برامج التسلح السعودية (2014-2015) أكبر موضوع عن صفقات المملكة (الجزء الثانى)

مجهود رائع لكن عندى أكثر من سؤال الحقيقة
1) حضرتك ذكرت أن الممكلة بتعتمد على تنويع مصادر السلاح لتحقيق أستقلالية فى القرار السياسى لكن من الواضح جدا أن سياسة التسليح غربية بالكامل و مفيش أى اتجاه للصين أو روسيا أو حتى أنتاج محلى
2)أنا مش قادر أتخيل أن الدفاع الجوى للمملكة بيعتمد على الباتريوت و الهوك و الشاهين فقط بصرف النظر عن قوة المنظومات دى لكن هى منظومات محددة بطريقة عمل محددة و أكيد لها نقاط ضعف محددة يمكن التأئير عليها
3) الأتجاه لكورفيتات قتال ساحلى رغم أن تسليحها ثقيل و قدرات رصد محترمة جدا جدا لكنه فى و الأول و الأخر كورفيت قتال ساحلى فى حين المفروض الأتجاه الى قطع قادرة على العمل فى المياه العميقة المفتوحة من فرقاطات ثقيلة و غواصات
كمان مفيش قدرات برية محترمة بالنسبة لدولة بحجم مساحة المملكة , هى القوات الجوية فقط اللى واخدة الحنان كله و هى اللى ع الحجر زى ما بنقول
بس كدا خلاص مفيش تانى :D

اخي كيف تتجه السعودية للقطع القادرة ع العمل في المياه العميقة في حين ان مجال عملها في البحر الاحمر والخليج
اعتقد لو انشئو اسطول جديد يعمل في بحر العرب قي ذاك الوقت ممكن الاتجاه للقطع الي ذكرتها

ايضا اعتقد السعودية تتجه في تسليحها خصوصا في تسليح الاسطول الشرقي في التركيز ع الخطر الايراني وسبل مواجهته

بالنسبة للقوات البرية اتفق معك تحتاج تطوير وان شاء الله نسمع اخبار حلوه قريب خصوصا في مجال الدبابات
فيه كلام بخصوص الدبابة الفرنسية وفيه ايضا كلام بخصوص الاشتراك بصناعة الدبابة الكورية او التركية صحيح ينقصهم الكثير لاكن تعتبر بداية جيدة

ننتظر ونشوف باذن الله نسمع اخبار حلوه لان البرية تحتاج تطوير
البحرية صفقاتها لم تنتهي

اخي كيف تتجه السعودية للقطع القادرة ع العمل في المياه العميقة في حين ان مجال عملها في البحر الاحمر والخليج
اعتقد لو انشئو اسطول جديد يعمل في بحر العرب قي ذاك الوقت ممكن الاتجاه للقطع الي ذكرتها

ايضا اعتقد السعودية تتجه في تسليحها خصوصا في تسليح الاسطول الشرقي في التركيز ع الخطر الايراني وسبل مواجهته

بالنسبة للقوات البرية اتفق معك تحتاج تطوير وان شاء الله نسمع اخبار حلوه قريب خصوصا في مجال الدبابات
فيه كلام بخصوص الدبابة الفرنسية وفيه ايضا كلام بخصوص الاشتراك بصناعة الدبابة الكورية او التركية صحيح ينقصهم الكثير لاكن تعتبر بداية جيدة

ننتظر ونشوف باذن الله نسمع اخبار حلوه لان البرية تحتاج تطوير
البحرية صفقاتها لم تنتهي
نعم أنا أقصد بحر العرب و المحيط الهندى عموما , متنساش أن دول الخليج بتعتمد على السعودية فى المقام الأول لأنها الأكبر من ناحية القدرة الأقتصادية و البشرية و العمق الأستراتيجى , أنت كدا أصبحت تقريبا مكشوف من ناحية بحر العرب و المحيط الهندى لأن الجيش العمانى مش على مستوى الجيش السعودى و الأماراتى نهائى و اليمن لا جيش كما تعلم

1) حضرتك ذكرت أن الممكلة بتعتمد على تنويع مصادر السلاح لتحقيق أستقلالية فى القرار السياسى لكن من الواضح جدا أن سياسة التسليح غربية بالكامل و مفيش أى اتجاه للصين أو روسيا أو حتى أنتاج محلى
2)أنا مش قادر أتخيل أن الدفاع الجوى للمملكة بيعتمد على الباتريوت و الهوك و الشاهين فقط بصرف النظر عن قوة المنظومات دى لكن هى منظومات محددة بطريقة عمل محددة و أكيد لها نقاط ضعف محددة يمكن التأئير عليها
3) الأتجاه لكورفيتات قتال ساحلى رغم أن تسليحها ثقيل و قدرات رصد محترمة جدا جدا لكنه فى و الأول و الأخر كورفيت قتال ساحلى فى حين المفروض الأتجاه الى قطع قادرة على العمل فى المياه العميقة المفتوحة من فرقاطات ثقيلة و غواصات
كمان مفيش قدرات برية محترمة بالنسبة لدولة بحجم مساحة المملكة , هى القوات الجوية فقط اللى واخدة الحنان كله و هى اللى ع الحجر زى ما بنقول

لاتهرف بما لاتعرف

نعم أنا أقصد بحر العرب و المحيط الهندى عموما , متنساش أن دول الخليج بتعتمد على السعودية فى المقام الأول لأنها الأكبر من ناحية القدرة الأقتصادية و البشرية و العمق الأستراتيجى , أنت كدا أصبحت تقريبا مكشوف من ناحية بحر العرب و المحيط الهندى لأن الجيش العمانى مش على مستوى الجيش السعودى و الأماراتى نهائى و اليمن لا جيش كما تعلم

اتفق معك في هالنقطة لاكن ننتظرانشاء اسطول جديد يبيلها سنوات
نقول ان شاء الله

على فكرة
سنة 2015 كانت سنة شد الحزام والتقشف خاصةً في النصف الثاني منها

متفائل بعام 2016 في سد بعض المشاكل خاصةً سلاح الدبابات
واتمنى ان نكون تعلمنا من هذا العجز تصحيح سياستنا التعاقدية خاصةً في موضوع نقل التقنية فالفوائض المالية لا تأتي كل يوم

من حيث العقيدة فأن الطائرات تمثل في السعودية وسيلة الاعتراض الاولى الا اذا كان التهديد صاروخياً
وبالنسبة لنقاط الضعف في اي دفاع جوي فتكون غالبا الثغرات الرادارية او محدودية المخزون الصاروخي
اما تعدد المنظومات وكثرتها فليس لها شأن بقوة الدفاع الجوي وفي حال الدفاع الجوي السعودي فالطائرات الاعتراضية ( F-15C المزودة برادار ايسا APG-63 ) والاواكس التي تتمتع بمدى يبلغ 500 كم او اكثر ترتبط في ذات الوقت مع شبكة رادارية ضخمه لتغطي كافة مناطق المملكة , هذه الشبكة الرادارية تتصل بمنظومات الصواريخ في السعودية الحديثة ، كالباك 3 والباك 2 GEM وايضا الكروتال NG و الهوك التحديث الثالث!

وهل تعرف اعداد بطاريات الباترويت التي لدينا ؟
هي ليست ثلاثة او اثنين كما تظن

ويتضمن الطلب العودى أيضاََ عدد (6000) منظار ليلى مدمج (LPNVG) من طراز (AN/PVS-21) المشهور لدى القوات الخاصة وقوات النخبة ,, وهو النظام الوحيد المرتبط مع وحدة العرض الرأسية للدمج بين معلومات المسشعرات (SENSOR FUSION) وهو مصنوع من قبل شركة (STS) الأمريكية ,, وهو يخدم لدى القوات الخاصة الأمريكية والكندية والإيطالية و المصرية والمغربية والإماراتية ..

ياخي متاكد من PVS-21 ?!

أه طبعاََ متأكد مليون الميه ..

عودة
أعلى