متابعة التطورات في السودان

تجمع المهنيين السودانيين يعلن تعليق مرور القطارات بميدان الاعتصام بعد حادثه الشاب المتوفي حتى ان يتم تأمين وتنسيق كامل من هيئة السكة حديد للمسار داخل الاعتصام.
 
في خطوة استاقية للعصيان والاضراب الشامل من قبل المجلس العسكري.

فك تجميد التنظيمات النقابية

عكف المجلس العسكرى الإنتقالي على مراجعة القرارات التى تم إتخاذها خلال هذه المرحلة الإستثنائية التى تمر بها البلاد وذلك حفاظاً على
المصالح العامة والخاصة حيث يتم إتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة التداعيات التي قد تحدث بموجب القرارات المتخذة في الوقت الراهن
وفى هذا الإطار تم معالجة، قرار تجميد التنظيمات النقابية في ضوء القوانين المنظمة للعمل النقابي بالبلاد والإتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الشأن إلى جانب المعاملات والعقود والإلتزامات الجارية حالياً بهذه التنظيما ت حيث تم التوصل إلى ضرورة فك تجميد هذه التنظيمات إلتزامًا بالمواثيق الدولية وتثبيتا للمكاسب التى يحققها تقلد السودانيون لهذه المنظمات بمواقع إقليمية ودولية غاية في الأهمية و إعمالاً للقوانين المنظمة ليتم إتخاذ التدبير اللأزمة بشأن ذلك وفقاً لهذه القوانين والالتزامات الدولية وبناء وإستناداعلي ماجاء أعلاه فقد أصدر المجلس العسكري الإنتقالي ظهر اليوم 22 مايو 2019م قرارا قضي بإلغاء تجميد نشاط نقابات وإتحادات مهنية وشمل ذلك كل من
أ. النقابات المهنية.
ب. الإتحادات المهنية.
ج.الإتحاد العام لأصحاب العمل القومي.
ويسري القرار من تأريخ التوقيع عليه.

إعلام المجلس العسكري الإنتقالي الخرطوم 22 مايو2019
 
الى الان وقعت حوالي 200 مؤسسة حكومية وخاصة (من المؤسسات الحيوية) على دفتر الثورة استعداداً للاضراب الشامل.
اهم المؤسسات الحيوية هي الطيران المدني والسكة حديد والنقل البري والكهرباء والسدود والاطباء والمهندسيين.
 
سكاي نيوز عربية:
قوى الحرية والتغيير تقدم مقترحا للمجلس العسكري يتمثل في المجلس السيادي برئاسة عسكرية واغلبية مدنية وطلب المجلس العسكري 48 ساعة للرد على المقترح.
______
جدير بالذكر قرارت المجلس السيادي تأخذ بالاغلبية ولكن لا معلومات ان كانت اغلبية الثلثين ام 50 + 1
 
عــــــاجــــــــــــل: إستقالة الفريق مصطفى محمد مصطفى رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية رئيس لجنة الأمن والدفاع من المجلس العسكري الإنتقالي
 
174790


الفريق مصطفى محمد مصطفى حمد إسمٌ لاتتداوله وسائل الإعلام ولا خطابات السياسيين مع انه ممسك بأسرار العهد السابق منذ أن شارك في التخطيط والتنفيذ مع زملائه في التنظيم الخاص للحركة الإسلامية لإنقلاب 30 يونيو 1989 من موقعه كضابط في كتيبة القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم. ولاتكاد تجد له خبراً سوى زيارة قام بها الرئيس السابق عمر البشير في فبراير من العام الحالي لمنزله بحي المطار “للاطمئنان علي صحته بعد عودته من مصر التي ذهب إليها مستشفيا” كما ورد في الخبر الرسمي.

وتعود جذور عضو المجلس العسكري الإنتقالي ومدير الإستخبارات العسكرية إلى ولاية (نهر النيل). تخرج من الكلية الحربية السودانية ضمن الدفعة (33) في منتصف ثمانينيات القرن الماضي والتحق بقيادة الإستخبارات في العاصمة الخرطوم ولم يُغادرها طوال (35) عاما من سنوات خدمته العسكرية إلا لفترات قصيرة في جنوب السودان واستخبارات الكلية الحربية.

ووفقاً لإفادة مصدر عمل لسنوات طويلة في الإستخبارات فقد شكل الفريق مصطفى مع عوض إبن عوف وعلي سالم ثُلاثي الحركة الإسلامية الاخطر داخل الجيش والإستخبارات. وبعد إستقالة ابن عوف ومغادرة علي سالم احكم الفريق مصطفى سيطرته على الملفات والمعلومات المهمة خلال حكم الإنقاذ “والتي تشمل اسرار العمليات العسكرية والتسليح وأجهزة الدولة وقياداتها … بل وكل شئ”. ويضيف “هو الآن امير الحركة الإسلامية داخل الجيش وعقلها”.

ويُجيب المصدر على سؤالي عن أين تكمن خطورة مدير الإستخبارات في ظل الوضع الجديد ووجود البرهان وحميدتي والذين هم من خارج التنظيم الإسلامي “حلقة الوصل بين ضُباط التنظيم الذين ينتشرون في كل اسلحة الجيش والذي يُنسق بينهم، وهو الذي يمكن ان يتسبب في إنجاح اي إنقلاب او إفشاله، ويُمسك بملفات الإنتهاكات والفساد في العهد السابق ويمكنه إخفاء الكثير من الادلة وحماية من يريد من القيادات .. ورئيس المجلس العسكري البرهان بسنين خبرته الطويلة في الجيش يُّدرك جيداً خطورة الفريق مصطفى وأذرعه ولهذا يضع له الف حساب”.

وفي رده على سؤال عن مايمكن ان يقدمه الفريق مصطفى في هذه المرحلة من دعم للنظام السابق والحركة الإسلامية يُجيب خبير امني “يمكن أن يكون المسؤول عن حماية الدولة العميقة بتامين شخوصها المهمين وإفشال عمليات الإعتقال والمصادرة والتغييرات في المواقع الحساسة”. وزاد “إذا وضعنا في الإعتبار أن مدير الإستخبارات العضو الفاعل في حركة الإخوان المسلمين هو المسؤول عن ملاحقة قادة النظام السابق والاستيلاء على الاموال والوثائق المهمة فستزول دهشتنا عن سبب عدم الكشف عن اي شيء مهم حتى اللحظة”.

وتُشير أصابع الإتهام إلى الفريق مصطفى كمسؤول عن فصل الضباط المشكوك في ولائهم للبشير.

ويقول ضابط خارج الخدمة إنه إشتهر بينهم بلقب (الجاسوس) وذلك بسبب عمله المستمر من وراء الستار “لايُجيد الظهور العام والعمل في العلن ولهذا لم يتم إختياره من قبل إبن عوف كخليفة له مع أنه الاكثر قرباً منه”. وعن نقاط ضعفه الاخرى يقول المصدر “لايتمتع بالذكاء المهني لفرد الإستخبارات ويعتمد على جمع الوثائق ضد خصومه والترهيب”.

ويكشف المصدر عن ان غلطة العمر للفريق مصطفى كانت صبيحة يوم (6 أبريل) حين فشلت خطته لتأمين القيادة العامة ومنع وصول المتظاهرين إليها. فقد استدعى الضباط الموالين له من كل انحاء السودان وقام بحشدهم أمام بوابات وزارة الدفاع والقوات البرية والإستخبارات وقصر الرئيس بينما أهمل الإتجاه الشرقي حيث توجد بوابات اسلحة الطيران والبحرية “في الماضي عندما كانت الحركة الإسلامية في اوج قوتها كنا نعرف ان اي انقلاب او حركة مضادة ستاتينا من البوابة الشرقية حيث توجد اسلحة البحرية والطيران التي لم نكن نتحكم فيها جيداً ولهذا كانت شغلنا الشاغل … وفي السادس من أبريل دخل الشباب عبر هذه البوابات ولم يجدوا مقاومة من افرادها الساخطين على قيادتهم”.

وعن أبرز شركاء الفريق مصطفى يؤكد المصدر ان الفريق علي سالم والذي تولى موقع وزير الدولة بوزارة الدفاع وكان حتى قبل اسابيع والياً لولاية الجزيرة لن يكون بعيداً عن المشهد ويجب البحث عن موقعه الحالي خصوصاً وأن ابن عوف يعاني من مشاكل صحية وقد كان ثلاثتهم من يعرفون كل شئ.

ويُشدد المصدر على أن المعارضة تم تضليلها بجرها إلى التركيز على شخصية الفريق عمر زين العابدين وتضخيمه كأنما هو عقل النظام السابق “الحقيقة ان الفريق زين العابدين كان من القادة الدمويين للإنقاذ في سنواتها الاولى إلاً أنه تم إبعاده إلى التصنيع الحربي بعد وفاة ابراهيم شمس الدين وتعرض لمشاكل صحية ولم يعد مؤثراً ولا يُشكل اي خطورة وتم وضعه كواجهة فقط”.

أما الخبير الامني فيوجه نصحه للمعارضة بعبارة واحدة “لابد من إزاحة الفريق مصطفى عن موقعه ووضعه تحت المراقبة الدائمة لقفل الطريق أمام اي إنقلاب او تغييرات تُعيدُ قادة العهد البائد”.
المصدر: صحيفة التغيير الإلكترونية
 
أنباء عن إعفاء الفريق ياسر العطا من مهام اللجنة السياسية
اتمنى ان يكون خبر كاذب.
 
| تجمع الإعلاميين السودانيين يعلن جاهزيته للعصيان المدني الشامل و الإضراب السياسي في جميع منصاته المرئية والمسموعة.

بيان عاجل
قل ما تشاء، كن ما تقل
إن تقلها تمت، وإن لم تقلها تمت
إن تناضل تمت، وإن لم تناضل تمت
إذن.. قلها وناضل ثم مت..
في وقت وبلادنا تمر فيه بمنعرج خطر .. وشعبنا الأبي يتعرض لتحديات كبيرة وفتنة هوجاء من المتربصين بثورته المجيدة التي مهرها الشباب بالدم والجراح الغائرة وجلسوا على حماها بالسهر والحمى والسير على رمضاء الحرية والإصطلاء بنارها املاً في بلوغ علياء نورها ..
يدين تجمع الاعلاميين السودانيين السلطات الأمنية ومسلكها الشائن ضد منسوبيه، الذي تم ظهر اليوم الأربعاء امام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، حيث تم ايقاف عدد من الزملاء لساعات داخل مكاتب الأمن بالهيئة، وتهديد بعضهم، واعتقال آخرين، وهم يستعدون لتنفيذ وقفتهم الاحتجاجية السلمية التي ينددون فيها بتطاول عهد المجلس العسكري، ويطالبون من خلالها بوجوب وضرورة تسليم السلطة للشعب، ويدعون فيها لتنقية وتطهير الأجهزة الاعلامية من كهنة وسدنة النظام الغابر..
وفي الوقت الذي يتهدد الوطن العزيز بوادر التفلت والخروج عن التحكم بفعل المتربصين بأمنه وحريته من فلول النظام البائد وبقاياه وزمرة المنتفعين والفاسدين، تمارس السلطات الأمنية جبروتها ضد الوطنيين من أبناء شعبنا والغيورين على قيم الحرية والسلام والعدالة.. فقد أغلقت السلطات كل الطرق المؤدية لمباني التلفزيون القومي، ومنعت الزملاء الاعلاميين من الوصول لمحيطه، بل واعتقلت عدداً منهم واستجوبتهم، ومن ثم أطلقت سراح بعضهم، ولازال الزميل وائل محمد الحسن الذي اقتيد لجهة غير معلومة معتقلاً حتى الآن.
الجدير بالذكر أن ذات الاجراءات مورست من قبل الحكومة السابقة وقوات الأمن والمخابرات وتم حينها اعتقال مجموعة من الإعلاميين، ومن المؤسف أن يتكرر اليوم ذلك المشهد بذات التفاصيل، بعد أن ظننا أننا أزحنا نظام الظلم والفساد، وأقمنا دولة العدل الحرية.
نحن في تجمع الإعلاميين السودانيين إذ نشجب وندين هذا المسلك من القوات النظامية في تعاملها مع الاعلاميين، فإننا ندعو كل الإعلاميين الشرفاء في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة إلى تمام الجاهزية والاستعداد للعصيان المدني والاضراب السياسي من أجل التصعيد العام، حتى تبلغ هذه الثورة مقاصدها بإذن الله..

تجمع الاعلاميين السودانيين
الأربعاء ٢٢/مايو/٢٠١٩م
 
عــــــــاجــــــل :
الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم عضوا بالمجلس العسكري الإنتقالي ورئيسا للجنة الأمن والدفاع ويؤدي القسم أمام رئيس المجلس العسكري الإنتقالي خلفاً للفريق الركن مصطفى محمد مصطفى

أدي الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم القسم ظهر اليوم أمام الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس المجلس العسكري الإنتقالي بحضور رئيس القضاء و نائب رئيس المجلس العسكري الإنتقالي أدي القسم عضوا بالمجلس العسكري الإنتقالي ورئيسا للجنة الأمن والدفاع و خلفا للفريق الركن مصطفي محمد مصطفي الذي تقدم بإستقالته لظروف صحية.
وذلك بعد الإطلاع علي المرسومين الدستوريين الرقم (3)والرقم (7) لسنة 2019وعلي قرار المجلس العسكري الإنتقالي بالرقم (133)لسنة 2019 وعملا بأحكام المرسوم الجمهوري رقم (8)لسنة 2019م
هذا ويسري القرار من تأريخ التوقيع عليه.
إعلام المجلس العسكري الإنتقالي

الخرطوم
23 مايو 2019

174820
174821
 
تجمع الطيارين السودانين يوقع في دفتر الحضور الثوري وجاهزيته لحماية مكتسبات الثورة والاضراب الشامل
بسم الله الرحمن الرحيم

تجمع الطيارين السودانين

بيان

بسم الله الواحد الاحد .. بسم هذا الشعب الابي المعلم ..
نبدأ توقيع حضور ابنائكم الطيارين السودانين بالترحم علي ارواح شهداء ثورتنا الباسله المنتصره المظفره ..
وبهذا يعلن تجمع الطيارين السودانين الممثل الشرعي والوحيد للطيارين في بلادنا بوقوفه مع ارادة شعبنا وتطلعاته في حكومه مدنيه وطنيه توصل بلادنا إلي مكانتها الطبيعيه المفقوده ..
ونبتدر توقيع حضورنا بوقفة احتجاجيه لتجمع الطيارين السودانين غداً الخميس 23/5/2019 الثامنه مساءً بمطار الخرطوم ..
نعلن من خلالها جاهزيتنا لحماية مكتسبات ثورتنا المجيده ونؤكد من خلالها استعدادنا التام للاضراب الشامل حال اعلنت عنه قوى الحريه و التغيير
المجد والخلود لشهدائنا الابرار والعزة لسودان الحريه والسلام والعداله ..
تجمع الطيارين السودانين
 
الموقعون على دفتر الحضور الثوري استعداداً للاضراب الشامل الى الان:

دفتر الحضور الثوري (1)

♦ مهنيين:
- تجمع الرحالين والكباتين
- تجمع الطيارين السودانيين
- تجمع تمريض مستشفى الشعب
- تجمع المهندسين الطبيين السودانيين
- معمل استاك
- المحامين امام مجمع المحاكم امدرمان وسط
- جامعة الزعين الازهري
- العاملين والموظفين واساتذة جامعة الرباط الوطني

♦ شركات:
- موظفي مجموعة أراك
- موظفي سي تي سي الخرطوم
- موظفي سي تي سي القضارف ومدني وسنار والدامر وبورتسودان وكادقلي والأبيض ودنقلا)
- شركة كرستال
- عمال وموظفي مصنع المشرف
- عمال وموظفي شركة ميقا (البيبسي)
- موظفي شركة الانظمة المالية والمصرفية FBS ومجموعة من شركات الوكالة لدى سوق الخرطوم للأوراق المالية ببرج البركة
- موظفي شركة عاديات
- موظفي شركة علقم للأدوية والكيماويات والأجهزة الطبية
- موظفي شركة بترا
- موظفي شركة إنماء للدواجن والأعلاف
- شركة زين
- شركة سودابت والشركات التابعة لها
- شركة ساماسو الطبية
♦ بنوك وشركات تأمين:
- بنك الإدخار والتنمية الإجتماعية - سنار
- شركة النيل الأزرق للتأمين
- موظفي بنك السودان المركزي
- موظفي البنك الأهلي السوداني
- بنك النيل
- بنك الخرطوم
- شركه السلامه للتأمين
- شركة جي تي ان للسجائر
♦ وزارات وهيئات حكومية:
- الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس
- تجمع العاملين بوزارة الصناعة والتجارة
- موظفي الصندوق القومي للمعاشات (الرئاسة بالخرطوم، الجزيرة، سنار)
- وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي - ديوان الحسابات
- المجلس القومي للتخصصات الطبية
- اطباء وموظفي مستشفي مكه لطب العيون الأبيض
- العاملين بوزارة الاعلام والاتصالات وتقانة المعلومات
- منسوبي هيئة مياه ولاية الخرطوم
- الجهاز المركزي للإحصاء
- ديوان الضرائب
- صندوق الإسكان والتعمير
- فرعية اختصاصي الإنتاج الحيواني - هيئة بحوث الثروة الحيوانية
- وزارة النفط
- وزارة العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية
♦ الكهرباء:
رئاسة الشركة السودانية للتوليد المائي
رئاسة الشركة السودانية للتوليد الحراري
رئاسة الشركة السودانية لنقل الكهرباء
رئاسة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء
محطات التوليد:
محطة توليد ام دباكر الحرارية
محطة توليد سدي عطبرة وستيت
محطة توليد بحري الحرارية
محطات توليد قري الحرارية
مكاتب التوزيع:
الابيض
سنار
عطبرة
رئاسة قسم توزيع الخرطوم وسط
رئاسة توزيع الخرطوم بالرياض
خدمات:
مركز خدمات الزبائن
مكتب السجانة
ومكتب محطات الخرطوم
مكاتب النقل بمدينة عطبرة
 
وفد عسكري بقيادة نائب رئيس المجلس العسكري الإنتقالي السوداني يصل المملكة العربية السعودية ويلتقي ولي العهد سمو الأمير محمدبن سلمان
175024



وصل وفد من المجلس العسكري الإنتقالي السوداني بقيادة نائب رئيس المجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو يرافقه الناطق الرسمي بإسم المجلس الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية مساء الأمس في زيارة شكر لحكومة المملكة وشعبها الشقيق لما قدمته من دعم للمجلس العسكري الإنتقالي ومساعداته الإقتصادية للشعب السوداني خلال الفترة الماضية التي تعتبر مرحلة حرجة من تاريخ البلاد.

وكان في إستقبال الوفد بمطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة

وجاءت الزيارة بغرض تقديم الشكر للمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً على موقفها مع الشعب السوداني ودعهما للمجلس العسكري في هذه المرحلة الدقيقة والحرجة التي تمر بها البلاد لما قدمته المملكة من دعم إقتصادي يؤمن متطلبات الحياة المعيشية للشعب السوداني، وهو ما أعلن عنه في الفترة السابقة فضلاً عن دعمها السياسي للمجلس للمساهة في الوصول إلى حل سريع للمشكلات العالقة كما أنها هدفت إلى تأكيد المجلس العسكري على أن القوات السودانية باقية في اليمن للدفاع عن أمن الحرمين الشريفين بجانب دعم المجلس لمكافحة الإرهاب والتطرف في المملكة ودعهما سياسياً في الخطوات الإصلاحية وفقاً لرؤية ٢٠٣٠.

هذا وقد إلتقي الوفد بسمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي أكد وإنطلاقا من العلاقة بين السودان والسعودية وإستشعارا لعمقها بأنه يبارك الخطوات التي قام بها المجلس العسكري لإخراج السودان من الوضع الذي كان ماثلا من قبل آملا في إستقرار الأوضاع بالسودان كما أعلن عن دعمه اللامحدود للسودان في كافة المجالات و عبر دول التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمات التعاون الإسلامي والمنظمات العالمية للإستقرار في السودان كما أكد علي إستمرار الدعم المشترك السعودي الإماراتي للسودان .

كما وعد سيادته وبعد تجاوز المرحلة الحالية بالكثير من الإستثمارات في السودان والعمل كذلك علي رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والعمل علي رفع العقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان والعمل على معالجة ديونه.

وقد شكر ولي العهد السعودي الوفد السوداني على الزيارة مؤكدا أن وقوف المملكة إلى جانب الشعب السوداني إنما هو واجب تمليه أواصر الأخوة والدم والدين ممتدحا جهود المجلس العسكري للوصول للتوافق السياسي الذي يفضي إلى تجنيب البلاد الفتن وصولا لتسليم السلطة للشعب عبر حكومة مدنية تؤسس للديمقراطية.

من جانبه فقد أكد نائب رئيس المجلس وإنابة عن أعضاء المجلس و بإسم السيد رئيس المجلس العسكري الإنتقالي و كافة أفراد الشعب السوداني قال نتقدم بالشكر لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده لما ظلوا يقدمونه للسودان من دعم في كافة ضروب الحياة وأضاف لقد كانت وقفتكم معنا ذات أثر إيجابي وهي ليست بالغريبة مؤكدا في الوقت ذاته وقوف السودان مع المملكة ضد كافة التهديدات والإعتداءات الإيرانية و المليشيات الحوثية كما أكد دقلو علي كامل الإدانة للإعتداءات الأخيرة علي ناقلتي النفط في مياه الخليج والإعتداءات الصاروخية المتكررة من جانب مليشات الحوثي وأردف دقلو نعلن عن كامل الإستعداد عن الدفاع عن أرض الحرمين الشريفين في إطار الشرعية وأن القوات السودانية ستظل موجودة وباقية في السعودية واليمن وسنقاتل لهذا الهدف و سنظل حتي تتحقق الأهداف جميعها.

إعلام المجلس العسكري الإنتقالي

الخرطوم
24مايو2019
 
التعديل الأخير:
صورة ملتقطه منتشرة في استقبال حميدتي في مطار جدة مع الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة.

175025
 
عودة
أعلى