مقابلة وزير الدفاع السعودي، احتياطات معادن استراتيجية (يورانيوم)، خصخصة المصانع العسكرية، حلفاء..الخ

المملكة لاتريد اقتصاد صناعي،
توجه الملك سلمان هو لﻹقتصاد التجاري،
وهو أفضل لنا..
اليهود سيطروا على العالم باقتصادات تجارية

هل الاقتصاد التجاري أفضل من الصناعي. .؟
غريبه انا ودي السعوديه تكون دوله صناعيه عشان يكون عندنا اكتفاء صناعي. :)

انا اعتقد من الافضل التركيز على اقتصاد تجاري مع العمل على بناء قطاع الصناعي محترم بالمستقبل بسبب أنه ياخذ وقت اطول وله تعقيدات.
ولاكن بالأخير انا واثق ثقة تامة بالحكومة الحالية، وهي اكيد ادرى بالأوضاع منا..
 
التعديل الأخير:
الصناعات التحويلية فقط لقطاع البترول .. يمكن أن الأتى للمملكة بأموال طائلة جداََ .. فالمملكة المفروض إنها تكون بما تملكة من إحتياطى نفطى الدولة الأولى فى العالم فى قطاع الصناعات التحويلية والكيماوية ..

بالنسبة لموضوع السلاح .. لن يتطور إلى بإطلاق يد القطاع الخاص فى هذا المجال لكن طبعاََ بضوابط معينة .

بالنسبة لليوانيوم فاليورانيوم المستنفذ مثلاََ له عدة إستخدامات ..

أ- الاستخدامات السلمية غير النووية :

1- التدريع ضد الإشعاع :

يستخدم اليورانيوم المستنفذ فى صناعة الحاويات التى تستخدم كأوعية فائقة المتانة لنقل الوقود المستنفذ فى المفاعلات بمختلف أنواعه، وتكون هذه العلب عادة ثقيلة جداً (عدة آلاف من الكيلو جرامات) لتوفير الحماية الميكانيكية لمجموعات قضبان الوقود مرتفعة الإشعاعية الموجودة بداخلها بعد إخراجها من المفاعلات الذرية. كما أن هذه الأوعية تكون قادرة كذلك على تحمل وتوزيع الحرارة المولدة من عناصرالوقود المستنفذ.


2- أثقـال الموازنــة :

تستخدم هذه الأثقال فى الأدوات المستخدمة للسيطرة على حركة الأجسام الطائرة فى الهواء كالطائرات والصواريخ والمروحيات لكى تحافظ على مركز الثقل بها بأسلوب دقيق. ويستعمل اليورانيوم المستنفذ فى كتل الموازنة فى ذيل وجناحى الطائرات، وكذلك فى تحقيق توازن ريش محركات الطائرات المروحية. إن اليورانيوم المستنفذ ليس خطيراً فى حد ذاته ولا توجد مخاطر مباشرة من استخدامه فى أسطح التحكم فى الطائرات المدنية،



3- قضبان الغمر فى آبار البترول :

يستخدم اليورانيوم المستنفذ فى عمليات سبر آبار البترول من خلال استعماله فى قضبان الغمر، التى تتكون من أثقال من اليورانيوم المستنفذ مغلفة بالصلب تساعد على إنزال أجهزة وأدوات السير إلى أسفل فى آبار البترول التى تحتوى على سوائل عالية والكثافة لها قدرة كبيرة على الدفع لأعلى، وبالتالى فهي تعوق عملية نزول الأجهزة إلى أسفل وتكمن أهمية استخدامه فى كثافته العالية التى تساعد على تكون قضبان الغمر المعاونة صغيرة ولكنها ثقيلة فى نفس الوقت بدرجة كافية.


4- استعمالات أخرى مختلفة :

أ - يستخدم اليورانيوم المستنفذ فى تصنيع حافة الجزء الدوار من الجيروسكوب بكل نجاح من سبيكة من (Mo 8- U) مع البريليوم خفيف الوزن، كما جرى استخدام اليورانيوم المستنفذ كذلك فى قضبان الثقب ( Boring bars ) وأدوات الخراطة لتخفيف الاهتزازات أثناء التشغيل، وتختلف مواصفات اليورانيوم المستنفذ باختلاف طريقة الإنتاج ونوعية الشوائب مثل الكربون والسليكون والحديد والألومنيوم التى تؤثر على الخواص الميكانيكية كما تتأثر الصلابة والقوه بدرجة كبيرة بأسلوب المعاملة الحرارية.

ب - يعد اليورانيوم وقودا ممتازا في المنشأت التي تعمل بالطاقةالنووية ..

ج - كما أن خواص اليورانيوم المشعة ونصف عمر العينة يجعلهمناسبا لتقدير عمرالصخور ويستخدمالعلماء اليورانيوم أيضًا لتحديد والمياه الجوفية وترسبات الترافرتين أحد أشكال الحجر الجيري في المواقع الأثرية ..


د - المجالات الطبية المتعددة ..


ب - الإستخدامات العسكرية :


بسبب الكثافة العالية يستخدم اليورانيوم المستنفذ بشكل رئيسى فى تصنيع المقذوفات (القذائف) العسكرية التى تتميز بقدرتها الكبيرة على اختراق الأهداف بكفاءة شديدة. كما استخدم اليورانيوم المستنفذ كذلك فى تصنيع الدروع المنيعة للدبابات وناقلات الجنود. وما شجع هذه الدول على ابتكار هذا السلاح الخطير هو أن اتفاقية منع انتشار السلاح النووى لم تجرم استخداممثل هذا النوع من اليورانيوم على اعتبار أن الاتفاقية تختص بالمواد الانشطارية فقط وبرغم انه سلاح نووى أثبتت التجارب العملية أنه شديد الفتك والاختراق بعد خلطة ببعض المعادن الأخرى ولكن لان اليورانيوم المستخدم فيه من النوع الذى لا ينشطر فلم يدخل ضمن الأسلحة النووية الممنوعة أو المجرمة دولياً وهذا ما فوجئ به علماء الطاقة الذرية ..

وقد استخدمت هذه القذائف المقواه باليورانيوم المستنفذ أثناء حرب الخليج حيث استخدمت (940) ألف قذيفة طائرات بمقدمة من اليورانيوم المنضب فى حرب الخليج الأولى، وحوالى (14) ألف قذيفة دبابات مما أدى إلى انتشار أكثر من (80) طن يورانيوم فى البيئة بالبصرة فى العراق على الخصوص، ونظراً لقدرة قذائف اليورانيوم على اختراق الدروع وتميزه بإنتاج حرارة عالية عند احتراقه تصل إلى (4000) تفوق درجة انصهار الحديد ..


شكرا على المعلومات القيمة..،
هل بالامكان توضيح المقصود من هذه العبارة: قطاع الصناعات التحويلية والكيماوية؟ هل بالامكان ذكر الاستخدامات؟
 
السعودية تمتلك 6% من احتياطيات العالم من اليورانيوم ! لطالما بحثت عن معلومات عن كمية اليورانيوم بالمملكة .. لكن يبدو انه وفير
وجود هذه الكمية لا يمكن أن يمر مرور الكرام.. خصوصا من قبل روسيا التي تحاول بكل الوسائل وضع يدها على مصادر اليورانيوم حول العالم، وفضيحة رشوة بيل كلينتون من روسيا بـ نصف مليون دولار حتى تقوم زوجته هيلاري بإعطاء الضور الاخضر لتمرير صفقة شراء الشركة الكندية يورانيوم ون.. فضيحة تداولها الاعلام!
 
الإقتصادات الصناعية لديها مخاطر كثيرة،
منها وجود المنافس القوي،
كذلك الإنهيارات فيها التي تتعلق بالكساد في ظل عدم الإستقرار الإقتصادي والأمني،
أنظر إلى أوكرانيا اقتصادها صناعي ضخم ولكن وضعها مزري اليوم،
والصين اضطرت في الربع الأخير من2015 لتقليل قيمة عملتها مرتين بسبب الإنكماش الإقتصادي عندها الذي وصل إلى6%

الخلاصة:
أن الإقتصادات الصناعية خطيرة جدا ولايستطيع الصبر على مخاطرها وانهياراتها الا القوى العظمى،
أما نحن فنصنع مانحتاجه خاصة في المجال النفطي والعسكري،
وبقية أموالنا نستثمرها لتتضخم عائداتها ونستطيع السيطرة على حصص ضخمة في مشاريع كبرى،
انظر لحصتنا في البنك الدولي
وانظر لحصتنا في البنك الصيني الخاص ببالبنية التحتية في اسيا
ما هو نوع الاستثمارات التجارية التي يمكن أن تصل فيها العائدات غير النفطية إلى 100 مليار دولار امريكي خلال السنوات الخمسة المقبلة؟ حبذا توضيح لهذه النقطة!
 
شكرا على المعلومات القيمة..،
هل بالامكان توضيح المقصود من هذه العبارة: قطاع الصناعات التحويلية والكيماوية؟ هل بالامكان ذكر الاستخدامات؟

ببساطة هى تعظيم الإستفادة من المادة الخام .. بمعنى الصناعات التحويلية هى إمكانية الاستفادة من منتجات الصناعات الأساسية من خلال عمليات تصنيع إضافية معينة وذلك لإنتاج الوسائط البتروكيماوية ومنتجات البلاستيك والحديد والمنتجات الكيماوية الأخرى المستخدمة في الأغراض الزراعية وغيرها ..

تقسم الصناعة بشكل عام إلى نوعين رئيسيين :

هما الصناعة الاستخراجية : هي الصناعة التي تعتمد على استخراج المواد الاولية والمعادن والثروات الطبيعية من باطن الأرض ..

أما الصناعة التحويلية : فهي الصناعة التي تعتمد على تحويل المواد الأولية من شكل إلى آخر حسب الشكل الذي يصممه الصانع، وحسب طريقة تحويلية معينة سواء كانت كيميائية أو فيزيائبة أو هندسية لإنتاج منتج جديد من تلك المواد الأولية.

مثال بسيط جداََ

الخشب الحبيبى ..

يتكون من جزيئات من نشارة الخشب الطبيعى او من مواد اخرى تم تلاصقها باستخدام راتنج صناعى او اى مادة عضوية رابطة لكى تعطى لوح من الخشب بعد ضغطه فى مكابس هيدرولوكية وتحت درجة حرارة عالية لبرملة الراتنج
ويستخدم عادة راتنج اليوريا فورمادهيد او فينول فورمالدهيد كمادة لاصقة تتراوح نسبة الراتنج اللاصق من الخشب الحبيبى من 6% الى 10 % تبعا لطبيعة شكل وحجم المواد الحبيبية الداخلة فى تركيب لوح الخشب

الخشب المضغوط ..


هو الذى يعرف بالسيلوتكس وهو يختلف عن الحبيبى فى طريقة تصنيعه حيث يصنع من الياف لجنو سلولوزية يتم تحويلها الى الياف بعد طبخها او تجهيزها فى البخار ثم فيبرتها بالات تقطيع مناسبة ثم اضافة راتنج الفينول فورمادهيد الى الألياف بنسبة حوالى 2% ثم تشكل الألواح على ماكينة وتكبس هيدرولوكيا مسخنة بالبخار او الكهرباء كما هو فى الخشب الحبيبى والأخشاب الصناعية لها شكل مسانى اوسطح منفر بدرجة صغيرة وتستخدم هذه الأنواع من الأخشاب فى صناعة الأثاث المتنقل وفى الأعمال التكميلية للبناء وفى الحجرات العازلة باعتباره عازل للصوت فى الإذاعة والتليفزيون ..



أهمية الصناعات التحويلية
1- ان قطاع الصناعة التحويلية يمكن أن يخفض مساهمة قطاع النفط الخام في الناتج المحلي والتشغيل والاستثمار وميزان المدفوعات وميزانية الحكومة، إذا ما تم رفع مساهمته في الناتج المحلي، الأمر الذي سيسمح برفع مستوى عملية التنمية وتحقيق التغير الجذري في البنيان الاقتصادي.

2- ان وجود قطاع صناعات تحويلية ناضج ومتكامل سيعمل على تعزيز الاستقلال الاقتصادي وتقليص معدلات استيراد السلع المصنعة بكافة أنواعها، وسيمهد ذلك لتقليص معدلات التبعية التجارية والتكنولوجية للدول الصناعية المتقدمة.

3- أن وجود قطاع صناعي يتولى إنتاج القسم الأعظم من السلع الاستهلاكية والوسيطة والإنتاجية، سيساعد على بناء الأساس المادي للاقتصاد القومي من خلال تنمية باقي فروع وأنشطة الاقتصاد القومي.

4- أن معدلات نمو إنتاجية العمل في القطاع الصناعي أسرع من القطاعات الأخرى، ويعود ذلك إلى قابليته على استيعاب القسم الأكبر من منجزات التقدم التقني، فضلا عن وجود عمليات التدريب والتطوير المستمر للكوادر البشرية العاملة في ميدان الإنتاج والإدارة في هذا القطاع.

5- أن هذا القطاع قادر على تحقيق الاستخدام الأمثل للقوى العاملة، للقابلية التي يمتع بها في تحقيق الحراك المهني، ونقل المشتغلين من الأنشطة الصناعية التي ينخفض فيها مستوى إنتاجية العمل أو ينخفض الطلب عليها نحو الأنشطة المرتفعة الإنتاجية أو التي تشهد ارتفاعا في الطلب عليها.

6- أن قطاع صناعة تحويلية أكثر قطاعات الاقتصاد القومي ديناميكية. لكونه يمتلك القابلية على تحريك وتحفيز القطاعات الأخرى عن طريق خلق الترابطات الإنتاجية (الأمامية والخلفية).

7- أن قطاع صناعة تحويلية أكثر القطاعات مساهمة في عملية التراكم الرأسمالي، فالإنتاجية المرتفعة لهذا القطاع وقابليته على خلق التشابك الإنتاجي سيؤدي إلى رفع مستوى الفائض الاقتصادي المتحقق في هذا القطاع مقارنة بالقطاعات الأخرى، ولا تقتصر العملية على توفير الأموال اللازمة للاستثمار، وإنما تتعدى ذلك إلى تهيئة وسائل الإنتاج والتجهيزات الصناعية الأخرى التي تستخدم في عملية الاستثمار ،الآمر الذي سيخفض من حجم الصعوبات التي تواجه عملية الاستثمار، وتقليص معدلات الاستيراد للسلع الاستثمارية.

8- ينفرد هذا القطاع بميزة القابلية على تحقيق التنويع الإنتاجي، لكثرة المراحل والعمليات الإنتاجية، التي تعني قيما مضافة وأصنافاً جديدة من السلع ذات منفعة أكبر، وتكتسب مسألة التنويع الإنتاجي.

9- أن وجود قطاع صناعي متطور ومؤثر سيسمح بحدوث تغيير كبير في البنيان الاجتماعي والثقافي والتنظيمي من خلال دوره في تغيير نظام القيم والتقاليد الاجتماعية والأسرية المرتبطة بالريف وبالزراعة، من خلال ظهور نظام قيمي جديد مرتبط بالمناطق الحضرية وبالصناعة، فضلا عن دوره في التغيير المستمر في نظام التعليم لمواكبة التطورات العلمية والتقنية المستمرة، بالإضافة إلى دوره في توسيع نطاق تحويل المجتمع المدني، ورفع درجة مشاركة المواطنين في الحياة الاجتماعية والسياسية، ودوره في تغيير الإطار التشريعي والقانوني وبخاصة قوانين الاستثمار وقوانين العمل والتشريعات المالية والضريبية لتكون منسجمة مع التوسع المستمر في دور الصناعة في الحياة الاقتصادية، وأخيرا فأن وجود قطاع صناعي متطور سيساعد على أجراء التغيير المستمر في الأجهزة الإدارية والتنظيمية ورفع مستوى كفاءة أدائها لتواكب التوسع المستمر في المؤسسات الصناعية.




 
شكرا على المعلومات القيمة..،
هل بالامكان توضيح المقصود من هذه العبارة: قطاع الصناعات التحويلية والكيماوية؟ هل بالامكان ذكر الاستخدامات؟

تعرف الصناعات التحويلية بأنها " عبارة عن صناعات ينطوي نشاطها على تحويل المواد الأولية إلى منتجات نهائية أو منتجات وسيطة
كما يمكن تعريفها بأنها: الأنشطة التي تعالج المواد الخام المستخرجة من الطبيعة والمواد الزراعية والنباتية والحيوانية وتحويلها إلى شكل آخر قابل للاستفادة منه
 
ببساطة هى تعظيم الإستفادة من المادة الخام .. بمعنى الصناعات التحويلية هى إمكانية الاستفادة من منتجات الصناعات الأساسية من خلال عمليات تصنيع إضافية معينة وذلك لإنتاج الوسائط البتروكيماوية ومنتجات البلاستيك والحديد والمنتجات الكيماوية الأخرى المستخدمة في الأغراض الزراعية وغيرها ..

تقسم الصناعة بشكل عام إلى نوعين رئيسيين :

هما الصناعة الاستخراجية : هي الصناعة التي تعتمد على استخراج المواد الاولية والمعادن والثروات الطبيعية من باطن الأرض ..

أما الصناعة التحويلية : فهي الصناعة التي تعتمد على تحويل المواد الأولية من شكل إلى آخر حسب الشكل الذي يصممه الصانع، وحسب طريقة تحويلية معينة سواء كانت كيميائية أو فيزيائبة أو هندسية لإنتاج منتج جديد من تلك المواد الأولية.

مثال بسيط جداََ

الخشب الحبيبى ..

يتكون من جزيئات من نشارة الخشب الطبيعى او من مواد اخرى تم تلاصقها باستخدام راتنج صناعى او اى مادة عضوية رابطة لكى تعطى لوح من الخشب بعد ضغطه فى مكابس هيدرولوكية وتحت درجة حرارة عالية لبرملة الراتنج
ويستخدم عادة راتنج اليوريا فورمادهيد او فينول فورمالدهيد كمادة لاصقة تتراوح نسبة الراتنج اللاصق من الخشب الحبيبى من 6% الى 10 % تبعا لطبيعة شكل وحجم المواد الحبيبية الداخلة فى تركيب لوح الخشب


الخشب المضغوط ..


هو الذى يعرف بالسيلوتكس وهو يختلف عن الحبيبى فى طريقة تصنيعه حيث يصنع من الياف لجنو سلولوزية يتم تحويلها الى الياف بعد طبخها او تجهيزها فى البخار ثم فيبرتها بالات تقطيع مناسبة ثم اضافة راتنج الفينول فورمادهيد الى الألياف بنسبة حوالى 2% ثم تشكل الألواح على ماكينة وتكبس هيدرولوكيا مسخنة بالبخار او الكهرباء كما هو فى الخشب الحبيبى والأخشاب الصناعية لها شكل مسانى اوسطح منفر بدرجة صغيرة وتستخدم هذه الأنواع من الأخشاب فى صناعة الأثاث المتنقل وفى الأعمال التكميلية للبناء وفى الحجرات العازلة باعتباره عازل للصوت فى الإذاعة والتليفزيون ..


أهمية الصناعات التحويلية
1- ان قطاع الصناعة التحويلية يمكن أن يخفض مساهمة قطاع النفط الخام في الناتج المحلي والتشغيل والاستثمار وميزان المدفوعات وميزانية الحكومة، إذا ما تم رفع مساهمته في الناتج المحلي، الأمر الذي سيسمح برفع مستوى عملية التنمية وتحقيق التغير الجذري في البنيان الاقتصادي.

2- ان وجود قطاع صناعات تحويلية ناضج ومتكامل سيعمل على تعزيز الاستقلال الاقتصادي وتقليص معدلات استيراد السلع المصنعة بكافة أنواعها، وسيمهد ذلك لتقليص معدلات التبعية التجارية والتكنولوجية للدول الصناعية المتقدمة.

3- أن وجود قطاع صناعي يتولى إنتاج القسم الأعظم من السلع الاستهلاكية والوسيطة والإنتاجية، سيساعد على بناء الأساس المادي للاقتصاد القومي من خلال تنمية باقي فروع وأنشطة الاقتصاد القومي.

4- أن معدلات نمو إنتاجية العمل في القطاع الصناعي أسرع من القطاعات الأخرى، ويعود ذلك إلى قابليته على استيعاب القسم الأكبر من منجزات التقدم التقني، فضلا عن وجود عمليات التدريب والتطوير المستمر للكوادر البشرية العاملة في ميدان الإنتاج والإدارة في هذا القطاع.

5- أن هذا القطاع قادر على تحقيق الاستخدام الأمثل للقوى العاملة، للقابلية التي يمتع بها في تحقيق الحراك المهني، ونقل المشتغلين من الأنشطة الصناعية التي ينخفض فيها مستوى إنتاجية العمل أو ينخفض الطلب عليها نحو الأنشطة المرتفعة الإنتاجية أو التي تشهد ارتفاعا في الطلب عليها.

6- أن قطاع صناعة تحويلية أكثر قطاعات الاقتصاد القومي ديناميكية. لكونه يمتلك القابلية على تحريك وتحفيز القطاعات الأخرى عن طريق خلق الترابطات الإنتاجية (الأمامية والخلفية).

7- أن قطاع صناعة تحويلية أكثر القطاعات مساهمة في عملية التراكم الرأسمالي، فالإنتاجية المرتفعة لهذا القطاع وقابليته على خلق التشابك الإنتاجي سيؤدي إلى رفع مستوى الفائض الاقتصادي المتحقق في هذا القطاع مقارنة بالقطاعات الأخرى، ولا تقتصر العملية على توفير الأموال اللازمة للاستثمار، وإنما تتعدى ذلك إلى تهيئة وسائل الإنتاج والتجهيزات الصناعية الأخرى التي تستخدم في عملية الاستثمار ،الآمر الذي سيخفض من حجم الصعوبات التي تواجه عملية الاستثمار، وتقليص معدلات الاستيراد للسلع الاستثمارية.

8- ينفرد هذا القطاع بميزة القابلية على تحقيق التنويع الإنتاجي، لكثرة المراحل والعمليات الإنتاجية، التي تعني قيما مضافة وأصنافاً جديدة من السلع ذات منفعة أكبر، وتكتسب مسألة التنويع الإنتاجي.

9- أن وجود قطاع صناعي متطور ومؤثر سيسمح بحدوث تغيير كبير في البنيان الاجتماعي والثقافي والتنظيمي من خلال دوره في تغيير نظام القيم والتقاليد الاجتماعية والأسرية المرتبطة بالريف وبالزراعة، من خلال ظهور نظام قيمي جديد مرتبط بالمناطق الحضرية وبالصناعة، فضلا عن دوره في التغيير المستمر في نظام التعليم لمواكبة التطورات العلمية والتقنية المستمرة، بالإضافة إلى دوره في توسيع نطاق تحويل المجتمع المدني، ورفع درجة مشاركة المواطنين في الحياة الاجتماعية والسياسية، ودوره في تغيير الإطار التشريعي والقانوني وبخاصة قوانين الاستثمار وقوانين العمل والتشريعات المالية والضريبية لتكون منسجمة مع التوسع المستمر في دور الصناعة في الحياة الاقتصادية، وأخيرا فأن وجود قطاع صناعي متطور سيساعد على أجراء التغيير المستمر في الأجهزة الإدارية والتنظيمية ورفع مستوى كفاءة أدائها لتواكب التوسع المستمر في المؤسسات الصناعية.



تعجز العبارات عن شكرك...،
ولكن حسب معلوماتي تمتلك المملكة العربية السعودية عدة مدن صناعية ولكن لا أعلم حقيقة دورها المحوري في ميزان الاقتصاد...!
 
ما هو نوع الاستثمارات التجارية التي يمكن أن تصل فيها العائدات غير النفطية إلى 100 مليار دولار امريكي خلال السنوات الخمسة المقبلة؟ حبذا توضيح لهذه النقطة!
هذه الجزئية التي فيها عائدات ب100 مليار دولار لاتتعلق بالإستثمارات الخارجية والداخلية،
هذه تتعلق بخصخصة كثير من القطاعات لدينا،
مثلا:
شركة الإتصالات السعودية كانت حكومية بالكامل،
قامت السعودية بخصخصتها ونزلت نسبة امتلاك الدولة ﻷسهمها إلى70%
ولها فروع في أندونيسيا،
عائداتها تجاوزت 21 مليار ريال سعودي.
لديك هيئة الملاحة والطيران السعودية،
جاري خصخصتها الآن،
وتم رفع سعر تكلفة الهبوط في المطارات من50 إلى 80 ريال،
ويقدر أن عائداتها ستصل إلى20 مليار ريال آخر2016،
وكذلك خصخصة قطاع الموانئ وبعض القطاعات الصحية والصناعية الأخرى التي تعمل عليها المملكة الآن،
وهي بكل سهولة ستصل إلى 100 مليار دولار خلال 5 سنوات،
ﻷن القطاعات لدينا التي تحتاج إلى خصخصة تعتبر ضخمة وأغلبها شركات وعلى رأسها أرامكو،

أما الإستثمارات بالإحتياطيات والصناديق الإستثمارية فهي شئ آخر غير عن ال100 مليار دولار التي ذكرها الأمير محمد
 
تعجز العبارات عن شكرك...،
ولكن حسب معلوماتي تمتلك المملكة العربية السعودية عدة مدن صناعية ولكن لا أعلم حقيقة دورها المحوري في ميزان الاقتصاد...!

المملكة تملك مقومات جيدة فى المجال لكننا عايزين أكثر مثل ..


أخى الكريم ده رابط يوضح فيه تطور الصناعة التحويلية فى المملكة

 
تعجز العبارات عن شكرك...،
ولكن حسب معلوماتي تمتلك المملكة العربية السعودية عدة مدن صناعية ولكن لا أعلم حقيقة دورها المحوري في ميزان الاقتصاد...!

figure1.png
 
المملكة تملك مقومات جيدة فى المجال لكننا عايزين أكثر مثل ..


أخى الكريم ده رابط يوضح فيه تطور الصناعة التحويلية فى المملكة


تصدق ان انا كنت لسه هرسله هذا الرابط؟؟!!!
احيك علي سرعه ردك
 
تعجز العبارات عن شكرك...،
ولكن حسب معلوماتي تمتلك المملكة العربية السعودية عدة مدن صناعية ولكن لا أعلم حقيقة دورها المحوري في ميزان الاقتصاد...!
المدن الصناعية في الجبيل وينبع هي الثالثة على مستوى العالم في تصدير البتروكيماويات التي هي صناعات تحويلية،
تقوم بتصدير 100 مليون طن متري من الكيماويات،
10 % من إنتاج العالم،
في2018 سيتم افتتاح مشروع هو الأكبر على مستوى العالم في الصناعات التحويلية البتروكيماوية،
نسبة النمو في هذا القطاع هي 250%

لذلك المملكة العربية السعودية هي ضمن مجموعة G20 العالمية،
ﻷكبر 20 اقتصاد في العالم
 
ألا تعتبر شركة أرامكو من الشركات السيادية ولا يمكن أن تخضع للخصخصة؟ ربما يفهم من السياق سيتم طرح جزء من أسهم الشركة.. ؟
 
انا ارى التوازي بين الاقتصاد التجاري والاقتصاد الصناعي بشكل متوازي افضل
حتى تكون الخيارات اوسع
اهم مافي الموضوع خصخصه شركات السلاح
هذا الشيئ مهم جدا
 
ألا تعتبر شركة أرامكو من الشركات السيادية ولا يمكن أن تخضع للخصخصة؟ ربما يفهم من السياق سيتم طرح جزء من أسهم الشركة.. ؟
:D عجبني الإقتباس الملخبط،
نعم سيتم طرح جزء من أسهمها للبيع بنسبة أكبر من السابق،
لكن ستظل الحكومة هي المالك ﻷكبر نسبة منها
 
هالفيديو يوضح ماهي العائدات الغير نفطية.


:هه::هه::هه:
هذا تم شرشحته من خبراء اقتصاد أفضل وأقوى منه،
هو يقول أن عائدات النفط تقل
لكن في نفس الوقت عائدات البتروكيماويات تبقى كما هي!!!!

وهذا غبااااااء..

ﻷنه اذا انخفض النفط فستنخفض أسعار عائدات البروكيماويات ﻷنها نفط أيضا،

عموما هناك ردود عليه أوضحت أخطائه بعضها جاء في البرنامج نفسه
 
خصخصه المصانع العسكريه
راح يفتح افاق الابداع
وكل مصنع راح يتعاقد مع خبراء عالميين في صناعه الاسلحه
 
عودة
أعلى