التقرير الجديد (2017) تهديدات الصواريخ الباليستية والجوالة

أولا.. الشكر موصول للأخت عبير البحرين على المجهود الضخم لنقل و ترجمة التقرير

ثانيا.. من الملاحظ إغفال القدرات المصرية التي بالـتأكيد تمتلك صواريخ باليستية (السكود على الأقل)

ثالثا .. مع إمتلاك إيران أقل من 100 نظام إطلاق للصوارخ البالغ مداها 300 الى 800 كم و أقل من 50 نظام إطلاق للصواريخ متوسطة المدي 2000 كم هل هي قادره على الإغراق الصاروخي؟ و هل نملك القدرة على مواجهة ذلك خليجيا و مصريا؟

رابعا و أخيرا.. يسوؤني كثيرا أن لا أرى بلاد العرب في هذه القائمة المالكة (بغض النظرعن السعودية بال DF و الإمارات بالبلاك شاهين و سوريا بالسكود) و الأهم.. المطورة للصواريخ مع أن الأمم تتداعى و ستتداعى علينا

حيا الله أخي الكريم خالد المصري،
الشكر لله وحده،
أنا أيضاً شعرت بالحزن والألم لعدم تواجد أعداد كبيرة من الدول العربية ضمن قائمة الدول المالكة للصواريخ، فقط السعودية صاروخ DF والامارات البلاك شاهين وسوريا سكود، واستغربت من عدم تواجد دول عربية أخرى مثل مصر والمغرب والأردن ... وغيرهم.
وسؤالك مهم جداً كيف يمكن لإيران تنفيذ الاغراق الصاروخي بهذه الأعداد القليلة؟؟،
وقد لاحظت أن في القائمة أيضاً دول تعتبر متقدمة في مجال الصواريخ الباليستية مثل الصين وروسيا ولديهم أعداد ليست كبيرة من نظم اطلاق الصواريخ، لربما نجد تفسير لاستفسارنا لدى أحد من الأخوة الكرام.

 

وسؤالك مهم جداً كيف يمكن لإيران تنفيذ الاغراق الصاروخي بهذه الأعداد القليلة؟؟،
وقد لاحظت أن في القائمة أيضاً دول تعتبر متقدمة في مجال الصواريخ الباليستية مثل الصين وروسيا ولديهم أعداد ليست كبيرة من نظم اطلاق الصواريخ، لربما نجد تفسير لاستفسارنا لدى أحد من الأخوة الكرام.


تقريبا 150 نظام إطلاق عند إيران عدد معتبر و يعتد به.. تخيلي 100 صاروخ او حتى 50 في وقت واحد على مدينة واحدة هل يمكن صدهم جميعا؟ و كم نحتاج من بطاريات دفاع جوي؟
 
تقرير رائع وترجمه اروع شكرا عبير على مجهودك

بالرغم من جهلي المطبق فيما يخص الامور العسكرية الان هذا التقرير افادني كثيرا وزاد نسبة اطلاعي فيما يخص الصواريخ البالستيه

اتمنى المملكه تتجه ناحية الصين ليس كمشتري لنظم الصواريخ البالستيه بل كناقل لتكنلوجيا صناعتها واطلاقها

اكرر شكري الجزيل لك ياعبير
 
تقريبا 150 نظام إطلاق عند إيران عدد معتبر و يعتد به.. تخيلي 100 صاروخ او حتى 50 في وقت واحد على مدينة واحدة هل يمكن صدهم جميعا؟ و كم نحتاج من بطاريات دفاع جوي؟

أن سمحت لي أختي عبير، فأنا أجبت على مثل هذا السؤال سابقاً.

http://defense-arab.com/vb/threads/118606/page-5#post-2335562
 
موضوع الأخت عبير دسم 100% كعادة مواضيعها .. الله يجزيها الخير دايما .
** موضوع المقذوفات الباليستية من عيار 220-300 مم ذات مديات تصل 300 كم هي ما يثير قلقي
الصينيين أبدعوا فيها وحصول إيران عليها مسألة وقت ومن ثم عن طريق شراء تقنية تصنيعها أو عبر الهندسة العكسية شبه متأكد إنه ايران راح تنتج كميات كبيرة منها لرسم سيناريو الإغراق الصاروخي للضفة الأخرى من الخليج العربي . أخونا كاميكازي الإمارات نزل موضوع عن تعاون إماراتي أمريكي لتطوير منظومة السهم ( آرو) وأتمنى أن يكون هناك تعاون خليجي أكبر لإنشاء قبة كاملة لحماية المجال الحيوي لدول الخليج من تأثير هذا السيناريو المرعب بالإضافة الى تطوير منظومات الإستخبارات العسكرية للإستطلاع المحمولة جوا وزيادة عددها لتغطية قواعد إطلاق المقذوفات في الساحل الإيراني وجزرها .
 
موضوع رائع اختي عبير

لي رد بعد إتمام قراءته كاملا تحياتي لشخصك الكريم

و واصلي حفظك الله نشر العلم و ترجمة التقارير

وحفظكم الله أخي الكريم anti poliz
الرائع حضوركم وتواجدكم في متصفحي
بإذن الله تعالى على قد ما أقدر سأواصل معكم
وأتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.



موضوع جميل ومتكامل يستحق التامل بارك الله فيك اختي عبير البحرين دائما متالقه

حيا الله أخي الكريم العملاق الأخضر
سعيدة لتوجدكم في متصفحي


موضوع رائع اختي الكريمه الله يعطيك العافيه

الله يعافيك أخي الكريم F15 Saudi Advance
والرائع حضوركم ودعمكم لمتصفحي

 
تقرير رائع وترجمه اروع شكرا عبير على مجهودك

بالرغم من جهلي المطبق فيما يخص الامور العسكرية الان هذا التقرير افادني كثيرا وزاد نسبة اطلاعي فيما يخص الصواريخ البالستيه

اتمنى المملكه تتجه ناحية الصين ليس كمشتري لنظم الصواريخ البالستيه بل كناقل لتكنلوجيا صناعتها واطلاقها

اكرر شكري الجزيل لك ياعبير

حيا الله أخي الكريم شمروخ،
سررتُ جداً عند قرائتي كلماتكم، وأن التقرير أفادكم وزاد من نسبة إطلاعكم على الصواريخ الباليستية،
والله أثلجت صدري، وشعرت بالراحة وأن كل تعبي في الترجمة يستحق ويستاهل،
وأضم صوتي لصوتك نأمل أن تتجه المملكة العربية السعودية نحو الصين لنقل تكنولوجيا تصنيع الصواريخ وليس فقط الشراء،
شاكرة حضوركم الكريم،
ودمت بخير.

 
أن سمحت لي أختي عبير، فأنا أجبت على مثل هذا السؤال سابقاً.

http://defense-arab.com/vb/threads/118606/page-5#post-2335562

أحييك مجدداً أخي الكريم صعصعة،
الموضوع موضوك والمكان مكانك،
سررتُ بقراءة مداخلتك في الرابط المرفق، وكذلك اقتباسك لما ورد بموقع Center for Strategic and International Studies مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) عن الصواريخ الباليستية الإيرانية، وما جاء في صحيفة الشرق الأوسط عن أن إيران أطلقت في شهر يونيو الماضي نحو 6 صواريخ باليستية على داعش في سوريا انطلاقاً من محافظة كرمانشاه الإيرانية، وأن تقريباً صاروخاً واحداً أو اثنين فقط أصابا الهدف والبقية أخطأت ولم تصب الهدف، وهذا بحسب تقارير إسرائيلية اعتمدت على منظومة الأقمار الصناعية الأميركية.
إلى حدِ ما أتفق معك بأن لا يمكن الوثوق بالمعلومات المنشورة عن نتائج تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية، ولكن هذا بالضبط ما كان يقال قبل سنوات عن نتائج التجارب التي كانت تجريها كوريا الشمالية لصواريخها الباليستية، وثم رأينا مؤخراً قبل شهرين تقريباً كيف انصدم العالم بأجمعه لما حققته كوريا الشمالية في هذا المجال عند اطلاقها صواريخ باليستية عبرت من فوق اليابان، علماً أن معظم التقارير والمعلومات المنشورة في الماضي كانت تشكك في نتائج تجارب الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية.
هذه النقطة بالذات هي من أولى اهتماماتي وسوف أسلط عليها الضوء في تقريري القادم بإذن الله تعالى.

 
أولا أتقدم بالشكر الجزيل للأخت الكريمه عبير البحرين على الترجمه الرائعه والرصينه للتقرير المسهب حول برامج الصواريخ البالستيه وصواريخ الكروز , داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يجعله في ميزان حسناتها ..
من خلال قرأتي لكامل التقرير الشيق والمهم أستطيع أن أخرج بمجموعه من الأستنتاجات السريعه وهذه الأستنتاجات تتمحور في عدة نقاط :-
- الخطر الذي الذي تمثله برامج الصواريخ الأيرانيه سواء البالستيه / الكروز , أصبح وبالفعل وحقيقه واقعه (سيف مسلط ) على الدول الخليجيه والعربيه على حد سواء .


-أنظمة الدفاع الصاروخي التي تتبنها دول الخليج حاليا وتعمل على بنأها في تقديري الشخصي لن تكون قادره على (مجاراة) سرعة تطور برامج ايران الصاروخيه بالستيه/كروز التي تتطور كما وكيفا , وفي أفضل الأحوال ستكون انظمة الدفاع الصاروخي الخليجي قادره (جزئيا) في التصدي للقدرات الأيرانيه المتزايده بهذا المجال .

-أثبت الحليف الأمريكي- وعلى ضوء المعلومات الخطيره المنشوره في التقريرعن قدرات ايران الصاروخيه المتناميه - أنه حليف (لايعتد ولايعتمد عليه ) من حيث تردده في تزويد دول الخليج بأنظمة دفاع صاروخي مناسبه لمواجهة هذا الخطر المتزايد ( الأمريكيون ترددوا وماطلوا في الموافقه على تزويد بعض دول الخليج بأنظمه مثل الثاد إلا بعد ضغوط كبيره , مع رفض تام بتزويد تلك الدول بأنظمه أكثر قدره كالأيجس..!! ) رغم الحاجه الماسه والخطر المحدق على الدول الخليجيه ورغم معرفتهم التامه بالأبعاد الخطره لبرامج ايران الصاروخيه ..!!

-الهوه الشاسعه والخطيره بين ضفتي الخليج العربي بين بلد يملك برنامج أو برامج تسلح بالصواريخ البالستيه والكروز بمختلف أنواعها , ويعد من الأبرز والأنشط على مستوى الساحه الدوليه وفي تطور مستمر , مقابل الضفه المقابله ( الخليجيه ) التي تفتقر تماما لأي برنامج مشابه , اللهم الأعتماد على التعاقد والأستيراد من طرف ثالث خارجي في بناء القدرات الصاروخيه الهجوميه سواء البالستيه / الكروز مايعني هذا من (محدوديه و قيود ) تفرضها ظروف وشروط الطرف المصدر لدول الخليج ..

الخلاصه.. الوضع مأساوي بل وكارثي وسيء جدا جدا على مستوى التوازن الأستراتيجي بين الطرفين ( الخليجي / الأيراني ) على هذا الصعيد ( وهوه شاسعه ) يجب تداركه بأسرع مايمكن ومها كانت التضحيات ومهما كانت الأثمان التي يجب دفعها لتحقيق التوازن الأستراتيجي على صعيد تطوير قدرات ردع صاروخي بالستي/كروز هجوميه خليجيه (بقدرات ذاتيه وقاعدة تطوير محليه ) , والأبتعاد عن (وهم ) أن القدرات انظمة الدفاع الصاروخي التي تطورها دول الخليج هي الحل لهذه المعظله فهذا (وهم مضلل) بكل تأكيد ...
 
صحيح، وهذا هو ما يتضح لنا بأن حرب الصواريخ هي الحروب القادمة
وحياك الله أخي الكريم جنرال العرب



أحييك مجدداً أستاذنا الفاضل نمر،
النشاط الإيراني المحموم في برنامجها الصاروخي الباليستي ودخولها في مضمار انتاج صواريخ باليستية وراءه هدفين: هدف آني أو عاجل وهدف مستقبلي أو آجل.
لأن إيران جبانة ولا تملك الشجاعة للمواجهة المباشرة، ولذلك تخشى من استخدام مباشر للصواريخ الباليستية ضد أي دولة انطلاقاً من أراضيها، فذلك يعني اعتداء مباشر وسيؤدي إلى حرب مباشرة تُستخدم فيها جميع الأسلحة وأهمها سلاح الجو وسيحقق سلاح الجو السعودي والخليجي السيطرة الجوية التامة وستصبح إيران تحت الجحيم وهي تخشى من هكذا سيناريو وتحاول تفاديه قدر الإمكان. ولذلك حسب تصوري أن صواريخ إيران وراءها هدفين؛ هدف قصير المدى أو آني وعاجل وهدف بعيد المدى أو مستقبلي وآجل.
ولتحقيق الهدف العاجل أو القصير المدى قامت إيران بنقل وتهريب صورايخ باليستية إلى مليشياتها في الدول العربية؛ الحوثيين مثال وبالطبع مليشياتها وأذرعها في العراق وقبلهم جميعاً حزب الشيطان اللبناني وأقامت مصنعاً لصناعة الصواريخ في لبنان، وكل هذا من أجل تحقيق الهدف العاجل بحيث تقوم هذه المليشيات بشن حروب صاروخية أو "حرب العصابات الصاروخية" - كما أسميتها - على السعودية بالتحديد، لأن السعودية هي رأس الحربة وهي القوة الإقليمية وإيران تسعى لاضعافها وانهاكها، وثقتنا بالله كبيرة إن شاء الله سيخيب مسعاها.
وأما الهدف المستقبلي الآجل، ففي حالة إذا وقعت حرب مباشرة على إيران، بمعنى أن دولة ما شنت هجوم عسكري مباشر على إيران فعندها سيكون لصواريخها دور وستستخدمهم انطلاقاً من أراضيها. وفي هذه الحالة صواريخ إيران هي بمثابة أسلحة ردع لن تستخدمهم إلا في حالة حرب مباشرة وهي لن تبدأ بشن حرب مباشرة وتعوّل على عدم توافق المجتمع الدولي لتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران، لأنها تخشى الحرب المباشرة فحتى سلاح الصواريخ التي تملكها وإن استخدمتها في الحرب المباشرة وكبدت خسائر في الطرف الآخر إلا أن لن تحميها، ولذلك صواريخها أصبحت تُستخدم ضد السعودية انطلاقاً من أراضي عربية وليست من الأراضي الإيرانية، وهي تظن أن بهذا السلوك وإيهام المجتمع الدولي أن لا دخل لها بهذه الصواريخ بأنها محمية.
ولذا هي تركز على هدفها الأول؛ الآني العاجل، بنقل وتهريب صواريخ إلى مليشياتها لاطلاق الصواريخ
على السعودية انطلاقاً من أراضي بلدان عربية (اليمن مثال، ولا نعرف لربما تظهر لنا دولة أخرى) وليست انطلاقاً من الأراضي الإيرانية، ويبدو أن دول الخليج العربي (السعودية والبحرين والامارات) أدركوا مؤخراً هذا الأمر وبدأو بالتحرك للجم مليشياتها وأذرعها في الدول العربية، والتحرك السعودي الأخير لتضييق الخناق على حزب الشيطان اللبناني وهو أهم ذراع لإيران في المنطقة. هذا التحرك الخليجي تأخر كثيراً كان من المفترض أن يبدأ مباشرة بعد حرب تموز 2006 فتلك الحرب أعطت مؤشرات ودلائل على أن المنطقة على موعد مع "حرب العصابات الصاروخية".


صواريخ ايران الحاليه لا تشكل تهديد فعلي وحقيقي

نعم قد تسبب اضرار لكنها بالمجمل لكن تكون ذو فعاليه

القلق هو من استطاعة ايران تطوير صواريخها الى مستوى متقدم مستقبلا
 
أولا أتقدم بالشكر الجزيل للأخت الكريمه عبير البحرين على الترجمه الرائعه والرصينه للتقرير المسهب حول برامج الصواريخ البالستيه وصواريخ الكروز , داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يجعله في ميزان حسناتها ..
من خلال قرأتي لكامل التقرير الشيق والمهم أستطيع أن أخرج بمجموعه من الأستنتاجات السريعه وهذه الأستنتاجات تتمحور في عدة نقاط :-
- الخطر الذي الذي تمثله برامج الصواريخ الأيرانيه سواء البالستيه / الكروز , أصبح وبالفعل وحقيقه واقعه (سيف مسلط ) على الدول الخليجيه والعربيه على حد سواء .


-أنظمة الدفاع الصاروخي التي تتبنها دول الخليج حاليا وتعمل على بنأها في تقديري الشخصي لن تكون قادره على (مجاراة) سرعة تطور برامج ايران الصاروخيه بالستيه/كروز التي تتطور كما وكيفا , وفي أفضل الأحوال ستكون انظمة الدفاع الصاروخي الخليجي قادره (جزئيا) في التصدي للقدرات الأيرانيه المتزايده بهذا المجال .

-أثبت الحليف الأمريكي- وعلى ضوء المعلومات الخطيره المنشوره في التقريرعن قدرات ايران الصاروخيه المتناميه - أنه حليف (لايعتد ولايعتمد عليه ) من حيث تردده في تزويد دول الخليج بأنظمة دفاع صاروخي مناسبه لمواجهة هذا الخطر المتزايد ( الأمريكيون ترددوا وماطلوا في الموافقه على تزويد بعض دول الخليج بأنظمه مثل الثاد إلا بعد ضغوط كبيره , مع رفض تام بتزويد تلك الدول بأنظمه أكثر قدره كالأيجس..!! ) رغم الحاجه الماسه والخطر المحدق على الدول الخليجيه ورغم معرفتهم التامه بالأبعاد الخطره لبرامج ايران الصاروخيه ..!!

-الهوه الشاسعه والخطيره بين ضفتي الخليج العربي بين بلد يملك برنامج أو برامج تسلح بالصواريخ البالستيه والكروز بمختلف أنواعها , ويعد من الأبرز والأنشط على مستوى الساحه الدوليه وفي تطور مستمر , مقابل الضفه المقابله ( الخليجيه ) التي تفتقر تماما لأي برنامج مشابه , اللهم الأعتماد على التعاقد والأستيراد من طرف ثالث خارجي في بناء القدرات الصاروخيه الهجوميه سواء البالستيه / الكروز مايعني هذا من (محدوديه و قيود ) تفرضها ظروف وشروط الطرف المصدر لدول الخليج ..

الخلاصه.. الوضع مأساوي بل وكارثي وسيء جدا جدا على مستوى التوازن الأستراتيجي بين الطرفين ( الخليجي / الأيراني ) على هذا الصعيد ( وهوه شاسعه ) يجب تداركه بأسرع مايمكن ومها كانت التضحيات ومهما كانت الأثمان التي يجب دفعها لتحقيق التوازن الأستراتيجي على صعيد تطوير قدرات ردع صاروخي بالستي/كروز هجوميه خليجيه (بقدرات ذاتيه وقاعدة تطوير محليه ) , والأبتعاد عن (وهم ) أن القدرات انظمة الدفاع الصاروخي التي تطورها دول الخليج هي الحل لهذه المعظله فهذا (وهم مضلل) بكل تأكيد ...
توازن الرعب هو ما حما العالم من حرب يستخدم فيها السلاح النووي بين امريكا والاتحاد السوفيتي
حتي الهند والباكستان سلاحهما النووي فرض السلام قصرا بينهما
تخيل لو كانت اوكرانيا لاتزال تملك سلاح نووي وصوتريخ باليستية هل كانت روسيا تتجرأ على ضم القرم منها
 
أولا أتقدم بالشكر الجزيل للأخت الكريمه عبير البحرين على الترجمه الرائعه والرصينه للتقرير المسهب حول برامج الصواريخ البالستيه وصواريخ الكروز , داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يجعله في ميزان حسناتها ..

من خلال قرأتي لكامل التقرير الشيق والمهم أستطيع أن أخرج بمجموعه من الأستنتاجات السريعه وهذه الأستنتاجات تتمحور في عدة نقاط :-
- الخطر الذي الذي تمثله برامج الصواريخ الأيرانيه سواء البالستيه / الكروز , أصبح وبالفعل وحقيقه واقعه (سيف مسلط ) على الدول الخليجيه والعربيه على حد سواء .

-أنظمة الدفاع الصاروخي التي تتبنها دول الخليج حاليا وتعمل على بنأها في تقديري الشخصي لن تكون قادره على (مجاراة) سرعة تطور برامج ايران الصاروخيه بالستيه/كروز التي تتطور كما وكيفا , وفي أفضل الأحوال ستكون انظمة الدفاع الصاروخي الخليجي قادره (جزئيا) في التصدي للقدرات الأيرانيه المتزايده بهذا المجال .


-أثبت الحليف الأمريكي- وعلى ضوء المعلومات الخطيره المنشوره في التقريرعن قدرات ايران الصاروخيه المتناميه - أنه حليف (لايعتد ولايعتمد عليه ) من حيث تردده في تزويد دول الخليج بأنظمة دفاع صاروخي مناسبه لمواجهة هذا الخطر المتزايد ( الأمريكيون ترددوا وماطلوا في الموافقه على تزويد بعض دول الخليج بأنظمه مثل الثاد إلا بعد ضغوط كبيره , مع رفض تام بتزويد تلك الدول بأنظمه أكثر قدره كالأيجس..!! ) رغم الحاجه الماسه والخطر المحدق على الدول الخليجيه ورغم معرفتهم التامه بالأبعاد الخطره لبرامج ايران الصاروخيه ..!!

-الهوه الشاسعه والخطيره بين ضفتي الخليج العربي بين بلد يملك برنامج أو برامج تسلح بالصواريخ البالستيه والكروز بمختلف أنواعها , ويعد من الأبرز والأنشط على مستوى الساحه الدوليه وفي تطور مستمر , مقابل الضفه المقابله ( الخليجيه ) التي تفتقر تماما لأي برنامج مشابه , اللهم الأعتماد على التعاقد والأستيراد من طرف ثالث خارجي في بناء القدرات الصاروخيه الهجوميه سواء البالستيه / الكروز مايعني هذا من (محدوديه و قيود ) تفرضها ظروف وشروط الطرف المصدر لدول الخليج ..


الخلاصه.. الوضع مأساوي بل وكارثي وسيء جدا جدا على مستوى التوازن الأستراتيجي بين الطرفين ( الخليجي / الأيراني ) على هذا الصعيد ( وهوه شاسعه ) يجب تداركه بأسرع مايمكن ومها كانت التضحيات ومهما كانت الأثمان التي يجب دفعها لتحقيق التوازن الأستراتيجي على صعيد تطوير قدرات ردع صاروخي بالستي/كروز هجوميه خليجيه (بقدرات ذاتيه وقاعدة تطوير محليه ) , والأبتعاد عن (وهم ) أن القدرات انظمة الدفاع الصاروخي التي تطورها دول الخليج هي الحل لهذه المعظله فهذا (وهم مضلل) بكل تأكيد ...

حيا الله أخي الكريم red scorpion six
شاكرة وممتنة لتواجدكم ومشاركتكم بمتصفحي، ولكلماتكم الطيبة في حق الترجمة،
ويشهد الله كنتُ أترقب مروركم الكريم، فالاختلاف في الرأي أحياناً بيننا لا يفسد للود قضية ولا يعني بأن جل آرائكم لا تحظى اهتمامنا،
أوافقك الرأي بأن هناك خطر من الصواريخ الإيرانية حتى وإن لم تكن دقيقة، أو خردة ومتهالكة كما يصفها البعض، فمن غير المعقول أن يكون لدينا جار لا يفصل بيننا وبينه سوى مياه الخليج العربي وبضع كيلومترات، ولديه ترسانة من الصواريخ، وإن كانت غير دقيقة إلا أنها تشكل مصدر قلق وتهديد لدولنا ولمقدراتنا.
ومما لا شك فيه أن أميركا ترددت كثيراً بتزويد بعض دول الخليج العربي بمنظومات الدفاع الجوي الصاروخي، ولك في البحرين مثال يا أخي الكريم، سبق وقد أدرجت مشاركات في المنتدى عن أن البحرين منذ عام 2006 وهي تُلح الحاح شديد على أميركا ببيعها بطارية باتريوت واحدة واستئجارها بطارية ثانية، وبرقيات ويكيليكس كشفت أن ملك البحرين عدة مرات اجتمع مع المسؤوليين الأميركيين وطلب منهم شراء واستئجار بطاريتين باتريوت ولكنهم رفضوا الطلب البحريني وقالوا "توجد بطاريات باتريوت في قاعدة العديد الجوية بقطر وهي تغطي الأجواء البحرينية"!!، وناهيك عن مماطلتهم منذ سنوات تزويد السعودية بالثاد، والحمدلله أخيراً وافقوا على الطلب السعودي.
وأخيراً أخي الكريم، نحن مسلمون موحدون لا نقنط ولا نيأس من رحمة الله، نتوكل على الله سبحانه وتعالى ونعمل بالأسباب،
ودول الخليج العربي على رأسهم الشقيقة الكبرى القوة الإقليمية المملكة العربية السعودية - حفظها الله تعالى - يدركون كل هذه المخاطر وهم يعملون بكل ما لديهم من أسباب نحو التوازن الاستراتيجي بيننا وبين العدو الإيراني، والتوازن الاستراتيجي وأسلحة الردع أنواع، وحالياً أمامي دراسة طوويلة جداً ومعمقة عن أحد أنواع أسلحة الردع للتوزان الاستراتيجي الذي تعمل عليه المملكة العربية السعودية، وأقوم بترجمته لإدراجه بالمنتدى.
وتأكد أن إيران جبانة لن تستخدم صواريخها انطلاقاً من أراضيها إلا في حالة شن حرب مباشرة عليها من قبل دولة أخرى تبدأ بالحرب وليست إيران تبدأها، الهدف الحالي من هذه الصواريخ لاستخدامها انطلاقاً من الأراضي العربية، ودول الخليج العربي يدركون هذا الأمر ولذلك يقومون بالخناق على مليشيات وأذرع إيران في المنطقة.
والأهم من كل ذلك علينا عدم الركون فقط للوسائل الدفاعية، بجانب أنظمة الدفاع الصاروخي علينا تبني برنامج الصواريخ الباليستية يضاهي برامج الدول المتقدمة في هذا المجال، وانتاج صواريخ تصل مداها لإيران ولغيرها، واجراء تجارب صاروخية بين الحين والحين لكي يسمعها القاصي والداني.

 

ومما لا شك فيه أن أميركا ترددت كثيراً بتزويد بعض دول الخليج العربي بمنظومات الدفاع الجوي الصاروخي، ولك في البحرين مثال يا أخي الكريم، سبق وقد أدرجت مشاركات في المنتدى عن أن البحرين منذ عام 2006 وهي تُلح الحاح شديد على أميركا ببيعها بطارية باتريوت واحدة واستئجارها بطارية ثانية، وبرقيات ويكيليكس كشفت أن ملك البحرين عدة مرات اجتمع مع المسؤوليين الأميركيين وطلب منهم شراء واستئجار بطاريتين باتريوت ولكنهم رفضوا الطلب البحريني وقالوا "توجد بطاريات باتريوت في قاعدة العديد الجوية بقطر وهي تغطي الأجواء البحرينية"!!، وناهيك عن مماطلتهم منذ سنوات تزويد السعودية بالثاد، والحمدلله أخيراً وافقوا على الطلب السعودي.

و لماذا لم تتجه البحرين الى البدائل... الأس 300 أو الأستير 30 مثلا؟
 
و لماذا لم تتجه البحرين الى البدائل... الأس 300 أو الأستير 30 مثلا؟

هناك محادثات روسية بحرينية بخصوص S-400
أما الاستير 30 فلا أعلم لماذا لم تتجه إليه.
 
هناك محادثات روسية بحرينية بخصوص S-400
أما الاستير 30 فلا أعلم لماذا لم تتجه إليه.

إن شاء الله خير 11 سنة مع الأمريكان يكفي... الأمن القومي يعلو أي مصلحة... حمى الله البحرين الجميلة
 
موضوع ممتاز وترجمة رائعة .
أخت عبير تهديد الصواريخ الباليستية أصبح أكثر خطرا مع التحسن الكبير في الدقة للأجيال الجديدة لهذه الصواريخ وهو ما يعطيها أهمية عسكرية كبيرة حتى مع استخدام رؤوس حربية تقليدية وتطوير واستخدام التدابير المضادة Contermeasures ومساعدات الاختراق penetration Aids في هاته الصواريخ سيعقد بشكل كبير مهمة منظومات الدفاع الصاروخي وقد قرأت منذ مدة موضوعا عن هذا الأمر
 
عودة
أعلى