المدولبة قدرتها على الصمود اكثر من الدبابة بكثير
وسريعة الحركة سهلة التنقل , وليست عبئ مثل الدبابات
مشاهدة المرفق 597579


يكفي انها تخزن ذخائرها بطريقة أمنة وذكية
على عكس غالبية الدبابات التي تنفجر وتتطاير


استهداف بقذيفتين RPG 7

مشاهدة المرفق 597578

يكفي كذلك انها اذا تعرضت للغم او عبوة ناسفة IED
فأن فرصة نجاتها اكبر ولن تتوقف بسبب انقطاع جنزير
او خلل في احدى تروس المتحركة مثلا
مشاهدة المرفق 597587



, نتحدث عن مدولبات 8x8

التي قامت بتسجيل حالات مؤخراً

لإستهداف وتدمير الدبابات بكل سهولة

بينما الدبابة البطيئة الضخمة صعبة الحركة

لم تستوعب مايجري في أرض المعركة!!






مشاهدة المرفق 597586




تحية



هل إنت بالفعل مقتنع أن تدريع مدولبة LAV-25 على سبيل المثال أقوى من تدريع الابرامز؟

هل يوجد أي مدولبة في العالم الآن تقول الشركة الصانعة لها أنها تستطيع التصدي لعيار أكثر من 30 MM ؟

فيما يتعلق بالسرعة فلا أعلم لماذا تذكر هذه النقطة وكأننا في سباق
وحتى في هذه النقطة الإختلاف في السرعة هو قرابة 30 كيلومتر فقط
حسب ما أعرفه سرعة مدرعة LAV-25 القصوى هو 100 كيلومتر
بينما سرعة ابرامز القصوى بحدود 70 كيلومتر

ولا ننسى أن الجنزير يتفوق على العجلات في البيئات غير الممهدة
الجنزير ليس خردة أو شيء متخلف أو أدنى من العجلات وإلا لما رأينا إنتشاره الواسع عسكرياً و مدنياً

فيما يتعلق بتدمير دبابة من قبل مدولبة 8×8
فأنا أقول أن حتى مدولبة 4×4 مسلحة بمضاد دروع تستطيع القيام بنفس الشيء

" وهنا تظهر مشكلة وهي أن السلاح الرئيسي لمدرعة LAV-25 لا يستطيع اختراق دروع الدبابات و بدون قذائف التاو فهي تقف عاجزة "

لكن في المقابل حتى " الشاصات " مسلحة بمدفع دوشكا تستطيع قذائفها اختراق دروع المدولبات الجانبية و الخلفية

و المثال الذي تضعه في المقطع يظهر اشتباك بين مدولبة ضد عربة BMP وليس دبابة 😂

عصر الدبابات و عصر المدولبات لم ولن ينتهي
إنما عصر المدرعات الغير مجهزة بنظام حماية نشط سوف ينتهي بغير رجعة

ملاحظة أخيرة
تخزين الذخيرة ليست معضلة لا يمكن حلها في الدبابات
دبابة ابرامز تخزن الذخيرة خارج البرج عادي جداً 🙂
 
عودة
أعلى