برامج التسلح السعودية (2014-2015) أكبر موضوع عن صفقات المملكة (الجزء الثانى)

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,984 22,967 0
بــــــــــــــسم الله الــرحمن الــــــرحيم

بإذن الله هذا الموضوع هو إهداء للأخوة الأعضاء فى المملكة العربية السعودية .. إن شاء الله تم تقسيم الموضوع إلى ثلاثة أقسام وهى كالتالى

(صفقات القوات الجوية) .. (صفقات القوات البحرية وقوات الدفاع الجوى) .. (صفقات القوات البرية)

فى هذا الجزء الثانى سنتكلم عن صفقات القوات البحرية وقوات الدفاع الجوى بعد أن تكلمنا فى الجزء الأول عن صفقات القوات الجوية الملكية السعودية ..

(( برامج التسلح السعودية ))

{{ تعتمد المملكة العربية السعودية فى برامج التسلح الأسس التالية }}
1 - تنويع مصادر السلاح لتعزيز إستقلالية القرار السياسى للمملكة وعدم الخضوع لضغوطات خارجية مؤثرة على القرار السعودى ..

2 - تطبيق نظام "الأوفست" ومنافعة الإيجابية فى تعزيز الصناعة المحلية ونقل التكنولوجيا والمعرفة الصناعية المتقدمة وتوطينها فى المملكة ..

3 - موائمة السلاح مع الحاجات والإستراتيجيات الخاصة بالمملكة مقروناََ بتنفيذ التمارين والمتاورات اللازمة للوصول إلى الإستخدام الأمثل لهذه الأسلحة
وسأقوم فى هذا الموضوع بتوضيح مستجدات المشتريات الدفاعية السعودية ومتابعة عمليات تسلم البرامج السابقة مع التركيز طبعاََ على وجود صفقات سرية خارج المناقشات والتحليلات الإعلامية ..

{{{ الــــــقوات البـــــــــحرية المـــــــلكية السعــــــــــودية }}}

على الصعيد البحرى .. تجرى المملكة العربية السعودية مفاوضات واسعة النطاق مع العديد من الدول المصدرة للسلاح وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ودول أخرى ستسردها بالتفصيل ..

بالنسبة للمفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية فإن مفاوضات المملكة تتركز على شراء أفضل ما فى الصناعات العسكرية الأمريكية لتطوير القوات البحرية السعودية .. وهناك شبه تأكيدات على إتمام صفقات بحرية مع أمريكا للحصول على سفن قتالية أمريكية متنوعة وأنظمة دفاع صاروخى متقدمة بقيمة تتجاوز الـ (
30) مليار دولار .. وستساعد هذه الصفقة البحرية الملكية السعودية فى الدفاع عن المياه الساحلية و المنطقة الإقتصادية الحصرية بالمملكة وأيضاَ المنصات البحرية المتعددة الموجودة فى المياه السعودية الخاصة بالتنقيب عن البترول والغاز ..

وقد صرح مصدر أمريكى فى وزارة الدفاع الأمريكية فى شهر "سبتمبر" لسنة (2015) عن شبه إتفاق نهائى على الصفقة التى طالى إنتظارها لشراء السعودية الفرقاطات من أجل برامج تحديث الأسطول الشرقى للملكة العربية السعودية قبل نهاية هذه السنة .. وأن الإختيار السعودى سيكون على اساس مفاجىء للكثيريين الذين شككوا فى الصفقة حيث وقع الإخيار السعودى على سفن القتال الساحلية (LCS) من (LOCKHEED MARTIN).

فقد وقعت المملكة رسالة عن عبارة عن طلب من البحرية السعودية فى شهر "
أغسطس" لسنة (2015) بخصوص متطلبات مفصلة للبرنامج بعد ذلك يعود الأمر للجانب السعودى فى الموافقة على برنامج الـ (FMS) والتوقيع عليه ..

وكانت المنافسة شرسة جداََ بين "فرنسا" و "الولايات المتحدة" بخصوص برنامج التوسع البحرى السعودى وقد إستطاعت "فرنسا" أن تستحوذ على نسبة كبيرة من عقود تحديث الإسطول الغربى السعودى المتمركز فى "البحر الأحمر" .. بينما نجحت البحرية الأمريكية ومجموعة (LOCKHEED-MARTIN) فى السيطرة على صفقة الأسطول الشرقى والذى يتمركز فى "الخليج العربى" ..

الطلب السعودى هو طلب واحد من عدة طلبات أو تفهمات تمت فى هذه السنة (
2015) بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية .. بحيث طلبت المملكة عدد (4) فرقاطات قادرة على العمل مع طائرات الهيليكوبتر (SIKORSKY MH-60R) وقد أعلنت صفقة لشراء عدد (10) طائرات هيل من طراز (MH-60R) فى شهر "أغسطس" فى نفس السنة (2015) ..

MH-60-R.jpg


وقد طلبت المملكة فى أول السنة الحالية سفينة مجهزة بنظام القتال (AEGIS) أو ما يشبهه بحيث يستخدم نظام (SPY-IF) أو نظام رادارى مشابه له أيضاََ .. لكن بعد ذلك خفضت المملكة العربية السعودية من سقف إحتياجاتها من نظام القتال (AEGIS) حيث أنه مكلف جداََ ولذلك سيتم تركيب نسخة خاصة للمملكة من الرادار (TRS-3D) من صناعة (AIRBUS DEFENSE AND SPACE) وهو متوافق مع سفن القتال الساحلية الأمريكية من طراز (FREEDOM) وسفن الأمن الوطنى الأمريكية فى طراز (LEGAND) التابعة لحرس السواحل الأمريكية .. وهناك كلام عن تركيب الرادار الثورى الجديد من طراز (TRS-4D) وهو رادار (AESA) متعدد المهام يكتشف و يلاحق كافة الأهدف الجوية و البحرية ضمن المدى المتوسط و يمكنه القيام بعمليات الحرب الالكترونية و القيام بالتشويش الإلكترونى وله قدرات عالية جداََ فى المسح سواء الإلكترونى أو الميكانيكى وهو يقوم بتوجيه الأسلحة الى عدة أهداف بوقت واحد و يختار الهدف الأكثر خطورة و يراقب السماء و البحر بنظام (4D) و يلاحق مسار الصواريخ العالية و المنخفضة الارتفاع بدقة عالية و يتحكم بالاسلحة و السيطرة على عملية الاطلاق و الاغلاق على الهدف ..

TRS-4D-naval-radar.jpg


وهذا الرادار الثورى الجديد يمكن دمجه على سفن الدورية و الفرقاطات و المدمرات ومعظم القطع البحرية و الإستغناء عن كافة رادارات السفينة و الاكتفاء برادار
(TRS-4D) وقد قررت البحرية الأمريكية تنصيبة على سفن القتال الساحلى من طراز (FREEDOM LCS) مما يرجح تركيبة على الـقطعة البحرية السعودية الجديدة ..

TRS-3D RADAR.jpg


ستكون وحدة الدفع الخاصة بالسفينة السعودية الجديدة مشابهة لوحدة الدفع الخاص بالسفينة (FREEDOM CLASS) ومع ذلك قد تختار المملكة "نفاثات مائية" مختلفة وستكون سرعة السفينة السعدوية (37) عقدة ..

أيضاََ إشترطت المملكة فى السفن الجديدة القدرة على إطلاق صواريخ (
سطح / جو) من طراز (SM-2) بحيث ستكون السفينة مجهزة بنظام الإطلاق العمودى نظام (MARK-41 -16) والذى يستطيع إطلاق هذه الصواريخ وتطويراتها المستقبلية وغيرها من الصواريخ الأخرى .. كما سيتم تجهيزها بنظامين رادار لإدارة النيران ..

أيضاََ ستكون السفينة السعودية مجهزة بمدفع (
76-MM) من صناعة شركة (OTOMELARA) بدلاََ من المدفع (57-MM) التقليدى الموجود على سفن القتال الساحلية الأمريكية ..

أيضاََ حدد الطلب السعودى عدد (
4) فرقاطات أخرى لسفينة إزاحة الواحدة (2500) طن ,, قادرة على العمل مع طائرات الهيل (MH-60R) لكنه غير معروف ماهو التصميم الأكثر تناسباََ لكن المملكة العربية السعودية تقول أنها تقوم بمباحثات مع شركة بناء السفن الأسبانية (NAVANTIA) المعروفة ببناء العديد من التصاميم التى يمكن الإعتماد عليها ..

LCS 2.jpg


يشمل أيضاََ توسع الإسطول الشرقى زوارق دورية وعدد (3) طائرات دورية بحرية ومن (30) إلى (50) طائرة بدون طيار (UAV) بالإضافة إلى عدد (10) سفن .. ومن المتوقع أن تبلغ الكلفة مابين (16) إلى (20) مليار دولار ..

ويعتقد أن تبلغ تكلفة السفن الأربع فئة (
FRIGATE) حوالى (20) إلى (25) فى المائة من القيمة الإجمالية للصفقة وقد خصصت المملكة لهذه السنة ما يقارب (3.5) مليار دولار لهذا البرنامج فقط .. ومن المقرر أن يتم صرفها من ميزانية سنة (2015) وبكده ستصبح اللملكة أول دولة فى العالم تحصل على سفن القتال الساحلية الأمريكية ..

LCS.jpg


أيضاََ فى إطار التعاون والرضاء السعودى عن الأداء الفرنسى فيما يتعلق بالأزمة السورية والملف النووى الإيرانى .. فقد فازت فرنسا بعقد قيمته (1.49) مليار دولار يتعلق بتمديد دورة حياة الخدمة (LEX) لعدد (4) فرقاطات سعودية من فئة "المدينة" وأيضاََ عدد (2) سفينة إمداد بالوقود من طراز "بريدة" .. وستشارك أربع شركات فرنسية/أوروبية كبرى فى هذا العقد وهى كتالى ..
(
AIRBUS DEFENSE - DNCS - MBDA - THALES)
وبتضمن العقد أيضاََ إنشاء أو بناء "
منشأة بحرية جديدة" فى القاعدة البحرية فى مدينة "جدة" لتحديث السفن الأربع على الأرض السعودية ..

ومن ضمن عقود التحديث التى تم توقيعها مع فرنسا أيضاََ هناك عقد يغطى صيانة عدد (3) فرقاطات من فئة (FRIGATE3000) قد تسلمتهم البحرية السعودية فى إطار برنامج "صوارى-2" وتعتبر السفن الأحدث حالياََ فى البحرية الملكية السعودية وتستطيع هذه الفرقاطات المسماه "الرياض" و "الدمام" و "مكة" الإشتباك مع أهداف بحرية وجوية وبرية بكفاءة عالية جداََ ,, كما توفر مظلة حماية للقطع البحرية الأخرى ضد الهجمات الجوية بفضل أنظمة الرادار المتطورة الـ (3D) المدمجة بنظام إدارة القتال والذى يشغل الأسلحة والمستشعرات المختلفة فهى تحتوى على عدة رادارات مثل الأتى .. رادار (TOMSON CSF ARABEL) أيضاََ رادار بحث جوي وسطحي من نوع (DRBC 26D JUPITER II) أيضاََ رادار التحكم في الرمي من نوع ( TOMSON CSF CASTOR 2J ) أيضاََ نظام (DCNCTM) الراداري / تحت الحمراء الذي يتضمن رادار (CASTOR 2J) أيضاََ نظام لإدارة المعركة عالي التحكم (H A S) وأشتق نظام إدارة المعركة طراز (SENT-7) من نظام
(
TAVITAC-2000) مع عناصر إضافية أخذت من نظام (SENT-8) كما تحتوى على مجموعة متطورة وكبيرة من أنظمة اعتراض الاتصالات والحرب الالكترونية من إنتاج شركة (EADS) و شركة (Thales) ..

بالإضافة إلى جهازى (SONAR) من طراز (KAPTAS-20) من شركة (TOMSON) وأيضاََ جهاز سونار أخر وهو مقطور من قبل السفينة من طراز (CENTRA ATAS V-2) من شركة (BAE) ..

الفرقاطة F3000 لافايات.jpg


أيضاََ
مسلحة بـ (8) قواذف صواريخ طراز (MMK4 BLOCK III EXOCET) .. أيضاََ عدد (16) قاذف عمودى (VLS) يطلق صواريخ مضادة للطائرات من طراز (ASTER-15) وهو يتألف من قاذفين (SYLVER) يختوى كل قاذف على (8) صواريخ كما يمكن إضافة قاذفين أخريين ليصبع قادر على إطلاق صواريخ (ASTER-30) الأطول مدى والتى توجه عن طريق الرادار متعدد الوظائف (ARABEL 3D) .. أيضاََ مدفع عيار (76) ملم من طراز (SUPER RAPED-62) .. أيضاََ عدد (4) أنابيب طوربيد عبار (21) بوصة / (533) ملم من طراز (ECAN-F17P) .. غير مجموعة من المدفع والرشاشات المختلفة الأعيرة ..

إضافة على قدرتها على حمل عدد (2) هيل بحرى مضاد للغواصات ..

كذلك منحت فرنسا عقداََ فى شهر "
فبراير" لسنة (2015) بقيمة (500) مليون يورو لتزويد البحرية السعودية بعدد (30) زورق دورية طول الواحد (30) متراََ من صنع شركة (DCNS) وذلك لتوفير الحماية لمرافق المملكة البحرية ضد العمليات الإرهابية ..

أيضاََ دخلت "
وزارة الداخلية السعودية" على الخط ضمن صفقة قيمتها (1.4) مليار يورو للحصول على سفن دورية بحرية من ألمانيا وإيطاليا حيث أعلنت شركة (LURSSEN) الألمانية فى "(26) يناير لسنة (2015)" أنها بدأت أعمال تصنيع مئات الزوارق لصالح حفر السواحل السعودى لحماية الحدود البحرية للمملكة ..

وتتضمن هذه الصفقة على زورقين بطول (
60) متراََ و عدد (20) زورق بطول (40) متراََ تعهدت ببنائهما شركة (LURSSEN) الألمانية .. بالإضافة إلى عدد (79) زورق بطول (15) متراََ أوكلت عملية البناء الخاصة بهما إلى شركة (FABIO BUZZI) الإيطالية .. بالإضافة إلى عدد (20) زورق إنزال سيتم بناؤهما فى "سنغافورة" وقد طلبت شركة (LURSSEN) الألمانية من البنك المركزى والحكومة الألمانية الموافقة على إتمام الصفقة نظراََ لقيمتها المرتفعة وحب شركة (LURSSEN) الألمانية فقد بدأت عملية تصنيع السفن الكبيرة بداية هذه السنة فى حوض بناء السفن (PEENE WERFT) فى مدينة (WOLGAST) شمال شرق ألمانيا ..

وحصلت شركة (FABIO BUZZI) الإيطالية على (80) مليون يورو للتعاون مع (LURSSEN) فى بناء (79) زورقاََ بعد أن تنافست شركة بناء السفن الفرنسية (COUACH) للفوز بالعقد , بحب كلام الصحيفة الفرنسية (LE MARIN) وهذه تعتبر المرة الأولى التى تفوز بها الشركة الإيطالية بصفقة بهذا الحجم وهذا ما قالته الشركة "لم يسبق لنا أن تلقينا طلب يزيد عن (30) زورق من النوع نفسه ..."

من المتوقع أن يتم تسليم الزوراق كلها خلال عامين فقط من وقت توقيع العقد ..

وقد إشترى حرس السواحل السعودية عدد (40) زورق دورية من حوض بناء السفن (PATRULERAY) المملوكة للحكومة الأسبانية موزعة كالتالى .. (11) زورق بطول (3.2) متراََ & (14) زورق بطول (11) متراََ & (15) زورق بطول (14) متراََ .. وهى مجهزة بأحدث التقنيات وسبق لأسبانيا أن زودت المملكة بـ (10) زوارق طول الواحد (14) متراََ .. وتسلم الحرس السعودى أيضاََ فى سنة (2014) عدد (5) زوارق هوائية الدفع بريطانية الصنع من طراز (GRIFFON - GRSE 8000 TD) صنع شركة (GRS) وتبلغ سرعتها (42) عقدة ويشغلها عدد (4) أفراد وهى قادرة على حمل (80) جندياََ بكامل تجهيزاتهم إضافة إلى عربية عسكرية واحدة فقط ..

أيضاََ عقدت شركة (
BOEING) الأمريكية عقد مع المملكة فى شهر سبتمبر لسنة (2015) لتزويدها بعدد (13) صاروخ مضاد للأهداف البرية والبحرية من طراز (HARPOON BLOCK-III) إضافة إلى (7) حاويات لهذه الصواريخ وتيلغ قيمة العقد حوالى (22) مليون دولار والعقد بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) وقد تم التسليم فى شهر "ديسمبر" لسنة (2015) ليصل مخزون المملكة من هذا الصاروخ فقط عدد (400) صاروخ مضاد للسفن والأهداف البرية من طراز (AGM-84L) ..


{{{ بالنسبة لقوات الدفاع الجوى السعودى }}}

فعلى صعيد سلاح الدفاع الجوى الذى أصبح فرعاََ مستقلاََ شأنه شأن باقى أفرع القوات المسلحة وهو مسئول عن جميع أنظمة الدفاع الجوى الثابتة والمتحركة سواء رادارت أو منظومات صاروخية أو مدافع مضادة للطائرات أو الصواريخ المطلقة من على الكتف صواريخ (
MANPAD) ..

تعمل المملكة على تمديد وتطوير منظومة الدفاع الجوى (
PATRIOT PAC-2) من خلال عقد مع الولايات المتحدة الأمريكية والعقد يتضمن إطالة مدة خدمة هذه الصواريخ لـ (12) سنة قادمة بحيث يتم تمديد صلاحية عدد (300) صاروخ (PAC-2 MIM-104D) وهى من صنع الشركة الأمريكية (LOCKHEED MARTIN) وأيضاََ الصواريخ المعززة التوجيه من طراز (GEM) من صناعة شركة (RAYTHEON) ..

PAC-2.jpg


ويتم خلال هذه الصفقة والتى تبلغ قيمتها (130) مليون دولار تحديث التجهيزات الحالية وتوفير قطع الغيار وتجهيزات الدعم والخدمات اللوجيستية والهندسية والتقنية إلى جانب أعمال التصليحات للمعدات المعطوبة ..

وبعد أن تلقت شركة (
RAYTHEON) موافقة "مجلس الشيوخ ووزارة الخارجية" على عقد تجارى مباشر (DCS) بقيمة (1.7) مليار دولار لتطوير أنظمة الدفاع الجوى والصاروخى من طراز (PATRIOT PAC-2) التابعة للمملكة العربية السعودية إلى مستوى (PAC-3) ..

أيضاََ قد أبلغت وكالة التعاون الأمنى والدفاعى الأمريكية الكونجريس فى شهر "يوليو" الفائت عن موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على توقيع صفقة مع المملكة العربية السعودية من خلال مكتب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) لتزويدها بـ (600) صاروخ (PAC-3) والمعدات التابعة للصواريخ إضافة إلى قطع الغيار والتدريب والدعم اللوجيستى بقيمة تقدر بحوالى (5.4) مليار دولار !!!!!!

PAC-3.jpg


وكانت المملكة قد طلبت (
600) صاروخ (PATRIOT PAC-3) مع الحاويات الخاصة بالصواريخ إضافة إلى عدد (8) صواريخ من نفس الطارز لكن صواريخ تجريبية بالإضافة إلى المعدات والخدمات المتصلة بالصفقة والشركتين اللتان ستتوليا الصفقة هما (RYTHEON) و(LOCKHEED MARTIN) الأمريكيتان ..

وطبعاََ منظومة الـ (PATRIOT) بشكل عام فى المنظومة المفضلة للملكة العربية السعودية فى مجال الدفاع الجوى والصاروخى والمنظومة الجديدة الــ (PAC-3) هى الطراز الأحدث والذى تم فيه العديدد من التطويرات فى جميع النواحى عن الطرازين السابقين خاصة فى مجال البحث والإشتباك والقدرة على التعرف على نوعية رؤوس الصواريخ سواء كانت "كيميائية أو نووية أو تقليدية" وتدميرها على إرتفاع أمن ويبلغ طول الصاروخ الجديد (5) متر ووزنه يصل إلى (312) كلج منها (73) كلج من المواد المتفجرة .. والمنصة الواحدة تحمل عدد (16) صاروخ ..

وللـعلم أيضاََ .. تملك المملكة توليفة جيدة من أنظمة الدفاع الجوى تشتمل إضافة إلى منظومات الـ (
PATRIOT) ,, عدد (17) بطارية صواريخ مضادة للطائرات من طراز (HAWK PHASE-3) ,, أيضاََ عدد (17) بطارية منظومة الدفاع الجوى الفرنسية (SHAHINE) وهو نظام مشتق من نظام (CROTAL) من صنع شركة (THALES) الفرنسية ..


مع إنى كنت أتمنى نظام الـ (THAAD) للمملكة بجانب (PATRIOT PAC-3) = سماء أمنة لخارج حدودك وعلى إرتفاعات أمنة ..


{{{ صفقات فرعية أخرى للملكة العربيية السعودية }}}

طلبت المملكة العربية السعودية شراء أجهزة رؤية ليلية مختلفة من شركة (FLIR SYSTEMS) الأمريكية بقيمة (330) مليون دولار , وتتضمن الصفقة عدد (200) منظار حرارى عالى الأداء خاص بالقناصة (HISS) يعمل حتى مدى (1500) متر ..
كما طلبت أيضاََ عدد (
200) منظار حرارى (MILCAM RECON III LOCAT IR) ثنائى العينية خفيف الوزن بعيد المدى وهو مجهز بالقدرة على تحديد الموقع عن طريق منظومة الـ (GPS) وهو يستخدم بشكل خاص من قبل سلاح القناصة ويمكنه إجراء عمليات الإستطلاع وتحديد الأهداف وتميزها ..

MILCAM RECON III LOCATOR IR.jpg


أيضاََ طلبت المملكة عدد (
7000) جهاز "تصويب بالليزر ثنائى الشعاع" من طراز (DBAL A2) من شركة (LASER DEVICES) ومجهزة بنظام مؤشر ليزرى بالأشعة تحت الحمراء (IR) يسلط شعاعاََ أحمر وأخضر بمكن رؤيته بالعين المجردة ..



ويتضمن الطلب العودى أيضاََ عدد (6000) منظار ليلى مدمج (LPNVG) من طراز (AN/PVS-21) المشهور لدى القوات الخاصة وقوات النخبة ,, وهو النظام الوحيد المرتبط مع وحدة العرض الرأسية للدمج بين معلومات المسشعرات (SENSOR FUSION) وهو مصنوع من قبل شركة (STS) الأمريكية ,, وهو يخدم لدى القوات الخاصة الأمريكية والكندية والإيطالية و المصرية والمغربية والإماراتية ..

AN-PVS-21.jpg




JACK.BETON.AGENT




 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,984 22,967 0
أيضاََ طلبت المملكة عدد (7000) جهاز "تصويب بالليزر ثنائى الشعاع" من طراز (DBAL A2) من شركة (LASER DEVICES) ومجهزة بنظام مؤشر ليزرى بالأشعة تحت الحمراء (IR) يسلط شعاعاََ أحمر وأخضر بمكن رؤيته بالعين المجردة ..

DBAL A2 LASER DEVICES.jpg
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,984 22,967 0
وللـعلم أيضاََ .. تملك المملكة توليفة جيدة من أنظمة الدفاع الجوى تشتمل إضافة إلى منظومات الـ (PATRIOT) ,, عدد (17) بطارية صواريخ مضادة للطائرات من طراز (HAWK PHASE-3) ,, أيضاََ عدد (17) بطارية منظومة الدفاع الجوى الفرنسية (SHAHINE) وهو نظام مشتق من نظام (CROTAL) من صنع شركة (THALES) الفرنسية ..

HAWK PHASE-3.jpg


SHAHEEN AIR DEFENSE SYS.jpg
 

شريف نجد

عضو مميز
إنضم
سبتمبر 2015
المشاركات
1,224
التفاعل
4,786 4,785 0
جهد جبار الف شكر لك
وصفقات رائعة الصراحه نقله لبعض افرع القوات في فترة قصيرة
لاكن برضو ينقصنا الكثير في البحرية زي مالكل عارف لاكن واضح ان صفقات البخرية لم تنتهي الى الان ننتظر ونشوف
 

شريف نجد

عضو مميز
إنضم
سبتمبر 2015
المشاركات
1,224
التفاعل
4,786 4,785 0
طيب بما انك متابع وش تشوف الناقص في البحرية ؟؟

برضو العذر في قصة الاستغناء عن التفكير في الايجيس عذر غير منطقي
يعني من متى السعودية تعتذر في موضوع فيه فلوس !!! خصوصا ان اموال الصفقه مرصودة وهي 60 مليار
اذا اعتبرنا ان الايجيس كان من ضمن تلك الصفقه


اقرب تحليل عندي هو رفض امريكا

نقطة لفتت انتباهي
وبتضمن العقد أيضاََ إنشاء أو بناء "منشأة بحرية جديدة" فى القاعدة البحرية فى مدينة "جدة" لتحديث السفن الأربع على الأرض السعودية ..

ممكن تتكلم عنها اكثر اذا عندك معلومات
لانها رائعه واول مره اسمعع عنها
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,984 22,967 0
جهد جبار الف شكر لك
وصفقات رائعة الصراحه نقله لبعض افرع القوات في فترة قصيرة
لاكن برضو ينقصنا الكثير في البحرية زي مالكل عارف لاكن واضح ان صفقات البخرية لم تنتهي الى الان ننتظر ونشوف
العفو يا صديقى .. لكن الحمد لله الصفقات دى فى ظرف سنة واحدة فقط .. إن شاء الله السنة الجاية ممكن نسمع عن صفقة فرنسية كبيرة خصوصاََ إن المملكة بتبحث عن 6 فرقاطات بإزاحة 2500 طن يعنى فيه مشاريع والأهم الأموال موجودة والرغبة .. بس نبتعد عن الأمريكان لأن خيارتهم محدودة وأسعارهم عالية فى حين فرنسا عندها تشكيلة ممتازة بكل الإزاحات والتكنولوجيا العالية الفرنسية الخالصة .
 

شريف نجد

عضو مميز
إنضم
سبتمبر 2015
المشاركات
1,224
التفاعل
4,786 4,785 0
العفو يا صديقى .. لكن الحمد لله الصفقات دى فى ظرف سنة واحدة فقط .. إن شاء الله السنة الجاية ممكن نسمع عن صفقة فرنسية كبيرة خصوصاََ إن المملكة بتبحث عن 6 فرقاطات بإزاحة 2500 طن يعنى فيه مشاريع والأهم الأموال موجودة والرغبة .. بس نبتعد عن الأمريكان لأن خيارتهم محدودة وأسعارهم عالية فى حين فرنسا عندها تشكيلة ممتازة بكل الإزاحات والتكنولوجيا العالية الفرنسية الخالصة .

الله يسهل واضح ان فرنسا فاتحاها بحري

طيب سؤال بالنسبة لنقطة تحديث السفن في السعودية
من سيحدثها بالضبط هل هي شركة سعودية يعني ماهي الفائدة من هالنقطة ولا بس اسم انه تم تحديثها في السعودية
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,984 22,967 0
اقرب تخليل عندي هو رفض امريكا

ممكن كلامك يكون صح بس ده الكلام إلى فى المواقع الخارجية ذكر الكلام ده .. فممكن صح يكون فعلاََ من أجل رفع الحرج عن المملكة وأمريكا أمام الخارج والله أعلم .. وزى ما قلتلك فرنسا عندها تشكيلة ممتازة ومكونات كلها فرنسية خالصة زى أمريكا كده يعنى مش حتحتار مع عدة دول فى توفير قطع غيار أو شىء .. وممكن لو صفقة كبيرة فممكن تصنع عندك قطع من الصفقة زى ما عملت مع مصر فى صفقة ال GOWING ..
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,984 22,967 0
الله يسهل واضح ان فرنسا فاتحاها بحري

طيب سؤال بالنسبة لنقطة تحديث السفن في السعودية
من سيحدثها بالضبط هل هي شركة سعودية يعني ماهي الفائدة من هالنقطة ولا بس اسم انه تم تحديثها في السعودية

التحديثات لشركات أجنبية لكن على أرض السعودية ودى نقطة مهمة من أجل كسب الخبرات فى هذه الأعمال ..
 

حميد707

صقور الدفاع
إنضم
مارس 2015
المشاركات
5,555
التفاعل
33,209 315 0
الدولة
Saudi Arabia
العفو يا صديقى .. لكن الحمد لله الصفقات دى فى ظرف سنة واحدة فقط .. إن شاء الله السنة الجاية ممكن نسمع عن صفقة فرنسية كبيرة خصوصاََ إن المملكة بتبحث عن 6 فرقاطات بإزاحة 2500 طن يعنى فيه مشاريع والأهم الأموال موجودة والرغبة .. بس نبتعد عن الأمريكان لأن خيارتهم محدودة وأسعارهم عالية فى حين فرنسا عندها تشكيلة ممتازة بكل الإزاحات والتكنولوجيا العالية الفرنسية الخالصة .


الاسطول الشرقي سيتم بناء كورفيتات الصواريخ المخصصة له في اسبانيا ، وبالنسبة للاسطول الغربي وقع الاختيار على الجاويند الفرنسية..
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
يناير 2008
المشاركات
7,882
التفاعل
13,981 18 0
الأسطول الغربي السعوديه تريد ١٠ جويند وصفقه الأسطول الشرقي بدأت تتضح معالمها بشكل كبير ستكون صفقه شامله
 

access1

عضو
إنضم
أبريل 2010
المشاركات
14,548
التفاعل
25,144 43 0
الدولة
Saudi Arabia
الشرقي امريكي!المروحيات والسونارات وكل ماحد من اجهزه رداريه واستشعاريه وضح الامر
 

13th_Warrior

عضو
إنضم
ديسمبر 2015
المشاركات
370
التفاعل
1,476 0 0
مجهود رائع لكن عندى أكثر من سؤال الحقيقة
1) حضرتك ذكرت أن الممكلة بتعتمد على تنويع مصادر السلاح لتحقيق أستقلالية فى القرار السياسى لكن من الواضح جدا أن سياسة التسليح غربية بالكامل و مفيش أى اتجاه للصين أو روسيا أو حتى أنتاج محلى
2)أنا مش قادر أتخيل أن الدفاع الجوى للمملكة بيعتمد على الباتريوت و الهوك و الشاهين فقط بصرف النظر عن قوة المنظومات دى لكن هى منظومات محددة بطريقة عمل محددة و أكيد لها نقاط ضعف محددة يمكن التأئير عليها
3) الأتجاه لكورفيتات قتال ساحلى رغم أن تسليحها ثقيل و قدرات رصد محترمة جدا جدا لكنه فى و الأول و الأخر كورفيت قتال ساحلى فى حين المفروض الأتجاه الى قطع قادرة على العمل فى المياه العميقة المفتوحة من فرقاطات ثقيلة و غواصات
كمان مفيش قدرات برية محترمة بالنسبة لدولة بحجم مساحة المملكة , هى القوات الجوية فقط اللى واخدة الحنان كله و هى اللى ع الحجر زى ما بنقول
بس كدا خلاص مفيش تانى :D
 

access1

عضو
إنضم
أبريل 2010
المشاركات
14,548
التفاعل
25,144 43 0
الدولة
Saudi Arabia
الثاد امريكا تريد ربطه مع قواعدها الخاصه والتحكم بيكون مشترك والربط بيكون مع العديد وغيرها حتى مع انظمة الرصد الاسرائيليه بتكون على اطلاع لذالك تم رفض الثاد وخصوصا بقضية الردارات وامور كثيره يطول شرحها
امريكا ان ارادت اعطائنا مانريد عليها ان تسلمنا الخيط والمخيط به كما قدنا الباتريوت بنجاح لوكهيد مارتن لن تنسى هذا الفضل
 
إنضم
يناير 2015
المشاركات
146
التفاعل
259 0 0
انا ماني متطمن
هاذي الصفقات جيده ولكن متى نعتمد على انفسنا ونبداء نصنع

فالنفط نزل سعره والله ييسر الحال
 

AWACS

عضو
إنضم
ديسمبر 2015
المشاركات
137
التفاعل
409 0 0

صبي زهران

دوس العريقة
إنضم
سبتمبر 2015
المشاركات
1,116
التفاعل
1,821 0 0
ياليت نحسب عدد القطع بشكل كامل
وتفنيد كا قطعه لوحدها
لان حسبتها لخبطت
 
أعلى
تم الكشف عن مانع الإعلانات

عارفين ان الإعلانات مزعجة!

من المؤكد أن برنامج حظر الإعلانات يقوم بعمل رائع في منع الإعلانات ، ولكنه يحظر أيضًا الميزات المفيدة والمهمة للموقع مثل ملفات الجافا وتضمين الروابط الثلاثي. للحصول على أفضل تجربة للموقع ، يرجى استثناء رابط المنتدى من خاصية مانع الإعلانات الخاص بك.

لقد قمت بتعطيل مانع الإعلانات    لا شكراً