فتح عكا بقياده ابراهيم باشا المصري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لا كراهية العرب انتشرت معا العثمانيين اما عبدالناصر يكره اصله البدوي بتحديد فقط وكأنه يشعر بالذنب لهذا

لكن الكراهيه للعرب لم تخرج من عبدالناصر خرجت من العثمانيين ورسايلهم ترسل للقبايل وفيها نوع من الاحتقار
يا عزيزي البداوه ليست نسب او اصل، البداوه هو نمط معيشي..
البداوه منتشره لدى كل امم الارض، ولا زالت موجوده حتى لدى الاوروبيين وفيه برامج وثائقيه تتحدثعن هؤلاء الرعاة الرحل..
كذلك قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم قريش كانت قبل ان تسكن مكه وتخرج خزاعه منها اهل بادية، وعندما سكنت قريش مكه انقسمت الى قسمين هم:
قريش البطاح، وهم اهل مكه..
و قريش الظواهر، وهم اهل البادية..
وكذلك من الانبياء من كان يعيش حياة البادية قبل ان يستقر في مصر وهو نبي الله يعقوب..
قال تعالى ( وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ )
لذا الخلاصة هي..
ان البداوه نمط معيشه وليس نسب او اصل..
اضف الى ذلك لا يوجد في جزيرة العرب في عصرنا الحالي من يعيش حياة البادية، لذا لايوجد في السعودية بدو..
لكن رسخ عند الناس ان القبائل العربية هم البدو سواء سكنو البادية او المدن، و ان المستعرب مجهول النسب عو العربي المتحضر، وهذا جهل..
العرب هم القبائل العربية سواء كانُ بادية أو حاضرة او سكنوا حتى المريخ..
 
اي تركيا؟ فيه 7 جمهوريات تركية حالياً.
الجمهورية التركية في الأناضول أو أذربيجان أو قرغيزستان أو تركمانستان أو تتارستان أو اوزبكاستان او كازاخستان.. الخ !!

و بعدين خلينا نكون واقعيين, الانجازات ديه محصلتش الا لماوصل محمد علي مع الحامية العسكرية الارناؤوط الالبانية ..يعني مع قائد مصري حالي مينفعش لأنه غير مؤهل فما بالك بالقائد الحالي :D

و برضو خلينا نكون واقعيين مصر حاليا وضعها صعب يعني توحيد ليبيا و مش قادرة عليه فما بالك بتوحيد جميع الشرق الأوسط.
بس خلي بالك محمد علي رفض تجنيد الالبان والاتراك لانهم مش نافعين للحروب الحديثه
 
إبراهيم باشا ليس مصرياً, هو إبن الألباني محمد علي باشا الحاكم العثماني الذي تم تعيينه بأوامر الباب العالي بإسطنبول.

* محمد علي باشا وإبنه إبراهيم ولدوا في اليونان.
 
إبراهيم باشا ليس مصرياً, هو إبن الألباني محمد علي باشا الحاكم العثماني الذي تم تعيينه بأوامر الباب العالي بإسطنبول.

* محمد علي باشا وإبنه إبراهيم ولدوا في اليونان.
خلاص يبقي هتلر نمساوي
 
لما بيوصل "إبراهيم باشا" لأسوار عكا.. حاكمها بيبعت له رسالة خاصة.. جادة.. لكنها تحمل الكثير من التهكم.. بيقول له فيها إن عكا عصية على الاختراق.. مش حيعرف يدخلها.. وحقنًا للدماء؛ فالست آلاف فلاح الجبناء اللي هربوا من التجنيد إلى دمشق ومنها اتحصنوا بعكا دول رعايا السلطان العثماني.. ووجودهم في عكا كوجودهم في القاهرة.. فلو يحب.. ممكن ياخدهم ويرحل إلى القاهرة.
فابراهيم باشا بيرد عليه: "جئت لأصطحب الستة آلاف إلى القاهرة وفوقهم واحد".
وكان يقصد بالواحد الزيادة اللي حايتشحن على القاهرة دا.. "عبد الله باشا" نفسه.. والي عكا.
بيحاصر "إبراهيم باشا" عكا من الجهات الأربع برًا وبحرًا وبيمنع عنها أي إمداد يمكن أنه يوصلها.. مابتعديش ذبابة من وإلى عكا على الإطلاق.. وبعدين بيستعين بالسلاح الخطير في الجيش المصري.. اللي مكانش له مثيل غير في جيوش أوروبا.. السلاح اللي أسسه "محمد علي" مع بدايات تأسيس الجيش.. وقواه.. وحسنه.
سلاح المهندسين.
وأثناء حصار عكا ودراسة أسوارها المنيعة.. بيتحرك "عثمان باشا" والي حلب بالقوات العثمانية.. فبيتحرك له إبراهيم بجزء من القوات ويلتقوا في جنوب حمص.. وبيهزمه، وبعدها.. بيرجع لحصار عكا.
وكان خلال المعركة دي سلاح المهندسين المصري درس أسوار عكا في إمعان.. وبعدين بيعلنوا لإبراهيم باشا عن جزء من السور الشرقي أضعف من سواه.. وإن لو الجزء دا اتفتحت فيه ثغرة.. بمتوالية هندسية بسيطة.. الجزء البحري الحصين حيضعف بالتالي.
وعليه بينقض إبراهيم على الجزء الشرقي من السور بالمدفعية بنيران متتالية مركزة.. وبيفتح فيه ثغرة.. وأثناء ما القوات البحرية كانت بتفتح الثغرة الشمالية.. تقدمت القوات المصرية برًا على رأسها "إبراهيم باشا" نفسه في المقدمة.. وبيدخل عكا بالقوة في 28 مايو سنة 1832.. ويحتلها.. وبيأسر بالفعل واليها "عبدالله باشا" ويشحنه إلى القاهرة.
أصيبت الدولة العثمانية بهلع بالغ مع سقوط عكا.. فبتحرك جيش كبير ضد الجيش المصري، بقيادة "السرعسكر حسين باشا".. وعنده أوامر في غاية الخطورة.
أكتساح الجيش المصري.. وعدم التوقف عند استرداد الشام.
بل الزحف إلى القاهرة.
بقوات عثمانية تبلغ 4 أضعاف عدد القوات المصرية، مع عتاد مهول.. كان على السرعسكر "حسين باشا" أنه يهزم "إبراهيم".. ويزحف إلى القاهرة.. ويأسر "محمد علي" نفسه.. ويبعته للآستانة كي يتم إعدامه.
بيبعت "إبراهيم" رسالة إلى "حسين باشا" يطلب منه التراجع.. لكن السرعسكر "حسين باشا" بيرد عليه:
"إن جوادي لم يشرب الماء منذ زمن.. ولا أستطيع إرغامه على شرب الماء.. فقد صمم على أن يرتوي من ماء النيل".
وفي 29 يونيو سنة 1832، بتلتقي القوات القوية المجهزة جيدًا للسرعسكر "حسين باشا" بالقوات المصرية المنهكة في حمص.. ومابيشربش جواد "حسين باشا" من النيل ولا حاجة.. بل بيمني السرعسكر بهزيمة ساحقة على يد الجيش المصري.. وعلى أثر الهزيمة دي.. بيحتل "إبراهيم" باشا حماة وحلب ، وبيدخل دمشق مع جنوده برفقة أمير لبنان الحليف "بشير الشهابي" ورجاله..
في اللحظة دي بيبعت الوالي العثماني رسالة إلى "إبراهيم باشا".. يعلمه فيها أنه اصدر فرمان يعلنه هو وأبوه خائنين مارقين على الدولة أعداء للخلافة.. فبيرد "إبراهيم" عليه برسالة مروعة.. من سطر واحد:
"إنني قادم مع رجالي الشجعان لأرد عليك في الآستانة".
وكان السرعسكر "حسين باشا" قد انسحب إلى بيلين.. و"ممر بيلين Belen Pass" دا مضيق بيصل بين سهل أنطاكية وخليج اسكندرونة على حدود "جبال طوروس Taurus Mountains".
باختصار دا الحد الفاصل بين بلاد الشام وحدود تركيا نفسها.
وكان فاضل مع "حسين باشا" 45000 ألف جندي عثماني.. من المقاتلين من جميع الأسلحة.. مع 160 مدفع.. رصها في مواقع مرتفعة منيعة فوق قمم جبال بيلين.
مكانش فاضل بين جبلين مدججين بالمدفعية.. أسفل سفحهم من يمنة وقلب وميسرة الجنود العثمانيين.. إلا الممر. وبدا إن خطة "السرعسكر حسين" باشا المفاجئة حتؤتي ثمارها وتعيق تقدم الجيش المصري.
بس اللي مكانش في حسبان "حسين باشا".. أن الخطة مكانتش مباغتة لإبراهيم على الإطلاق.. لأن "حسين باشا" ترك خلفه سلاح قوي في حلب.. والسلاح دا وقع في قبضة "إبراهيم" باشا.
وكان السلاح الخطير دا هو مستشار "حسين باشا" العسكري.. الضابط الفرنسي "ثيفينين Thevenin".. اللي مع الانسحاب غير المنظم.. بيتركه الجنود خلفهم.. وبيأسره "إبراهيم".. بينما بيتصور "حسين باشا" أنه مات في المعركة.
وبعد مناقشة "ثيفينين Thevenin" بواسطة جدّ "فرج" بتاع فيلم الكرنك.. بيقدم الخطة كلها لإبراهيم باشا.
ولما درس "إبراهيم" الخطة.. أدرك أن "حسين باشا" أمن نفسه جيدًا من عل وميمنة وقلب وميسرة.. لكنه أغفل العمق.
وفي صباح 29 يوليو سنة 1832، بتهجم كتائب الفرسان بالجيش المصري بقيادة "حسن بك المناسترلي" على ميمنة وميسرة القوات القوات التركية.. بينما بيتقدم "إبراهيم" إلى القلب.
ولأنه هدف ثمين للغاية.. أول ما بيتقدم "إبراهيم" باشا.. بتفتح عليه المدافع التركية نيرانها.. وبتتشغل.. ومع سقوط المشاة والفرسان الأتراك أمام ضربات "حسن بك المناسترلي".. بتصبح المدفعية التركية بلا حماية.. وبتتسلق كتائب المشاة المصرية الجبل، وتفتك بها.. وتحتل مواقعها.. وبعدها بتتبعها بطاريات المدافع المصرية، تحتل الموقع نفسه وتفتح نيرانها على قوات ":حسين باشا" من عل.
وبيستولي"إبراهيم" على مدافع ومؤن وعتاد "حسين باشا" المهولة.. وبترتفع قوة نيرانه من 60 مدفع إلى 215 مدفع دفعة واحدة.
وبيحتل "محمد علي" الشام كلها.. بما فيها الإسكندرونة.. اللي تركيا مصممة انها تركية بينما هي جزء احتلوه من سورية.. وبيعسكر إبراهيم على حدود الدولة التركية.
وكان "محمد علي" شايف أنهم يتوقفوا عند الحد دا.. هو خلاص ضم الشام وحقق حلمه.
لكن بتحصل حادثة غريبة بتخليه يعدل عن قراره طبقًا للمعطيات الجديدة.
"إبراهيم" بيترك حامية مصرية على الحدود ويرجع لحلب مع باقي الجيش طلبًا للراحة.. فبيتحرك له ولاة "ديار بكر" و"أوروفا" التركية.. لما بيعرفوا انه وصل للحدود.. وهزم "حسين باشا".. وبيوصلوا إلى حلب.. وبيدخلوا على "إبراهيم باشا" شايلين كفنهم علي إيديهم.. وبيعلنوا خضوع مدنهم لـ"محمد علي باشا".
ودي كانت أول مدن تركية تعلن خضوعها لـ"محمد علي" بلا قتال.. ودي كانت إشارة خطيرة أن تركيا بتنهار.. والدولة العثمانية بتتفكك تحت ضربات "محمد علي" الفولاذية.
وبيرسل "إبراهيم" لأبوه رسالة بما حدث.. وبيقول له يأمر الشيوخ على المنابر أنهم يدعوا لـ"محمد علي" من الآن فصاعدًا كسلطان المسلمين.
بيفرح "محمد علي" بالرسالة.. وبيقر ابنه على التقدم إلى داخل الأراضي التركية.. لكنه بيختتمها قائلًا:
"تقول لي في كتابك أنك تريد أن تسك المعدن وهو حام.. وهذا أقرك عليه.. وإنك تريد أن يخطب باسمي في جميع المساجد والمعابد، وهو ما لا أقرك عليه...
فاعلم يا ولدي أنا لم نصل إلى مركزنا الذي نشغله الآن إلا بقوة الوداعة وخفض الجانب.. فإنه يكفيني أن أحمل اسم (محمد علي) خالصًا من كل رتبة وزينة.. فهو أكبر لي من جميع ألقاب السلطنة والملك.. لأن هذا الاسم وحده هو الذي خولني الشرف الذي يجللني الآن.. فكيف أستطيع يا ولدي أن أتركه إلى سواه؟ لا ياولدي إني أحفظ اسمي (محمد علي) وأنت يا بني تحفظ اسمك (إبراهيم)؛ وفيك وعليك رحمة الله وبركاته".
وبتوصل الرسالة من الأب إلى الابن.. وبيجهز الجيش المصري عشان يتحرك من سورية، صوب الأراضي التركية.
والمرة دي بتدرك الدولة العثمانية أن المعركة تحولت إلى حرب بقاء.. وعليه بتعد جيش هائل بقيادة "الصدر الأعظم رشيد محمد خوجة باشا".
وبقى واضح لإبراهيم أن المسألة برضه تحولت إلى حرب وجود.. وإن هزيمته تعني فناء الدولة المصرية.. وماتقوملهاش قومة للأبد.
وهنا بيبدأ الجيش المصري يتحرك والأمور تتخذ منحنى في غاية الخطورة...



اللي فهمته من الموضوع اني اعلم بالقصه هذي ولكن خبث محمد علي باشا لم يذكر بالقصه وحيله ونكث العهود كعادته هو واولاده طبعا لايمكن يمر عليه حصار عكا بدون نكث عهد تعودنا من ولاة العثمانيين كذا

ندخل بالموضوع الثاني والاهم اكتشفت ان الجيوش العثمانيه ايضا تضم اوروبيين وليسو اتراك او عرب مسلمين (كالفرنسيين وهذا يصدق مقولة مشاركة البحريه الفرنسيه ضد الدوله السعوديه الاولى من ضمن جيش محمد علي باشا يوم غزو الدرعيه عام١٨١٨ميلادي) اضافه للبريطانيين

____
ثالثا العثمانيين هم اللي جابوها لنفسهم عندما حرضوه على الدوله السعوديه الاولى ودعموه بالسلاح والجيوش العربيه والاوروبيه وعدوه اذا دمر السعوديه يأخذ ولاية الشام وبعد التدمير لم يوفي السلطان محمود الثاني بوعده ولذلك انقلب محمد علي باشا وليس كما يصفه العثمانيين انه انقلب على الخليفه من باب الطمع فقط
 
محمد علي باشا الحاكم العثماني الذي تم تعيينه بأوامر الباب العالي بإسطنبول
محمد على وصل للحكم بعد ثورة المصريين على الوالى السابق بالفعل والدولة العثمانية وافقت عليه لاحقا مرغمة لأنها تعلم سواء وافقت او لم توافق أصبح محمد على هو الحاكم الجديد لمصر
 
ارباح محمد علي باشا العسكريه تعتمد على الدفع رشاوي ووعود ونكث العهود فهو يعتمد على المال في اضعاف الجبهات الداخليه لحدوث انقلابات داخليه اولى وهذا الاسلوب استخدمه السلطان العثماني سليم الاول في الشام وفي مصر قبل ان يحتلها

وارى ان محمد علي باشا وابنه استخدمو نفس افعالهم معا عكا والا ماسقطت حسب ثقة والي عكا
 
اللي فهمته من الموضوع اني اعلم بالقصه هذي ولكن خبث محمد علي باشا لم يذكر بالقصه وحيله ونكث العهود كعادته هو واولاده طبعا لايمكن يمر عليه حصار عكا بدون نكث عهد تعودنا من ولاة العثمانيين كذا

ندخل بالموضوع الثاني والاهم اكتشفت ان الجيوش العثمانيه ايضا تضم اوروبيين وليسو اتراك او عرب مسلمين (كالفرنسيين وهذا يصدق مقولة مشاركة البحريه الفرنسيه ضد الدوله السعوديه الاولى من ضمن جيش محمد علي باشا يوم غزو الدرعيه عام١٨١٨ميلادي) اضافه للبريطانيين

____
ثالثا العثمانيين هم اللي جابوها لنفسهم عندما حرضوه على الدوله السعوديه الاولى ودعموه بالسلاح والجيوش العربيه والاوروبيه وعدوه اذا دمر السعوديه يأخذ ولاية الشام وبعد التدمير لم يوفي السلطان محمود الثاني بوعده ولذلك انقلب محمد علي باشا وليس كما يصفه العثمانيين انه انقلب على الخليفه من باب الطمع فقط
الجيش المصري الحديث كانت اول معركه ليه حرب الموره في اليونان ولم يشارك في حروب السعوديه محمد علي استقل يالدوله المصريه تماما عن العثمانيين وحاربهم وهزمهم في 5 معارك سحق 5جيوش تماما
 
ارباح محمد علي باشا العسكريه تعتمد على الدفع رشاوي ووعود ونكث العهود فهو يعتمد على المال في اضعاف الجبهات الداخليه لحدوث انقلابات داخليه اولى وهذا الاسلوب استخدمه السلطان العثماني سليم الاول في الشام وفي مصر قبل ان يحتلها

وارى ان محمد علي باشا وابنه استخدمو نفس افعالهم معا عكا والا ماسقطت حسب ثقة والي عكا
غير صحيح اللي حصل في عكا ان القائد ابراهيم باشا المصري فتح ثغر في اسوار عكا وهجم منها
 
يا عزيزي البداوه ليست نسب او اصل، البداوه هو نمط معيشي..
البداوه منتشره لدى كل امم الارض، ولا زالت موجوده حتى لدى الاوروبيين وفيه برامج وثائقيه تتحدثعن هؤلاء الرعاة الرحل..
كذلك قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم قريش كانت قبل ان تسكن مكه وتخرج خزاعه منها اهل بادية، وعندما سكنت قريش مكه انقسمت الى قسمين هم:
قريش البطاح، وهم اهل مكه..
و قريش الظواهر، وهم اهل البادية..
وكذلك من الانبياء من كان يعيش حياة البادية قبل ان يستقر في مصر وهو نبي الله يعقوب..
قال تعالى ( وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ )
لذا الخلاصة هي..
ان البداوه نمط معيشه وليس نسب او اصل..
اضف الى ذلك لا يوجد في جزيرة العرب في عصرنا الحالي من يعيش حياة البادية، لذا لايوجد في السعودية بدو..
لكن رسخ عند الناس ان القبائل العربية هم البدو سواء سكنو البادية او المدن، و ان المستعرب مجهول النسب عو العربي المتحضر، وهذا جهل..
العرب هم القبائل العربية سواء كانُ بادية أو حاضرة او سكنوا حتى المريخ..
البداوه اصل اغلب القبايل العربيه وهو يتكلم بنظره استعلائيه على القبايل العربيه اللي هيا اصل كل عربي ينتمي للعرق العربي ولكنه لايحتقر من هو عربي يسكن المدن

لكن بالسعوديه يوجد من يسكن الباديه ورايت هذا في برنامج سعودي خاصة قبايل البدون
 
الجيش المصري الحديث كانت اول معركه ليه حرب الموره في اليونان ولم يشارك في حروب السعوديه محمد علي استقل يالدوله المصريه تماما عن العثمانيين وحاربهم وهزمهم في 5 معارك سحق 5جيوش تماما
اعلم جيش مصر النظامي لم يتأسس الا بعد سقوط الدرعيه وانا اتحدث عن جيش عثماني وليس مصري ولكن شاركو فيه المغرب العربي والسودان والشام وجيش العراق وغيرهم اضافه لضباط البحريه الفرنسيه وبريطانيين وجيش الانكشاريه التركي وغيره لكن اعلم ان محمد علي لم يؤسس جيش من ابناء مصر الا بعد سقوط الدرعيه


اما قبل هذا كان جيش مصر عباره عن المماليك وسودانيين وانشكاريه وفرقة الالبانيه وفرنساويه وخليط اخر
 
ندخل بالموضوع الثاني والاهم اكتشفت ان الجيوش العثمانيه ايضا تضم اوروبيين وليسو اتراك او عرب مسلمين (كالفرنسيين وهذا يصدق مقولة مشاركة البحريه الفرنسيه ضد الدوله السعوديه الاولى من ضمن جيش محمد علي باشا يوم غزو الدرعيه عام١٨١٨ميلادي) اضافه للبريطانيين

الجيش المصري فى عهد محمد على كان منفصل عن الجيش العثماني، فى البداية حاول محمد على تجنيد السودانيين بدلاً من المصريين خوفا من تمرد مصري عليه لكن بسبب هروب الكثير من الجنود السودانيين أضطر الى تجنيد المصريين واستعان بضباط فرنسيين من بقايا الحملة الفرنسية مثل سليمان باشا الفرنساوى لتأسيس الجيش الجديد على النظم الحديثة لكن لم يكن هناك اي اتصال مباشر بين الدولة الفرنسية والبريطانية عسكريا مع محمد على فى تلك الفترة
 
فيه حساسية من وقوع مصر تحت اي قيادة عربية او خليجية...
ونفس الأمر هناك حساسية سعودية من اي قيادة مصرية للعالم العربي وصراع الملك فيصل و عبدالناصر دليل من أدلة كثيرة
 
يُلاحظ التأثير التركي الكبير على الثقافة المصرية.

* مثلاً حتى الآن يوجد العديد من المصريين تسمّى و يسمي أبنائه بأسماء تركية الأصل.


مثل: مدحت, عصمت, فكرت, نجدت, ثروت, ميرفت ونشأت.

وحتى أسماء المهن في الثقافة المصرية متأثرة بالثقافة التركية, مثل:

مكوجي "الذي يعمل بالمصبغة", كبابجي "الذي يقوم بشوي اللحم والدجاج", شوربجي "صانع الحساء",

باش مهندس "كبير المهندسين", و بصمجي, وتطلق على الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب.

* أيضاً يظهر تأثير الثقافة التركية على الثقافة المصرية في عديد من الأمور والمسميات مثل:

- شيش طاووق, وتعني باللغة التركية الدجاج المشوي.
- أوضة, وتعني باللغة التركية غرفة النوم.
- أورمان, وهي أحد حدائق العاصمة المصرية القاهرة وتعني باللغة التركية "الغابة".
- بولاق, وهي أحد مناطق العاصمة المصرية القاهرة ويعني باللغة التركية "نبع الماء".
- شاويش, وتعني باللغة التركية رتبة رقيب الجيش أو الشرطة.
- أبلة, وتعني باللغة التركية المعلمة أو الأخت الكبرى.
- بيه أو أبيه, ويعني باللغة التركية الأخ الأكبر.

- هانم, ويعني باللغة التركية السيدة, وغالباً يطلق على السيدة المتزوجة.
 
لكن تاكدو ان العثمانيين استحقو ماحصل لهم من الذل والعار فهم كانو يمارسون اسوء الممارسات ضد العرب ويستعبدون العربيات

ومعا ذلك لو اعلن محمد علي باشا نفسه خليفه لسقط

بسبب تحالف كبير سيقوم للمطالبه بعد رفس العثمانيين المغتصبين للخلافه العباسيه
 
يُلاحظ التأثير التركي الكبير على الثقافة المصرية.

* مثلاً حتى الآن يوجد العديد من المصريين تسمّى و يسمي أبنائه بأسماء تركية الأصل.


مثل: مدحت, عصمت, فكرت, نجدت, ثروت, ميرفت ونشأت.

وحتى أسماء المهن في الثقافة المصرية متأثرة بالثقافة التركية, مثل:

مكوجي "الذي يعمل بالمصبغة", كبابجي "الذي يقوم بشوي اللحم والدجاج", شوربجي "صانع الحساء",

باش مهندس "كبير المهندسين", و بصمجي, وتطلق على الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب.

* أيضاً يظهر تأثير الثقافة التركية على الثقافة المصرية في عديد من الأمور والمسميات مثل:

- شيش طاووق, وتعني باللغة التركية الدجاج المشوي.
- أوضة, وتعني باللغة التركية غرفة النوم.
- أورمان, وهي أحد حدائق العاصمة المصرية القاهرة وتعني باللغة التركية "الغابة".
- بولاق, وهي أحد مناطق العاصمة المصرية القاهرة ويعني باللغة التركية "نبع الماء".
- شاويش, وتعني باللغة التركية رتبة رقيب الجيش أو الشرطة.
- أبلة, وتعني باللغة التركية المعلمة أو الأخت الكبرى.
- بيه أو أبيه, ويعني باللغة التركية الأخ الأكبر.

- هانم, ويعني باللغة التركية السيدة, وغالباً يطلق على السيدة المتزوجة.

العامية المصرية بها الكثير من الكلمات التركية والفارسية والفرنسية والايطالية و المصرية القديمة
 
ونفس الأمر هناك حساسية سعودية من اي قيادة مصرية للعالم العربي وصراع الملك فيصل و عبدالناصر دليل من أدلة كثيرة
لا الملك فيصل يرى انه دار الخلافه الاسلاميه العربيه
وارض الحرمين الشريفين
والنبي محمد صلى الله عليه وسلم منا
وساس القبايل العربيه في السعوديه
والخلفاء الراشدين من ارضنا


هذا كل مافي الامر وكما تعلم العقده القديمه (رفض قبايل الجزيره العربيه ان يعين على راسهم حاكم اعجمي) لذلك العثمانيين كانو يضعون ولاة اعلى نسب او يكافئ القبايل في نسبها فكانو يضعون الاشراف على راس مكه والمدينه وفي الشرق بني خالد الهوزانيين وفي الجنوب قبايل مضريه وقحطانيه خارجه على العثمايين ومن كان يتصل بهم دائما ووسيط هم اشراف الحجاز غالبا

هذا كل شيء
____
اما مصر قبل محمد علي باشا تعتبر ارض جهل (مصر الحديثه) ومصر الحديثه هذي اول مبتعث فيها الى اوروبا كان بعهد محمد علي باشا للعوده لمصر والعمل

بينما بالعهد العثماني قبل خروج محمد علي باشا على العثمانيين كان عامة العرب من المهره يبتعثون للابد في اسطنبول :cool: لذلك كانت متخلفه مثلنا بتعليم


لاحظو نتكلم عن مصر في جهلها بالعصر العثماني الحديث بعيد عن المباني
 
لا اعتقد ان الامر يرتبط بعرب الجزيرة لكونهم عرب :)
ربما لاعتقاد المصريين انهم افضل مننا و اجدر للقياده, وهو امر طبيعي ومتوقع, لو قلت لك يجب ان ننصاع لحكم البنغاليين لكان لك نفس ردة الفعل.
المفروض نعمل على تنمية بلدنا و تطورها, عندها الكل سيأتيك طوعا و بكامل ارادته
العرب هم خير الامم سواء سكنوا جزيرة العرب او سكنوا على القمر..
و ان اردتها شهادة من آلد اعداء العرب وهم الفرس فاقرأ هذه الشهادة لا ابن المقفع في المرفقات..
و ان اردت قول علماء المسلمين باجماعفاقرأ قول ابن تيميه..

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم": «باب تفضيل جنس العجم على العرب نفاق. فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم: عبرانيهم وسريانيهم، رومهم و فرسهم وغيرهم، وأن قريشاً أفضل العرب وأن بني هاشم أفضل قريش وأن رسول الله (ص) أفضل بني هاشم، فهو أفضل الخلق نفساً وأفضلهم نسباً. وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم بمجرد كون النبي (ص) منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم أنفسهم أفضل. وبذلك ثبت لرسول الله (ص) أنه أفضل نفساً و نسباً، وإلا لزم الدور. ولهذا ذكر أبو محمد بن حرب بن إسماعيل بن خلف الكرماني صاحب الإمام أحمد في وصفه للسنة التي قال فيها: "هذا مذهب أئمة العلم وأصحاب الأثر وأهل السنة المعروفين بها المقتدى بهم فيها، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها، فمن خالف شيئاً من هذه المذاهب أو طعن فيها أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج عن الجماعة، زائل عن منهج السنة وسبيل الحق، وهو مذهب أحمد وإسحاق بن إبراهيم وعبد الله بن الزبير الحميدي وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا وأخذنا عنهم العلم. فكان من قولهم: أن الإيمان قول وعمل ونية". وساق كلاماً طويلاً إلى أن قال: "ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها، ونحبهم لحديث رسول الله (ص): حب العرب إيمان، وبغضهم نفاق. ولا نقول بقول الشعوبية و أرذال الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضلهم، فإن قولهم بدعة و خلاف". وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم. وهؤلاء يسمون الشعوبية لانتصارهم للشعوب التي هي مغايرة للقبائل، كما قيل: "القبائل للعرب والشعوب للعجم". ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب. والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق، إما في الاعتقاد، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس مع شبهات اقتضت ذلك».

واذا اردت ايات من القرأن، إقرأ..
قال الله تعالى: ( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ )
آل ابراهيم هم العرب اصطفاهم الله..
واذا اردت ان ازيدك إقرأ قول الله تعالى: ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا )
اتانا الله:
1- الكتاب = الدين
2- الحكمة = مكارم الاخلاق وفضائل ألامور
3- الملك العظيم = الذي امتد من حدود فرنسا غرباً حتى حدود الصين شرقاً ومن جبال القوقاز و ابوب القسطنطينية التي كان مرابط امام اسوارة القائد مسلمة بن عبدالملك شمالاً الى حدود الحبشة جنوباً..
واذا اردت فإقرأ قول الله تعالى ( الله أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ۗ )
وايضاً اسمع هذه القصة عن اخلاق العرب لتعلم لماذا الله اختارهم..


والكلام عن فضل العرب يطول لكن سوف اختم بهذا..
أولئك أبائي فجئني بمثلهم..
اذا جمعتنا يا "....." المجامع..
 

المرفقات

  • D3YlH6BWwAEcBn-.jpg
    D3YlH6BWwAEcBn-.jpg
    200.5 KB · المشاهدات: 53
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى