بومبيو: لن نسمح للسعودية بأن تصبح قوة نووية وتهدد إسرائيل

لايقاف قنبلة ايران ,اقصفوا ايران
لسنوات ، قلق الخبراء من أن الشرق الأوسط سيواجه سباق تسلح نوويًا لا يمكن السيطرة عليه إذا حصلت إيران على قدرات أسلحة. وبالنظر إلى الصراعات السياسية والدينية والعرقية في المنطقة ، فإن المنطق بسيط.

كما هو الحال في حالات الانتشار النووي الأخرى مثل الهند وباكستان وكوريا الشمالية ، كانت أمريكا والغرب مذنبين بعدم الاهتمام عندما كان ينبغي عليهم توخي الحذر. لكن الفشل في التصرف في الماضي ليس مبررا لاتخاذ نفس الأخطاء الآن. جميع الرؤساء يدخلون المكتب في مواجهة الآثار المتراكمة لقرارات أسلافهم. لكن كل مسؤول عن ما يحدث في ساعته. أدى نهج الرئيس أوباما بشأن إيران إلى وضع سيئ على حافة الكارثة.
من الناحية النظرية ، ربما تكون العقوبات الدولية الشاملة ، التي تم فرضها بصرامة والتزمت بها عالميًا ، قد أعاقت ظهر برنامج إيران النووي. لكن العقوبات المفروضة لم تستوف هذه المعايير. بطبيعة الحال ، تريد طهران أن تتحرر منها ، لكن مدير المخابرات الوطنية للرئيس نفسه شهد في عام 2014 بأنها لم توقف تقدم إيران في برنامجها النووي. هناك الآن اعتراف واسع النطاق بأن تقدير الاستخبارات الوطنية لعام 2007 ، الذي قضى بأن برنامج الأسلحة الإيراني قد توقف عام 2003 ، كان مصدر إحراج ، أكثر قليلاً من مجرد التمني.
وحتى مع عدم وجود دليل ملموس ، مثل التجارب النووية ، فإن تقدم إيران الثابت نحو الأسلحة النووية كان واضحًا منذ فترة طويلة. لقد بدأ سباق التسلح الآن: تتحرك الدول المجاورة إلى الأمام ، مدفوعة بالمخاوف من أن دبلوماسية أوباما تعزز إيران نووية. من المتوقع أن تتحرك المملكة العربية السعودية ، وهي حجر الأساس للملكيات المنتجة للنفط ، في المقام الأول. لا يمكن للسعوديين السني أن يسمحوا للفرس الشيعة أن يتفوق عليهم في السعي إلى الهيمنة داخل الإسلام والهيمنة الجيوسياسية في الشرق الأوسط. بسبب تقارير عن التمويل السعودي المبكر ، يعتقد المحللون منذ فترة طويلة أن لدى المملكة العربية السعودية خيار الحصول على أسلحة نووية من باكستان ، مما يسمح لها بأن تصبح دولة نووية بين عشية وضحاها. مصر وتركيا ، مع كل من الميراث الإمبراطوري والتطلعات الحديثة ، والريبة نفسها من طهران ، ستكون متأخرة.
ولعل من المفارقات أن الأسلحة النووية الإسرائيلية لم تثير أي سباق تسلح. أدركت دول أخرى في المنطقة - حتى لو لم يكن بإمكانها الاعتراف بذلك علنا - أن الأسلحة النووية الإسرائيلية كانت تهدف إلى الردع ، وليس كإجراء هجومي
.

إيران قصة مختلفة. يكشف التقدم الكبير في تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة البلوتونيوم عن طموحاته. إن المصالح السعودية والمصرية والتركية معقدة ومتضاربة ، ولكنها تواجه خطر إيران ، وقد خلصت جميعها إلى أن الأسلحة النووية ضرورية
وأضاف: "بغض النظر عن هذه المحادثات ، فإننا نريد نفس الشيء." إذا كان لدى إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم إلى أي مستوى ، فإن المملكة العربية السعودية لن تطلب ذلك. " ولن تصدر مصر نشرات إخبارية تتحدث عن نواياها. لكن الأدلة تتراكم في أنهم سرعوا وتيرتهم نحو تطوير الأسلحة.

وقعت المملكة العربية السعودية اتفاقات تعاون نووي مع كوريا الجنوبية والصين وفرنسا والأرجنتين ، بهدف بناء ما مجموعه 16 مفاعلا بحلول عام 2030. كما استضاف السعوديون اجتماعات مع قادة باكستان ومصر وتركيا. كانت المسائل النووية شبه مؤكدة على جدول الأعمال. يمكن أن تقدم باكستان بسرعة الأسلحة أو التكنولوجيا النووية لمصر وتركيا وغيرها. أو ، بالنسبة للسعر المناسب ، قد تبيع كوريا الشمالية وراء ظهور أصدقاءها الإيرانيين.
دفعت جهود إدارة أوباما المحمومة على نحو متزايد للتوصل إلى اتفاق مع إيران على المطالبة بتنازلات أكبر من واشنطن. عملت الإدارات المتعاقبة ، ديمقراطيًا وجمهوريًا ، بجد وبنجاح متفاوت ، لإحباط أو إنهاء جهود الحصول على الأسلحة النووية من قبل دول متنوعة مثل كوريا الجنوبية وتايوان والأرجنتين والبرازيل وجنوب إفريقيا. وحتى في الأماكن التي يتم فيها التسامح مع المفاعلات النووية المدنية ، كان يتم تجنب الوصول إلى بقية دورة الوقود النووي. الجميع المعنيين يفهم لماذا.
هذا المعيار الذهبي في كل مكان في خطر الآن لأن سياسة الرئيس هي تمكين إيران. من غير المحتمل ما إذا كانت الدبلوماسية والعقوبات ستعمل ضد المتطرفين الذين يديرون إيران. لكن التخلي عن الخط الأحمر المتعلق بالوقود المستخدم في صنع الأسلحة والذي وضعه الأوروبيون في الأصل عام 2003 ، ومن جانب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في العديد من القرارات ، قد أثار قلق الشرق الأوسط وسلم فعليًا تصريحًا لمؤسسة إيران للأسلحة النووية.
الاستنتاج الذي لا مفر منه هو أن إيران لن تتفادى برنامجها النووي. كما أن العقوبات لن تعيق بناء البنية التحتية للأسلحة واسعة وعميقة. الحقيقة المزعجة هي أن العمل العسكري فقط مثل الهجوم الإسرائيلي عام 1981 على مفاعل صدام حسين في العراق أو تدميره عام 2007 لمفاعل سوريا ، الذي صممته وبنته كوريا الشمالية ، يمكنه تحقيق المطلوب. الوقت قصير جدًا ، ولكن لا يزال بإمكانك تحقيق النجاح.

إن جعل منشآت نطنز وفوردو لتخصيب اليورانيوم ومفاعل إنتاج الماء الثقيل ومفاعل آراك النووي غير صالحين للأولوية. وكذلك الأمر ، سيكون مرفق تحويل اليورانيوم الذي لم يلاحظه شيء يذكر ولكنه نقدي في أصفهان. لا يحتاج الهجوم إلى تدمير كل البنية التحتية النووية الإيرانية ، ولكن من خلال كسر الروابط الرئيسية في دورة الوقود النووي ، قد يؤدي ذلك إلى تراجع برنامجه من ثلاث إلى خمس سنوات. يمكن للولايات المتحدة أن تقوم بعمل دمار شامل ، لكن إسرائيل وحدها تستطيع أن تفعل ما هو ضروري. يجب أن يقترن هذا الإجراء بدعم أمريكي قوي للمعارضة الإيرانية ، بهدف تغيير النظام في طهران.

كان افتتان السيد أوباما بالصفقة النووية الإيرانية دائمًا متسبباً في عدم الوضوح. ولكن بتجاهل الآثار الاستراتيجية لمثل هذه الدبلوماسية ، فقد أدت هذه المحادثات إلى إطلاق موجة محتملة من البرامج النووية. يمكن أن يكون أكبر إرث للرئيس بمثابة شرق أوسط مسلح بالكامل.
, a scholar at the American Enterprise Institute, was the United States ambassador to the United Nations from August 2005 to December 2006
الخوف الامريكي الحقيقي من برنامج ايران النووي هو اعطاء الدول السنية المحيطة باسرائيل الدافع للحصول على الاسلحة النووية
 
الصين
روسيا
فرنسا
بريطانيا
الخ

روح لاي دولة منهم قول ابي نووي
شوف كيف يتعاملون معك
مش امريكا لحالها

بالنسب انه اسرائيل تهددني يخسون
سبق وحاولوا وتعوذوا من بليس
ان العرب يضربوا إسرائيل النووي دة لوحدة كارثة لان إسرائيل مجرد كيان داخل فلسطين و ليس دولة ناهيك عن الفلسطينيين الي هيموتوا من الضربة
الغبار النووي الناتج عن الضربة كفيل بإزهاق أرواح الكثير دة غير ان الرياح في وقت معين بتبقي في اتجاةمصر
 
ان العرب يضربوا إسرائيل النووي دة لوحدة كارثة لان إسرائيل مجرد كيان داخل إسرائيل و ليس دولة ناهيك عن الفلسطينيين الي هيموتوا من الضربة
الغبار النووي الناتج عن الضربة كفيل بإزهاق أرواح الكثير دة غير ان الرياح في وقت معين بتبقي في اتجاةمصر

لن تضرب اسرائيل بالنووي
النووي سلاح ردع
تضرب اضرب ..فقط
 
لن تضرب اسرائيل بالنووي
النووي سلاح ردع
تضرب اضرب ..فقط
إسرائيل لن تستخدم النووي الا في حالة تعرضها لهزيمة نكراء و لن تنتظر حتي يبادر العرب بالضربة النووية الأولي
و ليس كل سلاح تكتيكي او استراتيجي هو بالضرورة سلاح ردع
 
إسرائيل لن تستخدم النووي الا في حالة تعرضها لهزيمة نكراء و لن تنتظر حتي يبادر العرب بالضربة النووية الأولي
و ليس كل سلاح تكتيكي او استراتيجي هو بالضرورة سلاح ردع

حتى لو تعرضت لهزيمة النووي اخر الحلول
لانه راح يقتلهم ايضا
 
ولي العهد: لم نستغل سوى 10% من قدراتنا السياسية والاقتصادية والعسكرية

9D409A1D-8B04-4BEE-B520-BCC66BD06AF4.jpeg


أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة لم تستغل اليوم سوى 10% من قدراتها الاقتصادية والسياسية والأمنية، واصفاً العلاقة السعودية - الأمريكية بالمتينة والقوية.

جاء ذلك في كلمته خلال حفل العشاء الذي أقيم بمناسبة الاحتفاء بالشراكة السعودية - الأمريكية في مجال الأمن المشترك على مدى 70 عاماً الماضية في قاعة اندرو ميلون يوم الخميس الماضي، وتحدث ولي العهد عن تاريخ المملكة منذ تأسيسها، مستعرضا بدايات العلاقات الرسمية السعودية - الأمريكية، وما وصلت إليه في الوقت الحالي من تعاون وثيق في شتى المجالات، قائلاً: «الدولة السعودية الأولى تأسست عام 1744، وبعد ذلك التاريخ بـ3 عقود، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية استقلالها، في نفس الوقت الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى، وكانت كلتا الدولتين تعانيان من ظروف كثيرة جداً، الدولة السعودية الأولى سقطت وتلاها سقوط الدولة السعودية الثانية».

ولفت الأمير محمد إلى أنه في بداية القرن الـ20 أنشئت الدولة السعودية الثالثة، مضيفاً: «في نفس ذلك الوقت انتصرت الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الأولى والثانية، وبعدها بدأت العلاقات السعودية - الأمريكية». واعتبر تلك البداية «مهمة جداً» و«تاريخية» وفي وقت حساس، موضحاً «أن أغلب الدول في الشرق الأوسط كانت تعاني من الاستعمار ما عدا دولة وحيدة وهي المملكة العربية السعودية، وأتت الولايات المتحدة لتصنع علاقة مع دول الشرق الأوسط حينها».

وقال ولي العهد: «من هنا بدأت تلك العلاقة، وانطلقت في جوانب مختلفة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وأمنياً،»، منوهاً بالشراكة الثنائية الإستراتيجية بين البلدين الصديقين، مؤكداً أهمية الدور السعودي والأمريكي في مختلف الملفات.

وأضاف: «واجه البلدان ظروفاً كثيرة، وكنا فيها حلفاء وأقوياء، وخسرنا أرواحاً ودماء في الحرب الباردة والحرب ضد صدام حسين والحرب ضد الإرهاب، وفي كل مرة ننتصر بكل قوة ويكون وضعنا أفضل من السابق، واليوم نواجه تحديات خطيرة جدّاً كمواجهة التطرف والنظام الإيراني، وسنعمل سويّاً على ذلك». وأشار إلى أن المملكة لها دور مهم في الشرق الأوسط والعالم العربي والعالم الإسلامي، والولايات المتحدة أهم دولة على وجه الأرض، وأن المملكة أكبر اقتصاد عربي والولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم، والسعودية أكبر شبكة استثمارية في الشرق الأوسط، وأمريكا أكبر المستثمرين في العالم، مبيناً أن ذلك سبب آخر للتعاون وخلق الوظائف بين البلدين. وأكد أن العلاقة عميقة جدّاً، ومن هذا المنطلق نحرص اليوم على اقتناص الفرص والعمل معاً. مشيراً إلى أهمية استغلال الفرص المستقبلية لمواصلة الإنجازات في مختلف المجالات. وأضاف: «نركز على المستقبل وفرص المستقبل ونعمل عليها بكل قوة».

وفي حوار مع صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمس الأول (الجمعة)، أكد ولي العهد أن الرياض تعمل على الوصول إلى القدرة على تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في مفاعلات الطاقة، بدلاً من شرائه من الخارج، موضحاً أن المملكة تضم أكثر من 5% من احتياطات اليورانيوم في العالم واعتبر أنه إذا لم تستخدم المملكة احتياطها من اليورانيوم «فإن الأمر يشبه عدم استخدامنا للنفط»، منوهاً بأن السعودية منفتحة لوضع قواعد وقوانين للتأكد من عدم إساءة استخدام اليورانيوم المخصب.

ودحض ولي العهد مزاعم التقارير الإعلامية المناهضة للسعودية حول «متاجرة» صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاريه جاريد كوشنر بمعلومات سرية لتعزيز أهداف الرياض داخل إدارة ترمب، موضحاً أن علاقته مع كوشنر تأتي في السياق الطبيعي للاتصالات بين الحكومات.

وشدد الأمير محمد بن سلمان على أن الحملة التي شنتها الحكومة لمحاربة الفساد ومكافحته قضية داخلية، وكان معدّاً لها منذ أعوام.

وقال ولي العهد: «إنه يمكن أن تكون منطقتنا أوروبا القادمة إذا كان من الممكن حل سلسلة من المشكلات في الشرق الأوسط»، واصفاً اعتراف ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل بالخطوة المؤلمة. وعن دعم الشرعية اليمنية في اليمن، أكد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة لم تفوّت أي فرصة لتحسين الوضع الإنساني. وفي ضوء الخطوات الإصلاحية الكبيرة التي تشهدها المملكة، أشار إلى أنه عمل جاهداً لإقناع المحافظين بأن مثل هذه القيود على المرأة ليست جزءاً من العقيدة الإسلامية، مضيفاً: «أعتقد أن الإسلام واقعي ومعقول، وثمة من يحاول اختطافه». ولفت الأمير محمد بن سلمان إلى أن من ضمن أهدافه الرئيسية من زيارة الولايات المتحدة تعميق الشراكات وجذب المستثمرين للمملكة، إضافة إلى بحث إمكانية الاستفادة من الولايات المتحدة في الجوانب التكنولوجية والتعليمية.
 
التعديل الأخير:
لماذا تصر السعودية على تخصيب اليورانيوم

قد يقول البعض ان للسعودية اهداف من وراء تخصيب اليورانيوم مثل امتلاك القدرة على صناعة الاسلحة النووية ومن اجل ذالك ترفض السعودية التوقيع وتصر على التخصيب وهذا ممكن جداً وهو السبب الذي يتحجج به كل من يعارض نقل التكنولوجيا النووية للسعودية في امريكا ويلزمها بالتوقيع !! لكن هناك اسباب اخرى لا تقل اهمية عن هذا السبب وهي:


اولاً

من حق السعودية استغلال ثرواتها وليس من المعقول ان امتلك اكبر الاحتياطيات في العالم من اليورانيوم واذهب لأشتريه من الخارج بل على العكس سأقوم بالتخصيب واستغلال ثرواتي لصالحي بل وايضاً سأعمل على بيع اليورانيوم المخصب للدول التي تمتلك مفاعلات نووية لكنها لا تقوم بالتخصيب على اراضيها وعلى سبيل المثال سأبيع اليورانيوم المخصب لمصر والامارات واستفيد مادياً من احتياطاتي !!


ثانياً


تخصيب اليورانيوم بشكل محلي يدخل في إطار الامن القومي للدولة كيف ابني المفاعلات النووية وانتج الكهرباء واقوم بتحلية المياه من خلالها وتكون مشاريعي ونهضة بلدي قائمة على هذه الطاقة ثم اسلم رقبتي للغير متى ما ارادو قطعوا عني اليورانيوم المخصب لتصبح مفاعلاتي ومشاريعي خاوية على عروشها ومجرد مباني لا فائدة منها !! يعني تخيلوا ان صنبور النفط السعودي بيد امريكا متى ما زعلت قطعته هل سيصبح للنفط قيمة وقتها او هل سيكون لدي سيادة وامن قومي واستقلال ام سأكون العوبة بيد الدول ؟!

،،


لذالك تصر السعودية على تخصيب اليورانيوم وترفض بشدة اي شروط او اجراءات تهدد سيادة وامن الوطن !!

،،

لم يأتي اسمي من فراغ
السيادة لها ناسها برضه :cool:



:تحية:
 
طيب وش الشيك الي يتكلم عنه ؟ وش 150ذي!!
شكرا أخي على الموضوع

لم افهم ما علاقة مبلغ ١٥٠ مليار دولار بالموضوع
هل ممكن أحد يوضح لنا الأمر
اعتقد كان يقصد المبلغ الذي رصدة السعودية لمشروع المفاعلات النووية على اعتبار ان السعودية حتمنح الامركان كامل عقود بناء المفاعلات


١٥٠ مليار هي الأموال التي قدمتها إدارة اوباما لإيران بعد توقيع الاتفاق النووي.
 
اهلًا بالاخوه
لن اقتبس مشاركه احد لاكن سأعلق علي ما قرات من مشاركات

١- البعض يستغرب التصريح و كان سياسهً الولايات المتحده تغيرت فجأة: الامن القومي لاسراءيل هو ضمن استراتيجيه الامن القومي الامريكي و لذلك الدعم الامريكي لاسراءيل سيكون اولا

٢- السيد بومبيو لم يقل جديدا : موقف الولايات المتحده معلن منذ فتره ليست بالقصيرة انها لن تسمح للمملكهً او غيرها في المنطقه بامتلاك اسلحه نوويه

٣- الولايات المتحده و خاصه الرءيس ترامب دفعوا الشركات الامريكيه للتواصل مع الأخوه في المملكه لإنشاء مفاعلات نوويه سلميه

٤- المملكه وضعت علي نفسها شرطا لامتلاك الاسلحه النوويه كما جاء علي لسان ولي العهد الامير محمد : ان امتلكت ايران سلاح نووي سنمتلك سلاح نووي

٥- الولايات المتحده ستمنع ايران بكل الطرق من امتلاك سلاح نووي حتي لو وصل الامر الي حرب شامله

٦- لوً حدث و امتلكت ايران سلاح نووي ستمتلك المملكه و سيتكرر سيناريو الهند و باكستان
 
كلام الوزير صحيح ولا يعبر الا عن ثابت من الثوابت في السياسة الامريكية. القانون الدولي يسمح لكل دولة بالتخصيب بشرط ان لا يزيد عن 5% وهذا حق مشروع لكل دولة. اعتقد في النهاية سيسمح لنا بالتخصيب ولكن تحت اشراف مشدد وهذا ما نريد. المهم هو السيظرة على كامل دورة الوقود النووية وضمان الاستدامة للمفاعلات النووية.
 
حتى لو تعرضت لهزيمة النووي اخر الحلول
لانه راح يقتلهم ايضا
[/QUOTE
دولة الكيان الصهيوني مستقبلها مش مضمون أبدا
حتي باعتراف اكبر الحاخامات اليهودية ان دولة إسرائيل زائلة و ان
ولي العهد: لم نستغل سوى 10% من قدراتنا السياسية والاقتصادية والعسكرية

مشاهدة المرفق 165621


أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة لم تستغل اليوم سوى 10% من قدراتها الاقتصادية والسياسية والأمنية، واصفاً العلاقة السعودية - الأمريكية بالمتينة والقوية.

جاء ذلك في كلمته خلال حفل العشاء الذي أقيم بمناسبة الاحتفاء بالشراكة السعودية - الأمريكية في مجال الأمن المشترك على مدى 70 عاماً الماضية في قاعة اندرو ميلون يوم الخميس الماضي، وتحدث ولي العهد عن تاريخ المملكة منذ تأسيسها، مستعرضا بدايات العلاقات الرسمية السعودية - الأمريكية، وما وصلت إليه في الوقت الحالي من تعاون وثيق في شتى المجالات، قائلاً: «الدولة السعودية الأولى تأسست عام 1744، وبعد ذلك التاريخ بـ3 عقود، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية استقلالها، في نفس الوقت الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى، وكانت كلتا الدولتين تعانيان من ظروف كثيرة جداً، الدولة السعودية الأولى سقطت وتلاها سقوط الدولة السعودية الثانية».

ولفت الأمير محمد إلى أنه في بداية القرن الـ20 أنشئت الدولة السعودية الثالثة، مضيفاً: «في نفس ذلك الوقت انتصرت الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الأولى والثانية، وبعدها بدأت العلاقات السعودية - الأمريكية». واعتبر تلك البداية «مهمة جداً» و«تاريخية» وفي وقت حساس، موضحاً «أن أغلب الدول في الشرق الأوسط كانت تعاني من الاستعمار ما عدا دولة وحيدة وهي المملكة العربية السعودية، وأتت الولايات المتحدة لتصنع علاقة مع دول الشرق الأوسط حينها».

وقال ولي العهد: «من هنا بدأت تلك العلاقة، وانطلقت في جوانب مختلفة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وأمنياً،»، منوهاً بالشراكة الثنائية الإستراتيجية بين البلدين الصديقين، مؤكداً أهمية الدور السعودي والأمريكي في مختلف الملفات.

وأضاف: «واجه البلدان ظروفاً كثيرة، وكنا فيها حلفاء وأقوياء، وخسرنا أرواحاً ودماء في الحرب الباردة والحرب ضد صدام حسين والحرب ضد الإرهاب، وفي كل مرة ننتصر بكل قوة ويكون وضعنا أفضل من السابق، واليوم نواجه تحديات خطيرة جدّاً كمواجهة التطرف والنظام الإيراني، وسنعمل سويّاً على ذلك». وأشار إلى أن المملكة لها دور مهم في الشرق الأوسط والعالم العربي والعالم الإسلامي، والولايات المتحدة أهم دولة على وجه الأرض، وأن المملكة أكبر اقتصاد عربي والولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم، والسعودية أكبر شبكة استثمارية في الشرق الأوسط، وأمريكا أكبر المستثمرين في العالم، مبيناً أن ذلك سبب آخر للتعاون وخلق الوظائف بين البلدين. وأكد أن العلاقة عميقة جدّاً، ومن هذا المنطلق نحرص اليوم على اقتناص الفرص والعمل معاً. مشيراً إلى أهمية استغلال الفرص المستقبلية لمواصلة الإنجازات في مختلف المجالات. وأضاف: «نركز على المستقبل وفرص المستقبل ونعمل عليها بكل قوة».

وفي حوار مع صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمس الأول (الجمعة)، أكد ولي العهد أن الرياض تعمل على الوصول إلى القدرة على تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في مفاعلات الطاقة، بدلاً من شرائه من الخارج، موضحاً أن المملكة تضم أكثر من 5% من احتياطات اليورانيوم في العالم واعتبر أنه إذا لم تستخدم المملكة احتياطها من اليورانيوم «فإن الأمر يشبه عدم استخدامنا للنفط»، منوهاً بأن السعودية منفتحة لوضع قواعد وقوانين للتأكد من عدم إساءة استخدام اليورانيوم المخصب.

ودحض ولي العهد مزاعم التقارير الإعلامية المناهضة للسعودية حول «متاجرة» صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاريه جاريد كوشنر بمعلومات سرية لتعزيز أهداف الرياض داخل إدارة ترمب، موضحاً أن علاقته مع كوشنر تأتي في السياق الطبيعي للاتصالات بين الحكومات.

وشدد الأمير محمد بن سلمان على أن الحملة التي شنتها الحكومة لمحاربة الفساد ومكافحته قضية داخلية، وكان معدّاً لها منذ أعوام.

وقال ولي العهد: «إنه يمكن أن تكون منطقتنا أوروبا القادمة إذا كان من الممكن حل سلسلة من المشكلات في الشرق الأوسط»، واصفاً اعتراف ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل بالخطوة المؤلمة. وعن دعم الشرعية اليمنية في اليمن، أكد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة لم تفوّت أي فرصة لتحسين الوضع الإنساني. وفي ضوء الخطوات الإصلاحية الكبيرة التي تشهدها المملكة، أشار إلى أنه عمل جاهداً لإقناع المحافظين بأن مثل هذه القيود على المرأة ليست جزءاً من العقيدة الإسلامية، مضيفاً: «أعتقد أن الإسلام واقعي ومعقول، وثمة من يحاول اختطافه». ولفت الأمير محمد بن سلمان إلى أن من ضمن أهدافه الرئيسية من زيارة الولايات المتحدة تعميق الشراكات وجذب المستثمرين للمملكة، إضافة إلى بحث إمكانية الاستفادة من الولايات المتحدة في الجوانب التكنولوجية والتعليمية.
اهلًا بالاخوه
لن اقتبس مشاركه احد لاكن سأعلق علي ما قرات من مشاركات

١- البعض يستغرب التصريح و كان سياسهً الولايات المتحده تغيرت فجأة: الامن القومي لاسراءيل هو ضمن استراتيجيه الامن القومي الامريكي و لذلك الدعم الامريكي لاسراءيل سيكون اولا

٢- السيد بومبيو لم يقل جديدا : موقف الولايات المتحده معلن منذ فتره ليست بالقصيرة انها لن تسمح للمملكهً او غيرها في المنطقه بامتلاك اسلحه نوويه

٣- الولايات المتحده و خاصه الرءيس ترامب دفعوا الشركات الامريكيه للتواصل مع الأخوه في المملكه لإنشاء مفاعلات نوويه سلميه

٤- المملكه وضعت علي نفسها شرطا لامتلاك الاسلحه النوويه كما جاء علي لسان ولي العهد الامير محمد : ان امتلكت ايران سلاح نووي سنمتلك سلاح نووي

٥- الولايات المتحده ستمنع ايران بكل الطرق من امتلاك سلاح نووي حتي لو وصل الامر الي حرب شامله

٦- لوً حدث و امتلكت ايران سلاح نووي ستمتلك المملكه و سيتكرر سيناريو الهند و باكستان
التمثيلية التي تقوم بها كل من إيران والولايات المتحدة واضحة جدا فالولايات المتحدة تدعم إيران من وراء الستار حتي يشعر الخليج العربي بالخطر الإيراني المزيف حتي تتمكن امريكا من استمرارية تواجد قواعدها و حاملات الطائرات الخاصة بها في الخليج العربي
فتأكد ان إيران لن تمتلك أبدا القنبلة النووية
اما ترامب و بومبيو و غيرهم هم لعبة في يد الأموال اليهودية
و السعودية طالما لديها التمويل اللازم يمكنها اقتناء الأسلحة التي تريدها مهما كانت عليها فقط ان تبحث عن حليف آخر غير امريكا
اما موضوع الهند وباكستان هم يكتفوا فقط بالمناوشات علي الحدود و التراشق الكلامي لا ينطبق علي السعودية لان السعودية اذا قالت سنحارب فهي ستحارب و من ورائها الأمة العربية كاملة
 
رد وزير الخارجية الأميركي طبيعي ومنعاً لتأويل اليساريين بأن المشروع النووي السعودي غير سلمي,

و منعاً لمحاولات تشبيهه بالمشروع النووي لجمهورية إيران الإسلامية.

أيضاً هي محاولات من اليساريين لحرمان السعوديين من حق تخصيب اليورانيوم على أراضيها.

تحميل التصريح وزير الخارجية الأميركي أكثر مما يحتمل و تصوير الأمر على أنه إستعداء أميركي للسعوديين أمر له دوافعه. :)

* الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بتطوير القدرات العسكرية السعودرية بأفضل التكنولوجيا العسكرية.

والعلاقات الأميركية السعودية متينة وتثبت قوتها رغم التقلبات في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

* الحكومة السعودية أعلنت منذ زمن طويل أن برنامجها النووي هو برنامج سلمي وليس عسكري إطلاقاً.
 
التمثيلية التي تقوم بها كل من إيران والولايات المتحدة واضحة جدا فالولايات المتحدة تدعم إيران من وراء الستار حتي يشعر الخليج العربي بالخطر الإيراني المزيف حتي تتمكن امريكا من استمرارية تواجد قواعدها و حاملات الطائرات الخاصة بها في الخليج العربي

رأيك و ان كان لا يعبر عن الواقع و الحقاءق الملموسة

و السعودية طالما لديها التمويل اللازم يمكنها اقتناء الأسلحة التي تريدها مهما كانت عليها فقط ان تبحث عن حليف آخر غير امريكا
تتحدث وً كان امتلاك سلاح نووي كشراء سياره
و كان هناك حليف سيقف مع المملكه كما تفعل الولايات المتحده

مصر تعاقدت علي اسلحه بالمليارات في فتره صغيره - ان كان التمويل ليس بالمشكلة لماذا لم تشتري مصر سلاح نووي و عدوها الاول يمتلك ترسانه نوويه ؟ و مصر ليست حليف درجه اولا للولايات المتحده
لان الامر ليس ببسيط كما وضعته


اما موضوع الهند وباكستان هم يكتفوا فقط بالمناوشات علي الحدود و التراشق الكلامي لا ينطبق علي السعودية لان السعودية اذا قالت سنحارب فهي ستحارب و من ورائها الأمة العربية كاملة

ثلاث حروب و تسميها مناوشات ؟ افتح كتب التاريخ
وضعت الهند و باكستان كمثال حي علي دولتين بينهما عداوه تمتلكان ترسانه نوويه

اما جزء المملكه ستحارب و وراءها الأمه العربيه كامله فتلك شعارات - هي مصالح قبل اَي شيء و من لن يجد مصلحه في اَي حرب تشنها اَي دوله لن يشارك فيها
 
رد وزير الخارجية الأميركي طبيعي ومنعاً لتأويل اليساريين بأن المشروع النووي السعودي غير سلمي,

و منعاً لمحاولات تشبيهه بالمشروع النووي لجمهورية إيران الإسلامية.

أيضاً هي محاولات من اليساريين لحرمان السعوديين من حق تخصيب اليورانيوم على أراضيها.

تحميل التصريح وزير الخارجية الأميركي أكثر مما يحتمل و تصوير الأمر على أنه إستعداء أميركي للسعوديين أمر له دوافعه. :)

* الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بتطوير القدرات العسكرية السعودرية بأفضل التكنولوجيا العسكرية.

والعلاقات الأميركية السعودية متينة وتثبت قوتها رغم التقلبات في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

* الحكومة السعودية أعلنت منذ زمن طويل أن برنامجها النووي هو برنامج سلمي وليس عسكري إطلاقاً.
جاريني طيب لأن فهمي بطيء شوية.

ايه هيكون انطباعك لو كان برنامج السعودية عسكري و ليس سلمي؟
 
رأيك و ان كان لا يعبر عن الواقع و الحقاءق الملموسة


تتحدث وً كان امتلاك سلاح نووي كشراء سياره
و كان هناك حليف سيقف مع المملكه كما تفعل الولايات المتحده

مصر تعاقدت علي اسلحه بالمليارات في فتره صغيره - ان كان التمويل ليس بالمشكلة لماذا لم تشتري مصر سلاح نووي و عدوها الاول يمتلك ترسانه نوويه ؟ و مصر ليست حليف درجه اولا للولايات المتحده
لان الامر ليس ببسيط كما وضعته




ثلاث حروب و تسميها مناوشات ؟ افتح كتب التاريخ
وضعت الهند و باكستان كمثال حي علي دولتين بينهما عداوه تمتلكان ترسانه نوويه

اما جزء المملكه ستحارب و وراءها الأمه العربيه كامله فتلك شعارات - هي مصالح قبل اَي شيء و من لن يجد مصلحه في اَي حرب تشنها اَي دوله لن يشارك فيها
كلامك متناقض بتقول ان لا يوجد دولة تقف مع المملكة اكثر من امريكا و انك الحليف الاول ليها و في نفس الوقت بتقول ان اعطاء امريكا النووي للسعودية ليس سهل مثل شراء سيارة طب ازاي
المفروض ان امريكا اللي ساعدت إسرائيل في مشروعها النووي تساعدك انا كمان لانك حليفها الاول حاليا
و احب اقولك مصر عندها خبرة و تجارب في المجال النووي اكثر منك فايوم ما نحتاج نبني مفاعل الحمد للة لدينا عقول مصرية و كوادر ينقصها فقط التمويل و لا نحتاج لاذن امريكا
و لا داعي للتفاخر بكونك حليف اول لدولة داعمة للكيان الصهيوني
السيسي حاليا لا يريد علاقات عسكرية كبيرة مع امريكا لانة يعرف مهما أعطونا من سلاح فلن يكون متفوقا علي إسرائيل
و موضوع الهند و باكستان فأنا اعرف التاريخ جيدا و لكن أتحدث عن الوضع الحالي و ذي اما افتح كتاب التاريخ الاقي حروب باكستانية هندية و دلوقتي مفيش حروب ذي اما افتح كتاب التاريخ و ملاقيش حروب سعودية ايرانية و لا كن دلوقتي ممكن
بالنسبة لموضوع الحرب من أجل السعودية احب اقولك مصر حاليا في باب المندب و حذرنا إيران اكثر من مرة و مناورات مستمرة مع الدول العربية فإذا قال السيسي سنحارب فسوف نحارب و لا ننظر إذن من احد
 
كلامك متناقض بتقول ان لا يوجد دولة تقف مع المملكة اكثر من امريكا و انك الحليف الاول ليها و في نفس الوقت بتقول ان اعطاء امريكا النووي للسعودية ليس سهل مثل شراء سيارة طب ازاي
المفروض ان امريكا اللي ساعدت إسرائيل في مشروعها النووي تساعدك انا كمان لانك حليفها الاول حاليا
و احب اقولك مصر عندها خبرة و تجارب في المجال النووي اكثر منك فايوم ما نحتاج نبني مفاعل الحمد للة لدينا عقول مصرية و كوادر ينقصها فقط التمويل و لا نحتاج لاذن امريكا
و لا داعي للتفاخر بكونك حليف اول لدولة داعمة للكيان الصهيوني
السيسي حاليا لا يريد علاقات عسكرية كبيرة مع امريكا لانة يعرف مهما أعطونا من سلاح فلن يكون متفوقا علي إسرائيل
و موضوع الهند و باكستان فأنا اعرف التاريخ جيدا و لكن أتحدث عن الوضع الحالي و ذي اما افتح كتاب التاريخ الاقي حروب باكستانية هندية و دلوقتي مفيش حروب ذي اما افتح كتاب التاريخ و ملاقيش حروب سعودية ايرانية و لا كن دلوقتي ممكن
بالنسبة لموضوع الحرب من أجل السعودية احب اقولك مصر حاليا في باب المندب و حذرنا إيران اكثر من مرة و مناورات مستمرة مع الدول العربية فإذا قال السيسي سنحارب فسوف نحارب و لا ننظر إذن من احد

الاخ اسلام امريكي من اصول مصرية ماله علاقه بلول الثانية
بس واضح انك تجهل تاريخ حروب الدولة السعودية الاولى والثانية
 
الاخ اسلام امريكي من اصول مصرية ماله علاقه بلول الثانية
بس واضح انك تجهل تاريخ حروب الدولة السعودية الاولى والثانية
هل هي في القرن الواحد و العشرين لأني لم اسمع عنها
 
عودة
أعلى