التكلفة المالية لعملية تحرير الكويت

هل كان الأمر يستحق هذه المبالغ و تدمير الحرس الجمهوري العراقي ..القوة السنية فعلا التي هزمت ايران و أذاقتها كأس السم ؟!
تدمير القوات المنسحبة غير مبرر وحتى القصف الذي تعرض له العراق داخل أراضيه بعد الانسحاب غير مبرر
وكذلك فرض مناطق حظر الطيران في الشمال والجنوب غير مبرر
تدمير العراق بالكامل غير مبرر أبدا

كل ذلك كان في صالح القيادة والنظام الحاكم وإضعاف للمؤسسة العسكرية

قطر ماكانت غنيه وحمد بن خليفه كان يحرض وقتها ويساوم على حل مشكلة جزر حوار

وعمان من يومها لا تعتبر دولة غنيه وزين وقفوا مع الحق الكويتي ماقالوا حياد

علاوة على أنه كان يساوم على ملف خلافه الحدودي مع البحرين،
لم تسلم السعودية من شرها، وقامت باستغلال الوضع المادي السعودي بعد تحرير الكويت، عبر افتعال أزمة حدودية مع السعودية واشعال معركة على الحدود مع السعودية في عام 1992،
السؤال: أليس في مثل ذلك الظرف كانت السعودية في أمس الحاجة للاستقرار الأمني (عبر حدودها) والاستقرار المالي (عبر ميزانيتها التي استنزفت في حرب تحرير الكويت)؟؟ فمن الطبيعي في حالة المعركة الحدودية المحدودة التي أشعلتها قطر مع السعودية في عام 1992 سيؤدي إلى المزيد من العبء المادي والمعنوي عليها.

تدمير القوات المنسحبة غير مبرر وحتى القصف الذي تعرض له العراق داخل أراضيه بعد الانسحاب غير مبرر

صدام أحمق و متهور و أساء التصرف هذا واقع .. لكن من استفزه و رفض خفض الانتاج النفطي و الالتزام بحصصه هو المسؤول الأول عن الحرب

السعودية و هي دولة كبيرة تعاملت بحكمة مع الموضوع و التزمت بحصتها لكي لا يتأثر العراق بشكل مدمر ..

طبعا رأيي هذا لا أريده أن يفهم أنه دعم النظرة القومجية و اضاعة المقدرات في حرب خاسرة مع اسرائيل و الغرب ..

صدام و الحرس الجمهوري العراقي تحديدا كان حائط صد للأطماع الايرانية و هو من هزمهم و وضع أنفهم في التراب

عندما ذهب أول من تأثر هو من كان يحميهم ( أي الشعب العراقي ) و تأثر الاقليم بدرجات متفاوته ..

علاوة على أنه كان يساوم على ملف خلافه الحدودي مع البحرين،
لم تسلم السعودية من شرها، وقامت باستغلال الوضع المادي السعودي بعد تحرير الكويت، عبر افتعال أزمة حدودية مع السعودية واشعال معركة على الحدود مع السعودية في عام 1992،
السؤال: أليس في مثل ذلك الظرف كانت السعودية في أمس الحاجة للاستقرار الأمني (عبر حدودها) والاستقرار المالي (عبر ميزانيتها التي استنزفت في حرب تحرير الكويت)؟؟ فمن الطبيعي في حالة المعركة الحدودية المحدودة التي أشعلتها قطر مع السعودية في عام 1992 سيؤدي إلى المزيد من العبء المادي والمعنوي عليها.

في واحد لم يبالي بالأزمة و رفض أن يناقش وضع الكويت حتى تناقش جزر حوار !

كثير من الأشقاء الكويتيين يحبونه هاليومين .. و ما بقي إلا يحطونه هو و قذلته تاتو

لا اقصد ذلك
لكن فعلا قطر كانت تعاني لدرجة انه لأول مرة منذ استقلال قطر يتم الاطاحة بالوزراء بالكامل سنة ٨٩ وكانت هناك خطة للتقشف وخفض النفقات

مع ذلك الكويت كانت ثرية جدا لديها أموال في الخارج تقدر بمئات المليارات في ذلك الوقت ولم تكن بحاحة الى مليون دولار من هنا وهناك

قطر اظن لم تصبح ثرية الا بعد 96

الغير مبرر رفض الانسحاب حتى يوم انطلاق العملية العسكرية رغم الحشود واعلان الدول للحرب هل تتوقع رأفة من العدو مثلا

القيادة العسكرية الي لم تتعلم من درسها وفكرت بإعادة احتلال الكويت سنة 94 هي المسؤوله عن كل شيء الحرب لا تعرف الرحمه

تره الجداول المرفقة تقول: "إن البحرين دفعت مليون دولار"
بالنسبة للبحرين في عام 1990 - 1991 يعتبر المليون دولار مبلغ لا بأس به،
اللهم لك الحمد والشكر، حتى لو ما عندنا نقسم الخبز مع الشقيق والجار، وهذه عادة لدينا تلقى حتى البحريني الفقير اللي على قد استطاعته إذا شافك يلزم عليك أن يضيفك على الخبز اللي عنده ويقسمه معاك.
الله لا يغيّر علينا هذه العادة ياااا رب.

الالاف على أرضك كانت تدفع لهم الحكومة الكويتية ... لا أدري لماذا تتهجم علي ؟!

أدري أن المليون القطه شي يفشل و أنا لو كلموني وقتها شاركت فيه .. بس هذا مو ذنبي إنه يفشل
جيب دليل ان الكويت هي لي دفعت كل بيسة ؟؟

لا والله كثير وانا اطلب اعادة المبلغ مع الفائدة
امريكا مو احسن مني ?

الكلام سهل يا مليونير اساس موازنة عمان كله في في عام 91 اقل من 3مليار

قطر اظن لم تصبح ثرية الا بعد 96

كانت تعيش على مساعدة و كالة غوث قطر ,,, "قطروا"

وش رايك في المجهود القطري لدعمكم آنذاك .. نص مليون دولار ؟

الغير مبرر رفض الانسحاب حتى يوم انطلاق العملية العسكرية رغم الحشود واعلان الدول للحرب هل تتوقع رأفة من العدو مثلا

القيادة العسكرية الي لم تتعلم من درسها وفكرت بإعادة احتلال الكويت سنة 94 هي المسؤوله عن كل شيء الحرب لا تعرف الرحمه

يا رجال عساك سالم .. محسسني انك شوارزكوف

تضررنا من سقوط صدام و ضعف العراق .. كما تضرر الاقليم كله و على رأسه الشعب العراقي

جيب دليل ان الكويت هي لي دفعت كل بيسة ؟؟

لا والله كثير وانا اطلب اعادة المبلغ مع الفائدة
امريكا مو احسن مني ?

كلنا عايشين وقتها على فكرة .. إلا أن كنت أنت ما ولدت أيامها

الكويت بعد بدايات الازمة و تدارك أمورها تكفلت بمصاريف مواطنيها

السعودية في البداية هي فقط التي التزمت بصرف الدينار الكويتي المنهار بنفس قيمته .. يعني كنا نبدل ورق لا قيمة له بفلوس .. هههه و الله يا انا طيبين .. الله يجازينا بنيتنا

كلنا عايشين وقتها على فكرة .. إلا أن كنت أنت ما ولدت أيامها

الكويت بعد بدايات الازمة و تدارك أمورها تكفلت بمصاريف مواطنيها

السعودية في البداية هي فقط التي التزمت بصرف الدينار الكويتي المنهار بنفس قيمته .. يعني كنا نبدل ورق لا قيمة له بفلوس .. هههه و الله يا انا طيبين .. الله يجازينا بنيتنا
اي نعم لم أكون قد شرفت هذا الدنيا بعد لكن كل شي مكتوب لمن يريد ان يعرف ويفهم وانا لم اقل ان لن فضل عليهم ابدا هذا واجبنا وأقل من واجبنا وقد نسي الامر بنسبة لن عام 91 وانتهى لا منة على احد

الله يزيد خيرهم وتكفل بمواطنيهم واجبهم

كم ذكرت موازنة عمان 91 اقل من 3مليار هذا نصيبه مليون???

كانت تعيش على مساعدة و كالة غوث قطر ,,, "قطروا"

وش رايك في المجهود القطري لدعمكم آنذاك .. نص مليون دولار ؟

يا رجال عساك سالم .. محسسني انك شوارزكوف

تضررنا من سقوط صدام و ضعف العراق .. كما تضرر الاقليم كله و على رأسه الشعب العراقي

والله يا اخي مقدر لكل مشارك يكفي بعض اخوانا وقفوا مع الطرف الاخر

سقوط صدام هو المسؤول عنه بحماقته وعنجهيته

تم اعطائة 3 شهور للانسحاب من الكويت بقرار اممي او الحرب

الحشود تجمعت من جميع دول العالم والغبي يراهم على حدوده ولم ينسحب ولم ينفذ القرار النتيجة واضحة

بالنسبة لما بعد ذلك طلب منه 4 شروط سنة 92 لرفع الحصار رفضها واستمر بتجويع شعبة 23 سنة وبالنهاية لم يجدوا اي شيء لماذا ترفض 23 سنة اذا لم يكن لديك اي شيء هل هو غرور غباء ما ادري

والله يا اخي مقدر لكل مشارك يكفي بعض اخوانا وقفوا مع الطرف الاخر

سقوط صدام هو المسؤول عنه بحماقته وعنجهيته

تم اعطائة 3 شهور للانسحاب من الكويت بقرار اممي او الحرب

الحشود تجمعت من جميع دول العالم والغبي يراهم على حدوده ولم ينسحب ولم ينفذ القرار النتيجة واضحة

بالنسبة لما بعد ذلك طلب منه 4 شروط سنة 92 لرفع الحصار رفضها واستمر بتجويع شعبة 23 سنة وبالنهاية لم يجدوا اي شيء لماذا ترفض 23 سنة اذا لم يكن لديك اي شيء هل هو غرور غباء ما ادري

يا سيدي الكريم .. أنا و الله لا أدافع عن صدام وقلت في هذا الموضوع و غيره أنه متهور و يتحمل جزء من الخطأ

صدام حسين المجيد ليس ملاكا طاهرا بل أخطأ خطأ فادح عام 90

أنا أتكلم عن الذي كسبته و خسرته كسعودي .. هل مشاركتنا عام 90 بكل قوة كان لها فائدة ..

بلغت مساهمات دول التحالف في حرب تحرير الكويت 53 مليار دولار وجاءت المساهمات كالتالي المانيا 6 مليارات و572 مليون دولار واليابان 10 مليارات و72 مليون دولار وكوريا الجنوبية 355 مليون دولار والكويت 16 مليارا و6 ملايين دولار والسعودية 16 مليارا و839 مليون دولار أما دولة الامارات العربية المتحدة فكانت مساهمتها اربعة مليارات و88 مليون دولار ودول أخرى 30 مليون دولار .

المصدر وكالة الأنباء الكويتية كونا

اي نعم لم أكون قد شرفت هذا الدنيا بعد لكن كل شي مكتوب لمن يريد ان يعرف ويفهم وانا لم اقل ان لن فضل عليهم ابدا هذا واجبنا وأقل من واجبنا وقد نسي الامر بنسبة لن عام 91 وانتهى لا منة على احد

الله يزيد خيرهم وتكفل بمواطنيهم واجبهم

كم ذكرت موازنة عمان 91 اقل من 3مليار هذا نصيبه مليون???

الله يطول عمرك و يحييك حياة طيبة سعيدة

و الله بالنسبة لي لم ينتهي .. من أقف معه و يظهر عنده تيار يحتفل بمن يدعوا لقصف مواطنينا بالصواريخ و لا يفعل له شيء .. لم ينتهي الامر أبدا

ليش كل هالخسائر ؟ ماذا استفدنا ؟ ( أنا أفكر بصوت مرتفع ) ..

بلغت مساهمات دول التحالف في حرب تحرير الكويت 53 مليار دولار وجاءت المساهمات كالتالي المانيا 6 مليارات و572 مليون دولار واليابان 10 مليارات و72 مليون دولار وكوريا الجنوبية 355 مليون دولار والكويت 16 مليارا و6 ملايين دولار والسعودية 16 مليارا و839 مليون دولار أما دولة الامارات العربية المتحدة فكانت مساهمتها اربعة مليارات و88 مليون دولار ودول أخرى 30 مليون دولار .

المصدر وكالة الأنباء الكويتية كونا

و قطر نص مليون

العسكرية الي لم تتعلم من درسها وفكرت بإعادة احتلال الكويت سنة 94 هي المسؤوله عن كل شيء الحرب لا تعرف الرحمه
يا صديقي بعيدا ان الكويت دولتك لنأخذ المسألة بمنطق وتجرد دولة انسحبت فجأة تجد نفسك أمام حظر أممي ومنطقة حظر طيران وتحرك في الجنوب وتحرك في الشمال يهدد كيان الدولة بالكامل مالحل ؟!!
صدقني لو ترك الأمر للقادة العسكريين صدقني سيكون رأيهم هو بدء عملية عسكرية جديدة لإزالة الحصار

لكن للاسف دائما نفس الخطأ من القيادة بدل ان يتم مناقشة خطة عسكرية مع قيادة الجيش تم ذلك مع أحد أفرع الجيش بمعزل عن البقية

صدقني لوكنت انا في موقف بخولني إبداء رأيي سأختار الخيار العسكري قولا واحدا.
لكن ليس احتلال بل تطوير البرامج الصاروخية وجعل الكويت لا تنام أبدا وجعل حركة الملاحة البحرية في الكويت شبه مستحيلة إلا برفع الحصار الظالم وبدء مفاوضات رفع الحصار مقابل وقف إطلاق الصواريخ
.​

مثل فائدة استظافة الشيخ مبارك لاسرة ال سعود 10 سنوات واستفزاز بن رشيد .

عموما فعلك مقدر وعلى الراس

لم تكن الكويت مستقلة آنذاك ولم تكن تملك قرارها في استضافة أو غيره

يا حبيبي و الله لا يهمني أن أقول أننا شاركنا و أبحث عن شكر .. أنا أناقش نحن شاركنا و غيرنا شارك بنص مليون

وش أفادتنا مشاركتنا ؟

موضوع للنقاش بعد 29 سنة و ظهور كافة تداعيات ما حصل لكي يوزن الانسان الربح و الخسارة

يا صديقي بعيدا ان الكويت دولتك لنأخذ المسألة بمنطق وتجرد دولة انسحبت فجأة تجد نفسك أمام حظر أممي ومنطقة حظر طيران وتحرك في الجنوب وتحرك في الشمال يهدد كيان الدولة بالكامل مالحل ؟!!
صدقني لو ترك الأمر للقادة العسكريين صدقني سيكون رأيهم هو بدء عملية عسكرية جديدة لإزالة الحصار

لكن للاسف دائما نفس الخطأ من القيادة بدل ان يتم مناقشة خطة عسكرية مع قيادة الجيش تم ذلك مع أحد أفرع الجيش بمعزل عن البقية

صدقني لوكنت انا في موقف بخولني إبداء رأيي سأختار الخيار العسكري قولا واحدا.
لكن ليس احتلال بل تطوير البرامج الصاروخية وجعل الكويت لا تنام أبدا وجعل حركة الملاحة البحرية في الكويت شبه مستحيلة إلا برفع الحصار الظالم وبدء مفاوضات رفع الحصار مقابل وقف إطلاق الصواريخ
.​

ومن قال ان مفاوضات رفع الحصار ليست موجودة كوفي عنان بنفسة طق صدرة وقال نفذوا 4 شروط وارفعه لكم عام 92 منها ازاله الباليستي والكشف الكامل للعراق وتزويد بالوثائق المطلوبه

صدام هو الي رفض وفضل التجويع على الكرامة حسب قولة

عودة
أعلى