روسيا تبدأ الهندسة العكسية للدبابة الألمانية ليوبارد 2A6 المستولى عليها

محتويات هذا المقال ☟

روسيا تبدأ الهندسة العكسية للدبابة الألمانية ليوبارد 2A6 التي تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا

وصلت دبابة ليوبارد 2A6 الألمانية الصنع ، التي استولت عليها القوات الروسية في أوكرانيا، إلى مصنع أورالفاغونزافود. في نيجني تاجيل. ويخطط المهندسون في المصنع لدراسة هذه المركبة التي تم الاستيلاء عليها بعناية.

ووفقًا للبيان الرسمي الصادر عن المجموعة، تم وضع الدبابة التي يبلغ وزنها 60 طنًا على رافعات خاصة، وبدأ الفريق في تفكيك . مكوناتها وأنظمتها. ويهدف المتخصصون إلى تقييم القدرات الفنية والعسكرية للدبابة ليوبارد 2A6.

وبعد إجراء فحص مفصل وتحليل للنتائج، سيتم تقديم تقييم خبير لأنظمة الدبابة وأدائها القتالي الإجمالي، كما ورد في التقرير. وتظهِر لقطات الدبابة أنها في حالة جيدة نسبيًا، على الرغم من أن المدفع يبدو أنه تضرر بسبب الشظايا. وتظل الأضرار المحتملة الأخرى غير مؤكدة في هذه المرحلة.

يهتم مطورو الدبابات الروسية بشكل خاص بنظام التحكم في إطلاق النار، ومثبت المدفع (نظام E-WNA)، ومعدات التصوير الحراري. ونظام الكبح المحسن. ومن المعروف أيضًا أن دبابة ليوبارد 2A6 حصلت على آلية دوران برج مطورة في عام 2001. وبالمقارنة بالطرازات السابقة، تمت إعادة تصميم الجزء الخلفي من البرج بشكل كبير للسماح بمساحة تخزين إضافية.

ليوبارد 2A6

روسيا تبدأ الهندسة العكسية للدبابة الألمانية ليوبارد 2A6 المستولى عليها
روسيا تبدأ الهندسة العكسية للدبابة الألمانية ليوبارد 2A6 المستولى عليها

 

هي دبابة قتال رئيسية مصممة في ألمانيا، وتشتهر بقدراتها المتقدمة، وتستخدمها العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك النمسا. وكندا والدنمرك وألمانيا واليونان وبولندا، ومؤخرًا أوكرانيا.

هذه الدبابة مجهزة بمدفع قوي عيار 120 ملم من طراز L55، بالإضافة إلى مدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم ومدفع رشاش . مضاد للطائرات عيار 7.62 ملم مثبت على فتحة التحميل. هذه الميزات تجعلها منصة هجومية هائلة في أنواع مختلفة من المواجهات.

ولضمان حماية الطاقم والأنظمة الداخلية، تم تجهيز الدبابة ليوبارد 2A6 بدروع متباعدة متعددة الطبقات، مع حماية معززة في مقدمة البرج. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الجزء الداخلي من البرج ببطانات واقية من الشظايا،. مما يقلل من المخاطر التي قد يتعرض لها الطاقم في حالة اختراق الدروع.

يبلغ وزن هذه الدبابة حوالي 62 طنًا في ظروف القتال، كما تتميز بقدرة كبيرة على الحركة. ويمكنها الوصول إلى سرعة . قصوى تبلغ 72 كم/ساعة على الطرق، مما يوفر سرعة مذهلة لمركبة بهذا الحجم.

ومن حيث المدى، يمكن للدبابة ليوبارد 2A6 أن تقطع مسافة تصل إلى 500 كم قبل الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود، مما يسمح . لها بمواصلة العمليات لفترات طويلة.

التصميم

روسيا تبدأ الهندسة العكسية للدبابة الألمانية ليوبارد 2A6 المستولى عليها
روسيا تبدأ الهندسة العكسية للدبابة الألمانية ليوبارد 2A6 المستولى عليها

 

تم تصميم الدبابة لتشغيلها بواسطة طاقم مكون من أربعة أفراد، وهو ما يعد مثاليًا لإدارة أنظمتها المختلفة وتعظيم فعالية القتال. من حيث الأبعاد، يبلغ طول دبابة ليوبارد 2A6 7.70 مترًا وعرضها 3.70 مترًا وارتفاعها 3.00 مترًا. مما يجمع بين القوة النارية والحماية والقدرة على الحركة في شكل مضغوط نسبيًا لدبابة من فئتها.

وأخيرا، تم تجهيز ليوبارد 2A6 بمجموعة متنوعة من التقنيات الحديثة، مثل الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء. كما أنها تتمتع بنظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC)، ما يعزز قدرتها على العمل في بيئات معادية.

لا شك أن الاستيلاء على هذا النوع من التكنولوجيا ودراسته لاحقًا ليس خبرًا جيدًا لحلفاء أوكرانيا، ولكن من المهم وضع الأمور. في نصابها الصحيح. على الرغم من أن ليوبارد 2A6 هي واحدة من أحدث الدبابات في القوات الأوكرانية. إلا أن تصميمها يعود إلى أكثر من 20 عامًا. لذلك، لا توجد أحدث التقنيات داخل هذه الدبابة القتالية الرئيسية، لكنها تظل جائزة كبيرة للقوات الروسية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook