الدور الأمريكي في وقف العدوان الثلاثي (آيزنهاور والعدوان الثلاثي)

تحياتي للمرحوم الملك سعود وللاسطول السادس الامريكي = اللهم ارزقنا بافضل منه


في مذكرة للحكومة الانجليزية، كان وضع الاسطول السادس على أهبة الاسعداد امرا صعبا للغاية على انجلترا. تقول المذكرة ماذا كان سيحدث لو تدخل الاسطول واغرقنا أحد سفنه أو أسقطنا أحد طائراته؟ لقد كانت فرضية حقيقية.


الهيبة الامريكية في أبهى صورها. ولادة الدولة العظمى الوحيدة في العالم.
 
طيب تمام. لنتركها للقاريء الكريم ليقرر مالذي سيأخذه ومالذي سيتجاوزه.

تحية،

اذا تتهرب من الحقيقة كما وصفتك بالفعل ,و تلجأ الى النفس البشرية اللى بتحكمك..
هل هذا الموضوع مدفوع الأجر ؟!.
 
لا اعلم.

لكنني اكتب للقاريء غير المصري في معظم الوقت. لأنني لا استطيع ان اشتري البضاعة الفكرية المصرية دون تمحيص. الكثير من التزوير حدث في فترات الهزائم لمصر الجمهورية.
فترات الهزائم ؟؟ لمصر الجمهورية ؟؟
 
طيب تمام. لنتركها للقاريء الكريم ليقرر مالذي سيأخذه ومالذي سيتجاوزه.

تحية،

مع احترامى ليك,

لم اعتاد منك الا السرد العدائى ضد "مصر" تحديدا و بعيدا عن عباراتك المنمقة فى حب مصر و قيمتها في قلبك .. إلخ .

دعنا نعود للمووضوع و نبطله بالأسانيد, ستتسائل لماذا ادعيت ببطلانه سارد عليك بأن اقتباساتك "منتقاة" لخدمة الهدف الذى تسعى إليه ولا ليس لخدمة الحقيقة او التاريخ مع الأسف ,, و اقول مع الأسف ان يسمح بذلك السرد "الموجه" و البين في التوجه..

سأتجاهل اقتباساتك المنتقاة و اقدم لك الحقيقة كما ذكرها الأمريكان نفسهم و كشفوا عنها في تقارير لوكالة الأمن القومى كان يتم الكشف عنها بشكل دورى و هي بخصوص الأزمات السياسية التى كانت تحدث في العالم و قراءة للإستخبارات الأمريكية وعلى مستوى السياسيين الذين يحكموا البلد و في النهاية سرد للإجراءات التى حدث و كيف تعاملت معها امريكا منذ النقطة 0 حتى نهاية الازمة .

و احد تلك الأزمات التى كشفوا عنها هي ازمة "قناة السويس" و ببساطة سأشرح لك رؤية الأمريكان حسب المعلومات التى كشفوا عنها حتى النقطة التى انتهت ب"هزيمة" العدوان الثلاثي على القناة و سيناء ..

بريطانيا من بداية تأميم القناة كان تخوفها من منع عبد الناصر لمرور شحنات النفط القادمة من الخليج عنها و عن دول اوروبا تماشي معها في ذلك التخوف "فرنسا" و بالإضافة الى ذلك مخاوفهم من تأثير سياسات عبد الناصر في تحرر الدول التى كانت تحت استعمار الدولتين "فرنسا و بريطانيا" فى المنطقة العربية و الذى كان واضحا بشكل قووى فى "الجزائر" التى كان يدعم عبد الناصر ثورتها ضد فرنسا بكل شئ تقريبا مال و سلاح و افراد و هو ماكان السبب الأساسي لدخول فرنسا على خط واحد مع البريطان لكسر عبد الناصر و ما اعتقد الفرنسيين انه بالتوازي سيكسر المعنويات الجزائرية التى كانت تستلهم في ثورتها ما ينادى به عبد الناصر ..

اسرائيل كذلك كانت ترى في عبد الناصر اكبر تهديد و انه كان زعيم العرب ذو الكاريزما العالية و المؤثرة في العرب و المحيط المصرى و كان معروف بعداءه لكيان اسرائيل و رفضه لوجودها و كان من مصلحة الإسرائيلين ازالته و التخلص منه ..

امريكا في تلك الفترة سياساته كانت معروفة "بالودية" لم تكن تسعي في تلك الفترة للحروب ولا تؤيدها و كانت رافضة "منذ البداية" لأي مقترحات بالهجوم العسكري على قناة السويس من البريطان و الفرنسيين و لم يكن لديها علم بإنضمام اسرائيل لذلك التحالف العدوانى الا ف الساعات الأخيرة من التحركات و الحشود العسكرية الإسرائيلية اللى رصدتها طائرات التجسس الأمريكية ,حسب وصف التقرير تم "تعمية" الأمريكان بشكل كامل عن تلك الخطط التى كانت تناقش بين عدد محدود جدا من المسئوليين الفرنسيين و البريطان .

اذا امريكا كانت رافضة مبدأ الحرب اساسا ..

بدأت الحرب و التحركات و بدأ التوغل الإسرائيلى و الإنزال الجوي البريطانى و الفرنسي و هنا نصل لنقطة الحرب لن اتحدث في تفاصيلها و لكن سنتحدث في التفاصيل السياسية التى "ادعيت" انت ان امريكا هي كانت سبب "حماية مصر" من الإحتلال و هي جملة او عنوان مضلل و كاذب مع الأسف و كما ذكرت مبني على عبارات "منتقاة" لتخدم نفس الكاتب او تخدم العنوان رغم ان اغلب اقتباساتك بعيدة عن العنوان ..

اذا ماذا حدث "بتسلسل التقررير" بعد بداية العدوان .. صدمة امريكية ببساطة من الأجراء و من تجاهل دول العدوان لها.



الإقتباس الأول "رسالة رئيس الوزراء السوفييتى بولجانيين الى بريطانيا و فرنسا و اسرائيل"

The Soviet Union delivered a strongly worded protest to the British and French on 5 November. In its complaint; the Soviet Union denounced British and French actions and threatened to intervene on behalf of the Egyptians. Soviet Premier Nikolai Bulganin's letters to the French, British, and Israeli governments declared that Moscow was "fully resolved to use force to crush the aggressors and to restore peace in the Middle East" and even contained a veiled threat to use nuclear weapons against London and Paris if hostilities continued.

أرسل الاتحاد السوفيتي احتجاجًا شديد اللهجة الى البريطانيين والفرنسيين في 5 نوفمبر. في الإحتجاج جاء ؛ استنكر الاتحاد السوفيتي الأعمال البريطانية والفرنسية وهدد بالتدخل نيابة عن المصريين. أعلنت خطابات رئيس الوزراء السوفييتي نيكولاي بولجانين إلى الحكومات الفرنسية والبريطانية والإسرائيلية أن موسكو "مصممة بالكامل على استخدام القوة لسحق المعتدين واستعادة السلام في الشرق الأوسط" وحتى تضمنت على تهديد مبطن باستخدام الأسلحة النووية. ضد لندن وباريس إذا استمرت الأعمال العدائية.


لاحظ التهديد بالتدخل الروسي "نيابة عن المصريين" مايشبه الدفاع المشترك و التهديد بالحرب ضد تلك الدول و التلويح بإستخدام القوة النووية
و هي الرسالة التى ارسلت بعد خمسة ايام من الإعتداء و للمعلومية الإتحاد السوفييتى في البداية لم يكن يحبذ التدخل و لكن يبدوا ان هناك شئ حدث استدعى التدخل



الإقتباس الثانى "رسالة من رئيس الوزراء السوفييتى بولجانيين الى اايــزنهاور"

Bulganin's letter to Eisenhower had an entirely different tone. The Soviet Premier suggested that a joint Soviet-American force intervene in the Middle East if Britain, France, and lsrael refused to agree to a cease-fire. The United States not only reiected this proposal but threatened nuclear retaliation if London or Paris were attacked.

كانت رسالة بولجانين إلى أيزنهاور مختلفة تمامًا. اقترح رئيس الوزراء السوفيتي أن تتدخل قوة سوفياتية أمريكية مشتركة في الشرق الأوسط إذا رفضت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل الموافقة على وقف إطلاق النار. لم ترفض الولايات المتحدة هذا الاقتراح فحسب ، بل هددت بالانتقام النووي إذا تعرضت لندن أو باريس لهجوم. رغم الخلاف القوي بين الولايات المتحدة وموقف حلفائها ، الرئيس أيزنهاور لن يقف في موقف المتفرج ويسمح لأصدقائه القدامى وشركاء الناتو بان يتم تهديدهم .


تلاحظ ان امريكا كانت على خلاف ضد تلك الدول لكن هذا الخلاف لم يمنع اي ممارسة امريكية توقف الحرب لمدة خمسة ايام الا بعد التدخل السوفييتى, ببساطة الموضوع كان بيتجه لحرب عالمية جديدة و لكن بالصبغة "النووية" ..



الإقتباس الثالث "وقف الحرب"

تماما فى الوقت الذى كانت فيه القوات البريطانية في بورسعيد تستعد للتقدم إلى الجنوب الى الإسماعيلية وأبوصوير ، الحكومة البريطانية ، تحت الضغط الامريكى والدولي ، وافق على وقف إطلاق النار في منتصف ليلة 6 نوفمبر. الفرنسيون والإسرائيليون اتبعوا دعاوى وقف اطلاق النار على مضض . هكذا انتهت حرب السويس عام 1956.


الحرب لم تنتهي بتحرك الأسطول السادس "ضد بريطانيا و فرنسا و اسرائيل" هذه اكاذيب و لم تكن لحظة امريكا تفكر فى استخدام القوة ضد "حلفائها" كما تصور و انها منعتهم بتلك القوة من احتلال "مصر" .. غير صحيح تماما .

الضغط الدولى و الأمريكى بدأ فقط بعد تدخل الإتحاد السوفييتى و تهديده لبريطانيا و فرنسا و اسرائيل بالحرب و التلويح بإستخدام قدراته النووية ,كما تعلم في تلك الفترة بدأت الأمبراطوريات القديمة البريطانية و الفرنسية فى الإنكساار و بدأ صعود امبراطوريتين جدد كقوتين عسكرييتن متنافستين .. الإتحاد السوفييتى و الولايات المتحدة .

وقتها تغيرت السياسة العالمية و اصبحوا هم الدولتين المتحكمتين فى الأمور العالمية و بدأت بعدها الحرب الباردة بينهم و سباق التسلح النووى, فمن الطبيعى من وقت حرب 1956 ان تحسم الحروب بالتفاوض و النقاش بينهم و ليس لطرف على الأخر افضلية في شئ, الدولتان يحسبوا لكل منهم مليون حساب ..

رااججع نواياك عزيزى و راجع هذا الأرشيف الخاص بوكالة الأمن القومى الأمريكية و رؤيتها بخصوص ازمة قناة السويس 1956 في الصفحة 23 لخصت نهاية الحرب فى ثلاثة اقتباسات "تعمدت ان انقلهم لك بالترتيب" لأثبت بطلان إدعاءاتك ..

التقرير تحت إسم :



إبحث عن "قيمة" تقدمها و اترك عنك النفسيات..
شكرا و ارجوا عدم تدخل الإدارة بحذف التعليق و توجيه الموضوع اتجاه الكاتب "دائم الجدل" المقرب كالعادة .
و اتمنى قبل طرح مثل تلك المواضيع ان يتم مراجعتها و تقييمها الأول, لأنها حسب مايبدوا ترسخ "لأكاذيب" و تحاول تزوير التاريخ فما يبدوا جليا ان الكاتب محكوم بنفسيات و ليس بمنطق او حقائق.
من الظلم ان يسمح لتلك المواضيع بالإنتشار و التواجد .. و حقيقه هي سبه فى حق مصداقية المنتدى.
دمتم بود,,


اطالب الإدارة بوضع التعليق ضمن الموضوع .. و دعنا نرى "رأي القارئ" فى ادعاءاتك ..
 


اذا تتهرب من الحقيقة كما وصفتك بالفعل ,و تلجأ الى النفس البشرية اللى بتحكمك..
هل هذا الموضوع مدفوع الأجر ؟!.
هههههههههههههههههه
glover-2013-12-31-13-14-49.gif
 


ميول الكاتب "ملكية" . يجب ان يراعى ذلك في الموضوع اللى تحكمه الميول و الأهواء ده .
بامكاني ان اقول شئ مشابه عليك, سهل جدا
ولكن الافضل ان نترفع على هذا الخطاب و ننقاش الحقائق, صدقني اخي الجو لطيف و الشمس مشرقه و العصافير تزقزق خارج فقاعة البروباغندا الناصريه :)
كل ما تحتاجه قليل من الشجاعه لنقد الاصنام التي بنيتها في وعييك
 
الوصف الدقيق للحالة بدون قصد منك

اضيف لذلك (والتحريف)


انت حر اخي. هناك من سيصل لنتيجة مختلفة.

فلنترك القاريء الكريم يقرر ماذا يريد ان يصدق.

تحية،
 


حاسب الكاتب و تعليقاته ...و تهربه من الردود المقنعة

هناك اتجاهين في الموضوع

اتجاه طرحه زميلنا alucard
واتجاه اخر طرحه الزملاء المصريين

طبعا ك شخص مطلع لأول مره على هذا الموضوع ارى ان ما طرحه الاستاذ alucard واقعي مدعم بالوثائق بعيدا عن التعصب والشخصنه ، لذلك ربما كلامه لن يقنعك لكن تأكد سيقنع اخرين
 
بامكاني ان اقول شئ مشابه عليك, سهل جدا
ولكن الافضل ان نترفع على هذا الخطاب و ننقاش الحقائق, صدقني اخي الجو لطيف و الشمس مشرقه و العصافير تزقزق خارج فقاعة البروباغندا الناصريه :)
كل ما تحتاجه قليل من الشجاعه لنقد الاصنام التي بنيتها في وعييك

انا لا يمكنني ان اضيع وقتي مع هويات "بديلة" .. تحدث بأسمك ارفع عنك البرقع
 


اهو قرأن منزل عليك .!! لا نقاش ولا جدال في التاريخ الذى ترويه يا هوميروس المنتدى .!!


بالعكس ناقش وجادل وارفض وفند وافعل كل ما تريد. حقك.

اين وجدتني اعترض عليك؟ انا حتى الشتيمة لا ارد عليها اخي.

الموضوع فيه ستة وثائق تبين الدور الامريكي من وجهة نظر الحكومة الانجليزية وفي اروقة البنك الدولي.


هذا محور الموضوع. اكيد هناك محاور اخرى كثير لكنني لم اتعرض لها لانها لا تثير اهتمامي. قرأت عشرات المواضيع ولم اجد ابراز للدور الامريكي. من حقي ان ابرزه كما من حقك ان تقول غلط.


تحية،
 
هناك اتجاهين في الموضوع

اتجاه طرحه زميلنا alucard
واتجاه اخر طرحه الزملاء المصريين

طبعا ك شخص مطلع لأول مره على هذا الموضوع ارى ان ما طرحه الاستاذ alucard واقعي مدعم بالوثائق بعيدا عن التعصب والشخصنه ، لذلك ربما كلامه لن يقنعك لكن تأكد سيقنع اخرين

هذه هي المشكلة .. ان يتم إقناع الأخرين بأكاذيب و حتى الوثائق التى استند عليها كانت منتقاة
عملية تزوير و "ضحك عالدقون" واضحة جدا
 
انت حر اخي. هناك من سيصل لنتيجة مختلفة.

فلنترك القاريء الكريم يقرر ماذا يريد ان يصدق.

تحية،
هناك الكثير من النتائج لكن توجد حقيقة وحيدة
مهما حاول المزورين والمحرفين

من يصدق التحريف لا يستحق ان يملك قرار
 


هذه هي المشكلة .. ان يتم إقناع الأخرين بأكاذيب و حتى الوثائق التى استند عليها كانت منتقاة
عملية تزوير و "ضحك عالدقون" واضحة جدا
بكرة ان شاء الله يرجع في كلامة زي تركيا وقطر من قبلها


اللون الازرق يليق اكثر من الأحمر
 
عودة
أعلى