خيارين للفرقاطات السعودية لا ثالث لهما

صدقني لو حصلنا على الخيار الاول مع نسخه بمدى 300 كم من SM-3 block IB ستكون صفقة العمر لبحريتنا .. وسترتعد فرائص البحريه الهنديه وما دونها لا يستحق الذكر
ال SM3 هل هو قادر عل التصدي للصواريخ البالستية ذات المدى بين 1500-2000 كم وشكرا عل الموضوع الشيق

التعديل الأخير:
على فكرة
اظن اني قريت مرة في ويكيبيديا ان f105 اسرع من f100 بواحد كيلو /س

مرحبا اخوي مغاسل السعادة

يجب التحقق اولا من الظروف التي قيست فيها السرعه .. اذا اهملنا تأثير احتكاك الهواء والماء على الفرقاطه فان السرعه للفرقاطتين يجب ان تكون متساويه الا في 3 حالات :

1- اختلاف القوه الدافعه ( المحرك )
2- اختلاف كتلة الفرقاطتين (الاسلحه والتجهيزات و الهليكوبتر و عدد الطاقم ... الخ )
3- اختلاف الاثنين معا

شكراً اخي مجاهد سعودي انت كنز معلومات من جد
اتمنى اي احد في البحرية هنا يطمنا عن مستقبلها وش العلم وش الخطط و نكون له من الشاكرين
حتى في المصادر الانجليزية الاخبار شحيحة عن بحريتنا

قرأت في بعض المواقع الاجنبية
ان السعوديه ليست مشكلتها في نوع السفينه سواء فرقاطة او مدممرة او من اي بلد شرقي او غربي

السعوديه مشكلتها في التسليح

السعوديه تريد قطعه بحرية ذات قدرات هجوميه ودفاعية عالية والايجس مطلب السعوديه الأول في اي صفقه بحرية

وهذا هو سبب التأخير لحد الان

قرأت في بعض المواقع الاجنبية
ان السعوديه ليست مشكلتها في نوع السفينه سواء فرقاطة او مدممرة او من اي بلد شرقي او غربي

السعوديه مشكلتها في التسليح

السعوديه تريد قطعه بحرية ذات قدرات هجوميه ودفاعية عالية والايجس مطلب السعوديه الأول في اي صفقه بحرية

وهذا هو سبب التأخير لحد الان

هل هذا الكلام من قريب والا زمان
لان فعلاً قرأنا هالكلام زمان بس بعدين قيل انه تغير وان السعودية تخلت عن الايجيس
فياليت تفيدنا بتوقيت هالخبر

الله يسلم يديك اخوي مجاهد كنز معلومات الله يزيدك علم ..

الأخ مجاهد جد موضوعك مميز ...
بس عندي إستفسار ليش أعضاء المنتدي السعوديين مصممين عل موضوع الأيجيس وأنه كثير مهم يعني بصيغة أخرى ألا يكفي الثاد عل البر و الsm2 او الsm3 عل السفن خصوصا انه الأسطول البحري مناطق تسغيله هي البحر الأحمر والخليج بالإضافة الى المحيط الهندي

شكرآ لك على الموضوع الرائع

الله يسلم يديك اخوي مجاهد كنز معلومات الله يزيدك علم ..

الله يعطيكم العافيه اخواني على التشجيع والاطراء .. للامانه انا تعلمت من الجميع في هذا المنتدى ولا زلت اتعلم واشارك المعلومات .. وكل الردود تثري اي موضوع بغض النظر صحيحه ام خاطئه ويستفاد منها

هل هذا الكلام من قريب والا زمان
لان فعلاً قرأنا هالكلام زمان بس بعدين قيل انه تغير وان السعودية تخلت عن الايجيس
فياليت تفيدنا بتوقيت هالخبر

قراتها في احد المواقع ولا اذكر الموقع

والخبر قبل شهر او اقل تقريبا

الأخ مجاهد جد موضوعك مميز ...
بس عندي إستفسار ليش أعضاء المنتدي السعوديين مصممين عل موضوع الأيجيس وأنه كثير مهم يعني بصيغة أخرى ألا يكفي الثاد عل البر و الsm2 او الsm3 عل السفن خصوصا انه الأسطول البحري مناطق تسغيله هي البحر الأحمر والخليج بالإضافة الى المحيط الهندي

مرحبا اخوي m2abuassi .. شكرا على اطرائك يا غالي

في البدايه اخوي هناك نقطه مهمه وهي ان الايجس لا يعني بالضروره صواريخ SM ولكن يعني رادار SPY .. الايجس اهم لعدة اسباب :

1- ارتفاع سعر الثاد .. حيث حصلت قطر على نظام الثاد مع 150 صاروخ بمبلغ 6.5 مليار دولار والامارات حصلت على 48 صاروخ بمبلغ 1.135 مليار دولار .. بينما سعر الفرقاطه الواحده للخيار الاول لن يتجاوز 1.6 مليار دولار على اقصى تقدير
2- تعدد مهام الايجس .. حيث يستطيع نظام الايجس المحمل بصواريخ SM-2 block IIB و SM-3 block IB و ESSM block II و Harpoon block II -ER و Searam و Mark46 torpedo تحييد الاهداف الجويه او البحريه او البالستيه .. بينما لا يستطيع الثاد سوى التعامل مع الاهداف البالستيه
3- خط دفاع اول ضد الاهداف البالستيه .. حيث يقوم الايجس مع SM-3 block IB باعتراض الهدف البالستي اولا من ما يزيد من فرصة اسقاط الهدف
4- زيادة مدى الصواريخ عن طريق اقتراب الفرقاطه من ارض العدو .. وبالتالي اعتراض الصواريخ البالستيه في اجواء العدو ( midcourse phase of flight )
5- لا يمتلك الثاد نظام دفاع ذاتي ضد صواريخ الكروز او المضاده للرادارات من ما يجعله عرضه للتدمير .. على عكس نظام الايجس المحمل بصواريخ SM-3 block IB الذي يملك عدة صواريخ دفاع ذاتي بمديات مختلفه و نظم خداع وحرب الكترونيه متطوره
6- الايجس مع عائلة SM سيف مجرب ( تسلسل خبرات وبلوكات ) وتعتمد عليه العديد من الدول المتقدمه على عكس الثاد الذي لم يدخل الخدمه سوى في 2008

فيه أخبار كثرت عن نقلة نوعية قادمة

اتمنى نشاهدها حقيقة في القريب العاجل

انا اتمنى نمتلك مدمرات صينيه
لانه الدوله الوحيده التي تبيعها لك بتسليحها الكامل
صواريخ جواله بعيده المدى والكثير

الخيارات المعروضة فنتازية

الأولى هو إستبدال وإحلال القطع التي عفى عليها الزمن بقطع من نفس الفئة بمواصفات قوية

ثم النظر لهكذا خيارات ثقيلة

انا اتمنى نمتلك مدمرات صينيه
لانه الدوله الوحيده التي تبيعها لك بتسليحها الكامل
صواريخ جواله بعيده المدى والكثير
انا ودي بغواصاتهم وتكون خط متخصص للهجوم حارش وارش قدها على قد الظروف واضرب بالعمق ...

وعلى شان ما نطلع عن الموضوع المتميز اللي يشكر عليه بصراحة الاخ المتميز مجاهد سعودي ..

يا ليت نمتلك الخيار الاول لانها بالفعل صادمة لاي قوة بالعالم لكن ربعنا شروطهم كبيرة وصبرهم كبير واصحاب الفرقاطة مطنشين فأعتقد المصالح الاقتصادية والمادية يجب ان تستخدم كورقة ضغط لاجبارهم على بيعنا ما نحتاجه ..

دولة كالسعودية اليوم تحتاج ان تكون متميزة عن غيرها ولاسباب كثيرة منها حماية المقدسات وردع اي قوة خارجية تحاول المساس بامن البلد وانا بصراحة متفائل بالرئيس الامريكي ترامب وخصوصا بعد الاتصال بينه وبين الملك سلمان كان الود والتفاهم على اشده ..

والله ولي التوفيق

الأولى هو إستبدال وإحلال القطع التي عفى عليها الزمن بقطع من نفس الفئة بمواصفات قوية

نجيب الثقيل ونستبدل اللي نبي

كلها تيسر

من وجهة نظري المتواضعة جدا اولا لازم تقوية سلاح البحرية بقطع جديدة قوووية ومن ثم تطوير القديم على اساس الجديد

عودة
أعلى