حمولة المقاتلات السعودية والمصرية والاسرائيلية في العمليات بعيدة المدى

مشكلة العمليات الاسرائيلية انها معظمها ضد قطاع غزة. هل من الممكن ان يزودني احد بعمليات اسرائيلية بعيدة المدى قامت بها ال f-16 الاسرائيلية؟
ما يتبادر لذهني هو قصف مصنع للدواء في السودان وضرب المفاعلات العراقية. هل من عمليات اخرى تستحق البحث عنها؟

شكرا،

الساق الخشبية في تونس عبر f16 . . وممكن تستفيد من عملية دير الزور في سوريا .. و العمليات المتكررة في سوريا و لبنان . .

الموضوع معيب من بدايته
كيف يمكن مقارنة مقاتلة ضخمة بمحركين مثل الاف 15 مع مقاتلة محرك واحد مثل الاف 16

وكيف يمكن مقارنة طاءرات f16 من نفس الطراز ونفس البلوك مع اختلاف الجنسية

الصحيح ان تكون المقارنة بين مقاتلات مختلفة الطرازات من نفس الفئة بتسليحها وحمولتها القياسية وليس بعمليات عسكرية ذات ظروف مختلفة لا يعلمها الا مخططيها
فما بالك بالهواة

موضوع الغرض من طرحه عاطفي بامتياز وليس تحقيق استفادة علمية

صورة جميلة لمقاتلة مصرية تحمل صواريخ مافريك التكتيكية. نلاحظ هنا ان المقاتلة المصرية تحمل صاروخي مافريك AGM-65F ووزنه يقترب من السبعمية رطل الا قليل. تحميل صاروخين مافريك يعني انه من الضروري الاستغناء عن كافة خزانات الوقود ما عدا واحد وان هذه المقاتلة قامت بعملية اطلاق الصواريخ داخل الاراضي المصرية والعودة لقاعدتها دون استطلاع او اي حاجة لاستهلاك وقود اضافي.

هذه الصورة بالذات هي الاثبات الحقيقي لفرضية ان الحمولة المصرية تزيد طالما كانت العملية قصيرة- متوسطة المدى ولم يكن هناك حاجة لخزانات وقود اضافية.

المقاتلات المصرية لا تستطيع حمل صواريخ مافريك والقيام بعملية في ليبيا مثلا او القيام بعملية استطلاع ذات مدة زمنية طويلة دون الحاجة لتانكر.

مشاهدة المرفق 83641

طالما كان الكونفيجريشن يحمل خمسة خزانات وقود فالحمولة الخاصة بالمقاتلات المصرية ستكون هزيلة بالضرورة.
المافريك في الصورة نسخة تدريب موضحة بالعلامة الزرقاء حول الصاروخ فغالباً الطلعة كانت في نطاق القاعدة الجوية بتاعت الطائرة مش محتاجة مدى بعيد

هل من الممكن ان يضع الاخوة المتابعين لموضوع عاصفة الحزم صور المقاتلات المصرية المشاركة في العملية؟ اذكر انها كنت بدون خزانات كتفية لانه يتم تزويدها بالوقود جوا عن طريق التانكر السعودي او الاماراتي.

شكرا،
أنا كنت ناقل صور تايفون سعودية - F-16 بلوك 60 إماراتية - F-16 بلوك 40 مصرية و بحرينية في موضوع العاصفة و لينكات الصور من تويتر محمد بن خالد مباشرة بس للأسف أعتقد هو مسح التويتة
الوحيدة اللي لقيتها من مصدر تاني الF-16 المصرية

على ما أتذكر البحرينية كانت نفس الخزانات و الذخائر بدون بود التهديف و كانت تحمل صاروخ سايدوايندر و صاروخ أمرام
البلوك 40 لا تحمل خزانات كتفية
الاماراتية كانت تحمل 3 خزانات على الأجنحة و خزانات كتفية و نفس القنبلتين و مش فاكر كان عليها أمرام ولا لأ

صور قديمة أغلبها أثناء الهبوط فلا نعرف الذخيرة أرض أرض اللي طلعت بيها

F-16 مصرية و سايدوايندر و بود تهديف لانتيرن

في انتظار الوقود من تانكر سعودي

مصرية و اماراتية و بحرينية

صورة مخصوص للأخ Alucard :D
لو أفترضنا التماثل خزانين (أو ثلاثة لو في خزان وسطي) - صاروخين جو جو - 4 قنابل و الطائرة محلقة في السماء مش عرض ذخائر على الأرض

المافريك في الصورة نسخة تدريب موضحة بالعلامة الزرقاء حول الصاروخ فغالباً الطلعة كانت في نطاق القاعدة الجوية بتاعت الطائرة مش محتاجة مدى بعيد

على راسي من فوق ردك اخي المحترم. انت الان اضفت لي معلومة جديدة. اشكرك،

الموضوع معيب من بدايته
كيف يمكن مقارنة مقاتلة ضخمة بمحركين مثل الاف 15 مع مقاتلة محرك واحد مثل الاف 16

وكيف يمكن مقارنة طاءرات f16 من نفس الطراز ونفس البلوك مع اختلاف الجنسية

الصحيح ان تكون المقارنة بين مقاتلات مختلفة الطرازات من نفس الفئة بتسليحها وحمولتها القياسية وليس بعمليات عسكرية ذات ظروف مختلفة لا يعلمها الا مخططيها
فما بالك بالهواة

موضوع الغرض من طرحه عاطفي بامتياز وليس تحقيق استفادة علمية

عندما نطرح تساؤل عن قدرات الدول على القيام بعمليات بعيدة المدى كيف سنجيب على التساؤل؟ سنتحدث عن ما تمتلكه كل دولة بالتاكيد. فكرتك عن مقارنة ال F-16 بمثلاتها صحيحة ونطبقها هنا لانالموضوع سيتحدث عن المقاتلات الاسرائيلية والاردنية والاماراتية.

كذلك سنتحدث عن حمولة الراعم الاسرائيلية والتي ستفاجئك بانها اقل من حمولة النسر السعودي.

اخي ارجو قراءة عنوان الموضوع قبل التعليق فنحن نتحدث عن قدرات الدول للقيام بعمليات بعيدة عن حدودها ولهذا سنتحدث عن المقاتلات المختلفة. احد الاخوة المصريين في الخاص طلب مني الحديث عن ال Mig-35 المصرية والرافال وهذا ما سنفعله ان شاء الله.

بالنسبة لقولك ان الموضوع عاطفي فليس لدي رد عليه فالهجوم على شخصي لم يتوقف منذ عصر اليوم وجميعه من اشقاء مصريين. الله يهديهم.

شكرا،

عندما نطرح تساؤل عن قدرات الدول على القيام بعمليات بعيدة المدى كيف سنجيب على التساؤل؟ سنتحدث عن ما تمتلكه كل دولة بالتاكيد. فكرتك عن مقارنة ال F-16 بمثلاتها صحيحة ونطبقها هنا لانالموضوع سيتحدث عن المقاتلات الاسرائيلية والاردنية والاماراتية.

كذلك سنتحدث عن حمولة الراعم الاسرائيلية والتي ستفاجئك بانها اقل من حمولة النسر السعودي.

اخي ارجو قراءة عنوان الموضوع قبل التعليق فنحن نتحدث عن قدرات الدول للقيام بعمليات بعيدة عن حدودها ولهذا سنتحدث عن المقاتلات المختلفة. احد الاخوة المصريين في الخاص طلب مني الحديث عن ال Mig-35 المصرية والرافال وهذا ما سنفعله ان شاء الله.

بالنسبة لقولك ان الموضوع عاطفي فليس لدي رد عليه فالهجوم على شخصي لم يتوقف منذ عصر اليوم وجميعه من اشقاء مصريين. الله يهديهم.

شكرا،
عنوان الموضوع ومضمونه لا يتحدث عن قدرات الدول او حتى اسلحة الجو التابعة لها في القيام بمهام بعيدة المدى
بل يتحدث عن حمولة المقاتلات في هذه الدول ويشمل مقارنات بين فئات مختلفة من المقاتلات بعدد محركات وأحجام مختلفة
العمليات عسكرية واقعية
والمنطق يقول ان كل عمليه عسكرية لها ظروفها وتخطيطها الخاص الذي يجعل حمولة المقاتلة تختلف عن الحد الأقصى الممكن
وليس بالضرورة توافقه

انا اذا كان عنوان الموضوع عن القدرة الإستراتيجية لاسلحة الجو على القيام بمهام بعيدة المدى فهناك عوامل أهم بكثير من حمولة المقاتلة
مثل التانكر والاواكس
لهذا طرح الموضوع كمقارنة بين حمولة مقاتلات بمحرك واحد وبمحركين امر غير سليم فمثلا مقاتلة اف 16 تستطيع تقديم أداء افضل مصحوبة بتانكر واواكس من مقاتلة اف 15 منفردة في عملية بعيدة تتجاوز 1500 كم وتتطلب تحليق مستمر في منطقة العمليات
لذلك قلت ان الطرح غير واقعي
وأقرب للعاطفة وهذا ليس اتهام فكل شخص منا لا شعوريا يحاول إبراز نقاط قوة بلده دون أن يقصد

مصر لا تمتلك تانكر. ليس من العدل مقارنتها بدول تمتلك تانكر. لهذا في مقارنة ال F-15 النسر والراعم وال F-16 الصوفا والبلوك 52 لم ندخل التانكر في الموضوع بل تحدثنا فقط عن تركيب كافة خزانات الوقد للقيام برحلة بعيدة المدى بقدرات ذاتية.

على كل حال ان رغبت في اكمال النقص الذي تراه من وجهة نظرك افتح موضوع وساكون سعيدا بالمشاركة فيه وباداء وجهة نظري.

تحية،

مصر لا تمتلك تانكر. ليس من العدل مقارنتها بدول تمتلك تانكر. لهذا في مقارنة ال F-15 النسر والراعم وال F-16 الصوفا والبلوك 52 لم ندخل التانكر في الموضوع بل تحدثنا فقط عن تركيب كافة خزانات الوقد للقيام برحلة بعيدة المدى بقدرات ذاتية.

على كل حال ان رغبت في اكمال النقص الذي تراه من وجهة نظرك افتح موضوع وساكون سعيدا بالمشاركة فيه وباداء وجهة نظري.

تحية،
انا اعلم ان مصر لا تملك تانكر وهذا عيب خطير
لكن اذا اردنا المقارنة من حيث القدرة على العمليات البعيدة المدى يجب ان يشمل الأمر التانكر والاواكس والذخائر الجو ارض والجو جو
وليس لان مصر او اي دولة لا تمتلك عامل من هذه العوامل ان نستبعده لاننا نريد طرح نستفيد منه علميا وليس جبر خواطر او تفاخر
عموما هذه وجهة نظري ولا املك أدنى أحق في فرضها على مسار الموضوع او افتراض صحتها بشكل مطلق
تقبل تحياتي

الرافال نفس المشكلة مدى متواضع وتسليح متواضع

دون تانكر الرافال لن تستطيع تنفيذ ضربات بعيدة المدى
كلامك صحيح
ظهرت امكانية الرافال المحدودة اثناء العدوان الثلاثي على سوريا

كلامك صحيح
ظهرت امكانية الرافال المحدودة اثناء العدوان الثلاثي على سوريا
في غلطه الواحد يطيح فيها كل مره الاستعجال عندي نقطه سيئه فيني عجزت اغيرها لمن اقرا شي ما اكمله تجي ببالي شيى ثاني
مخي افتر ادور ايش العدوان الثلاثي والرافال ياولد ايش في بعديا كملت مانتبهت حق كلمت سوريا تحت

عودة
أعلى