السيسي: تحالف مصري قبرصي يوناني ضد داعمي الإرهاب

تحالف مصر واليونان وقبرص هو أول تطبيق عملي لنظرية الأستاذ سمير غانم الخالدة: "انت محتاج فلوس وانا محتاج فلوس يبقي نشوف حد يدينا"
_________________________________________
اليونان تمر بأزمة مالية خانقة ودول الاتحاد الاوربى ترفض مساعدتها ولكن التحالف هنا له مغزى وهو تنازل مصر عن حقها فى الغاز المستخرج من مياهها الاقليمية لصالح اسرائيل وقبرص مقابل ضمان حصار بحرى فاشل أساساً للعثمانيين من قبل ولاياتهاً السابقة


10425149_754190457982150_5133839088542927502_n.jpg

ايه ده التحليل الخارق للطبيعة ده ؟
اليونان لو انت متابع اخر ما يحدث فيها
هاتعرف كيف قام الاتحاد الاوروبي بمساندتها ؟وكم ما تم ضخة من الاتحاد الاوروبي ؟
تقوم تيجي تقول الاتحاد الاوروبي اتخلى عنها ؟ هو اللى بيحفظكم اصلا مدلس ..
اما كلامك عن تخلى مصر عن الغاز
فاقدر اقولك بمناسبة سمير غانم
الليلة عيد الغريس بيتجوز ومادام العريس بيتجوز يبقى اكيد العروسة هاتتجوز العريس متين والعروسة متينة
وهل انت مثلا شايف ان مصر ممكن تتهبل فى دماغها وتعمل حصار على تركيا عشان واحد مخبول عمال يشتم ليل نهار وخلاص ؟
يبقى على نفس المنطق الخرافى بتاعك ده مصر بتتسلح بحريا الان بقوة عشان تحاصر تركيا وتحمى حقول الغاز لاسرائيل وقبرص ..


ارحمنا يارب
 
صحف أوروبية: القمة المصرية القبرصية اليونانية ترد على استفزازات تركيا.. صحيفة قبرصية ترحب بإعلان القاهرة.. وموقع يونانى: أنقرة غير سعيدة.. ووكالة الأنباء الصينية: ورقة ضغط على الأتراك

1120148133645.jpg


أجمعت الصحف التركية والقبرصية واليونانية اليوم، على أن القمة التى شهدتها القاهرة أمس بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس القبرصى نيقوص أناساتاسيداس ورئيس الوزراء اليونانى أنكونيوس ساناراس موجهة بالأساس إلى تركيا، فضلا عن بحث التعاون بين الدول الثلاث فى مجالات الطاقة والغاز الطبيعى.

وقالت صحيفة توداى زمان التركية، إن مصر التى زعمت أنها تواجه أسوأ أزمة للسلطة منذ عقود، تعهدت بتعاون أكبر فى مجال الطاقة مع اليونان وقبرص، ووصفت الصحيفة ذلك بالخطوة الدبلوماسية التى تفتح الباب أمام احتمال تقدم فى محادثات استيراد الغاز الطبيعى من قبرص، والتى لا تعترف بها تركيا، ورأت الصحيفة أن القمة الثلاثية فى القاهرة تعمق من العلاقات بين الدول الثلاث التى تتحدى جهود تركيا لاستغلال الغاز الطبيعى فى مناطق تقول إن قبرص "تزعم" تبعيتها لها، ومضت قائلة إن هذا التحالف الناشئ يناسب مصالح مصر أيضا، التى تدهورت علاقتها مع تركيا سريعا فى أعقاب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسى، الإسلامى المنتمى للإخوان المسلمين، وهى الجماعة التى تحظى بدعم الحكومة التركية.

وأشارت توداى زمان إلى أن القادة الثلاثة قالوا إنهم يعملون على تعزيز التعاون حول عدد من القضايا من بينها حل تقسيم قبرص على أسس طائفية بين شقين يونانى وتركى، ولفتت إلى أن هذا الانقسام له تداعياته على احتياطى الغاز، حيث تحرص قبرص اليونانية، وهى دولة عضو الاتحاد الأوروبى على تطوير جنوب الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط، ولا تعترف تركيا بقبرص، وذكرت تقارير أنها أرسلت سفينة لجمع البيانات فى المياه المتنازع عليها فى خطوة تسبق تنقيب محتمل عن الغاز.

وجاء اجتماع القاهرة بعد يوم من حث اليونان لتركيا على التوقف عن مضايقة قبرص، فى الوقت الذى تتطلع فيه أثينا لاستغلال حقول الغاز الطبيعة البحرية والخوض فى نزاع الجزيرة، وفقا للصحيفة.

من جهتها رحبت صحيفة "قبرص ميل" القبرصية" بإعلان القاهرة حول التعاون بين مصر وقبرص واليونان، وقالت إن الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس أشاد به باعتباره إيذانا بحقبة جديدة من التعاون بين البلدان الثلاث، مشيرة إلى تصريح أناستاسيادس الذى قال فيه إن أى دولة تشاركهم نفس رؤية تعزيز السلام والأمن والرخاء حرة فى الانضمام إلى جهود الدول الثلاث، كما أبرزت قوله بأن اليونان وقبرص ستعملان كسفيرين لمصر فى الاتحاد الأوروبى، مشددا على الحاجة إلى الاستقرار فى مصر التى لها نفوذ كبير فى العالم العربى، ويمكن أن تؤثر فى الجهود الخاصة بالتعامل مع التحديات الإقليمية.

من جانبه ذكر موقع ekathimerini اليونانى أن إعلان القاهرة يدعو تركيا لاحترام حق قبرص فى منطقة اقتصادية خاصة بها، بعدما قامت سفينة أبحاث تركية بجمع بيانات للتنقيب عن الغاز فى مناطق تابعة لقبرص، ورغم أن الرئيس القبرصى شدد على أن إعلان القاهرة ليس موجها ضد أى دولة، إلا أن أنقرة غير سعيدة بالاتفاق .

وبخلاف الإعلام فى الدول الثلاث فقد قالت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إن قمة التعاون بين مصر وقبرص واليونان، من المرجح أن تعمل على تحسين علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبى وتلك الدول الأعضاء التى اتخذت موقفا مؤيدا لعزل الرئيس الإسلامى السابق محمد مرسى، العام الماضى، مشيرة إلى أن كلا من الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليونانى أنطونيوس ساماراس، أكدا للرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقائهما السبت، أن بلدانهما من شأنها أن تعمل كسفير لمصر داخل الاتحاد الأوروبى، لتحسين العلاقات بين الطرفين، وقال سعيد لاوندى الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، فى تصريحات للوكالة، إن قبرص واليونان من الدول الغربية القليلة التى أيدت الاحتجاجات الشعبية ضد مرسى فى 30 يونيو 2013، وكذلك عزله وخارطة الطريق التى أعلنها المجلس العسكرى والقوى السياسية فى 3 يوليو.

وقالت شينخوا إن البعض يعتقد أن التحالف بين مصر وقبرص واليونان يمثل ورقة ضغط على تركيا، التى تتناقض مصالحها مع الدول الثلاث، فمن جانب ساءت العلاقات المصرية التركية فى أعقاب الإطاحة بالإخوان من السلطة، فيما تدين قبرص سيطرة أنقرة على الجزء الشمالى من أراضيها وهناك عداء تاريخى يعود إلى عام 1919 بين تركيا واليونان حيث الحرب التى استمرت حتى عام 1922، ومع ذلك، تشير الوكالة الصينية، إلى أن قادة الدول الثلاث أشاروا بشكل غير مباشر، خلال لقائهم فى قصر الاتحادية، إلى أن تحالفهم ليس موجها ضد تركيا، وقال الرئيس القبرصى صراحة فى بيان، السبت: "إن تحالفنا ليس موجها ضد دولة معينة بل يهدف إلى أن يكون نموذجا للتعاون الإقليمى".

ويشير جمال سلامة، أستاذ العلوم السياسية، إلى أن هناك مصالح مشتركة بين مصر وقبرص واليونان من مجرد التوحد ضد تركيا، ذلك بالرغم من المواقف التركية ضد البلدان الثلاث، موضحا أن مصر أول من اعترف بقبرص كدولة مستقلة وترتبط بعلاقات تاريخية مع اليونان، والقمة الأخيرة تهدف بالأساس إلى تعزيز هذه العلاقات والاستفادة من المصالح المشتركة.

وأيد سلامة الرأى القائل إن قبرص واليونان يمكن أن يكونا بوابة مصر للاتحاد الأوروبى، لكنه أشار إلى أن مصر لديها بالفعل اتصالات مباشرة مع العديد من دول الاتحاد الأوروبى رغم بعض الضغوط المتعلقة بالسياسات الأمريكية التى يتبعها البعض، وتخلص الوكالة تقريرها مشيرة إلى أنه فضلا عن التنسيق الدبلوماسى والمصالح المتبادلة، أكد الزعماء الثلاثة أهمية التعاون فى مجالات الطاقة والصناعة.

1.jpg

الصحيفة-القبرصية

2.jpg

الموقع-اليونانى

 
الأمارات العربيه هي من مهد لهذا التقارب العربي اليوناني


الإمارات تراهن على انتعاش اليونان باستثمار 10 مليارات دولار
أبوظبي تنشئ مشروعا عملاقا في موقع مطار أثينا السابق، واليونان يمكن أن تتحول إلى قاعدة للشركات العربية في أوروبا.


اثينا – سجلت الإمارات أمس نقلة نوعية في علاقاتها مع اليونان بالإعلان عن مشروع عملاق لإنشاء مدينة في موقع مطار أثينا السابق باستثمارات تزيد على 10 مليارات دولار، وأعلنت عن إبرام عدد كبير من الاتفاقات الاقتصادية والتجارية.
أعلن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي عن إطلاق مشروع استثماري كبير في اليونان يتمثل في تطوير أرض المطار القديم في أثينا بتكلفة اجمالية تتجاوز 7 مليارات يورو (نحو 10 مليارات دولار). وستقوم شركة المعبر الاماراتية بتنفيذ المشروع على مراحل.

ويضم المشروع الذي يقام جنوب العاصمة اليونانية مكاتب إدارية ومناطق تجارية ومساكن ووسائل ترفيه وحديقة بمساحة مئتي هكتار. ومن المتوقع أن يتم توفير أكثر من 50 الف وظيفة عند اكتمال المشروع.

وأكد الشيخ عبدالله رغبة واهتمام الامارات بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع اليونان لاسيما في ظل الإرادة السياسية لحكومتي البلدين والحرص على تنمية علاقاتهما الثنائية.

وكشف أن مجلس أبوظبي للاستثمار سيدخل مناقصة لشراء منتجع قصر استير المرموق، وأنه أبرم اتفاقية إطارية لاستكشاف فرص التعاون الاستثماري في مجال الطاقة في اليونان بين شركتي طاقة الإماراتية وتيرنا اليونانية.

وشكر حكومة اليونان على دورها في ملف إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة “الشنغن ” ودعمها ملف الإمارات لاستضافة اكسبو 2020.

وترأس الشيخ عبدالله ونظيره اليوناني إيفانجيلوس فينايزيلوس الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين الإمارات واليونان في أثينا أمس بحضور وزير الدولة الإماراتي سلطان أحمد الجابر.

وقال إن الإمارات حريصة على دعم الرئاسة اليونانية للإتحاد الأوروبي مشددا على أهمية الإنجاز الذي حققته اليونان بتخطى التحديات والظروف الاقتصادية الصعبة.

وذكر محللون أن الإمارات مهتمة بشكل كبير بالفرص الاستثمارية المتاحة في اليونان وخاصة في مجال الطاقة والفرص التي يتيحها التكامل في قدرات الجانبين.

وعقد الوزير سلطان أحمد الجابر اجتماعا مع نائب وزير التنمية اليوناني نوتيس ميتيراكس للنظر في الاتفاقيات العالقة بين البلدين وبخاصة اتفاقيتي الازدواج الضريبي وحماية الاستثمار.

وبحثت اجتماعات اللجنة سبل التعاون الاستثماري والتجاري والمصرفي والثقافي والسياحي، إضافة إلى الاستثمار الزراعي والتعاون في مجال الطاقة والطيران.

وقال الشيخ عبدالله إن اجتماعات اللجنة المشتركة تمكنت من إنجاز أهداف كثيرة عززت علاقاتنا الثنائية ونحن نواصل العمل لتحقيق المزيد من الأهداف التي تخدم البلدين. وتوقع أن تبرز اليونان في الفترة القادمة كمركز لاستقطاب الاستثمار والسياحة من حول العالم.

ومن المقرر أن تواصل اللجنة المشتركة عملها لمتابعة تنفيذ الاتفاقات لدعم وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين لحين انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة القادم في أبوظبي.

وقال الشيخ عبدالله إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليونان خلال العام الماضي بلغ نحو 610 ملايين دولار، وأنه لا يعكس مستوى تطور العلاقات الثنائية وضرورة إيجاد الوسائل لزيادة حجم التبادل التجاري، مؤكداً سموه على أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز حجم التبادل التجاري.
 
شكل الامارات ناويه تضرب السياحه في تركيا وتنعشها في اليونان

لا مجال لمقارنة وجهة سياحية عالمية كاليونان بتركيا اللي اغلب سياحتها مولات وكام قصر وكام قرية بها بحيرات طبيعية تجدها بكثرة في حتي الدول الاوروبية الغير سياحية ..
 
لمن لم تعجبه تحركات الرئيس السيسي
فإنه انتهج سياسة اردوغان بالضبط
الفرق
اردوغان تحالف مع الدول و الجماعات المعارضة لمصر
السيسي تحالف مع الدول و الجماعات المعارضة لتلك الدول و الجماعات المعارضة لمصر
و لكل فعل ردة فعل و يا سيسي الله معاك :)
 
تقرير: قوى الحضارة تدشّن تحالفاً استراتيجياً في شرق المتوسط
9471918176_633828aeb9_h.jpg



كشفت القمة المصرية - اليونانية - القبرصية التي استضافتها القاهرة ،عن مؤشرات تتجاوز حدود مجرد عقدها إلى ما تحمله من دلالات أهمها إمكانات إقامة تحالف استراتيجي يتضمن الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية في منطقة شرق المتوسط


أسفرت القمة المصرية - اليونانية - القبرصية التي استضافتها القاهرة أمس، السبت، وشارك فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أناستادياديس ورئيس الوزراء اليوناني أنتونيس ساماراس، عن تلاقي رؤي القادة حيال مختلف الملفات السياسية والاقتصادية والتجارية، إلى درجة تصل إلى التطابق خاصة في قضية التصدي للإرهاب وكشف داعمي وممولي التنظيمات الإرهابية، والثقة في القدرة على تطوير العلاقات المشتركة إدراكاً للمقومات والفرص الكبيرة القائمة للتعاون في منطقة شرق المتوسط والشرق الأوسط.

ورحَّب الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية في جامعة حلوان، في اتصال مع وكالة "روسيا سيفودنيا" بالقمة وبما تحمله من مضامين أبرزها برأيه "اتجاه الدبلوماسية المصرية للتعاون مع منطقة جنوب شرق أوروبا والخروج من التركيز النمطي على دول غرب أوروبا على أهميتها"، لافتاً إلى أن انعقاد القمة تعكس رؤية جديدة للدبلوماسية المصرية أهم مفرداتها تنويع العلاقات مع الدول ذات التأثير في الدوائر التي ترتبط بها مصر وبخاصة الدائرتين الأوروبية والأفريقية.

وقال عودة "يوجد صراع في منطقة شرق البحر المتوسط على الموارد الطبيعية وبخاصة على حقول الغاز الطبيعي وهي ثروة ضخمة يجب أن تُحدّد حقوق الدول فيها"، لافتاً إلى أن ذلك الصراع على الحقوق صادف شعوراً مصرياً عاماً بضرورة الحصول على حقوقنا والحفاظ على مواردنا الطبيعية والتصدي لمحاولات نهبها وهو الشعور الذي تشاطرنا فيه اليونان وقبرص".

كما اعتبر أن القمة المصرية – اليونانية – القبرصية تؤشّر على تحالف استراتيجي يستمد معناه من تلاقي الأهداف في الحفاظ على الموارد الاستراتيجية وزيادة حركة التجارة البينية وتعظيم حجم الاستثمارات في تلك البلدان، موضحاً أن انعقاد القمة يفيد مصر بضم الاتحاد الأوروبي إلى جانبها في ناحية الحفاظ على نصيبها من الموارد الاستراتيجية إلى جانب دخول البضائع المصرية إلى السوق الأوروبية من خلال الحصول على تسهيلات بنكية وعقود تجارية.

وأكدت الدكتورة يُمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، في اتصال مع وكالة "روسيا سيفودنيا"، على أهمية مباحثات القمة الثلاثية، مشيرة إلى أنها تمثِّل مدخلاً لتعظيم العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وبخاصة أن اليونان هي المدخل الطبيعي لمصر للنفاذ إلى أوروبا.

واعتبرت الحماقي أن القمة الثلاثية حملت جملة من الإيجابيات أهمها السعي لإحداث انتعاشة اقتصادية لصالح الدول الثلاث لاسيّما وأن هناك مؤشرات على بداية كساد عالمي، إلى جانب انتفاع مصر بالشراكة الأوروبية والحصول على تسهيلات للسلع والمنتجات المصرية لدخول الأسواق الأوروبية، علاوة على إيجاد نوع من التوازن مع تركيا في إقليم شرق المتوسط من خلال تعزيز الشراكة التجارية مع اليونان وقبرص لتعادل منطقة التجارة الحرة المصرية – التركية.

وعبّرت الحماقي عن أملها في استثمار الأجواء الإيجابية التي أنتجتها القمة الثلاثية والعمل بشكل فوري لترجمة ما تمخضت عنه إلى خطة عمل تبدأ بلقاءات تعقدها فرق قانونية تمثِّل أطراف القمة لصياغة رؤى التعاون في اتفاقيات ومذكرات تفاهم إلى جانب عمل قانوني مشترك يحفظ لمصر واليونان وقبرص حقوقهم في الموارد الطبيعية بمنطقة شرق المتوسط وبخاصة مع وجود مظاهر تدل على أن إسرائيل تستغل الغاز الطبيعي في تلك المنطقة.

والمتابع لمسيرة العلاقات المصرية مع اليونان وقبرص وبخاصة في السنوات القليلة الأخيرة يدرك أن تلك العلاقات مرشَّحة لمزيد من القوة والتطور وبخاصة في الجوانب التجارية والاستثمارية، وقد كشفت تقارير حديثة صادرة عن جهاز الإحصاء اليوناني وأتاحته السفارة اليونانية لدى القاهرة لوسائل الإعلام المصرية، عن "زيادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال النصف الأول من عام 2014 ليصل إلى مستويات قياسية بلغت نحو 1,3 مليار دولار بنسبة زيادة قدرها 79٪ مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013".

ووفقاً لتلك التقارير فقد سجلت الصادرات المصرية إلى اليونان نمواً لافتاً بنسبة 150٪ مقابل زيادة الصادرات اليونانية إلى مصر بنسبة 41٪، وهو ما وضع مصر في المرتبة السادسة بين شركاء اليونان الأكثر أهمية في العالم بعد أن كانت تحتل المركز التاسع في النصف الأول من عام 2013.

كما تشير تقارير وزارة التجارة الخارجية المصرية إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص حيث وصل عام 2009 إلى نحو 82 مليون يورو، ومثَّلت الصادرات المصرية نحو 57.28 مليون يورو، فيما بلغت الواردات من قبرص 13.31 مليون يورو. وأشارت التقارير إلى أن الميزان التجاري، والذي يميل لصالح مصر، ليس قليلاً في حجمه بالنظر إلى أن عدد سكان جزيرة قبرص يبلغ 800 ألف نسمة فقط.
 
يا رجالة بعد كده ما تبقوش تحطوا مصادر على اى كلام تجيبوه
لان فيه ناس هنا بتعتبر ان الواحد لما يحط مصدر انه بيعمل كوبي بيست
 
واحد يقولك مصر هاتتنازل لاسرائيل عن الغاز وهاتعمل حصار على تركيا
والتانى يقولك المصلحة مع تركيا والمفرو ما نعملش علاقات مع قبرص او اليونان
 
اصلا تركيا استفادت من تأثر السياحة المصرية من احداث الثورة بجذب مذيد من السياح وخصوصا السياحة العربية والان حتى مع عودة السياحة الخليجية جزئيا لمصر فالسائح يذهب ايضا الي تركيا ومصر معا ويقسم اجازنه كما لمصر سحرها عند العرب كذلك لتركيا ولكن اردوغان لا يفهم ذلك بالاضافه ان دمار العراق جعله يستورد كل شيء من تركيا حتي بيض الدجاج تركيا مستفيدة من خراب الدول العربية فصادراتها في زيادة مصانع ورخاء ومشروعات سياحية
 
واحد يقولك مصر هاتتنازل لاسرائيل عن الغاز وهاتعمل حصار على تركيا
والتانى يقولك المصلحة مع تركيا والمفرو ما نعملش علاقات مع قبرص او اليونان

أُناسٌ باعوا عقولهم عندما أقسموا على السمع و الطاعة .. ماذا تتوقع منهم .. !!
 
أُناسٌ باعوا عقولهم عندما أقسموا على السمع و الطاعة .. ماذا تتوقع منهم .. !!

2_007.gif


واحد يقولك مصر هاتتنازل لاسرائيل عن الغاز وهاتعمل حصار على تركيا
والتانى يقولك المصلحة مع تركيا والمفرو ما نعملش علاقات مع قبرص او اليونان

تجاهلهم تماما ولا تضيع وقتك ;)
 
يارجالة مش يعني نخلي عندنا حبة تأني ....

مش كل تحرك هنعمله هيبقى مضاد لدولة أخرى

..جه مثلا القمة مع قبرص واليونان الناس تقول ضد تركيا .. انا لا ضد تركيا ولا غيرها انا بعمل قمة مع دولتين بينهم وبين مصر علاقات تاريخية واقتصادية ونقطة حقول الغاز واعتقد صفقات البحرية يعني تتجه لهذا الطريق وقلنا مباحثات طاقة ودول زي سفراء في الاتحاد الأوروبي

تركيا زعلانه دي قصتها لكن بقى نبقى احنا اذكياء مش ننساق خلف المطبلاتية

تعيين فايزة أبو النجا هو تدعيم لنقطة مستشار قوي ﻷمن مصر القومي ... قالك ﻷ دي صفعه للأمريكان ...بعدها بيوم صفقة لانشات السويفت


طبعا قبرص واليونان يحتلان ترتيبا في الاستثمارات داخل مصر فالتهميش والتضخيم لكليهما ليس بناء ولا عقلاني
 
يارجالة مش يعني نخلي عندنا حبة تأني ....

مش كل تحرك هنعمله هيبقى مضاد لدولة أخرى

..جه مثلا القمة مع قبرص واليونان الناس تقول ضد تركيا .. انا لا ضد تركيا ولا غيرها انا بعمل قمة مع دولتين بينهم وبين مصر علاقات تاريخية واقتصادية ونقطة حقول الغاز واعتقد صفقات البحرية يعني تتجه لهذا الطريق وقلنا مباحثات طاقة ودول زي سفراء في الاتحاد الأوروبي

تركيا زعلانه دي قصتها لكن بقى نبقى احنا اذكياء مش ننساق خلف المطبلاتية

تعيين فايزة أبو النجا هو تدعيم لنقطة مستشار قوي ﻷمن مصر القومي ... قالك ﻷ دي صفعه للأمريكان ...بعدها بيوم صفقة لانشات السويفت


طبعا قبرص واليونان يحتلان ترتيبا في الاستثمارات داخل مصر فالتهميش والتضخيم لكليهما ليس بناء ولا عقلاني
تمام كلام مظبوط
وقلنا ما نعتبرش انها موجهه لتركيا لو هاتكون موجهه هاتكون موجهه فى المقام الاولى لاسرائيل ثم تركيا
وموجهه لاى حد يعادينا فى المنطقة دى
وان القمة دى لدعم تبادل مصالح
بمعنى مصلحتى ومصلحتك
ولو نسقت مع اليونان وقبرص فى موضوع الغاز والحدود هايكون ليه فوائد على مصر وهايخلينا موقفنا قوى مع الباقين على الترسيم
 
تعيين فايزة أبو النجا هو تدعيم لنقطة مستشار قوي ﻷمن مصر القومي ... قالك ﻷ دي صفعه للأمريكان ...بعدها بيوم صفقة لانشات السويفت
الصفعه دى قالتها نيويورك تايمز .. كنوع من الضغط اعتقد لانهم عملوا حمله واسعه عليها جوه وبره مصر
الدكتوره فايزه ابو النجا -المرأه الحديديه- شخصيه وطنيه جدا وقويه جدا وهى فعلا الشخص المناسب فى المكان المناسب
البعض اعتقد ان مصر هتعادى امريكا وهتقطع علاقتها بالكامل معاها وده ضرب من الخيال ومش فى مصلحتنا
لا معاداه لاحد لكن بالتأكيد مستوى العلاقات يختلف من دوله لاخرى لاسباب عديده وبما يحقق الصالح العام للدوله المصريه
مصر عندها ميزه مهمه جدا انها علاقتها كويسه مع اغلب دول العالم وده يتيح لها تحقيق مصالحها والاستفاده من الكل دون معاداه احد
السياسه الخارجيه المصريه ذكيه ومتزنه وعاجبنى جدا اداء الوزير سامح شكرى

طبعا قبرص واليونان يحتلان ترتيبا في الاستثمارات داخل مصر فالتهميش والتضخيم لكليهما ليس بناء ولا عقلاني
لهم مع مصر علاقات تاريخيه وما حدث ببساطه هو نقل العلاقات لمستوى جديد بما يحقق مصالح الدول الثلاثه
خصوصا ان الدولتين كان لهم دور مهم فى دعم مصر سياسيا بعد ثورة 30/6 ..
وان هناك اتفاق يكاد يكون تام فى الرؤى لقضايا المنطقه.. والظروف الحاليه تفرض مستوى جديد من التعاون
اهميه الدولتين لمصر ليست فى حجم استثماراتهم فى مصر بالمناسبه

مش كل تحرك هنعمله هيبقى مضاد لدولة أخرى
زى مانت قلت فعلا مصر مابتتحركش مخصوص عشان تضر دول! هى بتتحرك اولا واخيرا عشان تحقيق مصالحها وحفظ امنها القومى
لكن من يعادى مصر بالتأكيد مصر لن تسكت على تحركات ضد امنها القومى وعندها اوراق كتير تلعبها
 
الألمانية:تركيا تفوض بحريتها بالاشتباك مع المنقبين عن الغاز بالمتوسط


هو ينقب فى مياه قبرص لسرقة الغاز القبرصى لانهم يزعمون ان لهم سيادة على اجزاء من قبرص او كما يطلقون عليها "قبرص التركية" و هذه الاستفزازات موجه لقبرص بالاساس لان حدود مصر الاقتصادية معروفة ولا يجرؤ اردوغان او بحريته الاقتراب او التنقيب فيها .... يبدو ان المؤتمر الثلاثى بالقاهرة اتى اوكله و جعل بهلول اسطنبول يستشيط غضبا :)
 
هو ينقب فى مياه قبرص لسرقة الغاز القبرصى لانهم يزعمون ان لهم سيادة على اجزاء من قبرص او كما يطلقون عليها "قبرص التركية" و هذه الاستفزازات موجه لقبرص بالاساس لان حدود مصر الاقتصادية معروفة ولا يجرؤ اردوغان او بحريته الاقتراب او التنقيب فيها .... يبدو ان المؤتمر الثلاثى بالقاهرة اتى اوكله و جعل بهلول اسطنبول يستشيط غضبا :)
طبعا المؤتمر عمل له اهتزاز دماغى اكتر من اللى كان موجود
هو فاكر مثلا ان القمة دى كانت بغرض محاربة تركيا
 
مش احنا اللي اعتبرنا ان الاجتماع موجه ضد تركيا ده الصحف العالمية و التركية و مش احنا اللي قولنا ان تعيين فايزة ابو النجا صفعة لوجه امريكا ده الصحف الامريكية بالعكس الصحف المصرية بتنقل من الصحف ده
و الاجتماع فعلا موجه ضد تركيا بجانب اسرائيل و تعيين فايزة ابو النجا فعلا صفعة في وجه امريكا
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى