مقابلة وزير الدفاع السعودي، احتياطات معادن استراتيجية (يورانيوم)، خصخصة المصانع العسكرية، حلفاء..الخ

ثالثا الصناعات التعدينية
يتم الان إنشاء مدينة وعد الشمال التعدينية التي تفوق إستثماراتها اكثر من 36 مليار وتوفر اكثر من 22 الف وظيفة

وتربط المدينة بقطار من ميناء راس الخير بالمنطقة الشرقية

مشاهدة المرفق 48043

وشكرا

الحمدلله بحكم كلامك ا @الطارق وكلام الأخ عبدالرحمن العنزي @عبدالرحمن العنزي وشرحه وتوقيت حديث ولي ولي العهد نستطيع بأن نقول بان إستخراج اليورانيوم سيكون في السنة او السنتين المقبلتين بالحد الاقصى.

ما اعرفه انه منتشر في طبقات الفوسفات التي تعمل معادن على استثماره فباستطاعنهم فصله كمنتج ثانوي اثناء انتاج الفوسفات يعني اثنين في واحد
 
انت تراه ايجابي انا اراه سلبي .. الامير لم يتحدث عن تنمية للصناعات التحويلية والصناعات الثقيلة .. هذه الصناعات تبني لك اقتصاد قوي ..

لن يحدث ذالك بين يوم وليله .. هناك خطط قصيرة الاجل وهناك خطط طويلة المدى .. من الصعب ان تحدث نقله نوعية بهكذا صناعة في ظرف خمسة سنوات .. اعتبرة امر ايحابي عدم المبالغة في الرؤيا .. ولو تحقق ٧٠٪ من المتوقع خلال خمس سنوات اعتبرة انجاز عظيم ..
 
الحمدلله بحكم كلامك ا @الطارق وكلام الأخ عبدالرحمن العنزي @عبدالرحمن العنزي وشرحه وتوقيت حديث ولي ولي العهد نستطيع بأن نقول بان إستخراج اليورانيوم سيكون في السنة او السنتين المقبلتين بالحد الاقصى.

لو ارادت الدولة استخراجة او الاستفادة منه كان باستطاعتها سابقا .. شركة معادن كانت تصدر الصخور اللي تحتوي على عنصر اليورانيوم كفائض صناعة بعد استخراج الفوسفات والمواد المصنعة للاسمدة والمشروع اللي يتكلمة عنه الاخوان افتتحت معادن مشروع مماثل له من سنتين .. لكن في الوقت الحالي اليورانيوم لايأتي في اولويات الدولة هناك معادن اهم تدخل في الصناعات الثقيلة وصناعة الطيران قدم يتم التركيز عليها ..
 
يا أخي اريد فقط ان اشكرك على سرعة الدائمة في تجاوبك مع الأعضاء واهنيك على غزارة المعلومات التي تمتلكها ما شاء الله،
لم نسألك سؤال الا جاوبته بنفس الوقت وبشرح تفصيلي ووافي، شكرا لك

المملكة وأهلها ليها خاطر كبير عندى
 
اقترضت معادن في الايام الاخيرة 4 مليار



واضح ان مشاريعهم ان شاء الله يكون لها صيت عالي

تقدر قيمة مشاريع معادن حاليا بمايقارب ٦٥ مليار ريال وفي بعض المشاريع بمشاركة اقطاب الصناعة السعودية ارامكو وسابك ومنها وعد الشمال .. الشركات الثلاثة شراكه بالمشروع والحصة الاكبر لمعادن .. الدولة في الخمسة سنوات الاخيرة ركزت على شركة معادن وهي الركيزة الثالثة في الاقتصاد ..
ارامكو صناعة النفط
سابك صناعة البتروكميكل
معادن صناعة المعادن والاسمدة ..

واختلف كثير مع راي احد الاخوان بخصوص توجة الدولة في الصناعة التجارية .. توجة الدولة واضح.. لان عمر صناعة الوكالات والفرنشايز والعقود مانهضة في بلاد .. حتى وان كانت في مجال السلع او مايعرف بالتجزئه ..
 
الخصصه للقطاعات الحكوميه الرئيسية
كمالمطارات والتعليم والصناعة العسكريه وو الخ سينهض بالبلد بشكل متسارع جدا جدا جدا
 
يا اخوان ايش معنى قيمه المضافه
القيمة المضافة يعني ان تضيف عمل على سلعة و تعيد انتاجها او تصديرها
مثلا تسورد القطن خام و تحوله الى منسوجات و اقمشة ... او تستورد الاقمشة و تحولها الى ملابس ....الخ
مثلا السعودية الان تنتج البتروكيماويات و تصدرها خام او منتجات متوسطه و ثم ترجع لنا في منتجات غالية و متطورة تقريبا مثل ديكور السيارات و الطائرات... او بسيطة مثل اكسسوارات الجوالات و الكمبيوترات ....الخ

اتمنى تكون وضح معنى القيمة المضافة ...
تعريف "لإنتاج سلعة ما فإن عناصر الانتاج تقوم بخدمة معينة تقوم بزيادة سعر الوحدة من هذه السلعة بشكل يتناسب مع التكلفة لهذه السلعة."
 
المملكة لاتريد اقتصاد صناعي،
توجه الملك سلمان هو لﻹقتصاد التجاري،
وهو أفضل لنا..
اليهود سيطروا على العالم باقتصادات تجارية[/QUOTE
الاقتصاد التجاري مرهون بتقلبات الاسواق العالمية و لا يمكن الرقي به بدون باقي القطاعات كالقطاع الصناعي والفلاحي والخدمات .. اما الاقتصاد الصناعي يعتبر العمود الفقري لدول الاقتصادية الكبرى وتستفيد من مداخيله كضرائب على الشركات المصنعة والضريبة على الدخل بالنسبة للعمال ..كما ان له فائدة اجتماعية كتخفيف من البطالة وخلق سوق استهلاكية
 
المملكة لاتريد اقتصاد صناعي،
توجه الملك سلمان هو لﻹقتصاد التجاري،
وهو أفضل لنا..
اليهود سيطروا على العالم باقتصادات تجارية
لاقتصاد التجاري مرهون بتقلبات الاسواق العالمية و لا يمكن الرقي به بدون باقي القطاعات كالقطاع الصناعي والفلاحي والخدمات .. اما الاقتصاد الصناعي يعتبر العمود الفقري لدول الاقتصادية الكبرى وتستفيد من مداخيله كضرائب على الشركات المصنعة والضريبة على الدخل بالنسبة للعمال ..كما ان له فائدة اجتماعية كتخفيف من البطالة وخلق سوق استهلاكية[/
 
باختصار المطلوب من الاقتصاد ان يكون خليط ..
والاهم في الصناعة ان يكون عندنا اكتفاء ذاتي في المنتجات الاساسية و الاستراتيجية و رفع جودتها للمعايير العالمية
 
على الرغم من أننا نعيش اليوم في عصر التقنية الرقمية إلا أن الدول العربية لا تضع أهمية للاستثمار في تقنية المعلومات وبناء كوادر مؤهلة لبناء قطاع يتلمس حاجيات الأفراد والمؤسسات،
حيث تستحوذ الولايات المتحدة الامريكية على نصيب الاسد في هذا المجال فأغلب الشركات الكبرى تتواجد في أمريكا متمركزة في منطقة يطلق عليها وادي السليكون، ولكن هناك دول تحاول أن تبنى تقنيات منافسة في هذا السوق او حتى محاولة لكسر الاحتكار أو بدافع الأمن القومي! مع الأخذ بعين الاعتبار انعكاس نمو هذا القطاع على الميزانية بشكل ايجابي!
فعلى سبيل المثال وضعت الحكومة الروسية خططا للانتقال إلى البرامج المفتوحة المصدر لتقليل الانفاق الحكومي وعلى رأس أولوياتها تقليل الاعتماد على نظام التشغيل ويندوز!
ليس هذا فحسب بل التركيز على جانب الأمن المعلوماتي لما يشكل تهديد على اقتصاديات الدول فبمجرد حصول هجوم على البنى التحتية ستتعطل التجارة الالكترونية هذا اذا فرضنا أنها لن تصاحبها خسائر مالية ضخمة!
أيضا هناك سوق صناعة ألعاب الفيديو.. حيث يمكن الاستفادة من بناء الألعاب على منصات مواقع التواصل الاجتماعي ولها عائدات مالية كبيرة..
ولنا في تجربة شركة صخر التي اضمحل اثرها على الفرد على الرغم من أنها كانت شركة واعدة بل كان يطلق عليها مايكروسوفت العرب!
بشكل عام تأسيس قطاع تقنية المعلومات لا يقل أهمية عن باقي القطاعات لما له من مردود على الميزانية وكذا خلق فرص وظيفية ...،
 
معك حق فمثلا الولايات المتحدة تربح 20 مليار دولار من الألعاب
ولكن للأسف نحن نراها تفاهات و مضيعة للوقت وهم إستغلوها في الكثير من الأشياء أذكر منها :
1-قاموا بإستعمالها عند نقص توافد الشباب على الجيش حيث صنعوا لعبة خاصة لزيادة التجنيد وقد نجحت بالفعل
2-غرس أفكارهم وتوجيه الرأي العام منها لعبة assassin's creed التي كان أحد أجزائها يصف جماعة صلاح الدين الايوبي بأنهم يسرقون الأموال من سكان وغيرها
3-العائد المالي الكبير جدا

أولا: مجموع العائدات من الألعاب حول العالم يصل إلى 91 مليار دولار لعام 2015
ثانيا: بالنسبة للنقطة الثانية، نعم يتم استخدام الالعاب حسب توجهات الدول وهناك بعض الالعاب التي تم حظرها في عدة دول مثل الصين وروسيا..
ثالثا: هناك شركة ألعاب روسية ستطلق لعبة Escape from Tarkov حيث يظهر الأمريكان بمظهر المجرمين!
رابعا: عائدات المملكة العربية السعودية من الألعاب يصل إلى 300 مليون دولار لعام 2015
 
CYKIYJXWQAE82-1.jpg
 
أيضا هناك تهميش واضح في مجال صناعة أفلام الرسوم المتحركة بالرغم من العائدات الضخمة!
فهذا المجال تسيطر عليه اليابان عبر الأنمي وأمريكا عبر أفلام الكرتون السينمائية بشكل خاص مع نجاح لبعض مسلسلات أفلام الرسوم المتحركة الأمريكية! لكن هناك محاولات من عدة دول لغزو هذا الفضاء، فهذا المجال يتلمس فئة الأطفال بشكل خاص ولهذا لا يمكن بأي حال من الأحوال تركه للشركات الاجنبية فهي تمثل الغزو الثقافي في أسمى صورها وتشكيل الهوية الثقافية! ومن ضمن الدول التي تحاول الدخول إلى هذا المجال هي روسيا فبالرغم من حداثة استديوهات أفلام الرسوم المتحركة الروسية إلا أنها استطاعات تحقيق نجاح نسبي نوعا ما. فمسلسل الرسوم المتحركة الشهير ماشا والدب (Masha and the Bear) حقق شهرة عالمية وعدد مشاهدة يفوق 340 مليون مشاهدة عبر قنوات التلفاز! أما قناة المسلسل حققت مشاهدة تفوق 6 مليار مشاهدة! وبالرغم من عدد سكان الدول العربية الضخم إلا ان أفلام الدول الاجنبية هي المسيطرة على هذا السوق وليست أفلام من استدويوهات عربية؟!
 
. أتمنى أن ترتفع الروح المعنوية للمتشائمين ّتحّ
 
عودة
أعلى